وصف و معنى و تعريف كلمة وأغير:


وأغير: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و غين (غ) و ياء (ي) و راء (ر) .




معنى و شرح وأغير في معاجم اللغة العربية:



وأغير

جذر [أغر]

  1. وَغير : (اسم)
    • الوَغِيرُ : لحم يُشَوى على الرمضاء
    • الوَغِيرُ: اللَّبنُ يغلى ويُطْبَخُ
    • الوَغِيرُ :اللَّبنُ تُرْمَى فيه الحجارةُ المُحْماة ثم يُشْرَبُ
  2. تَغَرَ : (فعل)
    • تَغَرَ تُغُوراً
    • تَغَرَ : انفجر ،تَغَر السحابُ، والعِرْق، وتغرت القِرْبة
    • تَغَرَ الكلبُ: انفجر بالبول
    • تَغَرَ القِدْرُ تَغَراناً: غَلَتْ
    • تَغَرَ الجرحُ: دفع الدَّمَ
  3. وغيرة: (اسم)
    • الوغِيرَةُ : اللبنُ يُسَخَّنُ بالحجارة المحْمَاة
  4. غَيَّرَ: (فعل)
    • غيَّرَ يغيِّر ، تغييرًا ، فهو مُغيِّر ، والمفعول مُغيَّر
    • غَيَّرَه: جعله على غير ما كان عليه
    • غَيَّرَ الشيءَ: بدَّل به غيره
    • غيّر الحديثَ: غيَّر مجراه وبدَّله،
    • غيّر جلدَه: تحوّل، تغيَّر،
    • غيّر مسارَه: توجّه وجهة غير التي كان يقصدها،
    • غيَّر نَغَمَته: بدّل أسلوبَه في الكلام
    • غَيَّرَ فلانٌ عن بعيره: حطَّ عنه رحلَه وأَصلح من شأْنه


  5. غَير: (اسم)
    • اسم يستعمل للاستثناء، يجري عليه أحكام المستثنى بـ (إلاّ) ويكون ما بعده مجرورًا بالإضافة جاء الطلاب غيرَ محمدٍ،
    • بغير حدود: كثير جدًّا،
    • بغير حساب: بدون حدود أو نهاية، بتوسعة، بلا تقيّد أو تضييق
    • جاء ببنات غَيْر: بأكاذيب
    • فعله غيرَ مرَّة: أكثر من مرَّة،
    • لا غيرَ/ لا غيْرُ: فقط
  6. غَير: (اسم)
    • جمع أَغْيَارٌ
    • الغيْر: (القانون) الطَّرف الثَّالث في القضيّة، وهو غير مُمثَّل في حكم أو عقد التأمين على الغير،
    • الغَيْرُ : التغيير
    • الغير: ضدُّ الذاتُ
  7. غُيُر: (اسم)
    • غُيُر : جمع غَيور
  8. غِيَر: (اسم)
    • غِيَر : جمع غِيَرَةُ
  9. غيَر: (اسم)
    • الجمع : أَغْيار
    • غِيَرُ الدَّهْرِ : أَحْدَاثُهُ، نَوَائِبُهُ، صُرُوفُهُ
  10. وَغَرَ : (فعل)


    • وغَرَ / وغَرَ على يَغِر ، غِرْ ، وَغْرًا وغِرَةً، فهو واغِر ، والمفعول مَوْغور - للمتعدِّي
    • وغَر اليومُ: اشتدَّ حَرُّهُ
    • وغَر فلانٌ: امتلأ غيْظاً وحقدًا
    • وغَر صَدْرُهُ على زميله: توقَّدَ عليه من الغَيْظ والحِقْد
    • وغَرَتِ الشَّمسُ فلانًا: اشتدَّ وقعُهَا عليه
    • وغَرَ فلانٌ فُلاَنًا غِرَةً: وَعَدَهُ
  11. وَغِرَ : (فعل)
    • وغِرَ على يوغَر ، وَغَرًا ، فهو واغر ، والمفعول موغور عليه
    • وغِر صدرُه عليه :وغَر؛ امتلأ غيْظاً وحِقْدًا
  12. الوَغْر : (اسم)
    • صوت الجيش
  13. وَغْر : (اسم)
    • وَغْر : مصدر وَغَرَ
  14. وَغَّرَ : (فعل)
    • وغَّرَ يوغِّر ، توغيرًا ، فهو مُوَغِّر ، والمفعول مُوَغَّر
    • وغَّر فلانًا: أغراه بالحقد عليه
    • وَغَّرَهُ اللبنَ: أَوغره
  15. وَغر : (اسم)
    • وَغَر،وَغر
    • مصدر وغَرَ/ وغَرَ على
    • الوَغْرُ : الضِّغْنُ والحِقد
    • الوَغْرُ :العداوةُ
    • الوَغْر: جَلَبَةُ الجيش وأصواتُهم
  16. مُتَغَيِّر: (اسم)


    • الجمع : متغيّرات
    • اسم فاعل من تغيَّرَ
    • المُتَغَيِّر: الذي يميل إلى التَّنويع والاختلاف تيار/ جهد/ مزاج مُتَغَيِّر
    • المُتَغَيِّر العشوائيّ: (الجبر والإحصاء) مُتَغَيِّر تكون قيمته مُوَزَّعة بشكل يقبل الاحتماليّة
    • مُتَغَيِّر الحرارة: (الأحياء) متعلق بكائن حي ذي درجة حرارة جسديّة تتغيّر بتغيّر حرارة الأشياء المحيطة به
    • رأسمال مُتَغَيِّر: (الاقتصاد) جزء من الرأسمال المخصَّص لدفع أجور القوى العاملة
    • المتغيِّرات: الظَّواهر التي يمكن أن تتغيَّر أو تتحمَّل معاني وقيمًا مختلفة
    • مُتَغَيِّرٌ فِي آرَائِهِ : مُتَقَلِّبٌ، مَنْ لاَ يَثْبُتُ عَلَى حَالٍ جَوٌّ مُتَغَيِّرٌ
  17. مُتغيِّر: (اسم)
    • مُتغيِّر : فاعل من تَغَيَّرَ
  18. تَغَيُّرات: (اسم)
    • تَغَيُّرات : جمع تَغَيُّر
  19. متغيّرات: (اسم)
    • متغيّرات : جمع مُتَغَيِّر
  20. فَغَرَ : (فعل)
    • فغَرَ يفغَر ويفغُر ، فَغْرًا ، فهو فاغِر ، والمفعول مَفْغور - للمتعدِّي
    • فَغَرَ فَمَهُ : فَتَحَهُ
    • رأيته فاغر العينين: ذو عينين مفتوحتين بشكل كامل كما هو الحال عند التعجُّب
  21. غَرَّ : (فعل)
    • غَرَرْتُ، أَغُرُّ، غُرَّ، مصدر غَرٌّ، غِرَارٌ
    • غَرَّ الْمَاءُ : نَضَبَ، غَارَ فِي الأَرْضِ
    • غَرَّ الرَّاعِي : رَعَى جِمَالَهُ
    • غَرَّ الطَّائِرُ فَرْخَهُ : أَطْعَمَهُ بِمِنْقَارِهِ
  22. غَرَّ : (فعل)


    • غَرَّ، يَغَرُّ، مصدر غَرَرٌ، غَرَارَةٌ وغِرَّةً ، فهو أَغرُّ، وهي غَرَّاءُ والجمع : غُرٌّ
    • غَرَّ الوَلَدُ : كَانَ ذَا غُرَّةٍ
    • غَرَّ وَجْهُهُ: اِبْيَضَّ غَرَّ الفَرَسُ
    • غَرَّ الرَّجُلُ : سَادَ، شَرُفَ، كَرُمَتْ فِعَالُهُ، اِتَّضَحَتْ
    • غَرَّ الشَّيْخُ : كَانَ ذَا غَفْلَةٍ وَقَلَّتْ فِطْنَتُهُ
    • غَرَّ فلانًا: أَصاب غِرَّتَه ونال منه ما أَراد
  23. غرَّ : (فعل)
    • غُرورًا وغَرًّا ، فهو غارُّ ، والمفعول مَغْرور وغرِير
    • غَرَّ فلانًا : خدعه وأَطمعه بالباطل ، : لا تخدعنكم بزخارفها ولهوها وملذّاتها فإنّها زائلة
    • مَا غَرَّكَ بِكَذَا : مَا جَرَّأَكَ عَلَيْهِ ، الانفطار آية 6 يَا أَيُّهَا الإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الكَرِيمِ (قرآن)
    • غَرَّ الْمَاءَ : صَبَّهُ
  24. غَرِنَ : (فعل)
    • غرِنَ يَغرَن ، غَرَنًا ، فهو غَرِن
    • غَرِنَ العجينُ على الإِناءِ : يَبِس
    • غَرِنَ الرجلُ: ضعُف
  25. تَغَيُّر: (اسم)
    • الجمع : تَغَيُّرات
    • مصدر تَغَيَّرَ
    • حَدَثَ تَغَيُّرٌ مُفَاجِئٌ فِي طَقْسِ اليَوْمِ : تَبَدُّلٌ، تَحَوُّلٌ
    • لاَ أَعْرِفُ سَبَبَ تَغَيُّرِ سُلُوكِهِ: أَيْ تَقَلُّبِ طَبْعِهِ
    • (الفلسفة والتصوُّف) تحوُّل صفة أو أكثر من صفات الشَّيء، أو حلول صفة محلَّ أخرى تغيُّر مزاج
    • تغيُّر عكسيّ: (الجبر والإحصاء) علاقة بين كميتين، بحيث إذا زادت إحداهما نقصت الأخرى، بحيث يكون حاصل ضرب الكميتين ثابتًا
    • تغيُّر حالة: (الطبيعة والفيزياء) تحوُّل المادّة من إحدى صورها الثلاث إلى أخرى، كتحويل الصُّلب إلى سائل، أو السائل إلى غاز، ويحدث ذلك نتيجة لعمليّات مثل الانصهار أو التبخُّر أو الذوبان
    • التَّغيُّر الاجتماعيّ: مبدأ التَّعديل الاجتماعيّ الفوريّ الذي يتكيَّف من خلاله النِّظام الاجتماعيّ مع أيّ طارئ أو أيّ جديد
    • تغيُّر شكليّ: (النحو والصرف) تغيُّر صورة الكلمة بالحذف أو الزيادة أو القلب أو الإعلال أو الإبدال
    • التَّغيُّرات العَرَضيَّة: التَّغيُّرات التي تتعرَّض لها قيم الظَّاهرة نتيجة أسباب أو عوامل طارئة أو حوادث فجائيّة خارقة للعادة ولم تكن في الحسبان مثل حدوث الزَّلازل
    • مدى التَّغيُّر: (الاقتصاد) الارتفاع أو الانخفاض الحادّ في سعر الورقة الماليّة أو السُّوق بشكل عامّ أو السِّلعة خلال فترة زمنيّة قصيرة
,
  1. وغر (المعجم لسان العرب)
    • "الوَغْرَةُ: شدَّةُ تَوَقُّدِ الحَرِّ.
      والوَغْرُ: احتراق الغيظ،ومنه قيل: في صدره عليَّ وَغْرٌ، بالتسكين، أَي ضِغْنٌ وعداوة وتَوَقُّدٌ من الغيظ، والمصدر بالتحريك.
      ويقال: وَغِرَ صدرُه عليه يَوْغَرُ وَغَراً ووَغَر يَغِرُ إِذا امتلأَ غيظاً وحقداً، وقيل: هو أَن يحترق من شدة الغيظ.
      ويقال: ذهب وَغَرُ صدره ووَغَم صدره أَي ذهب ما فيه من الغِلِّ والعداوة، ولقيته في وَغْرَةِ الهاجرة: وهو حين تتوسط الشمس السماء.
      وقوله في حديث الإِفك: فأَتينا الجيشَ مُوغِرِين في نَحْرِ الظَّهيرة أَي في وقت الهاجرة وقت توسط الشمس السماء.
      يقال: وَغَرَتِ الهاجرة وَغْراً أَي رَمِضَتْ واشتدّ حرها، ويقال: نزلنا في وَغْرَةِ القَيْظِ على ماء كذا.
      وأَوغَرَ الرجلُ: دخل في ذلك الوقت،كما يقال: أَظهر إِذا دخل في وقت الظهر.
      ويروى في الحديث: فأَتينا الجيشَ مُغَوِّرِينَ.
      وأَوغَرَ القومُ: دخلوا في الوَغْرَةِ.
      والوَغْرُ والوَغَرُ: الحِقْدُ والذَّحْلُ، وأَصله من ذلك، وقد وَغِرَ صدره يَوْغَرُ وَغَراً ووَغَرَ يَغِرُ وَغْراً فيهما، قال: ويَوْغَرُ أَكثر، وأَوْغَرَه وهو واغِرُ الصدر عليّ.
      وفي الحديث: الهَدِيَّةُ تُذْهِبُ وَغَرَ الصدر؛ هو بالتحريك الغِلُّ والحرارة، وأَصله من الوَغْرَة وشدة الحرّ؛ ومنه حديث مازن، رضي الله عنه: ما في القلوب عليكُمْ، فاعْلَموا، وَغَرُ وفي حديث المغيرة: واغِرَةُ الضمير، وقيل: الوَغَرُ تَجَرُّع الغيظ والحقد.
      والتَّوْغِيرُ: الإِغراء بالحقد؛

      وأَنشد سيبويه للفرزدق: دَسَّتْ رَسُولاً بأَنَّ القومَ، إن قَدَروا عليكَ، يَشْفُوا صُدُوراً ذاتَ تَوغِيرِ وأَوغَرْتُ صدرَه على فلان أَي أَحْمَيْتُه من الغيظ.
      والوَغِيرُ: لحم يُشْوَى على الرَّمْضاءِ.
      والوَغِيرُ: اللبن تُرْمى فيه الحجارَةُ المُحْماةُ ثم يُشْرَبُ؛ والمستوغِرُ بن ربيعةَ الشاعرُ المعروف منه، سمي بذلك لقوله يصف فرساً عرقت: يَنِشُّ الماءُ في الرَّبَلاتِ منها،نَشِيشَ الرَّضْفِ في اللبنِ الوَغِيرِ والرَّبَلات: جمع رَبْلَةٍ ورَبَلَة، وهي باطن الفخذ.
      والرَّضْف: حجارة تحمى وتطرح في اللبن ليَجْمُد، وقيل: الوغِيرُ اللبن يُغْلى ويُطْبَخُ.
      الجوهري: الوَغِيرَةُ اللبن يُسَخَّنُ بالحجارة المحماة، وكذلك الوغير.
      ابن سيده: والوَغِيرَةُ اللبن وحده مَحْضاً يسخن حتى يَنْضَجَ، وربما جعل فيه السمن، وقد أَوغَرَه، وكذلك التوغِيرُ؛ قال الشاعر: فَسائِلْ مُراداً عن ثلاثةِ فِتْيَةٍ،وعن أُثْر ما أَبْقى الصَّرِيحُ المُوَغَّرُ والإِيغارُ: أَن تُسخن الحجارة وتُحْرِقَها ثم تلقيها في الماء لتسخنه.
      وقد أَوغَرَ الماءَ إِيغاراً إِذا أَحرقه حتى غلى؛ ومنه المثل: كَرِهَتِ الخنازِيرُ الحَمِيمَ المُوغَرَ، وذلك لأَن قوماً من النصارى كانوا يَسْمُطون الخنزير حيًّا ثم يَشْوُونه؛ قال الشاعر: ولقد رأَيتُ مكانَهم فكرِهْتُهمْ،كَكَراهَةِ الخِنزيرِ للإِيغار وَوَغْرُ الجيشِ: صوتهم وجَلَبَتُهُمْ؛ قال ابن مقبل: في ظَهْرِ مَرْتٍ عَساقِيلُ السَّرابِ به،كأَنَّ وَغْرَ قَطاهُ وَغْرُ حادينا المَرْتُ: القَفْر الذي لا نبات له.
      وعساقيل السراب: قِطَعُه، واحدها عُسْقُول؛ شبه أَصوات القطا فيه بأَصوات رجال حادين، والأَلف في آخره للإِطلاق؛ وقال الراجز: كأَنما زُهاؤُه لمَنْ جَهَرْ ليلٌ، ورِزُّ وَغْرِه إِذا وَغَرْ الوَغْرُ: الصوت.
      ووَغَرُهُمْ: كَوَغْرِهم؛ ولم يحك ابن الأَعرابي في وَغْرِ الجيش إِلا الإِسكانَ فقط، وصرح بأَن الفتح لا يجوز.
      والإِيغارُ: المستعمل في باب الخراج، قال ابن دريد: لا أَحسبه عربيّاً صحيحاً.
      غيره: يقال أَوْغَرَ العاملُ الخراجَ أَي استوفاه، وفي التهذيب: وَغَرَ.
      ويقال: الإِيغار أَن يُوغِرَ المَلِكُ لرجلٍ الأَرضَ يجعلها له من غير خراج.
      قال: وقد يسمى ضمانُ الخراج إِيغاراً، وهي لفظة مولَّدة، وقيل: الإِيغار أَن يُسْقِطَ الخراجَ عن صاحبه في بلد ويُحَوِّلَ مثلَه إِلى بلد آخر فيكون ساقطاً عن الأَوّل وراجعاً إِلى بيت المال، وقيل: سمي الإِيغارَ لأَنه يُوغِرُ صدور الذين يزاد عليهم خَراجٌ لا يلزمهم.
      وأَوْغرْتُ صدرَه أَي أَوقدته من الغيظ وأَحميته.
      أَبو سعيد: أَوغَرْتُ فلاناً إِلى كذا أَي أَلجأْته؛

      وأَنشد: وتَطاوَلَتْ بك هِمَّةٌ محطوطَةٌ،قد أَوْغَرَتْكَ إِلى صِباً ومُجُونِ أَي أَلجأَتك إِلى الصبا.
      قال: واشتقاقه من إِيغار الخراج وهو أَن يؤدي الرجل خراجه إِلى السلطان الأَكبر فراراً من العمال.
      يقال: أَوْغَرَ الرجلُ خَراجَه إِذا فعل ذلك.
      قال ابن سيده: وهو بالواو لوجود أَوْغَرَ وعدم أَيْغَر، والله تعالى أَعلم.
      "
  2. غير (المعجم لسان العرب)


    • "التهذيب: غَيْرٌ من حروف المعاني، تكون نعتاً وتكون بمعنى لا، وله باب على حِدَة.
      وقوله: ما لكم لا تَناصَرُون؛ المعنى ما لكم غير مُتَناصرين.
      وقولهم: لا إِلَه غيرُك، مرفوع على خبر التَّبْرِئة، قال: ويجوز لا إِله غيرَك بالنصب أَي لا إِله إِلاَّ أَنت، قال: وكلَّما أَحللت غيراً محلّ إِلا نصبتها، وأَجاز الفراء: ما جاءني غيرُك على معنى ما جاءني إِلا أَنت؛

      وأَنشد: لا عَيْبَ فيها غيرُ شُهْلَة عَيْنِها وقيل: غير بمعنى سِوَى، والجمع أَغيار، وهي كلمة يوصف بها ويستثنى، فإِن وصف بها أَتبعتها إِعراب ما قبلها، وإِن استثنيت بها أَعربتها بالإِعراب الذي يجب للاسم الواقع بعد إِلا، وذلك أَن أَصل غير صفة والاستثناء عارض؛ قال الفراء: بعض بني أَسد وقُضاعة ينصبون غيراً إِذا كان في معنى إِلاَّ، تمَّ الكلام قبلها أَو لم يتم، يقولون: ما جاءني غيرَك وما جاءني أَحد غيرَك، قال: وقد تكون بمعنى لا فتنصبها على الحال كقوله تعالى: فمنِ اضطُرّ غيرَ باعٍ ولا عادٍ، كأَنه تعالى، قال: فمنِ اضطرّ خائفاً لا باغياً.
      وكقوله تعالى: غيرَ ناظِرِين إنَاهُ، وقوله سبحانه: غَيرَ مُحِلِّي الصيد.
      التهذيب: غير تكون استثناء مثل قولك هذا درهم غيرَ دانق، معناه إِلا دانقاً، وتكون غير اسماً، تقول: مررت بغيرك وهذا غيرك.
      وفي التنزيل العزيز: غيرِ المغضوب عليهم؛ خفضت غير لأَنها نعت للذين جاز أَن تكون نعتاً لمعرفة لأَن الذين غير مَصْمود صَمْده وإِن كان فيه الأَلف واللام؛ وقال أَبو العباس: جعل الفراء الأَلف واللام فيهما بمنزلة النكرة.
      ويجوز أَن تكون غيرٌ نعتاً للأَسماء التي في قوله أَنعمتَ عليهم وهي غير مَصْمود صَمْدها؛ قال: وهذا قول بعضهم والفراء يأْبى أَن يكون غير نعتاً إِلا للّذين لأَنها بمنزلة النكرة، وقال الأَخفش: غير بَدل، قال ثعلب: وليس بممتنع م؟

      ‏قال ومعناه التكرير كأَنه أَراد صراط غيرِ المغضوب عليهم، وقال الفراء: معنى غير معنى لا، وفي موضع آخر، قال: معنى غير في قوله غير المغضوب عليهم معنى لا، ولذلك رُدّت عليها لا كما تقول: فلان غير محسِن ولا مُجْمِل، قال: وإِذا كان غير بمعنى سِوى لم يجز أَن يكرّر عليها، أَلا ترى أَنه لا يجوز أَن تقول عندي سوى عبدالله ولا زيدٍ؟، قال: وقد، قال مَنْ لا يعرِف العربية إِن معنى غَير ههنا بمعنى سوى وإِنّ لا صِلَة؛ واحتجّ بقوله: في بِئرِ لا حُورٍ سَرَى وما شَعَر؟

      ‏قال الأَزهري: وهذا قول أَبي عبيدة، وقال أَبو زيد: مَن نصَب قوله غير المغضوب فهو قطْع، وقال الزجاج: مَن نصَب غيراً، فهو على وجهين: أَحدهما الحال، والآخر الاستثناء.
      الفراء والزجاج في قوله عز وجل: غيرَ مُحِلِّي الصَّيْد: بمعنى لا، جعلا معاً غَيْرَ بمعنى لا، وقوله عز وجل: غيرَ مُتَجانفٍ لإِثمٍ، غيرَ حال هذا.
      قال الأَزهري: ويكون غيرٌ بمعنى ليس كما تقول العرب كلامُ الله غيرُ مخلوق وليس بمخلوق.
      وقوله عز وجل: هل مِنْ خالقٍ غيرُ الله يرزقكم؛ وقرئ: غَيْرِ الله، فمن خفض ردَّه على خالق، ومن رفعه فعلى المعنى أَراد: هل خالقٌ؛ وقال الفراء: وجائز هل من خالق (* قوله «عبد مناف» هكذا في الأصل، والذي في الصحاح: عبد الرحمن).
      ماذا يَغير ابْنَتَيْ رِبْعٍ عَوِيلُهُما لا تَرْقُدانِ، ولا يُؤْسَى لِمَنْ رَقَدَا يقول: لا يُغني بُكاؤهما على أَبيهما من طلب ثأْرِه شيئاً.
      والغِيرة،بالكسر، والغِيارُ: المِيرة.
      وقد غارَهم يَغِيرهم وغارَ لهم غِياراً أَي مارَهُم ونفعهم؛ قال مالك بن زُغْبة الباهِليّ يصِف امرأَة قد كبِرت وشاب رأْسها تؤمِّل بنيها أَن يأْتوها بالغنيمة وقد قُتِلوا: ونَهْدِيَّةٍ شَمْطاءَ أَو حارِثِيَّةٍ،تُؤَمِّل نَهْباً مِنْ بَنِيها يَغِيرُها أَي يأْتِيها بالغَنيمة فقد قُتِلوا؛ وقول بعض الأَغفال: ما زِلْتُ في مَنْكَظَةٍ وسَيْرِ لِصِبْيَةٍ أَغِيرُهم بِغَيْرِ قد يجوز أَن يكون أَراد أَغِيرُهم بِغَيرٍ، فغيَّر للقافية، وقد يكون غَيْر مصدر غارَهُم إِذا مارَهُم.
      وذهب فلان يَغيرُ أَهله أَي يَمِيرهم.
      وغارَه يَغِيره غَيْراً: وَداهُ؛ أَبو عبيدة: غارَني الرجل يَغُورُني ويَغيرُني إِذا وَداك، من الدِّيَة.
      وغارَه من أَخيه يَغِيره ويَغُوره غَيْراً: أَعطاه الدية، والاسم منها الغِيرة، بالكسر، والجمع غِيَر؛ وقيل: الغِيَرُ اسم واحد مذكَّر، والجمع أَغْيار.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لرجل طلَب القَوَد بِوَليٍّ له قُتِلَ: أَلا تَقْبَل الغِيَر؟ وفي رواية أَلا الغِيَرَ تُرِيدُف الغَيَرُ: الدية، وجمعه أَغْيار مثل ضِلَع وأَضْلاع.
      قال أَبو عمرو: الغِيَرُ جمع غِيرةٍ وهي الدِّيَةُ؛ قال بعض بني عُذْرة: لَنَجْدَعَنَّ بأَيدِينا أُنُوفَكُمُ،بَنِي أُمَيْمَةَ، إِنْ لم تَقْبَلُوا الغِيَرَا (* قوله« بني أميمة» هكذا في الأصل والأَساس، والذي في الصحاح: بني أمية.) وقال بعضهم: إِنه واحد وجمعه أَغْيار.
      وغَيَّرَه إِذا أَعطاه الدية،وأَصلها من المُغايَرة وهي المُبادَلة لأَنها بدَل من القتل؛ قال أَبو عبيدة: وإِنما سمّى الدِّية غِيَراً فيما أَرى لأَنه كان يجب القَوَد فغُيّر القَوَد ديةً، فسمّيت الدية غِيَراً، وأَصله من التَّغْيير؛ وقال أَبو بكر: سميت الدية غِيَراً لأَنها غُيِّرت عن القَوَد إِلى غيره؛ رواه ابن السكِّيت في الواو والياء.
      وفي حديث مُحَلِّم (* قوله« وفي حديث محلم» أي حين قتل رجلاً فأبى عيينة بن حصن أن يقبل الدية، فقام رجل من بني ليث فقال: يا رسول الله اني لم أجد إلخ.
      ا هـ.
      من هامش النهاية).
      بن جثَّامة: إني لم أَجد لِمَا فعَل هذا في غُرَّة الإِسلام مثلاً إِلا غَنَماً وردَتْ فَرُمِيَ أَوَّلُها فنَفَرَ آخرُها: اسْنُن اليومَ وغَيِّر غداً؛ معناه أَن مثَل مُحَلِّمٍ في قتْله الرجلَ وطلَبِه أَن لا يُقْتَصَّ منه وتُؤخذَ منه الدِّية، والوقتُ أَول الإِسلام وصدرُه، كمَثل هذه الغَنَم النافِرة؛ يعني إِنْ جَرى الأَمر مع أَوْلِياء هذا القتيل على ما يُريد مُحَلِّم ثَبَّطَ الناسَ عن الدخول في الإِسلام معرفتُهم أَن القَوَد يُغَيَّر بالدِّية، والعرب خصوصاً، وهمُ الحُرَّاص على دَرْك الأَوْتار، وفيهم الأَنَفَة من قبول الديات، ثم حَثَّ رسولَ الله،صلى الله عليه وسلم، على الإِقادة منه بقوله: اسْنُن اليوم وغَيِّرْ غداً؛ يريد: إِنْ لم تقتَصَّ منه غَيَّرْت سُنَّتَك، ولكنَّه أَخرج الكلام على الوجه الذي يُهَيّج المخاطَب ويحثُّه على الإِقْدام والجُرْأَة على المطلوب منه.
      ومنه حديث ابن مسعود:، قال لعمر، رضي الله عنهما، في رجل قتل امرأَة ولها أَولياء فعَفَا بعضهم وأَراد عمر، رضي الله عنه، أَن يُقِيدَ لمن لم يَعْفُ، فقال له: لو غَيَّرت بالدية كان في ذلك وفاءٌ لهذا الذي لم يَعْفُ وكنتَ قد أَتممت لِلْعافي عَفْوَه، فقال عمر، رضي الله عنه: كَنِيفٌ مُلئ عِلْماً؛ الجوهري: الغِيَرُ الاسم من قولك غَيَّرت الشيء فتَغَيَّر.
      والغَيْرة، بالفتح، المصدر من قولك غار الرجل على أَهْلِه.
      قال ابن سيده: وغار الرجل على امرأَته، والمرأَة على بَعْلها تَغار غَيْرة وغَيْراً وغاراً وغِياراً؛ قال أَبو ذؤيب يصِف قُدوراً: لَهُنَّ نَشِيجٌ بالنَّشِيلِ كأَنَّها ضَرائِرُ حِرْمِيٍّ، تَفاحَشَ غارُها وقال الأَعشى: لاحَهُ الصَّيْفُ والغِيارُ وإِشْفا قٌ على سَقْبَةٍ، كقَوْسِ الضَّالِ ورجل غَيْران، والجمع غَيارَى وغُيَارَى، وغَيُور، والجمع غُيُرٌ، صحَّت الياء لخفّتها عليهم وأَنهم لا يستثقلون الضمة عليها استثقالهم لها على الواو، ومن، قال رُسْل، قال غُيْرٌ، وامرأَة غَيْرَى وغَيُور، والجمع كالجمع؛ الجوهري: امرأَة غَيُور ونسوة غُيُرٌ وامرأَة غَيْرَى ونسوة غَيارَى؛ وفي حديث أُم سلمة، رضي الله عنها: إِنَّ لي بِنْتاً وأَنا غَيُور، هو فَعُول من الغَيْرة وهي الحَمِيّة والأَنَفَة.
      يقال: رجل غَيور وامرأَة غَيُور بلا هاء لأَنّ فَعُلولاً يشترِك فيه الذكر والأُنثى.
      وفي رواية: امرأَة غَيْرَى؛ هي فَعْلى من الغَيْرة.
      والمِغْيارُ: الشديد الغَيْرة؛ قال النابغة: شُمُسٌ موانِعُ كُلِّ لَيْلَةِ حُرَّةٍ،يُخْلِفْنَ ظَنَّ الفاحِشِ المِغْيارِ ورجل مِغْيار أَيضاً وقوم مَغايِير.
      وفلان لا يَتَغَيَّر على أَهله أَي لا يَغار وأَغارَ أَهلَه: تزوّج عليها فغارت.
      والعرب تقول: أَغْيَرُ من الحُمَّى أَي أَنها تُلازِم المحموم مُلازَمَةَ الغَيُور لبعْلها.
      وغايَرَه مُغايَرة: عارضه بالبيع وبادَلَه.
      والغِيارُ: البِدالُ؛ قال الأَعشى: فلا تَحْسَبَنّي لكمْ كافِراً،ولا تَحْسبَنّي أُرِيدُ الغِيارَا تقول للزَّوْج: فلا تحسَبَنّي كافراً لِنعْمتك ولا مِمَّن يريد بها تَغْيِيراً.
      وقولهم: نزل القوم يُغَيِّرون أَي يُصْلِحون الرحال.
      وبَنُو غِيَرة: حيّ.
      "
  3. نَغَرَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَغَرَ ونَغِرَ عليه نَغَرَاً ونَغَراناً وتَنَغَّرَ: غَلا جَوْفُه، وغَضِبَ، وهو نَغِرٌ،
      ـ نَغَرَتِ الناقَةُ: ضَمَّتْ مُؤْخِرَها فَمَضَتْ،
      ـ نَغَرَ القِدْرُ: فارَتْ.
      ـ امرأةٌ نَغِرَةٌ: غَيْرَى.
      ـ نَغَّرَ بها تَنْغيراً: صاحَ بها،
      ـ نَغَّرَ الصَّبِيَّ: دَغْدَغَهُ.
      ـ نُغَرُ: البُلْبُلُ، وفِراخُ العَصافيرِ، وضَرْبٌ من الحُمَّر، أو ذُكورُها، ج: نِغْرانٌ، وبتَصْغيرِها جاءَ الحديثُ: ‘‘يا أبا عُمَيْر، ما فَعَلَ النُّغَيْر’‘، وأولاد الحَوامِلِ إذا صَوَّتَتْ.
      ـ نَغِرَ من الماءِ: أكثَرَ.
      ـ أنْغَرَتِ البَيْضَةُ: فَسَدَتْ،
      ـ أنْغَرَتِ الشاةُ: احْمَرَّ لَبَنُها، أو نَزَلَ مع لَبَنِها دَمٌ، وهي مُنْغِرٌ، وإذا اعْتادَتْ، فَمِنْغارٌ.
      ـ جُرْحٌ نَغَّارٌ: يَسيلُ منه الدمُ.
      ـ يَحْيَى بنُ نُغَيْرٍ: صحابِيٌّ ويقالُ ابنُ نُفَيْرٍ.
      ـ تَنَغَّرَ عليه: تَنَكَّرَ، أو تَذَمَّرَ.
      ـ نَغَرُ: عَيْنُ الماءِ المِلْحِ.
      ـ تَناغُرُ: التَّناكُرُ.
  4. الوغِيرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوغِيرَةُ : اللبنُ يُسَخَّنُ بالحجارة المحْمَاة.
  5. نغر (المعجم لسان العرب)
    • "نَغِرَ عليه، بالكسر، نَغَراً، ونَغَرَ يَنْغِرُ نَغَراناً وتَنَغَّر: غَلَى وغَضِبَ، وقيل: هو الذي يَغْلِي جوفه من الغيظ، ورجل نَغِر،وامرأَة نَغِرَة: غَيْرَى.
      وفي حديث علي، عليه السلام: أَن امرأَة جاءَته فذكرت له أَن زوجها يأْتي جاريتها، فقال: إِن كنتِ صادقةً رجمناه، وإِن كنتِ كاذبةً جَلَدْناكِ، فقالت: رُدُّوني إِلى أَهلي غَيْرَى نَغِرَةً أَي مغتاظة يغلي جوفي غَلَيانَ القِدْرِ؛ قال الأَصمعي: سأَلني شُعْبَةُ عن هذا الحرف فقلت: هو مأْخوذ من نَغَرِ القِدر، وهو غَلَيانُها وفَوْرُها.
      يقال منه: نَغِرَتِ القِدر تَنْغَر نَغَراً إِذا غلت، فمعناه أَنها أَرادت أَن جوفها يغلي من الغيظ والغَيْرَةِ، ثم لم تجد عند عليّ، عليه السلام،ما تريد.
      وكانت بعض نساء الأَعراب عَلِقَةً ببعلها فتزوج عليها، فتاهت وتَدَلَّهَتْ من الغَيْرَةِ، فمرت يوماً برجل يرعى إِبلاً له في رأْس أَبرق، فقالت: أَيها الأَبرق في رأْس الرجل عسى رأَيت جَرِيراً يَجُرُّ بَعِيراً، فقال لها الرجل: أَغَيْرَى أَنت أَم نَعِرَةٌ فقالت له: ما أَنا بالغَيْرَى ولا النَّغِرَة، أُذِيبُ أَحْمالي وأَرْعَى زُبْدَتي؛ قال ابن سيده: وعندي أَن النَّغِرَةَ هنا الغَضْبى لا الغَيْرَى لقوله: أَغْيْرَى أَنتِ أَم نَعِرَةٌ؟ فلو كانت النَّغِرَةُ هنا هي الغَيْرَى لم يعادل بها قوله أُغَيْرَى كما لا تقول للرجل: أَقاعد أَنت أَم جالس؟ ونَغَرَتِ القِدْرُ تَنْغِرُ نَغِيراً ونَغَراناً ونَغِرَتْ: غَلَتْ.
      وظَلَّ فلان يَتَنَغَّرُ على فلان أَي يَتَذَمَّرُ عليه، وقيل: أَي يغلي عليه جوفه غَيْظاً.
      ونَغَرَتِ الناقةُ تَنْغِرُ: ضَمَّتْ مُؤَخَّرَها فَمَضَتْ.
      ونَغَرَها: صاحَ بها؛

      قال: وعَجُز تَنْغِرُ للتَّنْغِير وروى بعضهم: تنفر للتنفير يعني تطاوعه على ذلك.
      والنُّغَرُ: فِراخُ العصافير، واحدته نُغَرَةٌ مثال هُمَزَة، وقيل: النُّغَرُ ضربٌ من الحُمَّرِ حُمْرُ المناقير وأُصُولِ الأَحْناكِ، وجمعها نِغْرانٌ، وهو البُلْبُلُ عند أَهل المدينة؛ قال يصف كَرْماً: يَحْمِلْنَ أَرقاقَ المُدامِ، كأَنما يحْمِلْنَها بأَظافِرِ النِّغْرانِ شَبَّهَ مَعالق العِنَبِ بأَظافِرِ النَّغْرانِ.
      الجوهري: النَغَرَةُ،مثال الهُمَزة، واحدة النُّغَرِ، وهي طير كالعصافير حُمْرُ المناقير؛ قال الراجز: عَلِقَ حَوْضِي نُغَرٌ مُكِبُّ،إِذا غَفَلْتُ غَفْلَةً يَعُبُّ،وحُمَّراتٌ شُرْبُهُنَّ غِبُّ ويتصغيره جاء الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لِبُنَيٍّ كان لأَبي طلحة الأَنصاري وكان له نُغَرٌ فمات: فما فعل النُّغَيرُ يا أَبا عُمَيرٍ؟، قال الأَزهري: النُّغَر طائر يُشبه العُصْفُورَ وتصغيره نُغَيْرٌ،ويجمع نِغْراناً مثل صُرَدٍ وصِرْدانٍ.
      شمر: النُّغَرُ فرخ العصفور،وقيل: هو من صغار العصافير تراه أَبداً صغيراً ضاوِيّاً.
      والنُّغَرُ: أَولاد الحوامل إِذا صَوَّتَتْ ووزَّغَتْ أَي صارت كالوَزَغِ في خلقتها صِغَرٌ؛ قال الأَزهري: هذا تصحيف وإِنما هو النُّعَرُ، بالعين، ويقال منه: ما أَجَنَّتِ الناقةُ نُغَراً قط أَي ما حملت، وقد مر تفسيره؛

      وأَنشد ابن السكيت: كالشَّدَنِيَّاتِ يُساقِطْنَ النُّغَرْ ونَغِرَ من الماء نَغَراً: أَكثر.
      وأَنْغَرَت الشاةُ: لغة من أَمْغَرَتْ، وهي مُنْغِرٌ: احمَرَّ لبنها ولم تُخْرِطْ؛ وقال اللحياني: هو أَن يكون في لبنها شُكْلَةُ دَمٍ فإِذا كان ذلك لها عادة، فهي مِنغارٌ.
      قال الأَصمعي: أَمْغَرَتِ الشاةُ وأَنْغَرَتْ، وهي شاة مُمْغِرٌ ومُنْغِرٌ إِذا حُلِبَتْ فخرج مع لبنها دم.
      وشاة مِنْغارٌ: مثل مِمْغار.
      وجُرْحٌ نَغَّارٌ: يسيل منه الدم؛ قال أَبو مالك: يقال نَغَرَ الدم ونَعَرَ وتَغَرَ كل ذلك إِذا انفجر، وقال العُكْلِيُّ: شَخَبَ لعِرْقُ ونَغَر ونَغَرَ؛ قال الكُمَيْتُ بن زيد: وعاثَ فيهنَّ من ذي ليَّةٍ نُتِقَتْ،أَو نازِفٌ من عُرُوقِ الجَوْفِ نَغَّارُ وقال أَبو عمرو وغيره: نَغَّارٌ سَيَّالٌ.
      "
  6. وَغْرَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَغْرَةُ: شِدَّةُ الحَرِّ، وغَرَتِ الهاجِرَةُ.
      ـ أوغَرُوا: دخَلوا فيها.
      ـ وَغْرُ ووَغَرُ: الحِقْدُ، والضِّغْنُ، والعَداوَةُ، والتَّوَقُّدُ من الغَيْظِ، وقد وَغَرَ ووَغِرَ صَدْرُهُ وغْراً ووغَراً، ويِيْغَرُ وأوغَرَهُ.
      ـ تَوْغِيرُ: الإِغْراءُ بالحِقْدِ.
      ـ وَغِيرُ: لَحْمٌ يَنْشَوِي على الرَّمْضاءِ، واللَّبَنُ يُرْمَى فيه الحِجارَةُ المُحْمَاةُ، ثم يُشْرَبُ، واللَّبَنُ يُغْلَى ويُطْبَخُ.
      ـ أوغَرَهُ: صضنَعَه، كوَغَّرَهُ،
      ـ أوغَرَ الماءَ: سَخَّنَه، وأغْلاهُ، ورُبَّما يُسْمَطُ فيه الخِنزِيرُ وهو حَيٌّ، ثم يُذبَحُ، وهو فِعْلُ قومٍ من النَّصارَى،
      ـ أوغَرَ إليه: ألْجَأهُ،
      ـ أوغَرَ العامِلُ الخَراجَ: اسْتَوْفاهُ، أو هو أن يُوغِرَ المَلِكُ الرجلَ الأرضَ، فَيْجْعَلَها له من غير خَراجٍ، أو هو أن يُؤَدِّيَ الخَراجَ إلى السلطانِ الأَكْبَرِ فِراراً من العُمَّالِ، وقد يُسَمَّى ضَمانُ الخَراجِ إِيغاراً، مُوَلَّدَةٌ.
      ـ وَغْرُ الجَيْشِ: صَوْتُهُم، وجَلَبَتُهم.
      ـ تَوَغَّرَ: تَلَهَّبَ غَيْظاً.
      ـ عَمْرُو بنُ ربيعةَ بنِ كَعْبٍ: لُقِّبَ مُسْتَوْغِراً، لقولِهِ: يَنِشُّ الماءُ في الرَّبَلاتِ منها **** نَشِيشَ الرَّضْفِ في اللبن الوَغيرِ
      ـ مِيْغَرُ: المِيقاتُ، والمِيعادُ، وقد أوغَرُوا بينهم مِيْغَراً.
      ـ الغِرَةُ: العِدَةُ.


  7. أوغرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوغرَ يُوغر ، إيغارًا ، فهو مُوغِر ، والمفعول مُوغَر (للمتعدِّي) :-
      • أوغر القوْمُ دخلوا في وقت الحَرِّ.
      • أوْغَر فلانًا: غاظَه :-أوغره سُلوكُ ولده.
      • أوغر صَدْرَهُ: أشْعَلَهُ منَ الغيْظِ، أغضبه وملأه حقدًا وكراهية :-أوغَر صَدْرَه على فلان.
      • أوغر الماءَ ونحوَه: غلاه :-أوغر اللَّبنَ.
      • أوغر فلانًا إلى كذا: ألجأه إليه :-أوغره إلى الاستدانة حاجته إلى المال.
  8. وغَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وغَرَ / وغَرَ على يَغِر ، غِرْ ، وَغْرًا ، فهو واغِر ، والمفعول مَوْغور (للمتعدِّي) :-
      • وغَر اليومُ اشتدَّ حَرُّهُ.
      • وغَر فلانٌ: امتلأ غيْظاً وحقدًا.
      • وغَرته الشَّمسُ: اشتدّ وقعُها عليه.
      • وغَر صَدْرُهُ على زميله: توقَّدَ عليه من الغَيْظ والحِقْد.
  9. وغِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وغِرَ على يوغَر ، وَغَرًا ، فهو واغر ، والمفعول موغور عليه :-
      • وغِر صدرُه عليه وغَر؛ امتلأ غيْظاً وحِقْدًا.
  10. وغَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وغَّرَ يوغِّر ، توغيرًا ، فهو مُوَغِّر ، والمفعول مُوَغَّر :-
      • وغَّر فلانًا أغراه بالحقد عليه :-العاقلُ لا يُوغِّر أحدًا على أحد.
  11. توغَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توغَّرَ يتوغّر ، توغُّرًا ، فهو مُتوغِّر :-
      • توغَّر فلانٌ تلهَّب غيظاً وتوقَّد :-توغَّر صَدرُه على خسارة أمواله.
  12. تَغَر (المعجم الرائد)
    • تغر - يتغر ، تغرانا
      1-تغرت القدر : غلت
  13. غرّ (المعجم الرائد)
    • غر - يغر ، غرا وغرة وغرورا
      1- غره : خدعه وجعله يطمع بالباطل «غره المال». 2- غر الماء : صبه.
  14. غرّ (المعجم الرائد)
    • غر - يغر ، غررا وغرة وغرارة
      1- غر الوجه : صار ذا حسن وبياض. 2- غر الشيء : ابيض.
  15. تغر (المعجم لسان العرب)
    • "تَغَرَتِ القِدْرُ تَتْغَرُ، بالفتح فيهما: لغة في تَغِرَتْ تَتْغَرُ تَغَراناً إِذا غلت؛

      وأَنشد: وصَهْباءَ مَيْسَانِيَّةٍ لم يَقُمْ بِها حَنِيفٌ، ولم تَتْغَرْ بِها ساعَةً قِدْر؟

      ‏قال الأَزهري: هذا تصحيف والصواب نغرت، بالنون، وسنذكره؛ وأَما تغر،بالتاء، فإِن أَبا عبيدة روى في باب الجراح، قال: فإِن سال من الدم قيل جُرح تَغَّارٌ ودم تَغَّارٌ، قال وقال غيره: جرح نعار، بالعين والنون، وقد روي عن ابن الأَعرابي: جرح تغار ونغار، فمن جمع بين اللغتين فصحتا معاً،ورواهما شمر عن أَبي مالك تغر ونغر ونعر.
      "
  16. فغر (المعجم لسان العرب)
    • "فَغَر فاه يَفْغَرُه ويَفْغُره؛ الأَخيرة عن أبي زيد، فَغْراً وفُغُوراً: فتحه وشحَاه؛ وهو واسعُ فَغْرِ الفَمِ؛ قال حُمَيْدُ بن ثور يصف حمامة: عَجِبْتُ لها أَنَّى يَكُونُ غِناؤُها فَصيحاً، ولم تَفْغَرْ بمَنْطقها فَمَا؟ يعني بالمَنْطِق بكاءها.
      وفَغَرَ الفَمُ نفْسُه وانْفَغَر: انفتح،يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى.
      وفي حديث الرؤيا: فيَفْغَرُ فاه فيُلْقِمه حَجَراً أَي بفتحه.
      وفي حديث أَنس، رضي الله عنه: أَخَذَ تمراتٍ فَلاكَهُنَّ ثم فَغَر فَا الصبيِّ وتركها فيه.
      وفي حديث عصا موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: فإِذا هي حية عظيمة فاغِرَةٌ فاها.
      وفي حديث النابغة الجَعْدِيّ: كُلَّما سقطت له سِنٌّ فَغَرَتْ له سِنٌّ؛ قوله فغرت أَي طلعت، من قولك فَغَر فاه إذا فتحه، كأَنها تَتَفَطَّرُ وتَتَفَتَّح كما يَنْفَطِرُ ويَنْفَتِحُ النبات؛ قال الأَزهري: صوابه ثَغَرَتْ، بالثاء، إلا أَن تكون الفاء مبدلة من الثاء.
      وفَغْرُ الفَم: مَشَقُّه.
      وأَفْغَرَ النجمُ، وذلك في الشتاء، لأَن الثُّرَيَّا إِذا كَبَّدَ السماءَ مَنْ نَظَر إليه فَغَر فاه أَي فتحه.
      وفي التهذيب: فَغَرَ النجمُ، وهو الثُّرَيَّا إذا حَلَّقَ فصار على قِمَّةِ رأْسِك، فمن نظر إليه فَغَر فاه.
      والفَغْرُ: الوَرْدُ إذا فَتَّحَ.
      قال الليث: الفَغْرُ الوردُ إذا فَغَمَ وفَقَّحَ.
      قال الأَزهري: إخاله أَراد الفَغْوَ، بالواو، فصحَّفه وجعله راء.
      وانْفَغَر النَّوْرُ: تَفَتَّح.
      والمَفْغَرَةُ: الأَرض الواسعة، وربما سميت الفَجْوَةُ في الجبل إِذا كانت دون الكَهْف مَفْغَرةً، وكلُّه من السَّعَة.
      والفُغَرُ: أَفواه الأَوْدِية، الواحدة فُغرَةٌ؛ قال عَدِيّ بن زيد: كالبيضِ في الرَّوْضِ المُنَوِّرِ قد أَفْضَى إِليه، إِلى الكَثِيبِ، فُغَرْ والفَغَّار: لقب رجل من فرسان العرب سمي بهذا البيت: فَغَرْتُ لَدَى النعمانِ لما لقيته،كما فَغَرتْ للحَيْض شَمْطاءُ عارِكُ والفَاغِرةُ: ضرب من الطِّيب، وقيل: إِنه أُصول النَّيْلُوفَرِ الهندي.
      والفاغِرُ: دُوَيْبَّة أَبرق الأَنفِ يَلْكَعُ الناسَ، صفة غالبة كالغارِب، ودُوَيْبَّة لا تزال فاغِرةً فاها يقال لها الفاغر.
      وفِغْرَى: اسم موضع؛ قال كُثَيّر عَزَّة: وأَتْبَعْتُها عَيْنَيَّ، حتى رأَيتُها أَلَمَّتْ بفِغْرَى والقِنَان تَزُورُها"
  17. تَغَرانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَغَرانُ: الغَلَيانُ، والفِعْلُ: تَغَرَ وتَغِرَ، أو الصَّوابُ بالنونِ، ولم يُسْمَعْ: تَغَرَ بالتاءِ، وإنما تَصَحَّفَ على الخَليلِ، وتَبِعَهُ الجوهريُّ وغيرُهُ.
      ـ تُغُورُ: انْفِجارُ السَّحابِ بالماءِ، والكَلْبِ بالبَوْلِ.
      ـ تِيغارُ: الإِجَّانَةُ.
      ـ جُرْحٌ تَغَّارٌ: تَعَّارٌ.
      ـ ناقةٌ تَغَّارَةٌ: تَزَبَّدُ عند العَدْوِ، وتَشْتَدُّ، ولا تَنْثَنِي في مَرِّها.
      ـ تَغَرَ العِرْقُ: انْفَجَرَ،
      ـ تَغَرَ القِرْبَةُ: خَرَجَ الماءُ من خَرْقٍ فيها.
  18. الوَغِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَغِيرُ : لحم يُشَوى على الرمضاء.
      و الوَغِيرُ اللَّبنُ يغلى ويُطْبَخُ.
      و الوَغِيرُ اللَّبنُ تُرْمَى فيه الحجارةُ المُحْماة ثم يُشْرَبُ .
  19. الوَغْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَغْرَةُ : شِدَّةُ توقُّد الحرّ.
  20. الوَغْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَغْرُ : الضِّغْنُ والحِقد .
      و الوَغْرُ العدوةُ.
      و الوَغْرُ جَلَبَةُ الجيش وأصواتُهم.
  21. وغَرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وغَرَتِ الهاجرةُ : وغَرَتِ ِ (تَغِرَ) وَغْرًا: رَمِضَت واشْتَدَّ حَرُّها .
      و وغَرَتِ فلاْنٌ: امتلأ غَيْظًا وحقداً.
      و وغَرَتِ صدرُه عليه: تسَعَّر عليه حَنقًا.
      و وغَرَتِ الشَّمسُ فلانًا: اشتدَّ وقعُهَا عليه.
      و وغَرَتِ فلانٌ فُلاَنًا غِرَةً: وَعَدَهُ
  22. غِرٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: أَغْرَارٌ. [غ ر ر]. :-ما يَزَالُ غِرّاً :- : شَابّاً لاَ خِبْرَةَ لَهُ وَلاَ تَجْرِبَةَ.
  23. وَاغِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [و غ ر]. (فاعل من وَغَرَ). :-وَاغِرُ الصَّدْرِ عَلَى أَعْدَائِهِ :- : مُتَوَقِّدٌ عَلَيْهِمْ مِنَ الغَيْظِ.
  24. أغرَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أغرَّ يُغرّ ، أغْرِرْ / أغِرَّ ، إِغْرَارًا ، فهو مُغِرّ ، والمفعول مُغَرّ :-
      • أغرَّه أدخله في الخديعة :- {يَاأَيُّهَا الإِنْسَانُ مَا أَغَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ} [قرآن]: أدخلك في الغِرّة، أي الغفلة والخديعة.
  25. غرِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غرِنَ يَغرَن ، غَرَنًا ، فهو غَرِن :-
      • غرِن العجينُ يبِس :-غرِن الطِّينُ.


معنى وأغير في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أغَرُّ** \- مؤ:** غَرَّاءُ**. [غ ر ر]. (صف). "عَزِيزِي الأغَرُّ": الكَرِيمُ، أي كَرِيمُ الأفْعَالِ وَجَمِيلُهَا، الوَاضِحُ فِي أعْمَالِهِ وَأفْعَالِهِ، السَّيِّدُ الشَّرِيفُ. 2. "اليَوْمُ الأَغَرُّ" : اليَوْمُ الخالِدُ، الشَّاهِدُ. "فِي مثْلِ هَذَا اليَوْمِ الأغَرِّ اِسْتَطَاعَ صَلاَحُ الدِّينِ أنْ يُحَقِّقَ نَصْرَهُ الْمُبِينَ" 3. "يَوْمٌ أغرُّ" : شَدِيدُ الحَرِّ. 4. "الجَرِيدَةُ الغَرَّاءُ" : الَوَاضِحَةُ، الصَّرِيحَةُ، الْمَشْهُورَةُ. 5. "الأغَرُّ مِنَ الخَيْلِ": مَا كانَ بِجَبْهَتِهِ غُرَّةٌ.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: