وصف و معنى و تعريف كلمة وألقهن:


وألقهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و قاف (ق) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح وألقهن في معاجم اللغة العربية:



وألقهن

جذر [ألق]

  1. قَهَّ : (فعل)
    • قَهَّ قَهًّا
    • قَهَّ: ضَحِك
  2. قَهيَ : (فعل)
    • قَهِيَ قَهْيًا
    • قَهِيَ : لم يَشته الطعام
    • قَهِيَ الشيءُ فلانًا عن الطعام: صدَّه عنه
  3. أَلَقَ : (فعل)
    • ألَقَ يَألِق ، أليقًا ، فهو آلق
    • أَلَقَ، يَأْلِقُ، مصدر أَلْقٌ، إِلاَقٌ
    • أَلِقَ البَرْقُ: كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ
    • أَلَقَ البرقُ: لمع وأَضاءَ
    • أَلَقَ فلانٌ أَلْقًا: كذب
  4. أَلْق : (اسم)
    • أَلْق : مصدر أُلِق


  5. أَنقَهَ : (فعل)
    • أَنْقَهَ ، يُنْقِهُ،أَنْقِهْ ،مصدر إِنْقَاهٌ
    • أَنْقَهَ الْوَلَدَ : أَفْهَمَهُ
    • أَنْقِهْ لِي سَمْعَكَ : أَعِرْنِيهِ وَاسْمَعْ مَقَالَتِي
    • أَنْقَهَهُ الله: شَفاه
  6. أُلِق : (فعل)
    • أُلِق أَلْقًا، وأُلاقًا
    • أُلِق فلان: جُنَّ، فهو مأْلوق
  7. أُلَّق : (اسم)
    • الأُلَّق : برق لا مطر معه
  8. ألق : (اسم)
    • مصدر أَلَقَ
    • ألْقُ البَرْقِ: لَمَعَانُهُ، إضَاءَتُهُ
  9. مَقِهَ : (فعل)
    • مَقه مَقَهًا فهو أَمْقَهُ، وهي مَقْهاءُ والجمع : مُقْهٌ
    • مَقِهَ: كان أحمرَ المآقي والجمون من قلَّة الأهداب
    • مَقِهَ: كان ذا بياضٍ في زُرْقة
  10. نَقَهَ : (فعل)


    • نَقَهْتُ، أَنْقَهُ، اِنْقَهْ، مصدر نَقْهٌ، نُقُوهٌ، نَقاهَةٌ، نَقَهانٌ
    • نَقَهَ مِنْ مَرَضِهِ : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ
    • نَقِهَ الْحَدِيثَ : فَقِهَهُ، فَهِمَهُ
  11. نَقِهَ : (فعل)
    • نَقِهَ نَقْهًا، ونُقُوهًا فهو نَقِهٌ، وناقِهٌ، وهي نَقِهةٌ، وناقِهةٌ والجمع : نُقَّهٌ
    • نَقِهَ مِنْ مَرَضِهِ : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ
    • نَقِهَ الْحَدِيثَ: فَقِهَهُ، فَهِمَهُ، اِسْتَوْعَبَهُ
    • نَقِهْتُ مِنَ الْحَدِيثِ : اِشْتَفَيْتُ مِنْهُ
  12. نقِهَ : (فعل)
    • نقِهَ يَنقَه ، نَقَهًا ونَقاهةً ، فهو نقِه
    • نقِه المريضُ :برئ ولا يزال به ضَعف، تماثل للشِّفاء
,
  1. لغط (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّغْطُ واللَّغَطُ: الأَصْواتُ المُبْهَمة المُخْتَلطة والجَلَبةُ لا تُفهم.
      وفي الحديث: ولهم لَغَط في أَسْواقهم؛ اللغطُ صوت وضَجَّة لا يُفهم مَعناه، وقيل: هو الكلام الذي لا يَبِين، يقال: سمعت لغط القوم،وقال الكسائي: سمعت لَغْطاً ولَغَطاً، وقد لَغَطُوا يَلْغَطُون لَغْطاً ولَغَطاً ولِغَاطاً؛ قال الهذلي: كَأَنَّ لَغا الخَمُوشِ بِجانِبَيْهِ لَغا رَكْبٍ، أُمَيمَ، ذَوِي لِغاطِ ‏

      ويروى: ‏وَغَى الخَمُوشِ.
      ولَغَطُوا وأَلْغَطُوا إِلْغاطاً ولَغَط القَطا والحَمامُ بصوته يلغَط لَغْطاً ولَغِيطاً وأَلْغَط، ولا يكون ذلك إِلا للواحدة منهن، وكذلك الإِلْغاط؛ قال يصف القَطا والحمام: ومَنْهَلٍ ورَدْتُه الْتِقاطا،لم أَلْقَ، إِذْ وَرَدْتُه، فُرّاطا إِلا الحَمامَ الوُرْقَ والغَطاطا،فهُنّ يُلْغِطْن به إِلْغاطا وقال رؤبة: باكَرْتُه قَبْلَ الغَطاطِ اللُّغَّطِ،وقبْلَ جُونِيِّ القَطا المُخَطَّطِ وأَلْغَطَ لبنَه: أَلقى فيه الرَّضْفَ فارتفع له نَشِيشٌ.
      واللَّغْطُ: فِناء الباب.
      ولُغاطٌ: اسم ماء، قال: لَمّا رَأْتْ ماء لُغاطٍ قد شَجِسْ ولُغاطٌ: جبَل؛

      قال: كأَنَّ، تَحتَ الرَّحْلِ والقُرْطاطِ،خِنْذِيذةً من كَتِفَيْ لُغاطِ ولُغاطٌ، بالضم: اسم رجل.
      "
  2. لَغْطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَغْطُ ولَغَطُ: الصوتُ، والجَلَبَةُ، أو أصواتٌ مُبْهَمَةٌ لا تُفْهَمُ، ج: ألغاطٌ، لَغَطُوا ولَغَّطُوا وألْغَطُوا. والحَمامُ والقَطا يَلْغَطانِ لَغْطاً ولَغِيطاً.
      ـ لُغَاطُ: جَبَلٌ وماءٌ.
      ـ لَغَطُ: فِناءُ الباب.
      ـ أَلْغَطَ لَبَنَه: ألْقَى فيه الرَّضْفَ، فارْتَفَعَ له النَّشِيشُ.
  3. لَغَطَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • لَغَطَ القومُ لَغَطَ َ لَغْطًا ولَغَطًا ولِغَاطْا: صَوَّتوا أَصْوَاتًا مختلطة مبهمةً لا تُفهَم.
      و لَغَطَ القطا أو الحمامُ لَغْطًا ، ولَغِيطًا: صَوَّتَ.
      فهو لاغطٌ. والجمع : لُغَّطٌ.
      يقال: أتيتُه قبل لغيط القطا، وقبلَ القطا اللاغط: مبكرًا.
  4. ألغطَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ألغطَ يُلغط ، إلغاطًا ، فهو مُلْغِط :-
      • ألغط القومُ لغَطوا؛ صوَّتوا بكلامٍ غير مفهوم :-ألغط التَّلاميذُ في الفصل.
      • ألغط الحَمَامُ: صوَّت.
  5. لغَطَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • لغَطَ يَلغَط ، لَغْطًا ولَغَطًا ولِغاطًا ، فهو لاغط :-
      • لغَط النَّاسُ صوَّتوا أصواتًا مختلفة مبهمة لاتُفْهَم :-لغَط الطُّلاّب في المظاهرة.
  6. لَغط (المعجم الرائد)
    • لغط - يلغط ، لغطا ولغيطا
      1-لغط الحمام أو نحوه : صوت
  7. لغط (المعجم الرائد)


    • لغط - يلغط ، لغطا ولغاطا ولغاطا
      1-لغط القوم : صوتوا أصواتا مختلطة غير مفهومة
  8. لَغَطَ (المعجم الغني)
    • [ل غ ط]. (فعل: ثلاثي لازم). لَغَطَ، يَلْغَطُ، مصدر لَغْطٌ. :-لَغَطَ الْجُمْهُورُ :- : صَوَّتَ أَصْوَاتاً مُخْتَلِطَةً غَيْر وَاضِحَةٍ، مُبْهَمَةً.
  9. لَغَّطَ (المعجم الغني)
    • [ل غ ط]. (فعل: رباعي لازم). لَغَّطْتُ، أُلَغِّطُ، مصدر تَلْغِيطٌ. :-لَغَّطَ الْجُمْهُورُ :- : صَوَّتَ أَصْوَاتاً مُخْتَلِطَةً مُبْهَمَةً وَغَيْرَ مَفْهُومَةٍ.
  10. أَلغَط (المعجم الرائد)
    • ألغط - إلغاطا
      1- ألغط القوم : صوتوا وأحدثوا ضحية. 2- ألغط الحمام : صوت.
  11. لغط (المعجم مختار الصحاح)
    • ل غ ط: اللَّغْطُ بفتحتين الصوت والجلبة وقد لَغَطُوا من باب قطع و لِغاطاً بالكسر و لَغَطاً أيضا بفتحتين


  12. لَغَط (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • لَغَط :-
      جمع ألغاط (لغير المصدر):
      1 - مصدر لغَطَ.
      2 - لَغْط؛ أصوات مبهمة لا تُفْهم :-من كثر لَغَطُه كثر غَلَطُه [مثل]: إنّ كثرة الكلام تزيد من مخاطر الوقوع في الخطأ.
  13. لَغْط (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • لَغْط :-
      جمع ألغاط (لغير المصدر):
      1 - مصدر لغَطَ.
      2 - أصوات مبهمة لا تُفْهَم :-سمِع لَغْطًا في المحاضرة.
  14. ألْغَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ألْغَطَ القومُ: لَغَطُوا.
      و ألْغَطَ القطا والحمامُ: صَوَّتَ.
  15. اللَّغَطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّغَطُ : الصَّوْت والجلَبة. والجمع : أْلغاط.


  16. لَغْطٌ (المعجم الغني)
    • [ل غ ط]. (مصدر لَغَطَ). :-كَثُرَ اللَّغْطُ فِي السُّوقِ :- : اخْتِلاَطُ الأَصْوَاتِ وَعَدَمُ وُضُوحِهَا.
  17. لِغاط (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • لِغاط :-
      مصدر لغَطَ.
  18. ألغط القوم (المعجم عربي عامة)
    • لغَطوا؛ صوَّتوا بكلامٍ غير مفهوم :-ألغط
  19. لغط النّاس (المعجم عربي عامة)
    • صوَّتوا أصواتًا مختلفة مبهمة لاتُفْهَم :-لغَط الطُّلاّب في المظاهرة.
  20. لَغَّطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَغَّطَ القومُ: لغَطوا.
  21. اللغط (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحمام
  22. اللغط (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحيوان وجلبته
  23. اللغط (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الشيء وجلبته
  24. اللغيط (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت القطا
  25. اللغط (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت القطط


معنى وألقهن في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
: يَألِقُ ألِيقًا : - البرقُ : لمع وأضاء.
معجم الغني
**أَلَقَ** \- [أ ل ق]. (ف: ثلا. لازم).** أَلَقَ**،** يَأْلِقُ**، مص. أَلْقٌ، إِلاَقٌ. "أَلِقَ البَرْقُ": كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ.
معجم الغني
**أَلَقَ** \- [أ ل ق]. (ف: ثلا. لازم).** ألَقَ**،** يَأْلِقُ**، مص. ألِيقٌ. "ألَقَ البَرْقُ" : لَمَعَ، أضَاءَ .
معجم الغني
**ألْقٌ** \- [أ ل ق]. (مص. أَلَقَ). "ألْقُ البَرْقِ": لَمَعَانُهُ، إضَاءَتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تألَّقَ يتألَّق، تألُّقًا، فهو متألِّق • تألَّق البرقُ: ألَق؛ لمَع وأضاء "تألَّق اللاعبُ: أحسن وأجاد"| تألَّق نَجْمُهُ: أحرز نجاحًا وتفوُّقًا. • تألَّقتِ المرأةُ: تزيَّنت "أخذت الفتيات يتألّقن استعدادًا للحفلة". II تألُّق [مفرد]: مصدر تألَّقَ. • تألُّق حراريّ: (فز) إشعاع ضوئيّ لبعض الأجسام يُحدثه تسخين أدنى من التسخين الذي يُحدث التّوهُّج.
مختار الصحاح
أ ل ق : تَأَلَّقَ البرق لمع و أْتَلَقَ أيضا
لسان العرب
الأَلْقُ والأُلاقُ والأَوْلَقُ الجُنُون وهو فَوْعل وقد أَلَقَه اللهُ يأْلِقُه أَلْقاً ورجل مأْلُوق ومُأَوْلَقٌ على مثال مُعَوْلَقٍ من الأَوْلَق قال الرياشي أَنشدني أَبو عبيدة كأَنَّما بِي مِن أراني أَوْلَقُ ويقال للمجنون مُأَوْلَق على وزن مُفَوْعل وقال الشاعر ومُأَوْلَقٍ أَنْضَجْتُ كَيّةَ رأْسِه فتركْتُه ذَفِراً كريحِ الجَوْرَبِ هو لنافع بن لَقِيط الأَسدي أَي هَجْوتُه قال الجوهري وإن شئت جعلت الأَولق أَفعل لأَنه يقال أُلِق الرجلُ فهو مَأْلُوق على مَفعول قال ابن بري قولُ الجوهري هذا وهَم منه وصوابه أِن يقول وَلَق الرجلُ يَلِقُ وأَما أُلِقَ فهو يشهد بكون الهمزة أَصلاً لا زائدة أَبو زيد امرأَة أَلَقى بالتحريك قال وهي السريعة الوَثْبِ قال ابن بري شاهده قول الشاعر ولا أَلَقَى ثَطَّةُ الحاجِبيْ نِ مُحْرَفةُ الساقِ ظَمْأَى القَدَمْ وأَنشد ابن الأعرابي شَمَرْدَل غَيْر هُراء مِئْلَق قال المِئلَق من المأْلُوق وهو الأحمق أَو المَعْتُوه وأُلِقَ الرجل يُؤْلَق أَلْقاً فهو مأْلوق إذا أَخذه الأَوْلَق قال ابن بري شاهدُ الأَوْلق الجنون قول الأَعشى وتُصْبِح عن غِبِّ السُّرى وكأَنّها أَلَمَّ بها من طائِف الجِنِّ أَوْلَقُ وقال عيينة بن حصن يهجو ولد يَعْصُر وهم غَنِيٌّ وباهِلةُ والطُّفاوةُ أَباهِل ما أَدْرِي أَمِنْ لُؤْمِ مَنْصِبي أُحِبُّكُمُ أَم بي جُنونٌ وأَوْلَقُ ؟ والمأْلُوق اسم فرس المُحَرِّش ( * قوله « المحرش » بالشين المعجمة وفي القاموس بالقاف ) بن عمرو صفة غالبة على التشبيه والأَولَقُ الأَحمق وأَلَقَ البرقُ يأْلِق أَلْقاً وتأَلًق وائْتلَق يَأْتَلق ائْتلاقاً لمَعَ وأَضاء الأَول عن ابن جني وقد عدّى الأَخير ابن أَحمر فقال تُلَفِّفُها بِدِيباجٍ وخَزٍّ ليَجْلُوها فَتَأْتَلِقُ العُيونا وقد يجوز أَن يكون عدّاه بإسقاط حرف أَو لأَنَّ معناه تختطف والائتلاقُ مثل التأَلُّق والإلَّق المُتأَلِّق وهو على وزن إمَّع وبرقٌ أَلاّق لا مطر فيه والأَلْقُ الكذب وأَلَق البرقُ يأْلِقُ أَلْقاً إذا كذب والإلاق البرق الكاذب الذي لا مطر فيه ورجل إلاقٌ خدّاع متلوّن شبه بالبرق الأُلًق قال النابغة الجعدي ولسْت بِذِي مَلَقٍ كاذِبِ إلاقٍ كَبَرْقٍ من الخُلَّبِ فجعل الكَذوب إلاقاً وبرق أُلَّق مثل خُلَّب والأَلوقةُ طعام يُصلَح بالزُّبد قال الشاعر حَدِيثُك أَشْهَى عندنا من أَلُوقةٍ يُعَجِّلها طَيّانُ شَهْوانُ للطُّعْمِ قال ابن بري قال ابن الكلبي الأَلوقة هو الزبد بالرُّطَب وفيه لغتان أَلُوقة ولُوقة وأَنشد لرجل من عُذْرة وإنِّي لِمَنْ سالَمْتُمُ لأَلُوقةٌ وإنِّي لِمَنْ عاديتُمُ سَمُّ أَسْوَد ابن سيده والأَلوقة الزبدة وقيل الزبدة بالرُّطَب لتأَلُّقِها أَي بَرِيقها قال وقد توهم قوم أَن الأَلوقة ( * قوله « أن الألوقة لما إلخ » كذا بالأصل ولعله أن الألوقة من لوق لما كانت أي لكونها ) لما كانت هي اللُّوقة في المعنى وتقاربت حروفهما من لفظهما وذلك باطل لأَنها لو كانت من هذا اللفظ لوجب تصحيح عينها إذ كانت الزيادة في أَولها من زيادة الفعل والمثال مثاله فكان يجب على هذا أَن تكون أَلْوُقَةً كما قالوا في أَثْوُب وأَسْوق وأَعْيُن وأَنْيُب بالصحة ليُفْرق بذلك بين الاسم والفعل ورجل إلْقٌ كَذُوب سيِّء الخُلُق وامرأَة إلقة كَذُوب سيئة الخلق والإلْقة السِّعْلاة وقيل الذئب وامرأَة إلْقةٌ سريعة الوثب ابن الأَعرابي يقال للذئب سِلْقٌ وإلْق قال الليث الإلقة توصف بها السِّعلاة والذئبة والمرأَة الجَريئة لخُبْثهن وفي الحديث اللهم إني أَعوذ بك من الأَلْس والأَلْقِ هو الجنون قال أَبو عبيد لا أَحسَبه أَراد بالأَلْق إلا الأَوْلَقَ وهو الجنون قال ويجوز أَن يكون أَراد به الكذب وهو الأَلْق والأَوْلَق قال وفيه ثلاث لغات أَلْق وإلْق بفتح الهمزة وكسرها ووَلْق والفعل من الأَول أَلَقَ يأْلِقُ ومن الثاني ولَقَ يلِقُ ويقال به أُلاق وأُلاس بضم الهمزة أَي جنون من الأَوْلَق والأَلْس ويقال من الأَلْق الذي هو الكذب في قول العرب أَلَقَ الرجلُ فهو يأْلِقُ أَلْقاً فهو آلِق إذا انبسط لسانه بالكذب وقال القتيبي هو من الوَلْق الكذب فأَبدل الواو همزة وقد أَخذه عليه ابن الأَنباري لأَن إبدال الهمزة من الواو المفتوحة لا يجعل أَصلاً يقاس عليه وإنما يتكلم بما سمع منه ورجل إلاق بكسر الهمزة أَي كذوب وأَصله من قولهم برق إلاق أَي لا مطر معه والأَلاَّق أَيضاً الكذاب وقد أَلَق يأْلِق أَلْقاً وقال أَبو عبيدة به أُلاق وأُلاس من الأَوْلق والأَلْس وهو الجنون والإلق بالكسر الذئب والأُنثى إلْقة وجمعها إلَقٌ قال وربما قالوا للقِردة إلقة ولا يقال للذكر إلْق ولكن قرد ورُبّاح قال بشر بن المُعتمِر تبارَكَ اللهُ وسبحانَه مَن بيَدَيهِ النفْعُ والضَّرُّ مَن خَلْقُه في رِزْقه كلُّهم الذِّيخُ والثًيْتَلُ والغُفْرُ وساكِنُ الجَوّ إذا ما عَلا فيه ومَن مَسْكَنُه القَفْرُ والصَّدَعُ الأَعْصَمُ في شاهِقٍ وجَأْبةٌ مَسْكَنُها الوَعْرُ والحَيّةُ الصَّمّاء في جُحْرِها والتُّتْفُلُ الرائغُ والذَّرُّ وهِقْلةٌ تَرْتاعُ مِن ظِلِّها لها عِرارٌ ولها زَمْرُ تَلْتَهِمُ المَرْوَ على شَهْوةٍ وحَبُّ شيء عندها الجَمْرُ وظَبْيةٌ تخْضِم في حَنْظَلٍ وعقربٌ يُعْجِبها التمْرُ وإلْقةٌ تُرْغِثُ رُبّاحَها والسَّهْلُ والنوْفَلُ والنَّضْرُ
الرائد
* ألق يألق: أليقا. البرق: لمع، أضاء.
الرائد
* ألق يألق: ألقا وإلاقا. البرق: كذب ولم يتبعه مطر.
الرائد
* ألق يألق: ألقا. كذب.
الرائد
* ألق ألقا. (ألق®، ®ولق) جن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: