وصف و معنى و تعريف كلمة وألهيتماها:


وألهيتماها: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و هاء (ه) و ياء (ي) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح وألهيتماها في معاجم اللغة العربية:



وألهيتماها

جذر [وألهيتما]

  1. هَيتَم: (اسم)
    • الهَيْتَمُ : نباتٌ صحراويٌّ عُشبيٌّ يتبع الفصيلة الرَّمراميّة
  2. اِبتَهي : (فعل)
    • ابْتَهي : افتَخَر
  3. أَبْهَى : (فعل)
    • أبْهَيْتُ، أُبْهِي، أبْهِ، مصدر إِبْهَاءٌ
    • أَبْهَى الوَلَدُ : حَسُنَ وَجْهُهُ
    • أَبْهَى البَيْتَ : تَرَكَهُ غَيْرَ مَسْكُونٍ، أَخْلاَهُ
    • أَبْهَى الإناءَ : فَرَّغَهُ
  4. أَسْهَى : (فعل)
    • أسهى يُسهِي ، أسْهِ ، إسهاءً ، فهو مُسْهٍ ، والمفعول مُسْهًى
    • أسْهَى فلانٌ: بَنَى السَّهوةَ في البيت، أو عملها فيه
    • أسهى أخاه عن موعدٍ هامٍّ :أنساه إيّاه، أغفله عنه


  5. أَفْهَى : (فعل)
    • أَفْهَى فلانٌ: ضَعُفَ رأْيُه
  6. أَمهى : (فعل)
    • أمهى يُمهي ، أَمْهِ ، إمهاءً ، فهو مُمْهٍ ، والمفعول مُمْهًى - للمتعدِّي
    • أَمْهَى الحديدَ : سقاه الماءَ
    • أَمْهى الشَّرابَ : أَكْثَرَ ماءهُ أَمْهى اللبَنَ أَمْهى القِدْرَ
    • أَمْهى الشَّفْرَةَ : رَقَّقَها، أَحَدَّها
    • أَمْهى الحَبْلَ : أَرْخاهُ
    • أَمْهَتِ العَيْنُ : سالَ دَمْعُها
    • أمهى الشَّخصُ بلغ الماءَ عند الحفر حفر البئرَ حتَّى أمهى
    • أمهى الفَرَسَ: أجراه ليعْرِق
  7. أَوهَى : (فعل)
    • أوهى يُوهي ، أَوْهِ ، إيهاءً ، فهو مُوهٍ ، والمفعول مُوهًى
    • أوهى السُّقْمُ جسمَه: أضعَفَه، جعله واهيًا
    • أوهى يدَه: أصابها بكسْرٍ أو ما أشبهه
  8. ساهَى : (فعل)
    • ساهى يُساهي ، ساهِ ، مُساهاةً ، فهو مُساهٍ ، والمفعول مُساهًى
    • ساهاه : غافله
    • ساهاه: سَخِرَ منه
    • ساهاه: أَحسن معاشرتَه، وترك الاستقصاءَ وساهله
  9. فاهَى : (فعل)
    • فَاهَاهُ : ناطَقَهُ وفاخَرَهُ
  10. لاَهَى : (فعل)


    • لاَهَى الشيءَ: داناهُ وقارَبَه
    • لاَهَى الغلامُ الفطامَ: دنا منه
    • لاَهَى فلانًا: نازَعَه
    • لاَهَى فلانًا: فَعَلَ به مِثْلَ ما فَعَلَ به من المعروف
  11. اِستَلهَى : (فعل)
    • اسْتَلْهَى صاحبَه: استوقفه
    • اسْتَلْهَى صاحبَه: انتظره
    • اسْتَلْهَى الشيءَ: استكثر منه
  12. اِستَمهَى : (فعل)
    • اسْتَمْهَى القومُ : خَرَقُواَصُفوفَ العَدُوَّ فى الحرب فلا يُقْدَرُعليهم
    • اسْتَمْهَى الفرسَ : استخرج ما عنده من الجرى
  13. اِستَنهى : (فعل)
    • اسْتَنْهى فلانًا: قال له: انْتَهِ
    • اسْتَنْهى فلانًا من فلانٍ: قال له: انهَهُ عَنِّي
  14. أَهَى : (فعل)
    • أَهَى أَهْيًا
    • أَهَى: قَهقَهَ في ضحكه
  15. بَها : (فعل)
    • بها / بها بـ يَبهو ، ابْهُ ، بَهاءً وبَهاءةً ، فهو باهٍ وبَهِيّ ، والمفعول مَبهُوّ - للمتعدِّي
    • بها الشَّيءُ :حَسُن وجَمُل وظرُف بها وجهُه/ خُلُقه
    • بَهَاهُ فِي الحُسْنِ : فَاقَهُ، غَلَبَهُ
    • بها به: جمُل به وحسُن تبهو الدّارُ بسكّانها
  16. بهَّى : (فعل)


    • بهَّى البَهْوَ: عَمِلَه ووسَّعَه
  17. بها : (اسم)
    • البَهَا :المنظر الرائع فيه بَهاءٌ
    • البَهَا :بريق الرغوة
  18. تَلاهَى : (فعل)
    • تلامسَ يتلامس ، تلامُسًا ، فهو مُتلامِس
    • تَلاهَى الأوْلادُ: لَها بَعْضُهُمْ مَعَ بَعْضٍ
    • تَلاهَى الشَّبابُ بِالْمَلاهِي : اِشْتَغَلُوا بِها وَتَلاعَبُوا
  19. سَهَّى : (فعل)
    • سهَّى يُسهّي ، سَهِّ ، تَسْهيةً ، فهو مُسَهٍّ ، والمفعول مُسَهًّى
    • سهَّى فلانًا عن شيء: أسهاه، أنساه إيّاه، أغفله عنه
    • سَهَّى صَاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَسْهُو
    • سَهَّى جَارَهُ : غافَلَهُ، أوْ سَخِرَ مِنْهُ
  20. مَهًا : (اسم)
    • مَهًا : جمع مَهاة
  21. مَهَى : (فعل)
    • الشَّفْرَةَ مَهَى مَهْيًا
    • مَهَى السِّكِّينَ : أَحَدَّهُ
    • مَهَى الْحَدِيدَةَ أَوِ الشَّفْرَةَ : رَقَّقَهَا
    • مَهَى الشئَ : مَوَّهَهُ : طلاهُ بذهبِ أَو فضَّة
  22. مَها : (فعل)


    • مَهَا مَهْوًا
    • مَهَا الوَلَدَ : ضَرَبَهُ ضَرْباً شَدِيداً
  23. مَها : (فعل)
    • مَهَا، يَمْهُو، مَهاً
    • مَهَتِ البَقَرَةُ الوَحْشِيَّةُ : نَصَعَ بَيَاضُهَا، اِشْتَدَّ وَبَانَ
  24. مَها : (اسم)
    • مصدر مَهَا
    • : ثَغْرٌ أَبْيَضُ نَقِيٌّ، كَثِيرُ الْمَاءِ
    • : الكَوَاكِبُ
  25. هَتَمَ : (فعل)
    • هتَمَ يهتِم ، هَتْمًا ، فهو هاتم ، والمفعول مَهْتوم
    • هَتَمَ الشيءَ: كسَرَه
    • هتَم سِنَّهُ: كسَرها من أصلها
    • هتَم فمَه: نزَع أو كسَر مُقدَّم أسنانه
,
  1. الهَيْتَمُ
    • الهَيْتَمُ : نباتٌ صحراويٌّ عُشبيٌّ يتبع الفصيلة الرَّمراميّة .
      (انظر: الهيثم) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. هتم

    • "هَتَم فاه يَهْتِمُه هَتْماً: أَلْقى مُقدَّم أَسنانه.
      والهَتَمُ: انكسارُ الثنايا من أُصولها خاصة، وقيل: من أَطرْافِها، هَتِم هَتَماً وهو أَهْتَم بيِّن الهَتَم وهَتْماء.
      والهَتْماءُ من المِعْزى: التي انكسرت ثَنِيَّتُها.
      وأَهْتَمْتُه إِهْتاماً إِذا كَسَرْت أَسنانه، وأَقْصَمْتُه إِذا كَسَرْتَ بعض سِنِّه، وأَشْتَرْتُه في العيْنِ، حتى قَصِم وهَتِم وشَتِر،وضربه فهتَمَ فاه.
      وتَهَتَّمت أَسنانُه أَي تكسَّرَت.
      وفي الحديث: أَن أَبا عبيدة كان أَهْتَمَ الثنايا انقلعت ثناياه يوم أُحُد لما جَذَب بها الزَّرَدَتَين اللتين نَشبِتا في خدّ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      وفي الحديث: نَهى أَن يُضَحَّى بِهَتْماءَ؛ هي التي انكسرت ثناياها من أَصلها وانقلعت.
      وتَهَتَّم الشيءُ: تكسّر؛ قال جرير: إِن الأَراقِمَ لن يَنال قَديمَها كلْبٌ عَوى، مُتَهَتِّمُ الأَسنان والهُتامة: ما تكَسّر من الشيء.
      والهَيْتَم: شجرة من شجر الحَمْض جَعْدة؛ حكى ذلك أَبو حنيفة وقال: ذُكر ذلك عن شُبَيْل بن عَزْرة وكان راويةً؛

      وأَنشد لرجل من بني يربوع: رَعَتْ بِقِران الحَزْنِ رَوْضاً مُواصِلاً عَمِيماً من الظِّلاَّمِ، والهَيْتَمِ الجَعْدِ (* قوله «بقران» كذا في الأصل والمحكم، والذي في تكملة الصاغاني: بقرار).
      والأَهتم: لقب سِنان بن سُمَيّ بن سنان بن خالد بن مِنْقَر لأَنه هُتِمَتْ ثَنِيَّتُه يوم الكُلاب.
      وهاتِمٌ وهتَيْمٌ: اسمان؛ قال ابن سيده: وأُرى هُتَيْماً تصغير ترخيم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. هَتَمَ
    • ـ هَتَمَ فاهُ يَهْتِمُهُ: ألْقَى مُقَدَّمَ أسْنانِهِ، كأَهْتَمَهُ.
      ـ هَتِمَ: انْكَسَرَتْ ثَناياهُ من أُصُولِها، فهو أهْتَمُ.
      ـ تَهَتَّمَ: تَكَسَّرَ.
      ـ الهَيْتَمُ: شَجَرٌ من الحَمْضِ، لُغَةٌ في المُثَلَّثَةِ.
      ـ الهَتِيمَةُ: الصَّغِيرَةُ من الحَمْضِ.
      ـ هاتِمٌ وهُتَيْمٌ: اسْمانِ.
      ـ هُتامَةٌ: ما تَكَسَّرَ من الشيء.
      ـ الأَهْتَمُ: لَقَبُ سِنانِ بنِ خالِدٍ، لأَنَّ ثَنِيَّتَهُ هُتِمَتْ يَوْمَ الكُلابِ.
      ـ هَتْمَةُ: موضع بجَبَلِ سَلْمَى.
      ـ ما زالَ يُهَتِّمُهُ بالضَّرْبِ تَهْتِيماً: يُضَعّفُهُ.
      ـ تَهَاتَمَا: تَهَاتَرا.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: