-
عيِيَ
- عيِيَ بـ / عيِيَ في يَعيا ، اعْيَ ، عِيًّا ، فهو عَيّ وعَيِيّ وعيّانُ / عيّانٌ ، والمفعول مَعِيّ به :-
• عيِي بأمره عيَّ، عجز عنه ولم يُطق إحكامه، أو لم يهتدِ لوجه مُراده.
• عيِي في منطقهِ: عَيَّ، عجز عنه فلم يستطع بيان مراده :-عييَ في خطابه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عَيي
- عيي - يعيى ، عيا وعيا وعياء
1- عيي بامره أو عنه : لم يستطع إحكامه ولم يهتد فيه لمراده. 2- عيي الأمر أو به : جهله.
المعجم: الرائد
-
عَيِيَ
- [ع ي ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). عَيِيتُ، أَعْيَى، مصدر عَيٌّ، عِيٌّ، عَيَاءٌ.
1. :-عَيِيَ بِأَمْرِهِ أَوْ عَنْهُ :- : عَجَزَ عَنْ إِحْكَامِهِ وَلَمْ يَتَمَكُّنْ مِنْ مَعْرِفَةِ القَصْدِ.
2. :-عَيِيَ الأَمْرَ أَوْ عَيِيَ بِهِ :- : جَهِلَهُ.
المعجم: الغني
-
تَعايا
- تعايا - تعاييا
1- تعايا : أرى من نفسه أنه عيي وليس كذلك. 2- تعايا بالأمر : لم يحكمه، لم يضبطه. 3- تعاياه الأمر أو عليه : أعجزه فلم يعرف وجهه الحقيقي.
المعجم: الرائد
-
العَياءُ
- العَياءُ العَياءُ (الداء العياء) : الشديد الذي لا طبَّ له ولا برءَ منه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَعايَا
- تَعايَا الرجلُ: أرى من نفسه أنه عَيِيٌّ وليس به عِيٌّ.
و تَعايَا بالأمر: لم يُطِق إِحكامَه.
و تَعايَا عليه الأمرُ: أعجَزَهُ فلم يهتدِ لوجهه.
ويقال: تعاياه الأمرُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَايَا
- [ع ي ي]. (فعل: رباعي لازم متعد). عَايَا،يُعَايِي ، مصدر مُعَايَاة.
1. :-عَايَا الْمُتَحَدِّثُ :- : أَتَى بِكَلاَمٍ لاَ يُهْتَدَى إِلَيْهِ.
2. :-عَايَا صَاحِبَهُ :- : أَلْقَى عَلَيْهِ كَلاَماً لاَ يُهْتَدَى لِوَجْهِهِ.
المعجم: الغني
-
عَييّ
- عيي - يعيى ، عيا
1-عيي في نطقه : عجز فلم يتمكن من إظهار مراده من كلامه
المعجم: الرائد
-
عايا
- عايا - معاياة
1- عايا : أتى بكلام لا يفهم. 2- عاياه القى عليه كلاما لا يفهم.
المعجم: الرائد
-
العِيُّ
- العِيُّ : العَجْزُ عن التعبير اللفظيِّ بما يفيد المعنى المقصود.
و العِيُّ عدمُ الاهتداء لوجه المراد.
و العِيُّ العجزُ عن أدائه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَيِيّ
- عَيِيّ :-
جمع أَعْيِياء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عيِيَ بـ/ عيِيَ في: عاجز عن بيان مُراده بالكلام، عاجز عن إحكام أمرٍ ما.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أعياه السّير
- أتعبه كثيرًا وأجهده :-أعياه الصَّومُ/ المرضُ/ الحرّ الشديد :- ° أعيا الدَّاءُ الطَّبيبَ
المعجم: عربي عامة
-
عَايَا
- عَايَا فلانٌ: أتى بكلام أو أمر لا يُهتدى لوجهه.
و عَايَا صَاحبَه: ألقى عليه كلامًا لا يُهتدى لوجهه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَيِيَ
- عَيِيَ عَيِيَ َ عَيًّا (بكسر العين وفتحها) : عَيَّ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَيَاءٌ
- [ع ي ي]. (مصدر عَيَّ).
1. :-أُصِيبَ بِعَيَاءٍ :- : بِتَعَبٍ شَدِيدٍ، بِعَجْزٍ.
2. :-الدَّاءُ الْعَيَاءُ :- : الدَّاءُ الَّذِي لاَ طِبَّ لَهُ وَلاَ بُرْءَ مِنْهُ.
المعجم: الغني
-
عَياء
- عَياء :-
مصدر عَيَّ بـ/ عَيَّ في.
• داءٌ عَياء: (طب) داءٌ شديد لا طبَّ له ولا بُرْءَ منه، وهو الداء العُضال، كأنَّه أعيا الأطبَّاء.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عُياء
- عُياء :-
• داءٌ عُياء (طب) داءٌ شديد لا طبَّ له ولا بُرْءَ منه، وهو الداء العُضال، كأنَّه أعيا الأطبَّاء.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عَياء
- عياء
1- مصدر عي وعيي. 2- عجز، تعب. 3- «داء عياء» : لا يشفى منه .
المعجم: الرائد
-
عيي في منطقه
- عَيَّ، عجز عنه فلم يستطع بيان مراده :-عييَ في خطابه.
المعجم: عربي عامة
-
المَعْيُونُ
- المَعْيُونُ من الماء: الظَّاهرُ الذي تراه العينُ يجري على وجه الأرض.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تعييني
- عين يعين تعيينا، وعين له الأمر أي اختاره له. واصطلاحا الواجب التعييني هو الواجب الذي لا بديل له كالصلاة، ويقابله الواجب التخييري وهو الواجب الذي له بديل، كالعتق في كفارة الإفطار في شهر رمضان فهو مخير بينه وبين الإطعام أو الصوم.
المعجم: مصطلحات فقهية
-
عيي بأمره
- عيَّ، عجز عنه ولم يُطق إحكامه، أو لم يهتدِ لوجه مُراده.
المعجم: عربي عامة
-
أفعيينا بالخلق
- أفعجزنا عنه – كلاّ
سورة :ق، آية رقم :15
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
وَتـَـعِـيَها
- و لِتحْـفَـظها
سورة :الحاقة، آية رقم :12
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
داء عياء
- (طب) داءٌ شديد لا طبَّ له ولا بُرْءَ منه، وهو الداء العُضال، كأنَّه أعيا الأطبَّاء.
المعجم: عربي عامة