وصف و معنى و تعريف كلمة وأعلكهن:


وأعلكهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و عين (ع) و لام (ل) و كاف (ك) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح وأعلكهن في معاجم اللغة العربية:



وأعلكهن

جذر [أعل]

  1. وَعَلَ: (فعل)
    • وَعَلَ (يَعِلُ) وَعْلاً
    • وَعَلَ : أَشْرَف
  2. وَعْل: (اسم)
    • وَعْل : مصدر وَعَلَ
  3. وَعل: (اسم)
    • الجمع : أوْعووُعُل و وُعول ، المؤنث: وَعْلَة ، و الجمع للمؤنث: وَعْلات و وَعَلاَت و وعال
    • وَعْل / وَعِل
    • الوَعْلُ : تَيْسُ الجَبَل، أي: ذَكَرُ الأَرْوَى، وهو جنس من المعْزِ الجبليَّة، له قرنان قويّان منحنيان كسَيفَين أَحْدَبين
    • الوَعْلُ :الشَّريفُ
    • الوَعْلُ :الملجأُ
    • هم علينا وَعْلٌ واحد: أَي يجتمعون كلُّهم علينا بالعداوة
    • وما لك عنه وَعْلٌ، أَي بُدٌّ
  4. وُعُل: (اسم)
    • وُعُل : جمع وَعل


  5. أوْعال: (اسم)
    • أوْعال : جمع وَعل
  6. اِستَوعَلَ: (فعل)
    • اسْتَوعَلَ إليه : لجَأَ
    • اسْتَوعَلَ الأَوعالُ: ذهبَتْ في قُلَلِ الجِبال
  7. تَوعَّلَ: (فعل)
    • تَوعَّلَ الجبَلَ: علاه
  8. وَعلة: (اسم)
    • الوَعْلَةُ : صخرةٌ مُشْرفةٌ من الجبل
    • الوَعْلَةُ: الموضِعُ المنيعُ من الجبل
    • الوَعْلَةُ :عُرْوةُ القميص
    • الوَعْلَةُ مِنَ القَدَح أَو الإِبريق: العُرْوةُ التي يُعَلَّق بها
  9. مُستَوعَل: (اسم)
    • المُسْتَوْعَلُ : حِرْزُ الوعِل في ذِروة الجبل
  10. وِعْلَان: (اسم)


    • وِعْلَان : جمع وَعْل
  11. الوَعْلَةُ مِنَ القَدَح أَو الإِبريق:
    • العُرْوةُ التي يُعَلَّق بها.
  12. هم علينا وَعْلٌ واحد:
    • أَي يجتمعون كلُّهم علينا بالعداوة.
  13. اِقْتَضَى مِنْهُ حقَّهُ وَعَلَيْهِ:
    • أخذَهُ.
  14. اضطَلَع للأَمرِ وعليه:
    • أَضلَع.
  15. أَضلَعَ للشيءِ وعليه:
    • قَدَرَ عليه.
  16. أَفَقَ فلانًا وعليه:


    • تفوَّق.
  17. أَلَتَ فلانًا وعليه:
    • حطَّ من قدره.
  18. تَتَايَعَ فلانٌ في الشر وعليه:
    • تهافت وأسرع.
  19. تَجَالَّ عنه وعليه:
    • تَرَفَّعَ وتَعَاظَمَ.
  20. ثَرَّبَ صَاحِبَهُ وَعَلَيْهِ:
    • لاَمَهُ، عَيَّرَهُ، وَبَّخَهُ عَلَى ذَنْبٍ اِقْتَرَفَهُ.
  21. جَدا فلانًا وعليه:
    • أَعطاه.
  22. جَرْدَبَ الطعامَ وعليه:


    • أَكله كله.
  23. جَزَى فلاناً بكذا وعليه:
    • كافأَهُ الأنعام آية 84 وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ [قرآن].
  24. حَرْبٌ لي وعَليَّ:
    • عَدُوٌّ.
  25. حَيْدَةُ قَرْنِ الوَعْلِ:
    • عُقْدَتُهُ.
,
  1. وعل (المعجم لسان العرب)
    • "الوَعْلُ والوَعِلُ: الأُرْوِيُّ.
      قال ابن سيده: الوَعِل والوُعِلُ جميعاً تَيْس الجبل؛ الأَخيرة نادرة، وفيه من اللغات ما يَطَّرِد في هذا النَّحْوِ.
      قال الليث: ولغة العرب وُعِلٌ، بضم الواو وكسر العين، من غير أَن يكون ذلك مطَّرِداً لأَنه لم يجئ في كلامهم فُعِلٌ اسماً إِلاَّ دُئلٌ، وهو شاذ؛ قال الأَزهري: وأَما الوُعِلُ فما سمعته لغير الليث، والجمع أَوْعالٌ ووُعُولٌ ووُعُلٌ ووَعِلةٌ؛ الأَخيرة اسم للجمع، والإِنثى وَعِلة بلفظ الجمع، ومَوْعَلةٌ اسم جمع، ونظيره مفْدَرةٌ، وهي الوُعُولُ أَيضاً.
      والأَوْعالُ والوُعُول: الأَشرافُ والرؤُوس يشبَّهون بالأَوْعال التي لا تُرى إِلا في رؤوس الجبال.
      وفي الحديث: لا تَقومُ الساعةُ حتى تَهْلِك الأَوْعال، يعني الأَشراف.
      ويقال لأَشراف الناس الوُعُول،ولأَراذِلِهم التُّحُوت.
      وفي حديث أَبي هريرة: لا تَقوم الساعة حتى تَعْلُوَ التُّحُوتُ وتَهْلِك الوُعُول، وروي مرفوعاً مثله؛ قال الجوهري: أَي يَغْلب الضُّعَفاءُ من الناس أَقْوِياءَهم.
      وقد اسْتَوْعَلتِ الأَوْعال إِذا ذهبَتْ في قُلَلِ الجبال؛ قال ذو الرمة: ولو كَلَّمَتْ مُسْتَوْعِلاً في عَمَايةٍ،تَصَبَّاهُ من أَعْلَى عَمَايةَ قِيلُها يعني وَعِلاً مُسْتَوْعِلاً في قُلَّة عَمَايةَ، وهو جبَل.
      وفي الحديث في تفسير قولهِ: ويَحْمِلُ عَرْشَ ربِّك فَوْقَهم يَومئذٍ ثمانيةٌ، قيل: ثمانيةُ أَوْعالٍ أَي ملائكة على صورة الأَوْعالِ.
      وفي حديث ابن عباس: في الوَعِل شاةٌ يعني إِذا قَتله المُحْرِم.
      وما لي عنه وَعْلٌ ووَعْيٌ أَي ما لي منه بُدٌّ.
      وقال الفراء: ما لي عنه وَغْلٌ، بالغين معجمةً، أَي لَجَأٌ.
      والوَعْلُ، خفيف: بمنزلة بُدّ.
      وهمْ علينا وَعْلٌ واحد، بالتسكين،أَي ضِلَع واحد أَي مجتمِعون علينا بالعداوة.
      والوَعْلُ: المَلْجَأُ،واسْتَوْعَل إِليه.
      يقال: ما وَجد وَعْلاً ولا وَغْلاً يَلْجَأُ إِليه أَي مَوْئلاً يَئِل إِليه؛ قال ذو الرمة: حتى إِذا لم يَجِدْ وَعْلاً ونَجْنَحَها،مَخافةَ الرَّمْيِ، حتى كُلُّها هِيمُ وقال الخليل: معناه لم يَجِدْ بُدًّا، وأَنشد الفراء هذا البيت بالغين المعجمة؛ قال ابن بري: الضمير في قوله حتى إِذا لم يَجِدْ وَعْلاً يعود على عَيْرٍ تقدم ذكره؛ ومثله للقُلاخ: إِني إِذا ما الأَمْرُ كان مَعْلا،ولم أَجِدْ من دُونِ شَرٍّ وَعْلا وتَوَعَّلْت الجبل: عَلَوْته مثل تَوَقَّلْت.
      وذُو أَوْعالٍ وذات أَوْعالٍ، كلاهما: موضع، وقيل: هي هَضْبةٌ.
      وأُمُّ أَوْعال: موضع؛ قال العجاج: وأُمُّ أَوْعالٍ كَهَا أَو أَقْرَبَا،ذاتَ اليَمِينِ، غير ما إِنْ يَنْكَبَا سميت بذلك لاجتماع الوُعُول إِليها.
      والوَعْلةُ: الموضع المَنِيعُ من الجبل، وقيل: صخْرةٌ مُشْرِفةٌ على الجبل، وقيل: الصَّخْرة المشرِفة من الجبل.
      ويقال لعُرْوة القميص الوَعْلةُ، ولِزِرِّه الزِّيرُ.
      ووَعْلةُ القَدَح: عُرْوَتُه التي يُعَلَّق بها، وكذلك الإِبْريق.
      ووعْلةُ: اسم شاعر من جَرْم؛ قال ابن سيده: ووَعْلة اسم رجل سمِّي بأَحد هذه الأَشياء.
      ووَعْلٌ: شعبانُ.
      ووَعِل: شَوّالٌ، وقيل: وَعِل شعبان، وجمع ذلك كله أَوْعال ووِعْلانٌ.
      ووُعَيْلة: اسم ماء؛ قال الراعي: تَرَوَّح واسْتَنْعَى به من وُعِيْلةٍ مَوارِدُ منها مُسْتَقيمٌ وجائرُ ووُعالٌ: اسم جبل؛ قال الأَخطل: لِمَنِ الدِّيارُ بِحائلٍ فَوُعَالِ دَرَسَتْ، وغَيَّرها سنُون خَوَالي؟ وقال النابغة: أَمِنْ ظَلاَّمةَ الدِّمَنُ البَوَالي،بمُرْفَضِّ الحُبَيِّ، إِلى وُعَالِ؟ الحُبَيُّ: اسم موضع، ويروى الحَنيّ، بالنون، وكلاهما مَسْموع.
      "
  2. وَعْلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَعْلُ ووَعِلُ ووُعِلُ وهذا نادِرٌ: تَيْسُ الجَبَلِ، ج: أوْعالٌ ووُعولٌ ووُعُلٌ ومَوْعَلَةٌ ووَعْلَةٌ، والأنْثَى: بلَفْظِها.
      ـ وَعْلُ: الشَّريفُ، ج: أوعالٌ ووُعولٌ، والمَلْجَأُ، واسمُ شَوَّالٍ.
      ـ وَعِلُ: شَعْبانُ، ج: أوْعالٌ ووِعْلانٌ.
      ـ اسْتَوْعَلَ إليه: لَجأَ،
      ـ اسْتَوْعَلَتِ الأوْعالُ: ذَهَبَتْ في الجبالِ.
      ـ مالَكَ عنه وَعْلٌ: بُدٌّ.
      ـ هُم عَلَيْنا وَعْلٌ واحِدٌ: مجتمعونَ.
      ـ وَعْلَةُ: عُرْوَةُ القَميصِ، والمَوْضِعُ المَنيعُ من الجَبلِ، أو صَخْرَةٌ مُشْرِفَةٌ منه،
      ـ وَعْلَةُ من القَدَحِ والإِبْريقِ: عُرْوَتُهُ التي يُعَلَّقُ بها.
      ـ وَعْلَةُ: شاعِرٌ جَرْمِيٌّ، وابنُ يَزيدَ: صَحابِيٌّ،
      ـ وُعالُ: موضع، أَو جَبَلٌ.
      ـ وُعَيْلَةُ: ماءٌ.
      ـ ذو أوْعالٍ: موضع.
      ـ وَعْلانُ: أبو قَبيلَةٍ، وحِصْنٌ باليَمَنِ.
      ـ وَعْلُ ووَعْلَتانِ: حِصْنانِ به أيضاً.
      ـ مُسْتَوْعَلُ: حِرْزُ الوَعْلِ في القُلَّةِ، ج: مُسْتَوْعَلاتٌ.
      ـ وَعَلَ: أشْرَفَ.
      ـ أُمُّ أوعالٍ: هَضْبَةٌ معروفة.
      ـ تَوَعَّلْتُ الجَبَلَ: عَلَوْتُهُ.
  3. الوَعْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَعْلُ : تَيْسُ الجَبَل، أي: ذَكَرُ الأَرْوَى، وهو جنس من المعْزِ الجبليَّة، له قرنان قويّان منحنيان كسَيفَين أَحْدَبين. والجمع : أَوعالٌ، ووعولُ.
      وهي وَعْلَةٌ. والجمع : وِعَالٌ.
      و الوَعْلُ الشَّريفُ.
      و الوَعْلُ الملجأُ.
      ويقال: هم علينا وَعْلٌ واحد، أَي يجتمعون كلُّهم علينا بالعداوة.
      وما لك عنه وَعْلٌ، أَي بُدٌّ.
  4. وَعْل (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وَعْل / وَعِل :-
      جمع أوْعال ووُعُل ووُعول، مؤ وَعْلَة، جمع مؤ وَعْلات ووَعَلاَت ووعال:
      1 - (الحيوان) تيْسُ الجَبل، له قرنان قويَّان مُنْحنيان كسيفين أحدبين وهو جنس من المعز الجبليّة
      • ما لك عنه وعْل: أي بُدّ.
      2 - شريف، قوىّ، سيِّد في قومه.
  5. وعل (المعجم الرائد)
    • وعل
      1-تيس الجبل له قرنان منحنيان، جمع : أوعال ووعول ووعل ووعلة وموعلة، مؤنث وعلة جمع : وعلات ووعال
  6. وعل (المعجم الرائد)
    • وعل
      1- مصدر وعل. 2- : أنظر وعل. 3- و جمع : أوعال ووعول : ملجأ. 4- شريف. 5- «هم علينا وعل واحد» : أي يجتمعون علينا بالعداوة. 6- «ما له عنه وعل» : أي بد.


  7. الوَعْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَعْلَةُ : صخرةٌ مُشْرفةٌ من الجبل.
      و الوَعْلَةُ الموضِعُ المنيعُ من الجبل.
      و الوَعْلَةُ عُرْوةُ القميص.
      و الوَعْلَةُ مِنَ القَدَح أَو الإِبريق: العُرْوةُ التي يُعَلَّق بها.
  8. إِستَوعَل (المعجم الرائد)
    • إستوعل - استيعالا
      1- إستوعل الوعل : ذهب في قمم الجبال. 2- إستوعل اليه : لجأ إليه.
  9. وَعلة (المعجم الرائد)
    • وعلة
      1- وعلة : موضع منيع من الجبل. 2- وعلة : صخرة مشرفة من الجبل. 3- وعلة : عروة القميص. 4- وعلة من القدح أو الإبريق العروة التي يعلق بها.
  10. وعل (المعجم مختار الصحاح)
    • و ع ل: الوَعِلُ بكسر العين الأَرْوَى وجمعه وُعُولٌ و أَوْعَالٌ وفي الحديث {تظهر التُّحُوت على الوُعُول} أي يغْلِب الضُّعفاء من الناس أَقْوِياءهم و الوَعْلُ بسكون العين الملْجَأُ قاله الأصمعي
  11. وَعِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَوْعَالٌ، وُعُولٌ، وَعِلاَتٌ، وِعَالٌ. (حيوان). : تَيْسُ الْجَبَلِ، لَهُ قَرْنَانِ قَوِيَّانِ، وَمُنْحَنِيَانِ وبِهِما عُقَدٌ. :-يُقَالُ بِأَنَّ الوَعْلَ يَنْتَحِرُ مِنَ أَعَالِي الجِبَالِ عِنْدَ إِحْسَاسِهِ بِالشَّيْخُوخَةِ.
  12. اسْتَوعَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَوعَلَ إليه : لجَأَ.
      و اسْتَوعَلَ الأَوعالُ: ذهبَتْ في قُلَلِ الجِبال.
  13. المُسْتَوْعَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُسْتَوْعَلُ : حِرْزُ الوعِل في ذِروة الجبل.
  14. الوَعِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَعِلُ : الوَعْلُ، بمعنى ذَكَر الأرْوَى.
  15. تَوعَّل (المعجم الرائد)
    • توعل - توعلا
      1-توعل الجبل : علاه، تسلقه
  16. مُستَوعَل (المعجم الرائد)
    • مستوعل
      1-ملجأ الوعول الحصين في قمة الجبل، جمع : مستوعلات
  17. تَوعَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوعَّلَ الجبَلَ: علاه .
      ويقال: توعَّلَ مصاعدَ الشَّرف.
  18. وَعَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَعَلَ وَعَلَ ِ (يَعِلُ) وَعْلاً: أَشْرَف.
  19. وَعل (المعجم الرائد)
    • وعل - يعل ، وعلا
      1-أشرف


معنى وأعلكهن في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* أعل إعلالا. (علل) 1-خرجت جماله المرة بعد المرة. 2-ه: سقاه بعد الشرب مرة بعد مرة. 3-ه: أصابه بمرض. 4-الكلمة: أدخل فيها الإعلال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: