وصف و معنى و تعريف كلمة وأفاحيصها:


وأفاحيصها: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و ألف (ا) و حاء (ح) و ياء (ي) و صاد (ص) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح وأفاحيصها في معاجم اللغة العربية:



وأفاحيصها

جذر [أفحص]

  1. أَفَاحيصُ : (اسم)
    • أَفَاحيصُ : جمع أُفْحُوصُ
,
  1. فاظَ
    • ـ فاظَ فَوْظاً وفَواظاً : ماتَ ،
      فاظَ فَيْظاً وفَيْظُوظَةً وفَيَظاناً وفُيوظاً وأفاظَه اللُّه تعالى .
      ـ فاظَ نَفْسَه : قاءَها ، أو إذا ذكَرُوا نفْسَه ففاضَتْ .
      ـ حانَ فَيْظُه وفَوْظُه : مَوْتُه . ****

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الغَيْمُ
    • ـ الغَيْمُ : السَّحابُ ، والغَيْظُ ، وداءٌ في الإِبِلِ كالقُلابِ ، غَيْرَ أنَّهُ لا يَقْتُل ، وبَعيرٌ مَغْيومٌ ، والعَطَشُ ، وحَزُّ الجَوْفِ ، غامَ يغِيمُ ، فهو غَيْمانُ ، وهي غَيْمى . وغامَتِ السَّماءُ ، وأغامَتْ وأغْيَمَتْ وغَيَّمَتْ تَغْيِيماً وتَغَيَّمَتْ .
      ـ أغْيَمَ : أقامَ ،
      ـ أغْيَمَ القومُ : أصابَهُم غَيْمٌ .
      ـ غَيَّمَ الليلُ : جاءَ كالغَيْمِ .
      ـ غَيْمانُ بنُ خُثَيْلٍ : جَدٌّ للإِمامِ مالِكٍ .
      ـ ذو غَيْمانَ : من حِمْيَرَ .
      ـ مَغامةُ : بلد بالأنْدَلُسِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. غَيْلُ
    • ـ غَيْلُ : اللبنُ تُرْضِعُه المرأةُ وَلَدها وهي تُؤْتَى ، أو وهي حامِلٌ . واسمُ ذاكَ اللَّبَنِ : الغَيْلُ أيضاً .
      ـ أغالَتْ ولَدَها وأغْيَلَتْه : سَقَتْه الغَيْلَ ، فهي مُغِيلٌ ومُغْيِلٌ ، وهو مُغالٌ ومُغْيَلٌ . واسْتَغْيَلَتْ هي ، والاسمُ : الغِيلَةُ . وفي الحديثِ : '' لقد هَمَمْتُ أن أنْهَى عن الغِيلَةِ ''.
      ـ غَيْلُ : الساعدُ الرَّيَّانُ المُمْتَلِئُ ، والغُلامُ السَّمينُ العظيمُ ، كالمُغْتالِ فيهما ، والماءُ الجاري على وجْهِ الأرضِ ، والخَطُّ تَخُطُّه على شيءٍ ، وماءٌ كان يَجْري في أصْلِ أبي قُبَيْسٍ ، يَغْسِلُ عليه القَصَّارونَ ، وكلُّ وادٍ فيه عُيونٌ تَسيلُ ، والذي تَراهُ قَريباً وهو بعيدٌ ، وموضع عندَ يَلَمْلَمَ ، وموضع قُرْبَ اليمامةِ ، ووادٍ لبني جَعْدَةَ ، وموضع آخَرُ ، وكلُّ مَوْضِعٍ فيه ماءٌ ، والعَلَمُ في الثَّوْبِ ، والواسِعُ من الثيابِ ،
      ـ غِيْلُ : الشجرُ الكثيرُ المُلْتَفُّ ، وجماعةُ القَصَبِ والحَلْفاءِ ، والأجَمَةُ ، وكلُّ وادٍ فيه ماءٌ ، ج : أغْيالٌ وغُيولٌ ، وموضع .
      ـ مُغَيِّلُ ومُتَغَيِّلُ : الثابِتُ في الغِيلِ ، والداخِلُ فيه .
      ـ مِغْيالُ : الشجرةُ المُلْتَفَّةُ الأفْنانِ ، الوارِفةُ الظِلالِ . وقد أغْيَلَ الشجرُ وتَغَيَّلَ واسْتَغْيَلَ .
      ـ الغَيْلَةُ : المرأةُ السمينةُ ،
      ـ غِيْلَةُ : موضع ، والشِقْشِقَةُ ، والخَديعةُ ، والاغْتِيالُ .
      ـ قَتَلَهُ غِيلَةً : خَدَعَهُ فذَهَبَ به إلى مَوْضِعٍ فَقَتَلَه .
      ـ إبِلٌ أَو بَقَرٌ غُيُلٌ : كثيرةٌ ، أَو سِمانٌ .
      ـ غَيْلانُ : اسم ذي الرُّمَّةِ ، ورجُلٌ كان بينه وبين قومٍ ذُحولٌ ، فحَلَفَ أن لا يُسالِمَهُم حتى يَدْخُلَ عَيْنَيْهِ التُّرابُ ، أَي : يَموتَ ، فَرَهِقوهُ يوماً ، وهو على غِرَّةٍ ، فأَيْقَنَ بالشَّرِّ ، فجعَلَ يَذُرُّ التُّرابَ على عَيْنَيْهِ ،
      ـ يقولُ : تَحَلَّلْ غَيْلُ ، أَي : يا غَيْلانُ ، يُريهِم أنه يُصالِحُهُم ، وأَنه قد تَحَلَّلَ من يَمينِه ، فلم يَقْبَلوا وقَتَلوهُ .
      ـ أُمُّ غَيْلانَ : شجرُ السَّمُرِ .
      ـ غائِلَةُ : الحِقْدُ الباطِنُ ، والشَّرُّ ، كالمَغالَةِ .
      ـ أغْيَلَتِ الغَنَمُ : نُتِجَتْ في السَّنَةِ مَرَّتَيْن .
      ـ تَغَيَّلوا : كَثُر أمْوالُهُم ، أَو كَثُروا .
      ـ غَيَّالُ : الأسَدُ .
      ـ أغْيالٌ ، أو ذاتُ أغْيالٍ : وادٍ باليمامةِ .
      ـ اغْتالَ الغُلامُ : سَمِنَ وغَلُظَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أفَلَ
    • ـ أفَلَ ، وأَفِلَ أُفولاً : غابَ .
      ـ أَفيلُ : ابنُ المَخاضِ فما فَوْقَهُ ، والفَصيلُ ، ج : إفالٌ ، وأفائِلُ .
      ـ سَبُعَةٌ آفِلٌ وآفِلَةٌ : حامِلٌ .
      ـ أَفِلُ : نَشِطَ ،
      ـ أَفَلَتِ المُرْضِعُ : ذَهَبَ لَبَنُها ، كأَفَلَ .
      ـ مؤَفَّلُ : الضَّعيفُ .
      ـ تأفَّلَ : تَكَبَّرَ .
      ـ أفَّلَهُ تأفيلاً : وَقَّرَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. آفَةُ
    • ـ آفَةُ : العاهَةُ ، أو عَرَضٌ مُفْسِدٌ لما أصابَه .
      ـ إيفَ الزَّرْعُ : أصابَتْهُ ، فهو مَؤُوفٌ ومَئيفٌ ،
      ـ آفَ القومُ أُوفُوا وإيفُوا وأُفُوا وإِفُوا ، والهمزةُ مُمالَةٌ بينَها وبين الفاءِ : دَخَلَتِ الآفةُ عليهم ، ج : آفاتٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. أفَّ
    • ـ أفَّ يَؤُفُّ ويَئِفُّ : تَأَفَّفَ من كَرْبٍ أو ضَجَرٍ .
      ـ أُفِّ : كَلِمَةُ تَكَرُّهٍ .
      ـ أفَّفَ تأفيفاً ، وتأفَّفَ : قالَها ، ولُغاتُها ، أربعون : أُفِّ وأُفُّ وأُفَّ وأُفٍّ وأُفٌّ وأُفّاً وأُفِ وأُفُ وأُفَ وأُفٍ وأُفٌ وأُفاً .
      أُفْ ، أُفّ ، أُفَّى بغيرِ إمالَةٍ ، وبالإِمالَة المَحْضَةِ ، وبالإِمَالَةِ بَيْنَ بَيْنَ ، والأَلِفُ في الثلاثَةِ للتأنيثِ ، أُفِّي ، أُفُّوهْ أُفُّهْ ، بالضم مُثَلَّثَةَ الفاءِ مُشَدَّدَةً ، وتُكْسَرُ الهمزةُ ، إفْ ، إفّ ، إفِ ، إفٍ إفٌ إفاً إفٍّ إفٌّ إفّاً ، إفُّ ، إفَّا ، إفَّى بالإِمالَةِ ، إفِّي أَفِّي ، أفْ ، أفِّ ، آفْ ، أفٍ آفٍ .
      ـ أفُّ : قُلامَةُ الظُّفُرِ ، أو وسَخُه ، أو وَسَخُ الأذُنِ ، وما رَفَعْتَه من الأرض من عُودٍ أو قَصَبَةٍ ، أو الأفُّ : وسَخُ الأُذُنِ ، والتَّفُّ : وسَخُ الظُّفُر ، أو الأفُّ : معناهُ : القِلَّةُ ، والتُّفُّ : إتْباعٌ .
      ـ أفَّةُ : الجَبانُ ، والمُعْدِمُ المُقِلُّ ، والرَّجُلُ القَذِرُ .
      ـ أَفَفُ : الضَّجَرُ ، والشيءُ القَلِيلُ .
      ـ يافُوفُ : الجَبانُ ، والمُرُّ من الطَّعامِ ، والسَّريعُ ، والحَديدُ القَلْبِ ، كالأفُوفِ ، وفَرْخُ الدُّرَّاجِ ، والعَيِيُّ الخَوَّارُ .
      ـ إِفُّ والإِفَّانُ والأفَفُ والتَّئِفَّةُ : الحينُ والأوَانُ .
      ـ أفُوفَةُ : المُكْثِرُ من قَوْلِ أُفِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. أفَكَ
    • ـ أفَكَ وأفِكَ ، إِفْكاً وأَفْكاً وأَفَكاً وأُفُوكاً : كَذَبَ ، كأَفَّكَ فهو أفَّاكٌ وأفيكٌ وأفُوكٌ ،
      ـ أفَكَ عنه يَأْفِكُه أفْكاً : صَرَفَه وقَلَبَه ، أو قَلَبَ رأْيَه ،
      ـ أفَكَ فلاناً : جَعَلَهُ يَكْذِبُ ، وحَرَمَهُ مرادَهُ .
      ـ مُؤْتَفِكاتُ : مَدائِنُ قُلِبَتْ على قومِ لوطٍ ، عليه الصلاةُ والسلامُ ، والرِّياحُ التي تَقْلِب الأرضَ ، أو تَخْتَلِفُ مَهابُّها ، ويقال : إذا كَثُرَتِ المُؤْتَفِكاتُ زَكَتِ الأرضُ .
      ـ أَفِيكٌ : العاجِزُ القليلُ الحيلةِ والحزمِ ، والمَخْدوعُ عن رَأيِهِ ، كالمَأْفوكِ ،
      ـ أَفِيكَةٌ : الكَذِبُ ، ج : أفائِكُ .
      ـ أفْكانُ : بلد .
      ـ أَفِكَةُ : السَّنَةُ المُجْدِبَةُ .
      ـ أَفَكُ : مَجْمَعُ الفَكِّ والخَطْمَيْنِ ،
      ـ أُفَكُ : جَمْعُ أَفوكٍ : للكَذَّابِ .
      ـ ائْتَفَكَتِ البَلْدَةُ : انْقَلَبَتْ .
      ـ مَأْفوكُ : المكانُ لم يُصِبْهُ مَطَرٌ ، ولَيْسَ به نَباتٌ ، وهي : مَأْفوكَةٌ ، والضَّعيفُ العَقْلِ ، وفعْلُهُما : أُفِكَ ، أَفْكاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. فأد
    • " فأَد الخبزة في المَلَّة يَفْأَدُها فَأْداً : شواها .
      وفي التهذيب : فأَدْتُ الخُبْزَةَ إِذا مَلَلْتَها وخَبَزْتَها في المَلَّةِ .
      والفَئِيدُ : ما شُوِيَ وخِبِزَ على النار .
      وإِذا شوي اللحمُ فوق الجمْرِ ، فهو مُفْأَدٌ وفئيد .
      والأُفؤُودُ : الموضع الذي تُفْأَدُ فيه .
      وفَأَدَ اللحمَ في النار يَفْأَدُه فَأْداً وافْتَأَدَه فيه : شواه .
      والمِفْأَدَةُ : السَّفُّودُ ، وهو من فأَدت اللحم وافتأَدته إِذا شويته .
      ولحم فَئِيدٌ أَي مشويٌّ .
      والفِئد : الخبز المفؤُود واللحم المَفْؤُود .
      قال مرضاوي يخاطب خويلة : أَجارَتَنا ، سِرُّ النساءِ مُحَرَّمٌ عليَّ ، وتَشْهادُ النَّدامَى مع الخمرِ كذاكَ وأَفْلاذُ الفَئيدِ ، وما ارتمتْ به بين جالَيْها الوَئِيَّةُ مِلْوَذْرِ (* قوله « ملوذر » أراد من الوذر ).
      والمِفْأَدُ : ما يُخْتَبَزُ ويُشْتَوَى به ؛ قال الشاعر : يَظَلُّ الغُرابُ الأَعْوَرُ العَينِ رافِعاً مع الذئْبِ ، يَعْتَسَّانِ ناري ومِفْأَدي

      ويقال له المِفْآدُ على مِفْعالٍ .
      ويقال : فَحَصْت للخُبزَةِ في الأَرض وفَأَدْتُ لها أَفْأَدُ فَأْداً ، والاسم أُفْحُوصٌ وأُفْو ودٌ ، على أُفْعُول ، والجمع أَفاحيصُ وأَفائِيدُ .
      ويقال : ففَأَدْتُ الخُبزَةَ إِذا جعلت لها موضعاً في الرماد والنار لتضعها فيه .
      والخشبة التي يحرَّك بها التنور مِفْأَدٌ ، والجمع مفائِدُ (* قوله « والجمع مفائد » في القاموس والجمع مفائيد .) وافْتَأَدُوا : أَوقدوا ناراً .
      والفئِيدُ : النارُ نفسُها ؛ قال لبيد : وجَدْتُ أَبي رَبيعاً لليَتَامَى ، وللضِّيفانِ إِذْ حُبَّ الفَئِيدُ والمُفْتَأَدُ : موضع الوَقُود ؛ قال النابغة : سَفُّود شَرْبٍ نَسُوهُ عند مُفّتَأَدِ والتَّفَؤُّدُ : التَّوَقُّد .
      والفؤاد : القلبُ لِتَفَوُّدِه وتوقُّدِه ، مذكر لا غير ؛ صرح بذلك اللحياني ، يكون ذلك لنوع الإِنسان وغيره من أَنواع الحيوان الذي له قلب ؛ قال يصف ناقة : كمِثْلِ أَتانِ الوَحْشِ ، أَما فُؤادُها فَصَعْبٌ ، وأَما ظَهْرُها فَرَكُوبُ والفؤادُ : القلب ، وقيل : وسَطُه ، وقيل : الفؤاد غِشاءُ القلبِ ، والقلبُ حبته وسُوَيْداؤُه ؛ وقول أَبي ذؤيب : رآها الفُؤادُ فاستَضَلَّ ضَلالَه ، نِيافاً من البيضِ الحِسانِ العِطائِلِ رأَى ههنا من رؤية القلب وقد بينه بقوله رآها الفؤاد والمفعول الثاني نيافاً ، وقد يكون نيافاً حالاً كأَنه لما كانت محبتها تلي القلب وتدخله صار كأَن له عينين يراها بهما ؛ وقول الهذلي : فقامَ في سِيَتَيْها فانْحَنى فَرَمى ، وسَهْمُه لِبَناتِ الجَوْفِ مَسَّاسُ يعني ببنات الجَوْف الأَفئدةَ ، والجمع أَفئدةٌ ؛ قال سيبويه : ولا نعلمه كُسِّر على غير ذلك .
      وفي الحديث : أَتاكم أَهلُ اليمن هم أَرقُّ أَفئِدةً وأَلْيَنُ قلوباً .
      وفأَده يَفْأَدُه فَأْداً : أَصاب فؤاده .
      وفَئِدَ فَأَداً : شكا فُؤَادَه وأَصابه داء في فؤَاده ، فهو مَفؤُودٌ .
      وفي الحديث : أَنه عاد سعداً وقال إِنك رجل مَفْؤُودٌ .
      المفؤُودُ : الذي أُصيب فوادُه بوجه .
      وفي حديث عطاء : قيل له : رجل مَفؤُودٌ يَنْفُثُ دماً أَحَدَثٌ هو ؟، قال : لا ؛ أَي يُوجعهُ فُؤَادُه فَيَتَقَيَّأُ دماً .
      ورجل مَفْؤُودٌ وفَئِيدٌ : لا فؤَادَ له ؛ ولا فِعْل له .
      قال ابن جني : لم يُصَرِّفُوا منه فِعلاً ، ومفعول الصفة إِنما يأْتي على الفعل نحو مَضْرُوب من ضُرِب ومقتول من قُتِلَ .
      التهذيب : فأَدْت الصيْدَ أَفْأَدُه فَأْداً إِذا أَصبت فُؤادَه .
      "

    المعجم: لسان العرب







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: