وصف و معنى و تعريف كلمة وأم:


وأم: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و ميم (م) .




معنى و شرح وأم في معاجم اللغة العربية:



وأم

جذر [وأم]

  1. وَأْم: (اسم)
    • وَأْم : مصدر وأَمَ
  2. وأَمَ: (فعل)
    • وأَمَ يوأَم ، اوْأَمْ / أَمْ ، وَأْمًا ، فهو وَائِم ، والمفعول مَوْءوم
    • وأَم صديقَه : وافَقه واتَّبع أثره
    • وَأَمَ اللهُ فلانًا : شوَّه خَلْقَه
    • وَأَمَ رأسَه : عظَّمَه
  3. وأم: (اسم)
    • مصدر وأَمَ
    • الوَأْمُ : البيتُ الدَّفيء
  4. أَم: (حرف/اداة)

    • حَرْفُ عَطْفٍ وَلَهَا وَجْهَانِ : 1 - تَكُونُ مَسْبُوقَةً بِهَمْزَةِ الاسْتِفْهَامِ أوْ هَمْزَةِ التَّسْوِيَةِ ، وَتُسَمَّى بِأَمْ الْمُتَّصِلَة ، لارْتِبَاطِ مَا قَبْلَهَا بِمَا بَعْدَهَا فِي الْمَعْنَى وَهِيَ لِطَلَبِ التَّعْيينِ ، الأنبياء آية 109 أقَرِيبٌ أمْ بَعِيدٌ مَا تُوعَدُونَ ( قرآن ) أَوْ للِتَّسْوِيَةِ البقرة آية 6 سَوَاءٌ عَلَيْهِمُ أأنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ ( قرآن ) 2 - تَكونُ حَرْفَ إِضْرَابٍ بِمَعْنَى بَلْ ، وَتُسَمَّى الْمُنْقَطِعَةُ لِوُقُوعِهَا بَيْنَ جُمْلَتَيْنِ مُسْتَقِلَّتَيْنِ : الرعد آية 16 هَلْ يَسْتَوِي الأعْمَى وَالبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ ( قرآن )
    • وتأتي بمعنى بل ، مثل : الرعد آية 16 هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى والْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ والنُّورُ ) ) وتستعمل في لغة بدل أَلْ ، مثل : ليس مِنَ امْبِرِّ امصِيامُ في امْسَفَر
  5. أَمّ: (اسم)
    • الأَمُّ : العَلَم في مقدّمة الجيْش
  6. أَمَّ: (فعل)
    • أَمَّ / أَمَّ إلى أَمَمْتُ ، يَؤُمّ ، اؤْمُمْ / أمَّ ، أمًّا ، فهو آمّ ، والمفعول مَأْموم
    • أمَّ النَّاسَ أَوْ بِهِمْ : تَقَدَّمَهُمْ وَصَلَّى بِهِمْ إمامًا أمَّ النَّاسَ
    • أَمَّتِ المرأةُ أُمُومَة : صَارت أُمًّا
    • أمَّ البَيْتَ : قَصَدَهُ ، تَوَجَّهَ إلَيْهِ
    • أمَّ خَصْمَهُ : أصَابَ أُمَّ رَأْسِهِ
    • وأمَّ فلانٌ أمراً حسناً : أراده
    • أمَّ القومَ / أمَّ بالقوم : تقدّمهم أمَّ القائدُ فرقةَ الكشَّافة
  7. أَمة: (اسم)
    • الجمع : إِماءٌ ، و آمٍ ، و إمْوانٌ ، و أُموانٌ
    • الأَمَةُ : جارية ، امرأةٌ مملوكة عكسها حُرَّة
    • الأَمَةُ : ال خادمة
    • وتقول : يا أَمَةَ الله ، كما تقول : يا عبدَ الله
  8. أُمّ: (اسم)
    • الجمع : أُمّات ، و أُمّهات
    • والِدة ، وتُطْلق على الجِدَّة ، متى استعبدتم الناسَ وقد ولدتهم أمّهاتهم أحرارًا ،
    • أمُّ البشر : حوّاء ،
    • أمُّ الخبائث : الخمر ،
    • أمُّ الرَّأس : الدِّماغ ،
    • أمُّ القُرى : مكّة المكرّمة ،
    • أمُّ الكتاب : فاتحته ، سورة الفاتحة ،
    • أمّهات الصحف : الجرائد البارزة ،
    • أمّهات الكتب : المصادر الأساسيَّة المهمَّة ،
    • اللُّغة الأُمّ : اللغة الأولى التي يمتلكها الفردُ ، اللغُّة الأصل التي تتفرَّع إلى لغات ،
    • لا أمَّ لك !: تعبير يقال في سياق الذَّمّ وقد يكون للمدح أو التعجُّب
    • الأمُّ الحَنون : ( التشريح ) الغشاء الوعائيّ الرَّقيق المؤلِّف للطَّبقة الدَّاخلة من الأغلفة الثَّلاثة المحيطة بالمخّ والحبل الشَّوكيّ
    • أُمُّ الخُلول : ( الحيوان ) حيوان بحريّ ، محارة صغيرة الحجم بيضاء الصَّدفة ، تكثر في البحر المتوسِّط تُملَّح وتُؤكَل
    • رَأَيْتُهُ بِأُمِّ عَيْنَيَّ : رَأيْتُهُ بِنَفْسِي رُؤْيَةً لاَ مَجَالَ للِشَّكِّ فِيهَا
    • أُمُّ أَرْبَعٍ وَأَرْبَعينَ : فَصِيلَةُ الحَيَوَانَاتِ الْمَفْصِلِيَّةِ ، وَهِيَ دُوَيْبَّةٌ سَامَّةٌ لَهَا أرْجُلٌ كَثِيرَةٌ
    • أُمُّ الخَبَائِثِ : الخَمْرَةُ ، وَتُسَمَّى أيْضاً أُمُّ الآثَامِ ، أُمُّ الكَبَائِرِ


  9. أُمّة: (اسم)
    • الجمع : أُمَم
    • الأُمَّة : الوالدة
    • الأُمَّة : الجيل
    • الأُمَّة : الرجل الجامع لخصال الخير
    • جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ تَجْمَعُهُمْ رَوَابِطُ تَارِيخِيَّةٌ مُشْتَرَكَةٌ ، قَدْ يَكُونُ فِيهَا مَا هُوَ لُغَوِيٌّ أوْ دِينِيٌّ أوِ اقْتِصَادِيٌّ وَلَهُمْ أهْدَافٌ مُشْتَرَكَةٌ فِي العَقِيدَةِ أَوِ السِّيَاسَةِ أَوِ الاقْتِصَادِ الأُمَّةُ العَرَبِيَّةُ الأُمَّةُ الإسْلاَمِيَّةُ
  10. أمّ: (اسم)
    • أمّ : مصدر أَمَّ
  11. مَهَى: (فعل)
    • الشَّفْرَةَ مَهَى مَهْيًا
    • مَهَى السِّكِّينَ : أَحَدَّهُ
    • مَهَى الْحَدِيدَةَ أَوِ الشَّفْرَةَ : رَقَّقَهَا
    • مَهَى الشئَ : مَوَّهَهُ : طلاهُ بذهبِ أَو فضَّة
  12. مُوَأَمَةُ: (اسم)
    • المُوَأَمَةُ : بَيْضةُ الحديد التي لا قَوْنَسَ لها ، سُمِّيَت بذلك لتشويه خِلقتها
  13. وَائِم: (اسم)
    • وَائِم : فاعل من وأَمَ


  14. واءَمَ: (فعل)
    • واءمَ يوائم ، وِئامًا ومُواءَمةً ، فهو مُوائِم ، والمفعول مُواءَم
    • واءم الرَّجلَ : وافقه وناسبه
    • وَاءمَتِ الْمَرْأَةُ جَارَاتِهَا : فَاخَرَتْهُنَّ ، بَاهَتْهُنَّ وَصَنَعَتْ مِثْلَ صَنِيعِهِنَّ
    • لولا الوِئامُ لَهلَك الأَنامُ : لولا موافقةُ النَّاس بعضِهم بعضا في العِشرة والصُّحبة لكانت الهَلَكةُ
  15. واءمَ: (فعل)
    • باهاه وصنع مثل صنيعه
,
  1. مَهْىُ
    • ـ مَهْىُ : تَرْقيقُ الشَّفْرَةِ . مَهَاها يَمْهِيها وأمْهاها وامْتَهاها .
      ـ مِمْهَى : ماءٌ لِعَبْسٍ .
      ـ هُمْ يَسْتَمْهُونَ في البُهَمِ : يُخَرِّقونَ الصُّفُوفَ في الحُروبِ فلا يُقْدَرُ عليهم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. واءمَ
    • ـ واءمَ فلاناً وئاماً ومُواءمَةً : وافَقَه ، أو باهاهُ .
      ـ في المثلِ : '' لولا الوِئامُ ، لَهَلَكَ الأنامُ ''، وفُسِّرَ بمَعْنَيَيْنِ ، الأول ظاهِرٌ ، والثاني : لَيْسوا يَأْتونَ بالجَميلِ خُلُقاً ، وإنَّما يَأتونَهُ مُباهاةً وتَشَبُّهاً ، وهُما تَوْأَمانِ ، وهذا تَوْأَمٌ ، وهذه تَوْأَمَةٌ , ج : توائِمُ وتُؤَامٌ .
      ـ صالحُ بنُ نَبْهانَ مَوْلَى التَّوْأَمَةِ : تابِعِيٌّ .
      ـ قد أتأَمَتِ المرأةُ : وَلَدَتْ اثْنَيْنِ في بَطْنٍ ، فهي مُتْئِمٌ .
      ـ غَنَّى غِناءً مُتوائِماً : إذا لم تَخْتَلِفْ ألْحانُه .
      ـ المُوَأَّمُ : العَظيمُ الرأسِ ، والمُشَوَّهُ الخَلْقِ ، وقد وَأَّمَهُ اللُّه تعالى .
      ـ تَوْأَمٌ : قبيلةٌ من الحَبَشِ .
      ـ الوَأْمُ : البيتُ الدَّفيءُ ،
      ـ رجُلٌ وَأَمَةٌ : يَعْمَلُ ويَحْكي ما يَصْنَعُ غيرُه .
      ـ المُوَأَّمَةُ : البيْضَةُ التي لا قَوْنَسَ لها .
      ـ التَّوْأَمانُ : عُشْبَةٌ صغيرةٌ ثَمَرَتُها كالكُمُّونِ ، ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ في ذِكْرِ التَّوْأَمِ في فَصْلِ التاء .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أمِهَ
    • ـ أمِهَ : نَسِيَ ، واعْتَرَفَ .
      ـ أمهَ : عَهِدَ .
      ـ أَمِيهَةُ : جُدَرِيُّ الغَنَمِ ، وقد أُمِهَتْ ، وأَمِهَتْ ، أمْهاً وأمِيهَةً ، فهي أمِيهَةٌ ومَأْموهَةٌ ومُؤَمَّهَةٌ .
      ـ أُمِهَ الرجلُ ، فهو مَأْموهٌ : ليس معه عَقْلُه .
      ـ أُمَّهَةُ : الأمُّ ، أو هي لِمَنْ يَعْقِلُ ، والأمُّ : لما لا يَعْقِلُ .
      ـ تَأَمَّهَ أُمَّاً : اتَّخَذَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَمَةُ
    • ـ أَمَةُ : المَمْلُوكَةُ , ج : أمَواتٌ وإماءٌ وآمٍ وأَمْوانٌ ، أُمْوانُ وإِمْوانُ ، وأصْلُها : أمَوَةٌ وأَمْوَةٌ .
      ـ تَأمَّى أمَةً : اتَّخَذَها ، كاسْتَأْمَى .
      ـ أمَّاها تَأْمِيَةً : جَعَلَها أمَةً .
      ـ آمَتْ وأمِيَتْ ، وأمُوَتْ ، أُمُوَّةً : صارَتْ أمَةً .
      ـ أمَتِ السِّنَّوْرُ تَأْمُو إماءً : صاحَتْ .
      ـ بَنُو أُمَيَّةَ : قَبِيلَةٌ من قُرَيْشٍ ، والنِسْبَةُ : أُمَوِيٌّ وأَمَوِيٌّ وأُمَيِّيٌّ .
      ـ أمَّا قَوْلُ بعضِهِم : عَلْقَمَةُ بنُ عُبَيْدٍ ، ومالِكُ بنُ سُبَيْعٍ الأَمَوِيَّانِ ، نِسْبَةٌ إلى بَلَدٍ ، يقالُ له : أمَوَةُ ، فَفِيهِ نَظَرٌ .
      ـ أمَةُ بنتُ خالِدٍ ، وبنْتُ خَلِيفَةَ ، وبِنْتُ الفارِسِيَّةِ ، وبنْتُ أبي الحَكَمِ : صَحَابِيَّاتٌ .
      ـ أمَّا , وأمَا : تَحْقِيقُ الكَلاَمِ الذي يَتْلُوهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. وأم صديقه
    • وافَقه واتَّبع أثره :- وأمتُ الأستاذَ في رَأيه .

    المعجم: عربي عامة



  6. وأم
    • و أ م : المُوَاءَمَةُ المُوافقة تقول واءَمَهُ مُوَاءَمَة و وِئَاماً أي فعل كما يفعل وفي المثل لولا الوِئَامُ لهلك الأَنام أي لولا مُوافقة الناس بعضهم بعضا في الصحبة والعشرة لهلكوا ويُقال لولا الوِئامُ لهلك اللئام والوِئام المُباهاة أي لأن اللِئام لا يأتون الجميل طبعا بل مُباهاة وتشبها بالكرام ولولا ذلك لهلكوا

    المعجم: مختار الصحاح

  7. وَأَمَ
    • وَأَمَ اللهُ فلانًا : شوَّه خَلْقَه .
      و وَأَمَ رأسَه : عظَّمَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وَأْم
    • وَأْم :-
      مصدر وأَمَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. وأَم
    • وأم
      1 - بيت كثير الدفء


    المعجم: الرائد

  10. الوَأْمُ
    • الوَأْمُ : البيتُ الدَّفيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وَأَمَهُ
    • وَأَمَهُ وَأَمَهُ َ ( يوْأَمُهُ ) وَأْمًا : وافَقَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. وأم
    • وأم - توئيما
      1 - وأمه : شوه خلقه

    المعجم: الرائد

  13. وأَمَ
    • وأَمَ يوأَم ، اوْأَمْ / أَمْ ، وَأْمًا ، فهو وَائِم ، والمفعول مَوْءوم :-
      وأَم صديقَه وافَقه واتَّبع أثره :- وأمتُ الأستاذَ في رَأيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. وأم
    • " ابن الأَعرابي : المُواءَمَةُ المُوافقةُ ‏ .
      ‏ واءَمَه وِئاماً ومُواءَمةً : وافقَه ‏ .
      ‏ وواءَمْتُه مُواءَمةً ووِئاماً : وهي المُوافَقة أَن تفعل كما يفعل ‏ .
      ‏ وفي حديث الغِيبَةِ : إِنه لَيُوائمُ أَي يُوافِق ؛ وقال أَبو زيد : هو إِذا اتَّبَع أَثَره وفعَل فِعْلَه ، قال : ومن أَمثالهم في المُياسَرة : لولا الوِئامُ لهلَك الإِنسانُ ؛ قال السيرافي : المعنى أَن الإِنسانِلولا نظرُه إِلى غيره ممن يفعلُ الخيرَ واقتداؤه به لهَلَك ، وإِنما يعيشُ الناسُ بعضُهم مع بعض لأَن الصغيرَ يقتدي بالكبير والجاهلِ بالعالِم ، ويروى : لهلَك اللِّئامُ أَي لولا أَنه يَجِد شَكْلاً يَتَأَسَّى به ويفعل فِعْلَه لهلَك ‏ .
      ‏ وقال أَبو عبيد : الوِئامُ المُباهاةُ ، يقول : إِن اللِّئامَ ليسوا يأْتون الجَمِيلَ من الأُمور على أَنها أَخلاقُهم ، وإما يفعلونها مُباهاةً وتشبيهاً بأهل الكَرَم ، فلولا ذلك لهَلكوا ، وأَما غير أَبي عبيد من علمائنا فيُفَسِّرون الوِئام المُوافَقةَ ، وقال : لولا الوِئام ، هلَك الأَنام ؛ يقولون : لولا مُوافقةُ الناس بعضِهم بعضاً في الصُّحْبةِ والعِشْرة لكانت الهَلَكةُ ، قال : ولا أَحْسَبُ الأَصْلَ كان إِلا هذا ، قال ابن بري : وورد أَيضاً لولا الوِئام ، هلكت جُذام ‏ .
      ‏ وذقال : فلانةُ تُوائِمُ صواحِباتها إِذا تَكلَّفَت ما يَتَكلَّفْن من الزينة ؛ وقال المرَّار : يَتَواءَمْنَ بِنَوماتِ الضُّحى ، حَسَنات الدَّلِّ والأُنْسِ الخَفِرْ والمُوَأّمُ : العظيم الرأْسِ ؛ قال ابن سيده : أُراه مقلوباً عن المُؤَوَّمِ ، وهو مذكور في موضعه ‏ .
      ‏ والتَّوْأَمُ : أَصلُه وَوْأَمٌ ، وكذلك التَّوْلَج أَصلُه وَوْلَجٌ ، وهو الكِناسُ ، وأَصل ذلك من الوِئام وهو الوِفاقُ ، وقد ذكر في فصل التاء متقدِّماً ؛ قال الأَزهري : وأَعَدْتُ ذِكْرَه في هذه الترجمة لأُعَرِّفَك أَن التاء مبدلةٌ من الواو ، وأَنه وَوْأَمٌ ‏ .
      ‏ الليث : المُواءَمةُ المُباراةُ ‏ .
      ‏ ويَوْأَمٌ : قبيلةٌ من الحَبشِ أَو جِنْسٌ منه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : وأَنتُم قَبيلةٌ من يَوْأَمْ ، جاءت بِكُمْ سَفينةٌ من اليَمّْ أَراد من يوأَمٍ واليمِّ فخفَّف ، وقوله من يَوْأَم أَي أَنكم سُودانٌ فخَلْقُكم مُشَوَّهٌ ‏ .
      ‏ قال ابن بري : وحكى حمزة عن يعقوب أَنه يقال للبُعْد ابن يَوْأَمٍ ؛

      وأَنشد : وإِنَّ الذي كَلَّفْتَني أَن أَرُدَّه مع ابن عِبادٍ ، أَو بأَرضِ ابن يَوْأَما على كل نَأْيِ المَحْزِمَيْنِ ، ترى له شَراسِيفَ تَغْتالُ الوَضِينَ المُسمَّما "

    المعجم: لسان العرب



معنى وأم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ ( يَوْأَمُهُ ) وَأْماً: وافقه.( أَتْأَمَتِ ) الأنْثى: ولدت اثنين في بطن واحد. ( وانظر: تأم ).( وَاءَمَهُ ) مُواءمةً، ووِئاماً: وافقه. ويقال: ( لولا الوئام لهلَكَ الأنام ): لولا موافقة النّاس بعضهم بعضاً في العِشرة والصُّحبة لكانت الهَلَكَة. ويقال: واءمت المرأةُ صواحباتِها: تكلّفت ما يتكلّفن من الزينة.( وَأَّمَ ) اللهُ فلاناً: شوّه خَلْقَه. وـ رأسه: عظَّمه.( تَوَاءَمَ ) الشيئان: توافقا. ويقال: تواءمت الفَتَيَات. وـ الغناءُ: وافق بعضُه بعضاً ولم تختلف ألحانُه.( التَّوْأَمُ ) من جميع الحيوان: المولود مع غيره في بطن، من الاثنين إلى ما زاد، ذكراً كان أو أُنثى، أو ذكراً مع أنثى. وقد يستعار في جميع المزدوجات. كما يقال للأنثى: تَوأمة، وللأُنثيين: توأَم. ( ج ) التَّوائم، والتُّؤَام. ( انظر: تأم ).( المُوَأَّمَةُ ): بَيْضة الحديد التي لا قَوْنَسَ لها، سُمِّيَت بذلك لتشويه خِلقتها.( الوَأْمُ ): البيت الدفيء.( الوَأَمَةُ ): يقال: رجل وَأَمَة: يعمل ويحكي ما يصنع غيرُه.
مختار الصحاح
و أ م : المُوَاءَمَةُ المُوافقة تقول واءَمَهُ مُوَاءَمَة و وِئَاماً أي فعل كما يفعل وفي المثل لولا الوِئَامُ لهلك الأَنام أي لولا مُوافقة الناس بعضهم بعضا في الصحبة والعشرة لهلكوا ويُقال لولا الوِئامُ لهلك اللئام والوِئام المُباهاة أي لأن اللِئام لا يأتون الجميل طبعا بل مُباهاة وتشبها بالكرام ولولا ذلك لهلكوا
الصحاح في اللغة
أبو زيد: المُواءمَةُ: الموافقة. يقال: واءَمَهُ مُواءَمَةً ووِئاماً، إذا فعل كما يفعل. وفي المثل: لولا الوِئامُ لهلك الأنام. أي لولا موافقةُ الناس بعضِهم بعضاً في الصُحبة والعِشرة لكانت الهَلَكَة. ويقال: لولا الوِئامُ هلك اللئام، والوِئام: المباهاة. أي إنَّ الرجال ليسوا يأتون الجميل من الأمور على أنَّها أخلاقهم، وإنَّما يفعلونها مباهاةً وتشبّهاً بأهل الكرم، ولولا ذلك لهلكوا.
لسان العرب
ابن الأَعرابي المُواءَمَةُ المُوافقةُ واءَمَه وِئاماً ومُواءَمةً وافقَه وواءَمْتُه مُواءَمةً ووِئاماً وهي المُوافَقة أَن تفعل كما يفعل وفي حديث الغِيبَةِ إِنه لَيُوائمُ أَي يُوافِق وقال أَبو زيد هو إِذا اتَّبَع أَثَره وفعَل فِعْلَه قال ومن أَمثالهم في المُياسَرة لولا الوِئامُ لهلَك الإِنسانُ قال السيرافي المعنى أَن الإِنسانِلولا نظرُه إِلى غيره ممن يفعلُ الخيرَ واقتداؤه به لهَلَك وإِنما يعيشُ الناسُ بعضُهم مع بعض لأَن الصغيرَ يقتدي بالكبير والجاهلِ بالعالِم ويروى لهلَك اللِّئامُ أَي لولا أَنه يَجِد شَكْلاً يَتَأَسَّى به ويفعل فِعْلَه لهلَك وقال أَبو عبيد الوِئامُ المُباهاةُ يقول إِن اللِّئامَ ليسوا يأْتون الجَمِيلَ من الأُمور على أَنها أَخلاقُهم وإما يفعلونها مُباهاةً وتشبيهاً بأهل الكَرَم فلولا ذلك لهَلكوا وأَما غير أَبي عبيد من علمائنا فيُفَسِّرون الوِئام المُوافَقةَ وقال لولا الوِئام هلَك الأَنام يقولون لولا مُوافقةُ الناس بعضِهم بعضاً في الصُّحْبةِ والعِشْرة لكانت الهَلَكةُ قال ولا أَحْسَبُ الأَصْلَ كان إِلا هذا قال ابن بري وورد أَيضاً لولا الوِئام هلكت جُذام وذقال فلانةُ تُوائِمُ صواحِباتها إِذا تَكلَّفَت ما يَتَكلَّفْن من الزينة وقال المرَّار يَتَواءَمْنَ بِنَوماتِ الضُّحى حَسَنات الدَّلِّ والأُنْسِ الخَفِرْ والمُوَأّمُ العظيم الرأْسِ قال ابن سيده أُراه مقلوباً عن المُؤَوَّمِ وهو مذكور في موضعه والتَّوْأَمُ أَصلُه وَوْأَمٌ وكذلك التَّوْلَج أَصلُه وَوْلَجٌ وهو الكِناسُ وأَصل ذلك من الوِئام وهو الوِفاقُ وقد ذكر في فصل التاء متقدِّماً قال الأَزهري وأَعَدْتُ ذِكْرَه في هذه الترجمة لأُعَرِّفَك أَن التاء مبدلةٌ من الواو وأَنه وَوْأَمٌ الليث المُواءَمةُ المُباراةُ ويَوْأَمٌ قبيلةٌ من الحَبشِ أَو جِنْسٌ منه عن ابن الأَعرابي وأَنشد وأَنتُم قَبيلةٌ من يَوْأَمْ جاءت بِكُمْ سَفينةٌ من اليَمّْ أَراد من يوأَمٍ واليمِّ فخفَّف وقوله من يَوْأَم أَي أَنكم سُودانٌ فخَلْقُكم مُشَوَّهٌ قال ابن بري وحكى حمزة عن يعقوب أَنه يقال للبُعْد ابن يَوْأَمٍ وأَنشد وإِنَّ الذي كَلَّفْتَني أَن أَرُدَّه مع ابن عِبادٍ أَو بأَرضِ ابن يَوْأَما على كل نَأْيِ المَحْزِمَيْنِ ترى له شَراسِيفَ تَغْتالُ الوَضِينَ المُسمَّما
الرائد
* وأم توئيما. ه: شوه خلقه.
الرائد
* وأم. بيت كثير الدفء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: