العَقُّ :العاقّ. و العَقُّ كل خَرْق في الرَّمْلِ وغيره. و العَقُّ حَفْرٌ مستطيلٌ في الأَرض. و العَقُّ المُرُّ من الماءِ.
العِقَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
العِقَّانُ العِقَّانُ عِقَّانُ الكروم والنَّخيل: ما يَخْرُجُ من أُصولهما.
العِقْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
العِقْيُ : شيء يخرج من بطن المولود حين يولَدُ. والجمع : أَعْقَاءٌ.
الْتُعِقَ (المعجم المعجم الوسيط)
الْتُعِقَ لونُه: تغيّر.
لعق(المعجم لسان العرب)
"لَعِقَ الشيءَ يَلْعَقُه لعْقاً: لحسه. واللَّعْقةُ، بالفتح: المرَّة الواحدة، تقول: لَعِقْتُ لَعْقَةً واحدة. وفي الحديث: كان يأكل بثلاث أصابع فإذا فرغ لعِقَها وأَمر بلَعْق الأَصابع والصَّحفْة أَي لَطْع ما عليها من أَثر الطعام، وقد لَعِقَه يَلْعَقهُ لعْقاً. واللُّعقةُ: ما لُعِقَ يطَّرد على هذا الباب واللَّعْقَة: الشيء القليل منه. وأَلْعَقَه إياه ولَعَقه؛ عن السيرافي، يقال: قد أَلْعَقُتُه من الطعام ما يَلْعَقُه إلْعَاقاً. واللَّعُوق: اسم ما يُلْعَقُ، وقيل: اسم لكل طعام يُلْعَقُ من دواء أو عسل. والمِلْعَقَةُ: ما لُعِقَ به واحدة المَلاعق واللُّعْقةُ، بالضم: اسم ما تأخذه المِلْعَقةُ. واللُّعاقُ: ما بقي في فيك من طعام لَعِقْتَهُ. وفي الحديث: إن للشيطان لَعُوقاً ودِسَاماً: اللَّعُوق: اسم لِما يَلْعَقُه،وقيل: اللَّعُوق اسم لم يُلْعَق أَي يؤكل بالمِلْعَقَة. ورجل وَعْقة لَعْقة؛ وعْقَة: نكد لئيم الخلق، ولَعْقة إتباع. واللَّعْوقةُ: سرعة الإنسان فيما أَخذ فيه من عمل في خفةٍ ونَزَقٍ. واللَّعْوق: المَسْلوسُ العقل. ولَعِقَ فلان إصبعه أي مات، وهو كناية. ويقال: في الأرض لَعْقة من ربيع ليس إلا في الرُّطْب يَلْعَقُها المال لَعْقاً. ورجل وَعِقٌ لَعِقٌ أي حريص، وهو إتباع له. "
لَعِقَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَعِقَهُ، لَعْقَةً ولُعْقَةَ: لَحِسَهُ، ـ لَعِقَ إِصْبَعَهُ: ماتَ. ـ لَعْقَةُ: المَرَّةُ الواحدةُ، ـ في الأرضِ لَعْقَةٌ من ربيعٍ: قليلٌ من الرُّطْبِ، ـ لُعْقَةُ: ما تأخُذُهُ في المِلْعَقَةِ. ـ لَعوقُ: ما يُلْعَقُ. ـ لَعْوَقُ: القليلُ العَقْلِ. ـ لُعاقُ: ما بَقِيَ في فِيكَ من طعامٍ لَعِقْتَه. ـ لَعْوَقَةُ: سُرْعَةُ العَمَل، وخِفَّتُه. ـ رجُلٌ وَعِقٌ لَعِقٌ: حَريصٌ. ـ لَعَقَةُ الدَّمِ: عبدُ الدار ومَخْزومٌ وعَدِيٌّ وسهمٌ وجُمَحُ، لأَنهم تَحالفوا، فَنَحَرُوا جَزوراً، فَلَعِقوا دَمَها، أو غَمَسوا أيدِيَهُم فيه. ـ الْتُعِق لَوْنُه، مبنيّاً للمفعولِ: تَغَيَّرَ.
وعق(المعجم لسان العرب)
"رجل وَعُقة لَعْقة: نَكِد لئيم الخلق، ويقال وَعِقة أيضاً، وقد تَوَعَّقواسْتَوعق، والإسم الوَعْقوالوَعْقة. ورجل وَعِقٌ لَعِقٌ: حريص جاهل، وقيل: فيه حرص ووقوع في الأَمر بالجهل، وقيل: رجل وَعِقٌ، بكسر العين، أَي عسر وبه وَعْقة، قال الجوهري: وهي الشراسة وشدة الخلق. وقد وعَّقَه الطمع والجهلُ، ووَعَّقه: نسبه إلى ذلك؛ قال رؤبة: مَخافة الله، وأَن يُوَعَّقا على امْرِئٍ ضَلَّ الهُدَى وأَوْبقا أَي أَن ينسب إلى ذلك ويقال له إنك لَوَعِقٌ، وأَوْبقا أَي أَوْبَقَ نفسه. ابن الأَعرابي: الوَعِقُ السيِّء الخلق الضيق؛
وأَنشد قول الأَخطل:مُوَطَّأ البيتِ مَحْمود شَمائِلُهُ،عند الحَمالة، لا كَزّ ولا وَعِق وفي حديث عمرو: ذكر الزبير فقال وَعْقَة لِقس؛ قال: الوَعْقة، بالسكون،الذي يَضْجَر ويتَبَرَّم مع كثرة صَخب وسوء خلق؛ قال رؤبة: قَتْلاً وتَوْعِيقاً على مَنْ وَعَّقا وقال شمر: التَّوْعِيق الخلاف والفساد. والوَعْقةُ: الخفيف. قال الأَزهري: كل هذا جمعه شمرفي تفسير الحديث: وقال أَبو عبيدة: الوعْقة الصخَّابة. والوَعِيقُوالوُعاق: صوت كل شيء. والوَعِيقُ والرَّعِيقُ والوُعاقُ والرُّعاقُ: صوت قُنْب الدابة إذا مشت، وقيل: الوَعِيقُ صوت يسمع من ظَبْية الأُنثى من الخيل إذا مشت كالخَقيقِ من قُنْبِ الذكر، وقيل: هو من بطن الفرس المُقْرِب وقد وَعَقيَعِقُ. وقال اللحياني: ليس له فعل وأَراه حكي الوَغِيق، بالغين المعجمة، وهو هذا الوَعِيق الذي ذكرناه. ابن الأَعرابي: الوَعِيقُوالوُعاقُ الذي يسمع من بطن الدابة وهو صوت جُرْدَانه إذا تقلقل في قُنْبه؛ قال الليث: يقال منه وَعَقيَعِقُوعيقاًووُعاقاً وهوصوت يخرج من حَياء الدابة إذا مشت، قال:وهو الخقيق من قُنب الذكر؛ قال الأَزهري: جميع ما، قاله الليث في الوَعِيق والخَقِيق خطأٌ، لأَن الوَعِيقوالوُعاق صوت الجُرْدان إذا تقلقل في قُنْب الحِصان كما، قال ابن الأَعرابي وغيره، وأَما الخَقِيقُ فهو صوت الحَياء إذا هُزِلَت الأُنثى لا صوت القُنْب،وقد أَخطأَ فيما فسر، قال: ويقال له عُوَاق ووُعَاق، قال: وهو العَوِيق والوَعِيق. "
وَعيقُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَعيقُووُعَاقُ: صَوْتٌ يُسْمَعُ من بَطْنِ الدابَّةِ إذا مَشَتْ، فِعْلُهُ: وَعَقَ. ـ رجُلٌ وَعْقٌ، ووَعْقَةُووَعِقُ: شَرِسٌ، سَيِّئُ الخُلُقِ، ضَجِرٌ مُتَبَرِّمٌ. ـ به وَعْقَةٌ: شَراسَةٌ. ـ وَعِقْتَ عليَّ يا رجُلُ: عَجِلْتَ. ـ ما أوْعَقَكَ: ما أعْجَلَكَ. ـ واعِقَةُ: موضع. ـ تَوْعيقُ: التَّعويق، والخِلافُ، والعَيْثُ، والنِسْبَةُ إلى الشَّراسَةِ.
ـ عِقْيُ: ما يَخْرُجُ من بَطْنِ الصَّبِيِّ حِينَ يُولَدُ، ج: أعْقاءٌ. ـ عَقَى عَقْياً، وعَقَّاهُ تَعْقِيَةً: سقاهُ ما يُسْقِط عِقْيَهُ. ـ عِقْيانُ: ذَهَبٌ يَنْبُتُ. ـ أعْقَى: صارَ مُرًّا، أو اشْتَدَّتْ مَرَارَتُهُ، ـ أعْقَى الشيءَ: أَزالَهُ من فيه لمرَارَتِهِ. ـ عَقَّى بِسَهْمِهِ تَعْقِيَةً: رَمَى به في الهواءِ، ـ عَقَّى الطائِرُ: ارْتَفَعَ في طَيَرَانِهِ. ـ من أَيْنَ عُقِّيتَ واعْتُقِيتَ: أُتِيتَ.
* أعق إعقاقا. (عقق) 1-جاء بالعصيان والاستخفاف وعدم الطاعة للوالد والعقوق. 2-الكرم أو النخل: أخرج «العقان»، وهو ما يخرج من أصولهما. 3-ت الفرس: حملت. 4-الماء: جعله مرا.