وصف و معنى و تعريف كلمة وأميع:


وأميع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و ميم (م) و ياء (ي) و عين (ع) .




معنى و شرح وأميع في معاجم اللغة العربية:



وأميع

جذر [أمع]

  1. ميَّعَ: (فعل)
    • ميَّعَ يميِّع ، تمييعًا ، فهو مُميِّع ، والمفعول مُميَّع
    • ميَّع الغازَ: أماعه، حوَّله إلى سائل
    • مَيَّعَ جَوَّ النِّقَاشِ : أَفْسَدَهُ وَحَوَّلَهُ عَنْ مَجْرَاهُ الْحَقِيقِيِّ
  2. مَيْع: (اسم)
    • مَيْع : مصدر ماعَ
  3. مَيع: (اسم)
    • مصدر ماعَ
  4. تَمَيَّعَ: (فعل)
    • تميَّعَ يتميَّع ، تميُّعًا ، فهو مُتميِّع
    • تَميَّعَ السَّائِلُ : سَالَ، ذَابَ
    • تَمَيَّعَ الرَّجُلُ : سَاءَتْ أخْلاَقُهُ، فَسَدَتْ، تَحَمَّقَ
    • تميَّع الحقُّ: ذهب وضاع، تحوّل أمر المطالبة به من الجدّ إلى الهزل


  5. مائِع: (اسم)
    • الجمع : مائِعون و موائعُ ، المؤنث : مائعة ، و الجمع للمؤنث : مائعات و موائعُ
    • اسم فاعل من ماعَ
    • سائل، عكسه جامد
    • رجلٌ مائِع، : فاتر أحمق أو مُتخنّث
  6. مُمِيع: (اسم)
    • مُمِيع : فاعل من أَماعَ
  7. مُميَّع: (اسم)
    • مُميَّع : اسم المفعول من ميَّعَ
  8. مُميِّع: (اسم)
    • مُميِّع : فاعل من ميَّعَ
  9. مُميع: (اسم)
    • اسم فاعل من أماعَ
  10. اِمتاع: (اسم)


    • اِمتاع : مصدر أَمتَع
  11. مَيعة: (اسم)
    • الجمع : مَيْعات و مَيَعات
    • المَيْعَةُ : عِطْرٌ طيِّبُ الرائحة
    • المَيْعَةُ: صمغٌ يَسيلُ من بعض الشَّجَر
    • المَيْعَةُ :سيلانُ الشئِ المصبوب
    • مَيْعَة الشّيء: أوّله
    • مَيْعة الشّباب/ الصِّبا: أوّله ونشاطه، ريعانه،
  12. مائع: (اسم)
    • مائع : فاعل من ماعَ
  13. مُتميِّع: (اسم)
    • مُتميِّع : فاعل من تَمَيَّعَ
  14. اِنماعَ: (فعل)
    • انْمَاعَ السَّمْنُ ونحوُه: ذاب
  15. تَمَيُّع: (اسم)
    • مصدر تَميَّعَ
    • تَمَيُّعُ السَّائِلِ : سيلانُهُ، ذَوَبَابُهُ
    • تَمَيُّعُ الرَّجُلِ : سُوءُ أَخْلاقِهِ وفَسَادُهَا، تَحَمُّقُهُ
    • (الطبيعة والفيزياء) ظاهرة امتصاص مادّة ما لبخار الماء من الجو وذوبانها فيه
  16. مائِعة: (اسم)


    • الجمع : موائعُ
    • المَائِعَةُ : عِطْرٌ طِّيبُ الرائحة جدًا
    • المَائِعَةُ :صَمغٌ يسيل من شجر
    • المَائِعَةُ: ناصيةُ الفرس إِذا طالت وسالت
  17. ميعة: (اسم)
    • مِيعَةُ الشَّبَابِ : فَوْرَةُ الشَّبَابِ، بَهَاؤُهُ
    • مِيعَةُ النَّهَارِ : أَوَّلُهُ، بِدَايَتُهُ
    • مِيعَةُ السَّائِلِ : سَيَلاَنُ السَّائِلِ الْمَصْبُوبِ
  18. تميُّع: (اسم)
    • تميُّع : مصدر تَمَيَّعَ
  19. تَميُّع: (اسم)
    • مصدر تميَّعَ
  20. تمييع: (اسم)
    • تمييع : مصدر ميَّعَ
  21. مَوائِع: (اسم)
    • مَوائِع :جمع مائِع
  22. مُعتَم: (اسم)


    • مُعتَم : فاعل من إِعتَمَّ
  23. مُعتَن: (اسم)
    • مُعْتَنٍ، الْمُعتَنِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن اِعْتَنَى) مُعْتَنٍ بِأَطْفَالِهِ : مُهْتَمٌّ بِهِمْ
  24. مُعتِم: (اسم)
    • مُعتِم : فاعل من أَعْتَقَ
  25. مُعتَّم: (اسم)
    • مُعتَّم : اسم المفعول من عَتَّمَ
,
  1. ميع
    • "ماعَ والدمُ والسَّرابُ ونحوه يَمِيعُ مَيْعاً: جرى على وجه الأَرض جرْياً منبسطاً في هِينةٍ، وأَماعَه إِماعَةً وإِماعاً؛ قال الأَزهري: وأَنشد الليث: كأَنَّه ذُو لِبَدٍ دَلَهْمَسُ،بساعِدَيْه جَسَدٌ مُوَرَّسُ،من الدِّماءِ، مائِعٌ ويُبَّسُ والمَيْعُ: مصدر قولك ماعَ السمْنُ يَمِيعُ أَي ذابَ؛ ومنه حديث ابن عمر: أَنه سئل عن فأْرةٍ وقَعَت في سَمْنٍ فقال: إِن كان مائعاً فأَرِقْه،وإِن كان جامِساً فأَلْقِ ما حوْلَه؛ قوله إِن كان مائعاً أَي ذائباً،ومنه سميت المَيْعَةُ لأَنها سائلةٌ، وقال عطاء في تفسير الويل: الوَيْلُ وادٍ في جهنم لو سُيِّرَت فيه الإِبلُ لَما عَت من حَرّه فيه أَي ذابَتْ وسالَتْ، نعوذ بالله من ذلك.
      وفي حديث عبد الله بن مسعود حين سئل عن المُهْلِ: فأَذابَ فِضَّةً فجعلت تَمَيَّعُ وتَمَوَّنُ فقال: هذا من أَشْبهِ ما أَنتم راؤُون بالمُهْلِ.
      وفي حديث المدينة: لا يريدها أَحد بِكَيْدٍ إِلا انْماعَ كما يَنْماعُ المِلْحُ في الماءِ أَي يَذُوبُ ويجري.
      وفي حديث جرير: ماؤُنا يَمِيعُ وجَنابُنا مَرِيعٌ.
      وماعَ الشيءُ والصُّفْرُ والفِضَّةُ يَمِيعُ وتَمَيَّعَ: ذابَ وسالَ.
      ومَيْعةُ الحُضْرِ والشَّبابِ والسُّكْرِ والنهارِ وجرْي الفَرَسِ: أَوَّلُه وأَنْشَطُه، وقيل: مَيْعةُ كلِّ شيء مُعْظَمُه.
      والمَيْعةُ: سَيَلانُ الشيء المَصْبُوبِ.
      والمَيْعةُ والمائِعةُ: ضرب من العِطْرِ.
      والمَيْعةُ: صَمْغٌ يسيل من شجر ببلاد الروم يؤخذ فيطبخ، فما صفا منه فهو المَيْعةُ السائلةُ، وما بَقِيَ منه شِبْهَ الثَّجِير فهو المَيْعةُ اليابسةُ؛ قال الأَزهري: ويقول بعضهم لهذه الهَنةِ مَيْعةٌ لسَيَلانِه؛ وقال رؤبة: والقَيْظُ يُغْشِيها لُعاباً مائِعا،فَأْتَجَّ لَفَّافٌ بها المَعامِعا ائْتَجَّ: تَوَهَّجَ، واللَّفَّافُ: القَيْظُ يَلُفُّ الحرّ أي يجمعه،ومَعْمَعةُ الحرّ: التِهابُه.
      ويقال لناصِيةِ الفرَس إِذا طالَتْ وسالتْ: مائعة؛ ومنه قول عدي: يهَزْهِزُ غُصناً ذا ذوائبَ مائعا أَراد بالغُصن الناصيةَ"

    المعجم: لسان العرب

  2. تميَّعَ

    • تميَّعَ يتميَّع ، تميُّعًا ، فهو مُتميِّع :-
      تميَّع السَّمْنُ وغيرُه تسيَّل وذاب :-تميَّع المَعْدِنُ/ الجليدُ، - هذا دواء لتميُّع الدّم.
      تميَّع الحقُّ: ذهب وضاع، تحوّل أمر المطالبة به من الجدّ إلى الهزل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. ميَّعَ
    • ميَّعَ يميِّع ، تمييعًا ، فهو مُميِّع ، والمفعول مُميَّع :-
      ميَّع الغازَ أماعه، حوَّله إلى سائل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. ميعة
    • ميعة
      1- ميعة من الشيء : : أوله وأصله «ميعة الشباب، ميعة النهار، ميعة السكر». 2- ميعة : سيلان الشيء المصبوب. 3- ميعة : صمغ عطر يتطيب به. 4- ميعة : «ميعة الفرس» : أول جريه وأنشطه.

    المعجم: الرائد

  5. مائع
    • مائع :-
      جمع مائِعون (للعاقل) وموائعُ (لغير العاقل)، مؤ مائعة، جمع مؤ مائعات (للعاقل) وموائعُ (لغير العاقل):
      1 - اسم فاعل من ماعَ.
      2 - سائل، عكسه جامد :-حبرٌ/ غاز مائع.
      3 - فاتر أحمق أو مُتخنّث :-رجلٌ مائِع، - فتاة مائعة.
      4 - (الطبيعة والفيزياء) وصف لكلّ مادّة تنساب.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. مائعة
    • مائعة - ج، موائع
      1- مائعة : مؤنث مائع. 2- مائعة : شعر مقدم رأس الفرس إذا طال وسال. 3- مائعة : صمغ عطر طيب الرائحة.

    المعجم: الرائد

  7. مَيَّعَ
    • [م ي ع]. (فعل: رباعي متعد). مَيَّعْتُ، أُمَيِّعُ، مَيِّعْ، مصدر تَمْيِيعٌ.
      1. :-مَيَّعَ الغَازَ :- : حَوَّلَهُ إِلَى سَائِلٍ.
      2. :-مَيَّعَ جَوَّ النِّقَاشِ :- : أَفْسَدَهُ وَحَوَّلَهُ عَنْ مَجْرَاهُ الْحَقِيقِيِّ.

    المعجم: الغني

  8. المَائِعَةُ
    • المَائِعَةُ : عِطْرٌ طِّيبُ الرائحة جدًا.
      و المَائِعَةُ صَمغٌ يسيل من شجر.
      و المَائِعَةُ ناصيةُ الفرس إِذا طالت وسالت. والجمع : موائعُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَمَيَّعَ
    • [م ي ع]. (فعل: خماسي لازم). تَمَيَّعَ، يتَمَيَّعُ، مصدر تَمَيُّعٌ.
      1. :-تَميَّعَ السَّائِلُ :- : سَالَ، ذَابَ.
      2. :-تَمَيَّعَ الرَّجُلُ :- : سَاءَتْ أخْلاَقُهُ، فَسَدَتْ، تَحَمَّقَ.

    المعجم: الغني

  10. مَائِعٌ
    • جمع: ـون، ـات. [م ي ع]. (فاعل من مَاعَ).
      1. :-صَارَ الثَّلْجُ مَائِعاً :- : سَائِلاً، ذَائِباً. :-مَادَّةٌ مَائِعَةٌ.
      2. :-مَائِعُ التَّصَرُّفِ :- : بَلِيدُ التَّصَرُّفِ، فَاتِرٌ، مُسْتَهْتِرٌ، أَهْوَجُ، أَحْمَقُ. :-تَصَرُّفٌ مَائِعٌ :- :-أَطْلَقَ ضَحْكَةً مَائِعَةً.

    المعجم: الغني

  11. مَيْعَة
    • مَيْعَة :-
      جمع مَيْعات ومَيَعات: سَيَلان الشّيء المصبوب.
      مَيْعَة الشّيء: أوّله :-مَيْعة الشّباب/ الصِّبا: أوّله ونشاطه، ريعانه، - مَيْعة السُّكْر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. المَيْعَةُ
    • المَيْعَةُ : عِطْرٌ طيِّبُ الرائحة.
      و المَيْعَةُ صمغٌ يَسيلُ من بعض الشَّجَر.
      و المَيْعَةُ سيلانُ الشئِ المصبوب: ومَيعة

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الميعة
    • أصطرك – سطرك - عسل اللبنى - شجره البخور - صطركا (سريانية) وصمغها هو اللبنى وتسمى لبنى الرهبان وميعة الرهبان ، والميعة صمغة تسيل من شجرة وتعصر من لحائها، فما عصر هو الميعة السائلة، والثجير الذي يمقى هو الميعة اليابسة

    المعجم: الأعشاب

  14. ميَّع
    • ميع - تمييعا
      1-ميع الغاز : حوله إلى سائل

    المعجم: الرائد

  15. تَمَيُّعٌ
    • [م ي ع]. (مصدر تَميَّعَ).
      1. :-تَمَيُّعُ السَّائِلِ :- : سيلانُهُ، ذَوَبَابُهُ.
      2. :-تَمَيُّعُ الرَّجُلِ :- : سُوءُ أَخْلاقِهِ وفَسَادُهَا، تَحَمُّقُهُ.

    المعجم: الغني

  16. مِيعَةٌ
    • [م ي ع].
      1. :-مِيعَةُ الشَّبَابِ :- : فَوْرَةُ الشَّبَابِ، بَهَاؤُهُ.
      2. :-مِيعَةُ النَّهَارِ :- : أَوَّلُهُ، بِدَايَتُهُ.
      3. :-مِيعَةُ السَّائِلِ :- : سَيَلاَنُ السَّائِلِ الْمَصْبُوبِ.

    المعجم: الغني

  17. تميَّع
    • تميع - تميعا
      1-تميع الشيء : سال، ذاب

    المعجم: الرائد

  18. مائع
    • مائع
      1- مائع : سائل، ذائب. 2- مائع : أحمق، غبي.

    المعجم: الرائد

  19. تميّع السّمْن وغيره
    • تسيَّل وذاب :-تميَّع المَعْدِنُ/ الجليدُ- هذا دواء لتميُّع الدّم.

    المعجم: عربي عامة

  20. مُيُوعَةٌ
    • [م ي ع].
      1. :-مُيُوعَةُ السَّائِلِ :- : سُيُولَتُهُ.
      2. :-فِي كَلاَمِهِ مُيُوعَةٌ :- : تَهَتُّكٌ، تَغَنُّجٌ.
      1531

    المعجم: الغني

  21. تَميُّع
    • تَميُّع :-
      1 - مصدر تميَّعَ.
      2 - (الطبيعة والفيزياء) ظاهرة امتصاص مادّة ما لبخار الماء من الجو وذوبانها فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. إِنماع
    • إنماع - انمياعا
      1-إنماع السمن أو نحوه : ذاب

    المعجم: الرائد

  23. ميْعة الشّيء
    • أوّله :-مَيْعة الشّباب/ الصِّبا

    المعجم: عربي عامة

  24. ميع
    • م ي ع: ماعَ السَّمن جرى على وجه الأرض من باب باع و تَمَيَّعَ مثله

    المعجم: مختار الصحاح

  25. الإِمَاعَةُ
    • الإِمَاعَةُ : تحويل جامدٍ إِلى سائل أَوغاز .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وأميع في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تَأمَّعَ يتأمَّع، تأمُّعًا، فهو مُتَأَمِّع • تأمَّع الرَّجلُ: صار إمَّعةً؛ مقلِّدًا لغيره، تَبِع غيرَه دون رأي له "تأمّع لزوجته/ لرئيسه".
المعجم الوسيط
صار إمَّعاً.الإِمَّعُ: الذي يقول لكل أحد: ( أنا مَعكَ )، ولا يثبت على شيء، لضعف رأْيه. و-المقَلِّد في الدِّين. و- المتردِّد الذي لا يثبت على صَنْعة. و- الطُّفَيْلِيّ. وتزاد التاء فيه للمبالغة.
لسان العرب
الإِمَّعةُ والإِمَّعُ بكسر الهمزة وتشديد الميم الذي لا رأْي له ولا عَزْم فهو يتابع كل أَحد على رأْيِه ولا يثبت على شيء والهاء فيه للمبالغة وفي الحديث اغْدُ عالماً أَو مُتعلِّماً ولا تكن إِمَّعةً ولا نظير إِلا رجل إِمَّرٌ وهو الأَحمق قال الأَزهري وكذلك الإِمَّرةُ وهو الذي يوافق كل إنسان على ما يُريده قال الشاعر لَقِيتُ شَيْخاً إِمَّعَهْ سأَلتُه عَمّا مَعَهْ فقال ذَوْدٌ أَرْبَعهْ وقال فلا دَرَّ دَرُّكَ مِن صاحِبٍ فأَنْتَ الوُزاوِزةُ الإِمَّعَهْ وروى عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال كنا في الجاهلية نَعُدُّ الإمَّعةَ الذي يتْبَع الناسَ إِلى الطعام من غير أَن يُدْعى وإِنَّ الإِمَّعةَ فيكم اليوم المْحْقِبُ الناسِ دِينَه قال أَبو عبيد والمعنى الأَوَّلُ يرجع إِلى هذا الليث رجل إِمّعةٌ يقول لكل أَحد أَنا معك ورجل إِمّع وإِمّعة للذي يكون لضَعْف رأْيه مع كل أَحد ومنه قول ابن مسعود أَيضاً لا يَكُونَنَّ أَحدُكم إِمَّعَةً قيل وما الإِمَّعَةُ ؟ قال الذي بقول أَنا مع الناس قال ابن بري أَراد ابن مسعود بالإِمَّعَة الذي يَتْبع كل أَحد على دِينِه والدليل على أَنَّ الهمزة أَصل أَن إِفْعَلاً لا يكون في الصِّفات وأَما إِيَّل فاختلف في وَزْنه فقيل فِعَّل وقيل فِعْيَل وقال ابن بري ولم يجعلوه إِفْعَلاً لئلا تكون الفاء والعين من موضع واحد ولم يجئ منه إِلا كَوْكَبٌ ودَدَنٌ وقول من قول امرأَة إِمَّعة غلط لا يقال للنساء ذلك وقد حكي عن أَبي عبيد قد تأَمَّعَ واسْتَأْمَعَ والإِمّعَةُ المُتردّد في غير ما صَنْعة والذي لا يَثْبُت إِخاؤه ورجال إِمّعون ولا يجمع بالأَلف والتاء


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: