وصف و معنى و تعريف كلمة وأمتما:


وأمتما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و ميم (م) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح وأمتما في معاجم اللغة العربية:



وأمتما

جذر [وأم]

  1. أَيَّمَ: (فعل)
    • أَيَّمْتُ ، أُؤَيِّمُ، أَيِّمْ،مصدر تَأْيِيمٌ
    • أيَّمَ الْمَرْأةَ : صَيَّرَهَا أيِّماً، أيْ بِلاَ زَوْجٍ
  2. أيِّم: (اسم)
    • الجمع : أيِّمون و أيائمُ و أيامَى و أيايم ، المؤنث : أيِّم و أيِّمة ، و الجمع للمؤنث : أيِّمات و أيامَى
    • إنسان عَزَبٌ رجلاً كان أو إمرأة تزوَّج من قبل أو لم يتزوَّج
    • أرمل أو أرملة أصبحت أيِّما بعد وفاة زوجها
  3. أَيْم: (اسم)
    • أَيْم : مصدر آم
  4. أَيم: (اسم)
    • الأَيْمُ : الحيَّةُ الذَّكَر والجمع : أَيُوم


  5. أُيُم: (اسم)
    • أُيُم : جمع إيَامُ
  6. أيِّم: (اسم)
    • أيِّم : مؤنت أيِّم
  7. أيم: (اسم)
    • أَيْمُ اللهِ : هَمْزَتُهُ هَمْزَةُ وَصْلٍ يُسْتَعْمَلُ لِلْقَسَمِ، وَأصْلُهُ أيْمُنُ اللهِ وَتَقْدِيرُهُ : أيْمُنُ اللهِ قَسَمِي وأَيْمُنُ اللهِ لأَبْلُغَنَّ الهَدَفَ
  8. تأيَّمَ: (فعل)
    • تأيَّمَ يتأيَّم ، تأيُّمًا ، فهو متأيِّم
    • تأيَّمتِ المرأةُ : مكثت بلا زوج تأيَّم الرَّجلُ: مكث بلا زَوْج
  9. اِئتَمَّ: (فعل)
    • ائتمَّ بـ يأتمّ ، ائتَمِمْ / ائْتَمَّ ، ائتمامًا ، فهو مؤتمّ ، والمفعول مؤتمّ به
    • ائتمَّ بفلان :تبِعه، اقتدى به ائتمَّ بشيخه/ بأبيه/ بأستاذه
    • ائْتَمَّ الشيءَ: قصده
  10. أَيْمَان: (اسم)


    • أَيْمَان : جمع يَمين
  11. أيْمَان: (اسم)
    • أيْمَان : جمع أيمن
  12. متأيِّم: (اسم)
    • متأيِّم : فاعل من تأيَّمَ
  13. أَيْمَان: (اسم)
    • أَيْمَان : جمع يَمِنُ
  14. اِئتام: (فعل)
    • ائتامت المرأةُ: آمت
    • ائتام فلانٌ المرأةَ: تزوَّجها أيِّماً
  15. اِئتمنَ: (فعل)
    • ائتمنَ يأتمن ، ائتمانًا ، فهو مؤتمِن ، والمفعول مؤتمَن
    • ائتمن شخصًا :عدَّه أمينًا، وضع فيه ثقته أَدِّ الأَمَانَةَ إِلَى مَنِ ائْتَمَنَكَ وَلاَ تَخُنْ مَنْ خَانَكَ(حديث)،
    • ائْتَمَنَ فلاناً على الشيءِ: جعله أميناً عليه
  16. إِيام: (اسم)


    • إيام : مصدر آم
  17. أَمَّ: (فعل)
    • أَمَّ / أَمَّ إلى أَمَمْتُ ، يَؤُمّ ، اؤْمُمْ / أمَّ ، أمًّا ، فهو آمّ ، والمفعول مَأْموم
    • أمَّ النَّاسَ أَوْ بِهِمْ: تَقَدَّمَهُمْ وَصَلَّى بِهِمْ إمامًا أمَّ النَّاسَ
    • أَمَّتِ المرأةُ أُمُومَة: صَارت أُمًّا
    • أمَّ البَيْتَ : قَصَدَهُ، تَوَجَّهَ إلَيْهِ
    • أمَّ خَصْمَهُ : أصَابَ أُمَّ رَأْسِهِ
    • وأمَّ فلانٌ أمراً حسناً: أراده
    • أمَّ القومَ/ أمَّ بالقوم : تقدّمهم أمَّ القائدُ فرقةَ الكشَّافة
  18. أيامَى: (اسم)
    • أيامَى : جمع أيِّم
  19. تأيُّم: (اسم)
    • تأيُّم : مصدر تأيَّمَ
  20. أَيامى: (اسم)
    • أَيامى : جمع أَيمان
  21. مُؤيِمة: (اسم)
    • المُؤْيِمَة : الموسِرَة لا زوج لها
  22. أَيَامَى: (اسم)


    • أَيَامَى :جمع أيِّم
  23. أَيِمّة: (اسم)
    • أَيِمّة : جمع إِمام
  24. أمّ: (اسم)
    • أمّ : مصدر أَمَّ
  25. ونِيم: (اسم)
    • ونِيم : مصدر وَنَمَ
,
  1. الأيِّمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الأيِّمُ: من لا زَوْجَ لها، بِكْراً أو ثَيِّباً، ومَنْ لا امرأةَ له، جَمْعُ الأَوَّلِ: أيايِمُ وأيامَى، وقد آمتْ تَئيمُ أيْماً وأُيوماً وأيْمةً وإيمَةً.
      ـ أأمْتُها: تَزَوَّجْتُها أيِّماً.
      ـ رجلٌ أيْمانُ عيْمَانُ: فَأَيْمانُ إلى النِّساءِ، وعَيْمانُ إلى اللَّبَنِ. وامْرَأَةٌ أيْمَى عَيْمَى. والحَرْبُ مَأْيَمَةٌ للنساء.
      ـ تأَيَّمَ: مَكَثَ زماناً لم يَتَزَوَّجْ. وأيَّمَهُ اللّهُ تعالى تَأْيِيماً. ومالَهُ آمٌ وعامٌ، أي هَلَكَت امْرَأَتُهُ وماشيتُهُ حتى يَئِيمَ ويَعِيمَ.
      ـ والأَيِّمُ: الحُرَّةُ، والقَرابَةُ نحو البِنْتِ والأُخْتِ والخالَةِ، وجَبَلٌ بِحِمَى ضَرِيَّةَ، والحَيَّةُ الأَبْيَضُ اللَّطيفُ، أَو عامٌّ، كالإِيمِ، ج: أُيومٌ.
      ـ الآمَةُ: العَيْبُ والنَّقْصُ، والغَضَاضَةُ.
      ـ بنُو إِيَّامٍ: بَطْنٌ.
      ـ المُؤْيِمَةُ: المُوسِرَةُ ولا زَوْجَ لَها.
      ـ الأُيامُ وإيام: داءٌ في الإِبِلِ، والدُّخانُ.
      ـ زُبَيْدُ بنُ الحَارِثِ، والعَلاءُ بنُ عبدِ الكريمِ الإِيامِيَّانِ: مُحَدِّثانِ.
      ـ ايمُ الله: في ي م ن.
      ـ آمَ إياماً: دَخَّنَ على النَّحْلِ لِيَشْتَارَ العَسَلَ.
  2. أيم (المعجم لسان العرب)


    • "الأيامى: الذي لا أَزواجَ لهم من الرجال والنساء وأَصله أَيايِمُ،فقلبت لأن الواحد رجل أَيِّمٌ سواء كان تزوَّج قبل أَو لم يتزوج.
      ابن سيده: الأَيِّمُ من النساء التي لا زَوْج لها، بِكْراً كانت أَو ثَيِِّباً،ومن الرجال الذي لا امرأَة له، وجمعُ الأَيِّمِ من النساء أَيايِمُ وأَيامى، فأَمَّا أَيايِم (* قوله «فأما أيايم إلى قوله وأما أيامى» هكذا في الأصل) فعلى بابه وهو الأصل أَيايِم جمع الأَيِّم، فقلبت الياء وجُعلت بعد الميم، وأَمّا أَيامى فقيل: هو من باب الوَضْع وُضِع على هذه الصيغة؛ وقال الفارسي: هو مَقلوب موضع العين إلى اللام.
      وقد آمَتِ المرأَة من زَوْجها تَئِيمُ أَيْماً وأُيُوماً وأَيْمَةً وإيمة وتأَيَّمَتْ زماناً وأتامَتْ وأَتَيَمْتها: تَزَوَّجْتُها أَيّماً.
      وتأَيَّم الرجلُ زماناً وتأَيَّمتِ المرأَة إذا مَكَثا أَيّاماً وزماناً لا يتزوَّجان؛

      وأَنشد ابن بري:لقد إمْتُ حتى لامَني كلُّ صاحِبٍ،رَجاءً بسَلْمى أَن تَئِيمَ كما إمْتُ وأَنشد أيضاً: فإن تَنْكِحِي أَنْكِحْ، وإن تَتَأَيَّمِي،يَدَا الدَّهْرِ، ما لم تنْكِحي أَتَأََيَّم وقال يزيد بن الحكم الثقفي: كلُّ امْرئٍ سَتَئيمُ منهُ العِرْسُ، أو منها يَئيم وقال آخر: نَجَوْتَ بِقُوفِ نَفْسِك، غير أَني إخالُ بأَنْ سَيَيْتَمُ أو تَئِيمُ أي يَيتمُ ابنُك أو تَئِيمُ امرأَتُك.
      قال الجوهري: وقال يعقوب سَمِعت رجُلاً من العرب يقول: أَيٌّ يَكُونَنَّ على الأَيْمِ نَصِيبي؛ يقول ما يَقَعُ بيَدي بعد تَرْك التزوَّج أيّ امرأَة صالحة أَو غير ذلك؛ قال ابن بري: صوابه أَن يقول امرأة صالحة أم غير ذلك.
      والحَرْبُ مَأْيَمَة للنساء أَي تَقْتل الرجال فتَدَعُ النساء بلا أَزواجٍ فَيَئِمْنَ، وقد أَأَمْتُها وأَنا أُئيمُها: مثل أَعَمْتُها وأَنا أُعِيمُها.
      وآمَتِ المرأَةُ إذا مات عنها زوجها أو قُتِل وأقامت لا تَتَزوَّج.
      يقال: امرأَةٌ أَيِّمٌ وقد تأَيَّمَتْ إذا كانت بغير زَوْج، وقيل ذلك إذا كان لها زوج فمات عنها وهي تَصْلُح للأَزْواج لأنَّ فيها سُؤْرةً من شَباب؛ قال رؤبة: مُغايراً أَو يَرْهَبُ التَّأْيِيما وأَيَّمَهُ اللهُ تَأْيِيماً.
      وفي الحديث: امرأَةٌ آمَتْ من زوجِها ذاتُ مَنْصِب وجَمالٍ أي صارَتْ أَيِّماً لا زوج لها؛ ومنه حديث حفصة: أَنها تَأَيَّمتْ من ابن خُنَيُسٍ زَوْجِها قَبْل النبي، صلى الله عليه وسلم.
      وفي حديث علي، عليه السلام: مات قَيِّمُها وطال تَأَيُّمُها، والأسم من هذه اللفظة الأَيْمةُ.
      وفي الحديث: تَطول أَيْمَةُ إحْداكُنَّ، يقال: أَيِّمٌ بَيِّن الأَيْمة.
      ابن السكيت: يقال ما لهُ آمٌ وعامٌ أي هَلَكتِ امرأَته وماشِيَتُه حتى يَئِيمَ ويَعيمَ إلى اللَّبَن.
      ورجلٌ أَيْمانُ عَيْمانُ؛ أَيْمانُ: هَلَكتِ امرأَته، فأَيْمانُ إلى النساء وعَيْمانُ إلى اللَّبَنِ، وامرأَة أَيْمَى عَيْمَى.
      وفي التنزيل العزيز: وأَنْكِحُوا الأيامى منكم؛ دخَل فيه الذَّكَر والأُنْثى والبِكْر والثَّيِّب، وقيل في تفسيره: الحَرائر.
      وقول النبي، صلى الله عليه وسلم: الأَيِّمُ أَحَقُّ بنفسها، فهذه الثَّيِّبُ لا غير؛ وكذلك قول الشاعر: لا تَنْكِحَنَّ الدَّهْرَ، ما عِشْتَ، أَيِّماً مُجَرَّبةً، قد مُلَّ منها، ومَلَّتِ والأَيِّمُ في الأصل: التي لا زوجَ لها، بِكْراً كانت أَو ثَيِّباً،مطلَّقة كانت أو مُتَوَفّى عنها، وقيل: الأيامى القَرابات الابْنةُ والخالةُ والأُختُ.
      الفراء: الأَيِّمُ الحُرَّة، والأَيِّمُ القَرابة.
      ابن الأَعرابي: يقال للرجل الذي لم يتزوّج أَيِّمٌ، والمرأَة أَيِّمَةٌ إذا لم تَتَزَوَّج، والأَيِّمُ البِكْر والثَّيّب.
      وآمَ الرجلُ يَئِيمُ أَيْمةً إذا لم تكن له زوجة، وكذلك المرأَة إذا لم يكن لها زوج.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يَتَعَوَّذُ من الأَيْمةِ والعَيْمة، وهو طولُ العُزْبةِ.
      ابن السكيت: فُلانَةُ أَيِّمٌ إذا لم يكن لها زوج.
      ورجل أَيِّمٌ: لا مرأَة له، ورجلان أَيِّمانِ ورجال أَيِّمُون ونساءٌ أَيِّماتٌ وأُيَّمٌ بَيِّنُ الأَُيُوم والأَيْمةِ.
      والآمةُ: العُزَّاب، جمع آمٍ،أَراد أيِّم فقلَب؛ قال النابغة: أُمْهِرْنَ أَرْماحاً، وهُنَّ بآمَةٍ،أَعْجَلْنَهُنَّ مَظنَّة الإعْذارِ يريد أَنَّهنَّ سُبِينَ قبل أَن يُخْفَضْنَ، فجعل ذلك عَيْباً.
      والأَيْمُ والأَيِّمُ: الحيَّة الأَبْيَضُ اللطيف، وعَمَّ به بعضهم جميع ضُروب الحيّات.
      قال ابن شميل: كل حيَّة أيْمٌ ذكراً كان أَو أُنثى، وربَّما شدِّد فقيل أَيِّم كما يقال هَيْن وهَيِّن؛ قال الهذلي: باللَّيْل مَوْرِدَ أَيِّم مُتَغَضِّفِ وقال العجاج: وبَطْنَ أَيْمٍ وقَواماً عُسْلُجا والأَيْم والأَيْنُ: الحيَّة.
      قال أبو خيرة: الأَيْمُ والأَيْنُ والثُّعْبان الذُّكْرانُ من الحَيَّات، وهي التي لا تَضُرُّ أَحداً، وجمع الأَيْمِ أُيُومٌ وأَصله التَّثْقِيل فكسِّر على لفظه، كما، قالوا قُيُول في جمع قَيْل، وأصله فَيْعِل، وقد جاء مشدّداً في الشعر؛ قال أَبو كبير الهذلي: إلاَّ عَواسِرُ كالمِراطِ مُعِيدَةٌ،باللَّيْلِ، مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّفِ (* قوله «الا عواسر إلخ» تقدم هذا البيت في مادة عسر ومرط وعود وصيف وغضف وفيه روايات، وقوله: يعني أن هذا الكلام، لعله ان هذا المكان).
      يعني أن هذا الكلام من مَوارِد الحيَّات وأَماكِنها؛ ومُعِيدة: تُعاوِد الوِرْد مرّة بعد مرة؛ قال ابن بري: وأَنشد أَبو زيد لسوار بن المضرب: كأَنَّما الخَطْو من مَلْقَى أَزِمَّتِها مَسْرَى الأُيُومِ، إذا لم يُعْفِها ظَلَفُ وفي الحديث: أنه أَتَى على أَرض جُزُرٍ مُجْدِبةٍ مثل الأَيْم؛ الأَيْمُ والأَيْنُ: الحيَّة اللَّطِيفة؛ شبَّه الأَرض في مَلاسَتِها بالحيَّة.
      وفي حديث القاسم بن محمد: أَنه أَمَرَ بِقَتْلِ الأَيْمِ.
      وقال ابن بري في بيت أبي كبير الهذلي: عَواسِرُ بالرفع، وهو فاعل يَشْرب في البيت قبله،وهو: ولقد وَرَدْتُ الماء، لم يَشْرَبْ به،حَدَّ الرّبيعِ إلى شُهورِ الصَّيِّف؟

      ‏قال: وكذلك مُعِيدة الصوابُ رَفْعُها على النَّعْت لِعَواسِر، وعَواسِرُ ذِئابٌ عَسَرت بأَذْنابِها أَي شالَتْها كالسِّهام المَمْروُطَةِ،ومُعِيدة: قد عاوَدت الوُرودَ إلى الماء، والمُتَغَضِّف: المُتَثَنِّي.
      ابن جني: عَيْنُ أَيِّمٍ ياءٌ، يدلُّ على ذلك قولهم أَيْم، فظاهر هذا أن يكون فَعْلاً والعينُ منه ياءٌ، وقد يمكن أن يكون مخففاً من أَيِّم فلا يكون فيه دليل، لأن القَبِيلين معاً يَصيرانِ مع التخفيف إلى لفظ الياء، وذلك نحو لَيْنٍ وهَيْنٍ.
      والإيَامُ: الدُّخَان؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي: فَلمَّا جَلاها بالإيَامِ تَحَيَّزَتْ ثُباتٍ، عليها ذُلُّها واكْتِئابُها وجمعُه أُيُمٌ.
      وآم الدُّخانُ يَئيم إيَاماً: دخَّن.
      وآم الرجُلُ إيَاماً إذا دَخَّن على النَّحْل ليخرج من الخَلِيَّة فيأْخُذ ما فيها من العَسَل.
      قال ابن بري: آمَ الرجُل من الواو، يقال: آمَ يَؤُومُ، قال: وإيامٌ الياء فيه منقلِبة عن الواو.
      وقال أَبو عمرو: الإيَامُ عُودٌ يجعَل في رأْسه نارٌ ثم يُدَخَّنُ به على النَّحْل ليُشْتارَ العَسَلُ.
      والأُوامُ: الدُّخانُ، وقد تقدم.
      والآمةُ: العيب، وفي بعض النسخ: وآمةٌ عَيْب؛

      قال: مَهْلاً، أَبَيْتَ اللَّعْنَ مَهْـ لاً، إن فيما قلتَ آمَهْ وفي ذلك آمةٌ علينا أي نَقْص وغَضاضَةٌ؛ عن ابن الأعربي.
      وبَنُو إيَامٍ: بَطْن من هَمْدان.
      وقوله في الحديث: يتَقارب الزَّمان ويَكْثُر الهَرْج، قيل: أَيْمَ هو يا رسول الله؟، قال: القَتْل، يريد ما هو؛ وأَصله أَيّ ما هو أَي أَيُّ شيءٍ هو فخفف الباء وحذف أَلف ما.
      ومنه الحديث: أَن رجلاً ساوَمَهُ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، طعاماً فجعل شَيْبَة بن ربيعة يَشير إليه لا تَبِعْه، فجعل الرجل يقولُ أَيْمَ تَقول؟ يعني أَيّ شيء تقول؟"
  3. تأيَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأيَّمَ يتأيَّم ، تأيُّمًا ، فهو متأيِّم :-
      تأيَّمتِ المرأةُ
      1 - مكثت بلا زوج :-تأيَّم الرَّجلُ: مكث بلا زَوْج.
      2 - فقدت زوجَها.
  4. أمّ الشّيء/ أمّ إلى الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • قصده :-أمَّ البيتَ الحرامَ
  5. أمّ القوم/ أمّ بالقوم (المعجم عربي عامة)
    • تقدّمهم :-أمَّ القائدُ فرقةَ الكشَّافة.
  6. ائتامت (المعجم المعجم الوسيط)
    • ائتامت المرأةُ: آمت.
      و ائتامت فلانٌ المرأةَ: تزوَّجها أيِّماً.


  7. الأيّم (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأيّم : العَزَب، رجلاً كان أو امرأة، تزوَّج من قبلُ أو لم يتزوج.
      وهي أيّمَة أيضاً.
      يقال: تركوا النساءَ أيامى، والأولادَ يتامَى.
  8. الأَيْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَيْمُ : الحيَّةُ الذَّكَر. والجمع : أَيُوم.
  9. تَأيَّمت (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَأيَّمت المرأةُ: آمَتْ.
      ويقال: تأيّم الرجلُ.
  10. ائتمنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ائتمنَ يأتمن ، ائتمانًا ، فهو مؤتمِن ، والمفعول مؤتمَن :-
      ائتمن شخصًا عدَّه أمينًا، وضع فيه ثقته :-أَدِّ الأَمَانَةَ إِلَى مَنِ ائْتَمَنَكَ وَلاَ تَخُنْ مَنْ خَانَكَ [حديث]، - {فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهٌُ} .
      ائتمن فلانًا على ماله: جعله أمينًا عليه :-ائتمن صديقَه على أسراره، - ائتمن جارَه على داره.
  11. ‏النية في الأيمان (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏حال النية وقت اليمين‏
  12. أيم (المعجم الرائد)
    • أيم - ج، أيايم وأيامى
      1- أيم من النساء من لا زوج لها، بكرا كانت أو مطلقة أو أرملة. 2- أيم من الرجال من لا أمرأة له، تزوج من قبل أو لم يتزوج.
  13. أيم (المعجم الرائد)
    • أيم - تأييما
      1-أيم المرأة : صيرها «أيما»، أي لا زوج لها
  14. شركة أمّ (المعجم مالية)
    • شركة تمتلك عدداً من الشركات التابعة ، وتعني بالانجليزية: parent company
  15. شركة أمّ (المعجم مالية)
    • شركة تمتلك شركة أخرى كلياًّ أو جزئياًّ أو تسيطر عليها ، وتعني بالانجليزية: parent corporation
  16. شركة أمّ نهائية (المعجم مالية)
    • شركة أمّ لشركات أمّ أخرى ، وتعني بالانجليزية: ultimate parent company
  17. منشأة أمّ (المعجم مالية)
    • شركة أمّ قابضة لشركة أخرى أو تسيطر عليها من خلال امتلاك أكثر من نصف أسهمها التي لها حقّ التصويت ، وتعني بالانجليزية: parent entity
  18. أم كاذبة (المعجم عربي عامة)
    • حالة تظهر عند فقدان ملكة النحل لسبب من الأسباب وتتطوع إحدى العاملات لتقوم مقام الملكة بوضع البيض ويكون غير مخصب .
  19. أمّ أربع وأربعين (المعجم عربي عامة)
    • (حن) دُوَيْبَّة سامَّة من الحيوانات المفصليَّة.
  20. أمّ الخلول (المعجم عربي عامة)
    • (حن) حيوان بحريّ، محارة صغيرة الحجم بيضاء الصَّدفة، تكثر في البحر المتوسِّط تُملَّح وتُؤكَل.
  21. أمّ الدّماغ (المعجم عربي عامة)
    • (شر) جليدة رقيقة تحيط بالدِّماغ.
  22. أمّ القرى (المعجم عربي عامة)
    • مكّة المكرّمة :- {وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا}.
  23. أمّ الكتاب (المعجم عربي عامة)
    • الآيات المحكمات الواضحات التي لا احتمال فيها :- {هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ ءَايَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ}.
  24. أمّ حباحب (المعجم عربي عامة)
    • (حن) دُوَيبَّة مثل الجُنْدب مختلفة الألوان.
  25. أمّ رميْل (المعجم عربي عامة)
    • (نت) نبات حرِّيف الرائحة ينمو بشكل أساسي في المناطق الدافئة ويتضمّن بعض نباتات الزينة.


معنى وأمتما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـَ ( يَوْأَمُهُ ) وَأْماً: وافقه.( أَتْأَمَتِ ) الأنْثى: ولدت اثنين في بطن واحد. ( وانظر: تأم ).( وَاءَمَهُ ) مُواءمةً، ووِئاماً: وافقه. ويقال: ( لولا الوئام لهلَكَ الأنام ): لولا موافقة النّاس بعضهم بعضاً في العِشرة والصُّحبة لكانت الهَلَكَة. ويقال: واءمت المرأةُ صواحباتِها: تكلّفت ما يتكلّفن من الزينة.( وَأَّمَ ) اللهُ فلاناً: شوّه خَلْقَه. وـ رأسه: عظَّمه.( تَوَاءَمَ ) الشيئان: توافقا. ويقال: تواءمت الفَتَيَات. وـ الغناءُ: وافق بعضُه بعضاً ولم تختلف ألحانُه.( التَّوْأَمُ ) من جميع الحيوان: المولود مع غيره في بطن، من الاثنين إلى ما زاد، ذكراً كان أو أُنثى، أو ذكراً مع أنثى. وقد يستعار في جميع المزدوجات. كما يقال للأنثى: تَوأمة، وللأُنثيين: توأَم. ( ج ) التَّوائم، والتُّؤَام. ( انظر: تأم ).( المُوَأَّمَةُ ): بَيْضة الحديد التي لا قَوْنَسَ لها، سُمِّيَت بذلك لتشويه خِلقتها.( الوَأْمُ ): البيت الدفيء.( الوَأَمَةُ ): يقال: رجل وَأَمَة: يعمل ويحكي ما يصنع غيرُه.
Advertisements
مختار الصحاح
و أ م : المُوَاءَمَةُ المُوافقة تقول واءَمَهُ مُوَاءَمَة و وِئَاماً أي فعل كما يفعل وفي المثل لولا الوِئَامُ لهلك الأَنام أي لولا مُوافقة الناس بعضهم بعضا في الصحبة والعشرة لهلكوا ويُقال لولا الوِئامُ لهلك اللئام والوِئام المُباهاة أي لأن اللِئام لا يأتون الجميل طبعا بل مُباهاة وتشبها بالكرام ولولا ذلك لهلكوا
الصحاح في اللغة
أبو زيد: المُواءمَةُ: الموافقة. يقال: واءَمَهُ مُواءَمَةً ووِئاماً، إذا فعل كما يفعل. وفي المثل: لولا الوِئامُ لهلك الأنام. أي لولا موافقةُ الناس بعضِهم بعضاً في الصُحبة والعِشرة لكانت الهَلَكَة. ويقال: لولا الوِئامُ هلك اللئام، والوِئام: المباهاة. أي إنَّ الرجال ليسوا يأتون الجميل من الأمور على أنَّها أخلاقهم، وإنَّما يفعلونها مباهاةً وتشبّهاً بأهل الكرم، ولولا ذلك لهلكوا.
لسان العرب
ابن الأَعرابي المُواءَمَةُ المُوافقةُ واءَمَه وِئاماً ومُواءَمةً وافقَه وواءَمْتُه مُواءَمةً ووِئاماً وهي المُوافَقة أَن تفعل كما يفعل وفي حديث الغِيبَةِ إِنه لَيُوائمُ أَي يُوافِق وقال أَبو زيد هو إِذا اتَّبَع أَثَره وفعَل فِعْلَه قال ومن أَمثالهم في المُياسَرة لولا الوِئامُ لهلَك الإِنسانُ قال السيرافي المعنى أَن الإِنسانِلولا نظرُه إِلى غيره ممن يفعلُ الخيرَ واقتداؤه به لهَلَك وإِنما يعيشُ الناسُ بعضُهم مع بعض لأَن الصغيرَ يقتدي بالكبير والجاهلِ بالعالِم ويروى لهلَك اللِّئامُ أَي لولا أَنه يَجِد شَكْلاً يَتَأَسَّى به ويفعل فِعْلَه لهلَك وقال أَبو عبيد الوِئامُ المُباهاةُ يقول إِن اللِّئامَ ليسوا يأْتون الجَمِيلَ من الأُمور على أَنها أَخلاقُهم وإما يفعلونها مُباهاةً وتشبيهاً بأهل الكَرَم فلولا ذلك لهَلكوا وأَما غير أَبي عبيد من علمائنا فيُفَسِّرون الوِئام المُوافَقةَ وقال لولا الوِئام هلَك الأَنام يقولون لولا مُوافقةُ الناس بعضِهم بعضاً في الصُّحْبةِ والعِشْرة لكانت الهَلَكةُ قال ولا أَحْسَبُ الأَصْلَ كان إِلا هذا قال ابن بري وورد أَيضاً لولا الوِئام هلكت جُذام وذقال فلانةُ تُوائِمُ صواحِباتها إِذا تَكلَّفَت ما يَتَكلَّفْن من الزينة وقال المرَّار يَتَواءَمْنَ بِنَوماتِ الضُّحى حَسَنات الدَّلِّ والأُنْسِ الخَفِرْ والمُوَأّمُ العظيم الرأْسِ قال ابن سيده أُراه مقلوباً عن المُؤَوَّمِ وهو مذكور في موضعه والتَّوْأَمُ أَصلُه وَوْأَمٌ وكذلك التَّوْلَج أَصلُه وَوْلَجٌ وهو الكِناسُ وأَصل ذلك من الوِئام وهو الوِفاقُ وقد ذكر في فصل التاء متقدِّماً قال الأَزهري وأَعَدْتُ ذِكْرَه في هذه الترجمة لأُعَرِّفَك أَن التاء مبدلةٌ من الواو وأَنه وَوْأَمٌ الليث المُواءَمةُ المُباراةُ ويَوْأَمٌ قبيلةٌ من الحَبشِ أَو جِنْسٌ منه عن ابن الأَعرابي وأَنشد وأَنتُم قَبيلةٌ من يَوْأَمْ جاءت بِكُمْ سَفينةٌ من اليَمّْ أَراد من يوأَمٍ واليمِّ فخفَّف وقوله من يَوْأَم أَي أَنكم سُودانٌ فخَلْقُكم مُشَوَّهٌ قال ابن بري وحكى حمزة عن يعقوب أَنه يقال للبُعْد ابن يَوْأَمٍ وأَنشد وإِنَّ الذي كَلَّفْتَني أَن أَرُدَّه مع ابن عِبادٍ أَو بأَرضِ ابن يَوْأَما على كل نَأْيِ المَحْزِمَيْنِ ترى له شَراسِيفَ تَغْتالُ الوَضِينَ المُسمَّما
الرائد
* وأم توئيما. ه: شوه خلقه.
الرائد
* وأم. بيت كثير الدفء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: