مُغْمَدات الأجنحة (الحيوان): رتبة حشرات منتشرة في جميع أقطار العالم، وهي تامّة التطوّر، مجنّحة وقارضة، معظمها مفترس وبعضها يغتذي بالموادّ العضويّة، من أشهر فصائلها الجُعليّات، السوسيّات، والعُثيّات
"الغِمْدُ: جَفْنُ السيف، وجمعه أَغمادٌوغُمودٌ وهو الغُمُدَّانُ؛ قال ابن دريد: ليس بِثَبَت. غَمَدَ السيفَ يَغْمِدُهغَمْداًوأَغْمَدَه: أَدْخَلَهُ في غِمْدِهِ،فهو مُغْمَدٌومَغْمُودٌ. قال أَبو عبيد في باب فعلت وأَفعلت: غَمَدْتُ السيفَ وأَغْمَدتُه بمعنى واحد وهما لغتان فصيحتان. وغَمَدَ العُرْفُطُ غُمُوداً إِذا اسْتَوفَرَتْ خُصْلَتُه ورَقاً حتى لا يُرى شَوْكُها كأَنه قد أُغْمِدَ. وتَغَمَّدَه اللَّهُ بِرَحْمَتِه: غَمَده فيها وغَمَرَه بها. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: ما أَحَدٌ يَدْخُلُ الجنَّة بِعَمَلِه، قالوا: ولا أَنت؟، قال: ولا أَنا إِلاَّ أَن يَتَغَمَّدَني اللَّهُ بِرَحْمَتِه. قال أَبو عبيد: قوله يتغمدني يُلْبِسَني ويَتَغَشَّاني ويَسْتُرَني بها؛ قال العجاج: يُغَمِّدُ الأَعْداءَ جُوْناً مِرْدَس؟
قال: يعني أَنه يلقي نفسه عليهم ويركبهم ويُغشِّيهم، قال: ولا أَحسب هذا مأْخوذاً إِلاّ من غِمْدِ السيف وهو غلافه لأَنك إِذا أَغْمَدْتَه فقد أَلبسته إِياه وغَشَّيْتَه به. وقال الأَخفش: أَغْمَدْتُ الحِلْس إِغْماداً، وهو أَن تجعله تحت الرحل تقي به البعير من عقر الرحل؛ وأَنشد:وَوَضْعِ سِقاءٍ وإِخْفائِه،وحَلِّ حُلُوسٍ وإِغْمادِها (* قوله «وإخفائه» في الأساس وإحقابه). وتَغَمَّدْتُ فلاناً: سَتَرْتُ ما كان منه وغَطَّيْتُه. وتَغَمَّدَ الرجل وغَمَّدَه إِذا أَخَذَه بِخَتْل حتى يغطيه؛ قال العجاج:يُغَمِّدُ الأَعْداءَ جُوناً مِرْدَسَ؟
قال: وكله من الأَول. وغَمَدَتِ الرَّكيّةُ تَغْمُدُغُمُوداً: ذهَبَ ماؤْها. وغامِدٌ: حَيٌّ من اليمن، قال: أَلا هَلْ أَتاها، على نَأْيِها،بما فَضَحَتْ قَوْمَها غامِدُ؟ حمله على القبيلة، وقد اختلف في اشتقاقه فقال ابن الكلبي: سُمِّيَ غامِداً لأَنه تَغَمَّدَ أَمراً كان بينه وبين عشيرته فستره فسماه ملك من ملوك حِمْير غامداً؛
وأَنشد لغامد: تَغَمَّدْتُ أَمراً كان بَينَ عَشِيرَتي،فَسَمَّانيَ القَيْلُ الحَضُورِيُّ غامِدا (* قوله «أمراً» في الصحاح شراً. وقوله «فسماني» فيه أيضاً فأسماني). والحَضُور: قبيلة من حمير؛ وقيل: هو من غُمُودِ البئر. قال الأَصمعي: ليس اشتقاق غامد مما، قال ابن الكلبي إِنما هو من قولهم غَمَدَتِ البئرُ غَمْداً إِذا كثر ماؤُها. وقال أَبو عبيدة: غمدَتِ البئرُ إِذا قلَّ ماؤُها. وقال ابن الأَعرابي: القبيلة غامدة، بالهاء؛
وأَنشد: أَلا هَلْ أَتاها، على نَأْيِها،بما فَضَحَتْ قَوْمَها غامِدَهْ؟
ويقال للسفينة إِذا كانت مشحونة: غامِدٌ وآمِدٌ، ويقال: غامِدَةٌ؛ قال: والخِنُّ الفارغةُ من السُّفُنِ وكذلك الحَفَّانَة (* قوله «الحفانة» كذا بالأصل). وغُمْدان: حِصْن في رأْس جبل بناحية صنعاء؛ وفيه يقول: في رأْسِ غُمْدانَ داراً منكَ مِحْلالا وغُمْدانُ: قُبَّةُ سَيْفِ بن ذي يَزِن، وقيل: قصر معروف باليمن. وغُمْدانُ: موضع. والغُمادُ وبَرْكُ الغُمادِ: موضع. قال ابن بري: أَهمل الجوهري في هذا الفصل ذكر الغُمادِ مع شهرته وهو موضع باليمن، وقد اختلف فيه في ضم الغين وكسرها رواه قوم بالضم وآخرون بالكسر؛ قال ابن خالويه: حضرت مجلس أَبي عبد الله محمد بن إِسمعيل القاضي المحاملي وفيه زُهاء أَلف، فَأَمَلَّ عليهم أَن الأَنصار، قالوا للنبي، صلى الله عليه وسلم: والله ما نقول لك ما، قال قوم موسى لموسى: اذهب أَنتَ وربك فقاتلا إِنا ههنا قاعدون، بل نَفْدِيك بآبائتا وأَبنائنا، ولو دعوتنا إِلى بَرْك الغِماد، بكسر الغين، فقلت للمستملي:، قال النحوي الغُماد، بالضم، أَيها القاضي، قال: وما بَرْكُ الغُماد؟، قال: سأَلت ابن دريد عنه فقال هو بقعة في جهنم، فقال القاضي: وكذا في كتابي على الغبن ضمة؛ قال ابن خالويه: وأَنشدني ابن دريد لنفسه: وإِذا تَنَكَّرَتِ البِلا دُ، فَأَولِها كَنَفَ البِعادِ لَسْتَ ابنَ أُمِّ القاطِنِينَ، ولا ابنَ عَمٍّ للبِلادِ واجْعَلْ مُقامَكَ، أَو مَقَرَّ لَ، جانِبَيْ بَرْكِ الغِمُاد؟
قال ابن خالويه: وسأَلت أَبا عُمَر عن ذلك فقال: يروى برك الغِماد،بالكسر، والغُماد، بالضم، والغِمار، بالراء مكسورة الغين. وقد قيل: إِن الغماد موضع باليمن، وهو بَرَهُوت، وهو الذي جاء في الحديث: أَن أَرواح الكافرين تكون فيه. وورد في الحديث ذكر غُمْدانَ، بضم الغين وسكون الميم: البِناء العظيم بناحية صَنْعاءِ اليمن؛ قيل: هو من بناءِ سليمان، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، له ذكر في حديث سيف بن ذي يَزَن. واغْتَمدَ فلان الليل: دخل فيه كأَنه صار كالغِمْدِ له كما يقال: ادَّرَعَ الليلَ؛ وينشد: لَيْسَ لِوِلْدانِكَ لَيْلٌ فاغْتَمِدْ أَي اركب الليل واطلُبْ لهم القُوتَ. "
غِمْدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ غِمْدُ: جَفْنُ السَّيْفِ، كالغُمُدَّانِ، الجمع: أغْمادٌوغُمودٌ، ـ غَمْدُ: مَصْدَرُ غَمَدَهيَغْمِدُهويَغْمُدُه: جَعَلَه في الغِمْدِ، كأغْمَدَه. ـ غَمَدَ العُرْفُطُ غُموداً: اسْتَوْفَرَتْ خُصْلَتُه وَرَقاً حتى لا يُرى شَوْكُها، ـ غَمَدَ الرَّكِيَّةُ: ذَهَبَ ماؤُها. ـ غَمِدَ: كَثُرَ ماؤُها، أو قَلَّ، ضِدٌّ. ـ تَغَمَّدَه اللّهُ بِرَحْمَتِه: غَمَرَه بها، ـ تَغَمَّدَ فلاناً: سَتَرَ ما كان منه، كغَمَّدَه، ـ تَغَمَّدَ الإِناءَ: مَلأَهُ. ـ اغْتَمَدَ اللَّيْلَ: دَخَلَ فيه. ـ أغْمَدَ الأَشْياءَ: أدْخَلَ بعضَها في بعضٍ. ـ بَرْكُ الغَمادِوالغُمادِوالغِمادِ، الغَمادُ عن الفَراءِ: موضع، أو هو أقْصى مَعْمورِ الأرضِ، عن ابنِ عُلَيْمٍ في"الباهِرِ". ـ غُمْدَانٌ: قَصْرٌ باليَمَنِ بَناه يَشْرُخُ بأربَعَةِ وجُوهٍ، أحْمَرَ وأبْيَضَ وأصْفَرَ وأخضَرَ، وبَنى داخِلَهُ قَصْراً بِسَبْعَةِ سُقوفٍ، بين كُلِّ سَقْفَيْنِ أربعونَ ذراعاً. ـ غامِدَةُ: البِئْرُ المُنْدَفِنَةُ، والسَّفينةُ المَشْحونَةُ، كالغامِدِ والآمِدِ، ـ وبلا لامٍ: أبو قَبيلَةٍ يُنْسَبُ إليها الغامِدِيُّونَ، أو هو غامِدٌ، واسْمُهُ: عَمْرُو بنُ عبدِ اللّهِ، ولُقِّبَ به لإِصْلاحِه أمْراً كان بينَ قَوْمِه.
أغمدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أغمدَيُغمد ، إغمادًا ، فهو مُغمِد ، والمفعول مُغمَد :- • أغمد السَّيفَ غمَده، أدخله، غرَزه :-أغمد خنجَره في صدر عدوّه، - أَغْمِدْ سيفَ العداء وادعُ إلى السَّلام.
غمَدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غمَدَيَغمُدويَغمِد ، غَمْدًا ، فهو غامِد ، والمفعول مَغْمود :- • غمَد السَّيفَ أدخله في غِمده، أي جِرابه :-غمَد خنجرًا/ سكِّينًا.
غِمْد(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غِمْد :- جمع أغمادوغُمُدوغُمود: 1 - غلاف السيف، جِفنه، جرابُه :-سُلَّ سيفُ الصُّبح من غِمْد الظلام، - لا يسعُ السيفين غِمدٌ [مثل] :- • ابنُ الغِمْد: السيف؛ يطول ملازمته إيّاه وقراره فيه، - جرَّد سيفه من غمده: أخرجه، سحبه منه، عكسه غَمَده/ أغمده. 2 - أجنحة عليا عند بعض الحشرات مثل الدودة البيضاء والخنفساء والسرطانيّة. 3 - مقبس، موضع قبس التيّار الكهربائيّ :-غِمد مصباح كهربائيّ.
غمَّدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غمَّدَيغمِّد ، تغميدًا ، فهو مُغمِّد ، والمفعول مُغمَّد :- • غمَّد اللهُ فلانًا برحمته تغمَّده؛ ستر ما كان من عيوبه وغطَّاه.
تغمَّدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تغمَّدَيَتغمَّد ، تغمُّدًا ، فهو متغمِّد ، والمفعول متغمَّد :- • تغمَّد اللهُ فلانًا برحمته غمره، ستَر ما كان منه وغطّاه :-تغمَّد اللهُ الفقيدَ برحمته.
غَمَد(المعجم الرائد)
غمد - يغمدويغمد ، غمدا 1- غمد السيف : جعله في «الغمد»، وهو غلافه أو بيته. 2- غمد الشيء : ستره وغطاه. 3- غمد الأمر : أصلحه.