-
هتن
- "هَتَنَتِ السماء تَهْتِنُ هَتْناً وهتوناً وهَتناناً وتَهْتاناً وتَهاتَنَتْ: صَبَّتْ، وقيل: هو من المطر فوق الهَطْلِ، وقيل: الهَتَنان المطر الضعيف الدائم.
ومطر هَتُون: هَطُولٌ.
وسحابة هَتُون وسحاب هاتنٌ وسحاب هَتُون، والجمع هُتُن مثل عَمُود وعُمُد.
قال ابن بري: صوابه مثل صَبُور وصُبُر لأَن عَمُوداً اسم وهَتُوناً صفة.
وسحائب هُتُنٌ وهُتَّنٌ،وكأَنَّ هُتَّناً على هاتِنٍ أَو هاتِنَة، لأَن فُعَّلاً لا يكون جمع فَعُول.
والتَّهْتانُ: نحو من الدِّيمةِ؛
وأَنشد أَبو زيد: يا حَبَّذا نَضْحُكَ بالمَشافِرِ،كأَنه تَهْتانُ يومٍ ماطِرِ وقال النضر: التَّهْتانُ مطرُ ساعةٍ ثم يفتر ثم يعود؛
وأَنشد للشماخ: أَرْسلَ يوماً دِيمةً تَهْتانا،سَيْلَ المِتانِ يَمْلأُ القُرْيانا
ويقال: هَتَنَ المطرُ والدمع يَهْتِنُ هَتْناً وهُتُوناً وتَهْتاناً قَطر؛ وعين هَتُونُ الدَّمْع.
"
المعجم: لسان العرب
-
هَتَنَتِ
- ـ هَتَنَتِ السَّماءُ تَهْتِنُ هَتْناً وهُتُوناً وهَتناناً وتَهْتاناً، وتَهاتَنَتْ: انْصَبَّتْ، أو هو فَوْقَ الهَطْلِ، أو الضَّعيفُ الدائِمُ، أو مَطَرُ ساعةٍ ثم يَفْتُرُ، ثُمَّ يَعُودُ. وسَحابٌ هاتِنٌ وهَتُونٌ,ج: هُتُنُ وهُتَّنٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
هَتون
- هَتون :-
جمع هُتَّن وهُتُن، مؤ هَتُون، جمع مؤ هُتَّن وهُتُن: صيغة مبالغة من هتَنَ: كثير القَطْر :-سحابٌ هَتون:-
• عين هَتون الدَّمع: تصبُّه بغزارة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
هَتون
- هتون - ج، هتن وهتن
1- هتون : «سحاب هتون» : ذو مطر منصب. 2- هتون : «عين هتون الدمع» : أي تصب الدمع.
المعجم: الرائد
-
هَتَنَتِ
- هَتَنَتِ السماءُ هَتَنَتِ ِ هَتْنًا، وهُتُونًا: هَطَلَتْ وتتابع مطرُها.
ويقال: هَتَنَ الدمعُ: قَطَرَ.
فهو هاتنٌ. والجمع : هُتَّنٌ.
وهي هاتنةٌ. والجمع : هواتنُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الهَتُونُ
- الهَتُونُ : الكثيرُ القَطْر.
يقال: سحابٌ هَتُونٌ، وعينٌ هَتُونُ الدَّمْع.
[يستوي فيه المذكر والمؤنث]. والجمع : هُتُنٌ، وهُتَّنٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
هتَنَ
- هتَنَ يهتِن ، هَتْنًا وهُتُونًا ، فهو هاتن :-
• هَتَنتِ السَّماءُ تتابعت أمطارُها وانصبّت :-هَتَنَ الدمعُ: قَطَر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
هَتَنَ
- [هـ ت ن]. (فعل: ثلاثي لازم). هَتَنَ، يَهْتِنُ، مصدر هَتْنٌ، هُتُونٌ.
1. :-هَتَنَتِ السَّمَاءُ :- : هَطَلَ مَطَرُهَا بِحَرَارَةٍ، بِتَتَابُعٍ.
2. :-هَتَنَ الدَّمْعُ :- : سَالَ وَجَرَى قَطْرَةً قَطْرَةً.
المعجم: الغني
-
هاتن
- هاتن
1-«سحاب هاتن» : ذو مطر منصب، جمع : هتن وهتن، مؤنث هاتنة جمع : هواتن
المعجم: الرائد
-
هتَن
- هتن - يهتن ، هتنا وهتونا وهتانا وتهتانا
1- هتنت السماء : انصب مطرها. 2- هتن الدمع : سال وجرى قطرة قطرة.
المعجم: الرائد
-
تهاتن
- تهاتن - تهاتنا
1- تهاتنت السماء : انصب مطرها. 2- تهاتن الدمع : سال وجرى قطرة قطرة.
المعجم: الرائد
-
هتن
- ه ت ن: أبو زيد التَّهْتَانُ كالديمة وقال النضر التهتان مطر ساعة ثم يفتُر ثم يعُود يقال هَتَنَ المطر والدمع أي قطر وبابه ضرب وجلس و تَهْتَانا أيضا وسحاب هَاتِنٌ و هَتُونٌ
المعجم: مختار الصحاح
-
هَتُونٌ
- [هـ ت ن]. (صِيغَة فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ). [يَسْتَوِي فِيهَا الْمُذَكَّرُ وَالْمُؤَنَّثُ].
1. :-سَحَابٌ هَتُونٌ :- : كَثِيرُ الْمَطَرِ.
2. :-عَيْنٌ هَتُونُ الدَّمْعِ :- : غَزِيرَةُ الدُّمُوعِ.
المعجم: الغني
-
هَتْن
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
هُتون
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَهتان
- تهتان
1- مصدر هتن. 2- مطر يسكن ثم يعود.
المعجم: الرائد
-
هَتن
- هتن
1- مصدر هتن. 2- مطر متتابع.
المعجم: الرائد
-
هتنت السّماء
- تتابعت أمطارُها وانصبّت :-هَتَنَ الدمعُ
المعجم: عربي عامة
-
بهنن
- "البَهْنانةُ: الضحَّاكة المُتهلِّلة؛ قال الشاعر: يا رُبَّ بَهْنانةٍ مُخَبَّأَةٍ،تَفْتَرُّ عن ناصعٍ من البَرَد وقيل: البَهْنانةُ الطيِّبةُ الريح، وقيل: الطيِّبة الرائحة الحسَنة الخُلقِ السَّمْحة لزَوْجِها، وفي الصحاح: الطيِّبة النفَس والأَرَجِ، وقيل: هي الليِّنة في عملها ومَنْطقها.
وفي حديث الأَنصار: ابْهَنُوا منها آخِرَ الدهر أَي افرَحوا وطيبُوا نفْساً بصُحْبَتي، من قولهم امرأَةٌ بَهْنانةٌ أَي ضاحكة طيّبة النفَس والأَرَج؛ فأَما قول عاهان بن كعب بن عمرو بن سعد أَنشده ابن الأَعرابي: أَلا، قالتْ بَهانِ، ولمْ تأَبَّقْ: نَعِمْتَ ولا يَليقُ بكَ النَّعيمُ بَنونَ وهَجْمَةٌ كأَشاءِ بُسٍّ،صَفايا كَثَّةُ الأَوْبارِ كُومُ فإنه يقال بَهانِ أَراد بَهْنانةً، قال: وعندي أَنه اسم علم كحَذامِ وقَطامِ، وقوله: لم تَأَبَّقْ أَي لم تأْنفْ، وقيل: لم تأَبَّقْ لم تفِرّ،مأْخوذ من أَباقِ العبدِ، وهذا البيت أَورده الجوهري منسوباً لعامانَ بالميم، ولم يُنبِّه عليه ابن بري بل أَقرّه على اسمه وزاد في نسبَه، وهو عاهان بالهاء كما أَورده ابن سيده، وذكره أَيضاً في عوه وقال: هو على هذا فَعْلانُ وفاعال فيمن جعله من عَهنَ؛ وأَورده الجوهري: كبِرْتَ ولا يليق بك النعيم وصوابه نَعِمتَ كما أَورده ابن سيده وغيره.
وبُسُّ: اسمُ موضع كثير النخل.
الجوهري: وبَهانِ اسمُ امرأَة مثل قَطامِ.
وفي حديث هَوازن: أَنهم خرجوا بدُرَيْد بن الصّمّة يتَبَهّنون به؛ قال ابن الأَثير: قيل إن الراوي غَلِطَ وإنما هو يَتَبَهْنَسون، والتَّبَهنُسُ كالتَّبَخْتر في المشي، وهي مِشْية الأَسد أَيضاً، وقيل: إنما هو تصحيفُ يتَيمَّنُون به، من اليُمْنِ ضِدّ الشُّؤْم.
والباهِينُ: ضرْبٌ من التمر؛ عن أَبي حنيفة.
وقال مُرة: أَخبرني بعضُ أَعرابْ عُمانَ أَنَّ بهَجَر نخلة يقال لها الباهينُ، لا يزال عليها السَّنةَ كلَّها طلعٌ جديدٌ وكبائسُ مُبْسِرة وأُخَرُ مُرْطِبة ومُتْمِرة.
الأَزهري عن أَبي يوسف: البَيْهَنُ النَّسْتَرَنُ من الرّياحِين، والبَهْنَوِيُّ من الإبلِ: ما بين الكِرْمانيّة والعربيّة، وهو دَخِيل في العربية.
"
المعجم: لسان العرب
-
التَّهْتَانُ
- التَّهْتَانُ : مطرٌ يَفْتُر ثم يعود.
المعجم: المعجم الوسيط