العَصَا : ما يُتًّخذُ من خشب وغيرِه للتوَكُّؤ أَو الضَرْب ،( فَأَلْقَىٰ عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ ﴿١٠٧ الأعراف﴾)
العِصِيُّ : عظام الجَناح
والعِصيُّ المَمْلُوحةُ: نَوْعٌ من الخُبْزِ على شَكْل العُصَيَّات الصغيرة
إنّ العَصَا من العُصيَّة: وصف للأمر الصَّغير يتولَّد منه الأمر الكبير،
النَّاس عبيد العَصَا: يهابون من آذاهم،
راعٍ شديد العصا: عنيف،
راعٍ ضعيف العصا: رفيق ليِّن حسن السِّياسة،
رفَع عصاه: سافر، سار، رحل،
شقَّ العَصَا: تمرَّد، وخالف جماعةَ الإسلام وفارقهم،
شقَّ عَصَا الطَّاعة: خالف وعصى وتمرَّد،
عصا موسى عليه السَّلام: إحدى معجزات نبيّ الله موسى حيث قُلبت حيَّة عظيمة، وضرب بها الحجر فانفجر عيونا من الماء وضرب بها البحر فانفلق، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم،
على طرْفِ العَصَا: قريب، حاضر/ سهْل التناول،
فعل كذا بعصًا سحريَّة: بطريقة مدهشةٍ غيرمتوقَّعة، بدون عناء،
قرَع له العصا: نبَّهه، فطّنه،
قشرتُ له العَصَا: أبديت له ما في ضميري،
لا تدخل بين العَصَا ولحائها: لا تُفسد بين المتصافين،
لا ترفع عصاك عن أهلك: لا تخلهم من التَّأديب،
لا يضع العَصَا عن عاتقه: كثير الأسفار، شديد التَّأديب لأهله،
"العَصُّ: هو الأَصلُ الكريم وكذلك الأَصُّ. وعَصَّيَعَصُّ عَصّاً وعَصَصاً: صَلُبَ واشْتَدّ. والعُصْعُصُ والعَصْعَصُ والعُصَصُ والعُصُصُ والعُصْعُوصُ: أَصل الذنب،لغات كلها صحيحة، وهو العُصُوص أَيضاً، وجمعُه عَصاعِصُ. وفي حديث جَبَلةَ بن سُحَيم: ما أَكلت أَطْيَبَ من قَلِيّة العَصاعص، قال ابن الأَثير: هو جمع العُصعُص وهو لحم في باطن أَلْيةِ الشاة، وقيل: هو عظمُ عَجْبِ الذنَب. ويقال: إِنه أَول ما يُخْلَق وآخرُ ما يَبْلى؛
وأَنشد ثعلب في صفة بقرٍ أَو أُتُنٍ: يَلْمَعْن إِذ وَلَّيْنَ بالعَصاعِص،لَمْعَ البُرُوقِ في ذُرى النَّشائص وجعل أَبو حنيفة العَصاعِصَ للدِّنانِ فقال: والدِّنانُ لها عَصاعِصُ فلا تقعُد إِلا أَن يُحْفَر لها. قال ابن بري: والمَعْصُوصُ الذاهبُ اللحم. ويقال: فلان ضيّقُ العُصْعُصِ أَي نَكِدٌ قليل الخير، وهو من إِضافة الصفة المشبهة إِلى فاعلها. وفي حديث ابن عباس، وذكَرَ ابنَ الزُّبَير: ليس مثلَ الحَصِر العُصْعُصِ في رواية، والمشهور: ليس مثل الحصر العَقِص،وسنذكره في موضعه. "
عِصْيانُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عِصْيانُ: خِلافُ الطاعةِ. عَصَاهُ يَعْصِيهعَصْياًومَعْصِيَةً، وعاصاهُ، فهو عاصٍوعَصِيٌّ. ـ اعْتَصَتِ النواةُ: اشْتَدَّتْ. ـ ابنُ أبي عاصِيَة: شاعِرٌ. ـ تَعَصَّى الأمرُ: اعْتاصَ. ـ عُصَيَّةُ: بَطْنٌ.
عَصا(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَصا: العُودُ، أُنْثَى، ج: أعْصٍ وأعْصاءٌ وعُصِيٌّوعِصِيٌّ. ـ عَصاهُ: ضَرَبَهُ بها. ـ عَصِيَ: أخَذَها، ـ عَصِيَ بِسَيْفِهِ: أخذَه أخْذَها، أو ضَرَبَ به ضَرْبَه بها، كعَصا، كدَعا، عَصاً، أو عَصَوْتُ بالسَّيْفِ، وعَصِيْتُ بالعَصا، أو عكسُه أو كِلاهُما في كِلَيْهِما. ـ اعْتَصَى الشجرةَ: قَطَعَ منها عَصاً. ـ عاصانِي فَعَصَوْتُه: ضارَبَنِي بها فَغَلَبْتُه. ـ عَصَّاهُ العَصا تَعْصِيَةً: أعطاهُ إياها. ـ ألْقَى عَصاهُ: بَلَغَ موضِعَهُ، وأقامَ، أو أثْبَتَ أوتادَهُ ثم خَيَّمَ. ـ هو لَيِّنُ العَصا: رَفِيقٌ لَيِّنٌ حَسَنُ السِياسةِ، وضَعِيفُها: قليلُ ضَرْبِ الإِبِلِ. ـ عَصا: اللِّسانُ، وعَظْمُ الساقِ، وأفْراسٌ، وجماعةُ الإِسْلام، وشَقُّ العَصا: مُخَالَفَةُ جماعةِ الإِسْلامِ، والخِمارُ للمرأةِ. ـ عَصَوْتُ الجُرْحَ: شَدَدْتُهُ، ـ عَصَوْتُ القومَ: جَمَعْتُهُم على خَيْرٍ أو شَرٍّ. ـ عصا: فَرَسٌ لِجَذيمةَ. ـ عُصَيَّةُ: أُمُّها، ومنه المَثَلُ: أي بعضُ الأمْرِ من بعضٍ. ـ أعْصَى الكرْمُ: خَرَجَ عِيدانُهُ ولم يُثْمِرْ. ـ عاصِي: العِرْقُ لا يَرْقَأُ، ونَهْرُ حَمَاةَ، واسْمُه: المِيْمَاسُ، والمَقْلُوبُ، لُقِّبَ به لِعِصْيانِهِ، فإنه لا يَسْقِي إلاَّ بالنَّواعِيرِ. ـ عُنْصُوةُ وعَنْصُوةُ وعِنْصِيَةُ: الخُصْلَةُ من الشَّعَرِ، وذُكِرَ في ع ن ص. ـ هُم عبيدُ العَصا: يُضْرَبُونَ بها.
