وصف و معنى و تعريف كلمة وأفجكن:


وأفجكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و جيم (ج) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح وأفجكن في معاجم اللغة العربية:



وأفجكن

جذر [أفج]

  1. أَفجَّ : (فعل)
    • أَفْجَّ، يُفِجُّ، مصدر إِفْجَاجٌ
    • أَفجَّ : سَلَكَ الفِجَاجَ
    • أَفَجَّ فِي سَيْرِهِ : أَسْرَعَ
    • أَفَجَّ مَا بَيْنَ رِجْلَيْهِ : فَتَحَ وَبَاعَدَ
    • أَفجَّ حافرُ الفرس ونحوه: تَقبَّب واتَّسَعَ
    • أَفجَّ الأرضَ بالمحراثِ: شقَّها شقًّا بالغًا
  2. أفج : (اسم)
    • أفج : فاعل من فَجَّ
  3. فَجء : (اسم)
    • مصدر فجَأَ
  4. فَوَّجَ : (فعل)
    • فَوَّجْتُ، أُفَوِّجُ، فَوِّجْ، مصدر تَفْوِيجٌ
    • فَوَّجَ عَنْ نَفْسِهِ : فَرَّجَ، بَرَّدَ، سَلَّى


  5. فَوج : (اسم)
    • الجمع : فُؤوج و أَفْوَاجٌ أَفاوج
    • الفَوْجُ : الجماعةُ من الناس
    • اِسْتَعْرَضَ فَوْجاً مِنَ الضُّبَّاطِ (عسك) : فَيْلَقاً مِنْهُمْ، كَتِيبَةً
    • دَخَلَ الْفَوْجُ الأَوَّلُ مِنَ الْعُمَّالِ : الْفَرِيقُ الأَوَّلُ
    • جَاءوا أَفْوَاجاً أَفْوَاجاً : جَاءوا جَمَاعَاتٍ
  6. أَفِجَّة : (اسم)
    • أَفِجَّة : جمع فَجّ
  7. فَجَّاءُ : (اسم)
    • فَجَّاءُ : فاعل من فَجَّ
  8. فُجائيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى فُجاءة
    • مفاجئ، غير متوقَّع
    • إذا الفجائيَّة: (النحو والصرف) إذا الدالّة على المفاجأة وتختصّ بالجمل الاسميّة، والاسم بعدها مرفوع على الابتداء
  9. فِجَاء : (اسم)
    • فِجَاء : جمع فَجْوَةُ
  10. فجَاء : (اسم)


    • فجَاء : جمع فَجواء
  11. فجَأَ : (فعل)
    • فجَأَ يَفجَأ ، فَجْئًا وفَجْأةً وفُجاءةً ، فهو فاجئ
    • فجَأه الأمرُ : بغَته، جاءه في وقت لم يتوقَّعه فيه، أي دون سابق إنذار وعلى غير انتظار
    • فَجَأَ الرَّجُلَ فِي بَيْتِهِ : هَجَمَ عَلَيْهِ
    • فَجَأَ الْهَارِبَ فِي مَخْبَئِهِ : بَغَثَهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَشْعُرَ بِهِ
,
  1. الفَجُّ
    • ـ الفَجُّ : الطريقُ الواسعُ بين جَبَلينِ ، كالفُجاجِ .
      ـ أَفَجَّ : سَلَكَهُ .
      ـ فِجُّ : النِّيْءُ من الفَواكِهِ ، كالفَجاجَةِ ، والبِطِّيخُ الشَّاميُّ .
      ـ قَوْسٌ فَجَّاءُ ومُنْفَجَّةٌ : بَانَ وتَرُها عن كَبِدِها .
      ـ فَجَجْتُها : رَفَعْتُ وَتَرَها ( عن كَبِدِها )،
      ـ فَجَجْتُ ما بَيْنَ رِجْلَيَّ : فَتَحْتُ ، كأَفْجَجْتُ ، وهو يمْشي مُفاجَّاً ، وقد تَفاجَّ وأَفَجَّ ،
      ـ فَجَجَ : أَسْرَعَ ،
      ـ فَجَجَتِ النَّعامَةُ : رَمَتْ بِصَوْمِها ،
      ـ فَجَّ الأرضَ بالفَدَّانِ : شَقَّها شَقَّاً مُنْكَراً .
      ـ رَجُلٌ أَفَجُّ ، بَيِّنُ الفَجج ، وهو أقْبَحُ من الفَحَجِ والفَجْفَجُ والفُجْفُجُ والفَجْفَاجُ : الكثيرُ الكَلامِ ، المُتَشَبِّعُ بما ليسَ عندَهُ .
      ـ فُجُجُ : الثقلاءُ .
      ـ إِفْجيجُ : الوادِي ، أو الواسِعُ ، والضَّيِّقُ العميقُ ، ضِدُّ .
      ـ فُجَّةُ : الفُرْجَةُ .
      ـ حافِرٌ مُفِجٌّ : مُقَبَّبٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. افْتَجَّ
    • افْتَجَّ ِ : سَلَك الفِجَاجَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أفج


    • أفج - إفجاجا
      1 - أفج : سلك « الفجاج »، وهي الطرق الواسعة الواضحة بين جبلين . 2 - أفج : ما بين رجليه : فتح وباعد . 3 - أفج في المشي : أسرع . 4 - أفج الأرض بالمحراث أو نحوه : شقها .

    المعجم: الرائد

  4. انْفَجت
    • انْفَجت القوسُ : بَعُدَ وترُها عن كَبِدِها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الإفْجِيجُ
    • الإفْجِيجُ : الوادي الواسع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. إِفجيج
    • إفجيج - ج ، أفاجيج
      1 - إفجيج : واد عميق ضيق . 2 - إفجيج : واد الواسع .



    المعجم: الرائد

  7. فجج
    • " الفَجُّ الطريق الواسع بين جَبَلين ؛ وقيل : في جبَل أَو في قُبُلِ جَبَل ، وهو أَوسع من الشِّعْبِ .
      الفَجُّ : المَضْرِب البعيد ، وقيل : هو الشِّعْب الواسع بين الجبَلين ، وقال ثعلب : هو ما انخفض من الطرُق ، وجمعه فِجاج وأَفِجَّةٌ ، الأَخيرة نادرة ؛ قال جندل ابن المثنى الحارِثِي : يَجِئْنَ من أَفِجَّةٍ مَناهِجِ وقوله تعالى : من كل فَجٍّ عَمِيق ؛ قال أَبو الهيثم : الفَجُّ الطريق الواسع في الجبَل .
      وكل طريق بَعُد ، فهو فَجٌّ .
      ويقال : افْتَجَّ فلان افْتِجاجاً إِذا سلك الفِجاجَ .
      وفي حديث الحجّ : وكل فِجاجِ مكَّة مَنْحَرٌ ، هو جمع فَجٍّ ، وهو الطريق الواسع ؛ ومنه الحديث : أَنه ، قال لعمر : ما لكتَ فَجّاً إِلا سلك الشيطان فَجّاً غيره ؛ وفَجُّ الرَّوْحاء سَلَكَه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، إِلى بَدْرٍ ، وعامَ الفتح والحجّ .
      ووادٍ إِفْجِيجٌ : عَمِيقٌ ، يمانية ، وبعضهم يجعل كلَّ وادٍ إِفْجِيجاً ، وربما سُمي به الثِّنْيُ في الجبَل .
      والإِفْجِيجُ : الوادي الواسع ، وهو معنى الفَجِّ .
      ابن شميل ، الفَجُّ كأَنه طريق ، قال : وربما كان طريقاً بين جَبَلين أَو فَأْوَيْن ، ويَنْقادُ ذلك يومين أَو ثلاثة إِذا كان طريقاً أَو غير طريق ، وإِن يكن طريقاً ، فهو أَرِيضٌ كثير العُشْب والكَلإِ .
      والفَجُّ في كلام العرب : تفريجُك بين الشيئين ، يقال : فاجَّ الجلُ يُفاجُّ فِجاجاً ومُفاجَّةً إِذا باعَد إِحْدى رجليه من الأُخرى ليبول ؛

      وأَنشد : لا تَمْلإِ الحَوْضَ فِجاجٌ ، دونَهُ ، إِلا سِجالٌ رُذُمٌ يَعْلُونَهُ والفَجَجُ في القَدَمَين : تباعُد ما بينهما ، وهو أَقبح من الفَحَج ؛ وقيل : الفَجَجُ في الإِنسان تباعُد الركبتين ، وفي البهائم تباعُد العُرْقُوبَينِ .
      فَجَّ فَجَجاً ، وهو أَفَجُّ بَيِّنُ الفَجَجِ .
      وفَجَّ رِجْليه وما بين رجليه يَفُجُّهُما فَجّاً : فتحه وباعَدَ ما بينهما ؛ وفاجَّ : كذلك .
      وقد فَجَجْتُ رِجْلَيَّ أَفُجُّهُما وفَجَوْتُهُما إِذا وسَّعت بينهما .
      والفَجَجُ أَقبح من الفَحَجِ ؛ يقال : هو يمشي مُفاجّاً وقد تَفاجَّ .
      ابن الأَعرابي : الأَفَجُّ والفَنْجَلُ معاً المُتباعِد الفَخِذين الشديد الفَجَجٍ ، ومثله الأَفْجَى ؛

      وأَنشد : اللهُ أَعطانِيك غيرَ أَحْدَلا ، ولا أَصَكَّ ، أَو أَفَجَّ فَنْجَلا وفي الحديث : كان إِذا بال تَفاجَّ حتى نَأْوِي له : التَّفاجُّ : المُبالغى في تفريج ما بين الرجلين ، وهو من الفَجِّ الطريق ، ومنه حديث أُم مَعْبَد : فتفاجَّت عليه ودرَّت واجْتَرَّتْ ؛ ومنه حديث عُبادة المازني : فركِب الفحل فتَفاجَّ للبوْل ؛ ومنه الحديث : حين سُئل عن بني عامر ، فقال : جَمَل أَزْهَر مُتَفاجٌّ ؛ أَراد أَنه مُخْصِب في ماء وشجر ، فهو لا يزال يَبُول لكثرة أَكله وشربه .
      ورجل مُفِجُّ الساقين إِذا تباعدت إِحداهما من الأُخرى .
      وفيما سَبَّ به حجل بن شكل الحَرِثَ بن مصرّف بين يَدَي النُّعمان : إِنه لَمُفِجُّ الساقَين قَعْوُ الأَلْيَتَيْن .
      وقَوْسٌ فَجَّاء : ارتفعت سِيَتُها فبان وَتَرُها عن عَجْسِها ؛ وقيل : قَوْسٌ فَجَّاءُ ومُنْفَجَّةٌ : بانَ وَتَرُها عن كَبِدها .
      وفَجَّ قَوْسَه ، وهو يَفُجُّها فَجّاً : رفع وَتَرَها عن كَبِدِها مثل فَجَوْتُها ، وكذلك فَجَأَ قَوْسَه .
      الأَصمعي : من القِياسِ الفَجَّاء والمُنْفَجَّة والفَجْواء والفارِجُ والفَرْجُ : كل ذلك القوس التي يَبِينَ وَتَرُها عن كَبِدِها ، وهي بَيِّنَةُ الفَجَجِ ؛ قال الشاعر : لا فَجَجٌ يُرَى بها ولا فَجا وأَفَجَّ الظَّلِيمُ : رَمَى بصَوْمِهِ .
      والنَّعامة تَفِجُّ إِذا رَمَتْ بصَوْمِها .
      وقال ابن القِرِّيَّةِ : أَفجَّ إِفْجاجَ النَّعامة ، وأَجْفل إِجْفالَ الظَّلِيم ؛ وأَفَجَّتِ النَّعامة ، كذلك .
      والفِجاجُ : الظَّلِيم يَبيض واحدة ؛

      قال : بَيْضاء مِثْل بَيْضَة الفِجاجِ وحافِرٌ مُفِجٌّ : مُقَبَّبٌ وَقاحٌ ، وهو محمود .
      وفَجَّ الفرس وغيره : هَمَّ بالعَدْوِ .
      والفِجُّ من كل شيء : ما لم يَنْضَج .
      وفَجاجَتُه : نَهاءَتُهُ وقِلَّة نُضْجِه .
      وبِطِّيخٌ فِجٌّ إِذا كان صُلباً غير نَضِيج .
      وقال رجل من العرب : الثمار كلها فِجَّةٌ في الربيع حين تنعقد حتى يُنْضِجها حَرُّ القَيْظِ أَي تكون نِيئَةً .
      والفِجُّ : النِّيءُ .
      الصحاح : الفِجُّ ، بالكسر ، البِطِّيخ الشامِيُّ الذي تسميه الفُرْس الهِنْدي .
      وكل شيء من البِطِّيخ والفواكه لم يَنضَج ، فهو فِجٌّ .
      ابن الأَعرابي : الفُجُجُ الثُّقلاء من الناس .
      ابن سيده : والفَجَّان عيودُ الكِباسَة ، قال : وقضينا بأَنه فَعْلان لغلبة باب فَعْلان على باب فَعَّالٍ ؛ أَلا ترى إِلى قوله ، صلى الله عليه وسلم ، للوفد القائلين له : نحن بَنُو غَيَّان ، فقال : أَنتم بنو رَشْدانَ ؟ فحمله على باب « غ و ي » ولم يحمله على باب « غ ي ن » لغََبلَة زيادة الأَلف والنون .
      ورجل فَجْفَجٌ وفُجافِجٌ وفَجْفاج : كثير الكلام والفَخْر بما ليس عنده ؛ وقيل : هو الكثير الكلام والصِّياح والجَلَبة ؛ وقيل : هو الكثير الكلام بلا نِظام ؛ وقيل : هو المُجَلِّبُ الصَّيَّاح ، والأُنثى بالهاء ، وفيه فَجْفَجَة ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لأَبي عارِم الكلابي في صفة بَخِيل : أَغْنَى ابنُ عمرو عن بخِيلٍ فَجْفاجْ ، ذِي هَجْمَةٍ يُخْلِفُ حاجاتِ الرَّاجْ شُحْم نَوَاصِيها ، عِظام الإِنْتَاجْ ، ما ضَرَّها مَسُّ زمانٍ سَحَّاجْ وفي حديث عثمان : أَن هذا الفَّجْفاج لا يدري أَين الله عز وجل ؛ هو المِهْذار المِكْثار من القَوْل ؛ قال ابن الأَثير : ويروى البَجْباج ، وهو بمعناه أَو قريب منه .
      وأَفَجَّ الرجلُ أَي أَسرع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. نفج
    • " نَفَجَ الأَرنَبُ إِذا ثارَ ؛ ونَفَجَت ، وهو أَوْحَى عَدْوِها .
      وأَنْفَجَها الصائدُ : أَثارها من مَجْثَمِها ؛ وفي حديث قَيْلةَ : فانْتَفَجَتْ منه الأَرنبُ أَي وَثَبَتْ .
      ونَفَجْتُه أَنا : أَثَرْتُه فثارَ من جُحْرِه ؛ ومنه الحديث : فانْتَفَجْنا أَرنباً أَي أَثَرْناها ؛ ومنه الحديث : أَنه ذَكر فِتْنَتَين فقال : ما الأُولى عند الآخرة إِلا كَنَفْجةِ أَرنبٍ أَي كَوَثْبَتِه من مَجْثَمِه ؛ يُريدُ تقليلَ مدتها .
      ابن سيده : نَفَجَ اليَرْبوعُ يَنْفِجُ ويَنْفُجُ نُفوجاً ، وانْتَفَجَ : عَدَا .
      وأَنْفَجَه الصائدُ واسْتَنْفَجَه : استخرجه ، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : يَسْتَنْفِجُ الخِزّانَ من أَمْكائها وكلُّ ما ارتَفَعَ : فقد نَفَجَ وانْتَفَجَ وتَنَفَّجَ .
      ونَفَجَه هو يَنْفُجُه نَفْجاً ونَفَجَت الفَرُّوجةُ من بَيْضَتِها أَي خرجَتْ .
      ونَفَجَ ثَدْيُ المرأَةِ قميصَها إِذا رفعه .
      ورجلُ مُنْتَفِجُ الجَنْبينِ ؛ وبعيرٌ مُنْتَفِجٌ إِذا خرجَتْ خواصِرُه .
      وانتفج جَنْبا البعير : ارْتَفعا ؛ وفي حديث أَشراط الساعة : انْتِفاج الأَهِلَّةِ ؛ روي بالجيم ، مِن انتفَج جَنْبا البعير إِذا ارتفعا وعظُما خِلْقةً .
      ونَفَجْتُ الشيءَ فانْتفج أَي رفَعتُه وعظَّمْتُه .
      وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه : نافِجاً حِضْنَيهِ ، كنى به عن التعاظُم والتكبُّر والخُيَلاء .
      ونَوافجُ المِسْك ؛ معرَّبةٌ (* قوله « ونوافج المسك إلخ » عبارة القاموس وشرحه والنافجة : وعاء المسك ، معرف عن تافه .
      قال شيخنا : ولذلك جزم بعضهم بفتح فائها ، وزعم صاحب المصباح أَنها عربية .).
      ونَفَجَ السِّقاءَ نَفْجاً : مَلأَه ؛ وقوله : فأَعْجَلَتْ شَنَّتَها أَن تُنْفَجا يعني أَن تُمْلأَ ماءً لِتُنْقى وتُغْسَلَ قبل أَن يُسْتَقى بها ؛ وقيل : أَعْجَلَتْ عن أَن يُزادَ فيها ماءٌ يُوَسِّعُها ويَرْفَعُها .
      وصوتٌ نافجٌ : جافٍ غليظٌ ؛ قال الشاعر : تسمعُ لِلأَعبُدِ زَجْراً نافِجا ، من قِيلِهم : أَياهَجاً أَياهَجا وقيل : أَراد بالزجْرِ النافج الذي يَنْفُجُ الإِبِلَ حتى تتوسَّع في مَراتِعِها ولا تَجتَمع ؛ ويقال للإِبل التي يَرِثُها الرجلُ فتكثُرُ بها إِبِلُه : نافِجةٌ ؛ وكانت العربُ تقول في الجاهلية للرجل إِذا وُلِدَتْ له بنتٌ : هنيئاً لك النافجةُ أَي المُعَظِّمَةُ لِمالِك ، وذلك أَنه يُزَوِّجُها فيأْخُذ مَهْرَها من الإِبِلِ ، فيَضُمُّها إِلى إِبِلِه فيَنْفُجُها أَي يَرْفَعُها ويُكَثِّرُها .
      والنَّفْجُ : اسمُ ما نُفِجَ به .
      ورجل نَفَّاجٌ إِذا كان صاحبَ فَخْرٍ وكِبْرٍ ؛ وقيل : نَفَّاجٌ يَفْخَرُ بما ليس عنده ، وليست بالعالِية ؛ وفي حديث عليّ : إِنَّ هذا البَجْباجَ النفَّاجَ لا يدري ما الله ؛ النفَّاجُ : الذي يَتَمَدَّحُ بما ليس فيه من الانْتِفاج الارتفاعِ .
      ورجلٌ نفَّاجٌ : ذو نَفْجٍ ، يقول ما لا يَفعلُ ، ويَفتخِر بما ليس له ولا فيه .
      وامرأَةٌ نُفُجُ الحقِيبةِ إِذا كانت ضخْمةَ الأَرْدافِ والمَأْكَمِ ؛

      وأَنشد : ‏ نُفُج الحَقيبةِ بَضَّة المُتَجَرَّدِ وفي الحديث في صفة الزبير : كان نُفُجَ الحَقِيبةِ أَي عظيمَ العَجُزِ ، وهو بضم النون والفاء .
      والنِّفاجةُ : رُقْعَةٌ مُرَبَّعةٌ تحت كُمِّ الثوبِ .
      وتَنَفَّجَت الأَرنبُ : اقشعَرَّتْ ، يمانية ، وكل ما اجْتالَ : فقد انْتَفَجَ .
      والنوافِجُ : مُؤَخَّراتُ الضُّلوعِ ، واحدُها نافجٌ ونافجةٌ ، وتُسَمَّى الدَّخارِيصُ التنافيجَ لأَنها تَنْفُجُ الثوبَ فتُوَسِّعُه .
      ويقال : ما لذي اسْتَنْفَجَ غضَبَكَ ؟ أَي أَظْهَرَهُ وأَخرجه .
      ابن الأَعرابي : النِّفِّيجُ ، بالجيم : الذي يَجِيءُ أَجنبيّاً فيدخُل بين القَومِ ويُسْمِلُ بينهم ويُصلِحُ أَمْرَهم ؛ وقال أَبو العباس : النِّفِّيجُ الذي يَعْترضُ بين القوم ، لا يُصْلِحُ ولا يُفْسِد .
      ونَفَجَت الريحُ : جاءت بَغْتَةً ؛ وقيل : النافِجةُ كلُّ رِيحٍ تَبْدَأُ بشدَّةٍ ؛ وقيل أَوّلُ كلِّ رِيحٍ تَبْدأُ بشدَّةٍ ؛ قال الأَصمعي : وأُرى فيها بَرْداً .
      قال أَبو حنيفة : ربما انتفجت الشَّمالُ على الناس بعدما يَنامون ، فتَكادُ تُهلِكُهم بالقُرِّ من آخرِ لَيْلتِهم ، وقد كان أَوَّلُ لَيْلتِهم دَفِيئاً .
      والنافجةُ : أَوَّلُ شيء يَبْدَأُ بشدَّةٍ ؛ تقول : نَفَجَت الريحُ إِذا جاءت بقُوَّةٍ ؛ قال ذو الرمة يصف ظليماً : يَرْقَدُّ في ظِلِّ عَرَّاصٍ ، ويَطْرده حَفِيفُ نافِجَةٍ ، عُثْنُونُها حَصِب ؟

      ‏ قال شمر : النافجةُ من الرياحِ التي لا تَشْعُر حتى تَنْتَفِجَ عليك ؛ وانتِفاجُها : خروجُها عاصِفةً عليك ، وأَنت غافلٌ ، قال : وقد تُسَمَّى السحابةُ الكثيرةُ المطرِ بذلك ، كما يسمَّى الشيءُ باسمِ غيرهِ لكونهِ منه بسببٍ ؛ قال الكميت : راحَتْ له ، في جُنُوحِ الليلِ ، نافجةٌ ، لا الضَّبُّ ممتنعٌ منها ، ولا الوَرَلُ ثم ، قال : يَسْتَخرجُ الحَشَراتِ الخُشْنَ رَيِّقُها ، كأَنَّ أَرْؤُسَها في مَوْجِه الخَشَلُ وفي حديث المُستضعفَينِ بمكة : فنَفَجَتْ بهم الطريقُ أَي رمَتْ بهم فَجْأَةً .
      والنَّفِيجةُ : القَوسُ ، وهي شَطيبةٌ من نَبْعٍ ؛ قال الجوهري : ولم يعرِفْه أَبو سعيد بالحاء ؛ وقال مُلَيح الهُذَلي : أَناخُوا مُعِيداتِ الوَجِيفِ ، كأَنها نفائجُ نَبْعٍ ، لم تُرَيَّعْ ، ذَوابِلُ وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : أَنه كان يَحْلُبُ لأَهْلِه بعيراً ، فيقول : أُنْفِجُ أَم أُلْبِدُ ؟ الإِنفاجُ : إِبانةُ الإِناء عن الضَّرْعِ عند الحَلْبِ حتى تَعْلُوَه الرَّغوةُ ، والإِلْبادُ : إِلصاقُه بالضَّرْعِ حتى لا تكونَ له رَغْوةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وأفجكن في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**أَفَجَّ** - [ف ج ج]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَفْجَّ**،** يُفِجُّ**، مص. إِفْجَاجٌ. 1. "أَفَجَّ الرَّحَّالَةُ": سَلَكَ الْفِجَاجَ. 2. "أَفَجَّ مَا بَيْنَ رِجْلَيْهِ" : فَتَحَ وَبَاعَدَ. 3. "أَفَجَّ فِي سَيْرِهِ" : أَسْرَعَ. 4. "أَفَجَّ الأَرْضَ بِالْمِحْرَاثِ" : شَقَّهَا.
الرائد
* أفج إفجاجا. (فجج) 1-سلك «الفجاج»، وهي الطرق الواسعة الواضحة بين جبلين. 2-ما بين رجليه: فتح وباعد. 3-في المشي: أسرع. 4-الأرض بالمحراث أو نحوه: شقها.


الرائد
* أفج. (فجج) الذي ينفرج ويتسع ما بين رجليه عند المشي، ج فج، م فجاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: