وصف و معنى و تعريف كلمة وأماكن:


وأماكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و ميم (م) و ألف (ا) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح وأماكن في معاجم اللغة العربية:



وأماكن

جذر [وأم]

  1. مَكُنَ: (فعل)
    • مكُنَ يمكُن ، مكانةً ، فهو مَكِينٌ والجمع : مُكَنَاء
    • مكُن الرَّجلُ عند النَّاس : صَارَ ذَا مَنْزِلَةٍ وَرِفْعَةٍ وشَأْنٍ
    • مَكُنَ البِنَاءُ : صَارَ قَوِيّاً
  2. مَكِن: (اسم)
    • الجمع : مَكِنات
    • المَكِنُ : المَكْن ، العش ، وفي الحديث : حديث شريف أَقِرُّوا الطَّيرَ على مَكِناتها / دعُوها على بيضها ولا تتطيَّروا بها بزجرها
  3. مَكِنَ: (فعل)
    • مَكِنَتِ مَكْنًا فهي مَكُون والجمع : مِكانٌ
    • مَكِنَتِ الجرادةُ ونحوُه : باضت أَو جَمَعَت البيضَ في جوفها
  4. مَكْن: (اسم)

    • مَكْن : مصدر مَكِنَ
  5. مَكَّنَ: (فعل)
    • مكَّنَ / مكَّنَ لـ يمكِّن ، تمكينًا ، فهو مُمَكِّن ، والمفعول مُمكَّن
    • مكَّن له في الشَّيء : جعل له عليه سلطانًا وقدرة
    • مَكَّنَ الثَّوبَ : خاطه بمكنة الخياطة
    • مَكَّنَ فلانًا من الشيءِ : أَمكنه منه
  6. مَكن: (اسم)
    • المَكْنُ : بيضُ الضَّبّة والجرادة ونحوهما واحدته : مَكْنَةٌ
  7. مُكَنّ: (اسم)
    • مُكَنّ : اسم المفعول من أَكَنَّ
  8. مُكَنٍّ: (اسم)
    • مُكَنٍّ : فاعل من كَنَّى


  9. مُكِنّ: (اسم)
    • مُكِنّ : فاعل من أَكَنَّ
,
  1. مَكْنُ
    • ـ مَكْنُ ، ومَكِنُ : بَيْضُ الضَّبَّةِ والجَرادَةِ ونحوِهما ، مَكِنَتْ ، فهي مَكونٌ ، وأمْكَنَتْ ، فهي مُمْكِنٌ .
      ـ في الحديثِ : '' وأقِرُّوا الطَّيْرَ على مَكُـناتِها ''، ومَكِناتِها ، أي : بَيْضِها .
      ـ مَكانَةُ : التُّؤَدَةُ ، كالمَكينَةِ ، والمَنْزِلَةُ عندَ مَلِكٍ .
      ـ مَكُنَ ، وتَمَكَّنَ ، فَهوَ مَكينٌ , ج : مُكَناءُ . والاسْمُ المُتَمَكِّنُ : ما يَقْبَلُ الحَرَكاتِ الثَّلاثَ ، كزَيْدٍ .
      ـ مَكانُ : المَوْضِعُ , ج : أَمْكِنَةٌ وأماكِنُ .
      ـ مَكْنانُ : نَبْتٌ ،
      ـ وادٍ مُمْكِنٌ : يُنْبِتُه .
      ـ أبو مَكينٍ : نُوحُ بنُ رَبيعَةَ ، تابِعِيٌّ .
      ـ مَكَّنْتُه من الشيءِ ، وأمْكَنْتُه منه ، فَتَمَكَّنَ واسْتَمْكَنَ .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. مَكْنُ
    • ـ مَكْنُ ، ومَكِنُ : بَيْضُ الضَّبَّةِ والجَرادَةِ ونحوِهما ، مَكِنَتْ ، فهي مَكونٌ ، وأمْكَنَتْ ، فهي مُمْكِنٌ .
      ـ في الحديثِ : '' وأقِرُّوا الطَّيْرَ على مَكُـناتِها ''، ومَكِناتِها ، أي : بَيْضِها .
      ـ مَكانَةُ : التُّؤَدَةُ ، كالمَكينَةِ ، والمَنْزِلَةُ عندَ مَلِكٍ .
      ـ مَكُنَ ، وتَمَكَّنَ ، فَهوَ مَكينٌ , ج : مُكَناءُ . والاسْمُ المُتَمَكِّنُ : ما يَقْبَلُ الحَرَكاتِ الثَّلاثَ ، كزَيْدٍ .
      ـ مَكانُ : المَوْضِعُ , ج : أَمْكِنَةٌ وأماكِنُ .
      ـ مَكْنانُ : نَبْتٌ ،
      ـ وادٍ مُمْكِنٌ : يُنْبِتُه .
      ـ أبو مَكينٍ : نُوحُ بنُ رَبيعَةَ ، تابِعِيٌّ .
      ـ مَكَّنْتُه من الشيءِ ، وأمْكَنْتُه منه ، فَتَمَكَّنَ واسْتَمْكَنَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استمكنَ


    • استمكنَ / استمكنَ من يستمكن ، استِمكَانًا ، فهو مُستمكِن ، والمفعول مُستمكَن :-
      استمكن الشَّخصُ الشَّخصَ وجده ذا مكانة :- استمكن القُرّاء شأنَ هذا الأديب .
      استمكن من الأمر : قدر عليه وظفر به :- استمكن عن المباراة ، - استمكن مُتسلِّقو الجبل من الوصول إلى قمته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَمكن
    • أمكن - إمكانا
      1 - أمكنه أو من الشيء : جعل له عليه سلطانا وقدرة . 2 - أمكنه الأمر : سهل عليه ، تيسر له ، قدر عليه . 3 - أمكنت الجرادة أو نحوها : باضت .

    المعجم: الرائد

  4. أمكنَ
    • أمكنَ / أمكنَ لـ يُمكن ، إمكانًا ، فهو مُمْكِن ، والمفعول مُمْكَن ( للمتعدِّي ) :-
      أمكن الأمرُ سهُلَ وتيسَّر وصار مستطاعًا :- يُمكن أن تمارس الرِّياضةَ ، - بقدر / على قدر الإمكان ، - ليس في إمكانه .
      • أمكنه القاضي من التَّصرُّف في ثروة والده : جعل له عليه قدرة وسلطانًا :- أمكنه ذكاؤُه من فهم المسائل الصّعبة .• أمكنه الأمرُ : سهل عليه وتَيسَّر وقدر عليه .
      أمكنَ له : تيسَّر ، تهيَّأ :- أمكن لنا استخلاصُ نتائج باهرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِستَمكَن
    • إستمكن - استمكانا
      1 - الإستمكن من الشيء : تمكن ، قدر عليه



    المعجم: الرائد

  6. استمكن الشّخص الشّخص
    • وجده ذا مكانة :- استمكن القُرّاء شأنَ هذا الأديب .

    المعجم: عربي عامة

  7. استمكن من الأمر
    • قدر عليه وظفر به :- استمكن عن المباراة - استمكن مُتسلِّقو الجبل من الوصول إلى قمته .

    المعجم: عربي عامة

  8. اسْتَمْكَنَ
    • اسْتَمْكَنَ من الشيءِ : تمكَّن .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. إِمْكانٌ
    • [ م ك ن ]. ( مصدر أَمْكَنَ ).
      1 . :- سَأَنْساهُمْ بِقَدْرِ الإِمْكانِ :- : بِقَدْرِ طاقَتِي ، قُوَّتِي .
      2 . :- لَيْسَ بِإِمْكانِهِ أَنْ يُنْجِزَ هَذا العَمَلَ :- : ليْسَ بِمَقْدُورهِ .
      3 . :- لَيْسَ في الإِمْكانِ بِناءُ عِمارَةٍ في يَوْمٍ :- : في الاسْتِطاعَةِ . :- بِالإمْكانِ الآنَ إِبْداعُ أَفْضَلَ مِمَّا كانَ .

    المعجم: الغني

  10. إمكان
    • إمكان :-
      جمع إمكانات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر أمكنَ / أمكنَ لـ
      • في حيّز الإمكان : في حدوده .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) طبيعةُ الممكن الوجود أو ما هو موجود بالقوَّة .
      3 - قدرة واستطاعة :- وضع كل إمكاناته وطاقاته في خدمة المشروع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. إمكان
    • إمكان
      1 - مصدر أمكن . 2 - في الفلسفة : هو طبيعة ممكن الوجود ، أو حاله .

    المعجم: الرائد

  12. أمكن الأمر


    • سهُلَ وتيسَّر وصار مستطاعًا :- يُمكن أن تمارس الرِّياضةَ - بقدر / على قدر الإمكان - ليس في إمكانه .

    المعجم: عربي عامة

  13. أمكن له
    • تيسَّر ، تهيَّأ :- أمكن لنا استخلاصُ نتائج باهرة .

    المعجم: عربي عامة

  14. أَمْكَنَ
    • [ م ك ن ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَمْكَنْتُ ، أُمَكِنُ ، أَمْكِنْ ، مصدر إِمْكانٌ ،
      1 . :- أَمْكَنَ الشُّغْلُ :- : تَيَسَّرَ وَصارَ مُمْكِناً .
      2 . :- أَمْكَنَهُ إِنْجازُ العَمَلِ :- : سَهُلَ عَلَيْهِ ، تَيَسَّرَ لَهُ إِنْجازُهُ .
      3 . :- أَمْكَنَ صاحِبَهُ مِنْ شَيْءٍ :- : جَعَلَ لَهُ عَلَيْهِ سُلْطاناً وَقُدْرَةً .
      4 . :- أَمْكَنَهُ مِنَ العَمَلِ :- : مَكَّنَهُ .
      5 . :- إِذَا أَمْكَنَ سَيَحْضُرُ في الْمَوْعِدِ :- : إِذا قُدِّرَ لَهُ . :- لَوْ أَمْكَنَهُ الكَلامُ تَحَقَّقَ مُرادُهُ .
      6 . :- يُمْكِنُ أَنْ يَصِلَ يَوْمَ الجُمُعَةِ :- : يُحْتَمَلُ .
      7 . :- لاَ يُمْكِنُ أَنْ يَتَغَيَّبَ عَنِ الدَّرْسِ :- : لا يَقْدِرُ ، لا يَسْتَطيعُ ، يَسْتِحيلُ .
      8 . :- أَعْطاهُ أَقَلَّ ما يُمْكِنُ مِنَ الوَقْتِ لِيُنْجِزَ مَوْضوعَهُ :-: أقَلَّ ما يَسْتَطِيعُ مِنَ الوَقْتِ ، أَيْ أَقَلَّ قَدْرٍ مِنَ الوَقْتِ .
      9 . :- أَمْكَنَتِ الجَرادَةُ :- : باضَتْ .

    المعجم: الغني

  15. إمكانية الاستخدام
    • ( تصميم الخدمة ) مدى سهولة استخدام تطبيق أو منتج أو خدمة تكنولوجيا معلومات معينة . و متطلبات إمكانية الاستخدام تتواجد عادةً في نص المتطلبات .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  16. إمكانية التوسع
    • هي قدرة خدمة تكنولوجيا معلومات ، أو عملية ، أو عنصر تهيئة ، أو غيرها على أداء وظيفته المتفق عليها في حالة تغير النطاق الخاص بها أو تغير أحمال العمل .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  17. إمكانية الخدمة
    • ( سياسات الخدمة ) هي القيمة الكلية الممكنة لجميع موارد و قدرات مقدم خدمة تكنولوجيا المعلومات .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  18. إمكانية الصيانة
    • ( تصميم الخدمة ) هو مقياس لمدى سرعة و فعالية استعادة عنصر تهيئة أو خدمة تكنولوجيا معلومات معينة إلى حالة العمل الطبيعية بعد حدوث عطل . و تقاس إمكانية الصيانة و تبلغ عادةً بوحدات متوسط وقت استعادة الخدمة . و تستخدم إمكانية الصيانة أيضاً في سياق البرمجيات أو تطوير خدمات تكنولوجيا المعلومات بمعنى إمكانية التغيير أو الإصلاح بسهولة .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  19. إِمْكانِيَّةٌ
    • جمع : ـات . [ م ك ن ]. :- لَهُ إِمْكانِيَّةٌ على إِنْجازِ ما يَرْغَبُ فِيهِ :- : لَهُ القُدْرَةُ ، الطَّاقَةُ . :- إِمْكانِيَّاتُهُ مَحْدودَةٌ جِدّاً .

    المعجم: الغني

  20. إمكانيَّة
    • إمكانيَّة :-
      مصدر صناعيّ من إمكان : مَقْدرة ، وسْع واستطاعة :- إمكانيّة تحقيق مشروع / عقد اتّفاق .
      • الإمكانيَّات : الوسائل التي تحت التّصرّف أو الطّاقات التي يمكن الاستفادة منها :- استخدم كلّ إمكانيّاته في حربه مع العدوّ ، - سيعمل في حدود الإمكانيّات المتاحة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. أَمْكَنَهُ
    • أَمْكَنَهُ من الشيءِ : جعل له عليه سلطانًا وقُدرة .
      و أَمْكَنَهُ الأَمرُ فلانًا : سَهُل عليه وتيسَّرَ له .
      ويقال : فلانٌ لا يُمكِنُه النُّهوضُ : لا يقدِرُ عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. إمكانية التسييل
    • إمكانية تحويل أصل إلى نقود من خلال البيع أو التصرّف ، وتعني بالانجليزية : realizability

    المعجم: مالية

  23. إمكانية القبول
    • إمكانية قبول البنك المركزي لورقة مالية لإعادة الخصم أو كضمان acceptable as collateral ، وتعني بالانجليزية : acceptability

    المعجم: مالية

  24. إمكانية الوصول إلى أسواق رأس المال ودخولها
    • الحقّ في دخول السوق أو القدرة على دخولها بما لا يتعارض مع القانون . ، وتعني بالانجليزية : access to capital markets

    المعجم: مالية

  25. مَكان
    • مكان - ج ، أمكنة وأمكن ، جج أماكن
      1 - مكان : موضع . 2 - مكان من زلة . 3 - مكان : « إسم المكان » في الصرف : صيغة تدل على مكان وقوع الفعل ، نحو : « ملعب ». 4 - مكان : « ظرف المكان » في النحو : هو اسم مكان فيه معنى « في »، نحو : « كنت عنده ».

    المعجم: الرائد



معنى وأماكن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ ( يَوْأَمُهُ ) وَأْماً: وافقه.( أَتْأَمَتِ ) الأنْثى: ولدت اثنين في بطن واحد. ( وانظر: تأم ).( وَاءَمَهُ ) مُواءمةً، ووِئاماً: وافقه. ويقال: ( لولا الوئام لهلَكَ الأنام ): لولا موافقة النّاس بعضهم بعضاً في العِشرة والصُّحبة لكانت الهَلَكَة. ويقال: واءمت المرأةُ صواحباتِها: تكلّفت ما يتكلّفن من الزينة.( وَأَّمَ ) اللهُ فلاناً: شوّه خَلْقَه. وـ رأسه: عظَّمه.( تَوَاءَمَ ) الشيئان: توافقا. ويقال: تواءمت الفَتَيَات. وـ الغناءُ: وافق بعضُه بعضاً ولم تختلف ألحانُه.( التَّوْأَمُ ) من جميع الحيوان: المولود مع غيره في بطن، من الاثنين إلى ما زاد، ذكراً كان أو أُنثى، أو ذكراً مع أنثى. وقد يستعار في جميع المزدوجات. كما يقال للأنثى: تَوأمة، وللأُنثيين: توأَم. ( ج ) التَّوائم، والتُّؤَام. ( انظر: تأم ).( المُوَأَّمَةُ ): بَيْضة الحديد التي لا قَوْنَسَ لها، سُمِّيَت بذلك لتشويه خِلقتها.( الوَأْمُ ): البيت الدفيء.( الوَأَمَةُ ): يقال: رجل وَأَمَة: يعمل ويحكي ما يصنع غيرُه.
مختار الصحاح
و أ م : المُوَاءَمَةُ المُوافقة تقول واءَمَهُ مُوَاءَمَة و وِئَاماً أي فعل كما يفعل وفي المثل لولا الوِئَامُ لهلك الأَنام أي لولا مُوافقة الناس بعضهم بعضا في الصحبة والعشرة لهلكوا ويُقال لولا الوِئامُ لهلك اللئام والوِئام المُباهاة أي لأن اللِئام لا يأتون الجميل طبعا بل مُباهاة وتشبها بالكرام ولولا ذلك لهلكوا
الصحاح في اللغة
أبو زيد: المُواءمَةُ: الموافقة. يقال: واءَمَهُ مُواءَمَةً ووِئاماً، إذا فعل كما يفعل. وفي المثل: لولا الوِئامُ لهلك الأنام. أي لولا موافقةُ الناس بعضِهم بعضاً في الصُحبة والعِشرة لكانت الهَلَكَة. ويقال: لولا الوِئامُ هلك اللئام، والوِئام: المباهاة. أي إنَّ الرجال ليسوا يأتون الجميل من الأمور على أنَّها أخلاقهم، وإنَّما يفعلونها مباهاةً وتشبّهاً بأهل الكرم، ولولا ذلك لهلكوا.
لسان العرب
ابن الأَعرابي المُواءَمَةُ المُوافقةُ واءَمَه وِئاماً ومُواءَمةً وافقَه وواءَمْتُه مُواءَمةً ووِئاماً وهي المُوافَقة أَن تفعل كما يفعل وفي حديث الغِيبَةِ إِنه لَيُوائمُ أَي يُوافِق وقال أَبو زيد هو إِذا اتَّبَع أَثَره وفعَل فِعْلَه قال ومن أَمثالهم في المُياسَرة لولا الوِئامُ لهلَك الإِنسانُ قال السيرافي المعنى أَن الإِنسانِلولا نظرُه إِلى غيره ممن يفعلُ الخيرَ واقتداؤه به لهَلَك وإِنما يعيشُ الناسُ بعضُهم مع بعض لأَن الصغيرَ يقتدي بالكبير والجاهلِ بالعالِم ويروى لهلَك اللِّئامُ أَي لولا أَنه يَجِد شَكْلاً يَتَأَسَّى به ويفعل فِعْلَه لهلَك وقال أَبو عبيد الوِئامُ المُباهاةُ يقول إِن اللِّئامَ ليسوا يأْتون الجَمِيلَ من الأُمور على أَنها أَخلاقُهم وإما يفعلونها مُباهاةً وتشبيهاً بأهل الكَرَم فلولا ذلك لهَلكوا وأَما غير أَبي عبيد من علمائنا فيُفَسِّرون الوِئام المُوافَقةَ وقال لولا الوِئام هلَك الأَنام يقولون لولا مُوافقةُ الناس بعضِهم بعضاً في الصُّحْبةِ والعِشْرة لكانت الهَلَكةُ قال ولا أَحْسَبُ الأَصْلَ كان إِلا هذا قال ابن بري وورد أَيضاً لولا الوِئام هلكت جُذام وذقال فلانةُ تُوائِمُ صواحِباتها إِذا تَكلَّفَت ما يَتَكلَّفْن من الزينة وقال المرَّار يَتَواءَمْنَ بِنَوماتِ الضُّحى حَسَنات الدَّلِّ والأُنْسِ الخَفِرْ والمُوَأّمُ العظيم الرأْسِ قال ابن سيده أُراه مقلوباً عن المُؤَوَّمِ وهو مذكور في موضعه والتَّوْأَمُ أَصلُه وَوْأَمٌ وكذلك التَّوْلَج أَصلُه وَوْلَجٌ وهو الكِناسُ وأَصل ذلك من الوِئام وهو الوِفاقُ وقد ذكر في فصل التاء متقدِّماً قال الأَزهري وأَعَدْتُ ذِكْرَه في هذه الترجمة لأُعَرِّفَك أَن التاء مبدلةٌ من الواو وأَنه وَوْأَمٌ الليث المُواءَمةُ المُباراةُ ويَوْأَمٌ قبيلةٌ من الحَبشِ أَو جِنْسٌ منه عن ابن الأَعرابي وأَنشد وأَنتُم قَبيلةٌ من يَوْأَمْ جاءت بِكُمْ سَفينةٌ من اليَمّْ أَراد من يوأَمٍ واليمِّ فخفَّف وقوله من يَوْأَم أَي أَنكم سُودانٌ فخَلْقُكم مُشَوَّهٌ قال ابن بري وحكى حمزة عن يعقوب أَنه يقال للبُعْد ابن يَوْأَمٍ وأَنشد وإِنَّ الذي كَلَّفْتَني أَن أَرُدَّه مع ابن عِبادٍ أَو بأَرضِ ابن يَوْأَما على كل نَأْيِ المَحْزِمَيْنِ ترى له شَراسِيفَ تَغْتالُ الوَضِينَ المُسمَّما
الرائد
* وأم توئيما. ه: شوه خلقه.
الرائد
* وأم. بيت كثير الدفء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: