وصف و معنى و تعريف كلمة وأغبن:


وأغبن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و غين (غ) و باء (ب) و نون (ن) .




معنى و شرح وأغبن في معاجم اللغة العربية:



وأغبن

جذر [أغب]

  1. غُبَّان: (اسم)
    • غُبَّان : جمع غُبّ
  2. مغابِنُ: (اسم)
    • مغابِنُ : جمع مَغبِن
  3. لَغَب : (اسم)
    • لَغَب : مصدر لَغِبَ
  4. لَغِبَ : (فعل)
    • لَغِبَ لَغَبًا
    • لَغِبَ : تَعِبَ، وأعيا


  5. لغَبَ : (فعل)
    • لغَبَ يَلغَب ، لَغْبًا ولُغوبًا ، فهو لاغب
    • لغَبَ على القوم لَغْبًا: أفسد عليهم
    • لغَبَ القومَ: حدَّثهم حديثًا كاذبًا
    • لغَب الشَّخْصُ: تعِب وأعيا أشدَّ الإعياء
  6. لغِبَ : (فعل)
    • لغِبَ / لغِبَ في يلغَب ، لَغَبًا ، فهو لاغب ، والمفعول مَلْغُوب فيه
    • لغِب الشَّخْصُ: تعِب تعبًا شديدًا
    • لَغِب الكلبُ في الإناء: ولَغ
  7. لغَّبَ : (فعل)
    • لغَّبَ يلغِّب ، تلغيبًا ، فهو مُلغِّب ، والمفعول مُلغَّب
    • لغَّبه السّيرُ :ألغبه؛ أتعبه
    • لغَّبَهُ الدَّابةَ : تحامل عليها حتَّى أعْيَتْ
  8. مَغبِن: (اسم)
    • الجمع : مغابِنُ
    • المَغْبِنُ : الإِبط
    • المَغْبِنُ: بواطن الأَفخاذ عند الحوالب والجمع : مَغَابِنُ
  9. تَلغَّبَ : (فعل)
    • تَلغَّبَهُ السيرُ: اتعبه
    • تَلغَّبَ سيرَ القوم : سار بهم حتَّى لَغَبُوا
    • تَلغَّبَهُ الدابَّةَ: وجدها لاغبة
    • تَلغَّبَهُ الحيوانَ: طرده طويلا حتَّى يتعب
    • تَلغَّبَهُ الأمرَ: تولاه فَقَامَ به ولم يعجِزْ عنه
  10. لَغب : (اسم)


    • اللَّغْبُ : الكلامُ الفاسد
    • اللَّغْبُ :الضَّعيفُ الأَحْمَق
    • اللَّغْبُ :ما بين الثَّنَايَا من اللحم
  11. لغَّب : (اسم)
    • لغَّب : جمع لاغِب
  12. أَلغَبَ : (فعل)
    • ألغبَ يُلغب ، إلغابًا ، فهو مُلغِب ، والمفعول مُلغَب
    • أَلْغَبَهُ : أنصبه وأَتعبه
  13. لَغوب : (اسم)
    • اللَّغُوبُ : الضعيفُ الأَحْمَق
  14. لُغوب : (اسم)
    • مصدر لغَبَ
    • اللغوب : التعب الشديد
  15. لُغوب : (اسم)
    • لُغوب : فاعل من لغَبَ
  16. لاغب : (اسم)


    • لاغب : فاعل من لغِبَ
  17. مَلَاغِبُ : (اسم)
    • مَلَاغِبُ : جمع مَلْغَبَةُ
  18. مَلْغُوب : (اسم)
    • مَلْغُوب : اسم المفعول من لغِبَ
  19. مُلغَب : (اسم)
    • مُلغَب : اسم المفعول من أَلغَبَ
  20. مُلغِب : (اسم)
    • مُلغِب : فاعل من أَلغَبَ
  21. مُلغَّب : (اسم)
    • مُلغَّب : اسم المفعول من لغَّبَ
  22. مُلغِّب : (اسم)


    • مُلغِّب : فاعل من لغَّبَ
  23. غَبينة: (اسم)
    • الجمع : غبائِنُ
    • الغَبِينَةُ : الخديعةُ
  24. تلغيب : (اسم)
    • تلغيب : مصدر لغَّبَ
  25. مُتَغَابَن: (اسم)
    • مُتَغَابَن : اسم المفعول من تَغابَنَ
,
  1. الغِبُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الغِبُّ: عاقِبَةُ الشَّيْءِ، كالمَغَبَّةِ، ووِرْدُ يَوْمٍ وظِمْءُ آخَرَ،
      ـ غِبُّ في الزِّيارَةِ: أنْ تكونَ كُلَّ أُسْبوعٍ،
      ـ غِبُّ مِنَ الحُمَّى: ما تَأخُذُ يَوْماً وتَدَعُ يَوْماً. وقَدْ أغَبَّتْهُ الحُمَّى، وأغَبَّتْ عليهِ، وغَبَّتْ،
      ـ غَبُّ: مَصْدَرُ
      ـ غَبَّتِ الماشِيَةُ تَغِبُّ: إذا شَرِبَتْ غِبًّا، كالغُبوبِ، وإِبِلٌ غابَّةٌ وغَوابُّ،
      ـ غُبُّ: الضَّارِبُ مِنَ البَحْرِ حَتَّى يُمْعِنَ في البَرّ، والغامضُ مِنَ الأَرْضِ، الجمع: أغْبابٌ وغُبوبٌ.
      ـ أغَبَّ القَوْمَ: جاءَهُمْ يَوْماً وتَرَكَ يَوْماً، كَغبَّ (عَنْهُمْ)،
      ـ أغَبَّ اللَّحْمُ: أَنْتَنَ، كغَبَّ،
      ـ تَغْبيبُ: تَرْكُ المُبالَغَةِ، وأخْذُ الذِّئْبِ بِحَلْقِ الشَّاةِ،
      ـ تَغْبيبُ عَنِ القَوْمِ: الدَّفْعُ عَنْهُمْ.
      ـ مُغِبُّ: الأَسَدُ.
      ـ غَبْغَبُ: صَنَمٌ، واللَّحْمُ المُتَدَلِّي تَحْتَ الحَنَكِ، كالغَبَبِ، وجُبَيْلٌ بِمِنًى.
      ـ أبو غَبابٍ: جِرَانُ العَوْدِ.
      ـ غُبَابٌ: ثَعْلَبَةُ بنُ الحارثِ.
      ـ غُبَيْبٌ: موضع بالمدينَةِ، وناحِيَةٌ باليَمامَةِ.
      ـ غُبَّةُ: البُلْغَةُ مِنَ العَيْشِ،
      ـ وبلا لامٍ: فَرْخُ عُقابٍ كانَ لِبَنِي يَشْكُرَ.
      ـ غَبِيبَةُ: لَبَنُ الغُدْوَةِ يُحْلَبُ عليهِ مِنَ اللَّيْلِ ثم يُمْخَضُ.
      ـ غَبَّ عِندنا: باتَ، كأَغَب، ومنه قَوْلهُم: روَيْدَ الشِّعْرِ يَغِبَّ.
      ـ مُغَبَّبَةُ: الشَّاةُ تُحْلَبُ يَوْماً وتُتْرَكُ يَوْماً.
      ـ مِياهٌ أغْبابٌ: بَعيدَةٌ.
      ـ تَغِبَّةُ: شَهادَةُ الزُّورِ.
      ـ فُلانٌ لا يُغِبُّنا عَطاؤُهُ: يأتينا كُلَّ يَوْمٍ.
  2. لغب (المعجم لسان العرب)


    • "اللُّغُوبُ: التَّعَبُ والإِعْياءُ.
      لَغَبَ يَلْغُبُ، بالضم، لُغُوباً ولَغْباً ولَغِبَ، بالكسر، لغة ضعيفة: أَعْيا أَشدَّ الإِعْياءِ.
      وأَلْغَبْتُه أَنا أَي أَنْصَبْتُه.
      وفي حديث الأَرْنَب: فسَعَى القومُ فلَغِـبُوا وأَدْركْتُها أَي تَعِـبُوا وأَعْيَوْا.
      وفي التنزيل العزيز: وما مَسَّنا من لُغُوبٍ.
      ومنه قيل: فلانٌ ساغِبٌ لاغِبٌ أَي مُعْيٍ.
      واستعار بعضُ العربِ ذلك للريح، فقال، أَنشده ابن الأَعرابي: وبَلْدَةٍ مَجْهَلٍ تُمْسِـي الرِّياحُ بها * لَواغِـباً، وهي ناءٍ عَرْضُها، خاوِيَهْ وأَلْغَبَه السيرُ، وتَلَغَّبه: فَعَلَ به ذلك وأَتْعَبَه؛ قال كُثَيِّر عَزَّةَ: تَلَغَّبَها دونَ ابنِ لَيْلى، وشَفَّها * سُهادُ السُّرى، والسَّبْسَبُ المتماحِلُ وقال الفرزدق: بل سوف يَكْفِـيكَها بازٍ تَلَغَّبها، * إِذا الْتَقَتْ، بالسُّعُودِ، الشمسُ والقمرُ أَي يكفيك الـمُسْرفين بازٍ، وهو عُمَرُ بن هُبَيْرة.
      قال: وتَلَغَّبها،تَولاَّها فقام بها ولم يَعْجِزْ عنها.
      وتَلَغَّبَ سَيْرَ القومِ: سارَ بهم حتى لَغِـبُوا؛ قال ابن مُقْبل: وحَيٍّ كِرامٍ، قد تَلَغَّبْتُ سَيْرَهم * بمَرْبُوعةٍ شَهْلاءَ، قد جُدِلَتْ جَدْلا والتَّلَغُّبُ: طُولُ الطِّرادِ؛

      وقال: تَلَغَّبَني دَهْرِي، فلما غَلَبْتُه * غَزاني بأَولادي، فأَدْرَكَني الدَّهْرُ والمَلاغِبُ: جمع الـمَلْغَبة، مِن الإِعْياءِ.
      ولَغَبَ على القوم يَلْغَب، بالفتح فيهما، لَغْباً: أَفْسَدَ عليهم.
      ولَغَبَ القومَ يَلْغَبُهم لَغْباً: حَدَّثَهم حديثاً خَلْفاً؛

      وأَنشد: أَبْذُلُ نُصْحِـي وأَكُفُّ لَغْبي وقال الزِّبْرِقانُ: أَلَمْ أَكُ باذِلاً وُدِّي ونَصْرِي، * وأَصْرِفُ عنكُمُ ذَرَبي ولَغْبي وكلامٌ لَغْبٌ: فاسِدٌ، لا صائِبٌ ولا قاصِدٌ.
      ويقال: كُفَّ عَنَّا لَغْبَك أَي سَيِّـئَ كلامِك.
      ورجلٌ لَغْبٌ، بالتسكين، ولَغُوبٌ، ووَغْبٌ: ضعيفٌ أَحمَقُ، بيِّنُ اللَّغَابةِ.
      حكى أَبو عمرو بنُ العَلاٍءِ عن أَعرابي من أَهل اليمن: فلانٌ لَغُوبٌ، جاءَته كتابي فاحْتَقَرَها؛ قلتُ: أَتقول جاءَته كتابي؟ فقال: أَليس هو الصحيفةَ؟ قلتُ: فما اللَّغُوبُ؟، قال: الأَحْمق.
      والاسم اللَّغابة واللُّغُوبةُ.
      واللَّغْبُ: الرِّيش الفاسِدُ مثل البُطْنانِ، منه. وسَهْمٌ لَغْبٌ ولُغابٌ: فاسِدٌ لم يُحْسَنْ عَمَلُه؛ وقيل: هو الذي ريشُه بُطْنانٌ؛ وقيل: إِذا الْتَقَى بُطْنانٌ أَو ظُهْرانٌ، فهو لُغابٌ ولَغْبٌ.
      وقيل: اللُّغابُ من الريش البَطْنُ، واحدتُه لُغابةٌ، وهو خلافُ اللُّؤَام.
      وقيل: هو ريشُ السَّهْم إِذا لم يَعْتَدِلْ، فإِذا اعْتَدَلَ فهو لُؤَامٌ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم: فإِنَّ الوائِليَّ أَصابَ قَلْبي * بسَهْمٍ رِيشَ، لم يُكْسَ اللُّغابا ‏

      ويروى: ‏لم يكن نِكْساً لُغابَا.
      فإِما أَن يكون اللُّغابُ من صِفاتِ السَّهم أَي لم يكن فاسداً، وإِما أَن يكون أَراد لم يكن نِكساً ذا ريشٍ لُغابٍ؛ وقال تَـأَبـَّطَ شرّاً: وما وَلَدَتْ أُمِّي من القومِ عاجزاً، * ولا كان رِيشِي من ذُنابى ولا لَغْبِ وكان له أَخٌ يقال له: ريشُ لَغْبٍ، وقد حَرَّكه الكُمَيْتُ في قوله: لا نَقَلٌ ريشُها ولا لَغَبْ مثل نَهْرٍ ونَهَرٍ، لأَجل حرف الـحَلْق.
      وأَلْغَبَ السَّهْمَ: جَعَلَ ريشَه لُغاباً؛

      أَنشد ثعلب: لَيْتَ الغُرابَ رَمَى حَمَاطَةَ قَلْبه * عَمْرٌو بأَسْهُمِه، التي لم تُلْغَب وريشٌ لَغِـيبٌ؛ قال الراجز في الذئب: أَشْعَرْتُه مُذَلَّقاً مَذْرُوبا،رِيشَ بِرِيشٍ لم يكن لَغِـيبَ؟

      ‏قال الأَصمعي: مِن الريش اللُّؤَامُ واللُّغابُ؛ فاللُّـؤَامُ ما كان بَطْنُ القُذَةِ يَلي ظَهْرَ الأُخْرَى، وهو أَجْوَدُ ما يكونُ، فإِذا الْتَقَى بُطْنانٌ أَو ظُهْرانٌ، فهو لُغابٌ ولَغْبٌ.
      وفي الحديث: أَهْدَى مَكْسُومٌ أَخُو الأَشْرَم إِلى النبي، صلى اللّه عليه وسلم، سلاحاً فيه سَهْمٌ لَغْبٌ؛ سَهْمٌ لَغْبٌ إِذا لم يَلْتَئِم ريشُه ويَصْطَحِبْ لرداءَته، فإِذا التأَم، فهو لُـؤَام.
      واللَّغْباءُ: موضع معروف؛ قال عمرو بن أَحمر: حتى إِذا كَرَبَتْ، والليلُ يَطْلُبها، * أَيْدي الرِّكابِ مِن اللَّغْباءِ تَنْحَدِرُ واللَّغْبُ: الرَّدِيءُ من السِّهَام الذي لا يَذْهَبُ بَعيداً.
      ولَغَّبَ فلانٌ دابَّته إِذا تَحَامَلَ عليه حتى أَعْيَا.
      وتَلَغَّبَ الدابةَ: وَجَدَها لاغِـباً.
      وأَلْغَبها إِذا أَتْعَبَها.
      "
  3. لَغَبَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَغَبَ ولَغِبَ ولَغُبَ لَغْباً ولَغوباً ولُغوباً، وهذه عنِ اللَّبْليِّ: أعْيَا أشَدَّ الإِعْياءِ، وألْغَبَهُ السَّيْرُ، وتَلَغَبَه ولَغَبَه.
      ـ لَغْبُ: ما بينَ الثَّنايا منَ اللَّحْمِ، والرِّيشُ الفاسِدُ، كاللَّغِبِ، والكلامُ الفاسِدُ، والضَّعيفُ الأَحْمَقُ، كاللَّغوبِ، والسَّهْمُ الفاسِدُ لم يُحْسَنْ بَرْيُهُ، كاللُّغابِ.
      ـ لَغَبَ عليهِم: أفْسَدَ،
      ـ لَغَبَ القَوْمَ: حَدَّثَهُمْ حَديثاً خَلْفاً،
      ـ لَغَبَ الكَلْبُ: ولَغَ.
      ـ لُغَابَةُ ولُغوبَةُ: الحُمْقُ، والضَّعْفُ.
      ـ أَلْغَبَ السَّهْمَ: جَعْلَ رِيشَهُ لُغَاباً.
      ـ أَلْغَبَ الرجُلَ: أنْصَبَهُ.
      ـ رِيشَ بِلَغْبٍ: لَقَبٌ، كَتَأَبَّطَ شَرًّا، وحَرَّكَ غَيْنَهُ الكُمَيْتُ، ووهِمَ الجوهريُّ في قوله: رِيشُ لَغْبٍ.
      ـ أخَذَ بلَغَبِ رَقَبَتِهِ: أي: أدركَهُ.
      ـ تَلَغُّبُ: طُولُ الطَّرَدِ.
  4. ألغبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألغبَ يُلغب ، إلغابًا ، فهو مُلغِب ، والمفعول مُلغَب :-
      • ألغب فلانًا لغّبه، أنصبَه وأتعبَه.
  5. لغَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لغَبَ يَلغَب ، لَغْبًا ولُغوبًا ، فهو لاغب :-
      • لغَب الشَّخْصُ تعِب وأعيا أشدَّ الإعياء :- {لاَ يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلاَ يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ} .
  6. لغِبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لغِبَ / لغِبَ في يلغَب ، لَغَبًا ، فهو لاغب ، والمفعول مَلْغُوب فيه :-
      • لغِب الشَّخْصُ تعِب تعبًا شديدًا :-لغِب المسافرُ في الصّحراء، - لغِب من ثقل الأحمال.
      • لَغِب الكلبُ في الإناء: ولَغ.


  7. لغَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لغَّبَ يلغِّب ، تلغيبًا ، فهو مُلغِّب ، والمفعول مُلغَّب :-
      • لغَّبه السّيرُ ألغبه؛ أتعبه :-لغّب الدابّةَ: تحامل عليها حتى أَعْيَتْ.
  8. الغَبِينَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَبِينَةُ : الخديعةُ.
      يقال: لَحِقَتْهُ في تجارته غبينة.
  9. المَغْبِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَغْبِنُ : الإِبط.
      و المَغْبِنُ بواطن الأَفخاذ عند الحوالب. والجمع : مَغَابِنُ.
  10. إِغتَبَن (المعجم الرائد)
    • إغتبن - اغتبانا
      1-إغتبن الشيء : ستره وأخفاه تحت إبطه
  11. لغَب (المعجم الرائد)
    • لغب - يلغب ويلغب ، لغبا ولغوبا ولغوبا
      1-تعب أشد التعب
  12. لغب (المعجم الرائد)
    • لغب - يلغب ، لغبا ولغوبا ولغوبا
      1-تعب أشد التعب
  13. مَغبِن (المعجم الرائد)
    • مغبن - ج، مغابن
      1- مغبن : إبط. 2- مغبن : كل مجتمع وسخ في الجسم. 3- مغبن باطن الفخذ.
  14. أَلْغَبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلْغَبَهُ : أنصبه وأَتعبه.
      ويقال: أَلغب الدَّابَّةَ ، وألغبَه السيرُ.
  15. اللَّغُوبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّغُوبُ : الضعيفُ الأَحْمَق.
  16. اللَّغْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّغْبُ : الكلامُ الفاسد.
      يقال: اكففْ عنا لَغْبَك.
      و اللَّغْبُ الضَّعيفُ الأَحْمَق.
      و اللَّغْبُ ما بين الثَّنَايَا من اللحم.
  17. تَلغَّبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلغَّبَهُ السيرُ: اتعبه.
      يقال: تلغَّيت بهم القِفَارُ، وتلغَّبتْهم الأسفارُ.
      و تَلغَّبَهُ سيرَ القوم : سار بهم حتَّى لَغَبُوا.
      و تَلغَّبَهُ الدابَّةَ: وجدها لاغبة.
      و تَلغَّبَهُ الحيوانَ: طرده طويلا حتَّى يتعب.
      و تَلغَّبَهُ الأمرَ: تولاه فَقَامَ به ولم يعجِزْ عنه.
  18. أَلغَب (المعجم الرائد)
    • ألغب - إلغابا
      1-ألغبه الشيء : أتعبه
  19. لاغبة (المعجم الرائد)
    • لاغبة - ج، لواغب
      1- لاغبة : مؤنث لاغب. 2- لاغبة : «رياح لواغب» : ضعيفة.
  20. التّغابن (المعجم عربي عامة)
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 64 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ثماني عشرة آية.
  21. التَّغَابُن (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّغَابُن التَّغَابُن يوم التَّغابن في التنزيل العزيز:التغابن آية 9 يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ ) ) المرادُ به: يوم القيامة.
  22. غَبِينَةٌ (المعجم الغني)
    • [غ ب ن]. :-أَوْقَعَهُ فِي غَبِينَةٍ :- : فِي خَدِيعَةٍ. :-لَحِقَتْهُ فِي تِجَارَتِهِ غَبِينَةٌ.
  23. غَبِينة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَبِينة :-
      جمع غبائِنُ: خديعة وغدْر :-لحقته في تجارته غَبِينة.
  24. مَغبِن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَغبِن :-
      جمع مغابِنُ:
      1 - إبط :-طُعن في مَغْبِنه.
      2 - باطن أعلى الفخذِ :-تسلّخ مَغْبِنُه.
  25. يوم التغابن (المعجم قرآن)
    • يَظهر فيه غَـبْن الكافر بتـَركِه الإيمان و غبن المؤمن بتقصيره في الإحسان
      سورة :التغابن، آية رقم :9


معنى وأغبن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الرائد
* أغب إغبابا. (غبب) 1-شربت ماشيته يوما وتركت الشرب يوما. 2-الماشية: جعلها «تغب»، أي تشرب يوما ويوما لا تشرب. 3-القوم: زارهم يوما وتركهم يوما. 4-ته الحمى أو عليه: أصابته يوما وتركته يوما. 5-عنده: بات ليلته. 6-اللحم: أنتن وفسدت رائحته.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: