وصف و معنى و تعريف كلمة وأمسك:


وأمسك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و ميم (م) و سين (س) و كاف (ك) .




معنى و شرح وأمسك في معاجم اللغة العربية:



وأمسك

جذر [أمس]

  1. مَسَك: (اسم)
    • المَسَكُ : طِباقُ الأرض
    • المَسَكُ : الأساورُ والخلاخيلُ من القرون أَو العاج ونحوها
  2. مَسَكَ: (فعل)
    • مَسَكَ مَسَاكةً
    • مَسَكَ السِّقاءُ : كان كثيرَ الأخذ للماءِ
  3. مَسْك: (اسم)
    • مَسْك : مصدر مسَكَ
  4. مَسك: (اسم)

    • الجمع : مُسُكٌ ، و مُسُوكٌ
    • المَسْكُ : الجِلْدُ
    • مَسَّ مَسْكَهُ : جِلْدَهُ
    • يكاد يَخرُجُ من مَسْكِه : سريعٌ
    • هم في مُسُوك الثَّعالب : مذعورون
    • مَسْك الدَّفاتر : علمٌ تُعرف به أصول تقييد الأعمال التّجاريّة في الدّفاتر بصورة قانونيّة ووَفْق اصطلاح خاصّ
    • هُمْ فِي مُسُوكِ الثَّعَالِبِ : مَذْعُورُونَ
  5. مُسَك: (اسم)
    • مُسَك : جمع مُسَكة
  6. مُسُك: (اسم)
    • مُسُك : جمع مَسك
  7. مُسْك: (اسم)
    • مُسْك : جمع مِسِيْكُ
  8. مُسك: (اسم)
    • مُسْكُ الرَّجُلِ : عَقْلُهُ الوَافِرُ
    • مُسْكُ الأَبْدَانِ : مَا يُمْسِكُهَا مِنْ شَرَابٍ أَوْ طَعَامٍ


  9. مِسك: (اسم)
    • الجمع : مِسَكٌ
    • مِسْكُ الخِتَامِ : خَاتِمَةٌ حَسَنَةٌ مِسْكُ الخِتَامِ آيَاتٌ مِنَ القُرْآنِ : أَيْ أَجْمَلُ مَا يُخْتَتَمْ بِهِ لِيَتْرُكَ أَثَراً فِي الخِتَامِ
    • المِسْكُ : ضربٌ من الطِّيب يتَّخذ من ضربٍ من الغِزلان
  10. مسَكَ: (فعل)
    • مسَكَ / مسَكَ بـ يمسِك ، مَسْكًا ، فهو ماسك ، والمفعول مَمْسوك
    • مسَك العصا وغيرَها / مسَك بالعصا وغيرها : أخذ بها وتعلَّق ، قبض عليها بيده
    • مسَك الإدارةَ ونحوَها : تولاَّها وأشرف عليها
    • مسَك بزمام الأمور : تحمَّلها بنفسه ، سيطر عليها ، تحكَّم فيها
    • مسَك ثوبًا : طيَّبه بالمِسْك
    • مسَك الشُّرطيُّ اللِّصَّ / مسَك الشُّرطيُّ باللِّصِّ : حبَسه ، قبض عليه باليد
    • مسَك بقبَّة خَصْمِه : قبض عليه بقوَّة وحزم وسرعة
    • مسَك لسانَه : أحجم عن الكلام
    • مَسَكَ بِالنَّارِ : فَحَصَ لَهَا في الأَرْضِ ثُمَّ غَطَّاهَا وَدَفَنَهَا بِالرَّمَادِ
  11. مسَّكَ: (فعل)
    • مسَّكَ / مسَّكَ بـ يمسِّك ، تمسيكًا ، فهو مُمسِّك ، والمفعول مُمسَّك
    • مسَّك الثِّيابَ : طيَّبها بالمِسْك مسَّكت شعرَها
    • مسَّك بالشَّيء : أخذ به وتعلَّق : يعتصمون به ويحرصون عليه
    • مَسَّكَ فلانًا : أعطاه مُسْكانًا ، عربونًا
,
  1. مَسْكُ
    • ـ مَسْكُ : الجِلْدُ ، أو خاصٌّ بالسَّخْلَةِ ، ج : مُسوكٌ ،
      ـ مَسْكَةُ : القِطْعَةُ منه .
      ـ هُمْ في مُسوكِ الثَّعالِبِ : مَذْعورونَ ،
      ـ مَسَكُ : الذَّبْلُ والأَسْوِرَةُ والخَلاخيلُ مِنَ القُرونِ والعاجِ ، الواحِدُ : مَسَكَةُ ،
      ـ مِسْكُ : طِيبٌ معروف ، والقِطْعَةُ منه : مِسْكَةٌ ، ج : مِسَكُ ، مُقَوٍّ للقَلْبِ ، مُشَجِّعٌ للسَوْداوِيِّينَ ، نافِعٌ للخَفَقَانِ والرِياحِ الغَليظَةِ في الأمْعاءِ والسُّمومِ والسُّدَدِ ، باهِيٌّ ، وإذا طُلِيَ رَأسُ الإِحْلِيلِ بِمَدوفِهِ بدُهْنِ خَيْرِيٍّ كانَ غَريباً ،
      ـ دَواءٌ مُمَسَّكٌ : خُلِطَ به .
      ـ مَسَّكَهُ تَمْسيكاً : طَيَّبَهُ به .
      ـ أعْطَاهُ مُسْكاناً : للعَرَبونِ .
      ـ مِسْكُ البَرِّ ، ومِسْكُ الجِنِّ : نَباتانِ .
      ـ مَسَكَ به ، وأمْسَكَ وتَمَاسَكَ وتَمَسَّكَ واسْتَمْسَكَ ومَسَّكَ : احْتَبَسَ ، واعْتَصَمَ به .
      ـ مُسْكَةُ : ما يُتَمَسَّكُ به ، وما يُمْسِكُ الأَبْدَانَ مِنَ الغِذاءِ والشَّرابِ ، أو ما يُتَبَلَّغُ به منهما ، والعَقْلُ الوافِرُ ، كالمَسيكِ فيهما ، ج : مُسَكُ ،
      ـ مَسَكَةُ : قِشْرَةٌ على وَجْهِ الصَّبِيِّ أو المُهْرِ ، كالماسِكَةِ ، والمَكانُ الصُّلْبُ في بِئْرٍ تَحْفِرُها ، أو البِئْرُ الصُّلْبَةُ التي لا تَحْتاجُ إلى طَيٍّ .
      ـ رَجُلٌ مَسِيكٌ ومِسِّيكُ ومُسَكَةُ ومُسُكُ : بَخيلٌ .
      ـ فيه إمْساكٌ ومُسْكَةٌ ومُسُكَةٌ ومَساكُ ومَساكَةُ ومِساكُ ومِساكَةُ : بُخْلٌ .
      ـ كُلُّ قائِمَةٍ مِنَ الفَرَسِ فيها بَياضٌ ، فهي مُمْسَكَةٌ ، لأَنَّها أُمْسِكَتْ على البَياضِ ، وقيلَ : هي أنْ لا يَكونَ فيها بَياضٌ .
      ـ أمْسَكَهُ : حَبَسَهُ ،
      ـ أمْسَكَهُ عَنِ الكَلامِ : سَكَتَ .
      ـ مَسَكُ : المَوْضِعُ يُمْسِكُ الماءَ ، كالمَساكِ والمَسيكُ .
      ـ مُسَكُ : جَمْعُ مُسَكَةٍ ،
      ـ مُسَكَةُ : لِمَنْ إذا أمْسَكَ الشيءَ لم يُقدَرْ على تَخْلِيصِهِ منهُ .
      ـ سِقاءٌ مِسِّيكٌ : كثيرُ الأَخْذِ للماءِ ، وقَدْ مَسَكَ مَساكَةً .
      ـ مِسْكَوَيْهِ : عَلَمٌ .
      ـ ماسِكانُ : ناحِيَةٌ بمَكْرانَ .
      ـ فَرْوَةُ بنُ مُسَيْكٍ : صَحابِيٌّ .
      ـ مُسْكانُ : شَيْخٌ للشِّيعَةِ اسْمُهُ عَبْدُ اللهِ .
      ـ ماسِكُ : اسمٌ .
      ـ بَيْننا ماسِكَةُ رَحِمٍ : واشِجَةُ رَحِمٍ .
      ـ هو حَسَكَةٌ مَسَكَةٌ : شُجاعٌ .
      ـ أرْضٌ مَسِيكَةٌ : لا تُنَشِّفُ الماءَ صَلاَبةً .
      ـ ما فيه مِساكٌ ، ومُسْكَةٌ ومَسيكُ : خَيْرٌ يُرْجَعُ إليه .

    المعجم: القاموس المحيط

,


  1. مَسْكُ
    • ـ مَسْكُ : الجِلْدُ ، أو خاصٌّ بالسَّخْلَةِ ، ج : مُسوكٌ ،
      ـ مَسْكَةُ : القِطْعَةُ منه .
      ـ هُمْ في مُسوكِ الثَّعالِبِ : مَذْعورونَ ،
      ـ مَسَكُ : الذَّبْلُ والأَسْوِرَةُ والخَلاخيلُ مِنَ القُرونِ والعاجِ ، الواحِدُ : مَسَكَةُ ،
      ـ مِسْكُ : طِيبٌ معروف ، والقِطْعَةُ منه : مِسْكَةٌ ، ج : مِسَكُ ، مُقَوٍّ للقَلْبِ ، مُشَجِّعٌ للسَوْداوِيِّينَ ، نافِعٌ للخَفَقَانِ والرِياحِ الغَليظَةِ في الأمْعاءِ والسُّمومِ والسُّدَدِ ، باهِيٌّ ، وإذا طُلِيَ رَأسُ الإِحْلِيلِ بِمَدوفِهِ بدُهْنِ خَيْرِيٍّ كانَ غَريباً ،
      ـ دَواءٌ مُمَسَّكٌ : خُلِطَ به .
      ـ مَسَّكَهُ تَمْسيكاً : طَيَّبَهُ به .
      ـ أعْطَاهُ مُسْكاناً : للعَرَبونِ .
      ـ مِسْكُ البَرِّ ، ومِسْكُ الجِنِّ : نَباتانِ .
      ـ مَسَكَ به ، وأمْسَكَ وتَمَاسَكَ وتَمَسَّكَ واسْتَمْسَكَ ومَسَّكَ : احْتَبَسَ ، واعْتَصَمَ به .
      ـ مُسْكَةُ : ما يُتَمَسَّكُ به ، وما يُمْسِكُ الأَبْدَانَ مِنَ الغِذاءِ والشَّرابِ ، أو ما يُتَبَلَّغُ به منهما ، والعَقْلُ الوافِرُ ، كالمَسيكِ فيهما ، ج : مُسَكُ ،
      ـ مَسَكَةُ : قِشْرَةٌ على وَجْهِ الصَّبِيِّ أو المُهْرِ ، كالماسِكَةِ ، والمَكانُ الصُّلْبُ في بِئْرٍ تَحْفِرُها ، أو البِئْرُ الصُّلْبَةُ التي لا تَحْتاجُ إلى طَيٍّ .
      ـ رَجُلٌ مَسِيكٌ ومِسِّيكُ ومُسَكَةُ ومُسُكُ : بَخيلٌ .
      ـ فيه إمْساكٌ ومُسْكَةٌ ومُسُكَةٌ ومَساكُ ومَساكَةُ ومِساكُ ومِساكَةُ : بُخْلٌ .
      ـ كُلُّ قائِمَةٍ مِنَ الفَرَسِ فيها بَياضٌ ، فهي مُمْسَكَةٌ ، لأَنَّها أُمْسِكَتْ على البَياضِ ، وقيلَ : هي أنْ لا يَكونَ فيها بَياضٌ .
      ـ أمْسَكَهُ : حَبَسَهُ ،
      ـ أمْسَكَهُ عَنِ الكَلامِ : سَكَتَ .
      ـ مَسَكُ : المَوْضِعُ يُمْسِكُ الماءَ ، كالمَساكِ والمَسيكُ .
      ـ مُسَكُ : جَمْعُ مُسَكَةٍ ،
      ـ مُسَكَةُ : لِمَنْ إذا أمْسَكَ الشيءَ لم يُقدَرْ على تَخْلِيصِهِ منهُ .
      ـ سِقاءٌ مِسِّيكٌ : كثيرُ الأَخْذِ للماءِ ، وقَدْ مَسَكَ مَساكَةً .
      ـ مِسْكَوَيْهِ : عَلَمٌ .
      ـ ماسِكانُ : ناحِيَةٌ بمَكْرانَ .
      ـ فَرْوَةُ بنُ مُسَيْكٍ : صَحابِيٌّ .
      ـ مُسْكانُ : شَيْخٌ للشِّيعَةِ اسْمُهُ عَبْدُ اللهِ .
      ـ ماسِكُ : اسمٌ .
      ـ بَيْننا ماسِكَةُ رَحِمٍ : واشِجَةُ رَحِمٍ .
      ـ هو حَسَكَةٌ مَسَكَةٌ : شُجاعٌ .
      ـ أرْضٌ مَسِيكَةٌ : لا تُنَشِّفُ الماءَ صَلاَبةً .
      ـ ما فيه مِساكٌ ، ومُسْكَةٌ ومَسيكُ : خَيْرٌ يُرْجَعُ إليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استمسكَ
    • استمسكَ / استمسكَ بـ يستمسك ، استمساكًا ، فهو مُستمسِك ، والمفعول مُستمسَك به :-
      استمسك البولُ انحبس وامتنع عن الخروج .
      استمسك بحُجَّة : احتمى ، تعلَّق وتشبَّث بها ، اعتصم بها ولم يَحِدْ عنها :- { فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. امْتَسَكَ
    • امْتَسَكَ بالشيءِ : مَسَكَ .
      ويقال : امْتَسَك فلانٌ بالبلد : ثَبَتَ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اِمْتَسَكَ


    • [ م س ك ]. ( فعل : خماسي لازم ، م . بحرف ). اِمتَسَكْتُ ، أمْتَسِكُ ، اِمْتَسِكْ ، مصدر اِمْتِسَاكٌ .
      1 . :- اِمْتَسَكَ بِالَحبْلِ :- : تعَلَّقَ بِهِ .
      2 . :- اِمْتَسَكَ بِالبَلَدِ :- : مكَثَ ، ثَبَتَ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  5. اِمْتِسَاكٌ
    • [ م س ك ]. ( مصدر اِمْتَسَكَ ).
      1 . :- الامْتِسَاكُ بالحَبْلِ :- : التَّعَلُّق بِهِ .
      2 . :- الامْتِسَاكُ بالبَلَدِ :- : الْمُكُوثُ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  6. إِستَمسَك
    • إستمسك - استمساكا
      1 - إستمسك به : تعلق به . 2 - إستمسك : عن الأمر : كف عنه وامتنع . 3 - إستمسك البول : انحبس . 4 - إستمسك على الدابة : استطاع الركوب عليها . 5 - إستمسك : تمالك نفسهس

    المعجم: الرائد

  7. إِمتَسَك
    • إمتسك - امتساكا
      1 - إمتسك بالشيء : تعلق به . 2 - إمتسك بالبلد : ثبت فيه ، أقام فيه .



    المعجم: الرائد

  8. استمسك البول
    • انحبس وامتنع عن الخروج .

    المعجم: عربي عامة

  9. استمسك بحجّة
    • احتمى ، تعلَّق وتشبَّث بها ، اعتصم بها ولم يَحِدْ عنها :- { فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ }.

    المعجم: عربي عامة

  10. اسْتَمْسَكَ
    • اسْتَمْسَكَ البولُ : انحبس وامتنع عن الخروج .
      و اسْتَمْسَكَ بالشيءِ : مَسَكَ بقوَّة .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 256 فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى ) ) .
      و اسْتَمْسَكَ عن الأمر : كفَّ عنه وامتنع .
      و اسْتَمْسَكَ الرّجلُ على الرّاحلة : استطاع الرُّكوب .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. اِسْتَمْسَكَ
    • [ م س ك ]. ( فعل : سداسي لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَمْسَكْتُ ، أَسْتَمْسِكُ ، اِسْتَمْسِكْ ، مصدر اِسْتِمْساكٌ .
      1 . :- اِسْتَمْسَكَ بالحَبْلِ :- : تَعَلَّقَ بِهِ بِشِدَّةٍ . :- كادَ يَجْرُفُهُ النَّهْرُ لَوْ لَمْ يَسْتَمْسِكْ بِجِذْعِ شَجَرَةٍ .
      2 . :- اِسْتَمْسَكَ عَنِ الكَلامِ :-: اِمْتَنَعَ عَنْهُ .
      3 . :- اِسْتَمْسَكَ البَوْلُ :- : اِنْحَبَسَ وَامْتَنَعَ عَنِ الخُرُوجِ .

    المعجم: الغني

  12. استمسك
    • ‏ أحكم مسك الشيء وحافظ عليه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. استمسك
    • تمسّك و تعلـّـقَ و اعتصمَ
      سورة : لقمان ، آية رقم : 22

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. إمساك دفاتر
    • الطريقة المنظمة لتسجيل المعاملات المتعلقة بالأعمال في دفاتر الحسابات .

    المعجم: عربي عامة

  15. إِمْساكٌ
    • [ م س ك ]. ( مصدر أَمْسَكَ ).
      1 . :- أُصيبَ بِإِمْساكٍ مُنْذُ يَوْمَيْنِ :- : بِقَبْضٍ ، أَيْ تَجَمُّدُ ما في الأمْعاءِ ، عُسْرُ البِرازِ .
      2 . :- الإِمْساكُ :- : الصَّوْمُ ، أَي الامْتِناعُ عَنِ الأَكْلِ والشَّرابِ والشَّهْوَةِ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلى غُرُوبِ الشَّمْسِ .

    المعجم: الغني

  16. إمساك
    • إمساك :-
      1 - مصدر أمسكَ / أمسكَ بـ / أمسكَ عن .
      2 - ( طب ) قَبْضٌ يصيب الأمعاءَ يمنعها من تصريف فضلاتها ، صعوبة التبرُّز .
      • الإمساك في الصَّوم : ( الفقه ) الامتناع عن المفطّرات من الطَّعام والشَّراب وغيرهما من طلوع الفجر إلى غروب الشَّمس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. إمساك
    • أمسك يمسك إمساكا ، ويقال مسك يمسك مسكا وله عدة معاني

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. إمساك
    • إمساك
      1 - مصدر أمسك . 2 - بخل . 3 - في الصوم : الامتناع عن الطعام والشراب من طلوع الفجر حتى غروب الشمس . 4 - جفاف البراز في الأمعاء .

    المعجم: الرائد

  19. الإِمْسَاكُ
    • الإِمْسَاكُ : البُخْلُ .
      يقال : بفلان إمساك .
      و الإِمْسَاكُ في الصوم : الامتناع عن الطعام والشراب وغيرهما من طلوع الفجر إلى غروب الشمس .
      و الإِمْسَاكُ يُبس البِراز في الأمعاءِ ، خِلافُ الاستطلاق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أَمسَك
    • أمسك - إمساكا
      1 - أمسك به أو بالشيء : تعلق به . 2 - أمسك الشيء بيده : قبض عليه بها . 3 - أمسك : عن الأمر : كف عنه وامتنع . 4 - أمسك الله المطر منع نزوله . 5 - أمسك : عن الكلام : سكت . 6 - أمسك الشيء على نفسه : حبسه .

    المعجم: الرائد

  21. أمسكَ
    • أمسكَ / أمسكَ بـ / أمسكَ عن يُمسك ، إمساكًا ، فهو مُمسِك ، والمفعول مُمسَك ( للمتعدِّي ) :-
      أمسك الرَّجلُ بخل ، قتّر :- اللّهُمَّ أَعْطِ مُمْسِكًا تَلَفًا [ حديث ] .
      • أمسكت أمعاؤُه : كان بها إمساك ( صعوبة إخراج ).
      أمسك الشَّيءَ / أمسك بالشَّيء :
      1 - قبض عليه وأخذه بيده :- أمسك كتابًا ، - أمسك بخناقه ، - أمسك سارقًا : ألقى القبض عليه بيده :-
      أمسك الإدارةَ : أشرف عليها ، - أمسك بالحبل من الطرفين : راعى الطرفين بدون أن يُظهر انحيازا لأحدهما ، - أمسك بزمام الأمور : تحكَّم فيها ، سيطر عليها ، ضبطها ، - أمسك دفَّة الحكم : تولاّه ، - يُمسك بخيوط اللُّعبة : يتحكّم في الأمر ويسيطر عليه .
      2 - تعلّق به ، اعتصم :- أمسكت بذراع زوجها ، - أمسك الطفلُ برقبة أبيه ، - أمسك بحبل النَّجاة .
      أمسك الشَّيءَ على نفسه : حبسه :- { أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ } :-
      أمسك أنفاسه : أوقفها لحظةً ترقُّبًا لأمر ، - أمسك اللهُ الغيثَ : حبسه ومنع نزولَه ، - أمسك رمقَه : حفظ حياتَه من الهلاك ، - أمسك لسانَه : سكت ، امتنع عن الكلام .
      أمسك الشَّيءَ :
      1 - حفظه من السّقوط :- { إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ } .
      2 - منَعه :- { أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ } .
      أمسك عن الطَّعام ونحوِه : كفّ وامتنع ، تركه ، أضرب عنه :- أمسك عن بذيء الكلام : سكت ، - أمسك عن اللَّعب ، - أمسكتِ الجريدةُ عن الصّدور ، - مدفع الإمساك : إيذان ببداية صوم يوم جديد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. ‏ وقت الإمساك في الصيام ‏
    • ‏ الوقت الذي يمتنع فيه الشخص عن الطعام والشراب والجماع وهو من طلوع الفجر إلى تمام غروب الشمس ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. مسك
    • " المَسْكُ ، بالفتح وسكون السين : الجلد ، وخَصَّ بعضهم به جلد السَّخْلة ، قال : ثم كثر حتى صار كل جلد مَسْكاً ، والجمع مُسُكٌ ومُسُوك ؛ قال سلامة بن جَنْدل : فاقْنَيْ لعلَّكِ أن تَحْظَيْ وتَحْتَبِلي في سَحْبَلٍ ، من مُسُوك الضأْن ، مَنْجُوب ومنه قولهم : أنا في مَسْكِك إن لم أفعل كذا وكذا .
      وفي حديث خيبر : أَين مَسْكُ حُيَيِّ بن أَخْطَب كان فيه ذخيرة من صامِتٍ وحُليّ قُوِّمت بعشرة آلاف دينار ، كانت أَوَّلاً في مَسْك جَمَل ثم مَسْك ثور ثم مَسْك جَمَل .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : ما كان على فِراشي إلاّ مَسْكُ كَبْشٍ أي جلده .
      ابن الأعرابي : والعرب تقول نحن في مُسُوك الثعالب إذا كانوا خائفين ؛ وأنشد المُفَضَّل : فيوماً تَرانا في مُسُوك جِيادنا ويوماً تَرانا في مُسُوك الثعالِب ؟

