وصف و معنى و تعريف كلمة وأنئ:


وأنئ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح وأنئ في معاجم اللغة العربية:



وأنئ

جذر [أنئ]

  1. نأْي: (اسم)
    • نأْي : مصدر نأَى
  2. نأي: (اسم)
    • مصدر نأى
    • لَمْ يُطِقِ النَّأْيَ عَنْ بِلاَدِهِ: البُعْدَ
  3. نأَى: (فعل)
    • نأَى بـ / نأَى عن يَنْأى ، انْأَ ، نأْيًا ، فهو ناءٍ ، والمفعول مَنْئيٌّ به
    • نأَى الشَّخصُ بجانبه: تكبّر وتباعد وأعرض بوجهه
    • حيّ/ بلد ناءٍ: منعزل،
    • أَنْأَى من كوكب: بعيد المنال،
    • كان بمنأى عن هذا الموضوع: لا صلة له به
    • نَأى النُّؤْىَ: عَمِله
  4. ناءى: (فعل)
    • ناءى ينائي ، ناءِ ، مُناءاةً ، فهو مُناءٍ ، والمفعول مُناءًى
    • نَاءى صَاحِبَهُ : بَاعَدَهُ
    • نَاءَى عَنْهُ الشَّرَّ : دَافَعَ عَنْهُ


  5. أَنأَى: (فعل)
    • أنأى يُنئي ، أَنْئِ ، إنئاءً ، فهو مُنْءٍ ، والمفعول مُنأًى
    • أَنْآه عَنْ بَيْتِهِ : أَبْعَدَهُ أَنْأَيْتُهُ عَنِّي
    • أَنْأَى الخِباءَ : عَمِلَ لَهُ نُؤْياً
    • أنْأى الشيءَ: أبعده
  6. اِنتأى: (فعل)
    • انتأى ينتئي ، انتئ ، انتِئاءً ، فهو مُنْتإٍ
    • انتأى الشَّخصُ نأى؛ بَعُد انتَأى عن عائلته،
    • انْتأى : ابتعد
    • انْتأى نُؤيًا: اتخذه
  7. مُناءى: (اسم)
    • مُناءى : اسم المفعول من ناءى
  8. مَنأى: (اسم)
    • مصدر ميمي
    • كَانَ بِمَنْأىً عَنْ كُلِّ سُوءٍ : كَانَ بَعِيداً عَنْ ، عَلَى بُعْدٍ
  9. مُنأى: (اسم)
    • مُنأى : اسم المفعول من أَنأَى
  10. نَأتَ: (فعل)


    • نَأتَ نَأتًا، ونَئيتًا
    • نَأتَ : أنَّ
    • نَأتَ فلانٌ: سعى سعيًا بطيئًا
  11. تناءى: (فعل)
    • تناءى يتناءَى ، تَناءَ ، تنائيًا ، فهو مُتناءٍ
    • تناءى المكانُ: تباعد
    • تَنَاءَوا : تباعدوا
  12. مَنْئيّ: (اسم)
    • مَنْئيّ : اسم المفعول من نأَى
  13. نَأت: (اسم)
    • نَأت : مصدر نَأتَ
  14. مَنْئ: (اسم)
    • مَنْئ : مصدر مَنَأ
  15. نَئيت: (اسم)
    • نَئيت : مصدر نَأتَ
  16. أَنْوُؤ: (اسم)


    • أَنْوُؤ : جمع نَّوْءُ
  17. مُتناءي: (اسم)
    • مُتناءي : فاعل من تناءى
  18. تَنْوَاء: (اسم)
    • تَنْوَاء : مصدر ناءَ
  19. مُناءي: (اسم)
    • مُناءي : فاعل من ناءى
  20. مُناءاة: (اسم)
    • مُناءاة : مصدر ناءى
  21. انْتأى نُؤيًا:
    • اتخذه.
  22. انتأى الشّخص:


    • نأى؛ بَعُد ''انتَأى عن عائلته- انتأى عن بلدته طلبًا لعيش أفضل''.
  23. أَنْأَى الخِباءَ:
    • عَمِلَ لَهُ نُؤْياً.
  24. أَنْأَى من كوكب:
    • بعيد المنال.
  25. أنأى الشّيء:
    • أبعده ''ينئي العلمُ صاحبَه عن الجهالة''.
,
  1. نأي (المعجم لسان العرب)
    • "النَّأْيُ: البُعدُ.
      نَأَى يَنْأَى: بَعُدَ، بوزن نَعى يَنْعَى.
      ونَأَوْتُ: بَعُدْت، لغة في نأَيْتُ.
      والنَّأْي: المُفارقة؛ وقول الحطيئة:وهِنْدٌ أَتى من دُونِها النَّأْيُ والبُعْدُ إِنما أَراد المُفارقةَ، ولو أَراد البُعْدَ لما جَمع بينهما.
      نَأَى عنه، وناء ونآه يَنْأَى نَأْياً وانْتَأَى، وأَنْأَيْتُه أَنا فانْتَأَى: أَبْعَدْتُه فبَعُد.
      الجوهري: أَنأَيْته ونَأَيْتُ عنه نأْياً بمعنى أَي بَعُدْت.
      وتَناءَوا: تباعَدُوا.
      والمُنْتَأَى: الموضع البعيد؛ قال النابغة:فإِنَّك كاللَّيْل الذي هُوَ مُدْرِكِي،وإِنْ خِلْتُ أَنَّ المُنْتَأَى عنك واسِعُ الكسائي: ناءَيْتُ عنك الشرَّ على فاعَلْت أَي دافعت؛

      وأَنشد: وأَطْفَأْتُ نِيرانَ الحُروبِ وقد عَلَتْ،وناءَيْتُ عَنهمْ حَرْبَهُمْ فتَقَرَّبُوا

      ويقال للرجل إِذا تكبر وأعْرِض بوجهه: نَأَى بجانبه، ومعناه أَنه نأَى جانِبَه من وَراء أَي نَحّاه.
      قال الله تعالى: وإِذا أَنْعَمْنا على الإِنسان أَعْرَضَ ونأَى بجانبه؛ أَي أَنْأَى جانِبَه عن خالِقه مُتَغانياً مُعْرضاً عن عبادته ودعائه، وقيل: نأَى بجانبه أَي تباعَدَ عن القبول.
      قال ابن بري: وقرأَ ابن عامر ناءَ بجانِبه، على القلب؛

      وأَنشد: أَقولُ، وقد ناءتْ بها غُرْبَةُ النَّوَى: نَوًى خَيْتَعُورٌ لا تَشِطُّ دِيارُك؟

      ‏قال المنذري: أَنشدني المبرد: أَعاذِل، إِنْ يُصْبِحْ صَدايَ بِقَفْرةٍ بَعِيداً، نآني زائِرِي وقَريب؟

      ‏قال المبرد: قوله نآني فيه وجهان: أَحدهما أَنه بمعنى أَبعدني كقولك زِدْته فزاد ونقصته فنقص، والوجه الآخر في نآني أَنه بمعنى نَأَى عني،قال أَبو منصور: وهذا القول هو المعروف الصحيح.
      وقد، قال الليث: نأَيتُ الدمعَ عن خَدِّي بِإِصْبَعي نَأْياً؛

      وأَنشد: إِذا ما التَقَيْنا سالَ مِنْ عَبَراتِنا شآبِيبُ، يُنْأَى سَيْلُها بالأَصابِ؟

      ‏قال: والانْتِياء بوزن الابْتِغاء افتعال من النَّأْي.
      والعرب تقول: نأَى فلان عني يَنأَى إِذا بَعُد، وناء عني بوزن باع، على القلب، ومثله رآني فلان بوزن رَعاني، وراءني بوزن راعَني، ومنهم من يُميل أَوَّله فيقول نأَى ورَأَى.
      والنُّؤْي والنِّئْي والنَّأْيُ والنُّؤَى، بفتح الهمزة على مثال النُّفَى؛ الأَخيرة عن ثعلب: الحَفِير حول الخِباء أَو الخَيْمة يَدْفَع عنها السيلَ يميناً وشمالاً ويُبْعِدُه؛

      قال: ومُوقَدُ فِتْيَةٍ ونُؤَى رَمادٍ،وأَشْذابُ الخِيامِ وقَد بَلِينا وقال: عَليها مَوْقِدٌ ونُؤَى رَمادٍ والجمع أَنْآء، ثم يقدّمون الهمزة فيقولون آناء، على القلب،مثل أَبْآرٍ وآبارٍ، ونُؤُيٌّ على فُعُول ونِئِيٌّ تتبع الكسرة.
      التهذيب: النُّؤْي الحاجز حول الخيمة،وفي الصحاح: النُّؤْي حُفرة حول الخِباء لئلا يدخله ماء المطر.
      وأَنْأَيْتُ الخِباء: عملت له نُؤْياً.
      ونَأَيْتُ النُّؤْيَ أَنْآه وأَنْأَيْتُه: عملته.
      وانْتأَى نُؤْياً: اتخذه، تقول منه: نأَيْتُ نُؤْياً؛

      وأَنشد الخليل: شَآبيبُ يُنأَى سيلُها بالأَصاب؟

      ‏قال: وكذلك انْتَأَيْتُ نُؤْياً، والمُنْتَأَى مثله؛ قال ذو الرمة: ذَكَرْتَ فاهْتاجَ السَّقامُ المُضْمَرُ مَيّاً، وشاقَتْكَ الرُّسُومُ الدُّثَّرُ آرِيُّها والمُنْتَأَى المُدَعْثَرُ وتقول إِذا أَمرت منه: نَ نُؤْيَك أَي أَصْلِحْه، فإِذا وقفت عليه قلت نَهْ، مثل رَ زيداً، فإِذا وقَفت عليه قلت رَهْ؛ قال ابن بري: هذا إِنما يصح إِذا قدَّرت فعلَه نأَيتُه أَنْآه فيكون المستقبل يَنْأَى، ثم تخفف الهمزة على حدِّ يَرى، فتقول نَ نُؤْيَك، كما تقول رَ زيداً، ويقال انْأَ نُؤيك، كقولك انْعَ نُعْيَك إِذا أَمرته أَن يُسوِّي حولَ خِبائه نُؤياً مُطيفاً به كالطَّوْف يَصْرِفُ عنه ماء المطر.
      والنُّهَيْر الذي دون النُّؤْي: هو الأَتيُّ، ومن ترك الهمز فيه، قال نَ نُؤْيَك، وللاثنين نَيا نُؤْيكما، وللجماعة نَوْا نُؤْيَكم، ويجمع نُؤْي الخِباء نُؤًى، على فُعَلٍ.
      وقد تَنَأْيْتُ نؤياً، والمُنْتَأَى: موضعه؛ قال الطرماح: مُنْتَأًى كالقَرْوِ رَهْنَ انْثِلامِ ومن، قال النُّؤي الأَتِيُّ الذي هو دون الحاجز فقد غلط؛ قال النابغة: ونُؤْيٌ كَجِذْمِ الحَوْضِ أَثْلَمُ خاشِعُ فإِنما يَنْثَلِمُ الحاجزُ لا الأَتِيُّ؛ وكذلك قوْله: وسَفْع على آسٍ ونُؤْي مُعَثْلَب والمُعَثْلَبُ: المَهْدُوم، ولا يَنْهَدِم إِلا ما كان شاخصاً.
      والمَنْأَى: لغة في نؤي الدار، وكذلك النِّئْيُ مثل نِعْيٍ، ويجمع النُّؤْي نُؤْياناً بوزن نُعْياناً وأَنْآء.
      "
  2. نَأَيْتُه (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَأَيْتُه، ونَأَيْتُ عنه: بَعُدْتُ. وأْنْأَيْتُه فانْتَأَى.
      ـ تَنَاءَوْا: تَبَاعَدُوا.
      ـ مُنْتَأَى: الموضِعُ البَعيدُ.
      ـ نَأْىُ ونُؤْيُ ونِئْيُ ونُؤَى: الحَفيرُ حَوْلَ الخباءِ أو الخَيْمةِ يَمْنَعُ السَّيْلَ، ج: آناءٌ وأنآءٌ ونُؤِيٌّ ونِئِيٌّ.
      ـ أنأَى الخَيْمَةَ: عَمِلَ لَها نُؤْياً.
      ـ نَأَيْتُ النُّؤي، وأنأيتُه وانْتَأَيْتُه: عَمِلْتُه.
  3. نأَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نأَى بـ / نأَى عن يَنْأى ، انْأَ ، نأْيًا ، فهو ناءٍ ، والمفعول مَنْئيٌّ به :-
      نأَى الشَّخصُ بجانبه تكبّر وتباعد وأعرض بوجهه :- {وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ} .
      نأَى عن الشَّيءِ: بَعُد عنه من حيث المكان أو الوقت أو الطبيعة :-نأى عن بيته/ وطنه، - حيّ/ بلد ناءٍ: منعزل، - يعيش في قرية/ مدينة نائية، - أَنْأَى من كوكب: بعيد المنال، - {وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ} :-
      • كان بمنأى عن هذا الموضوع: لا صلة له به.
  4. أنأى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنأى يُنئي ، أَنْئِ ، إنئاءً ، فهو مُنْءٍ ، والمفعول مُنأًى :-
      أنأى الشَّيءَ أبعده :-ينئي العلمُ صاحبَه عن الجهالة.
  5. ناءى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناءى ينائي ، ناءِ ، مُناءاةً ، فهو مُناءٍ ، والمفعول مُناءًى :-
      ناءيتُ عنه الشّرَّ دافعته عنه وباعدته :-وأطفأتُ نيرانَ الحروب وقد علت ... وناءيتُ عنهم حربهم فتقرَّبوا.
  6. نأَى (المعجم الرائد)
    • نأى - ينأى ، نأيا
      1- نآه أو عنه : بعد عنه . 2- نأى : نؤي، وهو حفرة حول الخيمة تمنع السيل : عمله للخيمة.


  7. نأت (المعجم لسان العرب)
    • "نَأَتَ يَنْئِتُ ويَنْأَت نأْتاً ونَئِيتاً، وأَنَّ يَئِنُّ أَنِيناً، بمعنًى واحدٍ، غير أَن النَّئيتَ أَجْهَرُ من الأَنين.
      ونَأَتَ إِذا أَنَّ، مثل نَهَتَ.
      ورجل نَأْآتٌ: مثل نَهَّاتٍ.
      ونَأَتَ نَأْتاً: سَعى سَعْياً بطِيئاً.
      "
  8. نَأتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَأتَ نَأتَ نَأتًا، ونَئيتًا: أنَّ.
      و نَأتَ فلانٌ: سعى سعيًا بطيئًا.
  9. انتأى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتأى ينتئي ، انتئ ، انتِئاءً ، فهو مُنْتإٍ :-
      انتأى الشَّخصُ نأى؛ بَعُد :-انتَأى عن عائلته، - انتأى عن بلدته طلبًا لعيش أفضل.
  10. تناءى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناءى يتناءَى ، تَناءَ ، تنائيًا ، فهو مُتناءٍ :-
      تناءى المكانُ تباعد :-تناءى القومُ، - تناءت بينهم المسافات.
  11. إِنتأى (المعجم الرائد)
    • إنتأى - انتآء
      1- إنتأى : إبتعد : «إنتأى عن بلده». 2- إنتأى : للخيمة «نؤيا»، أي حفرة : عمله لها.
  12. أَنأَى (المعجم الرائد)
    • أنأى - إنآء
      1- أنآه : أبعده. 2- أنأى الخيمة : عمل لها «نؤيا»، أي حفرة.
  13. ناءى (المعجم الرائد)
    • ناءى - مناءاة
      1- ناءاه باعده. 2- ناءى عنه الشر : دافع عنه .
  14. أنأى الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أبعده :-ينئي العلمُ صاحبَه عن الجهالة.
  15. أناءت السّماء (المعجم عربي عامة)
    • كساها الغَيْمُ.
  16. انتأى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • نأى؛ بَعُد :-انتَأى عن عائلته- انتأى عن بلدته طلبًا لعيش أفضل.
  17. تناءى المكان (المعجم عربي عامة)
    • تباعد :-تناءى القومُ- تناءت بينهم المسافات.
  18. نأى الشّخص بجانبه (المعجم عربي عامة)
    • تكبّر وتباعد وأعرض بوجهه :- {وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ}.
  19. نأى عن الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • بَعُد عنه من حيث المكان أو الوقت أو الطبيعة :-نأى عن بيته/ وطنه- حيّ/ بلد ناءٍ
  20. ناءيت عنه الشّرّ (المعجم عربي عامة)
    • دافعته عنه وباعدته :-وأطفأتُ نيرانَ الحروب وقد علت ... وناءيتُ عنهم حربهم فتقرَّبوا.
  21. نأى (المعجم مختار الصحاح)
    • ن أ ى: نآهُ و نَآى عنه يَنْأَى بالفتح نَأْياً بوزن فلس أي بعُد و أَنْآهُ فانْتَأَى أي أبعده فبعُد و تَنَاؤَوْا تباعدوا و المُنْتَأَى الموضع البعيد
  22. أناءتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أناءتِ السَّماءُ: كساها الغَيْمُ.
      و أناءتِ فلانًا: أنْهَضَه.
      و أناءتِ الحِمْلُ حامِلَه: أثقله وأماله.
  23. أنْأى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أنْأى الشيءَ: أبعده.
      و أنْأى الخباء: عَمِل لهُ نُؤْيًا.
  24. النُّؤْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّؤْيُ : مجرًى يحفر حول الخيمة أو الخِباء يَقيها السَّيْلَ. والجمع : نُئِيٌّ.
  25. انْتأى (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتأى : ابتعد.
      و انْتأى نُؤيًا: اتخذه.


معنى وأنئ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: