وصف و معنى و تعريف كلمة وأقب:


وأقب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و قاف (ق) و باء (ب) .




معنى و شرح وأقب في معاجم اللغة العربية:



وأقب

جذر [أقب]

  1. واقِب: (اسم)
    • واقِب : فاعل من وَقَبَ
  2. وَقَبَ : (فعل)
    • وقَبَ يقِب ، قِبْ ، وَقْبًا ووُقوبًا ، فهو واقِب
    • وقَب اللّيلُ :دَخَل في كُلِّ شيءٍ وشمله بظلامه
    • وقب الظّلامُ: جاء وأقبل، دخل وانتشر
    • وَقَبَتِ الشَّمْسُ : غَابَتْ
    • وَقَبَ القَمَرُ : دَخَلَ فِي الخُسُوفِ
    • وَقَبَتِ العَيْنَانِ : غَارَتَا
    • وَقَبَ الوَلَدُ : غَارَتْ عَيْنَاهُ
  3. أَقَبَّ : (فعل)
    • أَقَبَّ السَّفَرُ الفرسَ: هَزَلهُ
  4. أَوقاب : (اسم)
    • الأَوْقَابُ : قُماشُ الخِباء ومتاعُه، مثل البُرمة والرَّحَيين والعُمُد


  5. أَوقاب : (اسم)
    • أَوقاب : جمع وَقب
  6. أَقُبّ : (اسم)
    • أَقُبّ : جمع قَبّ
  7. أقَبُّ : (اسم)
    • أقَبُّ : فاعل من قَبَّ
  8. الوَقْب : (اسم)
    • صوتٌ يخرُج من قُنْبِ الفَرَس
  9. وَقْب : (اسم)
    • وَقْب : مصدر وَقَبَ
  10. وَقب : (اسم)


    • الجمع : وُقُوبٌ ، و أَوقابٌ
    • الوَقْبُ : الأَحمقُ
    • الوَقْبُ :النذْلُ الدَّنيء
    • الوَقْبُ: نُقْرَةٌ في الصَّخْرَة يجتمع فيها الماء، أَو هو نحو البئر في الصَّفا تكون قامةً أَو قامتين
    • الوَقْبُ: كلُّ نُقرة في الجسد، كنقرة العين والكتف
    • الوَقْبُ مِن المَحَالة: ثَقْبٌ يدخل فيه المِحْوَرُ
    • وَقْبُ الشَّيْءِ :كُوَّتُهُ
    • مصدر وقَبَ
  11. قَبَّبَ: (فعل)
    • قبَّبَ يقبِّب ، تقْبيبًا ، فهو مُقبِّب ، والمفعول مُقَبَّب
    • قَبَّبَ الْمَسْجِدَ : أَقَامَ فَوْقَهُ قُبَّةً
    • قَبَّبَ الشَّيْءَ : جَمَعَ أَطْرَافَهُ
    • قَبَّبَ التَّمْرُ : جَفَّ
    • قَبَّبَ : مبالغة في قَبَّ
    • قَبَّبَ الشيءَ: جَعَلَه على هيئة القُبَّة
    • قبَّب البَرْدُ أصابعَه: ورَّمها وأحدث فيها انتفاخًا وتضخُّمًا
  12. قَبَب: (اسم)
    • قَبَب : مصدر قَبَّ
  13. قُبَب: (اسم)
    • قُبَب : جمع قُبّة
  14. أقباب: (اسم)
    • أقباب : جمع قِبّ
  15. تَقَبَّبَ: (فعل)
    • تقبَّبَ يتقبَّب ، تقبُّبًا ، فهو مُتقَبِّب
    • تَقَبَّبَ القُبةَ: دخَلَها
    • تقبَّب البِناءُ :تقوّس كالقُبَّة
    • تقبَّبت يداه: تقوَّست واعوجَّت من أثر الكدّ والعمل
  16. قُباب: (اسم)


    • القُبَابُ : السَّيْفُ القاطعُ
    • القُبَابُ من الأُنوف: الضخمُ العظيم
  17. قِبَاب: (اسم)
    • قِبَاب : جمع قِبة
  18. قَبيب: (اسم)
    • القَبِيبُ : ما يَبِسَ من النَّباتِ
    • القَبِيبُ :صَوْتُ جَوْفِ الفرس
    • القَبِيبُ :صَوتُ أنياب الفَحْل وهديره
    • القَبِيبُ من الأقِطِ: ما خُلِطَ رَطْبُه بيابِسِه
  19. مُتقَبِّب: (اسم)
    • مُتقَبِّب : فاعل من تَقَبَّبَ
  20. مُقَبَّب: (اسم)
    • مفعول من قَبَّبَ
    • ضَرِيحٌ مُقَبَّبٌ : أُقِيمَ فَوْقَهُ قُبَّةٌ
    • شَكْلٌ مُقَبَّبٌ : عَلَى هَيْئَةِ قُبَّةٍ
    • حافِرٌ مُقَبَّبٌ: له جَوْفٌ
  21. مُقَبَّب: (اسم)
    • مُقَبَّب : اسم المفعول من قَبَّبَ
  22. مُقبِّب: (اسم)


    • مُقبِّب : فاعل من قَبَّبَ
  23. القبيب: (اسم)
    • صوت الأسد يردده في حنجرته ؛ صوت الفرج كثير الماء عند الجماع ؛ صوت القوس من جوفها ؛ صوت جَوْف الفرس من حنجرته
  24. مَقْبوب: (اسم)
    • مَقْبوب : اسم المفعول من قَبَّ
  25. مَقبوبة: (اسم)
    • المَقْبُوبةُ : المُقَبَّبَةُ
,
  1. وقب
    • "الأَوْقابُ: الكُوَى، واحدُها وَقْبٌ ‏.
      ‏والوَقْبُ في الجبَل: نُقْرة يجتمع فيها الماء ‏.
      ‏والوَقْبةُ: كُوَّة عظيمة فيها ظِلٌّ‏.
      ‏والوَقْبُ والوَقْبةُ: نَقْرٌ في الصَّخْرة يجتمع فيه الماءُ؛ وقيل: هي نحوُ البئر في الصَّفَا، تكون قامة أَو قامتين، يَسْتَنْقِـع فيها ماءُ السماء‏.
      ‏وكلُّ نَقْرٍ في الجَسدِ: وَقْبٌ، كنَقْرِ العين والكَتِفِ‏.
      ‏ووَقْبُ العَيْن: نُقْرَتُها؛ تقول: وَقَبَتْ عَيْناه، غارَتَا‏.
      ‏وفي حديث جَيْشِ الخَبَطِ: فاغْتَرَفْنا من وَقْبِ عَيْنه بالقِلالِ الدُّهْنَ؛ الوَقْبُ: هو النُّقْرة التي تكون فيها العين‏.
      ‏والوَقْبانِ من الفَرس: هَزْمتانِ فوق عَيْنَيْه، والجمع من كل ذلك وُقوبٌ ووِقابٌ‏.
      ‏ووَقْبُ المحالةِ: الثَّقْبُ الذي يدخُل فيه الـمِحْوَرُ‏.
      ‏ووَقْبةُ الثَّريد والـمُدْهُنِ: اُنْقُوعَتُه‏.
      ‏الليث: الوَقْبُ كلُّ قَلْتٍ أَو حُفْرة، كقَلْتٍ في فِهْر، وكوَقْبِ الـمُدْهُنةِ؛

      وأَنشد: في وَقْبِ خَوْصاءَ، كوَقْبِ الـمُدْهُنِ الفراء: الإِيقابُ إِدْخالُ الشيءِ في الوَقْبةِ ‏.
      ‏ووَقَبَ الشيءُ يَقِبُ وَقْباً: دَخَلَ، وقيل: دَخَل في الوَقْبِ ‏.
      ‏وأَوْقَبَ الشيءَ: أَدْخَلَه في الوَقْبِ‏.
      ‏ورَكِـيَّةٌ وَقْباءُ: غائرةُ الماء‏.
      ‏وامرأَة مِـيقابٌ: واسعةُ الفَرْج‏.
      ‏وبنُو الـمِـيقابِ: نُسِـبُوا إِلى أُمِّهم، يريدون سَبَّهم بذلك ‏.
      ‏ووَقَبَ القمرُ وُقُوباً: دخَل في الظِّلِّ الصَّنَوبَريّ الذي يَكْسِفُه‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: ومِن شَرِّ غاسقٍ إِذا وَقَبَ؛ الفراء: الغاسِقُ الليل؛ إِذا وَقَبَ إِذا دخَل في كل شيء وأَظْلَمَ‏.
      ‏ورُوي عن عائشة، رضي اللّه عنها، أَنها، قالت:، قال رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، لما طَلَع القمرُ: هذا الغاسِقُ إِذا وَقَبَ، فتَعَوَّذي باللّه من شَرِّه‏.
      ‏وفي حديثٍ آخر لعائشة: تَعَوَّذي باللّه من هذا الغاسقِ إِذا وَقَبَ أَي الليل إِذا دخَلَ وأَقْبَلَ بظَلامِه‏.
      ‏ووَقَبَتِ الشمسُ وَقْباً ووُقُوباً: غابَتْ؛ وفي الصحاح: ودخَلَتْ مَوْضِعَها‏.
      ‏قال محمد بن المكرم: في قول الجوهري دخَلَتْ موضِعَها، تَجَوُّزٌ في اللفظ، فإِنها لا موضعَ لها تَدْخُله ‏.
      ‏وفي الحديث: لما رَأَى الشمسَ قد وَقَبَتْ، قال: هذا حِـينُ حِلِّها؛ وَقَبَتْ أَي غابَتْ؛ وحِـينُ حِلِّها أَي الوَقْتُ الذي يَحِلُّ فيه أَداؤُها، يعني صلاةَ المغرب ‏.
      ‏والوُقُوبُ: الدُّخُولُ في كل شيء؛ وقيل: كلُّ ما غابَ فقد وَقَبَ وَقْباً‏.
      ‏ووَقَبَ الظلامُ: أَقْبَلَ، ودخَل على الناس؛ قال الجوهري: ومنه قوله تعالى: ومن شَرِّ غاسقٍ إِذا وَقَبَ؛ قال الحسنُ: إِذا دخَل على الناس ‏.
      ‏والوَقْبُ: الرجلُ الأَحمقُ، مثلُ الوَغْبِ؛ قال الأَسْوَد بنُ يَعْفُرَ: أَبَنِـي نُجَيْحٍ، إِنَّ أُمَّكُمُ * أَمَةٌ، وإِنَّ أَباكُمُ وَقْبُ‏.
      ‏ (* قوله «أبني نجيح» كذا بالأصل كالصحاح والذي في التهذيب أبني لبينى.) أَكَلَتْ خَبيثَ الزادِ، فاتَّخَمَتْ * عنه، وشَمَّ خِمارَها الكَلْبُ ورجلٌ وَقْبٌ: أَحمقُ، والجمع أَوْقابٌ، والأُنثى وَقْبة‏.
      ‏والوُقْبـيُّ: الـمُولَعُ ‏.
      ‏ (* قوله «والوقبي المولع إلخ» ضبطه المجد، بضم الواو، ككردي وضبطه في التكملة كالتهذيب، بفتحها.) بصُحْبةِ الأَوْقابِ، وهم الـحَمْقَى‏.
      ‏وفي حديث الأَحْنَفِ: إِياكم وحَمِـيَّةَ الأَوْقابِ؛ هم الـحَمْقَى ‏.
      ‏وقال ثعلب: الوَقْبُ الدَّنِـيءُ النَّذْلُ، مِن قولك وَقَبَ في الشيء: دخَل فكأَنه يدخُل في الدَّناءة، وهذا من الاشتقاق البعيد‏.
      ‏والوَقْبُ: صوتٌ يخرُج من قُنْبِ الفَرَس، وهو وِعاءُ قَضِـيبِه‏.
      ‏ووَقَبَ الفرسُ يَقِبُ وقْباً ووَقيباً، وهو صَوْتُ قُنْبِه؛ وقيل: هو صوتُ تَقَلْقُلِ جُرْدانِ الفرس في قُنْبِه، ولا فِعْلَ لشيء من أَصواتِ قُنْبِ الدابةِ، إِلاَّ هذا‏.
      ‏والأَوْقابُ: قُماشُ البيت ‏.
      ‏والـمِـيقابُ: الرجلُ الكثيرُ الشُّرْبِ للنبيذ‏.
      ‏وقال مُبْتَكِرٌ الأَعْرابي: إِنهم يسيرون سَيْرَ الـمِـيقابِ؛ وهو أَن يُواصِلُوا بين يوم وليلة‏.
      ‏والـمِـيقَبُ: الوَدَعَةُ‏.
      ‏وأَوْقَبَ القومُ: جاعُوا ‏.
      والقِـبَةُ: التي تكون في البَطْن، شِبْهُ الفِحْثِ‏.
      والقِـبَةُ: الإِنْفَحةُ إِذا عَظُمَتْ من الشاةِ؛ وقال ابن الأَعرابي: لا يكون ذلك في غير الشاءِ ‏.
      ‏والوَقْباء: موضع، يمدّ ويُقْصَرُ، والـمَدُّ أَعْرَفُ‏.
      ‏الصحاح: والوَقْبَـى ماءٌ لبني مازِنٍ؛ قال أَبو الغُول الطُّهَويُّ: هُمُ مَنَعُوا حِمَى الوَقْبَـى بضَرْبٍ، * يُـؤَلِّفُ بين أَشْتاتِ الـمَنُو؟

      ‏قال ابن بري: صوابُ إِنْشادِه: حِمَى الوَقَبَـى؛ بفتح القاف ‏.
      ‏والـحِمَى: المكان الممنوع؛ يقال: أَحْمَيْتُ الموضعَ إِذا جعلته حِمًى‏.
      ‏فأَما حَمَيْتُه، فهو بمعنى حَفِظْته‏.
      ‏والأَشْتاتُ: جمع شَتٍّ، وهو المتفرّق ‏.
      ‏وقوله: يؤَلِّف بين أَشْتاتِ الـمَنُون، أَراد أَن هذا الضربَ جمع بينَ مَنايا قوم متفرّقي الأَمكنة، لو أَتَتْهُم مَناياهم في أَمكنتهم، فلما اجتمعوا في موضع واحد، أَتَتْهُم المنايا مجتمعة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قبب

    • "قَبَّ القومُ يَقِـبُّون قَبّاً: صَخِـبُوا في خُصومة أَو تَمَارٍ.
      وقَبَّ الأَسَدُ والفَحْلُ يَقِبُّ قَبّاً وقَبِـيباً إِذا سَمِعْتَ قَعْقَعةَ أَنْيابه.
      وقَبَّ نابُ الفحل والأَسَد قَبّاً وقَبِـيباً كذلك يُضيفُونه إِلى النَّابِ؛ قال أَبو ذؤيب: كأَنَّ مُحَرَّباً من أُسْدِ تَرْجٍ * يُنازِلُهُمْ، لنابَيْهِ قَبِـيبُ وقال في الفحل: أَرَى ذو كِدْنةٍ، لنابَيْهِ قَبِـيبُ.
      (* قوله «أرى ذو كدنة إلخ» كذا أنشده في المحكم أيضاً.) وقال بعضهم: القَبِـيبُ الصوتُ، فعَمَّ به.
      وما سمعنا العام قابَّـةً أَي صوتَ رَعْدٍ، يُذْهَبُ به إِلى القبيب؛ ذَكَرَه ابن سيده، ولم يَعْزُه إِلى أَحد؛ وعزاه الجوهري إِلى الأَصمعي.
      وقال ابن السكيت: لم يَرْوِ أَحدٌ هذا الحرف، غير الأَصمعي، قال: والناسُ على خلافه. وما أَصابتهم قابَّةٌ أَي قَطْرَة.
      قال ابن السكيت: ما أَصابَتْنا العامَ قَطْرَةٌ، وما أَصابتنا العامَ قابَّةٌ: بمعنًى واحد.
      الأَصمعي: قَبَّ ظهرُه يَقِبُّ قُبوباً إِذا ضُرِبَ بالسَّوْطِ وغيره فجَفَّ، فذلك القُبوبُ.
      قال أَبو نصر: سمعت الأَصمعي يقول: ذُكِرَ عن عمَر أَنه ضَرَبَ رجلاً حدّاً، فقال: إِذا قَبَّ ظهرُه فرُدُّوه إِليَّ أَي إِذا انْدَمَلَتْ آثارُ ضَرْبه وجفَّتْ؛ مِنْ قَبَّ اللحم والتَّمْرُ إِذا يَبِسَ ونَشِفَ.
      وقَبَّه يَقُبُّه قَبّاً، واقْتَبَّه: قَطَعَه؛ وهو افْتَعَل؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: يَقْتَبُّ رَأْسَ العَظْمِ دونَ الـمَفْصِلِ، * وإِنْ يُرِدْ ذلك لا يُخَصِّلِ أَي لا يجعله قِطَعاً؛ وخَصَّ بعضُهم به قَطْعَ اليد.
      يقال: اقْتَبَّ فلانٌ يَدَ فُلان اقْتِـباباً إِذا قَطَعها، وهو افتعال، وقيل: الاقْتِتابُ كلُّ قَطْعٍ لا يَدَعُ شيئاً.
      قال ابن الأَعرابي: كان العُقَيْلِـيُّ لا يَتَكَلَّمُ بشيءٍ إِلاَّ كَتَبْتُه عنه، فقال: ما تَرَكَ عندي قابَّةً إِلا اقْتَبَّها، ولا نُقارةً إِلا انْتَقَرَها؛ يعني ما تَرَكَ عندي كلمةً مُسْتَحْسنةً مُصْطَفاةً إِلاَّ اقْتَطَعَها، ولا لَفْظَةً مُنْتَخَبة مُنْتَقاةً إِلاَّ أَخَذها لذاته.
      والقَبُّ: ما يُدْخَلُ في جَيْبِ القَمِيصِ من الرِّقاعِ.
      والقَبُّ: الثَّقْبُ الذي يجري فيه الـمِحْوَرُ من الـمَحالَةِ؛ وقيل: القَبُّ الخَرْقُ الذي في وَسَط البَكَرة؛ وقيل: هو الخشبة التي فوق أَسنان الـمَحالة؛ وقيل: هو الخَشَبَةُ الـمَثْقُوبة التي تَدور في الـمِحْوَر؛ وقيل: القَبُّ الخَشَبة التي في وَسَط البَكَرة وفوقها أَسنان من خشب، والجمعُ من كل ذلك أَقُبٌّ، لا يُجاوَزُ به ذلك.
      الأَصمعي: القَبُّ هو الخَرْقُ في وَسَط البَكَرَة، وله أَسنان من خشب.
      قال: وتُسَمَّى الخَشَبَةُ التي فوقها أَسنانُ الـمَحالة القَبَّ، وهي البكَرة.
      وفي حديث علي، رضي اللّه عنه: كانتْ دِرْعُه صَدْراً لا قَبَّ لها، أَي لا ظَهْر لها؛ سُمِّيَ قَبّاً لأَن قِوامها به، من قَبِّ البَكَرَة، وهي الخشبةُ التي في وسطها، وعليها مَدارُها.
      والقَبُّ: رئيسُ القوم وسَيِّدُهم؛ وقيل: هو الـمَلِكُ؛ وقيل: الخَليفة؛ وقيل: هو الرَّأْسُ الأَكْبر.
      ويُقال لشيخ القوم: هو قَبُّ القَوْمِ؛

      ويقال: عليك بالقَبِّ الأَكْبر أَي بالرأْس الاَكبر؛ قال شمر: الرأْسُ الأَكبر يُرادُ به الرئيسُ.
      يقال: فلانٌ قَبُّ بَني فلانٍ أَي رئيسُهم.
      والقَبُّ: ما بَين الوَرِكَينِ.
      وقَبُّ الدُّبُر: مَفْرَجُ ما بين الأَلْيَتَيْنِ.
      والقِبُّ، بالكسر: العَظم الناتئ من الظهر بين الأَلْـيَتَيْن؛ يقال: أَلزِقْ قِـبَّكَ بالأَرض.
      وفي نسخة من التهذيب، بخط الأَزهري: قَبَّكَ،بفتح القاف.
      والقَبُّ: ضَرْبٌ من اللُّجُم، أَصْعَبُها وأَعظمها.
      والأَقَبُّ: الضامر، وجمعه قُبٌّ؛ وفي الحديثِ: خَيرُ الناسِ القُبِّـيُّون.
      وسئل أَحمد بن يحيـى عن القُبِّـيِّـينَ، فقال: إِنْ صَحَّ فهم الذين يَسْرُدُونَ الصَّوْمَ حتى تَضْمُرَ بُطُونُهُم.
      ابن الأَعرابي: قُبَّ إِذا ضُمِّر للسِّباق، وقَبَّ إِذا خَفَّ.
      والقَبُّ والقَبَبُ: دِقَّةُ الخَصْر وضُمُورُ البَطْن ولُحوقه.
      قَبَّ يَقَبُّ قَبَـباً، وهو أَقَبُّ، والأُنثى قَبَّاءُ بيِّنة القَبَبِ؛ قال الشاعر يصف فرساً: اليَدُّ سابحَةٌ والرِّجْلُ طامِحةٌ، * والعَيْنُ قادِحةٌ والبطنُ مَقْبُوبُ.
      (* قوله «والعين قادحة» بالقاف وقد أنشده في الأساس في مادة ق د ح بتغيير في الشطر الأول.) أَي قُبَّ بَطْنُه، والفعل: قَبَّه يقُبُّه قَبّاً، وهو شِدَّة الدَّمْجِ للاستدارة، والنعت: أَقَبُّ وقَبّاءُ.
      وفي حديث علي: رضي اللّه عنه، في صفة امرأَة: إِنها جَدّاءُ قَبّاءُ؛ القَبّاءُ: الخَميصةُ البَطْنِ.
      والأَقَبُّ: الضّامِرُ البَطْنِ.
      وفي الحديث: خيرُ الناس القُبِّـيُّون؛ سُئل عنه ثعلب، فقال: إِن صَحَّ فهم القوم الذين يسْرُدون الصومَ حتى تَضْمُر بُطُونُهُم.
      وحكى ابن الأَعرابي: قَبِـبَتِ المرْأَةُ، بـإِظهار التَّضْعيف، ولها أَخواتٌ، حكاها يعقوب عن الفراء، كَمَشِشَتِ الدابةُ، ولَـحِحَتْ عينُه.
      وقال بعضهم: قَبَّ بَطْنُ الفَرس، فهو أَقَبُّ، إِذا لَـحِقَت خاصرتاه بحالِـبَيْه.
      والخَيْلُ القُبُّ: الضَّوامِرُ.
      والقَبْقَبةُ: صوت جَوْف الفرس، وهو القَبِـيبُ.
      وسُرَّةٌ مَقْبوبةٌ، ومُقَبَّـبةٌ: ضامرة؛

      قال: جاريةٌ من قَيْسٍ بنِ ثَعْلَبهْ،بَيْضاءُ ذاتُ سُرَّةٍ مُقَبَّـبه،كأَنها حِلْـيةُ سَيْفٍ مُذْهَبَهْ وقَبَّ التَّمْرُ واللحمُ والجِلْدُ يَقِبُّ قُبوباً: ذَهَبَ طَراؤُه ونُدُوَّتُه وذَوَى؛ وكذلك الجُرْحُ إِذا يَبِسَ، وذهَبَ ماؤُه وجَفَّ.
      وقيل: قَبَّت الرُّطَبةُ إِذا جَفَّتْ بعضَ الجُفوف بعْدَ التَّرْطِـيب.
      وقَبَّ النَّبْتُ يَقُبُّ ويَقِبُّ قَبّاً: يَبِسَ، واسم ما يَبِسَ منه القَبِـيبُ، كالقَفِـيفِ سواءً.
      والقَبيبُ من الأَقِط: الذي خُلِطَ يابسُه برَطْبِه.
      وأَنْفٌ قُبابٌ: ضَخْم عظيم.
      وقَبَّ الشيءَ وقَبَّـبَهُ: جَمَعَ أَطرافَهُ.
      والقُبَّةُ من البناء: معروفة، وقيل هي البناء من الأَدَم خاصَّةً،مشتقٌّ من ذلك، والجمع قُبَبٌ وقِـبابٌ.
      وقَبَّـبها: عَمِلَها.
      وتَقبَّـبها: دَخَلَها.
      وبيتٌ مُقَبَّبٌ: جُعِلَ فوقه قُبَّةٌ؛ والهوادجُ تُقَبَّبُ.
      وقَبَبْتُ قُبَّة، وقَبَّـبْتها تَقبيباً إِذا بَنَيْتَها.
      وقُبَّةُ الإِسلام: البَصْرة، وهي خِزانة العرب؛

      قال: بَنَتْ، قُبَّةَ الإِسلامِ، قَيْسٌ، لأَهلِها * ولو لم يُقيموها لَطالَ الْتِواؤُها وفي حديث الاعتكاف: رأَى قُبَّةً مضروبةً في المسجد.
      القُبَّة من الخِـيام: بيتٌ صغير مستدير، وهو من بيوت العرب.
      والقُبابُ: ضَرْبٌ من السَّمَك.
      (* قوله «والقباب ضرب» بضم القاف كما في التهذيب بشكل القلم وصرح به في التكملة وضبطه المجد بوزن كتاب.)، يُشْبِه الكَنْعَد؛ قال جرير: لا تَحْسَبَنَّ مِراسَ الـحَرْبِ، إِذ خَطَرَتْ، * أَكْلَ القُبابِ، وأَدْمَ الرُّغْفِ بالصَّيرِ وحِمارُ قَبَّانَ: هُنَيٌّ أُمَيْلِسُ أُسَيْدٌ، رأْسُه كرأْسِ الخُنْفُساءِ، طُوالٌ قَوائمهُ نحوُ قوائم الخُنْفُساء، وهي أَصغر منها.
      وقيل: عَيْرُ قَبّانَ: أَبْلَقُ مُحَجَّلُ القَوائم، له أَنْفٌ كأَنف القُنْفُذ إِذا حُرِّكَ تماوَتَ حتى تَراه كأَنه بَعْرةٌ، فإِذا كُفَّ الصَّوْتُ انْطَلَق.
      وقيل: هو دويبة، وهو فَعْلانُ مِن قَبَّ، لأَنَّ العرب لا تصرفه؛ وهو معرفة عندهم، ولو كان فعّالاً لصرفته، تقول: رأَيت قَطِـيعاً من حُمُرِ قَبّانَ؛ قال الشاعر: يا عَجباً! لقد رأَيتُ عَجبا، * حمارَ قَبّانَ يَسُوقُ أَرْنبا وقَبْقَبَ الرجلُ: حَمُقَ.
      والقَبْقَبةُ والقَبِـيبُ: صوتُ جَوْف الفرس.
      والقَبْقَبةُ والقَبْقابُ: صوتُ أَنياب الفحل، وهديرُه؛ وقيل: هو ترجيع الـهَدِير.
      وقَبْقَبَ الأَسدُ والفحل قَبْقَبةً إِذا هَدَر. والقَبْقابُ: الجمل الـهَدَّار.
      ورجلٌ قَبقابٌ وقُباقِبٌ: كثير الكلام،أَخطأَ أَو أَصابَ؛ وقيل: كثير الكلام مُخَلِّطُه؛ أَنشد ثعلب: أَو سَكَتَ القومُ فأَنتَ قَبقابْ وقَبْقَبَ الأَسد: صَرَفَ نابَيْه.
      والقَبْقَبُ: سير يَدُور على القَرَبُوسَين كليهما، وعند المولدين: سير يَعْتَرض وراء القَرَبُوس المؤخر.
      والقَبْقَبُ: خَشَبُ السَّرْج؛

      قال: يُطيِّرُ الفارسَ لولا قَبْقَبُه والقَبْقَبُ: البطْنُ.
      وفي الحديث: من كُفِـيَ شَرَّ لَقْلَقِه وقَبْقَبِه وذَبْذَبِه، فقد وُقِـيَ.
      وقيل للبَطْنِ: قَبْقَبٌ، مِن القَبْقَبَةِ، وهي حكاية صوت البَطْنِ.
      والقَبْقابُ: الكذَّابُ.
      والقَبْقابُ: الخَرَزَة التي تُصْقَلُ بها الثِّياب.
      والقَبْقابُ: النعل المتخذة من خَشَب، بلغة أَهل اليمن.
      والقَبْقابُ: الفرج.
      يُقال: بَلَّ البَوْلُ مَجامِـع قَبْقابِه.
      وقالوا: ذَكَرٌ قَبْقابٌ، فوَصَفُوه به؛

      وأَنشد أَعرابي في جارية اسمها لَعْساء: لَعْساءُ يا ذاتَ الـحِرِ القَبْقابِ فسُئِلَ عن معنى القَبْقابِ، فقال: هو الواسع، الكثير الماء إِذا أَوْلَج الرجلُ فيه ذَكَرَهُ.
      قَبْقَبَ أَي صَوَّتَ؛ وقال الفرزدق: لكَمْ طَلَّقَتْ، في قَيْسِ عَيْلانَ، من حِرٍ، * وقد كان قَبْقاباً، رِماحُ الأَراقِمِ وقُباقِبٌ، بضم القاف: العام الذي يلي قابِلَ عامِك، اسم عَلَم للعام؛ وأَنشد أَبو عبيدة: العامُ والـمُقْبِـلُ والقُباقِبُ وفي الصحاح: القُباقِبُ، بالأَلف واللام.
      تقول: لا آتيكَ العامَ ولا قابِلَ ولا قُباقِبَ.
      قال ابن بري: الذي ذكره الجوهري هو المعروف؛ قال: أَعني قوله إِنّ قُباقِـباً هو العام الثالث.
      قال: وأَما العام الرابع، فيقال له الـمُقَبْقِبُ.
      قال: ومِنهم مَن يجعل القابَّ العامَ الثالث، والقُباقِبَ العامَ الرابع، والـمُقَبْقِبَ العامَ الخامسَ.
      وحُكِـيَ عن خالدِ بن صَفْوان أَنه، قال لابْنِهِ: إِنك لا تُفْلِـحُ العامَ، ولا قابِلَ، ولا قابَّ، ولا قُباقِبَ، ولا مُقَبْقِبَ.
      زاد ابن بري عن ابن سيده في حكاية خالد: انظر قابَّ بهذا المعنى.
      وقال ابن سيده، فيما حكاه، قال: كلُّ كلمة منها اسم السنة بعد السنة.
      وقال: حكاه الأَصمعي وقال: ولا يَعْرِفون ما وراء ذلك.
      والقَبَّابُ: والـمُقَبْقِبُ: الأَسد.
      وقَبْ قَبْ: حكاية وَقْعِ السيف.
      وقِـبَّةُ الشاة أَيضاً: ذاتُ الأَطْباقِ، وهي الـحِفْثُ.
      وربما خففت.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. قبَّبَ
    • قبَّبَ يقبِّب ، تقْبيبًا ، فهو مُقبِّب ، والمفعول مُقَبَّب :-
      قبَّب البَرْدُ أصابعَه ورَّمها وأحدث فيها انتفاخًا وتضخُّمًا.
      قبَّب البِناءَ: أقام فوقه قُبَّة :-قبَّب القصرَ/ المسجدَ، - سقف مُقَبَّب: مَبنيّ على شكل قُبَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تقبَّبَ
    • تقبَّبَ يتقبَّب ، تقبُّبًا ، فهو مُتقَبِّب :-
      تقبَّب البِناءُ تقوّس كالقُبَّة
      تقبَّبت يداه: تقوَّست واعوجَّت من أثر الكدّ والعمل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. قَبَّبَ
    • [ق ب ب]. (فعل: رباعي لازم متعد). قَبَّبْتُ، أُقَبِّبُ، قَبِّبْ، مصدر تَقْبِيبٌ.
      1. :-قَبَّبَ الْمَسْجِدَ :- : أَقَامَ فَوْقَهُ قُبَّةً.
      2. :-قَبَّبَ الشَّيْءَ :- : جَمَعَ أَطْرَافَهُ.
      3. :-قَبَّبَ التَّمْرُ :- : جَفَّ.


    المعجم: الغني

  6. قبب
    • قبب - تقبيبا
      1- قبب : عمل قبة وبناها . 2- قبب البيت : أقام فوقه قبة. 3- قبب الشيء : جمع أطرافه. 4- قبب التمر : جف.

    المعجم: الرائد

  7. تَقَبَّبَ
    • [ق ب ب]. (فعل: خماسي متعد). تَقَبَّبَ، يَتَقَبَّبُ، تَقَبَّبْ، مصدر تَقَبُّبٌ. :-تَقَبَّبَ الرَّجُلُ القُبَّةَ :- : دَخَلَها.

    المعجم: الغني

  8. القَبِيبُ
    • القَبِيبُ : ما يَبِسَ من النَّباتِ.
      و القَبِيبُ صَوْتُ جَوْفِ الفرس.
      و القَبِيبُ صَوتُ أنياب الفَحْل وهديره.
      و القَبِيبُ من الأقِطِ: ما خُلِطَ رَطْبُه بيابِسِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. القَبُّ
    • القَبُّ : الفَحْلُ من الناس والإبل.
      و القَبُّ رئيسُ القوم وسيِّدهم.
      و القَبُّ الخَرْقُ الذي في وَسَطِ البكرة فيه أسنانٌ من خشب.
      و القَبُّ ما يستبطن القميص من الرِّقاعِ.
      و القَبُّ من اللُّجُم: أَصعَبُها وأَعظمُها. والجمع : أَقُبٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. القُبَّةُ
    • القُبَّةُ : بناءٌ مستديرٌ مقوَّس مجوَّف يُعقَدُ بالآجُرِّ ونحوه.
      و القُبَّةُ خيمَةٌ صغيرةٌ أعلاها مستدير. والجمع : قِبَابٌ، وقُبَبٌ.
      1.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. المُقبَّبَةُ
    • المُقبَّبَةُ المُقبَّبَةُ يقال: سُرَّةٌ مقبَّبَةٌ: ضامرةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. المُقَبَّبُ
    • المُقَبَّبُ : ما كان كالقُّبة.
      ويقال: حافِرٌ مُقَبَّبٌ: له جَوْفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. قَبَّبَ
    • قَبَّبَ : مبالغة في قَبَّ.
      ويقال: قَبَّبَ البيتَ: أقام فوقَهُ قُبَّة.
      و قَبَّبَ الشيءَ: جَعَلَه على هيئة القُبَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مُقَبَّبٌ
    • [ق ب ب]. (مفعول من قَبَّبَ).
      1. :- ضَرِيحٌ مُقَبَّبٌ :- : أُقِيمَ فَوْقَهُ قُبَّةٌ.
      2. :-شَكْلٌ مُقَبَّبٌ :- : عَلَى هَيْئَةِ قُبَّةٍ.

    المعجم: الغني

  15. تقبَّب
    • تقبب - تقببا
      1-تقبب القبة : دخلها

    المعجم: الرائد

  16. مُقبِّب
    • مقبب
      1- مقبب : ضامر. 2- مقبب : ما كان بشكل القبة.

    المعجم: الرائد

  17. قبب
    • ق ب ب: قَبَّ الجلد والتمر إذا يبس وذهب ماؤه و الأَقَبُّ الضامر البطن و القَبْقَبةُ صوت جوف الفرس و القابَّةُ القطرة وصوت الرعد و القِبُّ بالكسر العظم الناتىء بين الاليتين و القُبَّةُ بالضم من البناء و قَبَّ فلان يد فلان إذا قطعها و القَبْقَبُ بوزن الثعلب البطن

    المعجم: مختار الصحاح

  18. القُبَابُ
    • القُبَابُ : السَّيْفُ القاطعُ.
      و القُبَابُ من الأُنوف: الضخمُ العظيم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. القِبَةُ
    • القِبَةُ من الشاة: القِبَّةُ. والجمع : قِبَابٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. المَقْبُوبةُ
    • المَقْبُوبةُ : المُقَبَّبَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَقَبُّبٌ
    • [ق ب ب]. (مصدر تَقَبَّبَ). :-تَقَبُّبُ الرَّجُلِ القُبَّةَ :- : دُخولُهُ إِيَّاها.

    المعجم: الغني

  22. قَبَب
    • قبب - يقب ، قببا
      1-قبب البطن أو الخصر : دق وضمر

    المعجم: الرائد

  23. قُباب
    • قباب
      1- قباب : أنف ضخم عظيم 2- قباب من السيوف ونحوها القاطع

    المعجم: الرائد

  24. تقبّب البناء
    • تقوّس كالقُبَّة ° تقبَّبت يداه

    المعجم: عربي عامة

  25. قبّب البناء
    • أقام فوقه قُبَّة :-قبَّب القصرَ/ المسجدَ- سقف مُقَبَّب

    المعجم: عربي عامة



معنى وأقب في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* أقب. (قبب) من الخيل: الضامر البطن الدقيق الخصر، ج قب، م قباء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: