وألبى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و باء (ب) و الألف المقصورة (ى) .
لبى - تلبية 1- لباه : أجابه وقال له «لبيك». 2- لبى بالحج : قال «لبيك اللهم لبيك». 3- لبى النداء أو نحوه : استجاب له.
لبّى الرجل/ لبّى بالحجّ/ لبّى في الحجّ(المعجم عربي عامة)
قال
لَبَّى(المعجم المعجم الوسيط)
لَبَّى بالحج: قال: لَبَّيْكَ اللهمَّ لَبَّيْكَ. و لَبَّى الرجلَ: قال له لَبَّيْكَ. (وانظر: لبب) .
لبى(المعجم مختار الصحاح)
ل ب ى: لَبَّى بالحج تَلْبِيَةً وربما قالوا لَبَّأَ بالحج بالهمزة وأصله غير مهموز وقد سبق في ل ب أ و لَبَّاهُ قال له لبيك قال يونس النحوي لَبَّيْك ليس بمثنى إنما هو مثل عليك وإليك وقال الخليل هو مثنى وقد سبق في ل ب ب وحكى أبو عبيد عن الخليل أن أصل التلبية الإقامة بالمكان يقال ألَبَّ بالمكان و لَبَّ به إذا أقام به قال ثم قلبوا الباء الثانية إلى الياء استثقالا كما قالوا تظنني وأصله تظنن قلت وهذا التخريج عن الخليل يخالف التخريج المنقول في ل ب ب فإن أمكن الجمع بينهما فلا منافاة
لَبِيَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَبِيَ من الطَّعامِ، كَرَضِيَ لَبْياً: أكثرَ منه. ـ لُبَايَةُ: شَجَرُ الأمْطِيِّ. ـ لُبَيٌّ: ابنُ لَبَى، كَعَلَى، ـ لاَبِي بنُ ثَوْرٍ: صَحابيَّان. ـ لَبَّىولِبَّىولُبَّى: موضع.
ألَبَّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ألَبَّ: أقامَ، كَلَبَّ، ومنه: لَبَّيْكَ، أي: أنا مُقيمٌ على طاعَتك إلْباباً بَعْدَ إلْبابٍ، وإجابَةٍ، أو مَعْناهُ: اتِّجَاهي وقَصْدِي لَكَ، أو مَعْناهُ: مَحَبَّتي لَكَ، أو مَعْناهُ: إخْلاصي لَكَ، ـ لَبَّيْكَ: أنا مُقيمٌ على طاعَتك إلْباباً بَعْدَ إلْبابٍ، وإجابَةٍ، أو مَعْناهُ: اتِّجَاهي وقَصْدِي لَكَ، أو مَعْناهُ: مَحَبَّتي لَكَ، أو مَعْناهُ: إخْلاصي لَكَ، ـ داري تَلُبُّ دارَهُ: تُواجِهُها ـ امْرَأةٌ لَبَّةٌ: مُحِبَّةٌ لِزَوْجِها ـ حَسَبٌ لُبابٌ: خالِصٌ. ـ لَبُّ: اللاَّزِمُ المُقيمُ، ـ لُبُّ: السَّمُّ، وخالِصُ كُلِّ شيءِ، والعَقْلُ، الجمع: ألْبابٌ وأَلُبٌّ وألْبُبٌ. ـ لُّبُّ مِنَ النَّخْلِ والجَوْزِ ونحوِها: قَلْبُها، الجمع: ألْبابٌ وأَلُبٌّ وألْبُبٌ. ـ قد لَبِبْتَ ولَبُبْتَ، تَلَبُّ لَبابَةً، وليسَ فَعُلَ يَفْعَلُ سِوى لَبُبتَ، تَلَبُّ. ـ لَبَبُ: المَنْحَرُ، كاللَّبَّةِ، وموضِعُ القِلادَةِ من الصَّدْرِ، وما اسْتَرَقَّ من الرَّمْلِ، وما يُشَدُّ في صَدْرِ الدَّابَّةِ لِيمْنَعَ اسْتئْخارَ الرَّحْلِ، الجمع: ألْبابٌ، وألْبَبْتُ الدابَّةَ فهي مُلْبَبٌ وَمُلَبٌّ، ولَبَبْتُهَا فهي مَلْبوبَةٌ. ـ لَبْلابُ: نَبْتٌ. ـ لَبْلَبَةُ: الرِّقَّةُ على الوَلَدِ. ـ لَبِيبَةُ: ثَوْبٌ كالبقيرَةِ. ـ لَبابُ: الكَلأَ القَليلُ. ـ لُبَابٌ: جَبَلٌ لِبَنِي جَذيمَةَ. ـ لَبَّبَهُ تَلبيباً: جَمَعَ ثِيابَهُ عندَ نَحْرِهِ في الخُصومَةِ، ثم جَرَّهُ. ـ لَبَّبَ الحَبُّ: صارَ لهُ لُبٌّ. ـ لَبَّةُ: المرأةُ اللَّطيفَةُ. ـ لَبَّهُ: ضَرَبَ لَبَّتَهُ. ـ تَلَبَّبَ: تَشَمَّرَ. ـ لَبْلَبُ ولُبْلُبُ: البارُّ بأهْلِهِ وجِيرَانِهِ. ـ لَبْلَبَةُ: التَّفَرُّقُ، وحِكايَةُ صَوْتِ التَّيْسِ عِنْدَ السِّفادِ، وأنْ تُشْبِلَ الشَّاةُ على ولَدِها بَعْدَ الوَضْعِ، وتَلْحَسَها. ـ أُلْبوبُ: حَبُّ نَوَى النَّبِقِ. ـ تَلْبيبُ: التَّرَدُّدُ، وما في مَوْضِعِ اللَّبَبِ مِنَ الثِّيابِ، اسْمٌ كالتَّمْتِينِ. ـ ألَبَّ له الشَّيْءُ: عَرَضَ. ـ بنَاتُ ألْبُبٍ، وفَتَحَها المُبَرَّدُ: عُروقٌ في القَلْبِ، تكونُ منها الرِّقَّةُ. ـ لَبَالِبُ الغَنَمِ: جَلَبَتُها وصَوْتُهَا. ـ رَجُلٌ لَبٌّ ولَبيبٌ: لازِمٌ للأَمْرِ. ـ مَلْبوبٌ: مَوْصوفٌ بالعَقْلِ. ـ لَبيبُ: العاقِلُ، الجمع: ألِبَّاءُ. ـ لَبَابِ لَبابِ: لا بأسَ. ـ دَيْرُ لَبَّىولُبَّىولِبَّى: موضع بالمَوْصِلِ. ـ لَببٌ: موضع. ـ لَوْلَبٌ: يُقالُ للماءِ الكثيرِ الذي يَحْمِلُ منه الفتحُ ما يَسَعُهُ، فَيَضِيقُ صُنْبورُهُ عنهُ مِنْ كَثْرَتِهِ، فَيَسْتَدِيرُ الماءُ عِنْدَ فَمِهِ، ويَصيرُ كأنه بُلْبُلُ آنِيَةٍ.
لبي(المعجم لسان العرب)
"اللُّبايةُ: البَقِيَّةُ من النبت عامة، وقيل: البَقِيَّةُ من الحَمض، وقيل: هو رقيق الحَمْض، والمَعْنَيان متقاربان. ابن الأَعرابي: اللُّبابة شَجر الأُمْطِيّ؛ قال الفراء وأَنشد: لُبايةً من هَمِقٍ عَيْشُومِ والهَمِقُ: نبت. والعَيْشُوم: اليابس. والأُمْطِيُّ: الذي يعمل منه العلك. وحكى أَبو ليلى: لبَيت الخُبْزة في النار أَنضجتها. ولَبَّيْتُ بالحج تَلْبِية. قال الجوهري: وربما، قالوا لبَّأْت، بالهمز، وأَصله غير الهمز. ولَبَّيت الرجل إِذا قلت له لَبَّيْك. قال يونس بن حبيب الضبي: لَبَّيك ليس بمثنى وإِنما هو مثال عَلَيك وإِليك، وحكى أَبو عبيد عن الخليل أَن أَصل التلبية الإِقامة بالمكان، يقال: أَلْبَبْت بالمكان ولَبَّبْت لغتان إِذا أَقمت به، قال: ثم قلبوا الباء الثانية إِلى الياء استثقالاً كم؟
قالوا تَظَنَّيْت، وإِنما أَصلها تَظَنَّنْت. قال: وقولهم لبَّيْك مثنى على ما ذكرناه في باب الباء؛
قال: ولو كان بمنزلة على لقال فَلَبَّى يَدَيْ مسور لأَنك تقول على زيد إِذا أَظهرت الاسم، وإِذا لم تظهر تقول عليه، كما، قال الأَسدي أَيضاً: دَعَوْتُ فَتًى، أَجابَ فَتًى دَعاه بَلَبَّيْهِ أَشَمُّ شَمَرْدَلِيّ؟
قال ابن بري في تفسير قوله فَلَبَّيْ يَديْ مِسْورِ: يقول لبي يدي مِسور إِذا دعاني أَي أُجيبه كما يُجيبني. الأَحمر: يقال بينهم المُلْتَبِية غير مهموز أَي مُتَفاوِضون لا يكتم بعضهم بعضاً إِنكاراً، وأَكثر هذا الكلام مذكور في لبب، وإِنما الجوهري أَعاد ذكره في هذا المكان أَيضاً فذكرناه كما ذكره. واللَّبْوُ: قبيلة من العرب، النسب إِليه لَبَوِيٌّ على غير قياس، وقد تقدم في الهمز. "
الِّبَأُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الِّبَأُ: أوَّلُ اللَّبَنِ. ـ لَبَأَها: احْتَلَبَ لَبَنَها، ـ لَبَأَ القومَ: أطْعَمَهم إيَّاه، كأَلْبَأَهُمْ. ـ لَبَأَ اللِّبَأَ: طَبَخَهُ، كأَلْبَأَهُ. ـ ألْبَأَتْ: أنْزَلَتِ اللِّبَأَ، ـ ألْبَأَتِ الوَلَدَ: أَرْضَعَتْه إيَّاهُ، كَلَبَأَتْهُ، ـ ألْبَأَ فلاناً: زَوَّدَهُ به، ـ ألْبَأَ الفَصِيلَ: شَدَّهُ إلى رأس الخِلْفِ لِيَرْضَعَ اللِّبَأَ. ـ الْتَبَأَها: رَضِعَها، كاسْتَلْبَأَها، وحَلَبَها. ـ لَبَّأَتْ، وهي مُلَبِّئٌ: وَقَعَ اللِّبَأُ في ضَرْعها، ـ لَبَّأَتْ بالحجِّ: كَلَبَّى. ـ لَبْءُ: أوَّلُ السَّقْيِ، وحَيٌّ،. ـ لَبْأَةُ: الأسَدَةُ، كاللَّباءَة واللَّبُؤَةِ واللُّبَأَةُ واللَّبْوَةِ واللَّبَةِ واللَّبُوَةِ واللَّبَاة، الجمع: لَبْآتٌ ولَبُؤٌ وَلُبَأٌ ولَبُوَاتٌ. ـ لَبُوءُ: رَجُلٌ معروف. ـ عِشارٌ مَلابِئُ: دَنَا نِتاجُها.