ـ غَيْذانُ: الذي يَظُنُّ فَيُصيبُ. ـ مُغْتاذُ: المُغْتاظُ.
المعجم: القاموس المحيط
,
عَيَّ
ـ عَيَّ بالأمْرِ ، وتَعايا واسْتَعْيا وتَعَيَّا : لم يَهْتَدِ لِوَجْهِ مُرادِهِ ، أو عَجَزَ عنه ، ولم يُطِقْ إحْكامَه ، وهو عَيَّانُ وعاياءُ وعَيٌّ وعَيِيٌّ ، وجَمْعُه : أعْياءٌ وأعْيِياءُ . ـ عَيِيَ في المَنْطِقِ عِيًّا : حَصِرَ . ـ أَعْيا الماشي : كَلَّ ، ـ أَعْيا السَّيْرُ البعيرَ : أكَلَّهُ . ـ إبِلٌ مَعايَا ومَعايٍ : مُعْيِيَةٌ . ـ فَحْلٌ عَياءٌ وعَياياءُ : لا يَهْتَدِي للضِّرابِ ، أو لم يَضْرِب قَطُّ ، وكذا الرجلُ ، ج : أعْياءٌ ، على حذفِ الزائِدِ . ـ داءٌ عَياءٌ : لا يُبْرَأُ منه ، وأعْياهُ الداءُ . ـ مُعاياةُ : أنْ تَأتِيَ بكلامٍ لا يُهْتَدَى له ، كالتَّعْيِيَةِ . ـ أعْيِيَّةُ : ما عايَيْتَ به . ـ بنو عَياءٍ : حَيٌّ من جَرْمٍ . ـ عَيْعايَة : من عَدْوانَ . ـ مُعَيَّا : موضع . ـ عَيايَةُ : حَيٌّ . ـ عَيِيتُه : جَهِلْتُه . ـ العَيُّ بنُ عَدْنانَ : أخُو مَعَدٍّ .
المعجم: القاموس المحيط
غَرَّهُ
ـ غَرَّهُ غَرّاً وغُرُوراً وغِرَّةً فهو مَغْرُورٌ وغَريرٌ : خَدَعَهُ ، وأطْمَعَهُ بالباطلِ ، فاغْتَرَّ هو . ـ غَرُورُ : الدُنْيا ، وما يُتَغَرْغَرُ به من الأَدْوِيَةِ ، وما غَرَّكَ ، أو يُخَصُّ بِالشَّيْطانِ ، ـ غُرُورُ : الأَباطِيلُ ، جمعُ غارٍّ . ـ أنا غَريرُكَ منه : أُحَذِّرُكَهُ . ـ غَرَّرَ بنفْسه تَغْريراً وتَغِرَّةً : عَرَّضَها لِلهَلَكَةِ ، والاسمُ : الغَرَرُ ، ـ غَرَّرَ القِرْبَةَ : مَلأَها ، ـ غَرَّرَ الطَيْرُ : هَمَّتْ بالطَيرَانِ ، ورَفَعَتْ أجْنِحَتَها . ـ غُرَّةُ وغُرْغُرَةُ : بَياضٌ في الجَبْهَةِ . وفرسٌ أغَرُّ وغَرَّاءُ . ـ أَغَرُّ : الأبيضُ من كلِّ شيءٍ ، ـ أَغَرُّ من الأَيامِ : الشديدُ الحَرِّ ، وهاجِرَةٌ ، وظَهِيرَةٌ ، وودِيقَةٌ غَرَّاءُ ، والغِفارِيُّ ، والجُهَنِيُّ ، والمُزَنِيُّ : صحابيُّونَ ، أو هم واحدٌ ، أوِ الأَخِيرانِ واحدٌ ، وتابِعيَّانِ ، ومحدِّثونَ ، والكريمُ الأَفعالِ الواضِحُها ، والذي أخَذَتِ اللِّحيَةُ جميعَ وجْهِهِ إلاَّ قليلاً ، والشريفُ ، كالغُرْغُرَةِ ، ج : غُرَرٌ ، وغُرَّانٌ ، وفرسُ ضُبَيْعَةَ بنِ الحَارِثِ ، وعُمَرَ بنِ أبي ربيعةَ ، وشَدَّادِ بنِ مُعَاوِيَةَ العَبْسِيِّ ، ومُعَاوِيَةَ بنِ ثَوْرٍ البَكَّائِيِّ ، وعَمْرو بنِ الناسِي الكنانِيِّ ، وطَريفِ بنِ تَميمٍ العَنْبَرِيِّ ، ومالِك بن حَمَّادٍ ، والبَلْعا بنِ قَيْسٍ الكِنانِيِّ ، ويزيدَ بنِ سِنانٍ المُرِّيِّ ، والأَسْعَرِ الجُعْفِيِّ ، واليومُ الحارُّ . ـ غَرَّ وجْهُهُ يَغَرُّ غَرَرَاً وغُرَّةً وغَرَارَةً : صارَ ذَا غُرَّةٍ ، وابْيَضَّ . ـ غُرَّةُ : العَبْدُ ، والأَمَةُ ، ـ غُرَّةُ من الشهرِ : لَيلَةُ اسْتِهْلالِ القَمَرِ ، ـ غُرَّةُ من الهِلالِ : طَلْعَتُهُ ، ـ غُرَّةُ من الأَسْنانِ : بَياضُها ، وأوَّلُها ، ـ غُرَّةُ من المَتاعِ : خِيارُهُ ، ـ غُرَّةُ من القَوْمِ : شَريفُهُم ، ـ غُرَّةُ من الكرْمِ : سُرْعَةُ بُسُوقِهِ ، ـ غُرَّةُ من الرَّجُلِ : وجْهُهُ . وكلُّ ما بَدَا لكَ من ضَوْءٍ أو صُبْحٍ فَقَدْ بَدَتْ غُرَّتُهُ . ـ غُرَّةُ : أُطُمٌ بالمدينة لِبَني عَمْرِو ابنِ عَوْفٍ ، مَكانُه مَنارَةُ مَسجِدِ قُباءَ . ـ غَريرُ : الخُلُقُ الحَسَنُ ، والكفيلُ ، ـ غَريرُ من العَيشِ : ما لا يُفَزِّعُ أهلَه ، ج : غُرَّانٌ ، والشابُّ لا تَجْرِبَةَ له ، كالغِرِّ ، ج : أغِرَّاءُ وأغِرَّةٌ ، والأُنْثَى غِرٌّ وغِرَّةٌ وغَريرةٌ . وغَرِرْتَ غَرَارَةً . ـ غارُّ : الغافِلُ . ـ اغْتَرَّ : غَفَلَ ، والاسمُ : الغِرَّةُ ، وحافِرُ البئْرِ . ـ غِرَارُ : حَدُّ الرُّمْحِ والسَّهْمِ والسَّيْفِ ، والقَلِيلُ من النَّومِ وغَيرِهِ ، ـ غِرَارُ في الصَلاةِ : النُّقْصانُ في رُكوعِها وسُجودها وطُهورِها ، ـ غِرَارُ في التَّسليمِ : أن يقولَ سلامٌ عليكم ، أو أنْ يَرُدَّ بِعَليكَ لا عليكمْ ، وكَسادُ السُّوقِ ، وقِلَّةُ لَبَنِ الناقةِ ، غارَّتْ ، وهي مُغارٌّ ، ج : مَغارُّ ، والمِثالُ الذي يُضْرَبُ عليه النِصالُ لتَصْلُحَ ، ـ غِرَارَةُ : الجُوالِقُ . ـ غَرَّ : رَعَى إِبلَهُ ، ـ غَرَّ الماءُ : نَضَبَ ، وأكَلَ الغِرْغِرَ ، ـ غَرَّ فَرْخَهُ غَرّاً وغِرَاراً : زَقَّهُ . ـ غَرُّ : اسمُ ما زَقَّهُ به ، والشَّقُّ في الأرضِ ، والنَّهْرُ الدقيقُ في الأرضِ ، وكلُّ كسْرٍ مُتَثَنٍّ في ثَوْبٍ أوْ جِلْدٍ ، وموضع بالباديةِ ، وحَدُّ السَّيْفِ ، ـ غُرُّ : طَيْرٌ في الماءِ . ـ غَرَّاءُ : المدينَةُ النَّبوِيَّةُ ، ونَبتٌ طَيِّبٌ ، أو هو الغُرَيْرَاءُ ، وموضع بِدِيارِ بني أسَدٍ ، وفَرَسُ ابْنَة هشام بن عبد المَلِكِ ، وطائرٌ أبْيَضُ الرأسِ ، لِلذَكرِ والأُنثى ، ج : غُرٌّ . ـ ذُو الغرَّاءِ : موضع عندَ عَقيقِ المدينةِ . ـ غِرْغِرُ : عُشْبٌ ، ودَجَاجُ الحَبَشَةِ ، أو الدَّجاجُ البَرِّيُّ . ـ غَرْغَرَةُ : تَرديدُ الماءِ في الحَلْقِ ، كالتَّغَرْغُرِ ، وصوتٌ معه بَحَحٌ ، وصَوْتُ القِدْرِ إذا غَلَتْ ، وكسْرُ قَصَبَةِ الأَنف ، ورأسُ القارورَةِ ، وحكايَةُ صَوْتِ الرَّاعِي . ـ غَرْغَرَةُ وغُرْغُرَةُ : الحَوْصَلَةُ ـ غَرْغَرَ : جَادَ بنفسِه عندَ الموتِ ، ـ غَرْغَرَ الرَّجُلَ : ذَبَحَهُ ، ـ غَرْغَرَ بالسِّنانِ : طَعَنَه في حَلْقِهِ ، ـ غَرْغَرَ اللحْمُ : سُمِعَ له نَشيشٌ عندَ الصَّلْيِ . ـ غارَّةُ : سَمَكَةٌ طويلةٌ . ـ غُرَّانُ : النُفَّاخاتُ فَوْقَ الماءِ ، ـ غَرَّانُ : موضع . ـ غُرَارُ : جَبَلٌ بِتِهامَةَ . ـ مُغارُّ : الكفُّ البَخيلُ . ـ ذُو الغُرَّةِ : البَرَاءُ بنُ عازِبٍ ، ويَعيشُ الهِلالِيُّ : صحابيانِ . ـ أَغَرَّانِ : جبلانِ بطَريقِ مكةَ . ـ اسْتَغَرَّ : اغْتَرَّ ، ـ اسْتَغَرَّ فُلاناً : أتاهُ على غَفْلَةٍ . ـ غارَّ القُمرِيُّ أُنْثاهُ : زَقَّها ، ـ وسَمَّوْا : أغَرَّ وغَرُّونَ وغُرَيْراً . ـ غُرَيْرَاءُ : موضع بِمصْرَ . ـ بَطْنُ الأَغَرِّ : مَنْزِلٌ بطَريقِ مكةَ . ـ غَرَّ يَغَرُّ : تَصابَى بعد حُنْكَةٍ . ـ غُرَّى : السَّيِّدَةُ في قَبيلَتِها . ـ غُرْغُرَّى : دُعاءُ العَنْزِ للحَلْبِ .
المعجم: القاموس المحيط
عِيصُ
ـ عِيصُ : الشجرُ الكثيرُ المُلْتَفُّ ، ج : عِيصانٌ وأعياصٌ ، والأَصْلُ ، وما اجْتَمَعَ وتَدَانَى من العِضاهِ ، أو من عاسِي الشجرِ ، ومَنْبِتُ خِيارِ الشجرِ ، وماءٌ بِدِيَارِ بَنِي سُلَيْمٍ ، وعُرْضٌ من أعْراضِ المدينَةِ . ـ أَعْيَاصُ من قُرَيْشٍ : أولادُ أُمَيَّةَ بنِ عبدِ شَمْسٍ الأكبرِ ، وهُم العاصُ ، وأبو العاصِ ، والعِيصُ ، وأبو العِيصِ . ـ عِيصانُ : من مَعادِنِ بِلادِ العَرَبِ . ـ عِيصُو : ابنُ إسحَاقَ بنِ إبراهيمَ عليهما السلامُ . ـ مَعِيصُ : المَنْبِتُ . ـ مِعْيَاصُ : كلُّ مُتَشَدِّدٍ عليكَ فيما تُريدُهُ منه .
المعجم: القاموس المحيط
غَبَسُ
ـ غَبَسُ وغُبْسَةُ : الظُّلْمَةُ ، أو بياضٌ فيه كُدْرَةُ رَمادٍ . وذِئْبٌ أعْبَسُ ، من غُبْسٍ . ـ لا آتِيكَ ماغَبا غُبَيْسٌ : أبداً لا يُعْرَفُ ما أصلُهُ ، أو أصلُهُ الذئبُ صُغِّرَ أغْبَسُ ، مُرَخَّماً ، أي : مادامَ الذئبُ يأتي الغَنَمَ غِبَّا . ـ الوَرْدُ الأَغْبَسُ من الخيلِ : السَّمَنْدُ . ـ غَبَسُ : ناقةٌ لِحَرْمَلَةَ بنِ المُنْذِرِ الطائيِّ . ـ غَبَسَ وأغْبَسَ واغْباسَّ : أظْلَمَ . ـ ابنِ الأَغْبَسِ : وأحمدُ بنُ بشرٍ التُّجِيبِيُّ المحدِّثُ يُعْرَفُ بابنِ الأَغْبَسِ .
المعجم: القاموس المحيط
غَبَشُ
ـ غَبَشُ : بَقِيَّةُ الليلِ ، أو ظُلْمَةُ آخِرِهِ ، كالغُبْشَةِ ، غَبِشَ ، وأغْبَشَ ، ج : أغْباشٌ . ـ غابِشُ : الغاشُّ ، والخادِعُ ، والغامِشُ . ـ تَغَبَّشَهُ : ظَلَمَهُ ، أو ادَّعَى قِبَلَهُ دَعْوَى باطِلَةً . ـ ليلٌ أغْبَشُ وغَبِشٌ : مُظْلِمٌ . ـ غُبْشانُ : اسمٌ . ـ أبو غَبْشانَ ، وأبو غُبْشانَ : خُزاعِيٌّ كان يَلِي سِدانَةَ الكعبةِ قبل قُرَيْشٍ ، فاجْتَمَعَ مع قُصيٍّ في شَرْبٍ بالطائِفِ ، فأَسْكَرَهُ قُصَيٌّ ، ثم اشْتَرَى المَفاتيحَ منه بِزِقِّ خَمْرٍ ، وأشْهَدَ عليه ، ودَفَعَها لابنِهِ عبدِ الدارِ ، وطَيَّرَ به إلى مكَّةَ . فأفاقَ أبو غَبْشَان أنْدَمَ من الكُسَعِيِّ ، فَضُرِبَتْ به الأمْثَالُ في الحُمْقِ والنَّدَمِ وخَسارَةِ الصَّفْقَةِ .
المعجم: القاموس المحيط
الغَنَمُ
ـ الغَنَمُ : الشاءُ ، لا واحِدَ لها من لَفْظِها ، الواحِدَةُ : شاةٌ ، وهو اسْمٌ مُؤَنَّثٌ للجِنْسِ ، يَقَعُ على الذُّكورِ والإِناثِ ، وعليها جَميعِها , ج : أغْنامٌ وغُنومٌ وأغانِمُ ، وقالوا : غَنَمانِ في التَّثْنِيَةِ ، على إرادَةِ قَطيعَيْنِ . ـ وغَنَمٌ مُغْنَمَةٌ : كثيرَةٌ . ـ والمَغْنَمُ والغَنيمُ والغَنيمَةُ والغُنْمُ : الفَيءُ ، غَنِمَ ، غُنْماً وغَنْماً وغَنَماً ، وغَنيمَةً وغُنْماناً ، والفَوْزُ بالشَّيْءِ بلا مَشَقَّةٍ ، ـ هذا الغُنْمُ والفَيْءُ : الغَنيمَةُ . ـ غُناماكَ : قُصاراكَ . ـ غَنَّمَهُ كذا تَغْنيماً : نَفَّلَهُ إِياهُ . ـ اغْتَنَمَهُ وتَغَنَّمَهُ : عَدَّهُ غَنيمَةً . ـ غَنَّامٍ : أبو عِياضٍ ، وابنُ أوْسٍ البَياضيُّ : صَحابيَّانِ ، وبَعيرٌ . ـ غَنْمٌ : ابنُ تَغْلِبَ بنِ وائِلٍ ، أبو حَيٍّ . ـ غُنَيْمُ : غُنَيْمُ بنُ قَيْسٍ ، تابِعِيٌّ . ـ غَنَّامَةُ : امْرأةٌ . ـ يَغْنَمُ : ابنُ سالِمِ بنِ قَنْبَرٍ . وعبدُ اللّهِ بنُ مَغْنَمٍ ، مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِهِ . ـ غُنَيْماتٌ : موضع . ـ غَنَمَةُ : ابنُ ثَعْلَبَةَ بنِ تَيْمِ اللهِ .
المعجم: القاموس المحيط
غَبَرَ
ـ غَبَرَ غُبُوراً : مَكَثَ ، وذَهَبَ ، ضِدٌّ ، وهو غابِرٌ ، من غُبَّرٍ . ـ غُبْرُ الشيءِ : بَقِيَّتُهُ ، كغُبَّرِهِ ، ج : أغْبارٌ ، وغَلَبَ على بَقِيَّةِ دمِ الحَيضِ ، وبقيةِ اللبَنِ في الضَّرْعِ . ـ تَغَبَّرَ الناقةَ : احْتَلَبَ غُبْرَها ، ـ تَغَبَّرَ من المرأةِ ولداً : اسْتَفادَهُ . وتَزَوَّج عثمانُ بنُ حَبيبٍ رَقاشِ بنتَ عامرٍ ، فقيلَ له : كبيرةٌ ، فقال : لَعلِّي أتَغَبَّرُ منها ولداً . فلما وُلِدَ له ، سَمَّاهُ : غُبَرَ ، كَزُفَرَ ، منهم : قَطَنُ بنُ نُسَيْرٍ ، ومحمدُ بنُ عُبَيْد المُحدِّثانِ الغُبَرِيَّانِ . ـ مِغْبارُ : ناقةٌ تَغْزُرُ بعدَما تَغْزُرُ اللَّواتِي يُنْتَجْنَ مَعَها ، ونَخْلَةٌ يَعْلُوها الغُبارُ . ـ داهيةُ الغَبَرِ : داهيةٌ لا يُهْتَدَى لمِثلِها ، أو الذي يُعانِدُكَ ، ثم يَرْجِعُ إلى قولِكَ . ـ غَبَرُ : التُّرابُ ، ـ غَبَرَةُ : الغُبارُ ، كالغُبْرَةِ . ـ اغْبَرَّ اليومُ اغْبِراراً : اشْتَدَّ غُبارُهُ . ـ غَبَّرَهُ تَغْبيراً : لَطَّخَه به . ـ غُبْرَةُ : لَوْنُهُ وقد غَبَرَ واغْبَرَّ وأغْبَرَ . ـ أَغْبَرُ : الذئبُ . ـ غَبْراءُ : الأرضُ ، وأُنْثَى الحَجَلِ ، وأرضٌ كثيرةُ الشجرِ ، كالغَبَرَةِ ، وقرية باليمامة ، والنَّبْتُ في السُّهولَةِ ، وفرسُ حَمَلِ بنِ بَدْرٍ ، وفرسُ قدامَةَ بنِ مَصادٍ ، ونَباتٌ ، كالغُبَيْراءِ ، أو الغَبْراءُ : ثَمَرَتُهُ ، والغُبَيْراءُ : شجرتُهُ ، أو بالعكسِ . ـ وَطْأَةُ غَبْراءُ : الجَديدةُ ، أو الدَّارِسةُ ، ـ وَطْأَةُ من السِّنينَ : الجَدْبَةُ . ـ بنُو غَبْراءَ : الفُقَراءُ ، أو الغُرَباءُ المُجْتَمِعونَ للشرابِ بِلا تَعارُفٍ . ـ غُبَيْراءُ : السُّكُرْكَةُ ، وهي شرابٌ من الذُّرَةِ . ـ تَرَكَهُ على غُبَيْراءِ الظَّهْرِ وغَبْرائِه : إذا رجَعَ خائِباً . ـ غِبْرُ : الحِقْدُ ، ـ غَبَرُ : فَسادُ الجُرْحِ ، غَبِرَ فهو غَبِرٌ ، وداءٌ في باطِنِ خُفِّ البعيرِ ، وموضع بِسَلْمَى لِطَيِّئٍ . ـ غُبَرُ وغَوْبَرُ : جِنْسٌ من السَّمَكِ . ـ غُبارَةُ : ماءةٌ لبني عَبْسٍ . ـ غُباراتُ : موضع باليمامة . ـ غُبْرانُ : رُطَبَتانِ في قِمْعٍ واحدٍ ، ج : غَبَارِينُ . ـ أغْبَرَ في طَلَبِهِ : جَدَّ ، ـ أغْبَرَتِ السماءُ : جَدَّ وقْعُ مَطَرِها ، ـ أغْبَرَ الرَّجُلُ : أثارَ الغُبارَ ، كغَبَّرَ . ـ غُبْرونُ : طائرٌ . ـ مُغَبِّرَةُ : قومٌ يُغَبِّرُونَ بِذِكرِ اللهِ : يُهَلِّلونَ ويُرَدِّدونَ الصَّوْتَ بالقِراءَةِ وغيرِها ، سُمُّوا بها لأَنَّهم يُرَغِّبونَ الناسَ في الغابِرَةِ ، أي : الباقِيةِ . ـ عَبَّادُ ابنُ شُرَحْبِيلَ ، وعُمَرُ بنُ نَبْهانَ ، وقَطَنُ بنُ نُسَيْرٍ ، وعَبَّادُ بنُ الوليدِ ، وسَوَّارُ بنُ مُجَشِّرٍ ، وعَبَّادُ بنُ قَبِيصَةَ الغُبْرِيُّونَ : محدِّثونَ . ـ غَبيرُ : تَمْرٌ . ـ غُبْرُورُ : عُصَيْفيرُ . ـ مُغْبورُ : المُغْثورُ . ـ عِزٌّ أغْبَرُ : ذاهِبٌ . ـ وسَمَّوْا : غُباراً ، وغابِراً ، وغَبَرَةَ . ـ غُبَرُ : بَطيحَةٌ كبيرَةٌ مُتَّصلَةٌ بالبطائِحِ . ـ غَبِيْرُ : ماءٌ لمُحارِب . ـ دارَةُ غُبَيرٍ : لِبَنِي الأَضْبَطِ .