أُفْعُوان :- جمع أفاعٍ، مؤ أفعى، جمع مؤ أفاعٍ: ذَكَرُ الأفعى.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
أُفْعُوان
أفعوان 1-ذكر الأفعى
المعجم: الرائد
مُفَعاة
مفعاة 1-علامة تكون على صورة الأفعى
المعجم: الرائد
فعا
"قال الأَزهري: الأَفْعاء الرَّوائحُ الطيِّبةُ. وفَعا فلان شيئاً إِذا فَتَّتَه. وقال شمر في كتاب الحيّات: الأَفْعَى من الحَيّاتِ التي لا تَبْرَحُ، إِنما هي مُتَرَحِّية، وتَرَحِّيها اسْتِدارَتُها على نفسها وتحَوِّيها؛ قال أَبو النجم: زُرْقِ العُيونِ مُتَلَوِّياتِ،حَوْلَ أَفاعٍ مُتَحَوِّياتِ وقال بعضهم: الأَفْعَى حيّة عَرِيضة على الأَرض إِذا مشَت مُتَثَنِّيَةً بثِنيين أَو ثلاثة تمشي بأَثْنائها تلك خَشْناء يَجْرُشُ بعضُها بعضاً، والجَرْشُ الحَكُّ والدَّلْك. وسئل أَعرابي من بني تميم عن الجَرْش فقال: هو العدْو البَطِيء. قال: ورَأْسُ الأَفْعَى عريض كأَنه فَلْكة ولها قَرْنانِ. وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: أَنه سئل عن قَتْل المُحْرِم الحيّاتِ فقال لا بأْس بقتله الأَفْعَوْ ولا بأْس بقتل الحِدَوْ، فقلت الأَلف فيهما واواً في لغته، أَراد الأَفعَى وهي لغة أَهل الحجاز، قال ابن الأَثير: ومنهم من يَقلب الأَلف ياء في الوقف، وبعضهم يشدِّد الواو والياء،وهمزتها زائدة. وقال الليث: الأَفعى لا تنفع منها رُقْية ولا تِرْياقٌ،وهي حَيَّة رَقْشاء دقيقة العُنق عريضةُ الرأْس، زاد ابن سيده: وربما كانت ذات قَرْنَين، تكون وصفاً واسماً، والاسم أَكثر، والجمع أَفاعٍ. والأُفْعُوانُ، بالضم: ذكر الأَفاعي، والجمع كالجمع. وفي حديث ابن الزبير: أَن؟
قال لمعاوية لا تُطْرِقْ إِطراقَ الأُفْعوان؛ هو بالضم ذكر الأَفاعِي. وأَرض مَفْعاةٌ: كثيرة الأَفاعي. الجوهري: الأَفْعى حية، وهي أَفْعَلُ، تقول هذه أَفْعًى بالتنوين؛ قال الأَزهري: وهو من الفِعْل أَفعَل وأَرْوًى مثل أَفْعًى في الإِعراب، ومثلها أَرْطًى مثل أَرطاة. (* قوله« مثل ارطاة» كذا بالأصل.) وتَفَعَّى الرجل: صار كالأَفْعَى في الشر؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر:رَأَتْه على فَوْت الشَّبابِ، وأَنَّه تَفَعَّى لها إِخْوانُها ونَصِيرُها وأَفْعَى الرجل إِذا صار ذا شرّ بعد خير. والفاعي: الغَضْبان المُزْبِدُ. أَبو زيد في سِمات الإِبل: منها المُفَعَّاةُ التي سِمَتها كالأَفعى،وقيل هي السِّمة نَفْسُها، قال: والمُثَفَّاة كالأَثافي، وقال غيره: جمل مُفَعَّى إِذا وُسِم هذه، وقد فَعَّيْتُه أَنا. وأُفاعِيَةُ: مَكان؛ وقول رجل من بني كلاب: هَلْ تَعْرِفُ الدَّار بِذِي البَناتِ إِلى البُرَيْقاتِ إِلى الأَفْعاةِ،أَيَّامَ سُعْدَى وهي كالمَهاةِ أَدخل الهاء في الأَفْعى لأَنه ذهَب بها إِلى الهَضْبة. والأَفْعَى: هَضْبَة في بلاد بني كِلاب. "
المعجم: لسان العرب
أفْعاءُ
ـ أفْعاءُ: الرَّوائِحُ الطَّيبَةُ. ـ فَاعِي: الغَضْبانُ المُزَبَّدُ. ـ فاعِيَةُ: النَّمَّامَةُ، وزَهْرُ الحِنَّاءِ. ـ أَفْعَى: هَضْبَةٌ لِبَنِي كِلابٍ، وحَيَّةٌ خَبِيثَةٌ، كالأفْعَوِ، يكونُ وَصْفاً واسْماً، ج: أفاعِي. ـ أرضٌ مَفْعاةٌ: كَثيرَتُها. ـ مُفَعَّاةُ: السِمَةُ التي تكونُ على صورةِ الأَفْعَى. ـ جَمَلٌ مُفَعًّى: وُسِمَ بها. ـ تَفَعَّى: صارَ كالأفْعَى. ـ أُفاعِيَةُ: وادٍ بِمِنَى. ـ أفاعِي: عُرُوقٌ تَتَشَعَّبُ من الحالِبَيْنِ.
ـ يَفَعُ ويَفَاعُ: التَّلُّ، ـ تَيَفَّعَ: صَعِدَهُ. ـ أمْكِنَةٌ يُفوعٌ: مُرْتَفِعَةٌ. وغُلامٌ يافِعٌ، ج: يَفَعَةٌ ويُفْعانٌ، وغُلامٌ يَفَعٌ، ج: أيْفاعٌ، وغُلامٌ يَفَعَةٌ، ولا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ. ـ يافِعٌ: موضع، وفَرَسُ والِبَةَ أخِي بَنِي سِدْرَةَ بنِ عَمْرٍو، وأبو قَبيلَةٍ من رُعَيْنٍ، ـ يافِعُ بنُ عامِرٍ: مُحدِّثٌ، ـ مُبَرِّحُ بنُ شِهابٍ اليافِعِيٌّ: صَحابِيٌّ، ـ يافِعِيُّونَ من المُحَدِّثِين: جَمَاعَةٌ. ـ يَفَعَ الجَبَلَ: صَعِدَهُ، ـ يَفَعَ الغُلامُ: راهَقَ العشرين، كأيْفَعَ، وهو يافِعٌ لا مُوفِعٌ. ـ يافِعاتُ من الأُمورِ: ما علا وغَلَبَ منها فلم يُطَق، ـ يافِعاتُ من الجِبالِ: الشُّمَّخُ. ـ مَيْفَعَةُ: الشَّرفُ من الأرضِ. ـ مَيْفَعُ ومَيْفَعَةُ: بَلَدانِ بينهما يومانِ بساحِلِ اليمنِ. ـ أيْفَعُ: ضَعيفٌ رَوَى عن سَعيدِ بنِ جُبَيْرٍ، ـ أيْفَعُ بنُ عبدٍ الكَلاعِيُّ، وابنُ ناكُورٍ ذو الكَلاعِ: صحابيَّانِ، أو اسمُ ابنِ ناكورِ سَمَيْفَعٌ أو اسْمَيْفَعٌ.
المعجم: القاموس المحيط
المُفَعاةُ
المُفَعاةُ : طَابَعٌ لصورة الأفْعَى توسَم به الإبل وغيرها. و المُفَعاةُ ما وُسِمَت من الإبلِ بهذه السِّمَة تمييزًا لها.