عاص(المعجم الرائد)
عاص - ج، عصاة 1-عاص : خارج من الطاعة، مخالف.
عاصَى(المعجم الرائد)
عاصى - معاصاة 1- عاصاه : غالبه في الضرب بالعصا. 2- عاصاه : خرج عن طاعته وعانده.
العُصَيَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
العُصَيَّةُ : تصغيرُ العَصَا. وفي المثل: :-إِن العَصَا من العُصَيَّة :-: الأَمر العظيم يهيجُه الأَمْرُ الصغير.
عَصَاهُ(المعجم المعجم الوسيط)
عَصَاهُ عَصَاهُ ُ عَصْواً: ضربَهُ بالعصا. و عَصَاهُ فلاناً: غلبَهُ في المضاربة بالعَصَا. ويقال: عاصَاهُ فعَصَاهُ. و عَصَاهُ القَوْمَ: جَمَعَهُمْ على خَيْرٍ أَو شَرٍّ.
عَصًا :- جمع عصوات وعُصيّوعِصِىّ، مث عَصَوان: عُود، قطعة من خشبٍ وغيره تُحمَل باليد يُتَوكَّأ عليها وتُستعمل لأغراض كثيرة كالضَّرب، ورعي الغنم (مؤنّث) :-عَصَا الشيخ، - ساق الرّاعي غنمَه بالعَصَا، - ليسَ في العَصَا سَيْر [مثل]: يُضرب لمن لا يقدَر على ما يريد، - {فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى} :- • ألقى عصا التَّرحال: توقّف عن السَّفر وأقام، - إنّ العَصَا من العُصيَّة: وصف للأمر الصَّغير يتولَّد منه الأمر الكبير، - النَّاس عبيد العَصَا: يهابون من آذاهم، - راعٍ شديد العصا: عنيف، - راعٍ ضعيف العصا: رفيق ليِّن حسن السِّياسة، - رفَع عصاه: سافر، سار، رحل، - شقَّ العَصَا: تمرَّد، وخالف جماعةَ الإسلام وفارقهم، - شقَّ عَصَا الطَّاعة: خالف وعصى وتمرَّد، - عصا موسى عليه السَّلام: إحدى معجزات نبيّ الله موسى حيث قُلبت حيَّة عظيمة، وضرب بها الحجر فانفجر عيونا من الماء وضرب بها البحر فانفلق، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم، - على طرْفِ العَصَا: قريب، حاضر/ سهْل التناول، - فعل كذا بعصًا سحريَّة: بطريقة مدهشةٍ غيرمتوقَّعة، بدون عناء، - قرَع له العصا: نبَّهه، فطّنه، - قشرتُ له العَصَا: أبديت له ما في ضميري، - لا تدخل بين العَصَا ولحائها: لا تُفسد بين المتصافين، - لا ترفع عصاك عن أهلك: لا تخلهم من التَّأديب، - لا يضع العَصَا عن عاتقه: كثير الأسفار، شديد التَّأديب لأهله، - لوت الأيامُ كفَّه على العصا: هرم وكبر، - ليِّنُ العَصَا: رفيق السياسة، رقيقٌ لطيفٌ طائعٌ، - هو بين العَصَا ولحائها: موافق لصاحبه لا يخالفه.
عصا(المعجم الرائد)
عصا 1- مصدر عصي. 2- ما يتوكأ عليه اويضرب به من الخشب أو غيره. مؤنثة، جمع : عصيوعصيوأعص وأعصاء، مث عصوان. 3- عود، جمع : عصيوعصيوأعص وأعصاء، مث عصوان. 4- إجتماع وإئتلاف. 5- جماعة. 6- لسان. 7- عظم الساق. 8- «عصا الفأس أو غيرها» : هراوتها، خشبتها. 9- «شق العصا» : خالف الجماعة وفارقهم. 10- «إنشقت العصا» : وقع الخلاف. 11- «قرع له العصا» : نبهه. 12- «رأس العصا» : يقال للرأس الصغير. 13- «ألقى عصاه، أو ألقى عصا الترحال» : بلغ موضعه واستقر. 14- «قشر له العصا» : أظهر له ما في ضميره. 15- «هو شديد العصا أو صلب العصا» : أي عنيف شديد. 16- «هو لين العصا» : أي رقيق لين. 17- «هم عبيد العصا» : أي أذلاء.