لوَّعَ يلوِّع ، تلويعًا ، فهو مُلوِّع ، والمفعول مُلوَّع
لوَّعه الحُبُّ: أمرضه وعذَّبه لوَّعه هجرانُ حبيبته له
لوَّعه الشَّوْقُ: أحرقه
لَوْع : (اسم)
لَوْع : مصدر لاعَ
لَوع : (اسم)
مصدر لاعَ
لَوعة : (اسم)
الجمع : لَوْعات و لَوَعات
اللَّوْعَةُ : حُرقةٌ في القلب وأَلمٌ يجده الإنسان من حبٍّ أَو همٍّ أَو حزنٍ أو نحو ذالك
اللَّوْعَةُ :السوادُ حول حلمة الثدي
اسم مرَّة من لاعَ
لَوْعَة : (اسم)
لَوْعَة : مصدر لاعَ
مَلوع : (اسم)
المَلُوعُ : السريعُ
مَلوع : (اسم)
مَلوع : اسم المفعول من لاعَ
مُلوَّع : (اسم)
مُلوَّع : اسم المفعول من لوَّعَ
مُلوِّع : (اسم)
مُلوِّع : فاعل من لوَّعَ
تُلوع : (اسم)
تُلوع : مصدر تَلَعَ
تِلاع : (اسم)
تِلاع : جمع تَلعة
عنونة: (اسم)
عنونة : مصدر عَنوَنَ
فُلُوع : (اسم)
فُلُوع : جمع فِلْعُ
لاع : (اسم)
لاع : فاعل من لاعَ
أَلاَعَ : (فعل)
أَلَاعَ، يُلِيعُ، مصدر إِلاَعَةٌ
ألاَعَ الثديُ: اسودَّ وتغيَّر
ألاَعَ الشمسُ الشيءَ: غيَّرت لونَه
أَلاَعَ الوَلَدُ : ضَجِرَ
إِعْنَان: (اسم)
إعْنَان : مصدر أَعَنَّ
تَلاَعَنَ : (فعل)
تلاعنَ يتلاعن ، تلاعُنًا ، فهو مُتلاعِن
تلاعن الشَّخصان: تشاتما، سبَّ كُلُّ واحدٍ منهما الآخرَ
تلاعن الشَّخصُ: تلاعب وتماجن
تلاعن الزَّوجان: أثبت كُلٌّ منهما صِدْقَ دعواه بشريعة اللِّعان
أَعناك: (اسم)
أَعناك : جمع عِنك
عناوينُ: (اسم)
عناوينُ : جمع عُنوان
إِلاَعَة : (اسم)
إِلاَعَة : مصدر أَلاَعَ
بَلّوعة : (اسم)
الجمع : بَلّوعات و بَلاليعُ
بالوعة، فتحة تُعَدُّ لتصريف الماء القَذِر أو ماء المطر وغيرهما
لاَعَة : (اسم)
لاَعَة : فاعل من لاعَ
,
لَعَنَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَعَنَهُ: طَرَدَهُ، وأبْعَدَهُ، فهو لَعِينٌ ومَلْعونٌ,ج: مَلاعينُ، والاسمُ: اللَّعانُ واللَّعانِيَةُ واللَّعْنَةُ. ـ لُّعْنَةُ: من يَلْعَنُهُ الناسُ. ـ لُعَنَةُ: الكَثيرُ اللَّعْنِ لَهُمْ,ج: لُعَنٌ، ـ امْرَأةٌ لَعينٌ، فإذا لم تُذْكَرِ المَوْصوفَةُ، لَعينَةُ. ـ لَّعينُ: من يَلْعَنُهُ كُلُّ أحَدٍ، كالمُلَعَّنِ؛ والشَّيْطانُ، والمَمْسُوخُ، والمَشْؤُومُ، والمُسَيَّبُ، وما يُتَّخَذُ في المَزَارِعِ كهَيْئَةِ رَجُلٍ، والمُخْزَى المُهْلَكُ. ـ أبيتَ اللَّعْنَ، أي: أَنْ تأتِيَ ما تُلْعَنُ به. ـ تَّلاعُنُ: التَّشاتُمُ، والتَّمَاجُنُ. ـ الْتَعَنَ: أنْصَفَ في الدعاءِ على نفسِه. ـ مَلاعِنُ: مَواضِعُ التَّبَرُّزِ. ـ لاعَنَ امْرَأتَهُ مُلاعَنَةً ولِعاناً وتَلاَعَنا، والْتَعَنا: لَعَنَ بَعْضٌ بَعْضاً. ـ لاعَنَ الحاكِمُ بَيْنَهما لِعاناً: حَكَمَ. ـ تَّلْعينُ: التَّعْذِيبُ. ـ لَّعينُ المِنْقَرِيُّ: أبو الأكَيْدِرِ، مُبَارَكُ بنُ زَمْعَةَ، شاعِرٌ.
لوع(المعجم لسان العرب)
"اللَّوْعةُ: وجع القلب من المرض والحب والحزن، وقيل: هي حُرْقةُ الحُزْن والهَوى والوجْد. لاعَه الحبُّ يَلوعُه لَوْعاً فَلاعَ يَلاعُ والْتاعَ فُؤادُه أَي احْترقَ من الشوقِ. ولَوْعةُ الحُبِّ: حُرْقَتُه، ورجل لاعٌ وقوم لاعُون ولاعةٌ وامرأَة لاعةٌ كذلك. يقال: أَتانٌ لاعةُ الفُؤادِ إِلى جَحْشِها، قال الأَصمعي: أَي لائعةُ الفواد، وهي التي كأَنها وَلْهى من الفَزَعِ؛
وأَنشد الأَعشى: مُلْمِعٍ لاعةِ الفُؤادِ إِلى جَحْشٍ فَلاهُ عنها، فَبِئْسَ الفالي وفي حديث ابن مسعود: إِني لأَجِدُ له من اللاَّعةِ ما أَجِدُ لِولدِي؛ اللاَّعةُ واللَّوْعةُ: ما يَجِدُه الإِنسان لِولَدِه وحَميمِه من الحُرْقة وشِدّة الحبِّ. ورجل لاعٌ ولاعٍ: حريصٌ سيِّء الخُلقِ جَزوعٌ على الجوع وغيره، وقيل: هو الذي يجوعُ قبل أَصحابِه، وجَمْعُ اللاَّعِ أَلْواعٌ ولاعُونَ. وامرأَة لاعةٌ، وقد لِعْتُ لَوعاً ولاعاً ولُووعاً كَجَزِعْتُ جَزَعاً؛ حكاها سيبويه. وقال مرة: لِعْتَ وأَنت لاِعٌ كبِعْتَ وأَنت بائِعٌ،فوزن لِعْتَ على الأَول فَعِلْتَ ووزنه على الثاني فَعَلْتَ. ورجل هاعٌ لاعٌ: فهاعٌ جَزُوع، ولاعٌ موجَعٌ؛ هذه حكاية أَهل اللغة، والصحيح مُتَوَجِّعٌ ليعبر عن فاعِلٍ بفاعِل، وليس لاعٌ بإِتْباع لما تقدَّم من قولهم رجل لاعٌ دُونَ هاع، فلو كان إِتباعاً لم يقولوه إِلاَّ معَ هاعٍ؛ قال ابن بري: الذي حكاه سيبويه لِعْتُ أَلاعُ، فهو لاعٌ ولائِعٌ، ولاعٌ عنده أَكثر؛
وأَنشد أَبو زيد لمِرْداسِ بن حُصَين: ولا فَرِحٌ بخَيْرٍ إِنْ أَتاه،ولا جَزِعٌ من الحِدْثانِ لاع وقيل: رجل هاعٌ لاعٌ أَي جَبانٌ جَزوعٌ، وقد لاعَ يَلِيعُ؛ وحكى ابن السكيت: لِعْتُ أَلاعُ وهِعْتُ أَهاعُ، وذكر الأَزهري في ترجمة هوع هِعْتُ أَهاعُ ولِعْتُ أَلاعُ هَيَعاناً ولَيَعاناً إِذا ضَجِرْتَ؛ وقال عدي: إِذا أَنتَ فاكَهْتَ الرِّجالَ فلا تَلَعْ،وقُلْ مِثْلَ ما، قالوا ولا تَتَرَنَّك؟
قال ابن بزرج: يقال لاعَ يَلاعُ لَيْعاً من الضَّجَرِ والجَزَعِ والحَزَنِ وهي اللَّوْعةُ. ابن الأَعرابي: لاعَ يَلاعُ لَوْعةً إِذا جَزِعَ أَو مَرِضَ. ورجل هاعٌ لاعٌ وهائِعٌ لائِعٌ إِذا كان جَباناً ضَعيفاً، وقد
يقال: لاعَني الهمُّ والحَزَنُ فالْتَعْتُ الْتِياعاً، ويقال: لا تَلَعْ أَي لا تَضْجَرْ؛ قال الأَزهري: قوله لا تَلَعْ من لاعَ كما يقال لا تَهَبْ من هابَ. وامرأَة هاعةٌ لاعةٌ، ورجل هائِعٌ لائِعٌ، وامرأَة لاعةٌ كَلَعّةٍ: تُغازِلُك ولا تُمَكِّنُك، وقيل: مليحة تديم نظرك إِليها من جمالها،وقيل: مليحة بعيدة من الريبة، وقيل: اللاَّعة المرأَة الحديدةُ الفؤادِ الشهْمةُ. قال الأَزهري: اللوْعةُ السواد حوْلَ حلمة المرأَة، وقد أَلْعَى ثَدْيُها إِذا تَغَيَّر. ابن الأَعرابي: أَلواعُ الثَّدْيِ جمع لَوْعٍ وهو السوادُ الذي على الثدْيِ، قال الأزهري: هذا السواد يقال له لَعْوةٌ ولَوْعةٌ، وهما لغتان؛ قال زيادٌ الأَعْجَمُ: كَذَبْتَ لم تَغْذُه سَوْداءُ مُقْرِفةٌ بِلَوْع ثَديٍ، كأَنفِ الكلبِ، دمّاعِ"
عَناهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَناهُ الأَمْرُ يَعْنِيهِ ويَعْنُوه عِنايَةً وعَنايَةً وعُنِيَّاً: أَهَمَّه. ـ اعْتَنَى به: اهْتَمَّ. وعُنِيَ، عِنايَةً، وعَنِيَ قَليلٌ، فهو به عَنٍ. ـ عَنِيَ الأمْرُ يعنَى: نَزَلَ، وحَدَثَ، ـ عَنِيَ فيه الأكْلُ: نَجَعَ، يَعني ويَعْنَى، ـ عَنِيَ الأرضُ بالنَّباتِ: أَظْهَرَتْه، ـ عَنِيَ بالقَوْلِ كذا: أرادَ. ـ مَعْنَى الكلامِ ومَعْنِيُّه ومَعْناتُه ومَعْنِيَّتُه: واحِدٌ. ـ عَنَى عَناءً، وتَعَنَّى: نَصِبَ، وأَعْناهُوعَنَّاهُ. ـ عَنْيَةُ: العَناءُ. ـ تَعَنَّاها: تَجَشَّمَها. ـ عَناءٌ عانٍ ومُعَنٍّ: مُبالَغَةٌ. ـ عاناهُ: شاجَرَهُ، وقاساهُ، كتَعَنَّاهُ. ـ عُنْيانُ: العُنْوانُ. وقد أعْناهُوعَنَّاهُوعَنَّنَه. ـ عَنِيَ: نَشِبَ في الإِسارِ. ـ مُعَنَّى: فَرَسٌ. ـ ما يُعانُونَ مالَهُمْ: ما يَقُومُونَ عليه.
لَوْعَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَوْعَةُ: حُرْقَةٌ في القَلْبِ، وألَمٌ من حُبٍّ أو هَمٍّ أو مَرَضٍ. ـ لاعَهُ الحُبُّ: أمْرَضَه. ـ أتانٌ لاعَةُ الفُؤادِ إلى جَحْشِها: لائِعَتُه، وهي التي كأنها ولْهَى فَزَعاً. ـ عَدَنُ لاعَةَ: قرية باليمنِ، غيرُ عَدَنِ أبْيَنَ. ـ لاعَةُ: بلد في جَبَلِ صيرٍ، وعَدَنُ قرية تُضافُ إليها. ولاعَ يَلاعُ ويلوعُ، وهذه عن ابنِ القَطَّاعِ، ـ لَوْعَةً: جَزِعَ، أو مَرِضَ، وهو لاعٌ، وهُمْ لاعونَ ولاعَةٌ وألواعٌ. ـ رجلٌ هاعٌ لاعٌ: جَبانٌ، جَزوعٌ، كهائعٍ لائعٍ، أو حَريصٌ سَيِّئُ الخُلُقِ، وقد لاعَ لَوْعاً، ولُوُوعاً. ـ لاعَةُ: التي تُغازِلُكَ ولا تُمَكِّنُكَ، والحَديدَةُ الفُؤادِ الشَّهْمَةُ. ـ لاعَتْهُ الشمسُ: غَيَّرَتْ لونَهُ. ـ اللَّوْعَةُ: اللَّعْوَةُ، كاللَّوْلَعِ. ـ ألاعَ ثَدْيُها: تَغَيَّرَ. ـ الالْتِياعُ: الاحْتِراقُ من الهَمِّ.
العُنَّة : عجزٌ يصيبُ الرجلَ فلا يقدِر على الجِماع. و العُنَّة الاعتراضُ بالفُضولِ. و العُنَّة الخيمةُ تُتَّخَذُ من أَغصانِ الشجر. والجمع : عُنَنٌ، وعِنانٌ. ويقالُ: لقيتُه عَيْنَ عُنَّةٍ: اعتراضًا في الساعة من غير أَن تطلبَه. وأَعطيتُه ذلك عينَ عُنَّةٍ: أَي خاصةً من بين أَصَحابِه.
إِعتَنّ(المعجم الرائد)
إعتن - اعتنانا 1- إعتن له الشيء : ظهر أمامه واعترض. 2- إعتن لهما عند القوم : أعلم بخبرهم.
لوّعه الحبّ(المعجم عربي عامة)
أمرضه وعذَّبه :-لوَّعه هجرانُ حبيبته له :- ° لوَّعه الشَّوْقُ
اللاَّعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
اللاَّعَةُ : ما يجده الإنسان لولده أَو حَمِيمه من الحرقة وشِدَّة الحُبِّ، وفي حديث ابن مسعود: حديث شريف إني لأجدُ له من اللاَّعَة ما أجِدُ لولدي// . و اللاَّعَةُ الحديدةُ الفؤاد الشَّهْمَةُ. و اللاَّعَةُ المليحة من النساء البعيدةُ من الريبة المطمِعَةُ بحديثها ودَلِّها.
اللَّوْعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
اللَّوْعَةُ : حُرقةٌ في القلب وأَلمٌ يجده الإنسان من حبٍّ أَو همٍّ أَو حزنٍ أو نحو ذالك. و اللَّوْعَةُ السوادُ حول حلمة الثدي.