وصف و معنى و تعريف كلمة وأكشاكا:
وأكشاكا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و كاف (ك) و شين (ش) و ألف (ا) و كاف (ك) و ألف (ا) .
معنى و شرح وأكشاكا في معاجم اللغة العربية:
-
أَكْشَأَ : (فعل)
- أَكْشَأَ : أَكَلَ الكَشِىءَ
-
كَشَأ : (فعل)
- كَشَأ كَشْئًا فهو كَشِىءٌ
- كَشَأ اللَّحمَ: شُواه حتَّى يَبِسَ
- كَشَأ الطَّعامَ: أَكله خَضْمًا كما يُؤْكل القِثَّاءُ
- كَشَأ الشيءَ: قَشَرَه
-
كَشك : (اسم)
- الجمع : أَكْشَاكٌ
- كَشْك / كِشْك
- الكِشْكُ : طَعامٌ يُصنَعُ من الدقيق واللبن ويجفَّف حتى يطبخ متى احتيج إِليه وربَّما عُمِلَ من الشَّعير
-
كُشك : (اسم)
- الكُشْكُ : الجوسق
- الكُشْكُ :الكوخ
- كُشْك الولادة: حجرة الولادة في المستشفى
- كِشْكُ الجَرَائِدِ وَالْمَجَلاَّتِ : دُكَّانٌ صَغِيرٌ مِنَ الخَشَبِ أَوِ القَصْدِيرِ وَنَحْوِهِ مُنْعَزِلٌ فِي زَاوِيَةٍ مِنَ الشَّارِعِ، أَوْ وَسَطَ سَاحَةٍ لِبَيْعِ الجَرَائِدِ،
- كِشْكُ الْحَارِسِ : الْمَكَانُ الْمُنْعَزِلُ عَنِ البِنَاءِ، يُرَاقِبُ مِنْهُ الْحَارِسُ
- كِشْكُ الكَلْبِ : كُوخٌ مِنْ خَشَبٍ لإِيوَاءِ الكِلاَبِ
-
كاشّ : (اسم)
-
كوَّشَ : (فعل)
- كوَّشَ على يكوِّش ، تكويشًا ، فهو مُكوِّش ، والمفعول مُكوَّش عليه
- كوَّش على الثَّروة :استولى عليها غَصْبًا
-
مُكوَّش : (اسم)
- مُكوَّش : اسم المفعول من كوَّشَ
-
مُكوِّش : (اسم)
,
-
كَشَأَهُ
- ـ كَشَأَهُ : أَكَلَه أَكْلَ القِثاءِ ونحوه ، كَشِئَ من الطعام كَشَأً وكَشَاءً ، فهو كَشِئٌ وكَشِيءٌ ،
ـ كَشَأَ اللَّحْمَ : شَواهُ حتى يَبِسَ ، كأَكْشَأَهُ ،
ـ كَشَأَ الشيءَ : قَشَرَه فَتَكَشَّأَ ،
ـ كَشَأَهُ بالسَّيْفِ : ضربَه وقَطَعَه ،
ـ كَشَأَ المرأةَ : جامَعَها .
ـ تَكَشَّأَ : امْتَلأَ ، و ( ككَشَأَ )،
ـ تَكَشَّأَ السِّقَاءُ : بانَتْ أَدَمَتُهُ من بَشَرَتِه ،
ـ تَكَشَّأَتْ يَدُه : تَشَقَّقَتْ ، ( أَوْ غَلُظَ جلْدُها وتَقَبَّضَ ).
ـ ذُو كَشاءٍ : موضع .
ـ كُشْأَةُ : العَيْبُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
كَشَوْتُه
- ـ كَشَوْتُه كشْواً : إذا عَضِضْتَهُ فانْتَزَعْتَه بِفِيكَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
كَشِىء
- كشىء - يكشأ ، كشأ وكشاء
1 - كشىءت اليد : تشققت . 2 - كشىءت اليد : غلظ جلدها أو تقبض . 3 - كشىء من الطعام : امتلأ منه ، شبع .
المعجم: الرائد
-
كشا
- كشا - يكشو ، كشوا
1 - كشا الشيء : عضه فانتزعه بفمه
المعجم: الرائد
-
أَكْشَأَ
- أَكْشَأَ : أَكَلَ الكَشِىءَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَكْشَأ
- أكشأ - إكشاء
1 - أكشأ اللحم : شواه حتى يبس . 2 - أكشأ : أكل قطعة من اللحم المشوي المجفف .
المعجم: الرائد
-
كَشَأ
- كَشَأ اللَّحمَ كَشَأ َ كَشْئًا : شُواه حتَّى يَبِسَ .
فهو كَشِىءٌ .
و كَشَأ الطَّعامَ : أَكله خَضْمًا كما يُؤْكل القِثَّاءُ .
و كَشَأ الشيءَ : قَشَرَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
كَشِىءَ
- كَشِىءَ من الطعام كَشِىءَ َ كَشَأً ، وكَشَاءً : امتلأَ منه .
فهو كَشِىءٌ وكَشِىءٌ .
و كَشِىءَ يدُهُ .
غَلُظَ جلدها وتقبَّضَ .
و كَشِىءَ السِّقاءُ : بانت أدَمتُه من بَشَرته .
المعجم: المعجم الوسيط
-
كَشِىء
- كشىء
1 - الذي امتلأ من الطعام ، شبعان
المعجم: الرائد
-
الكَشِىءُ
- الكَشِىءُ : الشِّواء المُنْضَج .
المعجم: المعجم الوسيط
-
كَشَأ
- كشأ - يكشأ ، كشأ وكشاء
1 - كشأ من الطعام : امتلأ منه ، شبع . 2 - كشأ اللحم : شواه حتى يبس . 3 - كشأ الشيء : قشره .
المعجم: الرائد
-
كشأ
- " كَشَأَ وَسَطَه كَشْأً : قَطَعَه .
وكَشَأَ المرأَةَ كَشْأً : نَكَحها .
وكَشَأَ اللحمَ كَشْأً ، فهو كشِيءٌ ، وأَكْشَأَه ، كلاهما : شَواهُ حتى يَبِسَ ، ومثله : وزَأْتُ اللحمَ إِذا أَيْبَسْتَه .
وفلان يَتَكَشَّأُ اللحمَ : يأْكله وهو يابِسٌ .
وكَشَأَ يَكْشَأُ إِذا أَكلَ قِطْعَةً مِن الكَشِيءِ ، وهو الشِّواءُ الـمُنْضَجُ .
وأَكْشَأَ إِذا أَكَلَ الكَشيءَ ، وكَشَأْتُ اللحمَ وكَشَّأْته إِذا أَكلتَه .
قال : ولا يقال في غير اللحم .
وكَشَأْتُ القِثَّاءَ : أَكَلْته .
وكَشَأَ الطَّعامَ كَشْأً : أَكلَه ، وقيل : أَكله خَضْماً ، كما يُؤْكَلُ القِثَّاءُ ونحوه .
وكَشِئَ من الطعام كَشْأً وكَشَاءً ، الأَخيرة عن كُراع ، فهو كَشِئٌ وكَشِيءٌ ، ورجل كَشِيءٌ : مُمْتَلِئٌ من الطَّعام .
وَتكَشَّأَ : امْتَلأً .
وتَكَشَّأَ الأَدِيمُ تَكَشُّؤاً إِذا تَقَشَّر .
وقال الفَرَّاءُ : كَشَأْتُه ولَفَأْتُه أَي قَشَرْتُه . وكَشِئَ السِّقاءُ كَشْأً : بانَتْ أَدَمَتُه مِن بَشَرَتِه .
قال أَبو حنيفة : هو إِذا أُطِيلَ طَيُّه فَيَبِسَ في طَيِّه وتَكَسَّرَ .
وكَشِئْتُ من الطَّعام كَشْأً : وهو أَن تَمْتَلِئَ منه .
وكَشَأْتُ وَسَطَه بالسيف كَشْأً إِذا قطعته .
والكَشْءُ : غِلَظٌ في جِلْد اليَدِ وتَقَبُّضٌ .
وقد كَشِئَتْ يَدُه .
وذو كَشَاءٍ : موضعٌ ، حكاه أَبو حنيفة ، قال : وقالت جِنِّيَّةٌ مَن أَراد الشِّفَاءَ مِن كل داءٍ فعليه بِنَباتِ البُرْقةِ من ذِي كَشَاءٍ .
تعني بِنَبات البُرْقةِ الكُرَّاثَ ، وهو مذكور في موضعه .
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: