والنجم القطبيّ الشماليّ: هو النجمُ النيّر في طَرَفِ ذَنَبِ بناتِ نعش الصغرى [الدب الأصغر]، وهو الذي يُتوخى به جهةُ الشمال لوقوعه في سَمْت القطب الشَّمالي للكرة الأرضية
القُطْبُ :نَصْل السَّهم
القُطْبُ :ضربٌ من النبات يذهب حبالاً على الأرض طولاً، وله زهرةٌ صَفراءُ، وشوكةٌ إذا أَحصَد ويَبِسَ يَشُقُّ على الناس أن يَطَئُوها مُدحرجةٌ كأَنها حَصاة
مُنَاخٌ قُطْبِيٌّ : مُناخٌ بارِدٌ وقَارِسٌ في الشِّتاءِ
الجبهة القُطْبيّة: المنطقة الواقعة بين الهواء البارد القُطْبيّ والهواء الدافئ في الأماكن المعتدلة أو الاستوائيّة،
المنطقة القُطْبيّة الجَنوبيَّة/ المنطقة القُطْبيّة الشماليَّة: الأراضي والمياه المحيطة بالقُطْب الجنوبيّ / الشماليّ
الوهج القطبيّ: (البيئة والجيولوجيا) توهُّجات ضوئيّة تحدث في جوّ الأرض عند القطبين
النَّجمُ القُطْبيّ: (الفلك) نجم نيّر في طرف ذنب بنات نعش الصُّغرى، وهو الذي تتحدَّد به جهة الشّمال
قُطبيّة: (اسم)
مصدر صناعيّ من قُطْب
قِطاب: (اسم)
القِطَابُ : المِزَاجُ فيما يُشْرَبُ ولا يُشرب
القِطَابُ: مجمعُ الجَيْب
قاطِبة: (اسم)
صيغة المؤنَّث لفاعل قطَبَ
جَاءوا قَاطِبَةً : جَاءوا جَمِيعاً
اِستِقطاب: (اسم)
الاستِقْطَابُ : حالة وجود قُطبين متضادين كما في المغناطيس (شمالي، وجنوبي) ، والكهربا (سالب وموجب)
الاستِقْطَابُ (في الكيمياء) : عدم تكافؤ توزيع الشِّحنات على ذرتين مرتبطتين بوصلة كيميائية
مصدر استقطبَ
أسلوب سياسيّ تتبعه دولة كبيرة لتجذب نحوها مجموعة من الدول الصغيرة
(الطبيعة والفيزياء) حالة وجود قطبين متضادّيْن كما في المغناطيس، شماليّ وجنوبيّ، والكهرباء سالب وموجب
عدم تكافؤ توزيع الشحنات على ذرّتين مرتبطتين بوصلة كيميائيّة
اسْتِقطاب بطَّاريَّة: نقْص القُوّة المحرّكة الكهربائيَّة بسبب التفاعلات الكيميائيّة التي تحدُث في المسار
مَقْطوب: (اسم)
مَقْطوب : اسم المفعول من قَطَبَ
,
قطب(المعجم لسان العرب)
"قَطَبَ الشيءَ يَقْطِـبُهُقَطْباً: جَمَعه. وقَطَبَيَقْطِبُقَطْباًوقُطوباً، فهو قاطِبٌوقَطُوبٌ. والقُطوبُ: تَزَوِّي ما بين العينين، عند العُبوس؛ يقال: رأَيتُه غَضْبانَ قاطِـباً، وهو يَقْطِبُ ما بين عينيه قَطْباًوقُطوباً، ويُقَطِّبُ ما بين عينيه تقطيباً. وقَطَبَيَقْطِبُ: زَوَى ما بين عينيه، وعَبَس،وكَلَح من شَرابٍ وغيره، وامرأَة قَطُوبٌ. وقَطَّبَ ما بين عينيه أَي جَمعَ كذلك. والـمُقَطَّبُوالـمُقَطِّبُوالـمُقْطِبُ ما بين الحاجبين. وقَطَّبَ وجهَه تَقْطيباً أَي عَبَسَ وغَضِبَ. وقَطَّب بين عينيه أَي جَمعَ الغُضُونَ. أَبو زيد في الجَبِـينِ: الـمُقَطِّبُ وهو ما بين الحاجبين. وفي الحديث: أَنه أُتِـيَ بنَبيذٍ فشَمَّه فقَطَّبَ أَي قَبَضَ ما بين عينيه، كما يفعله العَبُوسُ، ويخفف ويثقل. وفي حديث العباس: ما بالُ قريش يَلْقَوْننا بوُجُوهٍ قاطبةٍ؟ أَي مُقَطَّبة. قال: وقد يجيءُ فاعل بمعنى مفعول، كعيشة راضية؛ قال: والأَحسن أَن يكون فاعل، على بابه، مِنْ قَطَبَ، المخففة. وفي حديث المغيرة: دائمةُ القُطوب أَي العُبُوس. يقال: قَطَبَيَقْطِبُقُطوباً، وقَطَبَ الشرابَ يَقْطِـبُهقَطْباًوقَطَّبهوأَقْطَبه: كلُّه مَزَجه؛ قال ابن مُقْبِل: أَناةٌ، كأَنَّ الـمِسْكَ تحت ثيابِها، * يُقَطِّبُه، بالعَنْبَرِ الوَرْدِ، مُقْطِبُ. (* قوله «تحت ثيابها» رواه في التكملة دون ثيابها. وقال: ويروى يبكله أي بدل يقطبه.) وشَرابٌ قَطِـيبٌ: مَقْطُوبٌ. والقِطابُ: الـمِزاجُ، وكل ذلك من الجمع. التهذيب: القَطْبُ الـمَزْجُ، وذلك الخَلْطُ، وكذلك إِذا اجتمع القومُ وكانوا أَضيافاً، فاختلَطوا، قيل: قَطبوا، فهم قاطِـبون؛ ومن هذا يقال: جاءَ القومُ قاطِـبَةً أَي جميعاً، مُخْتَلِطٌ بعضُهم ببعض. الليث: القِطابُ الـمِزاجُ فيما يُشْرَبُ ولا يُشْرَبُ، كقول الطائفية في صَنْعَةِ غِسْلَة؛ قال أَبو فَرْوة: قَدِمَ فَرِيغُونُ بجارية، قد اشتراها من الطائف، فصيحةٍ، قال: فدخلتُ عليها وهي تُعالِـجُ شيئاً، فقلتُ: ما هذا؟ فقالت: هذه غِسْلة. فقلتُ: وما أَخلاطُها؟ فقالت: آخُذُ الزبيبَ الجَيِّدَ، فأُلْقِـي لَزَجَه، وأُلَجِّنُه وأُعَبِّيه بالوَخِـيف، وأَقْطِـبه؛
وأَنشد غيره: يَشرَبُ الطِّرْمَ والصَّريفَ قِطاب؟
قال: الطِّرْم العَسل، والصَّريفُ اللَّبن الحارُّ، قِطاباً: مِزاجاً. والقَطْبُ: القَطْع، ومنه قِطابُ الجَيب؛ وقِطابُ الجَيْب: مَجمَعُه؛ قال طرفة: رَحِـيبُ قِطابِ الجَيبِ منها، رَقيقَةٌ * بجَسِّ النَّدامى، بَضَّةُ الـمُتَجَرَّدِ يعني ما يَتَضامُّ من جانبي الجَيب، وهي استعارة؛ وكلُّ ذلك من القَطْبِ الذي هو الجمع بين الشيئين؛ قال الفارسي: قِطابُ الجَيبِ أَسفلُه. والقَطِـيبَةُ: لَبَنُ الـمِعْزى والضأْن يُقْطَبانِ أَي يُخلَطانِ، وهي النَّخِـيسَةُ؛ وقيل: لبنُ الناقة والشاة يُخلَطان ويُجمَعان؛ وقيل اللبنُ الحليب أَو الـحَقِـينُ، يُخلَطُ بالإِهالة. وقد قَطَبْتُ له قَطِـيبةً فشَرِبَها؛ وكلُّ مَمْزوج قَطِـيبَةٌ. والقَطِـيبة: الرَّثِـيئَةُ. وجاءَ القومُ بقَطِـيبِهم أَي بجَماعَتهم. وجاؤُوا قاطِـبةً أَي جميعاً؛ قال سيبويه: لا يُستعمل إِلاَّ حالاً، وهو اسم يَدُلُّ على العموم. الليث: قاطبة اسم يجمع كلَّ جِـيل من الناس، كقولك: جاءَت العربُ قاطبةً. وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: لما قُبِضَ سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، ارْتَدَّتِ العَرَبُ قاطبةً أَي جميعُهم؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاءَ في الحديث، نكرة منصوبة، غير مضافة، ونصبها على المصدر أَو الحال. والقَطْبُ أَن تُدْخَلَ إِحْدى عُرْوَتي الجُوالِقِ في الأُخرى عند العَكْم، ثم تُثْنى، ثم يُجمَع بينهما، فإِن لم تُثْنَ، فهو السَّلْقُ؛ قال جَنْدَلٌ الطُّهَويّ: وحَوْقَلٍ ساعِدُه قد انْمَلَقْ، * يقول: قَطْباً ونِعِمّا، إِنْ سَلَقْ ومنه يقال: قَطَبَ الرجلُ إِذا ثَنَى جِلْدةَ ما بين عينيه. وقَطَبَ الشيءَ يَقْطِـبُهقَطْباً: قَطَعه. والقُطَابة: القِطْعة من اللحم، عن كُراع. وقِرْبة مَقْطُوبة أَي مملوءة، عن اللحياني. والقُطْبُوالقَطْبُوالقِطْبُوالقُطُبُ: الحديدة القائمة التي تدور عليها الرَّحَى. وفي التهذيب: القُطْبُ القائم الذي تَدُور عليه الرَّحَى، فلم يذكر الحديدة. وفي الصحاح: قُطْبُ الرَّحى التي تَدُورُ حَوْلَـها العُلْيا. وفي حديث فاطمة، عليها السلام: وفي يدها أَثَرُ قُطْبِ الرَّحَى؛ قال ابن الأَثير: هي الحديدة المركبة في وسط حجَر الرَّحَى السُّفْلى، والجمع أَقْطابٌوقُطُوبٌ. قال ابن سيده: وأُرَى أَنَّ أَقْطاباً جمع قُطْبٍوقُطُبٍوقِطْبٍ، وأَنَّ قُطُوباً جمعُ قَطْبٍ. والقَطْبة: لُغة في القُطْب، حكاها ثعلب. وقُطْبُ الفَلَك وقَطْبُهوقِطْبُه: مَدَاره؛ وقيل القُطْبُ: كوكبٌ بين الجَدْيِ والفَرْقَدَيْن يَدُورُ عليه الفَلَكُ، صغير أَبيضُ، لا يَبْرَحُ مكانه أَبداً، وإِنما شُبِّه بقُطْبِ الرَّحَى، وهي الحديدة التي في الطَّبَقِ الأَسْفَل من الرَّحَيَيْنِ، يدور عليها الطَّبَقُ الأَعْلى، وتَدُور الكواكبُ على هذا الكوكب الذي يقال له: القُطْبُ. أَبو عَدْنان: القُطْب أَبداً وَسَطُ الأَربع من بَنَات نَعْش، وهو كوكب صغير لا يزول الدَّهْرَ، والجَدْيُ والفَرْقدانِ تَدُور عليه. ورأَيت حاشية في نسخة الشيخ ابن الصلاح المحدّث، رحمه اللّه، قال: القَطْبُ ليس كوكباً، وإِنما هو بقعة من السماءِ قريبة من الجَدْي. والجَدْيُ: الكوكب الذي يُعْرَفُ به القِـبلة في البلاد الشَّمالية. ابن سيده: القُطْبُ الذي تُبْنَى عليه القِـبْلَة. وقُطْبُ كل شيء: مِلاكُه. وصاحبُ الجيش قُطْبُ رَحَى الـحَرْب. وقُطْبُ القوم: سيدُهم. وفلان قُطْبُ بني فلان أَي سيدُهم الذي يدور عليه أَمرهم. والقُطْبُ: من نِصالِ الأَهْداف. والقُطْبةُ: نَصْلُ الـهَدَفِ. ابن سيده: القُطْبةُ نَصْلٌ صغير،قصير،مُرَبَّع في طَرَف سهم، يُغْلى به في الأَهْداف؛ قال أَبو حنيفة: وهو من الـمَرامي. قال ثعلب: هو طَرَفُ السهم الذي يُرْمى به في الغَرَض. النضر: القُطْبةُ لا تُعَدُّ سَهْماً. وفي الحديث: أَنه، قال لرافع بن خَديج، ورُمِـيَ بسهم في ثَنْدُوَتِه: إِن شِئْتَ نَزَعْتُ السهم، وتركتُ القُطْبة، وشَهِدْتُ لك يوم القيامة أَنك شهيدُ القُطْبة. والقُطْبُ: نصلُ السهم؛ ومنه الحديث: فيأْخذ سهمَه، فينظر إِلى قُطْبه، فلا يَرَى عليه دَماً. والقُطْبةوالقُطْبُ: ضربان من النبات؛ قيل: هي عُشْبة، لها ثمرة وحَبٌّ مثل حَبِّ الـهَراسِ. وقال اللحياني: هو ضربٌ من الشَّوْك يَتَشَعَّبُ منها ثلاثُ شَوْكات، كأَنها حَسَكٌ. وقال أَبو حنيفة: القُطْبُ يذهب حِـبالاً على الأَرض طولاً، وله زهرة صفراء وشَوْكةٌ إِذا أَحْصَدَ ويَبِسَ، يَشُقُّ على الناس أَن يطؤُوها مُدَحْرَجة، كأَنها حَصاةٌ؛
وأَنشد: أَنْشَيْتُ بالدَّلْوِ أَمْشِـي نحوَ آجنةٍ، * من دونِ أَرْجائِها، العُلاَّمُ والقُطَبُ واحدتُه قُطْبةٌ، وجمعها قُطَبٌ، وورَقُ أَصلِها يشبه ورق النَّفَل والذُّرَقِ؛ والقُطْبُ ثَمَرُها. وأَرض قَطِـبةٌ: يَنْبُتُ فيها ذلك النَّوْعُ من النبات. والقِطِبَّـى: ضَرْبٌ من النبات يُصْنَعُ منه حَبْل كحبل النارَجيلِ، فَيَنْتَهي ثمنُه مائةَ دينار عَيْناً، وهو أَفضل من الكِنْبارِ. والقَطَبُ المنهيُّ عنه: هو أَن يأْخذَ الرجلُ الشيء، ثم يأْخذ ما بقي من المتاع، على حسب ذلك بغير وزن، يُعْتَبر فيه بالأَول؛ عن كراع. والقَطِـيبُ: فرس معروف لبعض العرب. والقُطَيبُ: فرسُ سابقِ بن صُرَدَ. وقُطْبَةوقُطَيْبة: اسمان. والقُطَيْبِـيَّةُ: ماءٌ بعينه؛ فأَما قول عَبيدٍ في الشعر الذي كَسَّرَ بعضَه: أَقْفَرَ، من أَهْلِه، مَلْحُوبُ، * فالقُطَبِـيَّاتُ، فالذَّنُوبُ إِنما أَراد القُطَبِـيَّة هذا الماءَ، فجمعه بما حَوْلَه. وهَرمُ بنُ قُطْبَةَ الفَزاريّ: الذي نافَرَ إِليه عامِرُ ابنُ الطُّفيل وعَلْقَمةُ بنُ عُلاثَةَ. "
قَطَبَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَطَبَيَقْطِبُقَطْباًوقُطوباً، فهو قاطِبٌوقَطُوبٌ: زَوى ما بينَ عَيْنَيْهِ، وكَلَحَ، كقَطَّبَ، ـ قَطَبَ الشيءَ: قَطَعَهُ، وجَمَعَهُ، ـ قَطَبَ الشَّرابَ: مَزَجَهُ، كقَطَّبَهُ وأقْطَبَهُ، وشرابٌ قَطِيبٌومَقْطوبٌ، ـ قَطَبَ فلاناً: أغْضَبَهُ، ـ قَطَبَ الإِناءَ: ملأَهُ، ـ قَطَبَ الجُوالِقَ: أدْخَلَ إحْدَى عُرْوَتَيْهِ في الأُخْرى، ثم ثنى وجَمَعَ بينهما، ـ قَطَبَ القوْمُ: اجْتَمَعوا، كأقْطَبوا. ـ قُطْبُوقِطْبُوقَطْبُوقُطُبُ: حَديدَةٌ تَدورُ عليها الرَّحى، كالقَطْبَةِ، ـ قُطْبُ: نَجْمٌ تُبْنى عليه القِبْلَةُ، وسَيِّدُ القَوْمِ، وملاكُ الشَّيءِ ومَدارُهُ، الجمع: أقْطابٌوقُطوبٌوقِطَبَةٌ، وموضع بالعَقيقِ، أو هو ذُو القُطْبِ. ـ قُطْبَةُ: نَصْلُ الهَدَفِ، ونَباتٌ، الجمع: قُطَبٌ. ـ هَرِمُ بنُ قُطْبَةَ الفَزارِيُّ نافَرَ إليه عامرُ بنُ الطُّفَيْلِ وعَلْقَمَةُ بنُ عُلاثَةَ. ـ قُطابَةُ: القِطْعَةُ من اللَّحْمِ، وقرية بِمِصْر. ـ قِطابُ: المِزاحُ، ومَجْمَعُ الجَيْبِ، وموضع . ـ قاطِبُوقَطوبُ: الأَسَدُ. ـ قَطيبُ: فَرَسُ صُرَدِ بنِ حَمْزَةَ اليرْبوعي. ـ قُطَيْبٌ: فَرَسُ سابِقِ بنِ صُرَدٍ. ـ قُطَبِيَّةُ، ماءٌ، ومنه قولُ عَبيدٍ: فالقُطَبِيَّاتُ ........ فالذنوبُ جَمَعَهَا بما حَوْلَها. ـ قُطَّبِيَّاتُ: جَبَلٌ. ـ قطْبانُ: نَبْتٌ. ـ قِطِبَّى: نَبْتٌ آخَرُ يُصْنَعُ منه حَبْلٌ مُبْرَمٌ، وهو خيرٌ من الكِنْبارِ. ـ قَطَبُ المَنهيُّ عنه: أن يأخُذ َ الشيءَ، ثم يأخُذَ ما بَقي على حَسَبِ ذلك جِزافاً بغيرِ وزْنٍ يُعْتَبَرُ فيه بالأَوَّلِ. ـ جاؤوا قاطِبَةً: جميعاً، لا يُسْتَعْمَلُ إلاَّ حالاً. ـ جاؤوا بقَطيبَتِهِم: بجمَاعَتِهِم. ـ قَطيبَةُ: لَبَنُ المِعْزى والضَّأنِ يُخْلَطانِ، أو لَبَنُ الناقَةِ والشَّاةِ.
استقطبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استقطبَيستقطب ، استِقطابًا ، فهو مُسْتَقْطِب ، والمفعول مُسْتَقْطَب :- • استقطب الأمرُ اهْتمامَه اجتذبَه، جعله يهتمّ به دون سواه :-استقطبت قضيّةُ الحريّة جهود الدوْلة كُلَّها، - استقطب الناسَ: جمعهم إليه وصار لهم مرجعًا وقطبًا، - استقطب الآراءَ: جمعها حول رأيه وركَّزها عليه. • استقطب شُعاعًا ضَوْئيًّا: أخضعه للاسْتَقطاب، جمع أجزاءَه في ناحِيَة واحدة.
قطَّبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قطَّبَيقطِّب ، تقْطيبًا ، فهو مُقطِّب :- • قطَّب الرَّجلُ قطَب1؛ ضَمَّ حاجبيه وعبس، زوى ما بين عينيه :-لا تقطّب جبينَك ولا تفكِّر طويلاً، - قطّب ما بين عينيه.
الاستِقْطَابُ : حالة وجود قُطبين متضادين كما في المغناطيس (شمالي، وجنوبي) ، والكهربا (سالب وموجب) . و الاستِقْطَابُ (في الكيمياء) : عدم تكافؤ توزيع الشِّحنات على ذرتين مرتبطتين بوصلة كيميائية.
القَطُوبُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَطُوبُ : القابضُ ما بين عينيه من جِلْدٍ عابساً. و القَطُوبُ الأسدُ.
القَطِيبُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَطِيبُ من الشراب: الممزوج.
القَوَاطِعُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَوَاطِعُ من الطيور: المهاجِرة تعيش في فصل من الفصول بأحد الأقاليم وتهجره إِلى آخر في الفصل التالي. و القَوَاطِعُ من الأسنان: الحادَّة المتوسِّطة البادية من الفم: أَربعٌ في الفكِّ الأعلى، ويقابلها مثلها في الفكِّ الأسفل.
القُطْبَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القُطْبَةُ : قائمُ الرَّحَى.
القُطْبُ(المعجم المعجم الوسيط)
القُطْبُ : المحور القائمُ المثبَّتُ في الطَّبَقِ الأسفلِ من الرَّحَى يدور عليه الطبقُ الأعلى؛ ومنه: قطب الدائرة. و القُطْبُ طَرَفُ المحور وللأرض قطبان: شماليّ وجنوبي. والنجم القطبيّ الشماليّ: هو النجمُ النيّر في طَرَفِ ذَنَبِ بناتِ نعش الصغرى [الدب الأصغر]، وهو الذي يُتوخى به جهةُ الشمال لوقوعه في سَمْت القطب الشَّمالي للكرة الأرضية. و القُطْبُ نَصْل السَّهم. و القُطْبُ ضربٌ من النبات يذهب حبالاً على الأرض طولاً، وله زهرةٌ صَفراءُ، وشوكةٌ إذا أَحصَد ويَبِسَ يَشُقُّ على الناس أن يَطَئُوها مُدحرجةٌ كأَنها حَصاة. و القُطْبُ من القوم: سيّدُهم. و القُطْبُ من الشيء: قِوَامُهُ ومدارُه ويقال: فلانٌ قُطبُ بني فلان: سيّدهم. والجمع : قطوبٌ، وأقْطابٌ، وقِطَبَةٌ. ويقال: دارت رَحَى الحرب على قُطبها، والأرحاءُ عَلَى أقطابها
القِطَابُ(المعجم المعجم الوسيط)
القِطَابُ : المِزَاجُ فيما يُشْرَبُ ولا يُشرب. و القِطَابُ مجمعُ الجَيْب. يقال: أَدخل يَدَهُ في قِطابِ جيبه.