وصف و معنى و تعريف كلمة وأفشك:


وأفشك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و شين (ش) و كاف (ك) .




معنى و شرح وأفشك في معاجم اللغة العربية:



وأفشك

جذر [أفش]

  1. أَوْفَاش: (اسم)
    • أَوْفَاش : جمع وَفْشُ
  2. أَفَشَّ : (فعل)
    • أَفَشَّ القومُ: انطلقوا جافِلِين
  3. إِفشاء : (اسم)
    • مصدر أفْشَى
    • لاَ تُفْشِ مَا لاَ يَنْبَغِي إفْشَاؤُهُ : لاَ تُذِعْ ما لاَ يَنْبَغِي إذَاعَتُهُ في النَّاسِ
    • لاَ يَسْمَحُ بِإفْشَاءِ أَسْرَارِ المِهْنَةِ : بِانْتِهاكِها، إعْلاَنِها، الإخْبَارِ بِها، إذاعَتِها
  4. إِفشاء : (اسم)
    • إفشاء : مصدر أَفْشَى


  5. فاشٍ : (اسم)
    • فاشٍ : فاعل من فَشا
  6. فاشَ : (فعل)
    • فَاشَ، يَفِيشُ، مصدر فَيْشٌ فَيْشُوشَة
    • فَاشَ الرَّجُلُ فَيْشًا: افتخر وتكبَّرَ ولا شيءَ عنده
    • فَاشَ فلانٌ فَيْشُوشَةً: ضَعُفَ واسترختْ أَعضاؤه
  7. فاشّ : (اسم)
    • فاشّ : فاعل من فَشَّ
  8. فاشي : (اسم)
    • فاشي : فاعل من فَشا
  9. فاشيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى فاشيّة
    • فاشستيّ، من يتبع مذهب الفاشيّة
,


  1. وفش
    • "بها أَوْفاشٌ من الناسِ: وهم السُّقَاطُ، واحدُهم وَفْشٌ، وقد يقال أَوْقاسٌ، بالقاف والسين غير المعجمة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فَشَا
    • ـ فَشَا خَبَرُهُ وعُرْفُه وفَضْلُه فَشْواً وفُشُوًّا وفُشِيًّا: انْتَشَرَ، وأَفْشاهُ.
      ـ فَوَاشِي: ما انْتَشَرَ من المالِ كالغَنَمِ السائِمَةِ والإِبِلِ وغيرها.
      ـ أفْشَى زيدٌ: كثُرَ فَوَاشِيهِ.
      ـ تَفَشَّاهُمُ المرضُ، وتَفَشَّى بهم: كَثُرَ فيهم،
      ـ تَفَشَّتِ القَرْحَةُ: اتَّسَعَتْ.
      ـ فَشَاءُ: تَناسُلُ المالِ وكَثْرَتُه.
      ـ فَشْيَانُ: غَشْيَةٌ تَعْتَرِي الإِنسانَ، فارِسِيَّتُه تَاسَا.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. فَشَا
    • ـ فَشَا خَبَرُهُ وعُرْفُه وفَضْلُه فَشْواً وفُشُوًّا وفُشِيًّا : انْتَشَرَ ، وأَفْشاهُ .
      ـ فَوَاشِي : ما انْتَشَرَ من المالِ كالغَنَمِ السائِمَةِ والإِبِلِ وغيرها .
      ـ أفْشَى زيدٌ : كثُرَ فَوَاشِيهِ .
      ـ تَفَشَّاهُمُ المرضُ ، وتَفَشَّى بهم : كَثُرَ فيهم ،
      ـ تَفَشَّتِ القَرْحَةُ : اتَّسَعَتْ .
      ـ فَشَاءُ : تَناسُلُ المالِ وكَثْرَتُه .
      ـ فَشْيَانُ : غَشْيَةٌ تَعْتَرِي الإِنسانَ ، فارِسِيَّتُه تَاسَا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَرَطَ


    • ـ فَرَطَ فُروطاً : سَبَقَ ، وتَقَدَّمَ ،
      ـ فَرَطَ في الأمْرِ فَرْطاً : قَصَّرَ به ، وضَيَّعَهُ ،
      ـ فَرَطَ عليه في القولِ : أسْرَفَ ،
      ـ فَرَطَ وُلْداً : ماتُوا له صِغَاراً ،
      ـ فَرَطَ إليه رَسولَهُ : قَدَّمَهُ ، وأرْسَلَهُ ،
      ـ فَرَطَتِ النَّخْلَةُ : ما لُقِّحَتْ حتى عَسَا طَلْعُها ، وأفْرَطَها غيرُها .
      ـ فَرَطَ القومَ يَفْرِطُهُمْ فَرْطاً وفَراطةً : تَقَدَّمَهُمْ إلى الوِرْدِ لإِصْلاحِ الحَوْضِ والدِّلاَء ، وهم الفُرَّاطُ ،
      ـ فَرْطُ : الاسْمُ من الإِفْرَاطِ ، والغَلَبَةُ ، والجَبَلُ الصغيرُ ، أو رأسُ الأكَمَةِ ، والعَلَمُ المُسْتَقِيمُ يُهْتَدَى به ، ج : أفْرُطٌ وأفْراطٌ ، والحِينُ ، وأنْ تأتِيهُ بعدَ الأيَّامِ ، ولا يكونُ أكْثَرَ من خَمْسَةَ عَشَرَ ، ولا أقَلَّ من ثَلاَثَةٍ ، وطَرِيقٌ ، أو موضع بِتهامَةَ ،
      ـ فَرَطُ : المُتَقَدِّمُ إلى الماء ، للواحِدِ والجَمِيعِ ، والماءُ المُتَقَدِّمُ لغيرِهِ من الأَمْواهِ ، وما تَقَدَّمَكَ من أجْرٍ وعَملٍ ، وما لم يُدْرِكْ من الولَدِ ،
      ـ فُرُطُ : الظُّلْمُ والاعْتِدَاء ، والأمْرُ المُجاوَزُ فيه عن الحَدِّ ، والفَرَسُ السريعةُ .
      ـ فُراطَةُ : الماء يكونُ شَرَعاً بينَ عِدَّةِ أحْياء ، من سَبَقَ إليه ، فهو له .
      ـ فَارِطَانِ : كوْكَبَانِ أمام بَناتِ نَعْشٍ .
      ـ أفْراطُ الصَّباحِ : تَباشِيرُهُ .
      ـ فَرَّطَ الشيءَ وفَرَّطَ فيه تَفْرِيطاً : ضَيَّعَهُ ، وقَدَّمَ العَجْزَ فيه ، وقصَّرَ ،
      ـ فَرَّطَ إليه رسولاً : أرْسَلَهُ ،
      ـ فَرَّطَ فلاناً : تَرَكَهُ ، وتَقَدَّمَهُ ، ومَدَحَهُ حتى أفْرَطَ في مَدْحِهِ ،
      ـ فَرَّطَ اللُّه تعالى عن فُلانٍ ما يَكْرَهُ : نَحَّاهُ .
      ـ أفْرَطَهُ : مَلأَهُ حتى أسالَ الماء ، أو حتى فاضَ ،
      ـ أفْرَطَ الأمْرَ : نَسِيَهُ ،
      ـ أفْرَطَ عليه : حَمَّلَهُ ما لا يُطيقُ ، وجاوَزَ الحَدَّ ، وأعْجَلَ بالأمْرِ ،
      ـ أفْرَطَ السَّحابُ بالوَسْمِيِّ : عَجَّلَتْ به ،
      ـ أفْرَطَ بِيَدِهِ إلى سَيْفِهِ لِيَسْتَلَّهُ : بادَرَ ، وأرسَلَ رسولاً خاصّاً في حَوائِجِهِ .
      ـ تَفارَطَتْهُ الهُمومُ : أصابَتْهُ في الفَرْطِ ، أو تَسَابَقَتْ إليه ،
      ـ تَفارَطَ فلانٌ : سَبَقَ ، وتَسَرَّعَ ،
      ـ تَفارَطَ الشيءُ : تأخَّرَ وَقْتُهُ ، فلم يَلْحَقْهُ من أرادَهُ .
      ـ هو لا يُفْتَرَطُ إحْسَانُهُ : لا يُخافُ فَوتُهُ .
      ـ فَرْطَةُ : المَرَّةُ الواحِدَةُ من الخُروجِ ،
      ـ فُرْطَةُ : الاسمُ .
      ـ بعيرٌ ورجُلٌ فُرَطِيٌّ وفَرَطِيٌّ : صَعْبٌ ،
      ـ قوله تعالى : { وأنَّهُم مُفْرَطونَ }: مَنْسِيُّونَ مَتْرُوكونَ في النارِ ، أو مُقَدَّمُونَ مُعَجَّلُونَ إليها . وقُرِئ { مُفْرِطون }، أي : مُجَاوِزُونَ لما حُدَّ لهم .
      ـ فارَطَهُ : ألْفاهُ ، وصادَفَهُ ، وسابَقَهُ .
      ـ تَكَلَّمَ فِراطاً : سَبَقَتْ منه كَلِمَةٌ .
      ـ افْتَرَطَ ولَداً : ماتَ وَلَدُه قبلَ الحُلُمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَضْلُ
    • ـ فَضْلُ : ضِدُّ النَّقْصِ ، ج : فُضولٌ ، وقد فَضَلَ وفَضِلَ . وأما فَضِلَ ، يَفْضُلُ ، فَمُرَكَّبَةٌ منهما .
      ـ رجلٌ فَضَّالٌ ومِفْضَلٌ ومُفَضَّلٌ : كثيرُ الفَضْلِ .
      ـ فَضيلَةُ : الدَّرَجَةُ الرَّفيعَةُ في الفَضْلِ ،
      ـ الاسمُ : الفاضِلَةُ .
      ـ فَضَّلَهُ تَفْضيلاً : مَزَّاهُ .
      ـ الفِضالُ والتَفاضُلُ : التَّمازي .
      ـ فاضَلَني فَفَضَلْتُه : كنتُ أفْضَلَ منه .
      ـ تَفَضَّلَ : تَمَزَّى ، أو تَطَوَّلَ ، كأَفْضَلَ عليه ، أو ادَّعى الفَضْلَ على أقرانِهِ ، وأفْضَلَ عليه في الحَسَبِ ،
      ـ تَفَضَّلَ عنه : زادَ .
      ـ فواضِلُ : الأيادي الجَسيمَةُ ، أو الجَميلَةُ .
      ـ فَواضِلُ المالِ : ما يأتيكَ من غَلَّتِه ومَرافِقِه ، ولهذا قالوا : '' إذا عَزَبَ المالُ ، قَلَّتْ فَواضِـلُه ''.
      ـ فَضْلَةُ : البَقِيَّةُ ، كالفَضْلِ ، والفُضالَةِ ، وقد فَضَلَ وفَضِلَ ، والثيابُ التي تُبْتَذَلُ للنَّوْمِ ، والخَمْرُ ، كالفِضالِ ، ج : فَضَلاتٌ وفِضالٌ .
      ـ فَضْلُ : جَبلٌ لهُذَيْلٍ ، وابنُ عباسٍ : صحابيٌّ ، واسمُ جماعةٍ محدِّثينَ .
      ـ فُضَيْلُ : ابنُ عِياضٍ الزاهِدُ شيخُ الحَرَمِ ، وابنُ عِياضٍ التابعيُّ الضعيفُ ، وابنُ عِياضٍ الصَّدَفِيُّ الثِّقَةُ ، وجماعةٌ .
      ـ فَضَالَة وفُضَالَةُ : جَماعَةٌ .
      ـ فَضالَةُ بنُ أبي فَضالَةَ ، وفَضالَةُ بنُ مُفَضَّلِ بنِ فَضالَةَ : محدِّثونَ ،
      ـ فَضالَةُ بنُ عُبَيْدٍ ، وابنُ هِلالٍ ، وابنُ هِنْدٍ ، وابنُ عبدِ اللهِ : صحابيونَ ، وآخَرُ غيرُ مَنْسوبٍ من مَوالي رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ فُضَيْلَةُ : امرأةٌ .
      ـ فُضَالَةُ : موضع .
      ـ مِفْضَلُ ومِفْضَلَةُ وفُضُلُ : الثَّوبُ تَتَفَضَّلُ فيه المرأةُ .
      ـ تَفَضُّلُ : التَّوَشُّحُ ، وأن يُخالِفَ بين أطْرافِ ثَوْبَيْهِ على عاتِقَيْهِ ،
      ـ رجُلٌ وامرأةٌ فُضُلٌ : مُتَفَضِّلٌ في ثَوبٍ واحدٍ ، وإنه لَحسنُ الفِضْلَةِ .
      ـ فَضَّالٌ : ابنُ جُبَيْرٍ التابعيُّ .
      ـ فَضْلانُ : اسمٌ .
      ـ فاضِلَةُ : هي الفاصِلَةُ الكُبْرَى .
      ـ فُضولِيُّ : المُشْتَغِلُ بما لا يَعْنيهِ ، والخَيَّاطُ .
      ـ فُضالَى : المُتَفَضِّلونَ .
      ـ رجُلٌ مِفْضالٌ على قَوْمِه ، وهي مِفْضالَةُ : ذو فَضْلٍ سَمْحٌ . وأفْضَلْتُ منه الشيءَ ، واسْتَفْضَلْتُ بمعنًى .
      ـ حِلْفُ الفُضُولِ : هو أنَّ هاشِماً وزُهْرَةَ وتَيْماً دَخَلوا على عبدِ اللهِ بنِ جُدْعانَ ، فَتَحالَفوا بينهم على دَفْعِ الظُّلْمِ ، وأخْذِ الحَقِّ من الظالمِ ، سُمِّي بذلك لأنَّهم تَحالَفوا أن لا يَتْرُكوا عند أحدٍ فَضْلاً يَظْلِمُه أحداً ، إلا أخذوه له منه .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فَرَقَ
    • ـ فَرَقَ بينهما فَرْقاً وفُرْقاناً : فَصَلَ .
      ـ { فيها يُفْرَقُ كلُّ أمرٍ حكيمٍ }: يُقْضى .
      ـ { وقُرْآناً فَرَقْناهُ }: فَصَّلْنَاهُ وأحْكَمْناهُ .
      ـ { وإذ فَرَقْنا بكُمُ البَحْرَ }: فَلَقْناهُ .
      ـ { والفارِقاتِ فَرْقاً }: الملائكةُ تَنْزِلُ بالفَرْقِ بينَ الحَقِّ والباطِلِ .
      ـ فَرْقُ : الطَّريقُ في شَعَرِ الرأسِ ، وطائرٌ ، والكَتَّانُ ، ومِكْيالٌ بالمدينةِ يَسَعُ ثلاثة آصُعٍ ، أَو هو أفْصَحُ ، أَو يَسَعُ سِتَّةَ عَشَرَ رِطْلاً ، أَو أربعةَ أرْباعٍ ، ج : فُرْقانٌ .
      ـ فاروقُ : ( عُمَرُ بنُ الخَطَّاب ، رضي الله تعالى عنه )، لأَنه فَرَقَ بين الحَقِّ والباطِلِ ، أو أظْهَرَ الإِسْلامَ بمكةَ فَفَرَقَ بين الإِيمانِ والكُفْرِ .
      ـ التِّرْياقُ الفاروقُ : أحمدُ التَّرايِيقِ ، وأجَلُّ المُرَكَّباتِ ، لأنه يَفْرُقُ بين المَرَضِ والصِّحةِ .
      ـ فَرِقَ : فَزِعَ .
      ـ ورجُلٌ وامرأةٌ فاروقةٌ وفَرُوقةٌ وفَرُّوقةٌ ، أَو رجُلٌ فَرِقٌ وفَرُقٌ وفَروقٌ وفَرْوَقَةُ وفَرُّوقُ وفاروقٌ وفاروقةٌ : شديدُ الفَزَعِ ،
      ـ فَرُقٌ : إذا كان منه جِبِلَّةً ،
      ـ فَرِقُ : إذا فَزِعَ من الشيءِ .
      ـ مَفْرَقُ ومَفْرِقُ : وسَطُ الرأسِ ، وهو الذي يُفْرَقُ فيه الشَّعَرُ ،
      ـ مَفْرَقُ من الطريقِ : المَوْضِعُ الذي يَنْشَعِبُ منه طريقٌ آخَرُ ، ج : مَفارِقُ .
      ـ وقَّفْتُه على مفَارِقِ الحديثِ : وجُوهِه .
      ـ فَرَقَ له الطريقُ فُروقاً : اتَّجَهَ له طريقانِ ، ( أو أمْرٌ فَعَرَفَ وجْههُ )،
      ـ فَرَقَ الناقَةُ أو الأَتانُ فُروقاً : أخَذَهَا المَخاضُ فَنَدَّتْ في الأرضِ ، فهي فارِقٌ ، ج : فَوارِقُ وفُرَّقٌ وفُرُقٌ ، وتُشَبَّهُ بهذه السحابةُ المُنْفردَةُ عن السحابِ .
      ـ فَرَقُ : الصُّبْحُ نَفْسُه ، أو فَلَقُه ، وتَباعُدُ ما بين الثَّنِيَّتَيْنِ وما بين المَنْسِمَيْنِ ،
      ـ الفَرَقُ في الخيلِ : إشْرافُ إحْدى الوَرِكَيْنِ على الأُخْرَى ، مَكْروهٌ ، فرسٌ أفْرَقُ .
      ـ دِيكٌ أفْرَقُ ، بَيِّنُ الفَرَقِ : عُرْفُه مَفْروقٌ .
      ـ رجُلٌ أفْرَقُ : كأن ناصِيَتَه أو لِحْيَتَه مَفْروقةٌ بَيِّنُ الفَرَقِ .
      ـ أرضٌ فَرِقةٌ : في نَبْتِها فَرَقٌ إذا كان مُتَفَرِّقاً ،
      ـ نَبْتٌ فَرِقٌ : صغيرٌ لم يُغَطِّ الأرضَ .
      ـ أَفْرَقُ : الديكُ الأَبيضُ ،
      ـ أَفْرَقُ من الشاءِ : البَعيدُ ما بين خُصْيَيْهِ ، ج : فُرْقٌ ،
      ـ أَفْرَقُ من الخَيْلِ : ذو خُصْيَةٍ واحدةٍ ، والأَفْلَجُ .
      ـ فَرْقاءُ : الشاةُ البَعيدةُ ما بين الطُّبْيَيْنِ . وفارِقينُ ، في : م ي ي .
      ـ أَفْراقُ : موضع من أمْوَالِ المدينةِ .
      ـ فُرَيْقاتٌ : موضع بعَقيقِها .
      ـ فُرَيْقُ : بِتِهامَةَ .
      ـ فُرَيَّقُ : فَلاةٌ قُرْبَ البَحْرَيْنِ .
      ـ فُروقٌ : موضع بِدِيارِ سعدٍ .
      ـ مَفْروقٌ : جَبَلٌ ، وأبو عبدِ المَسيحِ .
      ـ فَرُوقُ : عَقَبَةٌ دونَ هَجَرَ ، ولَقَبُ قُسْطَنْطِينِيَّةَ ، وموضع آخَرُ ،
      ـ فَرُوقَةُ : الحُرْمَةُ ، وشَحْمُ الكُلْيَتَيْنِ .
      ـ يومُ الفَرُوقَيْنِ : من أيامِهِمْ .
      ـ فِرْقُ : القَطيعُ من الغَنَمِ العظيمُ ، ومن البَقَرِ أو الظِّباءِ ، أو من الغَنَمِ فقطْ ، أو من الغَنَمِ الضَّالَّةِ ، كالفَريقِ ، أو ما دونَ المِئَةِ ، والقِسْمُ من كلِّ شيء ، والطائفةُ من الصِّبْيَانِ ، وقِطْعَةٌ من النَّوَى يُعْلَفُ بها البعيرُ ، والجَبَلُ ، والهَضْبَةُ ، والمَوْجَةُ .
      ـ فَرَقَ : مَلَكَهُ ،
      ـ فِلْقُ من الشيءِ : المُنْفَلِقُ ،
      ـ فَلِقَ : دَخَلَ فيها وغاصَ ، وشَرِبَ بالفَرَقِ .
      ـ فَرَقَ : ذَرَقَ .
      ـ أفْرَقَه : أذْرَقَه .
      ـ ذاتُ فِرْقَيْنِ أو ذاتُ فِرْقٍ أو فَرْقَيْنِ أو ذاتُ فَرْقٍ : هَضْبَةٌ بِبلادِ تَمِيمٍ بين البَصْرَةِ والكوفةِ .
      ـ فِرْقَةُ : السِّقاءُ المُمْتَلِئُ لا يُسْتَطاعُ يُمْخَضُ حتى يُفْرَقَ ، أي : يُذْرَقَ ، والطائفةُ من الناسِ ، ج : فِرَقٌ ، وجُمِعَ في الشِّعْرِ على أفارِقَ ، جج : أفْراقٌ ، جج : أفاريقُ ،
      ـ فَريقُ : أكْثَرُ منها ، ج : أفْرِقاءُ وأفْرِقَةٌ وفُروقٌ .
      ـ فُرْقانُ : القُرآنُ ، كالفُرْقِ ، وكلُّ ما فُرِقَ به بَيْنَ الحَقِّ والباطِلِ ، والنَّصْرُ ، والبُرْهانُ ، والصُّبْحُ أو السَّحَرُ ، والصِّبْيانُ ، والتَّوْراةُ ، وانْفراقُ البحرِ ، ومنه : { آتَيْنَا موسى الكتابَ والفُرقانَ }.
      ـ يَوْمُ الفُرْقانِ : يَوْمُ بَدْرٍ .
      ـ فَرِيقَةُ : تَمْرٌ يُطْبَخُ بِحُلْبَةٍ للنُّفَساءِ ، أو حُلْبَةٌ تُطْبَخُ مع الحُبوبِ لهَا ، وقِطْعَةٌ من الغَنَمِ تَتَفَرَّقُ عنها فَتَذْهَبُ تَحْتَ الليلِ عن جَماعَتِها .
      ـ فَرَقَها : أطْعَمَهَا ذلك ، كأَفْرَقَها ،
      ـ فَراقُ وفِراقُ : الفُرْقَةُ ، وقُرِئَ { هذا فَراقُ بيني وبينِك }.
      ـ إِفْريقِيَةُ : بِلادٌ واسعَةٌ قُبالَةَ الأَنْدَلُسِ .
      ـ أَفْرَقَ من مَرَضِه : أقبلَ وأفاقَ ، أو بَرِئَ ، أو لا يكونُ الإِفْراقُ إلا فيما لا يُصيبُكَ غيرَ مَرَّةٍ كالجُدَرِيِّ ،
      ـ أَفْرَقَتِ الناقَةُ : رَجَعَ إليها بعضُ لَبَنِها ،
      ـ أَفْرَقَ القومُ إبِلَهُم : خَلَّوْها في المَرْعى ، لم يُنْتِجُوها ولم يُلْقِحوها .
      ـ ناقَةٌ مُفْرِقٌ : فارَقَهَا ولدُها بِمَوْتٍ .
      ـ فَرَّقَهُ تَفْرِيقاً وتَفْرِقَةً : بَدَّدَهُ ، وأخَذَ حَقَّهُ بالتَّفاريقِ .
      ـ قولُ غَنِيَّةَ الأَعْرابِيَّةِ لابْنِهَا : إنَّكَ خيْرٌ من تَفاريقِ العَصا . لأنه كانَ عارِماً كثيرَ الإِساءَةِ مع ضَعْفِ بَدَنِهِ ، فواثَبَ يوماً فَتًى ، فَقَطَعَ الفَتَى أنْفَهُ ، فأخَذَتْ أُمُّه دِيَتَه ، فَحَسُنَتْ حالُها بعدَ فَقْرٍ مُدْقعٍ ، ثم واثَبَ آخَرَ ، فَقَطَعَ أُذُنَه ، ثم آخَرَ ، فَقَطَعَ شَفَتَه ، فأَخَذَتْ دِيَتَهُما ، فلما رأتْ حُسْنَ حالِهَا مَدَحَتْهُ ،
      ـ تَفاريقِ العَصا : تُقْطَعُ ساجوراً ، ثم أوتاداً ، ثم شِظاظاً ، فإذا جُعِلَ لِرأسِ الشِّظاظِ كالفَلْكَةِ صارَ عِراناً للبَخاتِيِّ ، ثم يُؤخَذُ منها تَوادي تُصَرُّ بِها الأَخْلافُ ، فإذا كانَتِ العَصا قَنًى فكلُّ شِقٍّ قَوْسُ بُنْدُقٍ ، فإن فُرِّقَت الشِّقَّةُ صارَتْ سِهاماً ، ثم حِظاءَ ، ثم مَغازِلَ ، ثم يَشْعَبُ بها الشَّعَّابُ أقداحَهُ ، على أنه لا يَجِدُ لهَا أصْلَحَ منها .
      ـ تَفْريقُ : التَّخْويفُ .
      ـ مُفَرِّقُ النَّعَمِ : الظَّرِبانُ ، لأنه إذا فَسا تَفَرَّقَتِ المالُ ،
      ـ هو مُفْرِقُ الجِسْمِ : قليلُ اللحمِ ، أو سَمينٌ ، ضِدٌّ .
      ـ تَفَرَّقَ تَفَرُّقاً وتِفِرَّاقاً : ضِدُّ تَجَمَّعَ ، كافْتَرَقَ .
      ـ انْفَرَقَ : انْفَصَلَ .
      ـ مُنْفَرَقُ : يكونُ مَوْضِعاً ومَصْدَراً .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. فَرْعُ
    • ـ فَرْعُ كلِّ شيءٍ : أعلاهُ ،
      ـ فَرْعُ من القومِ : شَريفُهُم ، والمالُ الطائلُ المُعَدُّ ، ووَهِمَ الجوهريُّ فحرَّكَهُ ، قال الشُّوَيْعِرُ : فَمَنَّ واسْتَبْقَى ولم يَعْتَصِرْ **** من فَرْعِه مالاً ولم يَكْسِرِ
      ـ فَرْعُ : الشَّعَرُ التامُّ ، والقَوْسُ عُمِلَتْ من طَرَفِ القَضيبِ ، والقَوْسُ الغَيْرُ المَشْقُوقةِ ، أو الفَرْعُ من خيرِ القِسِيِّ ، ويقالُ : قَوْسٌ فَرْعٌ وفَرْعةٌ ، ومَجْرَى الماءِ إلى الشِّعْبِ ، ج : فِراعٌ ،
      ـ فَرْعُ من المرأةِ : شَعَرُها ، ج : فُرُوعٌ ،
      ـ الفَرْعُ من الأُذُنِ : فَرْعُه ،
      ـ الفَرْعُ : موضع من أضْخَمِ أعْراضِ المدينةِ ، وفَرْعٌ : يَتَفَرَّعُ من كَبْكَبٍ بعرَفاتٍ ، وماءٌ بعيْنِه ، وجمعُ الأَفْرَعِ ، لِضِدِّ الأَصْلَعِ ، كالفُرْعانِ ،
      ـ فَرَعُ : أوَّلُ ولَدٍ تُنْتِجُهُ الناقةُ أو الغَنَمُ ، كانوا يَذْبَحُونَه لألِهَتِهِم ، ومنه : '' لا فَرَعَ ''، أو كانوا إذا تَمَّتْ إبِلُ واحدٍ مئَةً ، قَدَّمَ بَكْرَهُ فَنَحَرَه لصَنَمِه ، وكان المُسْلمونَ يَفْعَلونَه في صَدْرِ الإِسلامِ ، ثم نُسِخَ ، ج : فُرُعٌ ، والقِسْمُ ، وموضع بين البَصْرَةِ والكُوفةِ ، ومَصْدَرُ الأَفْرَعِ والفَرْعاءِ للتامِّ الشَّعَرِ ، وكان أبو بكرٍ رضي الله تعالى عنه أفْرَعَ ، وعُمَرُ أصْلَعَ ، والقَمْلُ ،
      ـ فَرَعَةُ : واحدتُها ، وتُسَكَّنُ ، وجِلْدَةٌ تُزادُ في القِرْبَةِ إذا لم تَكُنْ وفْراءَ تامَّةً .
      ـ فَرَعَ : صَعِد ، ونَزَلَ ، ضِدٌّ ،
      ـ فَرَعَ البِكْرَ : افْتَضَّها ، كافْتَرعَها ،
      ـ فَرَعَ رأسَه بالعَصا : عَلاهُ بها ،
      ـ فَرَعَ القومَ فَرْعاً وفُرُوعاً : عَلاهم بالشَّرَف أو بالجمال ،
      ـ فَرَعَ الفَرَسَ باللِّجام : قَدَعَه وكبحَه ،
      ـ فَرَعَ بينَهم : حَجَزَ ، وكَفَّ ، وأصْلَحَ .
      ـ فارِعُ : المُرْتَفِعُ ، الهَيِّئُ الحَسَنُ ، والمُسْتَفِلُ ، ضِدٌّ ، وحِصْنٌ بالمدينة ، وقرية بِوادي السَّراةِ قربَ سايَةَ ، وموضع بالطائف .
      ـ فَرَعةُ : أعْوانُ السُّلْطانِ ، جمعُ فارِعٍ .
      ـ فَوارِعُ : تِلاعٌ مُشْرِفاتُ المَسايِلِ ، وموضع .
      ـ فُرَيْعَةُ : فُرَيْعَةُ بنتُ أبي أُمامةَ ، وبنتُ رافعٍ ، وبنتُ عُمَرَ ، وبنتُ قَيْسٍ ، وبنتُ مالِكِ بنِ الدَّخْشَمِ ، وبنتُ مُعَوِّذٍ .
      ـ فارعةُ بنتُ أبي سُفْيانَ ، وبنتُ أبي الصَّلْتِ الثَّقَفِيَّةُ ، وبنتُ مالكِ بنِ سِنانٍ ، أو هي فُرَيْعَةُ : صحابيَّاتٌ ،
      ـ حَسَّانُ بنُ ثابتٍ يُعْرَفُ بابنِ الفُرَيْعَةِ : وهي أُمُّه .
      ـ تَميمُ بنُ فِرَعٍ : تابعيٌّ .
      ـ أفْرَعَ في الجَبَلِ : انْحَدَرَ ، كفَرَّعَ ، تَفْريعاً ،
      ـ أفْرَعَ بِهِم : نَزَلَ .
      ـ أفْرَعَ الفَرَعةَ : نَحَرَها ،
      ـ أفْرَعَ الإِبِلُ : نُتِجَتِ الفَرَعَ ،
      ـ أفْرَعَ القومُ : فَعَلَتْ إبِلُهُم ذلك ، وانْتَجَعُوا في أوَّلِ الناسِ ،
      ـ أفْرَعَ أهْلَهُ : كفَلَهُم ،
      ـ أفْرَعَ اللِّجامُ الفَرَسَ : أدْمَى فاهُ ،
      ـ أفْرَعَ الحديثَ ، وأفْرَعَ الشيءَ : ابْتَدَأه ، كاسْتَفْرَعَهُ ،
      ـ أفْرَعَ الأرضَ : جَوَّلَ فيها فَعَرَفَ خَبَرَها ،
      ـ أفْرَعَ فلانٌ العَرُوسَ : فَرَغَ من غِشْيانِها ،
      ـ أفْرَعَتِ المرأةُ : رَأتِ الدَّمَ عندَ الوِلادةِ ، أو في أوَّلِ ما حاضَتْ ،
      ـ أفْرَعَ الضَّبُعُ الغَنَم : أفْسَدَتْ ، وأدْمَتْ .
      ـ أفْرِع بسَيِّدِ بني فلانٍ : أخَذوه .
      ـ فَرَّعَ تَفْريعاً : انْحَدَرَ ، وصَعِدَ ، ضِدٌّ ،
      ـ فَرَّعَ : ذَبَحَ الفَرَعَ كاسْتَفْرَعَ ،
      ـ فَرَّعَ من هذا الأصْلِ مَسائِلَ : جَعَلَها فُرُوعَه فَتَفَرَّعَتْ .
      ـ تَفَرَّعَ القومَ : رَكِبَهُم وعَلاهُم ، أو تَزَوَّجَ سَيِّدَةَ نِسائِهِم ،
      ـ تَفَرَّعَتِ الأغْصانُ : كثُرَتْ .
      ـ فَرْوَعٌ : موضع .
      ـ الفَيْفَرَعُ : شجَرٌ .
      ـ فُرَيْعُ : لَقَبُ ثَعْلَبةَ بن معاوِيَةَ ، ولُغَةٌ في فِرْعَونَ ، أو ضَرُورَةُ شِعْرٍ في قولِ أُمَيَّةَ بن أبي الصَّلْتِ : حَيِّ داوُدَ وابنَ عادٍ ومُوسَى **** وفُرَيْعٌ بُنْيانُهُ بالثِّقَالِ
      ـ فُرْعانُ بنُ الأَعْرَفِ : أحدُ بنِي النَزَّالِ قال لنَفْسِه وهو يَجُودُ بها : اخْرُجِي لَكَاعِ ،
      ـ فُرْعانُ بنُ الأعْرَفِ : أحَدُ بَنِي مُرَّةَ ، شاعِرٌ لِصٌّ ،
      ـ عبدُ اللّهِ بنُ لَهِيعَةَ ابنِ فُرْعانَ : قاضي مِصْرَ ، محدِّثٌ .
      ـ مَفارِعُ : الذين يَكُفُّونَ بينَ الناسِ ، الواحِدُ : مِفْرَعٌ ،
      ـ في الحديث : '' لا يؤُمَّنَّكُمُ الأَفْرَعُ '' أي : المُوَسْوِسُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  6. الفَرُّ
    • ـ الفَرُّ وفِرارُ : الرَّوَغانُ والهَرَبُ ، كالمَفَرِّ والمَفِرِّ ، والثاني لِمَوْضِعِه أيضاً . فَرَّ يَفِرُّ ، فهو فَرُورٌ وفَرورَةٌ وفُرَرَةٌ وفَرَّارٌ وفَرٌّ وقد أفْرَرْتُهُ .
      ـ فَرَّ الدابَّةَ يَفِرُّها فَرًّا وفُراراً وفَراراً وفِراراً : كشَفَ عن أسْنانِها لِيَنْظُرَ ما سِنُّها ،
      ـ فَرَّ عن الأمرِ : بَحَثَ عنه .
      ـ ‘‘ عَيْنُهُ فِرارُهُ ’‘ وفَرارُهُ وفِرارُهُ : مَثَلٌ يُضْرَبُ لِمن يَدُلُّ ظاهِرُهُ على باطِنِه ، ومَنْظَرُهُ يُغْنِي عن أن تَفِرَّ أسْنانَه وتَخْبُرَهُ .
      ـ امرأةٌ فَرَّاءُ : غَرَّاءُ .
      ـ أفَرَّتِ الخَيْلُ والإِبِلُ للإِثْناءِ : سَقَطَتْ رَواضِعُها ، وطَلَعَ غيرُها .
      ـ افْتَرَّ : ضَحِكَ ضَحِكاً حَسَناً ،
      ـ افْتَرَّ البَرْقُ : تَلَأْلأَ ،
      ـ افْتَرَّ الشيءَ : اسْتَنْشَقَهُ .
      ـ فَريرُ وفُرَارُ وفَرُوْرُ وفُرُّوْرُ وفُرْفُرُ وفُرَافِرُ : ولَدُ النَّعْجَةِ والماعِزَةِ والبَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ ، أو هي الخِرْفانُ والحُمْلانُ ج : فُرَارٌ أيضاً نادِرٌ .
      ـ فَريرُ : الفَمُ ، ومَوْضِعُ المَجَسَّةِ من مَعْرَفَةِ الفَرَسِ ، وَوالِدُ قَيْسٍ من بَنِي سَلَمَةَ .
      ـ فُرَيْرُ : ابنُ عُنَيْنِ بنِ سَلاَمانَ .
      ـ فُرْفُرُ والفِرْفِرُ والفُرْفُورُ : طائرٌ
      ـ فُرَّةُ الحَرِّ وأُفُرَّتُهُ وأَفُرَّتُهُ : شِدَّتُهُ ، وأوَّلُهُ ، وهي الاخْتِلاطُ ، والشِدَّةُ أيضاً .
      ـ هو فُرُّ القَوْمِ وفُرَّتُهُم : من خِيارِهِم ، وَوَجْهِهِم الذي يَفْتَرُّونَ عنه .
      ـ فَرْفَرَهُ : صاحَ به ،
      ـ فَرْفَرَ في كلامِهِ : خَلَّطَ ، وأكْثَرَ ،
      ـ فَرْفَرَ الشيءَ : كسَرَهُ ، وقَطَعَهُ ، وحَرَّكَهُ ، ونَفَضَهُ ،
      ـ فَرْفَرَ الرَّجُلَ : نالَ من عِرْضِهِ ، ومَزَّقَهُ ،
      ـ فَرْفَرَ البَعيرُ : نَفَضَ جَسَدَهُ ، وأسْرَعَ ، وقارَبَ الخَطْوَ ، وطاشَ ، وخَفَّ ،
      ـ فَرْفَرَ الفَرَسُ : ضَرَبَ بِفاسِ لِجامِهِ أسْنانَهُ ، وحَرَّكَ رَأسَهُ .
      ـ فَرْفارُ : الطَيَّاشُ ، والمِكْثارُ ، وهي : فَرْفَارَةٌ ، والذي يَكْسِرُ كُلَّ شيءٍ ، كالفُرافِرِ ، وشَجَرٌ تُنْحَتُ منه القِصاعُ ، ومَرْكَبٌ من مَراكِبِ النِساءِ .
      ـ فَرْفَرَ : عَمِلَهُ ، وأوْقَدَ بِشَجَرِ الفَرْفارِ ، وخَرَقَ الزِقاقَ وغيرَها .
      ـ فِرْفيرُ : نَوْعٌ من الأَلْوان .
      ـ فُرْفُورُ : سَوِيقٌ من ثَمَرِ اليَنْبُوتِ ، والغُلامُ الشابُّ ، كالفُرافِرِ فيهما ، والجَمَلُ السَّمينُ ، والعُصْفورُ ، كالفُرْفُرِ .
      ـ فُرافِرُ : فَرَسُ عامِرِ بن قَيْسٍ الأَشْجَعِيِّ ، وسَيْفُ عامِرِ بن يَزيدَ الكِنانِيِّ ، والرَّجُلُ الأَخْرَقُ ، وفَرَسٌ يُفَرْفِرُ اللِجامَ في فيه ، والأَسَدُ الذي يُفَرْفِرُ قِرْنَهُ ، كالفُرافِرَةِ والفُرْفِرِ والفَرْفارِ ، والجَمَلُ إذا أكَلَ واجْتَرَّ ، كالفُرْفورِ .
      ـ فِرِّينُ : موضع .
      ـ أفَرَّهُ : فَعَلَ به ما يَفِرُّ منه ،
      ـ أفَرَّ رَأسَهُ بالسَّيْفِ : أفْراهُ .
      ـ الأَيَّامُ المُفِرَّاتُ : التي تُظْهِرُ الأَخْبارَ .
      ـ تَفارُّوا : تَهارَبُوا .
      ـ فَرَسٌ مِفَرٌّ : يَصْلُحُ لِلفرارِ عليه ، أو جَيّدُ الفِرارِ .
      ـ قُرِئ { أيْنَ المِفَرُّ }: عُبِّرَ عن المَوْضِعِ بِلَفْظِ الآلَةِ .
      ـ عَمْرُو بنُ فُرْفُرٍ الجُذامِيُّ : سَيِّدُ بَني وائِلٍ .
      ـ كَتِيبَةٌ فُرَّى : مُنْهَزِمَةٌ .
      ـ فُرَّ الأَمْرُ جَذَعاً : إذا رَجَعَ عَوْداً لِبَدْئِهِ .
      ـ في المَثَلِ : ‘‘ نَزْوُ الفُرارِ اسْتَجْهَل الفُرارَا ’‘: وذلكَ أنَّهُ إذا شَبَّ ، أخَذَ في النَّزَوانِ ، فَمَتَى رَآهُ غيرُهُ ، نَزَا لِنَزْوِهِ .
      ـ يُضْرَبُ لِمَنْ تُتَّقَى صُحْبَتُهُ : إذا صَحِبْتَهُ ، فَعَلْتَ فِعْلَهُ .
      ـ تَفَرَّرَ بي : ضَحِكَ .
      ـ أفْرَرْتُ رَأسَهُ بالسَّيْفِ : أفْرَيْتُهُ ، وشَقَقْتُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: