المَالُ : كلُّ مايملكه الفرد أَو تملكه الجماعة من متاعٍ ، أَو عُروض تجارة ، أَوعقارأَو نقود ، أَو حيوان
رجلٌ مالٌ: ذو مالٍ
بَيْتُ المالِ: خزينة الدولة،
توظيف المال: استثماره،
خرَج فلانٌ إلى مالِه: إلى ضِياعه أو إِبِلِه،
كرائم الأموال: خيارها
المال المنقول: الشّيء المملوك الذي يمكن نقله كالبضائع والأثاث والسّيّارات
المال غير المنقول: (الاقتصاد) الشَّيء المملوك الذي لا يمكن نقله كالأبنية والعقارات
مال الدَّولة/ المال العام: ما تملِكه الدَّولة
ذو مالٍ: غنيّ
رأسُ المالِ: (الاقتصاد) جملة المال المستثمَر في عملٍ ما، ويقابلها الدخل الذي ينتج منها
تجميد الأموال: (الاقتصاد) إجراء تلجأ إليه الدولُ أو المصارفُ، لا تفرج بمقتضاه عن الأرصدة الماليّة وتوقف سيولتها وانتقالها وتقيّد حرِّيَّةَ السَّحب منها
غسيل الأموال: (الاقتصاد) تحويل أموال غير مشروعة (ناتجة عن تجارة المخدِّرات أو السِّلاح أو الجنس) إلى أموال مشروعة بتحويلها إلى البنوك ودخولها في أرقام دفتريّة يمكن سحبها أو تحويلها عبر القنوات المشروعة لاستثمارها في أعمال اقتصاديّة مسموح بها
(فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) مِلْتُ، أَمِيلُ، مِلْ، مصدر مُيُولٌ
مالّ : (اسم)
مالّ : فاعل من مَلَّ
إِملاء : (اسم)
الجمع : أمالٍ و أماليّ
تمرين مدرسيّ يُختبَرُ فيه التلاميذُ في رسم الحروف والكتابة بصورة صحيحة اختبار/ حصَّة/ غلطة إملاء،
إِملاء : (اسم)
إملاء : مصدر أَملى
,
الومالي(المعجم الأعشاب)
ومعناهباليونانية الدهن العسلي ويقال له عسل داود, هو دهن أثخن من العسل حلو.
الومالي(المعجم الأعشاب)
ومعناه باليونانية الدهن العسلي ويقال له عسل داود, هو دهن أثخن من العسل حلو يسيل من ساق شجرة تكون بتدمر
مأمل(المعجم الرائد)
مأمل 1- مأمل : رجاء. 2- مأمل : ما يؤمل
مَلْأَكُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَلْأَكُ ومَلْأَكَةُ: الرِّسالَةُ. ـ ألِكْنِي إلى فُلانٍ: أبْلِغْهُ عَنِّي، أصْلُهُ: ألْئِكْنِي، حُذِفَتِ الهَمْزَةُ، وأُلْقِيَتْ حَرَكَتُها على ما قَبْلَها. ـ المَلْأَكُ: المَلَكُ، لأنه يُبَلِّغُ عن اللهِ تعالى، وَزْنُه: مَفْعَلٌ، والعينُ مَحذوفَةٌ أُلْزِمَتِ التَّخْفيفَ إلاَّ شاذّاً.
مَأْلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَأْلُ ومَئِلُ: الرجُلُ السَّمينُ الضَّخْمُ، وهي: مَأْلَةٌ ومَئِلَةٌ. وقد مَأَلَ ومَئِلَ، مُؤُولَةً ومآلَةً. ـ جاءَ أمرٌ ما مألَ له مَأْلاً وما مأَلَ مَأْلَه: لم يَسْتَعِدَّ له ولم يَشْعُرْ به. ـ المَألَة: الرَّوْضَةُ، والرَّحَى، ج: مِئالٌ.
ألاءُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ألاءُ، وألى: شَجَرٌ مُرٌّ دائِمُ الخُضْرَةِ، واحِدَتُهُ: ألاءَةٌ، وألاءٌ أيضاً. ـ سِقاءٌ مَأْلوءٌ ومَأْلِيٌّ: دُبغَ به. ـ أَلاَ ألْواً وأُلُوّاً وأُلِيّاً وأَلَّى واتَّلَى: قَصَّرَ، وأبطَأ، وتَكَبَّرَ، ـ ''إلاَّ حَظِيَّهْ، فلا ألِيَّهْ'' أي: إن لم أحْظَ، فلا أزالُ أطْلُبُ ذلك، وأُجْهِدُ نَفْسي فيه. ـ ما أَلَوْتُهُ: ما اسْتَطَعْتُهُ، ـ ما أَلَوْتُهُ الشيءَ ألْواً وألُوّاً: ما تَرَكْتُهُ. ـ أَلْوَةُ، وأُلْوَةُ وإلْوَةُ، وأليَّةُ وألِيَّا: اليَمينُ. ـ آلَى وائْتَلَى وتَأَلَّى: أقْسَمَ. ـ لا دَرَيْتَ ولا ائْتَلَيْتَ، أو ولا ألَيْتَ: إتْباعٌ، ـ قيلَ: ولا أتْلَيْتَ، أي: لا أتْلَتْ إبِلُكَ. ـ ألُوَّةُ: الغَلْوَةُ، والسَّبْغَةُ، والعُودُ يُتَبَخَّرُ به، كالألُوَّةِ والألُوّ، والإِلِيَّةِ,ج: ألاوِيَةٌ. ـ أَلْوُ: العطِيَّةُ، وبَعَر الغَنَمِ، وقد آلَى المكانُ.
أَمَلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أَمَلُ، وأَمْلُ وإِمْلُ: الرَّجاءُ، ج: آمالٌ. ـ أمَلَهُ أمْلاً، وأمَّلَه: رَجاهُ. ـ ما أطْوَلَ إِمْلَتَهُ: أمَلَهُ، أو تأميلَهُ. ـ تأمَّلَ: تَلَبَّثَ في الأَمْرِ والنَّظَرِ. ـ أَمِيلُ: موضع، والحَبْلُ من الرَّمْلِ مَسيرَةَ يومٍ طُولاً وميلٍ عَرْضاً، أَو المُرْتَفِعُ منه، ج: أُمُلٌ. ـ أَمولُ: موضع. ـ مُؤَمَّلُ: الثامِنُ من خَيْلِ الحَلْبَةِ. ـ أَمَلَةُ: أعوانُ الرَّجُلِ. ـ آمُلُ: بلد بطَبرِسْتانَ، منه: الإِمامُ محمدُ بنُ جَريرٍ الطَّبَرِيُّ، والفَضْلُ بنُ أحمدَ الزُّهْرِيُّ، وبلد على مِيلٍ من جَيْحونَ، ـ العامَّةُ تقولُ: آمو، والصَّوابُ: آمُلُ، منه: عبدُ الله بنُ حَمَّادٍ شَيخُ البُخاريِّ، وأحمدُ بنُ عَبْدَةَ شَيْخُ أبي داودَ.
ألَكَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ألَكَ الفَرَسُ اللِجامَ: عَلَكَهُ. ـ أَلُوكَةُ ومَأْلُكَةُومَأْلَكَةُ وأَلوكُ ومَأْلُكُ، ولا مَفْعُلَ غيرُه: الرِّسالةُ، قيلَ: المَلَكُ مُشْتَقٌّ منه، أصْلُهُ: مَأْلَكٌ. ـ أَلوكُ: الرَّسولُ. ـ مَأْلوكُ: المَأْلوقُ. ـ اسْتَأْلَكَ مَأْلُكَتَه: حَمَلَ رِسالَتَه.