-
نُخْبَةُ
- ـ نُخْبَةُ ونُخَبَةٌ : المُخْتارُ .
ـ انْتَخَبَهُ : اخْتارَهُ .
ـ نَخْبُ : النِّكاحُ ، أو نَوْعٌ منه ، وفِعْلُهُ : نَخَبَ ، والعَضُّ ، والنَّزْعُ ، وفِعْلُهُما : نَخَبَ ، والاسْتُ ، كالمَنْخَبَةِ ، والشَّرْبَةُ العظيمةُ ، وهي بالفارِسِيَّة : دُوسْتَكاني .
ـ رجُلٌ ( نَخِبٌ ونَخْبٌ ونَخْبةٌ ونُخْبَةٌ ونِخَبٌّ ، ومُنْتَخَبٌ ومَنْخُوبٌ ونِخِبٌّ ويَنْخوبٌ ونَخِيبٌ : جَبانٌ )، الجمع : نُخُبٌ .
ـ نَخِبٌ : وادٍ بالطَّائِف .
ـ مَنْخُوبُ : الذَّاهِبُ اللَّحْمِ ، المَهْزُولُ .
ـ مِنخابُ : الضَّعيفُ لا خَيْرَ فيه .
ـ اسْتَنْخَبَتِ المرْأةُ : طَلَبَتْ أن تُجَامَعَ .
ـ أنْخَبَ : جاء بِوَلَدٍ جَبانٍ ، وشُجاعٍ ، ضِدُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
اِنْتِخابِيٌّ
- سَتَبْدَأُ الحَمْلَةُ الانْتِخابِيَّةُ في بِدايَةِ الأسْبوعِ الْمُقْبِلِ : الدِّعايَةُ لِلْمُرَشَّحينَ الَّذينَ سَيَنْتَخِبُهُمُ الْمُنْتَخِبُونَ . :- مَعْرَكَةٌ انْتِخابِيَّةٌ :- :- الدَّائِرَةُ الانْتِخابِيَّةُ .
المعجم: الغني
-
انتخبَ
- انتخبَ ينتخب ، انتخابًا ، فهو مُنتخِب ، والمفعول مُنتخَب :-
• انتخب الشَّيءَ نخبَه ، اختاره ، وانتقاه :- انتخب الحبوبَ / اللاعبين / روائعَ الشِّعر / مقتطفات شعريّة .
• انتخب فلانًا : صوّت لصالحه ، اختاره بإعطائه صوته في الانتخاب :- انتخب الشّعبُ ممثّليه ، - انتخب قائمةً محليّة ، - انتخب الحزبُ رئيسًا له .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انتخابيَّة
- انتخابيَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى انتخاب : :- دائرة / عمليّة / حملة انتخابيّة ، - ضاعت آماله في غياهب الوعود الانتخابيّة .
2 - مصدر صناعيّ من انتخاب : سياسة تتبعها الأحزاب وتستوحي منها مصالحها الانتخابيّة :- انتخابيّة حزب .
3 - نزعة نفسيَّة لاختيار ما هو ملائم أو مستحسن :- انتخابيّة في الأفكار .
• معركة انتخابيَّة : ( السياسة ) منافسة قويَّة بين مرشَّحين أو متنافسين على منصب رئاسيّ أو مقعد في هيئة أو برلمان ، من أجل الحصول على أعلى نسبة من أصوات الناخبين .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انتخابيّ
- انتخابيّ :-
اسم منسوب إلى انتخاب : :- أسبوع / إعلان / عقل / منصب انتخابيّ ، - حملة / مطالعات / دائرة انتخابيّة ، - فترة انتخابيّة : فترة واقعة ما بين دعوة الناخبين إلى الانتخاب ، ويوم الاقتراع ، - قائمة انتخابيّة : قائمة أبجديّة رسميّة بالناخبين في محافظة أو ولاية أو إقليم ، - معارك / معركة انتخابيّة : حملة انتخابيّة أو مجموعة النشاطات التي يقوم بها المُرشَّح بهدف انتخابه ، - هيئة انتخابيّة : مجموع الناخبين في دائرة انتخابيّة ، - دعوة انتخابيّة : أمر قضائيّ يصدره حاكم أو أي سلطة تنفيذيّة أخرى تطلب عقدَ الانتخابات خاصّة انتخابات لملء مقعد شاغر .
• تحالف انتخابيّ : ( القانون ) تحالف بين أحزاب أو بين رجالات السياسة للحصول على أكبر عدد ممكن من الأصوات خلال الانتخابات .
• تزوير انتخابيّ : مُجمل المخالفات المتعلِّقة بالترشيح ولوائح الانتخابات وبعمليّة التصويت وعدّ الأصوات .
• الدَّائرة الانتخابيَّة : قسم من المدينة أو مجموعة من القرى تنتخب عنها نائبًا في المجلس النِّيابيّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أنْخَبَ
- أنْخَبَ : جاء بولدٍ جبان .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أنخب
- أنخب
1 - جبان ، جمع : نخب ، مؤنث نخباء
المعجم: الرائد
-
أَنخَب
- أنخب - إنخابا
1 - أنخب : جاء بولد جبان . 2 - أنخب : جاء بولد شجاع .
المعجم: الرائد
-
انتخب الشّيء
- نخبَه ، اختاره ، وانتقاه :- انتخب الحبوبَ / اللاعبين / روائعَ الشِّعر / مقتطفات شعريّة .
المعجم: عربي عامة
-
انتخب فلانا
- صوّت لصالحه ، اختاره بإعطائه صوته في الانتخاب :- انتخب الشّعبُ ممثّليه - انتخب قائمةً محليّة - انتخب الحزبُ رئيسًا له .
المعجم: عربي عامة
-
اِنْتَخَبَ
- [ ن خ ب ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِنْتَخَبْتُ ، أَنْتَخِبُ ، اِنْتَخِبْ ، مصدر اِنْتِخابٌ .
1 . :- اِنْتَخَبَ الشَّعْبُ نُوَّابَهُ :- : اِخْتارَهُمْ ، اِنْتَقاهُمْ مِنْ بَيْنِ الْمُرَشَّحينَ . :- على الجَمْعِيَّةِ أَنْ تَنْتَخِبَ كاتِباً عامّاً لَها .
2 . :- اِنْتَخَبَ حَقَّهُ :- : اِنْتَزَعَهُ .
المعجم: الغني
-
انتخَبهُ
- انتخَبهُ : اختاره وانتقاه .
و انتخَبهُ اختاره بإعطائه صَوتَه في الانتخاب .
و انتخَبهُ انتزعه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
انتخاب
- عملية اختيار مرشحين من القطاع العام أو الخاص عن طريق التصويت باستعمال ورقة التصويت .
مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
-
انتخاب جزئي
- انتخاب لملء منصب أصبح شاغرا قبل أن تنقضي مدة التعيين كأن يتوفى أجل أحد أعضاء هيئة تشريعية فتنظم انتخابات لتعويضه ريثما تنقضي المدة القانونية .
مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
-
انتخاب من تبن
- انتخاب غير رسمي يستعمل من أجل التنبؤ بنتائج انتخاب رسمي أو اختبار قوة مرشح ما في انتخاب مقبل .
مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
-
اِنْتِخابٌ
- جمع : ـات . [ ن خ ب ]. ( مصدر اِنْتَخَبَ ).
1 . :- سَيَجْري انْتِخابُ أَعْضاءِ البَرْلَمانِ قَريباً :- : أُسْلوبٌ ديمُقْراطِيٌّ يَخْتارُ بِهِ الشَّعْبُ نُوَّاباً عَنْهُ لِيَتَكَلَّمُوا باسْمِهِ وَيُدافِعُوا عَنْ مَصالِحِهِ ، الاقْتِراعُ .
2 . :- لائِحَةُ الانْتِخاباتِ :- : لائِحَةٌ تُسَجَّلُ فيها أَسْماءُ الْمُنْتَخِبينَ مِمَّنْ بَلَغُوا سِنَّ الانْتِخابِ ، أَيْ حَقَّ التَّصْويتِ . :- يَحْرِصُ على سَيْرِ الانْتِخاباتِ في جَوٍّ ديمُقْراطِيٍّ .
المعجم: الغني
-
انتخاب
- انتخاب :-
جمع انتخابات ( لغير المصدر ):
1 - مصدر انتخبَ .
2 - ( الأحياء ) اختيار أحسن الأنواع والأنماط من الحيوان أو النبات عالية الصفات لاستعمالها في التناسل والحصول على نتاج أفضل .
3 - ( القانون ) إجراء قانونيّ منظَّم يختار بمقتضاه شخص لرئاسة أو مجلس نيابيّ أو نقابة أو جمعيّة أو ندوة أو غيرها :- انتخاب رئيس الجمعيّة ، - حقّ الانتخاب مكفول للجميع .
• الانتخاب الطَّبيعيّ : ( الأحياء ) نظريَّة داروين القائلة بأنّ البقاء للأنواع الحيوانيَّة والنَّباتيَّة مكتوب لأفضلها تكيُّفًا مع البيئة ومنها نظريَّة تنازع البقاء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الانتخاب الطّبيعيّ
- ( حي ) نظريَّة داروين القائلة بأنّ البقاء للأنواع الحيوانيَّة والنَّباتيَّة مكتوب لأفضلها تكيُّفًا مع البيئة ومنها نظريَّة تنازع البقاء .
المعجم: عربي عامة
-
الانْتِخابُ
- الانْتِخابُ : الاختيارُ .
و الانْتِخابُ إجراء قانونيّ .
يُحدّدُ نظامُه ووقته ومكانُه في دستور أو لائحة ليُختار على مقتضاه شخص أو أكثرُ لرياسة مجلس أو نقابة أو ندوة أو لعضويتها ، أو نحو ذلك .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِنتَخَب
- إنتخب - انتخابا
1 - إنتخبه : اختاره . 2 - إنتخبه : اختاره ممثلا عنه في مجلس النواب أو مجلس الشيوخ أو مجلس النقابة أو نحوها .
المعجم: الرائد
-
الانتخابات الأولية المباشرة
- قيام القاعدة الحزبية لحزب سياسي باختيار مرشحي الحزب في الانتخابات العامة .
المعجم: عربي عامة
-
نخب
- " انْتَخَبَ الشيءَ : اختارَه .
والنُّخْبَةُ : ما اختاره ، منه .
ونُخْبةُ القَوم ونُخَبَتُهم : خِـيارُهم .
قال الأَصمعي : يقال هم نُخَبة القوم ، بضم النون وفتح الخاءِ .
قال أَبو منصور وغيره : يقال نُخْبة ، بإِسكان الخاءِ ، واللغة الجيدة ما اختاره الأَصمعي .
ويقال : جاءَ في نُخَبِ أَصحابه أَي في خيارهم .
ونَخَبْتُه أَنْخُبه إِذا نَزَعْتَه .
والنَّخْبُ : النَّزْعُ .
والانْتِخابُ : الانتِزاع .
والانتخابُ : الاختيارُ والانتقاءُ ؛ ومنه النُّخَبةُ ، وهم الجماعة تُخْتارُ من الرجال ، فتُنْتَزَعُ منهم .
وفي حديث عليّ ، عليه السلام ، وقيل عُمَر : وخَرَجْنا في النُّخْبةِ ؛ النُّخْبة ، بالضم : الـمُنْتَخَبُون من الناس ، الـمُنْتَقَوْن .
وفي حديث ابن الأَكْوَع : انْتَخَبَ من القوم مائةَ رجل .
ونُخْبةُ الـمَتاع : المختارُ يُنْتَزَعُ منه .
وأَنْخَبَ الرجلُ : جاءَ بولد جَبان ؛ وأَنْخَبَ : جاءَ بولد شجاع ، فالأَوَّلُ من الـمَنْخُوب ، والثاني من النُّخْبة .
الليث : يقال انْتَخَبْتُ أَفْضَلَهم نُخْبَـةً ، وانْتَخَبْتُ نُخْبَتَهُمْ .
والنَّخَبُ : الجُبْنُ وضَعْفُ القلب .
رجل نَخْبٌ ، ونَخْبةٌ ، ونَخِبٌ ، ومُنْتَخَبٌ ، ومَنْخُوبٌ ، ونِخَبٌّ ، ويَنْخُوبٌ ، ونَخِـيبٌ ، والجمع نُخَبٌ : جَبَانٌ كأَنه مُنْتَزَعُ الفُؤَادِ أَي لا فُؤَادَ له ؛ ومنه نَخَبَ الصَّقْرُ الصيدَ إِذا انْتَزَعَ قَلْبَه .
وفي حديث أَبي الدَّرْداءِ : بِئْسَ العَوْنُ على الدِّين قَلْبٌ نَخِـيبٌ ، وبَطْنٌ رَغِـيبٌ ؛ النَّخِـيبُ : الجبانُ الذي لا فُؤَادَ له ، وقيل : هو الفاسدُ الفِعْل ؛ والـمَنْخُوبُ : الذاهبُ اللَّحْم الـمَهْزولُ ؛ وقول أَبي خِراشٍ : بَعَثْتُه في سَوادِ اللَّيْل يَرْقُبُني ، * إِذْ آثَرَ ، الدِّفْءَ والنَّوْمَ ، المناخيبُ قيل : أَراد الضِّعافَ من الرجال الذين لا خَيْرَ عندهم ، واحدُهم مِنْخابٌ ؛ ورُوي الـمَناجِـيبُ ، وهو مذكور في موضعه .
ويقال للـمَنْخوب : النِّخَبُّ ، النون مكسورة ، والخاء منصوبة ، والباء شديدة ، والجمع الـمَنْخُوبُونَ .
قال : وقد يقال في الشعر على مَفاعِلَ : مَناخبُ .
قال أَبو بكر : يقال للجَبانِ نُخْبَةٌ ، وللجُبَناءِ نُخَباتٌ ؛ قال جرير يهجو الفرزدق : أَلم أَخْصِ الفَرَزْدَقَ ، قد عَلِمْتُمْ ، * فأَمْسَى لا يَكِشُّ مع القُرُوم ؟ لَهُمْ مَرٌّ ، وللنُّخَباتِ مَرٌّ ، * فقَدْ رَجَعُوا بغير شَـظًى سَلِـيم وكَلَّمْتُه فَنَخَبَ عليّ إِذا كَلَّ عن جَوابك .
الجوهري : والنَّخْبُ البِضاع ؛ قال ابن سيده : النَّخْبُ : ضَرْبٌ من الـمُباضَعةِ ، قال : وعَمَّ به بعضُهم .
نَخَبَها الناخِبُ يَنْخُبها ويَنْخَبُها نَخْباً ، واسْتَنْخَبَتْ هي : طَلَبَتْ أَن تُنْخَبَ ؛
قال : إِذا العَجُوزُ اسْتَنْخَبَتْ فانْخُبْها ، * ولا تُرَجِّيها ، ولا تَهَبْها والنَّخْبةُ : خَوْقُ الثَّفْر ، والنَّخْبَةُ : الاسْتُ ؛
قال : واخْتَلَّ حَدُّ الرُّمْح نَخْبةَ عامِرٍ ، * فَنَجا بها ، وأَقَصَّها القَتْلُ وقال جرير : وهَلْ أَنْتَ إِلاّ نَخْبةٌ من مُجاشِعٍ ؟ * تُرى لِـحْيَةً من غَيْرِ دِينٍ ، ولا عَقْل وقال الراجز : إِنَّ أَباكِ كانَ عَبْداً جازِرا ، ويَـأْكُلُ النَّخْبَةَ والـمَشافِرا .
(* قوله « وقال الراجز ان أباك إلخ » عبارة التكملة وقالت امرأة لضرتها ان أباك إلخ وفيها أيضاً النخبة ، بالضم ، الشربة العظيمة .) واليَنْخُوبةُ : أَيضاً الاسْتُ .
(* قوله « والينخوبة أيضاً الاست » وبغير هاء موضع ؛ قال الأعشى : يا رخماً قاظ على ينخوب )؛ قال جرير : إِذا طَرَقَتْ يَنْخُوبةٌ من مُجاشعٍ والمَنْخَبةُ : اسم أُمّ سُوَيْدٍ .
(* قوله « والمنخبة اسم أم سويد » هي كنية الاست .).
والنِّخابُ : جِلْدَةُ الفُؤَاد ؛
قال : وأُمُّكُمْ سارِقَةُ الـحِجابِ ، * آكِلَةُ الخُصْيَيْنِ والنِّخاب وفي الحديث : ما أَصابَ المؤْمنَ من مكروه ، فهو كَفَّارة لخطاياه ، حتى نُخْبةِ النَّملةِ ؛ النُّخْبةُ : العَضَّةُ والقَرْصة .
يقال نَخَبَتِ النملةُ تَنْخُبُ إِذا عَضَّتْ .
والنَّخْبُ : خَرْقُ الجِلْدِ ؛ ومنه حديث أُبَـيّ : لا تُصِـيبُ المؤْمنَ مُصيبةٌ ذَعْرَةٌ ، ولا عَثْرَةُ قَدَمٍ ، ولا اخْتِلاجُ عِرْقٍ ، ولا نُخْبَةُ نملة ، إِلا بذَنبٍ ، وما يَعْفُو اللّهُ أَكثرُ ؛ قال ابن الأَثير : ذكره الزمخشري مرفوعاً ، ورواه بالخاءِ والجيم ؛ قال : وكذلك ذكره أَبو موسى بهما ، وقد تقدم .
وفي حديث الزبير : أَقْبَلْتُ مع رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، من لِـيَّةَ ، فاستقبلَ نَخِـباً ببصره ؛ هو اسم موضع هناك .
ونَخِبٌ : وادٍ بأَرض هُذَيْل ؛ قال أَبو ذؤَيب (* قوله « قال أبو ذؤيب » أي يصف ظبية وولدها ، كما في ياقوت ورواه لعمرك ما عيساء بعين مهملة فمثناة تحتية .): لَعَمْرُك ، ما خَنْساءُ تَنْسَـأُ شادِناً ، * يَعِنُّ لها بالجِزْع من نَخِبِ النَّجلِ أَراد : من نَجْلِ نَخِبٍ ، فقَلَبَ ؛ لأَنَّ النَّجْلَ الذي هو الماء في بُطون الأَوْدية جِنْسٌ ، ومن الـمُحال أَن تُضافَ الأَعْلامُ إِلى الأَجْناس ، واللّه أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب