وأقفاصا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و قاف (ق) و فاء (ف) و ألف (ا) و صاد (ص) و ألف (ا) .
قَفَص؛ محبس الطَّير أو الحيوان يكون عادةً أعوادًا خشبيّة أو أسلاكًا معدنيّة متشابكة تقفيصة فراخ
تَقْفِيص: (اسم)
تَقْفِيص : مصدر قَفَّصَ
قافِصة: (اسم)
الجمع : قوافِصُ
القَافِصَةُ : التَّلْعَةُ المرتفعةُ الصاعدةُ في السماءِ
قَفْصَى: (اسم)
قَفْصَى : جمع قَفِصُ
قِفاصة: (اسم)
القِفَاصَةُ : حرفة القفَّاص
تقافيصُ: (اسم)
تقافيصُ : جمع تقفيصة
قُفّاصة: (اسم)
قفص صغير يُستخدم محبسًا للطُّيور
قوافِصُ: (اسم)
قوافِصُ : جمع قافِصة
قَفَّصَ الْحَيَوَانَ:
جَمَعَ قَوَائِمَهُ وَرَبَطَهَا، قَفَصَهُ.
قفَص الطَّائرَ:
حبسه في قَفَص.
قَفَصٌ صدْرِيّ: (طبية)
تجويف يحوي القلبَ والرِّئتين تحيط به الضّلوعُ والعمودُ الفِقْرِيّ.
,
قفص(المعجم لسان العرب)
"القَفْصُ: الخفّة والنشاطُ والوَثْبُ، قَفَصَيَقْفِصُ قَفْصاً وقَفِصَ قَفَصاً، فهو قَفِصٌ، والقَبْصُ نحوه. والقَفِصُ: النشيط. والقُفَاصُ: الوَعِلُ لوثَبانِه. وقَفِصَ الفرسُ قَفَصاً: لم يُخْرِجْ كلَّ ما عنده من العَدْوِ. والقَفِصُ: المُتَقبِّض. وفرسٌ قَفِصٌ، وهو المتقبض الذي لا يُخْرِج كلَّ ما عنده، يقال: جَرَى قَفِصاً؛ قال ابن مقبل: جَرَى قَفِصاً، وارْتَدّ من أَسْرِ صُلْبِه إِلى مَوْضعٍ من سَرْجِه، غيرَ أَحْدَبِ أَي يَرْجِعُ بعضُه إِلى بعض لقَفَصِه وليس من الحدَب. وقَفِصَ قَفَصاً،فهو قَفِصٌ: تقَبَّض وتَشَنَّجَ من البرد، وكذلك كل ما شَنِجَ؛ عن اللحياني؛ قال زيد الخيل: كأَنّ الرِّجالَ التَّغْلَبيّين، خَلْفَها،قَنافذُ قَفْصَى عُلِّقَتْ بالجَنائِب قَفْصَى جمع قَفِصٍ مثل جَرِب وجَرْبى وحَمِقٍ وحَمْقَى. والقَفَص: مصدر قَفِصَت أَصابِعُه من البرد يَبِسَت. وقَفَصَ الشيءَ قَفْصاً: جمَعَه. وقَفَّصَ الظَبْيَ: شدَّ قوائمه وجمَعَها. وفي حديث أَبي جرير: حَجَجْت فلَقِيَني رجل مُقَفِّصٌ ظَبْياً فاتَّبَعْتُه فذَبَحْتُه وأَنا ناسٍ لإِحْرامي؛ المقَفَّصُ: الذي شُدَّت يداه ورِجْلاه، مأْخوذ من القَفَصِ الذي يُحْبَسُ فيه الطيرُ. والقَفِصُ: المُتَقَبض بعضُه إِلى بعض. الأَصمعي: أَصْبَحَ الجرادُ قَفِصاً إِذا أَصابَه البرْدُ فلم يستطع أَن يَطِيرَ. والقُفَاصُ: داء يصيب الدوابّ فَتَيْبَسُ قوائمها. وتقافَصَ الشيء: اشْتَبَك. والقَفَصُ: واحدُ الأَقْفاصِ التي للطير. والقَفَصُ: شيء يُتَّخذُ من قصب أَو خشَبٍ للطير. والقَفَصُ: خشبتان مَحْنُوّتان بين أَحْنائِهما شبَكةٌ يُنْقَل بها البُرُّ إِلى الكُدْسِ. وفي الحديث: في قُفْصٍ من الملائكة أَو قَفْصٍ من النور، وهو المُشْتَبِك المتَداخِل. والقَفِيصة: حَدِيدة من أَداة الحَرّاث. وبَعيرٌ قَفِصٌ: مات من حَرٍّ. وقَفِصَ الرجل قَفَصاً: أَكل التمر وشرِبَ عليه النَّبيذ فوَجَد لذلك حرارة في حَلْقِه وحُموضةً في معدته. قال أَبو عوْن الحِرْمازِيّ: إِن الرجل إِذا أَكل التمر وشرِبَ عليه الماء قَفِصَ، وهو أَن يُصِيبَه القَفَصُ، وهو حرارةٌ في حَلْقِه وحُموضةٌ في معدته. وقال الفراء:، قالت الدُّبَيرِيّة قَفِصَ وقَبِصَ، بالفاء والباء، إِذا عَرِبَتْ معدته. والقُفْصُ: قوم في جَبَل من جبال كِرْمان، وفي التهذيب: القُفْصُ جيلٌ من الناس مُتَلَصِّصُون في نواحي كِرْمان أَصحاب مِراسٍ في الحرْب. وقَفُوصٌ: بَلدٌ يُجْلَب منه العُود؛ قال عدي بن زيد: يَنْفَحُ مِنْ أَرْدانِها المِسْكُ والهِنْدِيُّ والغَلْوَى، ولُبْنى قَفُوصْ وفي حديث أَبي هريرة: وأَن تَعْلوَ التُّحُوتُ الوُعُولَ، قيل: وما التحُوتُ؟، قال: بيوتُ القافِصَةِ يُرْفَعُون فوق صالحيهم؛ القافصةُ اللئام، والسين فيه أَكثر، قال الخطابي: ويحتمل أَن يكون أَراد بالقافصة ذوي العيوب من قولهم أَصبح فلان قَفِصاً إِذا فسدت معدته وطبيعته. والقَفْصُ: القُلَة التي يُلْعَبُ بها، قال: ولست منها على ثقة. "
قَفَص(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَفَص الظَّبْيَ: شَدَّ قوائمَه، وجَمَعَهَا، ـ قَفَص الشيءَ: قَرَّبَ بعضَه من بعضٍ، ـ قَفَص اليَعْسُوبَ: شَدَّه في الخَلِيَّةِ بخَيْطٍ لئلاَّ يَخْرُجَ، وأوجَعَ، وصَعِدَ، وارْتَفَعَ، ومنه: التِّلاعُ القَوافِصُ. ـ قَفْصَةُ: بلد بطَرَفِ إفْرِيقِيَّةَ، منها: مالِكُ بنُ عيسى، وإبراهيمُ بنُ محمدٍ المُحَدِّثَانِ، ـ قَفْصَةُوقُفْصَةُ: وموضع بدِيارِ العَرَبِ. ـ قُفَاصُ: الوَعِلُ، وداءٌ في الدَّوابِّ يُيَبِّسُ قَوائمَها. ـ قَفِيْصُ: عِيانُ الفَدَّانِ، وحَلْقَتُه. ـ قَفُوْصُوقُفُوصُ: بلد، ومنه لُبْنَى قَفُوصٍ، وهي طَيِّبَةُ الرائحةِ. ـ قُفْصُ: جَبَلٌ بكِرْمانَ، وقرية بينَ بَغْدَادَ وعُكْبَراءَ، منها: أحمدُ بنُ الحَسَنِ بنِ أحمدَ المُحَدِّثُ الصالحُ، وجَماعةٌ محدِّثونَ. ـ في الحديثِ: ‘‘في قُفْصٍ من المَلائكةِ’‘ أو ‘‘قُفْصٍ من النُّورِ’‘ ويُحَرَّكُ، وهو المُشْتَبِكُ المُتداخِلُ بعضُه في بعضٍ، ـ قَفَصُ: مَحْبِسُ الطَّيْرِ، وأداةٌ لِلزَّرْعِ يُنْقَلُ فيها البُرُّ إلى الكُدْسِ، والخِفَّةُ، والنَّشاطُ، والتَّشَنُّجُ من البَرْدِ، وحَرارةٌ في الحَلْقِ، وحُموضةٌ في المَعِدَةِ من شُرْبِ الماءِ على التَّمْرِ، قَفِصَ في الكلِّ. ـ فرسٌ قَفِصٌ: مُنْقَبِضٌ لا يُخْرِجُ ما عنده كلَّه. ـ جَرادٌ قَفِصٌ: يَجْسُو جَنَاحاهُ من البَرْدِ. ـ أقْفَصَ: صارَ ذَا قَفَصٍ من الطَّيْرِ. ـ ثَوْبٌ مُقَفَّصٌ: مُخَطَّطٌ كهيئةِ القَفَصِ. ـ تَقافَصَ: اشْتَبَكَ. ـ تَقَفَّصَ: تَجَمَّعَ.
قَفَص(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قَفَص :- جمع أقْفاصوأَقْفِصَة: 1 - مَحْبِس الطَّيْر أو الحيوان ويكون أعوادًا من جريد أو أسلاكًا معدنيّة متشابكة :-العصفور في القَفَص، - تمتنع بعضُ الطُّيور عن التَّغريد إذا حُبست في الأقفاص:- • القَفَص الذَّهَبيّ: بيت الزَّوجيّة، - قَفَص الاتِّهام: مكان يقفُ فيه المتّهم أمام هيئة القضاء. 2 - سلّة :-قَفَصٌ لنقل الخضار، - قَفَص خسّ:- • قَفَص زجاجات: صندوق ذو رفوف أفقيّة، يستعمل لصفّ الزجاجات. • قَفَصٌ صدْرِيّ: (التشريح) تجويف يحوي القلبَ والرِّئتين تحيط به الضّلوعُ والعمودُ الفِقْرِيّ.
قفَصَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قفَصَيَقفِص ، قَفْصًا ، فهو قافِص ، والمفعول مَقْفوص :- • قفَص الطَّائرَ حبسه في قَفَص.
قفص - يقفص ، قفصا 1- قفص الغزال : جمع قوائمه وربطها. 2- قفص الشيء : قرب وقرن بعضه إلى بعضه الآخر. 3- قفص : ذكر النحل : شده في الخلية بخيط لئلا يخرج. 4- قفصه : أوجعه. 5- قفص : خف ونشط.
قَفَصَ(المعجم المعجم الوسيط)
قَفَصَقَفَصَ ِ قَفْصًا: خَفَّ ونَشِطَ ووثب. و قَفَصَ صَعِدَ وارتفع. و قَفَصَ الأَشياءَ: قرّب بعضَها من بعض وجَمَعَها. و قَفَصَ الظَّبْيَ: جمع قوائمه وربطها. و قَفَصَ اليعسوبَ: ربطه في الخلية بخيط لئلاَّ يَخرُجَ. و قَفَصَ المرضُ أَو البردُ فلانًا: أَوْجَعَهُ.
قَفِصَ الفرسُ قَفِصَ َ قَفَصًا: تقبَّضَ ولم يبذُلْ كلَّ ما لديه من قُدْرة. و قَفِصَ فلانٌ: أَصَابته حرارةٌ في حلقه وحُموضةٌ في مَعِدته. و قَفِصَ أَصَابعُ فلان من البرد: تقبَّضت. فهو قَفِصٌ. والجمع : قَفْصَى.