الوَاكِنُ :الطَّائرُ حيثما وقع على حائطٍ أَو عود أَو شجر
طَيْرٌ وَاكِنٌ : قَابِعٌ فِي عُشِّهِ
طُيُورٌ وَاكِنَةٌ : مُحْتَضِنَةٌ لِبَيْضِهَا
واكِن : (اسم)
واكِن : فاعل من وَكَنَ
واكنة : (اسم)
واكنة : فاعل من وَكَنَ
,
تَوَكَّأَ
ـ تَوَكَّأَ عليه : تَحَمَّلَ ، واعْتَمَدَ ، كأَوْكَأَ ، ـ تَوَكَّأَتِ النَّاقَةُ : أَخَذَها الطَّلْقُ فَصَرَخَتْ . ـ تُكَأَةُ : العَصا ، وما يُتَّكَأُ عليه ، والرَّجُلُ الكثيرُ الاتِّكاءِ . ـ أوْكَأَهُ : نَصَبَ له مُتَّكَأَ . ـ ضَرَبَه فَأَتْكَأَه : أَلْقاه على هَيْئَةِ المُتَّكِئِ ، أو على جانِبِه الأيْسَرِ . ـ أتْكَأَ : جَعَلَ له مُتَّكَأً . ـ قولهُ صلى الله عليه وسلم : " أما أنا فلا آكُلُ مُتَّكِئاً ": جالِساً على هَيْئَة المُتَمَكِّنِ المُتَرَبّعِ ونَحْوِها من الهَيْئاتِ المُسْتَدْعِيَةِ لكَثْرةِ الأكْلِ ، بل كان جُلُوسُه للأكْلِ مُقْعِياً مُسْتَوْفِزاً ، غيرَ مُتَرَبّعٍ ولا مُتَمَكِّنٍ ، وليس المُرادُ المَيْلَ على شِقٍّ كما يَظُنُّه عَوامُّ الطَّلَبَة .
المعجم: القاموس المحيط
وِكاء
وكاء - ج ، أوكية 1 - مصدر واكى . 2 - رباط القربة والوعاء والكيس وغيرها . 3 - كل ما شد رأسه من وعاء ونحوه .
إتكأ - اتكاء 1 - إتكأ على العصا : تحمل واعتمد عليها . 2 - إتكأ على السرير أو نحوه : جلس متمكنا مسندا ظهره أو جنبه إلى شيء . 3 - إتكأ القوم عنده : أكلوا .
المعجم: الرائد
تكىء
تكىء - يتكأ ، تكأ 1 - تكىء على العصا أو نحوها : اعتمد عليها
المعجم: الرائد
أَوْكَأَ
أَوْكَأَ على الشيء : تَحَمَّلَ واعتمد . و أَوْكَأَ فلانًا : نَصَب له مُتَّكَأً .
المعجم: المعجم الوسيط
أَوْكَأ
أوكأ - إيكاء 1 - أوكأه : نصب له متكأ أو شيئا يستند إليه . 2 - أوكأ على الشيء : اعتمد عليه ، إستند إليه .
المعجم: الرائد
أتْكَأَ
أتْكَأَ فلانًا : أجلسه ومكَّنه في مجلسه . و أتْكَأَ حَمَلَهُ علىالاتِّكاءِ . ويقال : ضَرَبَه فأتْكأه : ألقاه على هيئة المتَّكِئ أَو على جانبه الأَيسر .
اتَّكأَ على يتَّكئ ، اتِّكاءً ، فهو مُتَّكِئ ، والمفعول متَّكأ عليه :- • اتَّكأ الشَّخصُ على السَّرير ونحوِه جلس متمكِّنًا ، أو جلس وأسند ظهرَه أو جنبه إلى شيء :- اتَّكأ على مِرْفقِه ، - قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لاَ آكُلُ مُتَّكِئًا [ حديث ]، - { عَلَى الأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ } . • اتَّكأ الشَّخصُ على العَصا ونحوِها : اعتمد عليها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
إِتَّكأ
أتكأ - إتكاء 1 - أتكأه القاه على هيئة المتكىء . 2 - أتكأه القاه على جانبه الأيسر . 3 - أتكأه : وسده حتى يتكىء .
المعجم: الرائد
وكأ
" تَوَكَّأَ على الشيءِ واتَّكَأَ : تَحَمَّلَ واعتمَدَ ، فهو مُتَّكِئٌ . والتُكأَةُ : العَصا يُتَّكَأُ عليها في المشي . وفي الصحاح : ما يُتَكَأُ عليه . يقال : هو يَتَوَكَّأُ على عصاه ، ويَتَّكِئُ . أَبو زيد : أَتْكَأْتُ الرجُلَ إِتْكاءً إِذا وَسَّدْتَه حتى يَتَّكِئَ . وفي الحديث : هذا الأَبيضُ الـمُتَّكِئُ الـمُرْتَفِقُ ؛ يريد الجالِسَ الـمُتَمَكِّنَ في جلوسه . وفي الحديث : التُّكَأَةُ مِن النَّعْمةِ . التُكَأَةُ ، بوزن الهُمَزة : ما يُتَّكَأُ عليه . ورجل تُكَأَةٌ : كثير الاتِّكاءِ ، والتاءُ بدل من الواو وبابها هذا الباب ، والموضعُ مُتَّكَأٌ . وأَتْكَأَ الرَّجُلَ : جَعل له مُتَّكَأً ، وقُرئَ : وأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً . وقال الزجاج : هو ما يُتَّكَأُ عليه لطَعام أَو شراب أَو حديثٍ . وقال المفسرون في قوله تعالى : وأَعْتَدَتْ لهنَّ مُتَّكَأً ، أَي طعاماً ، وقيل للطَّعامِ مُتَّكَأٌ لأَنَّ القومَ إِذا قَعَدوا على الطعام اتَّكَؤُوا ، وقد نُهِيَتْ هذه الأُمَّةُ عن ذلك . قال النبي ، صلى اللّه عليه وسلم : آكُلُ كما يأَكُلُ العَبْدُ . وفي الحديث : لا آكُلُ مُتَّكِئاً . الـمُتَّكِئُ في العَرَبِيَّةِ كُلُّ مَن اسْتَوَى قاعِداً على وِطاءٍ مُتَمَكِّناً ، والعامّةُ لا تعرف الـمُتَّكِئَ إِلاّ مَنْ مالَ في قُعُودِه مُعْتَمِداً على أَحَدِ شِقَّيْه ؛ والتاءُ فيه بدل من الواو ، وأَصله من الوِكاءِ ، وهو ما يُشَدُّ به الكِيسُ وغيره ، كأَنه أَوْكَأَ مَقْعَدَتَه وشَدَّها بالقُعود عَلى الوِطاءِ الذي تحْتَه . قال ابن الأَثير : ومعنى الحديث : أَنـِّي إِذا أَكَلْتُ لم أَقْعُدْ مُتَمَكِّناً فِعْلَ مَن يُرِيدُ الاسْتِكْثارَ منه ، ولكِنْ آكُلُ بُلْغةً ، فيكون قُعُودي له مُسْتَوْفِزاً . قال : ومَن حَمَل الاتِّكاءَ على المَيْلِ إِلى أَحَد الشّقَّيْنِ تأَوَّلَه على مَذْهَب الطِّبِّ ، فإِنه لا يَنْحَدِرُ في مَجاري الطعامِ سَهْلاً ، ولا يُسِيغُه هَنِيئاً ، ورُبَّما تأَذَّى به . وقال الأَخفش : مُتَّكَأً هو في معنى مَجْلِسٍ . ويقال : تَكِئَ الرجلُ يَتْكَأُ تَكَأً ؛ والتُّكَأَةُ ، بوزن فُعَلةٍ ، أَصله وُكَأَةٌ ، وإِنما مُتَّكَأٌ ، أَصله مُوتَكَأٌ ، مثل مُتَّفَقٍ ، أَصله مُوتَفَقٌ . وقال أَبو عبيد : تُكَأَةٌ ، بوزن فُعَلةٍ ، وأَصلُهُ وُكَأَة ، فَقُلِبت الواو تاءً في تُكَأَةٍ ، كما ، قالوا تُراثٌ ، وأَصله وُراثٌ . واتَّكَأْتُ اتِّكَاءً ، أَصله اوتَكَيْتُ ، فأُدغمت الواو في التاءِ وشُدّدت ، وأَصل الحرف وكَّأَ يُوَكِّئُ تَوْكِئةً . وضربه فأَتْكَأَه ، على أَفْعَله ، أَي أَلقاه على هيئة الـمُتَّكِئِ . وقيل : أَتْكَأَه أَلقاه على جانبه الأَيسر . والتاءُ في جميع ذلك مبدلة من واو . أَوْكَأْتُ فلاناً إِيكاءً إِذا نصبت له مُتَّكَأً ، وأَتْكَأْته إِذا حَمَلْتَه على الاتِّكاءِ . ورجل تُكَأَةٌ ، مثل هُمَزة : كثير الاتِّكاءِ . الليث : تَوَكَّأَتِ الناقةُ ، وهو تَصَلُّقُها عند مَخاضِها . والتَّوَكُّؤُ : التَّحامُل على العَصا في الـمَشْي . وفي حديث الاسْتِسْقاءِ ، قال جابِرٌ ، رضي اللّه عنه : رأُيتُ النبيَّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، يُواكِئُ أَي يَتَحامَلُ على يَدَيْهِ إِذا رَفَعَهما ومدّهما في الدُّعاءِ . ومنه التَّوَكُّؤُ على العَصا ، وهو التَّحامُلُ عليها . قال ابن الأَثير : هكذا ، قال الخطابي في مَعالِم السُّنَن ، والذي جاءَ في السُّنَن ، على اخْتِلاف رواياتِها ونسخها ، بالباء الموحدة . قال : والصحيح ما ذكره الخطابي . "
المعجم: لسان العرب
تكأ
" ذكر الأَزهري هنا ما سنذكره في وكأَ ، وقال هو أَيضاً : إِنّ تُكأَةً أَصله وُكأَةٌ . "