      ‏ قال : في مسوك جيادنا معناه أنَّا أُسِرْنا فكُتِّفْنا في قُدودٍ من مُسُوك خيولنا المذبوحة ، وقيل في مُسُوك أي على مسوك جيادنا أي ترانا فرساناً نُغِير على أَعدائنا ثم يوماً ترانا خائفين .
      وفي المثل : لا يَعْجِزُ مَسْكُ السَّوْءِ عن عَرْفِ السَّوْءِ أي لا يَعْدَم رائحة خبيثة ؛ يضرب للرجل اللئيم يكتم لؤمه جُهْدَه فيظهر في أفعاله .
      والمَسَكُ : الذَّبْلُ .
      والمَسَكُ : الأَسْوِرَة والخلاخيل من الذَّبْلِ والقرون والعاج ، واحدته مَسَكة .
      الجوهري : المَسَك ، بالتحريك ، أَسْوِرة من ذَبْلٍ أو عاج ؛ قال جرير : تَرَى العَبَسَ الحَوْليَّ جَوْباً بكُوعِها لها مسَكاً ، من غير عاجٍ ولا ذَبْلِ وفي حديث أبي عمرو النَّخَعيّ : رأَيت النعمان بن المنذر وعليه قُرْطان ودُمْلُجانِ ومَسَكتَان ، وحديث عائشة ، رضي الله عنها : شيء ذَفِيفٌ يُرْبَطُ به المَسَكُ .
      وفي حديث بدر :، قال ابن عوف ومعه أُمية بن خلف : فأحاط بنا الأنصار حتى جعلونا في مثل المَسَكَةِ أي جعلونا في حَلْقةٍ كالسِّوارِ وأحدقوا بنا ؛ واستعاره أَبو وَجْزَة فجعل ما تُدخِلُ فيه الأُتُنُ أَرجلَها من الماء مَسَكاً فقال : حتى سَلَكْنَ الشَّوى منهنَّ في مَسَكٍ ، من نَسْلِ جدَّابةِ الآفاقِ مِهْداجِ التهذيب : المَسَكُ الذَّبْلُ من العاج كهيئة السِّوار تجعله المرأَة في يديها فذلك المَسَكُ ، والذَّبْلُ القُرون ، فإن كان من عاج فهو مَسَك وعاج ووَقْفٌ ، وإذا كان من ذَبْلٍ فهو مَسَكٌ لا غير .
      وقال أَبو عمرو المَسَكُ مثل الأَسْوِرة من قُرون أو عاج ؛ قال جرير : ترى العبس الحوليّ جوناً بكوعها لها مسكاً ، من غير عاج ولا ذبل وفي الحديث : أنه رأى على عائشة ، رضي الله عنها ، مَسَكَتَيْن من فضة ، المَسَكةُ ، بالتحريك : الوسار من الذَّبْلِ ، وهي قُرون الأَوْعال ، وقيل : جلود دابة بحرية ، والجمع مَسَكٌ .
      الليث : المِسْكُ معروف إلا أَنه ليس بعربي محض .
      ابن سيده : والمِسْكُ ضرب من الطيب مذكر وقد أَنثه بعضهم على أنه جمع ، واحدته مِسْكة .
      ابن الأعرابي : وأصله مِسَكٌ محرّكة ؛ قال الجوهري : وأما قول جِرانِ العَوْدِ : لقد عاجَلَتْني بالسِّبابِ وثوبُها جديدٌ ، ومن أَرْدانها المِسْكُ تَنْفَحُ فإنما أَنثه لأنه ذهب به إلى ريح المسك .
      وثوب مُمَسَّك : مصبوغ به ؛ وقول رؤبة : إن تُشْفَ نَفْسي من ذُباباتِ الحَسَكْ ، أَحْرِ بها أَطْيَبَ من ريحِ المِسِكْ فإنه على إرادة الوقف كما ، قال : شُرْبَ النبيذ واعْتِقالاً بالرِّجِلْ ورواه الأصمعي : أَحْرِ بها أَطيب من ريح المِسَك وقال : هو جمع مِسْكة .
      ودواء مُمَسَّك : فيه مِسك .
      أَبو العباس في حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في الحيض : خُذِي فِرْصةً فَتَمَسَّكي بها ، وفي رواية : خذي فَرِصَة مُمَسّكة فَتَطَيَّبي بها ؛ الفِرصَةُ : القِطْعة يريد قطعة من المسك ، وفي رواية أُخرى : خذي فِرْصَةً من مِسْكٍ فتطيبي بها ، قال بعضهم : تَمَسَّكي تَطَيَّبي من المِسْك ، وقالت طائفة : هو من التَّمَسُّك باليد ، وقيل : مُمَسَّكة أي مُتَحَمَّلة يعني تحتملينها معك ، وأَصل الفِرْصة في الأصل القطعة من الصوف والقطن ونحو ذلك ؛ قال الزمخشري : المُمَسَّكة الخَلَقُ التي اُمْسِكَتْ كثيراً ، قال : كأنه أراد أن لا يستعمل الجديد من القطن والصوف للارْتِفاق به في الغزل وغيره ، ولأن الخَلَقَ أصلح لذلك وأَوفق ؛ قال ابن الأثير : وهذه الأقوال أكثرها مُتَكَلَّفَة والذي عليه الفقهاء أنا الحائض عند الاغتسال من الحيض يستحب لها أن تأْخذ شيئاً يسيراً من المِسْك تتطيب به أو فِرصةً مطيَّبة من المسك .
      وقال الجوهري : المِسْك من الطيب فارسي معرب ، قال : وكانت العرب تسميه المَشْمُومَ .
      ومِسْكُ البَرِّ : نبت أطيب من الخُزامى ونباتها نبات القَفْعاء ولها زَهْرة مثل زهرة المَرْوِ ؛ حكاه أَبو حنيفة ؛ وقال مرة : هو نبات مثل العُسْلُج سواء .
      ومَسَكَ بالشيءِ وأَمْسَكَ به وتَمَسَّكَ وتَماسك واسْتمسك ومَسَّك ، كُلُّه : احْتَبَس .
      وفي التنزيل : والذي يُمَسِّكون بالكتاب ؛ قال خالد بن زهير : فكُنْ مَعْقِلاً في قَوْمِكَ ، ابنَ خُوَيْلدٍ ، ومَسِّكْ بأَسْبابٍ أَضاعَ رُعاتُها التهذيب في قوله تعالى : والذين يُمْسِكُون بالكتاب ؛ بسكون وسائر القراء يُمَسِّكون بالتشديد ، وأَما قوله تعالى : ولا تُمَسِّكوا بعِصَم الكوافر ، فإن أَبا عمرو وابن عامر ويعقوب الحَضْرَمِيَّ قرؤُوا ولا تُمَسِّكوا ، بتشديدها وخففها الباقون ، ومعنى قوله تعالى : والذي يُمَسِّكون بالكتاب ، أي يؤْمنون به ويحكمون بما فيه .
      الجوهري : أَمْسَكْت بالشيء وتَمَسَّكتُ به واسْتَمْسَكت به وامْتَسَكْتُ كُلُّه بمعنى اعتصمت ، وكذلك مَسَّكت به تَمْسِيكاً ، وقرئَ ولا تُمَسِّكوا بعِصَمِ الكَوافرِ .
      وفي التنزيل : فقد اسْتمسكَ بالعُرْوَة الوُثْقى ؛ وقال زهير : بأَيِّ حَبْلِ جِوارٍ كُنْتُ أَمْتَسِكُ ولي فيه مُسْكة أي ما أَتَمَسَّكُ به .
      والتَّمَسُّك : اسْتِمْساكك بالشيء ، وتقول أَيضاً : امْتَسَكْت به ؛ قال العباس : صَبَحْتُ بها القومَ حتى امْتَسكْـ تُ بالأرْضِ ، أَعْدِلُها أَن تَمِيلا وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أنه ، قال : لا يُمْسِكَنَّ الناسُ عليَّ بشيءِ فإني لا أُحِلُّ إلا ما أَحَلَّ الله ولا أُحرِّم إلاّ ما حَرَّم الله ؛ قال الشافعي : معناه إن صحَّ أنَّ الله تعالى أَحل للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَشياء حَظَرَها على غيره من عدد النساء والموهوبة وغير ذلك ، وفرض عليه أَشياء خففها عن غيره فقال : لا يُمْسِكَنَّ الناسُ عليَّ بشيء ، يعني بما خصِّصْتُ به دونهم فإن نكاحي أَكثر من أَربع لا يحل لهم أَن يبلغوه لأنه انتهى بهم إلى أَربع ، ولا يجب عليهم ما وجب عليَّ من تخيير نسائهم لأنه ليس بفرض عليهم .
      وأَمْسَكْتُ عن الكلام أي سكت .
      وما تَماسَكَ أن ، قال ذلك أي ما تمالك .
      وفي الحديث : من مَسَّك من هذا الفَيْءِ بشيءٍ أي أَمسَك .
      والمُسْكُ والمُسْكةُ : ما يُمْسِكُ الأبدانَ من الطعام والشراب ، وقيل : ما يتبلغ به منهما ، وتقول : أَمْسَك يُمْسِكُ إمْساكاً .
      وفي حديث ابن أَبي هالَة في صفة النبي ، صلى الله عليه وسلم : بادنٌ مُتَماسك ؛ أراد أَنه مع بدانته مُتَماسك اللحم ليس بمسترخيه ولا مُنْفَضِجه أي أنه معتدل الخلق كأَن أعضاءَه يُمْسِك بعضها بعضاً .
      ورجل ذو مُسْكةٍ ومُسْكٍ أي رأْي وعقل يرجع إليه ، وهو من ذلك .
      وفلان لا مِسُكة له أي لا عقل له .
      ويقال : ما بفلان مُسْكة أي ما به قوَّة ولا عقل .
      ويقال : فيه مُسْكَةٌ من خير ، بالضم ، أي بقية .
      وأَمْسَكَ الشيءَ : حبسه .
      والمَسَكُ والمَسَاكُ : الموضع الذي يُمْسِك الماءَ ؛ عن ابن الأعرابي .
      ورجل مَسِيكٌ ومُسَكَةٌ أي بخيل .
      والمِسِّيك : البخيل ، وكذلك المُسُك ، بضم الميم والسين ، وفي حديث هند بنت عُتْبة : أن أَبا سفيان رجل مَسِيكٌ أي بخيل يُمْسِكُ ما في يديه لا يعطيه أَحداً وهو مثل البخيل وزناً ومعنى .
      وقال أَبو موسى : إنه مِسِّيكٌ ، بالكسر والتشديد ، بوزن الخِمَّير والسِّكِّير أي شديد الإمْساك لماله ، وهو من أَبنية المبالغة ، قال : وقيل المِسِّيك البخيل إلاَّ أن المحفوظ الأول ؛ ورجل مُسَكَةٌ ، مثل هُمَزَة ، أي بخيل ؛

      ويقال : هو الذي لا يَعْلَقُ بشيء فيتخلص منه ولا يُنازِله مُنازِلٌ فيُفْلِتَ ، والجمع مُسَكٌ ، بضم الميم وفتح السين فيهما ؛ قال ابن بري : التفسير الثاني هو الصحيح ، وهذا البناء أعني مُسَكة يختص بمن يكثر منه الشيء مثل الضُّحكة والهُمَزَة .
      وفي حديث عثمان بن عفان ، رضي الله عنه ، حين ، قال له ابن عُرَانَةَ : أَما هذا الحَيُّ من بَلْحرث بن كعب فَحَسَكٌ أَمْراسٌ ، ومُسَكٌ أَحْماس ، تَتَلَظَّى المَنايا في رِماحِهِم ؛ فوصفهم بالقوَّة والمَنَعةِ وأَنهم لِمَنْ رامهم كالشوك الحادِّ الصُّلْب وهو الحَسَك ، وإذا نازَلوا أَحداً لم يُفْلِتْ منهم ولم يتخلص ؛ وأما قول ابن حِلِّزة : ولما أَن رأَيتُ سَراةَ قَوْمِي مَسَاكَى ، لا يَثُوبُ لهم زَعِيم ؟

      ‏ قال ابن سيده : يجوز أَن يكون مساكى في بيته اسماً لجمع مَسِيك ، ويجوز أن يتوهم في الواحد مَسْكان فيكون من باب سَكَارَى وحَيَارَى .
      وفيه مُسْكةٌ ومُسُكةٌ ؛ عن اللحياني ، ومَسَاكٌ ومِساك ومَسَاكة وإمْساك : كل ذلك من البخل والتَّمَسُّكِ بما لديه ضَنّاً به ؛ قال ابن بري : المِسَاك الاسم من الإمْساك ؛ قال جرير : عَمِرَتْ مُكَرَّمةَ المَساكِ وفارَقَتْ ، ما شَفَّها صَلَفٌ ولا إقْتارُ والعرب تقول : فلان حَسَكة مَسَكة أي شجاع كأَنه حَسَكٌ في حَلْق عدوِّه .
      ويقال : بيننا ماسِكة رحِم كقولك ماسَّة رحم وواشِجَة رحم .
      وفرس مُمْسَك الأَيامِن مُطْلَقُ الأياسر : مُحَجَّلُ الرجل واليد من الشِّقِّ الأيمن وهم يكرهونه ، فإن كان مُحَجَّل الرجل واليد من الشِّقِّ الأيسر ، قالوا : هو مُمْسَكُ الأياسر مُطْلَق الأيامن ، وهم يستحبون ذلك .
      وكل قائمة فيها بياض ، فهي مُمْسَكة لأنها أُمسِكت بالبياض ؛ وقوم يجعلون الإمْسَاك أن لا يكون في القائمة بياض .
      التهذيب : والمُطْلَق كل قائمة ليس بها وَضَحٌ ، قال : وقوم يجعلون البياض إطلاقاً والذي لا بياض فيه إمساكاً ؛ وأَنشد ؛ وجانب أُطْلِقَ بالبَياضِ ، وجانب أُمْسك لا بَياض وقال : وفيه من الاختلاف على القلب كما وصف في الإمْساك .
      والمَسَكةُ والمَاسِكة : قِشْرة تكون على وجه الصبي أَو المُهْر ، وقيل : هي كالسَّلى يكونان فيها .
      وقال أَبو عبيدة : المَاسِكة الجلدة التي تكون على رأْس الولد وعلى أطراف يديه ، فإذا خرج الولد من الماسِكة والسَّلى فهو بَقِير ، وإذا خرج الولد بلا ماسِكة ولا سَلىً فهو السَّلِيل .
      وبلغ مَسَكة البئر ومُسْكَتَها إذا حفر فبلغ مكاناً صُلْباً .
      ابن شميل : المَسَكُ الواحد مَسَكة وهو أن تَحْفِر البئر فتبلغ مَسَكةً صُلْبةً وإن بِئارَ بني فلان في مَسَك ؛ قال الشاعر : اللهُ أَرْواكَ وعَبْدُ الجَبَّارْ ، تَرَسُّمُ الشَّيخِ وضَرْبُ المِنْقارْ ، في مَسَكٍ لا مُجْبِلٍ ولا هارْ الجوهري : المُسْكَةُ من البئر الصُّلْبةُ التي لا تحتاج إلى طَيّ .
      ومَسَك بالنار .
      فَحَصَ لها في الأرض ثم غطاها بالرماد والبعر ودفنها .
      أبو زيد : مَسَّكْتُ بالنار تَمْسِيكاً وثَقَّبْتُ بها تَثْقْيباً ، وذلك إذا فَحَصت لها في الأَرض ثم جعلت عليها بعراً أو خشباً أو دفنتها في التراب .
      والمُسْكان : العُرْبانُ ، ويجمع مَساكينَ ، ويقال : أَعطه المُسْكان .
      وفي الحديث : أنه نهى عن بيع المُسْكانِ ؛ وهو بالضم بيع العُرْبانِ والعَرَبُونِ ، وهو أن يشتري السِّلعة ويدفع إلى صاحبها شيئاً على أنه إن أَمضى البيع حُسب من الثمن وإن لم يمض كان لصاحب السلعة ولم يرتجعه المشتري ، وقد ذكر في موضعه .
      ابن شميل : الأرض مَسَكٌ وطرائق : فَمَسَكة كَذَّانَةٌ ومَسَكة مُشاشَة ومَسَكة حجارة ومَسَكة لينة ، وإنما الأرض طرائق فكل طريقة مَسَكة ، والعرب تقول للتَّناهي التي تُمْسِك ماء السماء مَساك ومَساكة ومَساكاتٌ ، كل ذلك مسموع منهم .
      وسقاءٌ مَسِيك : كثير الأخذ للماء .
      وقد مَسَك ، بفتح السين ، مَساكة ، رواه أَبو حنيفة .
      أبو زيد : المَسِيك من الأَساقي التي تحبس الماء فلا يَنْضَحُ .
      وأرض مَسِيكة : لا تُنَشِّفُ الماءَ لصلابتها .
      وأَرض مَساك أيضاً .
      ويقال للرجل يكون مع القوم يخوضون في الباطل : إن فيه لَمُسْكةً عما هم فيه .
      وماسِكٌ : اسم .
      وفي الحديث ذكر مَسْك (* قوله « ذكر مسك إلخ » كذا بالأصل والنهاية ، وفي ياقوت : ان الموضع الذي قتل به مصعب والذي كانت به وقعة الحجاج مسكن بالنون آخره كمسجد وهو المناسب لقول الأصل وكسر الكاف وليس فيه ولا في القاموس مسك ؛) هو بفتح الميم وكسر الكاف صُقْع بالعراق قتل فيه مُصْعَب ابن الزبير ، وموضع بدُجَيْل الأهْواز حيث كانت وقعة الحجاج وابن الأشعث .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وأمسك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَمْس** - ج:** آمُسٌ**،** أَموسٌ**،** آماسِ**.: ظَرْفُ زَمانٍ يُرادُ بِهِ اليَوْمُ الَّذي يَسْبِقُ اليَوْمَ الْحَاضِرَ الَّذِي أَنْتَ فيهِ، وَقَدْ يَدُلُّ على الماضِي مُطْلَقاً، وَهُوَ مَبْنِيٌّ على الكَسْرِ. قالوا : أَمْسِ الدَّابِرُ لا يَعودُ، وإِذا نُكِّرَ أَو أُضيفَ أو دَخَلَتْ عَلَيْهِ أَلْ، أُعْرِبَ. 1. "زُرْتُ الْمُتْحَفَ أَمْسِ" : البارِحَةَ، أَيِ اليَوْمَ الَّذي قَبْلَ يَوْمِكَ. 2. "رَأيْتُهُ بِالأَمْسِ" : في يَوْمٍ مِنَ الأَيَّامِ الماضِيَةِ. 3. "ذَهَبَ كَأَمْسِ الدَّابِرِ" : أَيْ لَمْ يَتْرُكْ أَثَراً. 4. "الأَمْسُ البَعيدُ": الماضِي البَعيدُ. 5. "الأمْسُ القَريبُ" : الماضِي القِريبُ. "كانَ أَمْسُنا طَيِّباً" "كُلُّ غَدٍ صائِرٌ أَمْس " "كانَ الأمْسُ طَيِّباً".
معجم الغني
**أَمَسَّ** - [م س س]. (ف: ربا. لازمتع).** أَمَسَّ**،** يُمِسُّ**، مص. إِمْساسٌ. 1. "أَمَسَّ الفَرَسُ" : صارَ في يَدَيْهِ وَرِجْلَيْهِ بَياضٌ. 2. "أَمَسَّ صاحِبَهُ المِسْكَ" : جَعَلَهُ يَمَسُّهُ. 3. "أَمَسَّ الحاكِمُ شَكْوىً" : شَكَا إِلَيْهِ.
معجم الغني
**أَمَسُّ** - [م س س]. "كانَ في أَمَسِّ الحاجَةِ إلى مُساعَدَتِكَ" : في حاجَةٍ مُلِحَّةٍ إلى... "يَبْدو أَنَّهُ في أَمَسِّ الحاجَةِ إلى إِعانَةٍ مالِيَّةٍ".
مختار الصحاح
أ م س : أمْسِ اسم حرك آخره لالتقاء الساكنين وأكثر العرب يبنيه على الكسر معرفة ومنهم من يعربه معرفة وكلهم يعربه نكرة ومضافا ومعرفا باللام فيقول كل غد صائر أمسا ومضى أمسنا وذهب الأمس المبارك وقال سيبويه قد جاء في ضرورة الشعر مذ أمس بالفتح ولا يصغر أمس كما لا يصغر غد والبارحة وكيف وأين ومتى وأي وما وعند وأسماء الشهور والأسبوع غير يوم الجمعةأَمْسِلةٌ في س ي ل
لسان العرب
أَمْسِ من ظروف الزمان مبني على الكسر إِلا أَن ينكر أَو يعرَّف وربما بني على الفتح والنسبة إِليه إِمسيٌّ على غير قياس قال ابن جني امتنعوا من إِظهار الحرف الذي يعرَّف به أَمْسِ حتى اضطروا بذلك إِلى بنائه لتضمنه معناه ولو أَظهروا ذلك الحرف فقالوا مَضَى الأَمسُ بما فيه لما كان خُلْفاً ولا خطأً فأَما قول نُصيب وإِني وَقَفْتُ اليومَ والأَمْسِ قَبْلَه ببابِكَ حتى كادَتِ الشمسُ تَغْرُبُ فإِن ابن الأَعرابي قال روي الأَمْسِ والأَمْسَ جرّاً ونصباً فمن جره فعلى الباب فيه وجعل اللام مع الجر زائدة واللام المُعَرَّفة له مرادة فيه وهو نائب عنها ومُضَمن لها فكذلك قوله والأَمس هذه اللام زائدة فيه والمعرفة له مرادة فيه محذوفة عنه يدل على ذلك بناؤه على الكسر وهو في موضع نصب كما يكون مبنيّاً إِذا لم تظهر اللام في لفظه وأَما من قال والأَمْسَ فإِنه لم يضمنه معنى اللام فيبنيه لكنه عرَّفه كما عرَّف اليوم بها وليست هذه اللام في قول من قال والأَمسَ فنصب هي تلك اللام التي في قول من قال والأَمْسِ فجرّ تلك لا تظهر أَبداً لأَنها في تلك اللغة لم تستعمل مُظْهَرَة أَلا ترى أَن من ينصب غير من يجرّ ؟ فكل منهما لغة وقياسهما على ما نطق به منهما لا تُداخِلُ أُخْتَها ولا نسبة في ذلك بينها وبينها الكسائي العرب تقول كَلَّمتك أَمْسِ وأَعجبني أَمْسِ يا هذا وتقول في النكرة أَعجبني أَمْسِ وأَمْسٌ آخر فإِذا أَضفته أَو نكرته أَو أَدخلت عليه الأَلف والسلام للتعريف أَجريته بالإِعراب تقول كان أَمْسُنا طيباً ورأَيت أَمسَنا المبارك ومررت بأَمسِنا المبارك ويقال مضى الأَمسُ بما فيه قال الفراء ومن العرب من يخفض الأَمْس وإِن أَدخل عليه الأَلف واللام كقوله وإِني قَعَدْتُ اليومَ والأَمْسِ قبله وقال أَبو سعيد تقول جاءَني أَمْسِ فإِذا نسبت شيئاً إِليه كسرت الهمزة قلت إِمْسِيٌّ على غير قياس قال العجاج وجَفَّ عنه العَرَقُ الإِمْسيُّ وقال العجاج كأَنَّ إِمْسِيّاً به من أَمْسِ يَصْفَرُّ لليُبْسِ اصْفِرارَ الوَرْسِ الجوهري أَمْسِ اسم حُرِّك آخره لالتقاء الساكنين واختلفت العرب فيه فأَكثرهم يبنيه على الكسر معرفة ومنهم من يعربه معرفة وكلهم يعربه إِذا أَدخل عليه الأَلف واللام أَو صيره نكرة أَو أَضافه غيره ابن السكيت تقول ما رأَيته مُذْ أَمسِ فإِن لم تره يوماً قبل ذلك قلت ما رأَيته مذ أَوَّلَ من أَمْسِ فإِن لم تره يومين قبل ذلك قلت ما رأَيته مُذ أَوَّلَ من أَوَّلَ من أَمْسِ قال ابن الأَنباري أَدخل اللام والأَلف على أَمس وتركه على كسره لأَن أَصل أَمس عندنا من الإِمساء فسمي الوقت بالأَمر ولم يغير لفظه من ذلك قول الفرزدق ما أَنْتَ بالحَكَمِ التُرْضى حُكومَتُهُ ولا الأَصيلِ ولا ذي الرأْي والجَدَلِ فأَدخل الأَلف واللام على تُرْضى وهو فعل مستقبل على جهة الاختصاص بالحكاية وأَنشد الفراء أَخفن أَطناني إِن شكين وإِنني لفي شُغْلٍ عن دَحْليَ اليَتَتَبَّعُ ( * قوله « أخفن أطناني إلخ » كذا بالأصل هنا وفي مادة تبع ) فأَدخل الأَلف واللام على يتتبع وهو فعل مستقبل لما وصفنا وقال ابن كيسان في أَمْس يقولون إِذا نكروه كل يوم يصير أَمْساً وكل أَمسٍ مضى فلن يعود ومضى أَمْسٌ من الأُموس وقال البصريون إِنما لم يتمكن أَمْسِ في الإِعراب لأَنه ضارع الفعل الماضي وليس بمعرب وقال الفراء إِنما كُسِرَتْ لأَن السين طبعها الكسر وقال الكسائي أَصلها الفعل أُحذ من قولك أَمْسِ بخير ثم سمي به وقال أَبو الهيثم السين لا يلفظ بها إِلا من كسر الفم ما بين الثنية إِلى الضرس وكسرت لأَن مخرجها مكسور في قول الفراء وأَنشد وقافيةٍ بين الثَّنِيَّة والضِّرْسِ وقال ابن بزرج قال عُرامٌ ما رأَيته مُذ أَمسِ الأَحْدَثِ وأَتاني أَمْسِ الأَحْدَثَ وقال بِجادٌ عهدي به أَمْسَ الأَحْدَثَ وأَتاني أَمْسِ الأَحْدَثَ قال ويقال ما رأَيته قبل أَمْسِ بيوم يريد من أَولَ من أَمْسِ وما رأَيته قبل البارحة بليلة قال الجوهري قال سيبويه وقد جاء في ضرورة الشعر مذ أَمْسَ بالفتح وأَنشد لقد رأَيتُ عَجَباً مُذْ أَمْسا عَجائزاً مِثْلَ السَّعالي خَمْسا يأْكُلْنَ في رَحْلِهنَّ هَمْسا لا تَرك اللَّهُ لهنَّ ضِرْسا قال ابن بري اعلم أَن أَمْسِ مبنية على الكسر عند أَهل الحجاز وبنو تميم يوافقونهم في بنائها على الكسر في حال النصب والجرّ فإِذا جاءَت أَمس في موضع رفع أَعربوها فقالوا ذهب أَمسُ بما فيه وأَهل الحجاز يقولون ذهب أَمسِ بما فيه لأَنها مبنية لتضمنها لام التعريف والكسرة فيها لالتقاء الساكنين وأَما بنو تميم فيجعلونها في الرفع معدولة عن الأَلف واللام فلا تصرف للتعريف والعدل كما لا يصرف سَحَر إِذا أَردت به وقتاً بعينه للتعريف والعدل وشاهد قول أَهل الحجاز في بنائها على الكسر وهي في موضع رفع قول أُسْقُف نَجْران مَنَعَ البَقاءَ تَقَلُّبُ الشَّمْسِ وطُلوعُها من حيثُ لا تُمْسِي اليَوْمَ أَجْهَلُ ما يَجيءُ به ومَضى بِفَصْلِ قَضائه أَمْسِ فعلى هذا تقول ما رأَيته مُذْ أَمْسِ في لغة الحجاز جَعَلْتَ مذ اسماً أَو حرفاً فإِن جعلت مذ اسماً رفعت في قول بني تميم فقلت ما رأَيته مُذ أَمْسُ وإِن جعلت مذ حرفاً وافق بنو تميم أَهل الحجاز في بنائها على الكسر فقالوا ما رأَيته مُذ أَمسِ وعلى ذلك قول الراجز يصف إِبلاً ما زالَ ذا هزيزَها مُذْ أَمْسِ صافِحةً خُدُودَها للشَّمْسِ فمذ ههنا حرف خفض على مذهب بني تميم وأَما على مذهب أَهل الحجاز فيجوز أَن يكون مذ اسماً ويجوز أَن يكون حرفاً وذكر سيبويه أَن من العرب من يجعل أَمس معدولة في موضع الجر بعد مذ خاصة يشبهونها بمذ إِذا رفعت في قولك ما رأَيته مذ أَمْسُ ولما كانت أَمس معربة بعد مذ التي هي اسم كانت أَيضاً معربة مع مذ التي هي حرف لأَنها بمعناها قال فبان لك بهذا غلط من يقول إن أَمس في قوله لقد رأَيت عجبا مذ أَمسا مبنية على الفتح بل هي معربة والفتحة فيها كالفتحة في قولك مررت بأَحمد وشاهد بناء أَمس إِذا كانت في موضع نصب قول زياد الأَعجم رأَيتُكَ أَمْسَ خَيْرَ بني مَعَدٍّ وأَنت اليومَ خَيْرٌ منك أَمْسِ وشاهد بنائها وهي في موضع الجر وقول عمرو بن الشَّريد ولقدْ قَتَلْتُكُمُ ثُناءَ ومَوْحَداً وتَرَكْتُ مُرَّةَ مِثْلَ أَمْسِ المُدْبِرِ وكذا قول الآخر وأَبي الذي تَرَكَ المُلوك وجَمْعَهُمْ بِصُهابَ هامِدَةً كأَمْسِ الدَّابِرِ قال واعلم أَنك إِذا نكرت أَمس أَو عرَّفتها بالأَلف واللام أَو أَضفتها أَعربتها فتقول في التنكير كلُّ غَدٍ صائرٌ أَمْساً وتقول في الإِضافة ومع لام التعريف كان أَمْسُنا طَيِّباً وكان الأَمْسُ طيباً وشاهده قول نُصَيْب وإِني حُبِسْتُ اليومَ والأَمْسِ قَبْلَه ببابِك حتى كادَتِ الشمسُ تَغْرُب ( * ذكر هذا البيت في صفحة ؟ ؟ وفيه وإِني وقفت بدلاً من وإني حبست وهو في الأغاني وإني نَوَيْتُ ) قال وكذلك لو جمعته لأعربته كقول الآخر مَرَّتْ بنا أَوَّلَ من أُمُوسِ تَمِيسُ فينا مِشْيَةَ العَرُوسِ قال الجوهري ولا يصغر أَمس كما لا يصغر غَدٌ والبارحة وكيف وأَين ومتى وأَيّ وما وعند وأَسماء الشهور والأُسبوع غير الجمعة قال ابن بري الذي حكاه الجوهري في هذا صحيح إِلا قوله غير الجمعة لأَن الجمعة عند سيبويه مثل سائر أَيام الأُسبوع لا يجوز أَن يصغر وإِنما امتنع تصغير أَيام الأُسبوع عند النحويين لأَن المصغر إنما يكون صغيراً بالإِضافة إِلى ما له مثل اسمه كبيراً وأيام الأُسبوع متساوية لا معنى فيها للتصغير وكذلك غد والبارحة وأَسماء الشهور مثل المحرّم وصفر
الرائد
* أمس إمساسا. (مسس) 1-ه الشيء: جعله يمسه. 2-ه شكوى: شكا إليه. 3-الفرس: صار في يديه ورجليه بياض.
الرائد
* أمس. ج آمس وأموس وآماس. 1-يوم من الأيام الماضية. 2-الماضي.
الرائد
* أمس. اليوم الذي يسبق اليوم الحاضر مباشرة. مبني على الكسر.
الرائد
* أمس. (مسس) «هو في أمس الحاجة إلى الدواء»: أي في حاجة ماسة ملحة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: