وصف و معنى و تعريف كلمة وأغول:


وأغول: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و غين (غ) و واو (و) و لام (ل) .




معنى و شرح وأغول في معاجم اللغة العربية:



وأغول

جذر [أغل]

  1. غالّ: (اسم)
    • الجمع : غُلاَّنٌ
    • الغَالُّ : الوادي المطمئنُّ الكثيرُ الشَّجر
  2. غالَ: (فعل)
    • غَالَ، يَغِيلُ، مصدر غِيَالٌ، غِيَالَةٌ غَيْلاً غَوْلاً
    • غَالَ مَتَاعَ جَارِهِ : سَرَقَهُ
    • غَالَتِ الْمَرْأَةُ رَضِيعَهَا غَيْلاً : أَرْضَعَتْهُ وَهِيَ حَامِلٌ
    • غالتِ الخمرُ فلانًا غَوْلاً: ذهبت بعقله أو بصحّة بدنه
    • غالَ، فهو غائل ، والمفعول مَغِيل
    • غالَ فلانًا غَوْلاً و غَيْلاً : أهلكه، أصابه بشرٍّ من حيث لا يدري
    • غَالَ الشيءَ غِيالاً، وغِيالةً، وغُؤولاً: سَرَقهُ
    • غَالَهُ: أَخذه من حيث لا يدري فأَهلكه
    • وغالته الأَرضُ: هَلَكَ فيها
    • وغالته الغُول: ضَلَّ عن المحجَّة
  3. غالٍ: (اسم)
    • الجمع : غُلاَةٌ ، غَالِيَاتٌ ، غَوَالٍ ، الغَوَالِي
    • غالٍ، الغَالِيٌ
    • اسم فاعل من غلا
    • دفَع الثَّمنَ غاليًا: لاقى الصِّعابَ فيما حاول أو أعطى أكثر ممّا أخذ، نال عقابًا شديدًا على خطئه
    • سِعْرٌ غَالٍ : سِعْرٌ مُرْتَفِعٌ
    • يَفْدِيهِ بِالغَالِي وَالرَّخِيصِ : بِمَا هُوَ ثَمِينٌ وَنَفِيسٌ
  4. غالٍ: (اسم)
    • غالٍ : فاعل من غَلاَ


  5. غالٍ: (اسم)
    • غالٍ : فاعل من غَلَى
  6. غالّ: (اسم)
    • غالّ : فاعل من غَلَّ
  7. وُغول: (اسم)
    • مصدر وغَلَ على ووغَلَ في
  8. غَوْل: (اسم)
    • غَوْل : مصدر غالَ
  9. غَول: (اسم)
    • مصدر غَالَ
    • الغَوْلُ : ما ينشأ عن الخمر من صُداع وسُكر ،
    • الغَوْلُ :بُعْدُ المفازة؛ لأَنها تغتال من يمرُّ بها
    • مفازةٌ ذاتُ غَوْلٍ: بعيدة، وإِن كانت في مرأى العين قريبةً
    • الغَوْلُ :المشقَّةُ
    • الغَوْلُ:التُّرابُ الكثير
  10. غول: (اسم)


    • الجمع : أَغْوَالٌ ، و غِيلانٌ
    • الغُولُ : كلُّ ما أَخَذَ الإِنسانَ من حيث لا يدري فأَهلكه
    • الغُولُ مفرد الغِيلان، تزعم العربُ أَنه نوعٌ من الشياطين يَظهر للناس في الفلاة، فَيَتَلَوَّن لهم في صور شتَّى ويَغُولهم، أَي يُضلِّلهم ويُهلِكُهُم
    • الغُولُ: كلُّ شيءٍ يذهب بالعقل
    • الغُولُ :المنيَّةُ
    • الغُولُ: الداهيةُ
    • يأكل كالغول: بشراهة ونهم
    • غول جبال الهملايا: حيوان أشعر شبيه بالإنسان يقال إنّه يعيش في أعالي جبال الهملايا
  11. وَغِل : (اسم)
    • رَجُلٌ وَغِلٌ : مُدَّعٍ نَسَباً كَاذِباً
    • حَيَوَانٌ وَغِلٌ : سَيِّءُ الغِذَاءِ
    • الوَغِلُ : السيِّئُ الغِذَاءِ
    • الوَغِلُ: دَعِيُّ النَّسَبِ
  12. وَغْل : (اسم)
    • وَغْل : مصدر وَغَلَ
  13. وَغل : (اسم)
    • الجمع : أوغالٌ
    • مصدر وغَلَ
    • الوَغْلُ : الدَّاخلُ على القوم في طَعامهم أو شَرابهم غيرَ مدعُوٍّ إليه
    • الوَغْلُ :الشَّرابُ الذي يَشْرَبُه الواغل
    • الوَغْلُ :الضَّعيفُ النَّذْلُ السَّاقطُ المقَصِّرُ في كلِّ شيء
    • الوَغْلُ :السِّيئُ الغِذاء
    • الوَغْلُ :الشجرُ الملتفُّ
    • الوَغْلُ :الزُّوَان الذي يأْكله الحَمام
    • ما لي عن هذا الأمر وَغْل: أي بُدّ
  14. وَغَلَ : (فعل)
    • وغَلَ على يغِل ، غِلْ ، وَغْلاً ووَغَلانًا ووُغولاً ، فهو واغِل ، والمفعول موغول
    • وغَل على القوم في شرابهم :دخل عليهم فشرب معهم من غير أن يُدْعى إليه
    • وغَل الشَّخصُ في الغابة دخل وأمعن فيها، دخل فيها وتوارى بها
    • وغَل في سيره: ذهب وأبعد
  15. أَغَالَ: (فعل)
    • أَغَالَتِ المرأَةُ وَلَدَها: غالته
    • أَغَالَتِ الغنمُ: نُتِجَت في السنة مَرَّتين
    • أَغَالَ الشجرُ: عَظُم والتفَّ واتَّسَعَ ظِلُّه
    • أَغَالَ الرَّجُل: جامع امرأَته وهي تُرضِعُ ولدَها
  16. غَلَّ : (فعل)


    • غَلَّ غُلَّة فهو غالٌّ
    • غَلَّ البعيرُ : صدر عن الماءِ ولم يَرْوَ
  17. غَلَّ : (فعل)
    • غَلَّ / غَلَّ في غَلَلْتُ ، يَغُلّ ، اغْلُلُ / غُلَّ ، غلاًّ ، فهو غالّ ، والمفعول مَغْلول
    • غَلَّ فِي الشَّيْءِ : دَخَلَ فِيهِ
    • غَلَّ الْمَاءُ بَيْنَ الشِّعَابِ أَوْ بَيْنَ الأَشْجَارِ : تَخَلَّلَهَا وَجَرَى فِيهَا
    • غَلَّ بَصَرُ الوَلَدِ : حَادَ عَنِ الصَّوَابِ
    • غَلَّ الْمَفَاوِزَ : دَخَلَهَا وَتَوَسَّطَهَا
    • غَلَّ الدُّهْنَ فِي رَأْسِهِ : أَدْخَلَهُ فِي أُصُولِ شَعْرِهِ
    • غَلَّ الأَسِيرَ : وَضَعَ فِي يَدِهِ أَوْ عُنُقِهِ الغُلَّال ، حاقة آية 30 خُذُوهُ فَغُلُّوهُ (قرآن)
    • غَلَّ الغِلاَلَةَ : لَبِسَهَا تَحْتَ الثِّيَابِ
    • مغلول اليد: بخيل،
  18. غَلّ : (فعل)
    • غَلَّ، يَغِلّ، مصدر غِلٌّ، غَلِيلٌ
    • غلَّ صدرُه: كان ذا غِشّ أو ضِغْن أو حقد
  19. غَلَّ : (فعل)
    • غَلَّ، يَغُلُّ، مصدر غُلُولٌ
    • غَلَّ فِي البِلاَدِ : ذَهَبَ فِيهَا
    • غَلَّ الرَّجُلُ : خَانَ فِي مَغْنَمٍ وَغَيْرِهِ ، آل عمران آية 161وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ القِيَامَة (قرآن)
  20. غُلَّ : (فعل)
    • غُلَّ / غُلَّ عن يُغَلّ ، غُلَّةً فهو غَلِيلٌ، ومغلولٌ
    • غُلَّ الوَلَدُ : عَطِشَ أَشَدَّ العَطَشِ
    • غُلَّت يدُه عن الإنفاق: أمسكت
    • غُلَّتْ يدُه إِلى عنقه: أَمسكَتْ عن الإِنفاق
    • يده مغلولة إلى عنقه: مُقتِّر، عكسه: يده مبسوطة كلّ البسط أي مبذِّر
  21. الوغول : (مصطلحات)
    • الإمعان في الشيء ، ومنه: أوغل في البلاد ، إذا دخلها وأبعد فيها. (فقهية)
  22. غاوَلَ: (فعل)


    • غَاوَلَ : بادر في السَّيْر وغيره
    • غَاوَلَ الأَعداءَ: بادرهم بالغارَة والشرّ
  23. مِغوَل: (اسم)
    • الجمع : مَغاوِلُ
    • المِغْوَلُ : سَوْطٌ أَو عصًا في باطنه سِنانٌ دقيقٌ
  24. تَغَوَّلَ: (فعل)
    • تَغَوَّلَ الأَمرُ: تناكر وتشابه: أَي أَشكل
    • تَغَوَّلَت المرأَةُ: تشبَّهت بالغُول في تَلَوُّنها
    • تَغَوَّلَت الأَرضُ بفلان: ضَلَّ فيها وهَلَكَ
    • تَغَوَّلَت الغِيلانُ القومَ: أَضلَّتهم عن المحجّة
  25. مَغاوِلُ: (اسم)
    • مَغاوِلُ : جمع مِغوَل
,
  1. وغل (المعجم لسان العرب)
    • "الوَغْلُ من الرجال: النَّذْل والضعيف الساقط المقصِّر في الأَشياء، والجمع أَوْغال؛

      وأَنشد: وحاجِبٍ كَرْدَسَه في الحَبْلِ مِنَّا غُلامٌ كان غيرَ وَغْلِ،حتى افتدى مِنَّا بمالٍ جِبْلِ والوَغْل والوَغِل: المدَّعي نسَباً ليس منه، والجمع أَوْغالٌ.
      والوَغْلُ والوَغِلُ: السَّيِّءُ الغِذاء، وحكى سيبويه وَغِل على المضارعة.
      والوَغْل والواغِلُ؛ الأُولى عن كراع: الذي يدخُل على القوم في طعامهم وشرابهم من غير أَن يَدْعُوه إِليه أَو يُنْفِق معهم مثل ما أَنفَقُوا؛ قال الشاعر: فمَتى واغِلٌ يَنُبْهُمْ يُحَيُّو هُ، وتُعْطَفْ عليه كأْسُ الساقي ‏

      ويروى: ‏وتَعْطِفْ عليه كفُّ الساقي؛ وقال امرؤ القيس: فاليومَ أُسقَى غيرَ مُسْتَحْقِبٍ إِثْماً من الله، ولا واغِلِ وقيل: الواغِلُ الداخِل على القوم في شَرابهم، وقيل: هو الداخِل عليهم في طعامهم، وقال يعقوب: الواغِلُ في الشراب كالوارِش في الطعام؛ وقد وَغَلَ يَغِلُ وَغَلاناً ووَغْلاً إِذا دخل على القوم في شَرابهم فشَرِب معهم من غير أَن يُدْعى إِليه، واسم ذلك الشراب الوَغْلُ؛ قال عمرو‎ ‎بن‎ قَمِيئة:إِن أَكُ مِسْكِيراً فلا أَشرَب الوَغْلَ، ولا يَسلَمُ مِنِّي البَعير وشُربٌ واغِلٌ على النسَب؛ قال الجعدي: فشَرِبْنا غير شُرْبٍ واغِلٍ،وعَلَلْنا عَلَلاً بعد نَهَلْ وفي حديث عليّ، عليه السلام: المتَعَلّق بها كالواغِل المُدَفَّع؛ الواغِلُ الذي يَهْجُم على الشُّرَّاب ليشرب معهم وليس منهم فلا يَزال مُدَفَّعاً بينهم.
      وفي حديث المقداد: فلمّا أَن وَغَلَتْ في بَطني أَي دَخَلتْ.
      ووَغَلَ في الشيء وُغولاً: دخل فيه وتوارى به، وقد خُصَّ ذلك بالشجَر فقيل: وَغَل الرجل يَغِل وُغولاً ووَغْلاً أَي دخل في الشجر وتَوارى فيه.
      ووَغَل: ذهَب وأَبعَد؛ قال الراعي:، قالت سُلَيمى: أَتَنْوي اليومَ أَمْ تَغِلُ؟ وقد يُنَسِّيكَ بعضَ الحاجةِ العَجَلُ وكذلك أَوْغَل في البلاد ونحوها.
      وتوَغَّل في الأَرض: ذهَب فأَبعَد فيها، وكذلك أَوْغَل في العِلْم.
      وفي الحديث: إِن هذا الدين مَتِينٌ فأَوْغِلْ فيه بِرِفقٍ؛ يُريد سِرْ فيه برِفق وابلُغِ الغاية القُصْوى منه بالرِّفق، لا على سبيل التهافُتِ والخُرْق، ولا تحمِل على نفسك وتكلِّفها ما لا تُطيقه فتَعجِزَ وتَترُك الدين والعَمل.
      وفي حديث عِكْرمة: مَن لم يغتسِل يوم الجمعة فَلْيَسْتَوْغِل أَي فَليغْسِل مَغابِنَه ومَعاطِفَ جسده،وهو اسْتِفْعال من الوُغُول الدُّخول، وكلُّ داخِل فهو واغِل؛ وكلُّ داخِل في شيء دُخولَ مستعجِلٍ فقد أَوْغَل فيه.
      قال أَبو زيد: غَلَّ في البلاد وأَوغَل بمعنى واحد إِذا ذهب فيها.
      أَوْغَل القومُ وتَوَغَّلوا إِذا أَمْعَنوا في السّير.
      والوُغول: الدخول في الشيء.
      والإِيغالُ: السَّير السريعُ، وقيل: الشديد والإِمْعانُ في السير؛ قال الأَعشى: مَرِحَتْ حُرَّة، كقَنْطَرَةِ الرُّو مِيِّ، تَفْرِي الهَجِير بالإِرْقال تقطَعُ الأَمعَزَ المُكَوكِب، وخداً،بِنَواجٍ سَرِيعةِ الإِيغال وأَوْغَل القوم إِذا أَمْعَنوا في سَيرِهم داخِلين بين ظَهْراني الجِبال أَو في أَرض العدُوِّ، وكذلك توغَّلوا وتغَلْغَلوا، وأَما الوُغول فإِنه الدُّخول في الشيء وإِن لم يُبعَد فيه، وأَوْغَلَتْه الحاجةُ؛ قال المتنخل الهذلي: حتى يَجِيء وجُنْحُ الليل يُوغِلُه، والشَّوْكُ في وَضحِ الرِّجْلين مَركوزُ وما لكَ عن ذلك وَغْلٌ أَي بُدٌّ، وقيل أَي مَلجَأٌ، والمعروف وَعْلٌ،وقد تقدم، وزعم يعقوب أَن غَيْنه بدَل من عين وَعْل، وزعم الأَصمعي أَن الواغِل الذي هو الداخِلُ على القوم في شَرابهم ولم يُدْعَ إِنما اشتقَّ من هذا أَي ليس له مكان يلجَأُ إِليه؛ قال ابن سيده: فإِن كان هذا فخَليقٌ أَن لا يكون بدَلاً لأَنَّ المُبْدل لا يبلغ من القوة أَن يصرَّف هذا التصريف.
      والوَغْلُ: الشجر الملتفُّ؛

      أَنشد أَبو حنيفة: فلمَّا رأَى أَنْ ليس دون سَوادِها ضَراءٌ، ولا وَغْلٌ من الحَرَجات واسْتَوْغَل الرجلُ: غَسَل مَغابِنَه وبَواطِن أَعضائه، والله أَعلم.
      "
  2. وَغْلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَغْلُ: الضَّعِيفُ النَّذْلُ الساقِطُ المُقَصِّرُ في الأشْياءِ، والشَّجَرُ المُلْتَفُّ، والزُّوانُ يأكُلُه الحَمامُ، والمُدَّعي نَسَباً كاذِباً، والمَلْجَأُ، والسَّيِّئُ الغِذاءِ، كالوَغِلِ، والداخِلُ على القَوْمِ في طَعامِهِم وشَرابِهِم، كالواغِلِ، وذلك الشَّرابُ وَغْلٌ.
      ـ وَغَلَ في الشيءِ يَغِلُ وُغولاً: دَخَلَ وتَوارَى، أَو بَعُدَ وذهَبَ.
      ـ أوغَلَ في البلادِ والعِلْم: ذهَبَ وبالَغَ وأبْعَدَ، كتوَغَّلَ.
      ـ كُلُّ داخِلٍ مُسْتَعْجِلاً: مُوغِلٌ. وقد أوْغَلَتْهُ الحاجَةُ.
      ـ اسْتَوْغَلَ: غَسَلَ مَغابِنَهُ.
  3. غالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غالَ يَغُول ، غُلْ ، غَوْلاً ، فهو غائل ، والمفعول مَغُول :-
      غالَ فلانًا أهلكه، أصابه بشرٍّ من حيث لا يدري :-غالته يدُ القدر.
      غالتِ الخمرُ فلانًا: ذهبت بعقله أو بصحّة بدنه :- {لاَ فِيهَا غَوْلٌ وَلاَ هُمْ عَنْهَا يُنْزَفُونَ} .
  4. وغل (المعجم الرائد)
    • وغل - يغل ، وغلا ووغولا ووغلانا
      1-وغل على القوم في شرابهم : دخل عليهم فشرب معهم من غير أن يدعى
  5. وغَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وغَلَ على يغِل ، غِلْ ، وَغْلاً ووَغَلانًا ووُغولاً ، فهو واغِل ، والمفعول موغول عليه :-
      • وغَل على القوم في شرابهم دخل عليهم فشرب معهم من غير أن يُدْعى إليه.
  6. وغَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وغَلَ في يغِل ، غِلْ ، وُغولاً ، فهو واغِل ، والمفعول موغول فيه :-
      • وغَل الشَّخصُ في الغابة دخل وأمعن فيها، دخل فيها وتوارى بها :-وغَل في سيره: ذهب وأبعد.


  7. وَغل (المعجم الرائد)
    • وغل - يغل ، وغولا
      1- وغل في الشيء : دخل فيه واختفى «وغل في الغابة». 2- وغل : ذهب وأبعد.
  8. غالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غالَ يَغِيل ، غِلْ ، غَيْلاً ، فهو غائل ، والمفعول مَغِيل :-
      غالَ فلانًا أهلكه، أصابه بشرٍّ من حيث لا يدري.
  9. غلا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غلا في يَغلُو ، اغْلُ ، غُلُوًّا ، فهو غالٍ ، والمفعول مَغْلُوٌّ فيه :-
      • غلا في الأمر تشدَّد فيه حتَّى جاوز الحدّ وأفرط :-تكلَّم/ مدحه بدون غُلُوّ، - {لاَ تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ} .
  10. غلا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غلا يَغلُو ، اغْلُ ، غَلاءً ، فهو غالٍ :-
      • غلا السعرُ ارتفع وزاد عن الحدّ المقبول، ضد رخُص :-مُنِع استيراد هذه البضاعة فغلا سعرُها، - الكفاح ضد غلاء المعيشة:-
      • بذَل كلَّ غالٍ، - بعته بالغالي، - ما خفّ حَمْله وغلا ثمنُه: قليل الوزن غالي الثَّمن.
  11. غول (المعجم لسان العرب)
    • "غاله الشيءُ غَوْلاً واغْتاله: أَهلكه وأَخذه من حيث لم يَدْر.
      والغُول: المنيّة.
      واغْتاله: قَتَله غِيلة، والأَصل الواو.
      الأَصمعي وغيره: قَتل فلان فلاناً غِيلة أَي في اغْتيال وخُفْية، وقيل: هو أَن يخدَع الإِنسان حتى يصير إِلى مكان قد استخفى له فيه مَن يقتله؛ قال ذلك أَبو عبيد.
      وقال ابن السكيت: يقال غاله يَغُوله إِذا اغْتاله، وكل ما أَهلك الإِنسان فهو غُول، وقالوا: الغضب غُول الحلم أَي أَنه يُهْلكه ويَغْتاله ويذهب به.
      ويقال: أَيَّةُ غُول أَغْوَل من الغضب.
      وغالتْ فلاناً غُول أَي هَلَكَةٌ، وقيل: لم يُدْر أَين صَقَع.
      ابن الأَعرابي: وغال الشيءُ زيداً إِذا ذهب به يَغُوله.
      والغُول: كل شيء ذهب بالعقل.
      الليث: غاله الموت أَي أَهلكه؛ وقول الشاعر أَنشده أَبو زيد: غَنِينَا وأَغْنانا غنانا، وغالَنا مآكل، عَمَّا عندكم، ومَشاربُ ‏

      يقال: ‏غالنا حَبَسنا.
      يقال: ما غالك عنا أَي ما حبَسك عنا.
      الأَزهري: أَبو عبيد الدواهي وهي الدَّغاوِل، والغُول الداهية.
      وأَتَى غُوْلاً غائلة أَي أَمراً منكَراً داهياً.
      والغَوائل: الدواهي.
      وغائِلة الحوض: ما انخرق منه وانثقب فذهب بالماء؛ قال الفرزدق: يا قيسُ، إِنكمُ وجدْتم حَوْضَكم غالَ القِرَى بمُثَلَّمٍ مَفْجور ذهبتْ غَوائِلُه بما أَفْرَغْتُمُ،بِرِشاء ضَيِّقة الفُروع قَصِير وتَغَوَّل الأَمرُ: تناكر وتَشابه.
      والغُول، بالضم: السِّعْلاة، والجمع أَغْوال وغِيلان.
      والتَّغَوُّل: التَّلَوُّن، يقال: تَغَوَّلت المرأَة إِذا تلوّنت؛ قال ذو الرمة: إِذا ذاتُ أَهْوال ثَكُولٌ تَغَوَّلت بها الرُّبْدُ فَوْضى، والنَّعام السَّوارِحُ وتَغَوَّلت الغُول: تخيلت وتلوّنت؛ قال جرير: فَيَوْماً يُوافِيني الهَوى غير ماضِيٍ،ويوماً ترى منهنّ غُولاً تَغَوَّلُ (* قوله «غير ماضيٍ» هكذا في الأصل وفي ديوان جرير: فيوماً بجارين الهوى غير ماصِباً، وربما كان في الروايتين تحريف).
      قال ابن سيده: هكذا أَنشده سيبويه، ويروى: فيوماً يُجارِيني الهَوى،‏

      ويروى: ‏يوافِيني الهوى دون ماضي.
      وكلّ ما اغتال الإِنسانَ فأَهلكه فهو غُول.
      وتَغَوَّلتهم الغُول: تُوِّهوا.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: عليكم بالدُّلْجة فإِن الأَرض تطوى بالليل، وإِذا تَغَوَّلت لكم الغِيلان فبادروا بالأَذان ولا تنزلوا على جوادِّ الطريق ولا تصلّوا عليها فإِنها مأْوى الحيات والسباع أَي ادفعوا شرّها بذكر الله، وهذا يدل على أَنه لم يرد بنفيها عدمَها، وفي الحديث: ان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: لا عَدْوى ولا هامَة ولا صَفَر ولا غُولَ؛ كانت العرب تقول إِن الغِيلان في الفَلَوات تَراءَى للناس، فتَغَوَّلُ تَغَوّلاً أَي تلوّن تلوّناً فتضلهم عن الطريق وتُهلكهم، وقال: هي من مَردة الجن والشياطين، وذكرها في أَشعارهم فاشٍ فأَبطل النبي، صلى الله عليه وسلم، ما، قالوا؛ قال الأَزهري: والعرب تسمي الحيّات أَغْوالاً؛ قال ابن الأَثير: قوله لا غُولَ ولا صَفَر، قال: الغُول أَحد الغِيلان وهي جنس من الشياطين والجن، كانت العرب تزعم أَن الغُول في الفَلاة تتراءَى للناس فتَتَغَوّل تغوّلاً أَي تتلوَّن تلوّناً في صُوَر شتَّى وتَغُولهم أَي تضلهم عن الطريق وتهلكهم، فنفاه النبي، صلى الله عليه وسلم، وأَبطله؛ وقيل: قوله لا غُولَ ليس نفياً لعين الغُول ووُجوده، وإِنما فيه إِبطال زعم العرب في تلوّنه بالصُّوَر المختلفة واغْتياله، فيكون المعنيّ بقوله لا غُولَ أَنها لا تستطيع أَن تُضل أَحداً، ويشهد له الحديث الآخر: لا غُولَ ولكن السَّعالي؛ السَّعالي: سحرة الجن، أَي ولكن في الجن سحرة لهم تلبيس وتخييل.
      وفي حديث أَبي أَيوب: كان لي تمرٌ في سَهْوَةٍ فكانت الغُول تجيء فتأْخذ.
      والغُول: الحيَّة، والجمع أَغْوال؛ قال امرؤ القيس: ومَسْنونةٍ زُرقٍ كأَنْياب أَغْوا؟

      ‏قال أَبو حاتم: يريد أَن يكبر بذلك ويعظُم؛ ومنه قوله تعالى: كأَنه رؤوس الشياطين؛ وقريش لم تَرَ رأْس شيطان قط، إِنما أَراد تعظيم ذلك في صدورهم، وقيل: أَراد امرؤ القيس بالأَغْوال الشياطين، وقيل: أَراد الحيّات، والذي هو أَصح في تفسير قوله لا غُول ما، قال عمر، رضي الله عنه: إِن أَحداً لا يستطيع أَن يتحوّل عن صورته التي خلق عليها، ولكن لهم سحرَة كسحرتكم،فإِذا أَنتم رأَيتم ذلك فأَذِّنوا؛ أَراد أَنها تخيّل وذلك سحر منها.
      ابن شميل: الغُول شيطان يأْكل الناس.
      وقال غيره: كل ما اغْتالك من جنّ أَو شيطان أَو سُبع فهو غُول، وفي الصحاح: كل ما اغْتال الإِنسان فأَهلكه فهو غُول.
      وذكرت الغِيلان عند عمر، رضي الله عنه، فقال: إِذا رآها أَحدكن فليؤذِّن فإِنه لا يتحوّل عن خلقه الذي خلق له.
      ويقال: غالَتْه غُول إِذا وقع في مهلكه.
      والغَوْل: بُعْد المَفازة لأَنه يَغْتال من يمرّ به؛ وقال:به تَمَطَّتْ غَوْلَ كلِّ مِيلَه،بِنا حَراجِيجُ المَهارى النُّفَّهِ المِيلَهُ: أَرض تُوَلّه الإِنسان أَي تحيِّره، وقيل: لأَنها تَغْتال سير القوم.
      وقال اللحياني: غَوْل الأَرض أَن يسير فيها فلا تنقطع.
      وأَرض غَيِلة: بعيدة الغَوْل، عنه أَيضاً.
      وفلاة تَغَوَّل أَي ليست بيِّنة الطرق فهي تُضَلِّل أَهلَها، وتَغَوُّلها اشتِباهُها وتلوُّنها.
      والغَوْل: بُعْد الأَرض، وأَغْوالها أَطرافُها، وإِنما سمي غَوْلاً لأَنها تَغُول السَّابِلَة أَي تقذِف بهم وتُسقطهم وتبعِدهم.
      ابن شميل: يقال ما أَبعد غَوْل هذه الأَرض أَي ما أَبعد ذَرْعها، وإِنها لبعيدة الغَوْل.
      وقد تَغَوَّلت الأَرض بفلان أَي أَهلكته وضلّلته.
      وقد غالَتْهم تلك الأَرض إِذا هلكوا فيها؛ قال ذو الرمة: ورُبّ مَفازةٍ قُذُف جَمُوحٍ،تَغُول مُنَحِّبَ القَرَبِ اغْتِيالا وهذه أَرض تَغْتال المَشْيَ أَي لا يَسْتَبين فيها المشي من بُعْدها وسعتها؛ قال العجاج: وبَلْدَةٍ بعيدةِ النِّياطِ،مَجْهولةٍ تَغْتالُ خَطْوَ الخاطي ابن خالويه: أَرض ذات غَوْل بعيدة وإِن كانت في مَرْأَى العين قريبة.
      وامرأَة ذات غَوْل أَي طويلة تَغُول الثياب فتقصُر عنها.
      والغَوْل: ما انهبط من الأَرض؛ وبه فسر قول لبيد: عَفَتِ الديارُ مَحَلّها، فمُقامُها،بِمِنًى تأَبَّدَ غَوْلُها فَرِجامُها وقيل: إِن غَوْلها ورِجامها في هذا البيت موضعان.
      والغَوْل: التُّراب الكثير؛ ومنه قول لبيد يصف ثوراً يَحْفِر رملاً في أَصل أَرْطاةٍ: ويَبْري عِصِيّاً دونها مُتْلَئِبَّةً،يَرى دُونَها غَوْلاً، من الرَّمْلِ، غائِلا

      ويقال للصَّقْر وغيره: لا يغتاله الشبع؛ قال زهير يصف صَقْراً: من مَرْقَبٍ في ذُرى خَلقاء راسِيةٍ،حُجْن المَخالِبِ لا يَغْتاله الشِّبَعُ أَي لا يذهب بقُوّته الشبع، أَراد صقراً حُجْناً مخالبُه ثم أَدخل عليه الأَلف واللام.
      والغَوْل: الصُّداع، وقيل السُّكر، وبه فسر قوله تعالى: لا فيها غَوْل ولا هم عنها يُنْزَفون؛ أَي ليس فيها غائلة الصُّداع لأَنه تعالى، قال في موضع آخر: لا يصدَّعون عنها ولا يُنْزِفون.
      وقال أَبو عبيدة: الغَوْل أَن تَغْتال عقولَهم؛

      وأَنشد: وما زالت الخمر تَغْتالُنا،وتذهَبُ بالأَوَّلِ الأَوَّلِ أَي توصِّل إِلينا شرًّا وتُعْدمنا عقولَنا.
      التهذيب: معنى الغَوْل يقول ليس فيها غيلة، وغائلة وغَوْل سواء.
      وقال محمد بن سلام: لا تَغُول عقولهم ولا يسكَرون.
      وقال أَبو الهيثم: غالَتِ الخمر فلاناً إِذا شربها فذهبت بعقله أَو بصحة بدنه، وسميت الغُول التي تَغُول في الفَلوات غُولاً بما توصِّله من الشرِّ إِلى الناس، ويقال: سميت غُولاً لتلوُّنها، والله أَعلم.
      وقوله في حديث عهدة المَماليك: لا داء ولا خِبْثَةَ ولا غائِلة؛ الغائلة فيه أَن يكون مسروقاً، فإِذا ظهر واستحقه مالكه غال مال مشتريه الذي أَدَّاه في ثمنه أَي أَتلفه وأَهلكه.
      يقال: غاله يَغُوله واغْتاله أَي أَذهبه وأَهلكه، ويروى بالراء، وهو مذكور في موضعه.
      وفي حديث بن ذي يَزَن: ويَبْغُون له الغَوائل أَي المهالك، جمع غائلة.
      والغَوْل: المشقَّة.
      والغَوْل: الخيانة.
      ويروى حديث عهدة المماليك: ولا تَغْيِيب؛ قال ابن شميل: يكتب الرجل العُهود فيقول أَبيعُك على أَنه ليس لك تَغْيِيب ولا داء ولا غائلة ولا خِبْثة؛ قال: والتَّغْيِيب أَن لا يَبِيعه ضالَّة ولا لُقَطة ولا مُزَعْزَعاً، قال: وباعني مُغَيَّباً من المال أَي ما زال يَخْبَؤُه ويغيِّبه حتى رَماني به أَي باعَنِيه؛ قال: والخِبْثة الضالَّة أَو السَّرقة، والغائلة المغيَّبة أَو المسروقة، وقال غيره: الداء العَيْب الباطن الذي لم يُطْلِع البائعُ المشتري عليه، والخِبْثة في الرَّقيق أَن لا يكون طيِّب الأَصل كأَنه حرُّ الأَصل لا يحل ملكه لأَمانٍ سبق له أَو حرِّية وجبت له، والغائلة أَن يكون مسروقاً، فإِذا استُحِق غال مال مشتريه الذي أَدَّاه في ثمنه؛ قال محمد بن المكرم: قوله الخِبْثة في الرَّقيق أَن لا يكون طيب الأَصل كأَنه حرّ الأَصل فيه تسمُّح في اللفظ، وهو إِذا كان حرّ الأَصل كان طيِّب الأَصل، وكان له في الكلام متَّسع لو عدَل عن هذا.
      والمُغاوَلة: المُبادرة في الشيء.
      والمُغاوَلة: المُبادَأَة؛ قال جرير يذكر رجلاً أَغارت عليه الخيل: عايَنْتُ مُشْعِلةَ الرِّعالِ، كأَنها طيرٌ تُغاوِلُ في شَمَامَ وُكُورَ؟

      ‏قال ابن بري: البيت للأَخطل لا لجرير.
      ويقال: كنت أُغاوِل حاجة لي أَي أُبادِرُها.
      وفي حديث عَمّار: أَنه أَوْجَز في الصلاة وقال إِني كنت أُغاوِلُ حاجةً لي.
      وقال أَبو عمرو: المُغاوَلة المُبادَرة في السير وغيره، قال: وأَصل هذا من الغَوْل، بالفتح، وهو البعد.
      يقال: هوَّن الله عليك غَوْل هذا الطريق.
      والغَوْل أَيضاً من الشيء يَغُولك: يذهب بك.
      وفي حديث الإِفْك: بعدما نزلوا مُغاوِلين أَي مُبْعِدين في السَّير.
      وفي حديث قيس‎ ‎بن‎ عاصم: كنت أُغاوِلُهم في الجاهلية أَي أُبادِرهم بالغارة والشرّ، من غاله إِذا أَهلكه، ويروى بالراء وقد تقدم.
      وفي حديث طهفة: بأَرض غائِلة النَّطاة أَي تَغُول ساكنها ببعدها؛ وقول أُمية بن أَبي عائذ يصف حماراً وأُتُناً: إِذا غَرْبَة عَمَّهنَّ ارْتَفَعْنَ أَرضاً، ويَغْتالُها باغْتِيا؟

      ‏قال السكري: يَغْتال جريَها بِجَريٍ من عنده.
      والمِغْوَل: حديدة تجعل في السوط فيكون لها غِلافاً، وقيل: هو سيف دقيق له قَفاً يكون غمده كالسَّوْط؛ ومنه قول أَبي كبير: أَخرجت منها سِلْعَة مهزولة،عَجْفاء يَبْرُق نابُها كالمِغْوَل أَبو عبيد: المِغْول سوط في جوفه سيف، وقال غيره: سمي مِغْوَلاً لأَن صاحبه يَغْتال به عدوَّه أَي يهلكه من حيث لا يحتسبه، وجمعه مَغاوِل.
      وفي حديث أُم سليم: رآها رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وبيدها مِغْوَل فقال: ما هذا؟، قالت: أَبْعَج به بطون الكفَّار؛ المِغوَل، بالكسر: شبه سيف قصير يشتمل به الرجل تحت ثيابه، وقيل: هو حديدة دقيقة لها حدٌّ ماضٍ وقَفاً،وقيل: هو سوط في جوفه سيف دقيق يشدُّه الفاتِك على وسَطه ليَغْتال به الناس.
      وفي حديث خَوَّات: انتزعت مِغْولاً فوَجَأْت به كبده.
      وفي حديث الفيل حين أَتى مكة: فضربوه بالمِغْوَل على رأْسه.
      والمِغْوَل: كالمِشْمَل إِلا أَنه أَطول منه وأَدقّ.
      وقال أَبو حنيفة: المِغْوَل نَصْل طويل قليل العَرْض غليظ المَتْن، فوصف العرض الذي هو كمِّية بالقلة التي لا يوصف بها إِلا الكيفية.
      والغَوْل: جماعة الطَّلْح لا يشاركه شيء.
      والغُولُ: ساحرة الجن، والجمع غِيلان.
      وقال أَبو الوفاء الأَعرابيُّ: الغُول الذكَر من الجن، فسئل عن الأُنثى فقال: هي السِّعْلاة.
      والغَوْلان،بالفتح: ضرب من الحَمْض.
      قال أَبو حنيفة: الغَوْلان حَمْض كالأُشنان شبيه بالعُنْظُوان إِلا أَنه أَدقُّ منه وهو مرعى؛ قال ذو الرمة: حَنِينُ اللِّقاح الخُور حرَّق ناره بغَوْلان حَوْضَى، فوق أَكْبادها العِشْر والغُولُ وغُوَيْلٌ والغَوْلان، كلها: مواضع.
      ومِغْوَل: اسم رجل.
      "
  12. توغَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توغَّلَ في يتوغَّل ، توغُّلاً ، فهو مُتَوغِّل ، والمفعول مُتوَغَّل فيه :-
      • توغَّل الشَّخصُ في المكان ذهب فيه وبالغ وبَعُد :-توغَّل الجيْشُ في البلاد.
      • توغَّل الشَّخصُ في العِلْم: تعمَّق ونال منه نصيبًا وافِرًا.
  13. غَلاَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَلاَ غَلاَءً، فهو غالٍ وغَلِيٌّ: ضِدُّ رَخُصَ. وأغْلاهُ اللّهُ.
      ـ بعْتُه بالغالِي والغَلِيِّ: الغَلاَءِ.
      ـ غالاهُ، وغالاهُ به: سامَ فأَبْعَطَ.
      ـ غَلاَ في الأَمْرِ غُلُوًّا: جاوَزَ حَدَّهُ،
      ـ غَلاَ بالسَّهْمِ غَلْواً وغُلُوًّا: رَفَعَ يَدَيْهِ لأقْصَى الغَايَةِ، كغالاهُ،
      ـ غَلاَ به مُغالاةً وغِلاءً، فهو رجلٌ غَلاءٌ، أي: بعيدُ الغُلُوٍّ بالسَّهْمِ،
      ـ هو رجلٌ غَلاءٌ: بعيدُ الغُلُوٍّ بالسَّهْمِ،
      ـ غَلاَ السَّهْمُ: ارْتَفَعَ في ذَهابِهِ، وجاوَزَ المَدَى.
      ـ وكلُّ مَرْماةٍ غَلْوَةٌ، ج: غَلَوَاتٌ وغِلاءٌ.
      ـ في المثلِ؛ ''جَرْيُ المُذَكِّيَاتِ غِلاءٌ''.
      ـ مِغْلَى: سَهْمٌ يُغْلَى به.
      ـ غُلَواءُ، وغُلْواءُ: الغُلُوُّ، وأوَّلُ الشَّبابِ، وسُرْعَتُهُ، كالغُلْوانِ.
      ـ غالِي: اللحمُ السمينُ.
      ـ غَلاءُ: سَمَكٌ قصِيرٌ، ج: أغْلِيَةٌ.
      ـ غَلْوَى: الغالِيَةُ، وأما اسْمُ الفَرَسِ، فبالمهملةِ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ.
      ـ تَغَالَى النَّبْتُ: ارْتَفَعَ،
      ـ تَغَالَى لَحْمُ الناقة: ذَهَبَ،
      ـ تَغَالَى النَّبْتُ: الْتَفَّ وعَظُمَ، كَغَلاَ وأغْلَى واغْلَوْلَى.
      ـ أغْلاهُ: خَفَّفَ من وَرَقِهِ.
      ـ اغْتَلَى: أسْرَعَ.
  14. الغَوْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَوْلُ : ما ينشأ عن الخمر من صُداع وسُكر.
      وفي التنزيل العزيز: الصافات آية 47لاَ فِيهَا غَوْلٌ وَلا هُمْ عَنْهَا يُنْزَفُونَ ) ) .
      و الغَوْلُ بُعْدُ المفازة؛ لأَنها تغتال من يمرُّ بها.
      يقال: مفازةٌ ذاتُ غَوْلٍ: بعيدة، وإِن كانت في مرأى العين قريبةً.
      و الغَوْلُ المشقَّةُ.
      يقال: هَوَّنَ اللهُ عليك غَوْلَ هذا الطَّريق.
      و الغَوْلُ التُّرابُ الكثير.
  15. الغُولُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغُولُ : كلُّ ما أَخَذَ الإِنسانَ من حيث لا يدري فأَهلكه. والجمع : أَغْوَالٌ، وغِيلانٌ.
      و الغُولُ مفرد الغِيلان، تزعم العربُ أَنه نوعٌ من الشياطين يَظهر للناس في الفلاة، فَيَتَلَوَّن لهم في صور شتَّى ويَغُولهم، أَي يُضلِّلهم ويُهلِكُهُم.
      و الغُولُ كلُّ شيءٍ يذهب بالعقل.
      و الغُولُ المنيَّةُ.
      و الغُولُ الداهيةُ.
      يقال: غالتْ فلانًا غُولٌ: إِذا أَهلكته.
  16. المِغْوَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِغْوَلُ : سَوْطٌ أَو عصًا في باطنه سِنانٌ دقيقٌ. والجمع : مَغاوِلُ.
  17. غَالَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَالَتِ المرأَةُ ولدَها غَالَتِ ِ غَيْلاً: أَرضعته الغَيْلَ.
      و غَالَتِ الشيءَ غِيالاً، وغِيالةً، وغُؤولاً: سَرَقهُ.
      و غَالَتِ فلانًا كذا وكذا: إِذا وصل إِليه منه شرٌّ.
  18. أوغلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوغلَ / أوغلَ في يُوغل ، إيغالاً ، فهو مُوغِل ، والمفعول مُوغَل :-
      • أوغله في كذا أدْخله فيه :-أوغله في المشكلة.
      • أوغل القومُ في الجبال: أمعنوا في السَّير :-أوغل في البلاد، - أوغل في معسكر الأعداء.
      • أوغل الشَّخصُ في السَّير: أَسْرع فيه :-أوغل في الجَرْي.
      • أوغل الشَّخصُ في الدِّين: تعمَّق فيه :-أوغل في العلم، - إِنَّ هَذَا الدِّينَ مَتِينٌ فَأَوْغِلْ فِيهِ بِرِفْقٍ [حديث] .
      • أوغل في الكلام: بالَغ فيه وغالى :-أوغل في وصفه للحادث.
  19. غاوَل (المعجم الرائد)
    • غاول - مغاولة
      1- غاول : أسرع في السير. 2- غاول العدو : بادره بالهجوم أو الشر.
  20. مِغوَل (المعجم الرائد)
    • مغول - ج، مغاول
      1- مغول : ما يهلك به الشيء. 2- مغول : حديدة تجعل في السوط فيكون لها غلافا. 3- مغول : سيف دقيق له حد ماض.
  21. غلا (المعجم لسان العرب)
    • "الغَلاءُ: نَقيضُ الرُّخْصِ.
      غَلا السِّعْرُ وغيرُه يَغْلُو غَلاءً، ممدود، فهو غالٍ وغَلِيٌّ؛ الأَخيرة عن كراعٍ.
      وأَغْلاهُ الله: جَعَلَه غالِياً.
      وغالى بالشيءِ: اشْتَراهُ بثَمنٍ غالٍ.
      وغالى بالشيءِ وغَلاَّه: سامَ فأَبْعَطَ؛ قال الشاعر: نُغالي اللَّحمَ للأَضْيافِ نِيئاً،ونُرْخِصُهُ إِذا نَضِجَ القَديرُ فحذف الباء وهو يريدُها، كما يقال لَعِبْتُ الكِعابَ ولَعِبْتُ بالكِعابِ، المعنى نُغالي باللحمِ.
      وقال أَبو مالك: نُغالي اللحمَ نَشتَريه غالياً ثم نَبْذُلُه ونُطْعِمُه إِذا نَضِجَ في قُدُورِنا.
      ويقال أَيضاً: أَغْلى؛ قال الشاعر: كأَنَّها دُرَّة أَغْلى التِّجارُ بها وقال ابن بري: شاهدُ أَغْلى اللحمَ قول شَبيب بن البَرْصاء: وإِني لأَغْلي اللحمَ نِيئاً، وإنَّني لمُمْسٍ بهَيْنِ اللحم، وهو نَضِيجُ الفراء: غالَيْتُ اللحمَ وغالَيتُ باللحم جائز.
      ويقال: غالَيتُ صَداق المرأَة أَي أَغْلَيته؛ ومنه قول عمر، رضي الله عنه: لا تُغالوا صُدُقات النساء، وفي رواية: لا تُغالوا صُدُقَ النساء، وفي رواية: في صَدُقاتِهنَّ،أَي لا تُبالِغُوا في كثرة الصَّداقِ، وأَصلُ الغَلاء الارتفاعُ ومُجاوَزة القَدْرِ في كلِّ شيء.
      وبِعْتُه بالغَلاءِ والغالي والغَلِيّ؛ كلهنَّ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ولو أَنَّا نُباعُ كَلامَ سَلْمى،لأَعْطَيْنا به ثَمَناً غَلِيَّا وغَلا في الدِّينِ والأَمْر يَغْلُو غُلُوّاً: جاوَزَ حَدَّه.
      وفي التنزيل: لا تَغْلُوا في دينِكم؛ وقال الحَرِث بن خالد: خُمْصانة قَلِق مُوَشَّحُها،رُؤْد الشَّبابِ غَلا بها عَظْمُ التهذيب: وقال بعضهم غَلَوْت في الأَمر غُلُوّاً وغَلانِيَةً وغَلانِياً إِذا ‏جاوزْتَ فيه الحَدّ وأفْرَطْت فيه؛ قال الأَعشى: أَنشده ابن بري: أَوْ زِدْ عليه الغَلانِيا وفي التهذيب: زادوا فيه النونَ؛ قال ذو الرمة: وذو الشَّنْءِ فاشْنَأْه، وذو الوِدِّ فاجْزِه على وِدِّه، وازْدَدْ عليه الغَلانِيا زاد فيه النونَ.
      وفي الحديث: إِياكم والغُلُوَّ في الدين أَي التَّشَدُّدَ فيه ومجاوَزة الحَدِّ، كالحديث الآخر: إِنَّ هذا الدينَ مَتِينٌ فأَوْغِلْ فيه بِرفْقٍ، وقيل: معناه البحثُ عن بواطنِ الأَشْياء والكَشْفُ عن عِلَلِها وغَوامِضِ مُتَعَبَّداتِها؛ ومنه الحديث: وحاملُ القرآن غيرُ الغالي فيه ولا الجافي عنه، إِنما، قال ذلك لأَنَّ من آدابه وأَخلاقِه التي أَمرَ بها القَصْدَ في الأُمورِ، وخيرُ الأُمورِ أَوْساطُها.
      و: كلا طَرَفَيْ قَصْدِ الأُمورِ ذَمِيمُ والغُلُوُّ: الإِعْداءُ.
      وغَلا بالسَّهْمِ يَغْلُو غَلْواً وغُلُوًّا وغالَى به غِلاءً: رَفَع يدَه يريد به أَقْصَى الغاية وهو من التجاوزِ؛ ومنه قول الشاعر: كالسَّهْمِ أَرْسَلَه من كَفِّه الغالي وقال الليث: رمى به؛

      وأَنشد للشماخ: كما سَطَع المِرِّيخُ شَمَّره الغالي والمُغالي بالسِّهْمِ: الرافِعُ يدَه يريدُ به أَقصَى الغايةِ.
      ورجلٌ غَلاَّءٌ: بَعيدُ الغُلُوِّ بالسِّهْم؛ قال غَيْلانُ الرَّبَعِي يصف حَلْبَة: أَمْسَوْا فَقادُوهُنّ حولَ المِيطاءْ بمائَتَيْن بغِلاءِ الغَلاَّءْ وغَلا السَّهْمُ نفسُه: ارتفَع في ذَهابِه وجاوَزَ المَدَى، وكذلك الحجَر، وكلُّ مَرْماةٍ من ذلك غَلْوَةٌ؛

      وأَنشد: من مائةٍ زَلْخٍ بمرِّيخٍ غال وكلُّه من الارتفاعِ والتَّجاوزِ، والجمعُ غَلَواتٌ وغِلاءٌ.
      وفي الحديث: أَهْدَى له يَكْسُومُ سِلاحاً وفيه سَهْم فسَمَّاه قِتْرَ الغِلاءِ؛ الغِلاء، بالكسر والمدّ: من غالَيْته أُغالِيه مُغالاةً وغِلاءً إِذا رامَيْتَه، والقِترُ سَهْم الهَدَف، وهي أَيضاً أَمَدُ جَرْيِ الفَرَسِ وشوْطِه، والأَصلُ الأَول.
      وفي حديث ابن عمر: بَيْنه وبينَ الطَّرِيق غَلْوةٌ؛ الغَلْوَةُ: قدرُ رَمْيةٍ بسَهْمٍ، وقد تُسْتَعْمَل الغَلْوة في سِباقِ الخَيْل، والغَلْوَةُ الغاية مقدار رَمْيةٍ.
      وفي المثل: جَرْيُ المُذْكيات غِلاءٌ.
      والمِغْلاةُ: سهمٌ يُتَّخَذُ لمغالاة الغَلْوَة، ويقال له المِغْلَى،بلا هاءٍ؛ قال ابن سيده: والمِغْلى سَهْمٌ تُعْلى به أَي تُرْفَعُ به اليَدُ حتى يَتَجاوزَ المِقدارَ أَو يقارِب ذلك.
      وسهمُ الغِلاءِ، ممدودٌ: السهمُ الذي يقدَّر به مَدَى الأَمْيالِ والفراسِخِ والأَرضِ التي يُسْتَبَقُ إِليها.
      التهذيب: الفَرْسَخ التامُّ خمسٌ وعشرون غَلْوَةً.
      والغُلُوُّ في القافِية: حَرَكَةُ الرَّوِيّ الساكِنِ بعد تمامِ الوزنِ، والغالي: نونٌ زائدة بعد تلك الحركة، وذلك نحو قوله في إنشادِ من أَنشده هكذا: وقاتِم الأَعْماقِ خاوي المُخْتَرَقِنْ فحركة القافِ هي الغُلُوُّ، والنونُ بعد ذلك هي الغالي، وإنما اشتُقَّ من الغُلُوِّ الذي هو التجاوُزُ لقدر ما يحبُ، وهو عندهم أَفْحَشُ من التَّعَدّي، وقد ذكرنا التَّعَدِّيَ في الموضع الذي يَليق به، ولا يُعْتَدُّ به في الوزنِ لأَنَّ الوزنَ قد تَناهَى قبلَه، جعلوا ذلك في آخرِ البيت بمَنْزلة الخَزْمِ في أَوَّله.
      والدابَّة تَغْلُو في سَيْرِها غَلْواً وتَغْتَلي بخفَّةِ قوائمِها؛ وأَنشد:فَهْي أَمامَ الفَرْقَدَيْن تَغْتَلي ابن سيده: وغَلَتِ الدابة في سَيرِها غُلُوًّا واغْتَلت ارْتَفَعَت فجاوَزَت حُسْنَ السَّيْر؛ قال الأَعشى: جُمالِيَّة تَغْتَلي بالرِّداف،إِذا كَذَبَ الآثِماتُ الهَجِيرَا والاغْتِلاءُ: الإِسْراعُ؛ قال الشاعر: كَيْفَ تَراها تَغْتَلي يا شَرْجُ،وقد سَهَجْناها فَطال السَّهْجُ؟ وناقةٌ مِغْلاةُ الوهَقِ إِذا تَوَهَّقت أَخفافُها؛ قال رؤبة: تَنَشَّطَتهُ كلُّ مِغْلاةِ الوَهَقْ،مَضْبُورَةٍ قَرْواءَ هِرْجابٍ فُنُقْ الهاء للمُخْتَرَق، وهو المفازة.
      وغَلا بالجارِية والغلام عَظْمٌ غُلُوًّا: وذلك في سرعة شبابهما وسَبْقِهِما لداتِهِما، وهو من التجاوُزِ.
      وغُلْوانُ الشَّبابِ وغُلَواؤُه: سُرْعَتُه وأَوَّله.
      أَبو عبيد: الغُلَواءُ، ممدودٌ، سرعةُ الشبابِ؛ وأنشد قول ابن الرُّقَيَّات: لمْ تَلْتَفِتْ لِلِداتِها،ومَضَتْ على غُلَوائِها وقال آخر: فَمَضَى عَلى غُلَوائِهِ، وكأَنَّه نَجْمٌ سَرَتْ عَنْهُ الغُيُومُ فَلاحَا وقال طُفَيْل: فَمَشَوْا إِلى الهَيْجاءِ، في غُلَوائِها،مَشْيَ اللُّيُوثِ بكُلِّ أَبْيَضَ مُذْهَبِ وفي حديث علي، رضي الله عنه: شُمُوخُ أَنْفِه وسُمُوُّ غُلَوائِه؛ غُلَواءُ الشبابِ: أَوَّلُه وشِرَّتُه؛ وقال ابن السكيت في قول الشاعر: خُمْصانَة قَلِق مُوَشَّحُها،رُؤد الشبابِ غَلا بِها عَظْم؟

      ‏قال: هذا مثلُ قول ابن الرقيات: لمْ تَلْتَفِتْ لِلِداتِها،ومَضَتْ على غُلَوائِها وكما، قال: كالغُصْنِ في غُلَوائِهِ المُتَأَوِّدِ وقال غيرُه: الغالي اللّحْمُ السَّمِينُ، أُخِذَ منه قوله: غَلا بها عَظْمُ إِذا سَمِنَتْ؛ وقال أَبو وجْزَة السَّعْدي: تَوَسَّطَها غالٍ عَتِيقٌ، وزانَها مُعَرّسُ مَهْرِيٍّ، به الذَّيْلُ يَلْمَعُ أَراد بمُعَرّس مَهْرِيّ حَمْلَها الذي أَجَنَّتْه في رَحِمِها من ضِرابِ جَملٍ مَهْرِيّ أَي تَوَسَّطَها شَحْم عَتِيق في سنامِها.
      ويقال للشيء إذا ارْتَفَع: قد غَلا؛ قال ذو الرمة: فما زالَ يَغْلُو حُبُّ مَيَّة عنْدَنا،ويَزْدادُ حتى لم نَجِدْ ما نَزِيدُها وغَلا النَّبْت: ارْتَفَع وعَظُمَ والْتَفَّ، قال لبيد: فغَلا فُرُوعُ الأَيْهُقانِ، وأَطْفَلَتْ،بالجَلْهَتَيْنِ، ظِباؤُها ونَعامُها وكذلك تغالى واغْلَوْلَى؛ قال ذو الرمة: مِمَّا تَغَالَى مِنَ البُهْمَى ذَوائِبُه بالصَّيْفِ، وانْضَرَجَتْ عنه الأَكامِيمُ وأَغْلى الكَرْمُ: التَفّ وَرَقُه وكَثُرَتْ نوامِيهِ وطالَ،وأَغْلاهُ: خَفَّفَ من وَرَقِه لِيَرتَفِعَ ويَجُودَ.
      وكلّ ما ارْتَفَع فقدْ غَلا وتَغالى.
      وتَغالى لَحْمُه: انْحَسر عند الضَّمادِ كأَنّه ضِدٌّ.
      التهذيب: وتَغالى لحمُ الدابَّة أَو الناقة إذا ارتفع وذهَب، وقيل: إذا انْحَسَرَ عندَ التَّضْمِير؛ قال لبيد: فإذا تَغالى لَحْمُها وتحَسَّرَتْ،وتقَطَّعت بعدَ الكَلالِ خِدامُها تغالى لَحْمُها أَي ارْتفَع وصارَ على رُؤوس العِظام، ورواه ثعلب بالعين غير المعجمة.
      والغُلَواءُ: الغُلُوُّ.
      وغَلْوى: اسمُ فرَسٍ مَشْهورَةٍ.
      وغَلَتِ القِدرُ والجَرَّةُ تَغْلي غَلْياً وغَلَياناً وأَغْلاها وغَلاَّها، ولا يقال غَلِيتْ؛ قال أَبو الأَسود الدُّؤَ: ولا أَقولُ لِقدرِ القَوْمِ: قدْ غَلِيتْ،ولا أَقولُ لبابِ الدَّارِ: مَغْلُوقُ أَي أَني فَصِيح لا أَلْحَنُ.
      ابن سيده:، قال ابن دريد وفي بعْضِ كلامِ الأَوائِلِ أَنَّ ماءً وغَلِّه، قال: وبعضهم يرويه: أُزَّ ماءً وغَلِّه.
      والغالِيَةُ من الطِّيب: معروفة وقد تَغَلَّى بها؛ عن ثعلب، وغَلَّى غَيرَه.
      يقال: إنَّ أَولَ منْ سَمَّاها بذلك سليمانُ بنُ عبدِ المَلكِ، ويقال منها تَغَلَّلتُ وتَغَلَّفْتُ وتَغَلَّيْت، كله من الغالية.
      وقال أَبو نصر: سألت الأَصمعي هل يجوز تغَلَّلت؟ فقال: إنْ أَرَدْتَ أَنَّكَ أَدْخَلْتَه في لِحْيَتِك أو شارِبك فجائِزٌ.
      والغَلْوى: الغالية في قول عَديّ ابن زيد: يَنْفَحُ من أَرْدانِها المِسْكُ والعَنْبَرُ والغَلْوى ولُبْنى قَفُوص وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كنتُ أُغَلِّفُ لِحْيَةَ رسولِ الله،صلى الله عليه وسلم، بالغالِيةِ؛ قال: هو نوعٌ من الطِّيب مَرَكَّبٌ من مِسْكٍ وعَنْبَرٍ وعُودٍ ودُهْنٍ، وهي معروفة، والتَّغلُّف بها التَّلَطُّخ.
      "
  22. غلن (المعجم لسان العرب)
    • "بِعْتُه بالغَلانية أَي بالغَلاء، قال: هذا معناه (* قوله «هذا معناه» أَي، قال ابن سيده هذا إلخ لأنها عبارته).
      وليس من لفظه؛ وقول الأَعشى: وذا الشَّنْءِ فاشْنَأْهُ، وذا الوُدّ فاجْزِه على وُدِّه، أَو زِدْ عليه الغَلانيا.
      هو من هذا، إِنما أَراد الغلاءَ أَو الغالي.
      فإِن قلت: فإِنّ وَزْنَ الغَلانيا هنا الفَعالي وقد، قال سيبويه إِن الهاء لازمة لفَعالية، قيل له: قد يجوز أَن يكون هذا مما لم يروه سيبويه، وقد يكون أَن يريد الأَعشى الغَلانية فحذف الهاء ضرورة ليسلم الرَّوِيّ من الوصل، لأَن هذا الشعر غير موصول، أَلا ترى أَن قبل هذا: مَتى كُنْتُ زَرَّاعاً أَجُرُّ السَّوانيا.
      والقطعة معروفة من شعره، وقد يكون الغلانيا جمع غلانية، وإن كان هذا في المصادر قليلاً.
      "
  23. الوَاغِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَاغِلُ : الدَّاخِلُ على طَعامِ القومِ وشَرابهم من غير دعوة.
  24. الوَغِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَغِلُ : السيِّئُ الغِذَاءِ.
      و الوَغِلُ دَعِيُّ النَّسَبِ.
  25. الوَغْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَغْلُ : الدَّاخلُ على القوم في طَعامهم أو شَرابهم غيرَ مدعُوٍّ إليه.
      و الوَغْلُ الشَّرابُ الذي يَشْرَبُه الواغل.
      و الوَغْلُ الضَّعيفُ النَّذْلُ السَّاقطُ المقَصِّرُ في كلِّ شيء.
      و الوَغْلُ السِّيئُ الغِذاء.
      و الوَغْلُ الشجرُ الملتفُّ.
      و الوَغْلُ الزُّوَان الذي يأْكله الحَمام. والجمع : أوغالٌ.


معنى وأغول في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أغَلَّ** \- [غ ل ل]. (ف: ربا. لازمتع).** أغَلَّ**،** يُغِلُّ**، مص. إِغْلاَلٌ. 1. "أغَلَّتِ الأرْضُ بِمُخْتَلِفِ الخُضَرِ وَالفَوَاكِهِ" : أعْطَتِ الغَلَّةَ، كثُرَتْ فِيهَا الغَلَّةُ، صارَتْ ذَاتَ غَلَّةٍ. 2. "أغَلَّ عَلَى أَبْنَائِهِ" : أتَاهُمْ بِالغَلَّةِ. 3. "أغَلَّ الخَطِيبُ": لَمْ يُصِبْ فِي كَلاَمِهِ. 4. "أغَلَّ صَاحِبَهُ" : نَسَبَهُ إلَى الخِيانَةِ. 5. "أَغَلَّ البَصَرَ" : شَدَّدَ النَّظَرَ.
Advertisements
الرائد
* أغل إغلالا. (غلل) 1-ت الأرض: صارت ذات «غلة»، أي دخل وفائدة. 2-ت الأرض: أنبتت الغلات. 3-على عياله: أتاهم بالغلة. 4-إختلس أموالا، سرقها: «أغل الموظف». 5-ه: اتهمه بالخيانة. 6-الخطيب: لم يصب في كلامه. 7-البصر: شدد النظر. 8-الذابح في الجلد: أخذ بعض اللحم والشحم في السلخ وترك بعضه الآخر ملتزقا بالجلد.ا
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: