وصف و معنى و تعريف كلمة وأفشاك:


وأفشاك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و شين (ش) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح وأفشاك في معاجم اللغة العربية:



وأفشاك

جذر [أفشا]

  1. أَوْفَاش: (اسم)
    • أَوْفَاش : جمع وَفْشُ
  2. أَفَشَّ : (فعل)
    • أَفَشَّ القومُ: انطلقوا جافِلِين
  3. إِفشاء : (اسم)
    • مصدر أفْشَى
    • لاَ تُفْشِ مَا لاَ يَنْبَغِي إفْشَاؤُهُ : لاَ تُذِعْ ما لاَ يَنْبَغِي إذَاعَتُهُ في النَّاسِ
    • لاَ يَسْمَحُ بِإفْشَاءِ أَسْرَارِ المِهْنَةِ : بِانْتِهاكِها، إعْلاَنِها، الإخْبَارِ بِها، إذاعَتِها
  4. إِفشاء : (اسم)
    • إفشاء : مصدر أَفْشَى


  5. فاشٍ : (اسم)
    • فاشٍ : فاعل من فَشا
  6. فاشَ : (فعل)
    • فَاشَ، يَفِيشُ، مصدر فَيْشٌ فَيْشُوشَة
    • فَاشَ الرَّجُلُ فَيْشًا: افتخر وتكبَّرَ ولا شيءَ عنده
    • فَاشَ فلانٌ فَيْشُوشَةً: ضَعُفَ واسترختْ أَعضاؤه
  7. فاشّ : (اسم)
    • فاشّ : فاعل من فَشَّ
  8. فاشي : (اسم)
    • فاشي : فاعل من فَشا
  9. فاشيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى فاشيّة
    • فاشستيّ، من يتبع مذهب الفاشيّة
,


  1. وفش (المعجم لسان العرب)
    • "بها أَوْفاشٌ من الناسِ: وهم السُّقَاطُ، واحدُهم وَفْشٌ، وقد يقال أَوْقاسٌ، بالقاف والسين غير المعجمة.
      "
,
  1. فرت (المعجم لسان العرب)
    • "الفُراتُ: أَشَدُّ الماء عُذوبةً.
      وفي التنزيل العزيز: هذا عَذْبٌ فُراتٌ، وهذا مِلْحٌ أُجاجٌ.
      وقد فَرُتَ الماءُ يَفْرُتُ فُروتةً إِذا عَذُبَ، فهو فُراتٌ.
      وقال ابن الأَعرابي: فَرِتَ الرجلُ، بكسر الراء، إِذا ضَعُفَ عقلُه بعد مُسْكَةٍ.
      والفُراتانِ: الفُراتُ ودُجَيْلٌ؛ وقول أَبي ذؤَيب: فَجاءَ بها ما شِئْتَ من لَطَمِيَّةٍ،يَدُومُ الفُراتُ فَوْقَها ويَمُوجُ ليس هنالك فُراتٌ، لأَن الدُّرَّ لا يكون في الماء العذب، وإِنما يكون في البحر.
      وقوله: ما شئت، في موضع الحال، أَي جاء بها كاملة الحُسْن، أَو بالغةَ الحُسْن، وقد تكون في موضع جَرّ على البدل من الهاء أَي فجاء بما شِئْتَ من لَطَمِيَّة.
      ومياهٌ فِرْتانٌ وفُراتٌ: كالواحدِ، والاسم الفُروتَةُ.
      والفُراتُ: اسم نهر الكوفة، معروف.
      وفَرْتَنى: المرأَةُ الفاجرةُ؛ ذهب ابن جني فيه إِلى أَن نونه زائدة،وحكى فَرَتَ الرجلُ يَفْرُتُ فَرْتاً: فَجر؛ وأَما سيبويه فجعله رباعياً.
      والفِرْتُ: لغةٌ في الفِتْر؛ عن ابن جني، كأَنه مقلوب عنه.
      "
  2. فرتكَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فرتكَ يفرتِك ، فرتكةً ، فهو مُفَرتِك ، والمفعول مُفرتَك :-
      فرتك الشّيءَ قطَّعه :-فرتك الورقةَ إلى جذاذات صغيرة.
      فرتك عَمَلَه: أفسَدَه :-فرتك خطةَ العمل، - فرتك النظامَ.
  3. فَرُتَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فُراتُ: الماءُ العَذْبُ جِداً، ونَهْرٌ بالكوفةِ، والبَحْرُ، ومنَ الأَعْلامِ.
      ـ فَرُتَ فُرُوتَةً: عَذُبَ.
      ـ فَرِتَ: ضَعُفَ عَقْلُهُ بعدَ مُسْكَةٍ.
      ـ فَرَتَ: فَجَرَ، ومنه: فَرْتَنَى، وهي: المَرْأةُ الفاجِرَةُ.
      ـ فِرْتُ: الفِتْرُ.
      ـ مياهٌ فِرتانٌ وفُراتٌ: عَذْبَةٌ.
  4. فرت (المعجم مختار الصحاح)

    • ف ر ت: الفُراتُ الماء العذب يقال ماء فرات ومياه فرات والفرات نهر الكوفة و الفُراتَانِ الفرات ودجيلقلت قال الأزهري دجيل نهر صغير يتخلج من دجلة
  5. فَرَت (المعجم الرائد)
    • فرت - يفرت ، فروتة
      1-فرت الماء : عذب كثيرا
  6. فَرْتَكَ (المعجم الغني)
    • [ف ر ت ك]. (فعل: رباعي لازم متعد). فَرْتَكْتُ، أُفَرْتِكُ، فَرْتِكْ، مصدر فَرْتَكَةٌ.
      1. :-فَرْتَكَ السَّائِرُ :- : مَشَى مُتَقَارِبَ الْخُطَى.
      2. :-فَرْتَكَ الشَّيْءَ :- : فَتَّتَهُ مِثْلَ الغُبَارِ.
      3. :-فَرْتَكَ النَّسِيجَ :- : نَقَضَهُ، أَفْسَدَهُ. :-فَرْتَكَ العَمَلَ.
  7. فُرات (المعجم الرائد)
    • فرات
      1- فرات : ماء عذب : «ماء فرات، مياه فرات». 2- فرات بحر.
  8. فرط (المعجم لسان العرب)


    • "الفارِطُ: المتقدّم السابقُ، فرَطَ يَفْرُط فُروطاً.
      قال أَعرابي للحسَن: يا أَبا سَعِيدٍ، عَلِّمْني ديناً وَسُوطاً، لا ذاهباً فُروطاً،ولا ساقِطاً سُقوطاً أَي دِيناً مُتوسِّطاً لا مُتقدِّماً بالغُلُوِّ ولا متأَخِّراً بالتُّلُوِّ، قال له الحسن: أَحسنت يا أَعرابي خيرُ الأُمورِ أَوْساطُها.
      وفرَّطَ غيرَه؛

      أَنشد ثعلب: يُفَرِّطُها عن كُبّةِ الخَيْلِ مَصْدَقٌ كَرِيمٌ، وشَدٌّ ليس فيه تَخاذُلُ أَي يُقَدِّمُها.
      وفرَّطَ إِليه رسولَه: قدَّمه وأَرسله.
      وفرَّطَه في الخُصومةِ: جَرَّأَه.
      وفرَط القومَ يفرطهم فَرْطاً وفَراطاً وفَراطةً: تقدَّمهم إِلى الوِرْدِ لإِصلاح الأَرْشِيةِ والدِّلاء ومَدْرِ الحِياض والسَّقْيِ فيها.
      وفرَطْتُ القومَ أَفْرِطُهم فَرْطاً أَي سبقْتُهم إِلى الماء، فأَنا فارِطٌ وهم الفرَّاطُ؛ قال القُطامي: فاسْتَعْجَلُونا وكانوا من صَحابَتِنا،كما تَقَدَّمَ فُرّاطٌ لِوُرَّادِ وفي الحديث أَنه، قال بطريق مكة: مَن يَسْبِقُنا إِلى الأَثايةِ فَيَمْدُر حوْضَها ويُفْرِطُ فيه فيَمْلَؤُه حتى نأْتِيَه، أَي يُكْثر من صبّ الماء فيه.
      وفي حديث سراقة: الذي يُفْرِطُ في حوْضِه أَي يَمْلَؤُه؛ ومنه قصيد كعب: تَنْفي الرِّياحُ القَذَى عنه وأَفْرَطَه أَي ملأَه، وقيل: أَفْرَطَه ههنا بمعنى تركَه.
      والفارِطُ والفَرَطُ، بالتحريك: المتقدِّم إِلى الماء يتقدَّمُ الوارِدةَ فُيهَيِّء لهم الأَرْسانَ والدِّلاءَ ويملأُ الحِياضَ ويستقي لهم، وهو فَعَلٌ بمعنى فاعِلٍ مثل تَبَعٍ بمعنى تابِعٍ؛ ومنه قول النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: أَنا فرَطُكم على الحوْضِ أَي أَنا متقدِّمُكم إِليه؛ رجل فرَطٌ وقوم فرَطٌ ورجل فارِطٌ وقوم فُرَّاطٌ؛

      قال: فأَثارَ فارِطُهم غَطاطاً حُثَّماً،أَصْواتُها كتَراطُنٍ الفُرْسِ

      ويقال: فرَطْتُ القومَ وأَنا أَفرُطُهم فُروطاً إِذا تقدَّمْتَهم،وفرَّطْت غيري: قدَّمْتُه، والفَرَطُ: اسم للجمع.
      وفي الحديث: أَنا والنبيّون فُرَّاطٌ لقاصِفينَ، جمع فارِطٍ، أَي متقدّمون إِلى الشَّفاعةِ، وقيل: إِلى الحوْضِ، والقاصِفونَ: المُزْدَحِمون.
      وفي حديث ابن عباس، قال لعائشة، رضي اللّه عنهم: تَقْدَمِينَ على فَرَطِ صِدْقٍ، يعني رسولَ اللّه، صلّى الله عليه وسلّم، وأَبا بكر، رضي اللّه عنه، وأَضافهما إِلى صِدْقٍ وصفاً لهما ومَدْحاً؛ وقوله: إِنَّ لها فَوارِساً وفَرَطا يجوز أَن يكون من الفَرَط الذي يقع على الواحد والجمع، وأَن يكون من الفَرط الذي هو اسم لجمع فارِطٍ، وهذا أَحسن لأَن قبله فوارساً فَمُقابلة الجمع باسم الجمع أَوْلى في قوة الجمع.
      والفَرَطُ: الماء المتقدّمُ لغيره من الأَمْواه.
      والفُراطةُ: الماء يكون شَرَعاً بين عدَّةِ أَحْياء مَن سبَق إِليه فهو له، وبئر فُراطةٌ كذلك.
      ابن الأَعرابي: الماء بينهم فُراطةٌ أَي مُسابَقة.
      وهذا ماء فُراطة بين بني فلان وبني فلان، ومعناه أَيُّهم سبَق إِليه سَقى ولم يُزاحِمْه الآخَرُون.
      الصحاح: الماء الفِراطُ الذي يكون لمن سبق إِليه من الأَحْياء.
      وفُرَّاطُ القَطا: متقدِّماتُها إِلى الوادي والماء؛ قال نِقادَةُ الأَسدي: ومَنْهَلٍ ورَدْتُه التِقاطا،لم أَرَ، غِذْ ورَدْتُه، فُرّاطا إِلاَّ الحَمام الوُرْقَ والغَطاطا وفرَطْت البئرَ إِذا تركتَها حتى يَثوب ماؤها؛ قال ذلك شمر وأَنشد في صفة بئر: وهْيَ، إِذا ما فُرِطَتْ عَقْدَ الوَذَمْ،ذاتُ عِقابٍ همشٍ، وذاتُ طَمْ،يقول: إِذا أُجِمَّتْ هذه البئرُ قَدْرَ ما يُعْقَدُ وذَمُ الدلْوِ ثابت بماء كثير.
      والعِقابُ: ما يَثوب لها من الماء، جمع عَقبٍ؛ وأَما قول عمْرو بن معديكرب: أَطَلْتُ فِراطَهم، حتى إِذا ما قَتَلْتُ سَراتَهم، كانت قَطاطِ أَي أَطَلْت إِمْهالَهم والتَّأَني بهم إِلى أَن قتلتُهم.
      والفرَطُ: ما تقدَّمك من أَجْرٍ وعَمَل.
      وفرَطُ الولد: صِغاره ما لم يُدْرِكوا، وجمعُه أَفراط، وقيل: الفرَطُ يكون واحداً وجمعاً.
      وفي الدعاء للطِّفل الميت: اللهم اجعله لنا فَرَطاً أَي أَجراً يتقدَّمُنا حتى نَرِدَ عليه.
      وفرَطَ فلانٌ وُلْداً وافْتَرطَهم: ماتوا صِغاراً.
      وافْتُرِطَ الوَلدُ: عُجِّلَ موتُه؛ عن ثعلب.
      وأَفرطَتِ المرأَةُ أَولاداً: قدَّمتهم.
      قال شمر: سمعتُ أَعرابية فصيحة تقول: افْتَرَطْتُ ابنينِ.
      وافترَط فلان فرَطاً له أَي أَولاداً لم يبلغوا الحُلُم.
      وأَفْرَطَ فلان ولداً إِذا مات له ولد صغير قبل أَن يبلغُ الحُلُم.
      وافترط فلان أَولاداً أَي قدَّمهم.
      والإِفْراط: أَن تَبعث رسولاً مجرَّداً خاصّاً في حوائجك.
      وفارَطْتُ القومَ مُفَارَطة وفِرطاً أَي سابقتُهم وهم يتَفارَطون؛ قال بشر: إِذا خَرَجَتْ أَوائلُهُنَّ شُعْثاً مُجَلِّحةً، نَواصيها قتامُ يُنازِعْنَ الأَعِنَّةَ مُصْغِياتٍ،كما يتَفارَطُ الثَّمْدَ الحَمامُ ويُروى: الحِيامُ.
      وفلانٌ لا يُفْتَرَطُ إِحسانه وبِرُّه أَي لا يُفْتَرص ولا يُخاف فَوْتُه؛ وقول أَبي ذؤيب: وقد أَرْسَلُوا فُرَّاطَهم فتَأَثَّلُوا قَلِيباً سَفاهاً، كالإِماءِ القَواعِدِ يعني بالفُرَّاط المتقدِّمين لحفر القَبْرِ، وكله من التقدُّم والسبقِ.
      وفرَط إِليه مِنِّي كلامٌ وقولٌ: سبَق؛ وفي الدعاء: على ما فرَط مِنِّي أَي سبق وتقدَّم.
      وتكلم فلانٌ فِراطاً أَي سبقت منه كلمة.
      وفَرَّطْته: تركتُه وتقدّمته؛ وقول ساعدة بن جؤية: معه سِقاءٌ لا يُفَرِّط حَمْلَه صُفْنٌ، وأَخْراصٌ يَلُحْنَ، ومِسْأَبُ أَي لا يترك حملَه ولا يُفارقه.
      وفرَط عليه في القول يَفْرُط: أَسرف وتقدَّم.
      وفي التنزيل العزيز: إِنّا نَخاف أَن يفرُط علينا أَو أَن يَطْغَى؛ والفُرُطُ: الظُّلْم والاعتداء.
      قال اللّه تعالى: وكان أَمْرُهُ فُرُطاً.
      وأَمره فُرُطٌ أَي مَتْروك.
      وقوله تعالى: وكان أَمرُه فُرُطاً، أَي متروكاً تَرَك فيه الطاعة وغَفَل عنها، ويقال: إِيّاك والفُرُطَ؛ وفي حديث سَطيح: إِنْ يُمْسِ مُلْكُ بَنِي ساسانَ أَفْرَطَهم أَي تَرَكهم وزال عنهم.
      وقال أَبو الهيثم: أَمرٌ فُرُطٌ أَي متهاوَنٌ به مضيَّع؛ وقال الزجاج: وكان أَمرُه فُرُطاً، أَي كان أَمرُه التفريطَ وهو تقديم العَجْز، وقال غيره: وكان أَمرُه فُرطاً أَي نَدَماً ويقال سَرَفاً.
      وفي حديث علي، رضوان اللّه عليه: لا يُرى الجاهلُ إِلا مُفْرِطاً أَو مُفَرِّطاً؛ هو بالتخفيف المُسرف في العمل، وبالتشديد المقصِّر فيه؛ ومنه الحديث: أَنه نام عن العشاء حتى تفرّطت أَي فات وقتُها قبل أَدائها.
      وفي حديث توبةِ كعبٍ: حتى أَسرعوا وتَفارَطَ الغَزْوُ أَي فات وقتُه.
      وأَمر فُرُط أَي مجاوَزٌ فيه الحدّ؛ ومنه قوله تعالى: وكان أَمرُه فُرُطاً.
      وفَرَط في الأَمر يَفْرُط فَرْطاً أَي قصَّر فيه وضيَّعه حتى فات، وكذلك التفريطُ.
      والفُرُط: الفرَس السريعة التي تَتَفَرَّط الخيلَ أيُ تتقدَّمُها.
      وفرس فُرُط: سريعة سابقة؛ قال لبيد: ولقد حَمَيْتُ الحيَّ تحمِل شِكَّتي فُرُطٌ وِشاحي، إِذ غدوتُ، لجامُها وافترَط إِليه في هذا الأَمر: تقدّم وسبَق.
      والفُرْطة، بالضم: اسمٌ للخروج والتقدّم، والفَرْطة، بالفتح: المرّة الواحدة منه مثل غُرْفة وغَرْفة وحُسْوة وحَسْوة؛ ومنه قولُ أُمّ سلمة لعائشة: إِن رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، نهاكِ عن الفُرْطة في البِلاد.غيره:وفي حديث أُم سلمة، قالت لعائشة، رضي اللّه عنهما: إِن رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، نهاكِ عن الفُرْطة في الدِّين يعني السبْق والتقدّم ومجاوزة الحدّ.
      وفلان مُفْتَرِط السِّجال إِلى العُلى أَي له فيه قُدْمة؛

      وأَنشد: ما زِلْت مُفْتَرِطَ السِّجال إِلى العُلى،في حَوْضِ أَبْلَجَ، تَمْدُرُ التُّرْنُوقا ومَفارِطُ البلد: أَطرافه؛ وقال أَبو زبيد: وسَمَوْا بالمَطِيِّ والذُّبَّلِ الصُّمِّ لعَمْياءَ في مَفارِط بيدِ وفلان ذو فُرْطة في البلاد إِذا كان صاحبَ أَسفار كثيرة.
      ابن الأَعرابي: يقال أَلْقاه وصادَفه وفارَطَه وفالَطَه ولاقَطَه كله بمعنى واحد.
      وقال بعض الأَعراب: فلان لا يُفْتَرَط إِحسانه وبرُّهُ أَي لا يُفْتَرص ولا يُخاف فَوْتُه.
      والفارِطان: كَوْكَبان مُتباينان أَمام سَرِير بَنات نَعْشٍ يتقدَّمانها.
      وأَفراطُ الصَّباح: أَولُ تَباشيره لتقدّمها وإِنذارها بالصبح، واحدها فُرْطٌ؛

      وأَنشد لرؤبة: باكَرْتُه قبل الغَطاط اللُّغَّطِ،وقبل أَفْراط الصَّباح الفُرَّطِ والإِفراطُ: الإِعجال والتقدُّم.
      وأَفْرَطَ في الأَمر: أَسرف وتقدَّم.
      والفُرُط: الأَمر يُفْرَط فيه، وقيل: هو الإِعجال، وقيل: النَّدَم.
      وفرَط عليه يَفْرُط: عَجِل عليه وعَدا وآذاه.
      وفرط: تَوانَى ونَسِيَ.
      والفَرَطُ: العَجلة.
      وقال الفراء في قوله تعالى: إِنّا نَخاف أَن يَفْرُط علينا، قال: يَعْجَل إِلى عُقوبتنا.
      والعرب تقول: فَرَط منه أَي بَدَر وسبَق.
      والإِفْراط: إِعجالُ الشيء في الأَمر قبل التثبُّت.
      يقال: أَفْرَط فلان في أَمره أَي عَجِل فيه، وأَفْرَطه أَي أَعجله، وأَفرطت السِّقاءَ ملأْته، والسحابةُ تُفْرط الماء في أَول الوَسْمِيّ أَي تُعجله وتُقدِّمه.
      وأَفْرَطت السحابة بالوسمي: عَجَّلت به، قال سيبويه: وقالوا فَرّطْت إِذا كنت تُحذّره من بين يديه شيئاً أَو تأْمره أَن يتقدَّم، وهي من أَسماء الفعل الذي لا يتعدّى.
      وفَرْطُ الشهوة والحزن: غلبتهما.
      وأَفْرط عليه: حَمَّله فوق ما يُطيق.
      وكلُّ شيء جاوز قَدْرَه، فهو مُفْرِط.
      يقال: طول مُفْرِط وقِصَر مُفْرِط.
      والإِفراط: الزيادة على ما أُمرت.
      وأَفرطْت المَزادةَ: ملأْتها.
      ويقال: غَدِير مُفْرَط أَي ملآن؛

      وأَنشد ابن بري: يَرَجِّعُ بين خُرْمٍ مُفْرَطاتٍ صَوافٍ، لم يُكدِّرْها الدِّلاء وأَفرط الحوضَ والإِناءَ: ملأَه حتى فاض؛ قال ساعدة بن جؤية: فأَزال ناصِحَها بأَبْيَض مُفْرطٍ،من ماء أَلْهابٍ بهِنَّ التَّأْلَبُ أَي مزَجها بماء غَدِير مملوءٍ؛ وقول أَبي وجزة: لاعٍ يكادُ خَفِيُّ الزَّجْرِ يُفْرِطُه،مُسْتَرْفِع لِسُرَى المَوْماة هَيَّاج (* قوله «مسترفع لسرى» أورده في مادة ربع مستربع بسرى وفسره هناك.) يُفْرِطُه: يملؤه رَوْعاً حتى يذهَب به.
      والفَرْطُ، بفتح الفاء: الجبل الصغير، وجمعه فُرُط؛ عن كراع.
      الجوهري: والفُرُط واحد الأَفْراط وهي آكام شبيهات بالجبال.
      يقال: البُوم تَنوح على الأَفْراط؛ عن أَبي نصر؛ وقال وعْلَة الجَرْمي: سائلْ مُجاوِرَ جَرْمٍ: هل جَنَيْتُ لهم؟ حَرْ بأَتُفَرِّقُ بين الجِيرةِ الخُلُطِ؟ وهل سَمَوْتُ بجرّارٍ له لَجَبٌ،جَمِّ الصَّواهِلِ، بين السَّهْلِ والفُرُطِ؟ والفُرْط: سَفْحُ الجبال وهو الجَرُّ؛ عن اليزيدي؛ قال حسان: ضاقَ عَنّا الشِّعْبُ إِذ نَجْزَعُه،ومَلأْنا الفُرْطَ منكم والرِّجَلْ وجمعه أَفراط؛ قال امرؤ القيس: وقد أُلْبِسَت أَفْراطها ثِنْيَ غَيْهَب والفَرْط: العَلَم المستقيم يُهتدى به.
      والفَرْط: رأْس الأَكَمَة وشخصها، وجمعه أَفْراط وأَفْرُط؛ قال ابن بَرّاقة: إِذا الليلُ أَدْجَى واكْفَهَرَّت نُجومُه،وصاح من الأَفْراط بُومٌ جواثِمُ وقيل: الأَفْراط ههنا تَباشير الصبح لأَن الهامَ تَزْقو عند ذلك، قال: والأَول أَولى، ونسَب ابن بري هذا البيت للأَجدع الهمداني وقال: أَراد كأَن الهامَ لما أَحسَّت بالصباح صَرَخت.
      وأَفرطْتُ في القول أَي أَكثرت.
      وفرَّط في الشيء وفرَّطه: ضيعه وقدَّم العجز فيه.
      وفي التنزيل العزيز: أَن تقولَ نفسٌ يا حَسْرتا على ما فرَّطْت في جنْب اللّه؛ أَي مَخافة أَن تصيروا إِلى حال الندامة للتفريط في أَمر اللّه، والطريق الذي هو طريق اللّه الذي دعا إِليه، وهو توحيد اللّه والإِقرار بنبوّة رسوله، صلّى اللّه عليه وسلّم؛ قال صخر البغيّ: ذلك بَزِّي، فَلَن أُفَرِّطَه،أَخافُ أَن يُنْجِزوا الذي وعَدُوا يقول: لا أُخلّفه فأَتقدّم عنه؛ وقال ابن سيده: يقول لا أُضيّعه، وقيل: معناه لا أُقدّمه وأَتخلّف عنه.
      والفَرَطُ: الأَمر الذي يفرِّط فيه صاحبه أَي يضيّع.
      وفرَّطَ في جَنْب اللّه: ضيَّع ما عنده فلم يعمل له.
      وتفارطَت الصلاة عن وقتها: تأَخرت.
      وفرَّط اللّه عنه ما يكره أَي نَحّاه،وقَلّما يستعمل إِلا في الشعر؛ قال مُرَقِّش: يا صاحبَيَّ، تَلَبَّثا لا تُعْجَلا،وَقِفا برَبْعِ الدار كَيْما تَسْأَلا فلَعَلَّ بُطْأَ كما يُفَرِّط سَيِّئاً،أَو يَسْبِق الإِسراعُ خَيْراً مُقْبِلا والفَرْط: الحِين: يقال: إِنما آتيه الفَرْطَ وفي الفَرْط، وأَتيته فَرْط أَشهر أَي بعدها؛ قال لبيد: هلِ النفْسُ إِلاَّ مُتْعةٌ مُسْتعارةٌ،تُعارُ، فَتَأْتي رَبَّها فَرْطَ أَشهُر؟ وقيل: الفَرْط أَن تأْتيه في الأَيام ولا تكون أَقلّ من ثلاثة ولا أَكثر من خمس عشرة ليلة.
      ابن السكيت: الفَرْط أَن يقال آتيك فَرْط يوم أَو يومين.
      والفَرْط: اليوم بعد اليومين.
      أَبو عبيد: الفَرْط أَن تلقَى الرجل بعد أَيام.
      يقال: إِنما تلقاه في الفَرْط، ويقال: لقيته في الفَرْط بعد الفَرْطِ أَي الحِين بعد الحِين.
      وفي حديث ضُباعة: كان الناس إِنما يذهبون فَرْطَ يوم أَو يومين فيَبْعَرُون كما تَبْعَرُ الإِبل أَي بعد يومين.
      وقال بعض العرب: مضيت فَرْط ساعة ولم أُومِنْ أَنْ أَنْفَلِت، فقيل لهع: ما فرْط ساعة؟ فقال: كمُذ أَخذت في الحديث، فأَدخل الكاف على مُذْ، وقوله ولم أومِن أَي لم أَثِقْ ولم أُصدِّق أَني أَنفلِت.
      وتفارطَتْه الهموم: أَتته في الفَرْط: وقيل: تسابقت إِليه.
      وفَرَّط: كَفَّ عنه وأَمهلَه.
      وفرَّطْت الرجل إِذا أَمهلتَه.
      والفِراط: التَّرْك.
      وما أَفرط منهم أَحداً أَي ما ترك.
      وما أَفْرَطْت من القوم أَحداً أَي ما تركت.
      وأَفْرَط الشيءَ: نَسِيه.
      وفي التنزيل: وأَنَّهم مُفْرَطون؛ قال الفراء: معناه منسيُّون في النار، وقيل: منسيُّون مضيَّعون متروكون، قال: والعرب تقول أَفْرَطْت منهم ناساً أَي خَلَّفتهم ونَسِيتهم، قال: ويُقرأُ مُفْرِطون، يقال: كانوا مُفْرِطِين على أَنفسهم في الذنوب، ويروى مُفَرِّطون كقوله تعالى: يا حَسْرتا على ما فَرَّطْتُ في جَنْب اللّه، يقول: فيما ترَكْتُ وضيَّعت.
      "
  9. الفُرَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُرَاتُ : الماءُ الشديدُ العُذوبة.
      يقال: ماءٌ فُراتٌ، ونهرٌ فُرات.
  10. فَرُتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَرُتَ الماءُ فَرُتَ ُ فُروتَةً: اشتدَّت عُذُوبَتُهُ.
      فهو فُرَاتٌ.
  11. فَرُتَ (المعجم الغني)
    • [ف ر ت]. (فعل: ثلاثي لازم). فَرُتَ، يَفْرُتُ، مصدر فُرُوتَةٌ. :-فَرُتَ الْمَاءُ :- : اِشْتَدَّتْ عُذُوبَتُهُ.
  12. فُرات (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فُرات :-
      حلو شديد العذوبة :-نهر/ ماء فُرات، - {وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ} - {وَأَسْقَيْنَاكُمْ مَاءً فُرَاتًا} .


  13. فرتك (المعجم الرائد)
    • فرتك - فرتكة
      1- فرتك : مشى بخطى متقاربة. 2- فرتك الشيء : فتته مثل الغبار المنتشر في الهواء. 3- فرتك العمل : أفسده.
  14. فَرَطَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَرَطَ فُروطاً: سَبَقَ، وتَقَدَّمَ،
      ـ فَرَطَ في الأمْرِ فَرْطاً: قَصَّرَ به، وضَيَّعَهُ،
      ـ فَرَطَ عليه في القولِ: أسْرَفَ،
      ـ فَرَطَ وُلْداً: ماتُوا له صِغَاراً،
      ـ فَرَطَ إليه رَسولَهُ: قَدَّمَهُ، وأرْسَلَهُ،
      ـ فَرَطَتِ النَّخْلَةُ: ما لُقِّحَتْ حتى عَسَا طَلْعُها، وأفْرَطَها غيرُها.
      ـ فَرَطَ القومَ يَفْرِطُهُمْ فَرْطاً وفَراطةً: تَقَدَّمَهُمْ إلى الوِرْدِ لإِصْلاحِ الحَوْضِ والدِّلاَء، وهم الفُرَّاطُ،
      ـ فَرْطُ: الاسْمُ من الإِفْرَاطِ، والغَلَبَةُ، والجَبَلُ الصغيرُ، أو رأسُ الأكَمَةِ، والعَلَمُ المُسْتَقِيمُ يُهْتَدَى به، ج: أفْرُطٌ وأفْراطٌ، والحِينُ، وأنْ تأتِيهُ بعدَ الأيَّامِ، ولا يكونُ أكْثَرَ من خَمْسَةَ عَشَرَ، ولا أقَلَّ من ثَلاَثَةٍ، وطَرِيقٌ، أو موضع بِتهامَةَ،
      ـ فَرَطُ: المُتَقَدِّمُ إلى الماء، للواحِدِ والجَمِيعِ، والماءُ المُتَقَدِّمُ لغيرِهِ من الأَمْواهِ، وما تَقَدَّمَكَ من أجْرٍ وعَملٍ، وما لم يُدْرِكْ من الولَدِ،
      ـ فُرُطُ: الظُّلْمُ والاعْتِدَاء، والأمْرُ المُجاوَزُ فيه عن الحَدِّ، والفَرَسُ السريعةُ.
      ـ فُراطَةُ: الماء يكونُ شَرَعاً بينَ عِدَّةِ أحْياء، من سَبَقَ إليه، فهو له.
      ـ فَارِطَانِ: كوْكَبَانِ أمام بَناتِ نَعْشٍ.
      ـ أفْراطُ الصَّباحِ: تَباشِيرُهُ.
      ـ فَرَّطَ الشيءَ وفَرَّطَ فيه تَفْرِيطاً: ضَيَّعَهُ، وقَدَّمَ العَجْزَ فيه، وقصَّرَ،
      ـ فَرَّطَ إليه رسولاً: أرْسَلَهُ،
      ـ فَرَّطَ فلاناً: تَرَكَهُ، وتَقَدَّمَهُ، ومَدَحَهُ حتى أفْرَطَ في مَدْحِهِ،
      ـ فَرَّطَ اللُّه تعالى عن فُلانٍ ما يَكْرَهُ: نَحَّاهُ.
      ـ أفْرَطَهُ: مَلأَهُ حتى أسالَ الماء، أو حتى فاضَ،
      ـ أفْرَطَ الأمْرَ: نَسِيَهُ،
      ـ أفْرَطَ عليه: حَمَّلَهُ ما لا يُطيقُ، وجاوَزَ الحَدَّ، وأعْجَلَ بالأمْرِ،
      ـ أفْرَطَ السَّحابُ بالوَسْمِيِّ: عَجَّلَتْ به،
      ـ أفْرَطَ بِيَدِهِ إلى سَيْفِهِ لِيَسْتَلَّهُ: بادَرَ، وأرسَلَ رسولاً خاصّاً في حَوائِجِهِ.
      ـ تَفارَطَتْهُ الهُمومُ: أصابَتْهُ في الفَرْطِ، أو تَسَابَقَتْ إليه،
      ـ تَفارَطَ فلانٌ: سَبَقَ، وتَسَرَّعَ،
      ـ تَفارَطَ الشيءُ: تأخَّرَ وَقْتُهُ، فلم يَلْحَقْهُ من أرادَهُ.
      ـ هو لا يُفْتَرَطُ إحْسَانُهُ: لا يُخافُ فَوتُهُ.
      ـ فَرْطَةُ: المَرَّةُ الواحِدَةُ من الخُروجِ،
      ـ فُرْطَةُ: الاسمُ.
      ـ بعيرٌ ورجُلٌ فُرَطِيٌّ وفَرَطِيٌّ: صَعْبٌ،
      ـ قوله تعالى: {وأنَّهُم مُفْرَطونَ}: مَنْسِيُّونَ مَتْرُوكونَ في النارِ، أو مُقَدَّمُونَ مُعَجَّلُونَ إليها. وقُرِئ {مُفْرِطون}، أي: مُجَاوِزُونَ لما حُدَّ لهم.
      ـ فارَطَهُ: ألْفاهُ، وصادَفَهُ، وسابَقَهُ.
      ـ تَكَلَّمَ فِراطاً: سَبَقَتْ منه كَلِمَةٌ.
      ـ افْتَرَطَ ولَداً: ماتَ وَلَدُه قبلَ الحُلُمِ.
  15. أفرطَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أفرطَ / أفرطَ على يُفرط ، إفراطًا ، فهو مُفرِط ، والمفعول مُفرَط (للمتعدِّي) :-
      • أفرطَ الشَّخصُ أسرف، جاوز الحدَّ في قول أو فعل :-أفرط في التدخين/ الشراب/ الطعام/ الإنفاق/ ادعاءاته/ فرض الضرائب/ تأنيب صاحبه، - أفرطت في زينة الوجه، - أفرط في مديح تلميذه: قدّمه بحماس بالغ:-
      • مِنْ غير إفراط ولا تفريط: بوسطيَّة واعتدال.
      • أفرطَ فلانًا:
      1 - أعجله :- {لاَ جَرَمَ أَنَّ لَهُمُ النَّارَ وَأَنَّهُمْ مُفْرَطُونَ}: معجَّلون إلى النار مقدَّمون إليها.
      2 - نسيَه، تركه خلفه :- {لاَ جَرَمَ أَنَّ لَهُمُ النَّارَ وَأَنَّهُمْ مُفْرَطُونَ}: متروكون في النار منسيون.
      • أفرطَ عليه: حمّله ما لا يطيق :-أفرطوا على أنفسهم في الذنوب، - {إِنَّنَا نَخَافُ أَنْ يُفْرِطَ عَلَيْنَا} [قرآن]: يتجاوز الحدّ في أذيّتنا.
  16. فرَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فرَّطَ / فرَّطَ في يفرِّط ، تفريطًا ، فهو مُفرِّط ، والمفعول مُفرَّط :-
      • فرَّطَ العِقْدَ ونحوَه فرَطه، فرّق حبَّه :-فرَّط الذُّرة/ الحَبَّ: فصله عن كيزانه/ سُنْبله.
      • فرَّطَ في الشَّيء:
      1 - بدَّده، قصَّر فيه وضيّعه :-فرَّط في أداء واجباته/ صحته، - لا يفرِّط في حقوقه/ عِرْضه، - {قَالُوا يَاحَسْرَتَنَا عَلَى مَا فَرَّطْنَا فِيهَا} - {تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لاَ يُفَرِّطُونَ} :-
      • لا إفراط ولا تفريط: بوسطيَّة واعتدال.
      2 - تركه، أغفله، أهمله :-لم يفرّط في أبنائه من أجل السفر إلى الخارج، - {تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لاَ يُفَرِّطُونَ} .


  17. فرط (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ر ط: فَرَطَ في الأمر قصر فيه وضيعه حتى فات و فضرَّطَ فيه تفريطا مثله و فَرَطَ عليه أي عجل وعدا ومنه قوله تعالى {أن يفرط علينا} وفرط اليه منه قول سبق وفرط القوم سبقهم إلى الماء فو فَارِطٌ والجمع فُرَّاطٌ تركه ومنه قوله تعالى {وأنهم مفرطون} أي متروكون في النار أي منسيون و أفرَطَ في الأمر جاوز فيه الحد والاسم منه الفَرْطُ بالتسكين يقال إياك والفرط في المر و الفَرَطُ بفتحتين الذي يتقدم الواردة فيهيىء لهم الارسان والدلاء ويمدر الحياض ويستقي لهم وهو فعل بمعنى فاعل مثل تبع بمعنى تابع يقال رجل فَرَطٌ وقوم فرط أيضا وفي الحديث {أنا فرطكم على الحوض} ومنه قيل للطفل الميت اللهم اجعله لنا فرطا أي أجرا يتقدمنا حتى نرد عليه وأمر فُرُطٌ بضمتين أي مجاوز فيه الحد ومنه قوله تعالى {وكان أمره فرطا}
  18. أَفَرَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفَرَّتِ الدَّوَابُّ: سقَطَتْ ثَناياها ليطلُع غيرُها.
      و أَفَرَّتِ فلانًا نحوَه: جعله يفِرُّ ويهرُبُ.
      و أَفَرَّتِ رأسَه بالسَّيف: شَقَّه.
  19. أَفْرَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفْرَطَ : جاوزَ الحدَّ والقَدْرَ في قولٍ أَو فعل.
      و أَفْرَطَ أَرسل رسولاً خاصًّا في حاجاته.
      و أَفْرَطَ بيَدِه إلى سيْفِه ليَسْتَلْهُ: بادرَ.
      و أَفْرَطَ عليه: حَمَّلَهُ ما لا يُطيق.
      و أَفْرَطَ فلانًا: أَعجَلَهُ؛ وفي التنزيل العزيز أَفْرَطَ النحل آية 62لا جَرَمَ أَنَّ لَهُمُ النَّارَ وَأنَّهُمْ مُفْرَطُونَ ) ) : مقدّمون إلى النار مُعْجَلون.
      و أَفْرَطَ أَمْرَهُ وفي أمره: أَعجله وأَعْجَلَ فيه.
      و أَفْرَطَ الشيءَ: قَدَّمه.
      يقال: أفرطوه إلى الماء: إذا قدَّمُوهُ.
      و أَفْرَطَ الحوْضَ: مَلأهُ حتى فاضَ.
      و أَفْرَطَ فلانٌ وَلَدًا: احتسَبَهُ قبل أَن يَبْلُغَ الحُلُمَ.
      و أَفْرَطَ الشيءَ: نَسِيَه.
      و أَفْرَطَ فلانًا في الخصومَةِ: جرَّأَه.
  20. فَرَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَرَطَ فَرَطَ ُ فُروطًا، وفَرْطًا: عَجِلَ وأسْرع.
      وفي التنزيل العزيز: طه آية 45قَالا رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَنْ يَفْرُطَ عَلَينَا أَوْ أَنْ يَطْغَى ) ) : يتعجَّل العفويةَ.
      و فَرَطَ منه كلامٌ: سبَق بغير رَوِيَّهَ.
      ويقال: فَرَط منه خيْرٌ أو شَرٌّ: سَبَقَ.
      و فَرَطَ إلى سيفه.
      أَسرع إلى سَلِّهِ.
      و فَرَطَ عليه في القول: أسرفَ.
      و فَرَطَ في الأمر: قَصَّرَ.
      و فَرَطَ القومَ فَرَطَ ِ فَرْطًا، وفَرَاطهَ.
      تقدّمهم.
      فهو فارِطٌ. والجمع : فُرَّاطٌ.
      وأَكثر ما يستعمل في السَّبق إلى الماء لإعداده وتهيئته.
      و فَرَطَ إِليه رسولا: قدَّمهُ وأَعجله.
      و فَرَطَ فلانٌ وَلَدًا: احتسبه صغيرًا.
      ويقال: فَرَطَ له ولَدٌ: سبقه إلى الجنة.
      و فَرَطَ العِقدَ والعنقودَ ونحوَهما: بدَّد منهما الحبَّ وفرَّقه.
  21. فَرْتَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَرْتَكَ : مَشَى مُتَقَاربُ الخُطَى.
      و فَرْتَكَ الشيءَ: فَتَّتَه مثل الذَّرّ.
      و فَرْتَكَ النَّسيجَ ونحوَه: نَقَضَه وأفسدَهُ.
  22. أفْرَطَ (المعجم الغني)
    • [ف ر ط]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أفْرَطْتُ، أُفْرِطُ، مصدر إفْرَاطٌ.
      1. :-أفْرَطَ فِي الأكْلِ :- : جَاوَزَ الحَدَّ، أشْرَفَ، بَالَغَ. :-لاَ يُفْرِطُ فِيمَا لاَ يَنْبَغِي الإفْرَاطُ فِيهِ.
      2. :-أفْرَطَ رَسُولاً :- : أرْسَلَهُ.
      3. :-أفْرَطَ الإنَاءَ :- : مَلأهُ حَتَّى فَاضَ.
      4. :-أفْرَطَ عَلَى صَاحِبِهِ :- : حَمَّلَهُ مَالا يُطِيقُ.
      5. :-أفْرَطَ صَاحِبَهُ :- : أعْجَلَهُ.
      6. :-أفْرَطَ بِيَدِهِ إلَى سَيْفِهِ لِيَسْتَلَّهُ :- : بَادَرَ.
      7. :-أفْرَطَ أمْرَهُ وفِي أمْرِهِ :- : أعْجَلَهُ وَأعْجَلَ فِيهِ.
      8. :-أفْرَطَهُ إلَى الْمَاءِ :- : قَدَّمَهُ.
      9. :-أفْرَطَ الْمَوْعِدَ :- : نَسِيَهُ. 10. :-أفْرَطَ الرَّجُلُ وَلداً :- : مَاتَ لَهُ وَلَدٌ صَغيرٌ قَبْلَ أنْ يَبْلُغَ.
  23. فَرَّطَ (المعجم الغني)
    • [ف ر ط]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). فَرَّطْتُ، أفُرِّطُ، فَرِّطْ، مصدر تَفْرِيطٌ.
      1. :-فَرَّطَ فِي أَعْمَالِهِ :- : ضَيَّعَهَا، قَصَّرَ فِيهَا. أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتِي عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِالأنعام آية 38وَمَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ (قرآن).
      2. :-فَرَّطَ دَرَاهِمَهُ :- : فَرَّقَهَا، بَدَّدَهَا.
      3. :-فَرَّطَ عَنْهُ :- : كَفَّ عَنْهُ وَأَمْهَلَهُ.
      4. :-فَرَّطَ اللهُ عَنْهُ ما يَكْرَهُ :- : نَحَّاهُ عَنْهُ، أَبْعَدَهُ.
      5. :-فَرَّطَ الرَّسُولَ :- : قَدَّمَهُ.
      6. :-فَرَّطَ إِلَيْهِ رَسُولاً :- : قَدَّمَهُ وَأَرْسَلَهُ.
      7. :-فَرَّطَهُ فِي الْخُصُومَةِ :- : جَرَّأَهُ.
  24. انفرطَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • انفرطَ ينفرط ، انفراطًا ، فهو منفِرط :-
      • انفرطَ الشَّيءُ مُطاوع فرَطَ/ فرَطَ على/ فرَطَ من: انحلّ، تفرّق وتبدّد :-انفرط عنقود العنب، - انفرطت سلسلة أفكاره:-
      • انفرط عِقْدُهم: تفرَّقوا واختلفوا، تشتَّتوا.
  25. فرَطَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فرَطَ / فرَطَ على / فرَطَ من يَفرُط ، فَرْطًا وفُرُوطًا ، فهو فارِط ، والمفعول مَفْروط :-
      • فرَطَ العِقْدَ ونحوَه فرّق حبَّه :-فرَط عنقودَ العنب.
      • فرَطَ عليه: أسرع وعَجِل :- {قَالاَ رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَنْ يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَوْ أَنْ يَطْغَى}: يتعجل العقوبة.
      • فرَطَ منه كلامٌ: سبَق بدون رويّة :-فرَط منه خير/ شرّ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: