قرَّفَ يقرِّف ، تقريفًا ، فهو مُقَرِّف ، والمفعول مُقَرَّف
قَرَّفَ القُرْصَةَ : قَشَرَهَا بَعْدَ يُبْسِهَا
قَرَّفَهُ بِآثَامِهِ : عَابَهُ بِهَا
قرَّفه : أثار قرفه واشمئزازه
قَرف : (اسم)
القَرْفُ : الأَديمُ الأَحمرُ
أَحمرُ قَرْفٌ: شديدُ الحمرة
مصدر قرَفَ
قُرُف : (اسم)
قُرُف : جمع قَروف
قُرْف : (اسم)
قُرْف : جمع أَقْرف
قِرْف : (اسم)
قِرْف : جمع قِرْفَةُ
قِرف : (اسم)
القِرْفُ من كل شيء: قِشْرُهُ
وقِرْفُ الرُّمانة: قشرُها
وقِرْفُ الخُبْز: ما قُشِر منه وبقي في التَّنُّور
وقِرْفُ الأَرض: ما يقتلع منها من البُقول والعُروق
وقِرْفُ الوَطْب: ما يَلزَقُ به من وسَخ اللَّبن
القِرْفُ :المُخاطُ اليابسُ اللاَّزقُ في الأَنف
,
قرفص(المعجم لسان العرب)
"القَرْفَصةُ: شَدُّ اليدين تحت الرجلين، وقد قَرْفَصقَرْفَصةً وقِرْفاصاً. وقَرْفَصْتَ الرجل إِذا شَدَدْته؛ القَرْفَصةُ: أَن تَجْمَع الإِنسان وتشُدَّ يديه ورجليه؛ قال الشاعر: ظَلَّتْ عليه عُقابُ الموتِ ساقِطةً،قد قَرْفَصَتْ رُوحَه تلك المَخالِيبُ والقَرافِصةُ: اللُّصوصُ المتجاهِرُون يُقَرْفِصُون الناس، سُمُّوا قَرافِصةً لشدّهم يدَ الأَسِير تحت رجليه. وقَرْفَصَ الشيءَ: جمعه. وجلس القِرْفِصاوالقَرْفَصَاوالقُرْفُصَا: وهو أَن يَجْلِسَ على أَلْيَتَيْه ويُلزِقَ فخذيه ببطنه ويَحْتَبي بيديه، وزاد ابن جني: القُرْفُصاء وقال هو على الإِتباع. والقُرْفُصاءُ: ضرْبٌ من القعودِ يُمَدّ ويُقْصَر، فإِذا قلت قعد فلان القُرْفُصاء فكأَنك قلت قَعَد قُعوداً مخصوصاً، وهو أَن يجلس على أَلْيَتَيه ويُلْصِقَ فخذيه ببطنه ويَحْتَبي بيديه يضعهُما على ساقَيه كما يحتبي بالثوب، تكون يداه مكان الثوب؛ عن أَبي عبيد. وقال أَبو المهدي: هو أَن يجلس على ركبتيه مُنْكبّاً ويُلْصِقَ بطنَه بفخذيه ويتأَبط كَفّيه، وهي جلْسة الأَعراب؛
وأَنشد: لو امْتَخَطْتَ وَبَراً وضَبّا،ولم تَنَلْ غيرَ الجمالِ كَسْبا،ولو نَكَحْتَ جُرْهُماً وكَلْبا،وقَيسَ عَيْلانَ الكِرامَ الغُلْبا،ثم جلَسْتَ القُرفُصا مُنْكبّا،تَحْكي أَعارِيبَ فلاةٍ هُلْبا،ثم اتخَذْتَ اللاتَ فينا رَبّا،ما كنتَ إِلا نَبَطِيّاً قَلْبا وفي حديث قَيْلة: أَنها وَفَدَتْ على رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، فرأَته وهو جالسٌ القُرْفُصاءَ؛ قال أَبو عبيد: القُرْفُصاءُ جِلْسةُ المحتبي إِلا أَنه لا يَحْتبي بثوب ولكنه يجعل يديه مكان الثوب على ساقيه. وقال الفراء: جلس فلان القُرْفُصاء، ممدود مضموم. وقال بعضهم: القِرْفِصَا، مكسور الأَول مقصور. قال ابن الأَعرابي: قعد القُرْفُصا، وهو أَن يقعد على رجليه ويجمع ركبتيه ويقبض يديه إِلى صدره. "
قرفصَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
قرفصَيقرفص ، قرفصةً ، فهو مُقَرْفِص :- • قرْفص الشَّخصُ جلس على الأرض شادًّا يديه تحت رِجْلَيه.
قرفصاء 1- قرفصاء : أن يجلس المرء على أليتيه ويلصق بطنه بفخذيه ويضم ساقيه بيديه : «قعد القرفصاء». 2- قرفصاء : أن يجلس المرء على ركبتيه ويلصق بطنه بفخذيه ويجعل كفيه تحت إبطيه.
تَقَرفَص(المعجم الرائد)
تقرفص - تقرفصا 1-تقرفص الشيخ : تلفف في ثيابه
قرفص(المعجم مختار الصحاح)
ق ر ف ص: القُرْفُصَاءُ بضم القاف والفاء ضرب من القعود يمد ويقصر فإذا قلت قعد فلان القرفصاء كأنك قلت قعد قعودا مخصوصا وهو أن يجلس على أليتيه ويلصق فخذيه ببطنه ويحتبي بيديه يضعهما على ساقيه كما يحتبي بالثوب تكون يداه مكان الثوب عن أبي عبيد وقال أبو المهدي هو أن يجلس على ركبتيه منكبا ويلصق بطنه بفخذيه ويتأبط كفيه وهي جلسة الأعرابي
القُرْفُصاءُ(المعجم المعجم الوسيط)
القُرْفُصاءُ : أَن يجلسَ على أَليتيه ويلصقَ فخذيه ببطنه ويحتبيَ بيديه يضعهما على ساقيه، أَو يجلسَ على ركبتيه منكبّاً ويُلصِقَ بطنَهُ بفخذيه ويتأَبطَ كَفَّيْه. 37.
تَقَرْفَصَ(المعجم الغني)
[ق ر ف]. (فعل: خماسي لازم). تَقَرْفَصْتُ، أَتَقَرْفَصُ، مصدر تَقَرْفُصٌ. :-تَقَرْفَصَ الشَّيْخُ :- : تَلَفَّفَ في ثَوْبِهِ.