وصف و معنى و تعريف كلمة وأنتى:


وأنتى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و تاء (ت) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح وأنتى في معاجم اللغة العربية:



وأنتى

جذر [أنتى]

  1. أَنتَى: (فعل)
    • أنْتَى فلانٌ فلانًا : وافق شكلَه وخلُقَه
,
  1. نَجْسُ
    • ـ نَجْسُ ونِجْسُ ونَجَسُ ونَجِسُ ونَجُسُ : ضِدُّ الطاهِرِ ، وقد نَجُسَ ونَجِسَ ، وأنْجَسَهُ ونَجَّسَهُ فَتَنَجَّسَ .
      ـ داءٌ ناجِسٌ ونَجِيسٌ : إذا كان لا يُبْرَأُ منه .
      ـ تَنَجَّسَ : فَعَلَ فِعْلاً يَخْرُجُ به عن النَّجَاسَةِ .
      ـ تَنْجِيسُ : اسمُ شيءٍ من القَذَرِ ، أو عِظَامُ المَوْتَى ، أو خِرْقَةُ الحائِضِ كان يُعَلَّقُ على من يُخافُ عليه من وَلُوعِ الجِنِّ به .
      ـ مُعَوَّذُ : مُنَجَّسٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نُّبْهُ
    • ـ النُّبْهُ : الفِطْنَةُ ، والقيامُ من النَّوْمِ . وأنْبَهْتُهُ ونَبَّهْتُهُ فَتَنَبَّهَ وانْتَبَهَ .
      ـ هذا مَنْبَهَةٌ على كذا : ط مُشْعِرٌ به ط ،
      ـ مَنْبَهَةٌ لفُلانٍ : مُشْعِرٌ بقَدْرِهِ ، ومُعْلٍ له .
      ـ ما نَبِهَ له : ما فَطِنَ ، والاسمُ : النُّبْهُ .
      ـ نَّبَهُ : الضالَّةُ تُوجَدُ عن غَفْلَةٍ ، والشيءُ المَوْجودُ ، ضِدٌّ ، والمَشْهورُ ، كالنَّبِهِ .
      ـ نَبُـهَ ، ونُبُهَ ونِبُهَ : شَرُفَ ، فهو نابِهٌ ونَبِيهٌ ونَبَهٌ ، وقَوْمٌ نَبَهٌ أيضاً .
      ـ نَبَّهَ باسْمِه تَنبيهاً : نَوَّهَ .
      ـ مَنْبُوهُ الاسمِ : مَعْرُوفُهُ .
      ـ أمرٌ نابِهٌ : عظيمٌ .
      ـ أنْبَهَ حاجَتَه : نَسِيهَا ، فهي مُنْبِهَةٌ .
      ـ نَّباهُ : المُشْرِفُ الرَّفِيعُ .
      ـ نَبْهانُ : أبو حَيٍّ ، وسَمَّوْا : نابِهاً ونُبَيْهٌ ومُنَبِّهٌ ونَبيهُ ومُنْبِهٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَأْنُ
    • ـ وَأْنُ : الرَّجُل العَرِيضُ ، أو كُلُّ عَريضٍ ، وهي : وَأْنَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نَبْقُ
    • ـ نَبْقُ : الكَبابَةُ ، وحَمْلُ السِّدْر ، كالنِّبْقِ والنَّبِقِ ، واحدتُه : نِبْقُ ، ودَقِيقٌ يَخْرُجُ من لُبِّ جذْعِ النَّخْلَةِ ، حُلْوٌ ، يُقَوَّى بالدُّبْسِ ، ثم يُجْعَلُ نَبيذاً .
      ـ ذو نبِقٍ : موضع .
      ـ نَبَّقَ بها تَنْبِيقاً ، وأنْبَقَ : حَبَقَ غيرَ شَديدٍ .
      ـ مُنَبَّقُ ومُنَبِّقُ : المُسْتَوي المُهَذَّبُ ، المُصْطَفُّ على سَطْرٍ من النَّخْلِ وغيرِها .
      ـ نَبِيقَةٌ : زَمعة الكَرْمِ إذا عَظُمَتْ .
      ـ أبو نَبْقَةَ : جَدُّ جَماعةٍ من بني المُطَّلِبِ .
      ـ انْتَبَقَ الكلامَ : اسْتَخْرَجَهُ .
      ـ انْباقَ ، أجْوَفُ ، ومَوْضِعُه : ب و ق ، ووَهِمَ الجوهريُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. النَّتْنُ
    • ـ النَّتْنُ : ضِدُّ الفَوْحِ ، نَتُنَ ، ونَتَنَ ، نَتانَةً وأنْتَنَ ، فهو مُنْتِنٌ ومِنْتِنٌ ، ومُنْتُنٌ ومِنْتينٌ .
      ـ نَّيْتُونُ : شَجَرٌ مُنْتِنٌ ، ونَتَّنَهُ تَنْتِيناً ، وهُمْ مَناتِينُ .
      ـ أَنْتانٌ : موضع قُرْبَ الطائِفِ ، به وَقْعَةٌ لهَوازِنَ وثَقيفٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. النَّجْمُ
    • ـ النَّجْمُ : الكَوكبُ , ج : أنْجُمٌ وأنْجامٌ ونُجومٌ ونُجُمٌ ،
      ـ النَّجْمُ من النَّباتِ : ما نَجَمَ على غيرِ ساقٍ ، والثُّرَيَّا ، والوقتُ المَضْروبُ ، واسمٌ ، والأصلُ ، وكلُّ وظيفةٍ من شيءٍ .
      ـ تَنَجَّمَ : رَعَى النُّجومَ من سَهَرٍ أو عِشْقٍ .
      ـ المُنَجِّمُ والمُتَنَجِّمُ والنَّجَّامُ : من يَنْظُرُ فيها بَحَسب مَواقيتِها وسَيْرِها .
      ـ نَجَمَ : ظَهَرَ ، وطَلَعَ ، كأَنْجَمَ ،
      ـ نَجَمَ المالَ : أدَّاه نُجوماً ، كنَجَّمَ تَنْجيماً .
      ـ النَّجْمةُ ، والنَّجَمَةُ : نَبْتٌ معروف ، أو المُحَرَّكة غيرُ الساكنَةِ ، وإنَّما هُما نَبْتانِ .
      ـ ذو النَّجْمَةِ : الحِمارُ .
      ـ مَنْجَمٌ : المَعْدِنُ ، والطريقُ الواضِحُ ،
      ـ مِنْجَمٌ : حديدةٌ مُعْتَرضَةٌ في الميزانِ فيها لِسانهُ .
      ـ أنْجَمَ المَطَرُ وغيرُه : أقْلَعَ ، كانْتَجَمَ , والمَنْجِمانِ ،
      ـ مَنْجِماً ومِنْجَماً : عَظْمانِ ناتئانِ من ناحِيَتَيِ القَدَمِ .
      ـ نِجاماَ : وادٍ ، أو موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. وأنتم حُرُمُ
    • مُحرمون بالحج أو العمرة
      سورة : المائدة ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. الوأْنَةُ
    • الوأْنَةُ : الوأْن .
      وامرأَةٌ وأْنةٌ : غليظةٌ حمقاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. وأن
    • " رجل وَأْنٌ : أَحمق كثير اللحم ثقيل .
      وامرأَة وَأْنَةٌ : غليظة .
      والوَأْنَة : الحَمْقاء وامرأَةٌ وَأْنَة إذا كانت مُفاربة الخَلْق .
      وقال أَبو منصور : هي وَأْبة ، بالباء .
      وقال الليث : الوَأْنة سواءٌ فيه الرجلُ والمرأَة ، يعني المُقْتَدِرَ الخَلْق .
      ابن الأَعرابي : التَّوْأَنُ ضَعْف البَدَنِ والرَّأْيِ ، أَيّ ذلك كان .
      قال أَبو منصور : التَّوْأَن مأْخوذ من قولهم رجل وَأْنٌ ، وهو الأَحمق .
      ويقال للرجل الأَحمق : وأْنٌ مِلْدَمٌ خُجَأَةٌ ضَوْكَعَةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. أنث
    • " الأُنْثى : خلافُ الذكر من كل شيء ، والجمع إِناثٌ ؛ وأُنُثٌ : جمع إِناث ، كحمار وحُمُر ‏ .
      ‏ وفي التنزيل العزيز : إِن يَدْعُون من دونه إِلا إِناثاً ؛ وقرئ : إِلا أُنُثاً ، جمع إِناث ، مثل تِمارٍ وتُمُر ؛ ومَن قرأَ إِلا إِناثاً ، قيل : أَراد إِلا مَواتاً مثل الحَجَر والخَشَب والشجر والمَوات ، كلُّها يخبر عنها كما يُخْبر عن المُؤَنث ؛ ويقال للمَوات الذي هو خلاف الحَيوان : الإِناثُ ‏ .
      ‏ الفراء : تقول العرب : اللاَّتُ والعُزَّى وأَشباهُها من الآلهة المؤَنثة ؛ وقرأَ ابن عباس : إِن يَدْعون من دونه إِلا أُثُناً ؛ قال الفراءُ : هو جمع الوَثَنْ فضم الواو وهمزها ‏ .
      ‏ كما ، قالوا : وإِذا الرسل أُقِّتَتْ ‏ .
      ‏ والمُؤَنَّث : ذَكَرٌ في خَلْق أُنْثى ؛ والإِناثُ : جماعة الأُنْثى ويجيءُ في الشعر أَناثى ‏ .
      ‏ وإِذا قلت للشيءِ تُؤَنِّثه ، فالنَّعْتُ بالهاء ، مثل المرأَة ، فإِذا قلت يُؤَنث ، فالنعت مثل الرجل بغير هاءٍ ، كقولك مؤَنثة ومؤَنث ‏ .
      ‏ ويقال للرجل : أَنَّثْتُ تَأْنيثاً أَي لِنْتَ له ، ولم تَتَشَدَّد ‏ .
      ‏ وبعضهم يقول : تَأَنَّثَ في أَمره وتَخَنَّثَ ‏ .
      ‏ والأَنِيثُ من الرجال : المُخَنَّثُ ، شِبْه المرأَة ؛ وقال الكميت في الرجل الأَنيثِ : وشَذَّبْتَ عنهم شَوْكَ كلِّ قَتادةٍ بفارسَ ، يَخْشاها الأَنِيثُ المُغَمَّزُ والتأْنِيثُ : خلافُ التذكير ، وهي الأَناثةُ ‏ .
      ‏ ويقال : هذه امرأَة أُنثى إِذا مُدِحَتْ بأَنها كاملة من النساء ، كما ‏

      يقال : ‏ رجل ذَكَر إِذا وُصِفَ بالكمال ‏ .
      ‏ ابن السكيت : يقال هذا طائرٌ وأُنْثاه ، ولا يقال : وأُنْثاتُه ‏ .
      ‏ وتأْنيثُ الاسم : خلافُ تذكيره ؛ وقد أَنَّثْته ، فتَأَنَّثَ ‏ .
      ‏ والأُنثَيان : الخُصْيتانِ ، وهما أَيضاً الأُذُنانِ ، يمانية ؛

      وأَنشد الأَزهري لذي الرمة : وكُنَّا ، إِذا القَيْسيُّ نَبَّ عَتُودُه ، ضَرَبْناه فوقَ الأُنْثَيَيْنِ على الكَرْد ؟

      ‏ قال ابن سيده ، وقول الفرزدق : وكنّا ، إِذا الجَبَّارُ صَعَّر خَدَّه ، ضَرَبْناه تحتَ الأُنْثَيينِ على الكَرْ ؟

      ‏ قال : يعني الأُذُنَيْن ، لأَنَّ الأُذُنَ أُنثى ‏ .
      ‏ وأَورد الجوهري هذا البيت على ما أَورده الأَزهري لذي الرمة ، ولم يَنْسُبْه لأَحد ؛ قال ابن بري : البيت للفرزدق ، قال والمشهور في الرواية : وكنا إِذا الجَبَّار صَعَّرَ خَدَّه كما أَورده ابن سيده ‏ .
      ‏ والكَرْدُ : أَصل العُنق ؛ وقول العجاج : وكلُّ أُنْثى حَمَلَتْ أَحجارا يعني المِنْجَنيقَ لأَنها مؤَنثة ؛ وقولها (* هكذا وردت مؤنثةً .) في صفة فرس : تَمَطَّقَتْ أُنْثَياها بالعَرَقْ ، تَمَطُّقَ الشَّيْخِ العَجُوزِ بالمَرَقْ عَنَتْ بأُنْثَييها : رَبَلَتَيْ فَخِذَيْها ‏ .
      ‏ والأُنْثَيان : من أَحياءِ العرب بَجيلة وقُضاعة ، عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي ؛

      وأَنشد للكميت : فيا عَجَبا للأُنْثَيَيْن تَهادَنا أَذانيَ ، إِبْراقَ البَغايا إِلى الشَّرْبِ وآنَثَتِ المرأَةُ ، وهي مُؤْنِثٌ : وَلَدَتِ الإِناثَ ، فإِن كان ذلك لها عادةً ، فهي مِئْناثٌ ، والرجلُ مِئْناثٌ أَيضا ، لأَنهما يستويان في مِفْعال ‏ .
      ‏ وفي حديث المُغيرةِ : فُضُلٌ مِئْناثٌ ‏ .
      ‏ المئْناثُ : التي تَلِدُ الإِناثَ كثيراً ، كالمِذْكارِ : التي تَلِدُ الذكور ‏ .
      ‏ وأَرض مِئْناثٌ وأَنيثةٌ : سَهْلة مُنْبِتة ، خَلِيقةٌ بالنَّبات ، ليست بغليظة ؛ وفي الصحاح : تُنْبتُ البَقْلَ سَهْلةٌ ‏ .
      ‏ وبلدٌ أَنِيثٌ : لَيِّنٌ سَهْل ؛ حكاه ابن الأَعرابي ‏ .
      ‏ ومكانٌ أَنِيثٌ إِذا أَسْرَع نباتُه وكَثُر ؛ قال امرؤ القيس : بمَيْثٍ أَنيثٍ في رياضٍ دَمِيثةٍ ، يُحيلُ سَوافِيها بماءِ فَضِيضِ ومن كلامهم : بلد دَمِيثٌ أَنِيثٌ طَيِّبُ الرَّيْعةِ ، مَرْتُ العُودِ ‏ .
      ‏ وزعم ابن الأَعرابي أَني المرأَة إِنما سميت أُنثى ، من البلد الأنيث ، قال : لأَن المرأَة أَلْيَنُ من الرجل ، وسميت أُنثى للينها ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : فأَصْلُ هذا الباب ، على قوله ، إِنما هو الأَنيثُ الذي هو اللَّيِّنُ ؛ قال الأَزهري : وأَنشدني أَبو الهيثم : كأَنَّ حِصانا وفِضُّها التينُ ، حُرَّةً ، على حيثُ تَدْمى بالفِناءِ حَصيرُه ؟

      ‏ قال ، يقوله الشماخ : والحَصانُ ههنا الدُّرَّة من البحر في صَدَفَتِها تُدْعَى التِّينَ ‏ .
      ‏ والحَصِيرُ : موضعُ الحَصِير الذي يُجْلَس عليه ، شَبَّه الجاريةَ بالدُّرَّة ‏ .
      ‏ والأَنِيثُ : ما كان من الحَديد غيرَ ذَكَر ‏ .
      ‏ وحديدٌ أَنيثٌ : غير ذَكِير ‏ .
      ‏ والأَنيثُ من السُّيوف : الذي من حديدٍ غير ذَكَر ؛ وقيل : هو نحوٌ من الكَهام ؛ قال صَخْرُ الغَيِّ : فيُعْلِمهُ بأَنَّ العَقْل عِنْدي جُرازٌ ، لا أَفَلُّ ، ولا أَنِيثُ أَي لا أُعْطِيهِ إِلا السَّيْفَ القاطعَ ، ولا أُعْطيه الدِّيةَ ‏ .
      ‏ والمُؤَنَّثُ : كالأَنِيث ؛

      أَنشد ثعلب : وما يَسْتَوي سَيْفانِ : سَيْفٌ مُؤَنَّثٌ ، وسَيْفٌ ، إِذا ما عَضَّ بالعَظْمِ صَمَّما وسيفٌ أَنِيثٌ : وهو الذي ليس بقاطع ‏ .
      ‏ وسيف مِئْناثٌ ومِئناثة ، بالهاءِ ، عن اللحياني إِذا كانت حَديدتُه لَيِّنة ، بالهاء ، تأْنِيثُه على إِرادة الشَّفْرة ، أَو الحديدة ، أَو السلاح ‏ .
      ‏ الأَصمعي : الذَّكَرُ من السُّيوف شَفْرَتُه حديد ذَكَرٌ ، ومَتْناه أَنيثٌ ، يقول الناسُ إِنها من عَمَل الجن ‏ .
      ‏ وروى إِبراهيم النحعي أَنه ، قال : كانوا يَكْرَهُون المُؤَنَّثَ من الطِّيب ، ولا يَرَوْنَ بذُكُورته بأْساً ؛ قال شمر : أَراد بالمُؤَنَّثِ طِيبَ النساءِ ، مثل الخَلُوق والزَّعْفران ، وما يُلَوِّنُ الثيابَ ، وأَما ذُكورةُ الطِّيبِ ، فما لا لَوْنَ له ، مثلُ الغالية والكافور والمِسْكِ والعُود والعَنْبَر ، ونحوها من الأَدهان التي لا تُؤَثِّرُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وأنتى في قاموس معاجم اللغة



الرائد
* أنتى إنتاء. (نتو) 1-تأخر، بقي في المؤخر. 2-ه: وافقه في الشكل والخلق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: