وصف و معنى و تعريف كلمة وألعوبتاكن:


وألعوبتاكن: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و عين (ع) و واو (و) و باء (ب) و تاء (ت) و ألف (ا) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح وألعوبتاكن في معاجم اللغة العربية:



وألعوبتاكن

جذر [وألعوبتا]

  1. تَعايَبَ : (فعل)
    • تعايبَ يتعايب ، تعايُبًا ، فهو مُتعايب
    • تعايب القومُ :قَدح بعضُهم بعضًا أو ذكر كُلٌّ منهم نقائصَ الآخر
  2. أعياب : (اسم)
    • أعياب : جمع عاب
  3. عَتوب : (اسم)
    • العَتُوبُ : من لا يُجدي فيه العتاب
  4. عابَ : (فعل)
    • عابَ يَعيب ، عِبْ ، عَيْبًا ، فهو عائب ، والمفعول مَعِيب - للمتعدِّي ومعيوب - للمتعدِّي
    • عاب البناءُ: صار ذا نقيصة أو وَصْمة أو شَيْن
    • عَابَ شُغْلَهُ : صَيَّرَهُ ذَا عَيْبٍ
    • عَابَ سُلُوكَهُ : نَسَبَهُ إِلَى الْعَيْبِ
    • عاب عليه فِعْلَ كذا/ عابه على فِعل كذا: عدَّ فعلَه عيبًا
    • عاب الشَّيءَ: جعله معيبًا


  5. أُعْتُوبةُ : (اسم)
    • الأُعْتُوبةُ : ما تُعُوتِبَ به
  6. لَعوب : (اسم)
    • الجمع : لَعَائبُ و لَواعبُ
    • امرأَة لَعُوبٌ: الرَّشيقة الحركات الحَسَنةُ الدَّلال
    • اللَّعُوبُ: الكثيرةُ اللَّعِب والجمع : لَعائِبُ
  7. لعوبة : (اسم)
    • امرأة لَعوبة: لعوب؛ رشيقة الحركات حسنة الدّلال
  8. ملعوب : (اسم)
    • ملعوب : اسم المفعول من لعِبَ
,
  1. عيب (المعجم لسان العرب)
    • "ابن سيده: العَابُ والعَيْبُ والعَيْبَةُ: الوَصْمة‏.
      ‏قال سيبويه: أَمالوا العابَ تشبيهاً له بأَلف رَمَى، لأَنها منقلبة عن ياء؛ وهو نادر؛ والجمع: أَعْيابٌ وعُـيُوبٌ؛ الأَول عن ثعلب؛

      وأَنشد: كَيْما أَعُدَّكُمُ لأَبْعَدَ منكُمُ، * ولقد يُجاءُ إِلى ذوي الأَعْيابِ ورواه ابن الأَعرابي: إِلى ذوي الأَلباب ‏.
      والـمَعابُ والـمَعِـيبُ: العَيْبُ؛ وقول أَبي زُبَيْدٍ الطَّائيّ: إِذا اللَّثى رَقَـأَتْ بعدَ الكَرى وذَوَتْ، * وأَحْدَثَ الرِّيقُ بالأَفْواه عَيَّابا يجوز فيه أَن يكون العَيَّابُ اسماً للعَيْبِ، كالقَذَّافِ والجَبَّانِ؛ ويجوز أَن يُريدَ عَيْبَ عَيَّابٍ، فحَذَفَ المضاف، وأَقام المضاف إِليه مُقامه ‏.
      وعابَ الشيءُ والحائِطُ عَيْباً: صار ذا عَيْبٍ‏.
      ‏وعِـبْتُه أَنا، وعابه عَيْباً وعاباً، وعَيَّبه وتَعَيَّبه: نَسَبه إِلى العَيب، وجعله ذا عَيْبٍ؛ يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى؛ قال الأَعشى: وليس مُجِـيراً، إِنْ أَتى الـحَيَّ خائفٌ؛ * ولا قائِلاً، إِلاَّ هُوَ الـمُتَعَيَّبا أَي ولا قائلاً القولَ الـمَعِـيبَ إِلاَّ هو؛ وقال أَبو الهيثم في قوله تعالى: فأَرَدْتُ أَن أَعِـيبَها؛ أَي أَجْعَلَها ذاتَ عَيْب، يعني السفينةَ؛ قال: والـمُجاوِزُ واللازم فيه واحد ‏.
      ‏ورجل عَيَّابٌ وعَيَّابة وعُيَبة: كثير العَيْبِ للناس؛

      قال: اسْكُتْ ! ولا تَنْطِقْ، فأَنْتَ خَيّابْ، * كُلُّك ذو عَيْبٍ، وأَنتَ عَيَّابْ وأَنشد ثعلب:، قال الجَواري: ما ذَهَبْتَ مَذْهَبا، * وعِـبْنَني ولم أَكُنْ مُعَيَّبا وقال: وصاحِبٍ لي، حَسَنِ الدُّعابه، * ليس بذي عَيْبٍ، ولا عَيَّابَه والمَعايبُ: العُيوبُ‏.
      ‏وشيءٌ مَعِـيبٌ ومَعْيُوبٌ، على الأَصل ‏.
      ‏وتقول: ما فيه مَعابة ومَعابٌ أَي عَيْبٌ ‏.
      ‏ويقال: موضعُ عَيْبٍ؛ قال الشاعر: أَنا الرَّجُلُ الذي قد عِـبْتُموه، * وما فيهِ لعَيَّابٍ مَعابُ لأَن الـمَفْعَلَ، من ذواتِ الثلاثة نحو كالَ يَكِـيلُ، إِن أُريد به الاسم، مكسور، والمصدرُ مفتوحٌ، ولو فتحتَهما أَو كسرتَهما في الاسم والمصدر جميعاً، لجازَ، لأَن العرب تقول: الـمَسارُ والـمَسِيرُ، والـمَعاشُ والـمَعِـيشُ، والـمَعابُ والـمَعِـيبُ ‏.
      وعابَ الماءُ: ثَقَبَ الشَّطَّ، فخرج مُجاوزَه ‏.
      والعَيْبة: وِعاءٌ من أَدَم، يكون فيها المتاع، والجمع عِـيابٌ وعِـيَبٌ، فأَما عِـيابٌ فعلى القياس، وأَما عِـيَبٌ فكأَنه إِنما جاءَ على جمع عِـيبة، وذلك لأَنه مما سبيله أَن يأْتي تابعاً للكسرة؛ وكذلك كلُّ ما جاءَ من فعله مما عينه ياء على فِعَلٍ‏.
      والعَيْبَةُ أَيضاً: زَبِـيل من أَدَم يُنْقَلُ فيه الزرعُ المحصودُ إِلى الجَرين، في لغة هَمْدان‏.
      والعَيْبَةُ: ما يجعل فيه الثياب‏.
      ‏وفي الحديث، أَنه أَمْلى في كتابِ الصُّلْح بينه وبين كفار أَهل مكة بالـحُدَيْبية: لا إِغْلالَ ولا إِسلالَ، وبيننا وبينهم عَيْبةٌ مَكفوفةٌ‏.
      ‏قال الأَزهري: فسر أَبو عبيد الإِغْلالَ والإِسلالَ، وأَعرضَ عن تفسير العَيْبة المكفُوفةِ‏.
      ‏ورُوِيَ عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: معناه أَن بيننا وبينهم في هذا الصلح صَدْراً مَعْقُوداً على الوفاءِ بما في الكتاب، نَقِـيّاً من الغِلِّ والغَدْرِ والخِداعِ‏.
      ‏والـمَكْفُوفةُ: الـمُشرَجَةُ الـمَعْقُودة‏.
      ‏والعربُ تَكني عن الصُّدُور والقُلُوب التي تَحْتوي على الضمائر الـمُخْفاةِ: بالعِـيابِ‏.
      ‏وذلك أَن الرجلَ إِنما يَضَعُ في عَيْبَته حُرَّ مَتاعِه، وصَوْنَ ثيابه، ويَكتُم في صَدْرِه أَخَصَّ أَسراره التي لا يُحِبُّ شُيوعَها، فسُمِّيت الصدور والقلوبُ عِـياباً، تشبيهاً بعِـيابِ الثياب؛ ومنه قول الشاعر: وكادَتْ عِـيابُ الوُدِّ منَّا ومِنكُمُ، * وإِن قيلَ أَبناءُ العُمومَة، تَصْفَرُ أَرادَ بعِـيابِ الوُدِّ: صُدُورَهم‏.
      ‏قال الأَزهري وقرأْتُ بخَطِّ شَمِر: وإِنَّ بيننا وبينهم عَيْبَةً مَكْفُوفةً‏.
      ‏قال: وقال بعضهم أَراد به: الشَّرُّ بيننا مَكْفُوف، كما تُكَفُّ العَيْبةُ إِذا أُشرِجَتْ؛ وقيل: أَراد أَن بينهم مُوادَعَةً ومُكافَّة عن الحرب، تَجْريانِ مُجْرى الـمَوَدَّة التي تكون بين الـمُتَصافِـينَ الذين يَثِقُ بعضُهم ببعض ‏.
      ‏وعَيْبةُ الرجل: موضعُ سِرِّه، على الـمَثل‏.
      ‏وفي الحديث: الأَنصارُ كَرِشي وعَيْبَتي أَي خاصَّتي وموضعُ سِرِّي؛ والجمع عِـيَبٌ مثل بَدْرَةٍ وبِدَرٍ، وعِـيابٌ وعَيْباتٌ ‏.
      والعِـيابُ: الـمِنْدَفُ‏.
      ‏قال الأَزهري: لم أَسمعه لغير الليث‏.
      ‏وفي حديث عائشة، في إِيلاءِ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، على نسائه، قالت لعمر، رضي اللّه عنهما، لـمَّا لامَها: ما لي ولكَ، يا ابنَ الخَطَّاب، عليك بعَيْبَتِكَ أَي اشْتَغِلْ بأَهْلِكَ ودَعْني ‏.
      والعائبُ: الخاثر من اللبن؛ وقد عاب السِّقاءُ.
      "


  2. عَيْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَيْبُ وعابُ: الوَصْمَةُ، كالمَعابِ والمَعابَةِ والمَعيبِ. وعابَ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، وهو مَعيبٌ ومَعْيوبٌ.
      ـ رجلٌ عُيَبَةٌ وعيَّاب وعَيَّابةٌ: كثيرُ العيب لِلناسِ.
      ـ عَيْبَةُ: زَبِيلٌ مِنْ أَدَمٍ، وما يُجْعَلُ فيهِ الثِّيابُ،
      ـ عَيْبَةُ مِنَ الرَّجُلِ: مَوْضِعُ سِرِّهِ، الجمع: عِيَبٌ وعِيابٌ وعِيَبَاتٌ.
      ـ عِيابُ: الصُّدُورُ والقُلُوبُ، كنايةُ، والمِنْدَف.
      ـ عائِبُ: الخاثِرُ مِنَ اللَّبَنِ. وقَدْ عابَ السِّقاءُ.
      ـ أُعْيَبٌ: موضع باليَمَنِ، وهو فُعْيَلٌ أو أُفْعَلٌ.
  3. عيب (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ي ب: العَيْبُ و العَيْبَةُ أيضا و العَابُ بمعنى و عابَ المتاع من باب باع و عَيْبَةً و عاباً أيضا صار ذا عيب و عَابَهُ غيره يتعدى ويلزم فهو مَعِيبٌ و مَعْيُوبٌ أيضا على الأصل وما فيه مَعَابَةٌ و مَعَابٌ بفتح ميمهما أي عيب وقيل موضع عيب و المَعِيبُ مثل المَعَابُ و المَعَايِبُ العُيُوبُ و عَيَّبَهُ تَعْيِيبا نسبه إلى العيب و عَيَّبَهُ أيضا جعله ذا عيب و تَعَيَّبَهُ مثله
  4. أعابَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعابَ يُعيب ، أَعِبْ ، إعابةً ، فهو مُعيب ، والمفعول مُعاب :-
      أعاب الشَّخصَ عابَه؛ ذمَّه :-فعل معاب.
  5. عيَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عيَّبَ يعيِّب ، تعييبًا ، فهو معيِّب ، والمفعول معيَّب :-
      عيَّب فلانًا جعله ذا عيبٍ ومَنْقصةٍ بإظهار مساوئه، نسبه إلى العيب :-عيَّب مؤلّفاتِ فلان/ عملَ خادمه.


  6. العَيْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَيْبَةُ : العَيْبُ.
      و العَيْبَةُ وعاءٌ من خُوص ونحوِه يُنْقَل فيه الزَّرعُ المحصودُ إِلى الجَرين.
      و العَيْبَةُ وعاءٌ من أَدَمٍ ونحوه يكونُ فيه المتاعُ. والجمع : عِيَبٌ، و عِيَابٌ.
      وعيابُ الوُدِّ: الصُّدورُ والقلوب.
      يقال: كادَتْ عِيَابُ الوُدِّ تَصْفَرُ.
      و العَيْبَةُ من الرَّجل: موضعُ سِرِّه.
      يقال: فلانٌ عَيْبَةُ فُلانٍ .
      وفي الحديث: حديث شريف الأنصارُ كَرِشي وعيبتي //.
  7. عَيْب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَيْب :-
      جمع عُيوب (لغير المصدر):
      1 - مصدر عابَ.
      2 - وصمة، نقيصة، شائبة، مَذمَّة :-ليس الفقرُ عيبًا، - أظهر عيوبَ الآخرين، - عيب صناعة، - مَنْ نظر في عَيْب نفسه اشتغل عن عَيْب غيره، - *وعين الرِّضا عن كُلِّ عَيْبٍ كليلة*.
      3 - عورة.
      4 - (القانون) شائبة أو ضرر يعلق بشيء ما مِمّا يخوّل للطَّرف المضرور المطالبة بالتعويض.
      عَيْب خِلْقي: علَّة فسيولوجيَّة أو بنيويَّة، بحيث تتطوَّر عند الولادة أو قبلها وخاصَّة كنتيجة للنموِّ ذي العُيوب أو النقائص أو العدوى أو الوراثة أو الإصابة بأذى.
  8. عَيَّبَ (المعجم الغني)
    • [ع ي ب]. (فعل: رباعي متعد). عَيَّبَ، يُعَيِّبُ، مصدر تَعْيِيبٌ.
      1. :-عَيَّبَ بِضَاعَةً :- : جَعَلَهَا ذَاتَ عَيْبٍ.
      2. :-عَيَّبَ أَعْمَالَهُ :- : شَانَهَا، أَيْ وَجَدَ فِيهَا عَيْباً.
      3. :-عَيَّبَ جَارَهُ :- : نَسَبَهُ إِلَى الْعَيْبِ.
  9. تعايبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعايبَ يتعايب ، تعايُبًا ، فهو مُتعايب :-
      تعايب القومُ قَدح بعضُهم بعضًا أو ذكر كُلٌّ منهم نقائصَ الآخر.
  10. عَيب (المعجم الرائد)

    • عيب - تعييبا
      1- عيبه : جعله ذا عيب. 2- عيبه : نسبه إلى العيب
  11. عَيبة (المعجم الرائد)
    • عيبة - ج، عيب وعياب وعيبات
      1-1- المرة من عاب. 2- عيب. 3- ما تصان فيه الثياب وتحفظ. 4- وعاء من جلد. 5- من الرجل : موضع سره.
  12. معيَّب (المعجم الرائد)
    • معيب
      1- معيب : ما كان ذا عيب. 2- معيب : مكان العيب. 3- معيب : زمان العيب.
  13. عَيَّبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَيَّبَهُ : جعلَهُ ذا عَيْبٍ، ونَسَبَهُ إِلى العَيْبِ.
      و عَيَّبَهُ العَيْبةَ: صَنَعَها.
  14. تَعْيِيبٌ (المعجم الغني)
    • [ع ي ب]. (مصدر عَيَّبَ).
      1. :-تَعْيِيبُ بِضَاعَةٍ :-: جَعْلُهَا ذَاتَ عَيْبٍ.
      2. :-تَعْيِيبُ أَعْمَالِ الغَيْرِ :- : شَيْنُهَا، تَشْوِيهُهَا.
      3. :-تَعْيِيبُ النَّاسِ :- : ذِكْرُ عُيُوبِهِمْ.


  15. معايبُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • معايبُ :-
      مفرد مَعابة:
      1 - عيوب، نقائص :-شرُّ المعايبِ الكذبُ/ القمار، - وعينك إنْ أبدتْ إليك معايبًا ... فصُنها وقل يا عينُ للناس أعينُ.
      2 - مواضع العَيْب.
  16. عَيْبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: عُيُوبٌ. [ع ي ب]. (مصدر عَابَ).
      1. :-بِضَاعَةٌ لاَ عَيْبَ فِيهَا :- : لاَ نَقِيصَةَ بِهَا، لاَ شَيْءَ يَعِيبُهَا.
      2. :-عَيْبٌ عَلَيْكَ :- : عَارٌ عَلَيْكَ. :-الْفَقْرُ لَيْسَ بِعَيْبٍ.
  17. تعيب (المعجم الرائد)
    • تعيب - تعيبا
      1- تعيب الشيء : جعله ذا عيب. 2- تعيبه : نسبه إلى العيب.
  18. مَعاب (المعجم الرائد)
    • معاب - و معابة
      1-عيب، جمع : معايب


  19. المَعَابَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعَابَةُ : العَيْبُ. والجمع : معايب.
  20. المَعَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعَابُ : العَيْبُ.
      و المَعَابُ موضِعه. والجمع : مَعَاي
  21. المَعِيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعِيبُ : مكانُ العَيب.
      و المَعِيبُ زمانه.
  22. تَعَايَبَ (المعجم الغني)
    • [ع ي ب]. (فعل: خماسي لازم). تَعَايَبَ، يَتَعَايَبُ، مصدر تَعَايُبٌ. :-تَعَايَبَ الجِيرَانُ :- : عَابَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.
  23. مَعَابٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَعَايِبُ. [ع ي ب]. :-فِيهِ مَعَابٌ كَبِيرٌ :-: عَيْبٌ.
  24. وَعيب (المعجم الرائد)
    • وعيب
      1-وعيب الواسع : «وعاء وعيب، بيت وعيب»
  25. عيّب فلانا (المعجم عربي عامة)
    • جعله ذا عيبٍ ومَنْقصةٍ بإظهار مساوئه، نسبه إلى العيب :-عيَّب مؤلّفاتِ فلان/ عملَ خادمه.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: