القَسُّ : رئيسٌ من رؤساء النَّصارى في الدِّين وهو الآن في مرتبة بين الأَسقف القَسُّ والشماس
القَسُّ :الحاذق
فلان قَسُّ إِبل: عالمٌ بها والجمع : قُسوسٌ، على زنة فُلوس
قَسّ : (اسم)
قَسّ : فاعل من قَسَّ
قَوس : (اسم)
الجمع : أَقواس ، و قِسيّ
القَوْسُ : آلة على هيئة هِلال تُرمى بها السِّهامُ [ؤنث]
رمَوا أَعداءهم عن قوس واحدة: كانوا مُتّفقين
القَوْسُ (في الهندسة) : قطعة أَو جزء من محيط الدائرة
القَوْسُ :الذراع لأنّه يقاس به المذروع
القَوْسُ: أَحَد بروج السماء، بين العقرب والجدي وزمنه من 22 من نوفمبر إلى 21 من ديسمبر
(انظر الرامي)
وقَوسُ قُزَحَ: قوس ينْشأ في السماء عند المطر أو على مقربة من مسقط الماء من الشَّلال ونحوه، ويكون في ناحية الأفق المقابلة للشمس، وترى فيه أَلوانُ الطيف متتابعة
وسببه انعكاسُ أشعة الشمس في رذاذ الماءِ المتطاير من ماء المطر أو من مياه الشّلالات وغيرها من مساقط الماء المرتفعة
وقوس النصر: عِقْد من خشب أو نحوه يقام فوق الطريق العامّ في شكل قوس، ويُزيَّن بالمصابيح والأعلام ونحوها، احتفالا بالأعياد القومية أو بمقدم عظيم، وتكتب عليه في الغالب عباراتٌ تُفيد الإشادةَ بالعيد
أو الترحيب بالزائر أَو القادم
1
جمع أقواس (لغير المصدر) وقِسِيّ (لغير المصدر):
مصدر قاسَ
آلة على شكل نصف دائرة تُرمى بها السهامُ، وهي عود مُنحَنٍ يصل بين طرفيه وترٌ (تذكّر وتؤنّث) لم يبق في قوس صبري منزع،
أعطِ القوسَ باريها [مثل]: دَع الأمرَ إلى صاحبه، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه،
رموهم عن قوس واحد: مثل في الاتِّفاق،
قاب القَوْس: ما بين المِقبَض وطرف القوس
كلّ ما كان منحنيًا على شكل القوس قوس جسْر/ حاجبيه،
قوس دائرة: جزء منها
علامة من علامات الكتابة تستعمل في شرح عبارة وضع الكلمة بين قوسين
قطعة أو جزء من محيط الدائرة
القَوْس: (الفلك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه التّاسِع بين العقرب والجَدْي، وزمنه من 22 من نوفمبر إلى 21 من ديسمبر
قَوْس قُزَحٍ: (الطبيعة والفيزياء) قَوْس يظهر في السماء ويكون في ناحية الأفق المقابلة للشّمس، ويتكوّن من ألوان الطيف متتابعة كالتّالي: بنفسجيّ، نيليّ، أزرق، أخضر، أصفر، بُرْتُقاليّ، أحمر، وسببه انعكاس أشّعة الشمس على رذاذ الماء في الهواء
قَوْس النَّصْر: قَوس ينصب في الطّريق العام، ويزيّن احتفالاً بعيد وطنيّ أو قدوم زعيم
قسا / قسا على يَقسُو ، اقْسُ ، قَسَاوَةً وقَسْوةً وقَسْوًا ، فهو قاسٍ، وقَسِيٌّ، وهي قاسيةٌ، وقَسِيَّةٌ ، والمفعول مقسوّ عليه
قَسَا الْجِسْمُ : اِشْتَدَّ، صَلُبَ
قسَا قَلبُه: اشتدَّ وصَلُب فذهبت منه الرَّحمةُ واللِّين والخشوع : ذهبت منه الرحمة واللِّين
قَسَتِ الأَرْضُ : صَارَتْ جَافَّةً
قَسَا الْخُبْزُ : يَبِسَ
قَسَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
قسَا الأستاذُ على تلاميذه: عاملهم بقسوة وشدَّة
قسَا الأَرضُ: لم تُنْبتْ شيئاً
قسَا اليومُ أَو العامُ: اشتدَّت أَحداثُه
,
وقس(المعجم لسان العرب)
"الليث: الوَقْسُ الفاحشة وذِكْرُها؛ قال العجاج: وحاصِن من حاصِناتٍ مُلْسِ عَن الأَذى، وعَنْ قِرافِ الوَقْسِ ضرب الجَرَبَ مثلاً للفاحشة، قال: والوَقْسُ الصوت، قال الأَزهري: أَخطأَ الليث في تفسير الوَقْس فجعله فاحشة وأَخطأَ في لفظ الوَقْس بمعنى الصوت، وصوابه الوَقْشُ. الجوهري: وقَسَه وقْساً أَي قَرَفه. وإِنَّ بالبعير لوَقْساً إِذا قارَفه شيء من الجَرَب، وهو بعير مَوْقُوس. والوَقْس: الجرب، وقيل: هو أَول الجَرَب قبل انتشاره في البدن؛
قال: الوَقْسُ يُعْدي فتَعَدَّ الوَقْسا الأَزهري: سمعت أَعرابية من بني نُمَيْر كانت اسْتُرْعِيت إِبلاً جُرْباً، فلما أَراحَتْها سأَلتْ صاحبَ النِّعم فقالت: أَين آوي هذه المُوَقَّسَة؟ أَرادت بالمُوَقَّسَةِ الجُرْب؛ ومن أَمثالهم: الوَقْسُ يُعْدي فتَعَدَّ الوَقْسا،مَنْ يَدْنُ لِلْوَقْسِ يُلاقِ تَعْسا الوَقْس: الجَرَب. والتَّعْس: الهلاك؛ يضرب مثلاً لتَجَّنُّب من تكره صحبته. ويقال: إِن به لوَقْساً إِذا قارَفه شيء من الجَرَب؛
وأَنشد الأَصمعي للعجاج: يَصْفَرُّ لِلْيُبْسِ اصْفِرارَ الوَرْسِ،من عَرَقِ النَّضْحِ عَصِيمَ الدَّرْسِ،من الأَذى ومن قِراف الوَقْسِ وقوم أَوْقاسٌ: نَطِفُون مُتَّهَمُون يُشَبَّهون بالجَرْباء. تقول العرب: لا مِساسَ لا مِساس، لا خير في الأَوْقاس. ورأَيت أَوْقاساً من الناس أَي أَخْلاطاً، ولا واحد لها. والوَقْس: السقاط والعبيد؛ عن كراع. "
وَقِس(المعجم الرائد)
وقس - توقيسا 1-وقس الجمال : أصابها بداء الجرب
وَقس(المعجم الرائد)
وقس - يقس ، وقسا 1- وقس الجرب في بدنه : انتشر. 2- وقس الجلد : قشره. 3- وقسه بالمكروه : قذفه به. 4- وقس الفاحشة : ذكرها، كشفها.
الأوْقَاسُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأوْقَاسُ من الناس: الجماعةُ والفِرقةُ من سُقَّاط وعبيد. و الأوْقَاسُ المتَّهمون المشبَّهون. بالجَرْبىَ. [ لا واحد لها].
الوَقْسُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَقْسُ : أَوَّلُ الجَرَبِ قبل انتشاره في البدن. ويقال: صار القوم أَوقاسًا: أَخلاطًا.
وَقِّسَ(المعجم المعجم الوسيط)
وَقِّسَ فلانًا بالمكروه وَقِّسَ ِ (يَقِسُه) وَقْسًا: قذفه به. و وَقِّسَ الفاحشةَ: ذَكَرَها.
وَقَّسَ(المعجم المعجم الوسيط)
وَقَّسَ الإِبلَ: أَجْرَبَها.
أوقاس(المعجم الرائد)
أوقاس 1-العبيد الساقطون من الناس. لا واحد لها
لوقاس(المعجم الأعشاب)
الغافقي: سماه البطريق حرف أبيض وسماه حنين سفند اسفنذ وفي الكتاب الحاوي سفندا سنفدو وهي امتداريا البيضاء، وقيل أنه نوع من المر.