وصف و معنى و تعريف كلمة وأنثها:


وأنثها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و ثاء (ث) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح وأنثها في معاجم اللغة العربية:



وأنثها

جذر [أنث]

  1. أَنُثَ: (فعل)
    • أَنُثَ أُنوثة، وأناثة
    • أَنُثَ : لان، فهو أَنِيث
  2. أَنَّثَ: (فعل)
    • أنَّثَ / أنَّثَ في يؤنِّث ، تأنيثًا ، فهو مؤنِّث ، والمفعول مؤنَّث
    • أَنَّثَ كَلِمَةً : جَعَلَها مُؤَنَّثَةً
    • أَنَّثَ في الأمْرِ : لانَ وَلم يَتَشَدَّدْ، تَساهَلَ
    • أَنَّثَهُ عَنْ قَصْدٍ : عَدَّهُ أُنْثَى
    • أَنَّثَ وَلَدَهُ : خَنَّثَهُ
    • أَنَّثَ الطَّبيبُ وَلَداً بَعْدَ إِجْراءِ عَمَلِيَّةٍ جِراحِيَّةٍ : غَيَّرَ جِنْسَهُ الذُّكورِيَّ إلى أُنْثَى
  3. أَنثَ: (فعل)
    • أَنثَ في الأمر: لان ولم يتشدَّد
    • أَنثَ الكلمة: أَلْحق بها علامة التأْنيث
  4. مُؤنَّث: (اسم)
    • اسم مفعول من أنَّثَ/ أنَّثَ في
    • عكس المذكَّر
    • المُؤَنَّث من الرجال: من يُشْبه الأُنثى
    • جمع المؤنَّث السَّالم: (النحو والصرف) ما دلَّ على أكثر من اثنتين، وأغنى عن المتعاطفين، وخُتم بالألف والتَّاء الزائدتين
    • المُؤَنَّث من الطِّيب: ما تتطيب به النساء مما يَترك لوناً كالزعفران
    • كَلِمَةٌ مُؤَنَّثَةٌ: أَيْ مُلْحَقَةٌ بِعَلاَمَةِ التَّأْنِيثِ


  5. تأنَّثَ: (فعل)
    • تأنَّثَ / تأنَّثَ في يتأنَّث ، تأنُّثًا ، فهو متأنِّث ، والمفعول متأنَّثٌ فيه
    • تأنَّث الشَّخصُ مُطاوع أنَّثَ/ أنَّثَ في: تشبَّه بالأنثى في كلامه وحركاته ومظهره تأنَّث شابٌّ
    • تأنَّث له في الأمر: لان ولم يتشدّد معه
    • تَأَنَّثَ الشَّيْءُ : صَارَ مُؤَنَّثاً
  6. تأنيث: (اسم)
    • مصدر أنَّثَ/ أنَّثَ في
    • علامات التَّأنيث: (النحو والصرف) علامات تحوِّل المذكّر إلى مؤنّث، أو تدلّ على أن الكلمة مؤنّثة وهي التاء المربوطة في: طالبة، والألف المقصورة في: كُبرَى والألف الممدودة في: خضراء
  7. مؤنَّث: (اسم)
    • مؤنَّث : اسم المفعول من أَنَّثَ
  8. مؤنِّث: (اسم)
    • مؤنِّث : فاعل من أَنَّثَ
  9. مِئناث: (اسم)
    • الجمع : مآنيث
    • الْمِئْناث : امرأةٌ لا تلدُ إلاّ إناثًا، ويقال أيضاً: رجل مِئْناث
    • الْمِئْناث من الأرض: السَّهْلة الكثيرة الإنبات
    • الْمِئْناث من السيوف: الليِّن والجمع : مآنيث
    • :
  10. آنَثَ: (فعل)


    • آنَثَتْ، تُؤَانِثُ، مصدر إِينَاثٌ
    • آنَثَتِ الحَامِلُ : وَلَدَتْ أُنْثَى
  11. إِينَاث: (اسم)
    • إِينَاث : مصدر آنَثَ
  12. أنيث: (اسم)
    • الأنِيثُ : حَديدٌ أَنيثٌ: غير صُلْب
    • وسيفٌ أَنيثٌ: ليِّن
    • ومكانٌ أَنيثٌ: سَهْلٌ مِنباتٌ
    • ورجلٌ أَنيثٌ: لين الكلام، متكسِّر الأعضاء
  13. مِئناثة: (اسم)
    • مِئْناث،امرأةٌ لا تلدُ إلاّ إناثًا،
  14. مآنيث: (اسم)
    • مآنيث : جمع مِئناث
  15. أُنوثة: (اسم)
    • مجموعة الصفات التي تميِّز الأنثى هذه المرأة تنقصها الأنوثة
    • اللاَّأنوثة: فقدان المرأة للصفات التي تميِّزها كأنثى
    • سِنّ اللاَّأنوثة: سن اليأس
  16. تأنُّث: (اسم)


    • تأنُّث : مصدر تأنَّثَ
  17. تاَنُّث: (اسم)
    • مصدر تَأَنَّثَ
    • تَأَنُّثُ الوَلَدِ : تَشَبُّهُهُ بِالأُنْثَى
  18. متأنَّث: (اسم)
    • متأنَّث : اسم المفعول من تأنَّثَ
  19. متأنِّث: (اسم)
    • متأنِّث : فاعل من تأنَّثَ
  20. تأنَّث الشَّخصُ مُطاوع أنَّثَ:
    • تشبَّه بالأنثى في كلامه وحركاته ومظهره تأنَّث شابٌّ.
  21. أنَّثَ في:
    • تشبَّه بالأنثى في كلامه وحركاته ومظهره تأنَّث شابٌّ.
  22. أنّث الشّيء:


    • جعله مؤنَّثًا، عدَّه أُنثى ''وما التأنيث لاسم الشمس عيب. وما التذكير فخرٌ للهلالِ''.
  23. أَنَّثَ كَلِمَةً:
    • جَعَلَها مُؤَنَّثَةً.
  24. تَأَنَّثَ الشَّيْءُ:
    • صَارَ مُؤَنَّثاً.
  25. تَأَنَّثَ الوَلَدُ:
    • تَشَبَّهَ بِالأُنْثَى فِي كَلاَمِهِ وَمَشْيِهِ وَزِينَتِهِ.
,
  1. أنث (المعجم لسان العرب)
    • "الأُنْثى: خلافُ الذكر من كل شيء، والجمع إِناثٌ؛ وأُنُثٌ: جمع إِناث، كحمار وحُمُر‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: إِن يَدْعُون من دونه إِلا إِناثاً؛ وقرئ: إِلا أُنُثاً، جمع إِناث، مثل تِمارٍ وتُمُر؛ ومَن قرأَ إِلا إِناثاً، قيل: أَراد إِلا مَواتاً مثل الحَجَر والخَشَب والشجر والمَوات، كلُّها يخبر عنها كما يُخْبر عن المُؤَنث؛ ويقال للمَوات الذي هو خلاف الحَيوان: الإِناثُ‏.
      ‏الفراء: تقول العرب: اللاَّتُ والعُزَّى وأَشباهُها من الآلهة المؤَنثة؛ وقرأَ ابن عباس: إِن يَدْعون من دونه إِلا أُثُناً؛ قال الفراءُ: هو جمع الوَثَنْ فضم الواو وهمزها‏.
      ‏كما، قالوا: وإِذا الرسل أُقِّتَتْ‏.
      والمُؤَنَّث: ذَكَرٌ في خَلْق أُنْثى؛ والإِناثُ: جماعة الأُنْثى ويجيءُ في الشعر أَناثى‏.
      ‏وإِذا قلت للشيءِ تُؤَنِّثه، فالنَّعْتُ بالهاء، مثل المرأَة، فإِذا قلت يُؤَنث، فالنعت مثل الرجل بغير هاءٍ، كقولك مؤَنثة ومؤَنث ‏.
      ‏ويقال للرجل: أَنَّثْتُ تَأْنيثاً أَي لِنْتَ له، ولم تَتَشَدَّد ‏.
      ‏وبعضهم يقول: تَأَنَّثَ في أَمره وتَخَنَّثَ‏.
      والأَنِيثُ من الرجال: المُخَنَّثُ، شِبْه المرأَة؛ وقال الكميت في الرجل الأَنيثِ: وشَذَّبْتَ عنهم شَوْكَ كلِّ قَتادةٍ بفارسَ، يَخْشاها الأَنِيثُ المُغَمَّزُ والتأْنِيثُ: خلافُ التذكير، وهي الأَناثةُ ‏.
      ‏ويقال: هذه امرأَة أُنثى إِذا مُدِحَتْ بأَنها كاملة من النساء، كما ‏

      يقال: ‏رجل ذَكَر إِذا وُصِفَ بالكمال‏.
      ‏ابن السكيت: يقال هذا طائرٌ وأُنْثاه، ولا يقال: وأُنْثاتُه ‏.
      وتأْنيثُ الاسم: خلافُ تذكيره؛ وقد أَنَّثْته، فتَأَنَّثَ ‏.
      ‏والأُنثَيان: الخُصْيتانِ، وهما أَيضاً الأُذُنانِ، يمانية؛

      وأَنشد الأَزهري لذي الرمة: وكُنَّا، إِذا القَيْسيُّ نَبَّ عَتُودُه، ضَرَبْناه فوقَ الأُنْثَيَيْنِ على الكَرْد؟

      ‏قال ابن سيده، وقول الفرزدق: وكنّا، إِذا الجَبَّارُ صَعَّر خَدَّه، ضَرَبْناه تحتَ الأُنْثَيينِ على الكَرْ؟

      ‏قال: يعني الأُذُنَيْن، لأَنَّ الأُذُنَ أُنثى‏.
      ‏وأَورد الجوهري هذا البيت على ما أَورده الأَزهري لذي الرمة، ولم يَنْسُبْه لأَحد؛ قال ابن بري: البيت للفرزدق، قال والمشهور في الرواية: وكنا إِذا الجَبَّار صَعَّرَ خَدَّه كما أَورده ابن سيده‏.
      ‏والكَرْدُ: أَصل العُنق؛ وقول العجاج: وكلُّ أُنْثى حَمَلَتْ أَحجارا يعني المِنْجَنيقَ لأَنها مؤَنثة؛ وقولها (* هكذا وردت مؤنثةً.) في صفة فرس: تَمَطَّقَتْ أُنْثَياها بالعَرَقْ، تَمَطُّقَ الشَّيْخِ العَجُوزِ بالمَرَقْ عَنَتْ بأُنْثَييها: رَبَلَتَيْ فَخِذَيْها‏.
      ‏والأُنْثَيان: من أَحياءِ العرب بَجيلة وقُضاعة، عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي؛

      وأَنشد للكميت: فيا عَجَبا للأُنْثَيَيْن تَهادَنا أَذانيَ، إِبْراقَ البَغايا إِلى الشَّرْبِ وآنَثَتِ المرأَةُ، وهي مُؤْنِثٌ: وَلَدَتِ الإِناثَ، فإِن كان ذلك لها عادةً، فهي مِئْناثٌ، والرجلُ مِئْناثٌ أَيضا، لأَنهما يستويان في مِفْعال‏.
      ‏وفي حديث المُغيرةِ: فُضُلٌ مِئْناثٌ‏.
      المئْناثُ: التي تَلِدُ الإِناثَ كثيراً، كالمِذْكارِ: التي تَلِدُ الذكور‏.
      ‏وأَرض مِئْناثٌ وأَنيثةٌ: سَهْلة مُنْبِتة، خَلِيقةٌ بالنَّبات، ليست بغليظة؛ وفي الصحاح: تُنْبتُ البَقْلَ سَهْلةٌ ‏.
      ‏وبلدٌ أَنِيثٌ: لَيِّنٌ سَهْل؛ حكاه ابن الأَعرابي‏.
      ‏ومكانٌ أَنِيثٌ إِذا أَسْرَع نباتُه وكَثُر؛ قال امرؤ القيس: بمَيْثٍ أَنيثٍ في رياضٍ دَمِيثةٍ، يُحيلُ سَوافِيها بماءِ فَضِيضِ ومن كلامهم: بلد دَمِيثٌ أَنِيثٌ طَيِّبُ الرَّيْعةِ، مَرْتُ العُودِ ‏.
      ‏وزعم ابن الأَعرابي أَني المرأَة إِنما سميت أُنثى، من البلد الأنيث، قال: لأَن المرأَة أَلْيَنُ من الرجل، وسميت أُنثى للينها‏.
      ‏قال ابن سيده: فأَصْلُ هذا الباب، على قوله، إِنما هو الأَنيثُ الذي هو اللَّيِّنُ؛ قال الأَزهري: وأَنشدني أَبو الهيثم: كأَنَّ حِصانا وفِضُّها التينُ، حُرَّةً، على حيثُ تَدْمى بالفِناءِ حَصيرُه؟

      ‏قال، يقوله الشماخ: والحَصانُ ههنا الدُّرَّة من البحر في صَدَفَتِها تُدْعَى التِّينَ‏.
      ‏والحَصِيرُ: موضعُ الحَصِير الذي يُجْلَس عليه، شَبَّه الجاريةَ بالدُّرَّة‏.
      والأَنِيثُ: ما كان من الحَديد غيرَ ذَكَر‏.
      ‏وحديدٌ أَنيثٌ: غير ذَكِير‏.
      والأَنيثُ من السُّيوف: الذي من حديدٍ غير ذَكَر؛ وقيل: هو نحوٌ من الكَهام؛ قال صَخْرُ الغَيِّ: فيُعْلِمهُ بأَنَّ العَقْل عِنْدي جُرازٌ، لا أَفَلُّ، ولا أَنِيثُ أَي لا أُعْطِيهِ إِلا السَّيْفَ القاطعَ، ولا أُعْطيه الدِّيةَ ‏.
      والمُؤَنَّثُ: كالأَنِيث؛

      أَنشد ثعلب: وما يَسْتَوي سَيْفانِ: سَيْفٌ مُؤَنَّثٌ، وسَيْفٌ، إِذا ما عَضَّ بالعَظْمِ صَمَّما وسيفٌ أَنِيثٌ: وهو الذي ليس بقاطع‏.
      ‏وسيف مِئْناثٌ ومِئناثة، بالهاءِ، عن اللحياني إِذا كانت حَديدتُه لَيِّنة، بالهاء، تأْنِيثُه على إِرادة الشَّفْرة، أَو الحديدة، أَو السلاح‏.
      ‏الأَصمعي: الذَّكَرُ من السُّيوف شَفْرَتُه حديد ذَكَرٌ، ومَتْناه أَنيثٌ، يقول الناسُ إِنها من عَمَل الجن ‏.
      ‏وروى إِبراهيم النحعي أَنه، قال: كانوا يَكْرَهُون المُؤَنَّثَ من الطِّيب، ولا يَرَوْنَ بذُكُورته بأْساً؛ قال شمر: أَراد بالمُؤَنَّثِ طِيبَ النساءِ، مثل الخَلُوق والزَّعْفران، وما يُلَوِّنُ الثيابَ، وأَما ذُكورةُ الطِّيبِ، فما لا لَوْنَ له، مثلُ الغالية والكافور والمِسْكِ والعُود والعَنْبَر، ونحوها من الأَدهان التي لا تُؤَثِّرُ.
      "
  2. أنَّثَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • أنَّثَ / أنَّثَ في يؤنِّث ، تأنيثًا ، فهو مؤنِّث ، والمفعول مؤنَّث :-
      أنَّث الشَّيءَ جعله مؤنَّثًا، عدَّه أُنثى :-وما التأنيث لاسم الشمس عيب ... وما التذكير فخرٌ للهلالِ.
      أنَّث الكلمةَ: (النحو والصرف) أضاف إليها علامة التأنيث.
      أنَّث في الأمر: لان ولم يتشدّد.
  3. تأنَّثَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تأنَّثَ / تأنَّثَ في يتأنَّث ، تأنُّثًا ، فهو متأنِّث ، والمفعول متأنَّثٌ فيه :-
      تأنَّث الشَّخصُ مُطاوع أنَّثَ/ أنَّثَ في: تشبَّه بالأنثى في كلامه وحركاته ومظهره :-تأنَّث شابٌّ.
      تأنَّث له في الأمر: لان ولم يتشدّد معه.
  4. أَنَّثَ (المعجم الغني)
    • [أ ن ث]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنَّثَ، يُؤَنِّثُ، أَنِّثْ، مصدر تَأْنيثٌ.
      1. :-أَنَّثَ كَلِمَةً :- : جَعَلَها مُؤَنَّثَةً.
      2. :-أَنَّثَ في الأمْرِ :- : لانَ وَلم يَتَشَدَّدْ، تَساهَلَ.
      3. :-أَنَّثَهُ عَنْ قَصْدٍ :- : عَدَّهُ أُنْثَى.
      4. :-أَنَّثَ وَلَدَهُ :- : خَنَّثَهُ.
      5. :-أَنَّثَ الطَّبيبُ وَلَداً بَعْدَ إِجْراءِ عَمَلِيَّةٍ جِراحِيَّةٍ :- : غَيَّرَ جِنْسَهُ الذُّكورِيَّ إلى أُنْثَى.
  5. أَنث (المعجم الرائد)
    • أنث - يأنث ، أنثا وأنوثة وأناثة
      1-أنث الشيء : لان
  6. تَأَنَّثَ (المعجم الغني)
    • [أ ن ث]. (فعل: خماسي لازم). تَأَنَّثَ، يَتَأَنَّثُ، مصدر تَأَنُّثٌ.
      1. :-تَأَنَّثَ الوَلَدُ :- : تَشَبَّهَ بِالأُنْثَى فِي كَلاَمِهِ وَمَشْيِهِ وَزِينَتِهِ.
      2. :-تَأَنَّثَ الشَّيْءُ :- : صَارَ مُؤَنَّثاً.


  7. الأنِيثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأنِيثُ : يقال: حَديدٌ أَنيثٌ: غير صُلْب.
      وسيفٌ أَنيثٌ: ليِّن.
      ومكانٌ أَنيثٌ: سَهْلٌ مِنباتٌ.
      ورجلٌ أَنيثٌ: لين الكلام، متكسِّر الأعضاء.
  8. الْمِئْناث (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْمِئْناث : صوت مبالغة للتي من عادتها ولادةُ الإناث.
      ويقال أيضاً: رجل مِئْناث.
      و الْمِئْناث من الأرض: السَّهْلة الكثيرة الإنبات.
      و الْمِئْناث من السيوف: الليِّن. والجمع : مآنيث.
  9. أَنُثَ (المعجم الغني)
    • [أ ن ث]. (فعل: ثلاثي لازم). أَنُثَ، يَأْنُثُ، مصدر أُنوثَةٌ، أَنْثٌ، أَناثَةٌ. :-أَنُثَ الحَديدُ :- : لاَنَ.
  10. مُؤَنَّثٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [أ ن ث]. (مفعول مِنْ أَنَّثَ).
      1. :-بُومٌ مُؤَنَّثُهُ بُومَةٌ :- : عَكْسَ الْمُذَكَّرِ.
      2. :-كَلِمَةٌ مُؤَنَّثَةٌ :-: أَيْ مُلْحَقَةٌ بِعَلاَمَةِ التَّأْنِيثِ.
      2. :-رَجُلٌ مُؤَنَّثٌ :- : يُشْبِهُ الأُنْثَى.
  11. تأنيث (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تأنيث :-
      مصدر أنَّثَ/ أنَّثَ في.
      • علامات التَّأنيث: (النحو والصرف) علامات تحوِّل المذكّر إلى مؤنّث، أو تدلّ على أن الكلمة مؤنّثة وهي التاء المربوطة في: طالبة، والألف المقصورة في: كُبرَى والألف الممدودة في: خضراء.
  12. أَنُث (المعجم الرائد)
    • أنث - تأنيثا
      1- أنث في الأمر : لان فيه وتساهل. 2- أنث الكلمة : جعلها مؤنثة. 3- أنثه : عده أنثى. 4- أنثه : خنثه.
  13. تأنَّث (المعجم الرائد)
    • تأنث - تأنثا
      1- تأنث : تخنث، تشبه بالأنثى في لينه وحديثه وتراخي أعضائه. 2- تأنث : لان. 3- تأنث الشيء : صار مؤنثا.
  14. أَنُثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنُثَ أَنُثَ أُنوثة، وأناثة: لان، فهو أَنِيث.
  15. تَأَنَّثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَأَنَّثَ : مطاوع أَنَّثَهُ.
      و تَأَنَّثَ لان ولم يتشدَّد.
      يقال: تأَنَّث له في الأَمر.
      و تَأَنَّثَ تشبّه بالأُنثى.
  16. أنيث (المعجم الرائد)
    • أنيث
      1- أنيث من الحديد : غير الصلب. 2- أنيث من السيوف اللين غير القاطع. 3- أنيث من الرجال المخنث المتكسر الأعضاء. 4- أنيث من الأمكنة السهل الكثير النبات.
  17. مؤنَّث (المعجم الرائد)
    • مؤنث
      1- مؤنث : ما له علاقة بالنساء. 2- مؤنث : رجل يشبه المرأة في لينه وحديثه وتكسره. 3- مؤنث في الصرف : صيغة تتعلق بالإناث من كل جنس.
  18. مُؤنَّث (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مُؤنَّث :-
      1 - اسم مفعول من أنَّثَ/ أنَّثَ في.
      2 - عكس المذكَّر.
      3 - من يُشبه الأنثى من الرِّجال في كلامه ومظهره وحركاته.
      • جمع المؤنَّث السَّالم: (النحو والصرف) ما دلَّ على أكثر من اثنتين، وأغنى عن المتعاطفين، وخُتم بالألف والتَّاء الزائدتين.
  19. أَنثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنثَ في الأمر: لان ولم يتشدَّد.
      و أَنثَ الكلمة: أَلْحق بها علامة التأْنيث.
  20. الأُنْثَيان (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُنْثَيان : الخُصْيتان.
      و الأُنْثَيان الأُذنان.
      يقال: ضربه تحت أُنثَييه
  21. المُؤَنَّث (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُؤَنَّث من الرجال: من يُشْبه الأُنثى.
      و المُؤَنَّث من الطِّيب: ما تتطيب به النساء مما يَترك لوناً كالزعفران.
  22. تَأَنُّثٌ (المعجم الغني)
    • [أ ن ث]. (مصدر تَأَنَّثَ). :-تَأَنُّثُ الوَلَدِ :- : تَشَبُّهُهُ بِالأُنْثَى.
  23. أُنوثة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أُنوثة :-
      مجموعة الصفات التي تميِّز الأنثى :-هذه المرأة تنقصها الأنوثة.
      • اللاَّأنوثة: فقدان المرأة للصفات التي تميِّزها كأنثى.
      • سِنّ اللاَّأنوثة: سن اليأس.
  24. مِئناث (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مِئناث :-
      جمع مآنيث: امرأةٌ لا تلدُ إلاّ إناثًا.
  25. مِئناث (المعجم الرائد)
    • مئناث
      1-مئناث التي اعتادت أن تلد الإناث. والرجل «مئناث» كذلك


معنى وأنثها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَنُثَ** \- [أ ن ث]. (ف: ثلا. لازم).** أَنُثَ**،** يَأْنُثُ**، مص. أُنوثَةٌ، أَنْثٌ، أَناثَةٌ. "أَنُثَ الحَديدُ" : لاَنَ.
معجم الغني
**أَنَّثَ** \- [أ ن ث]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَنَّثَ**،** يُؤَنِّثُ**،** أَنِّثْ**، مص. تَأْنيثٌ. 1. "أَنَّثَ كَلِمَةً" : جَعَلَها مُؤَنَّثَةً. 2. "أَنَّثَ في الأمْرِ" : لانَ وَلم يَتَشَدَّدْ، تَساهَلَ. 3. "أَنَّثَهُ عَنْ قَصْدٍ" : عَدَّهُ أُنْثَى. 4. "أَنَّثَ وَلَدَهُ" : خَنَّثَهُ. 5. "أَنَّثَ الطَّبيبُ وَلَداً بَعْدَ إِجْراءِ عَمَلِيَّةٍ جِراحِيَّةٍ" : غَيَّرَ جِنْسَهُ الذُّكورِيَّ إلى أُنْثَى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأنَّثَ/ تأنَّثَ في يتأنَّث، تأنُّثًا، فهو متأنِّث، والمفعول متأنَّثٌ فيه • تأنَّث الشَّخصُ: مُطاوع أنَّثَ/ أنَّثَ في: تشبَّه بالأنثى في كلامه وحركاته ومظهره "تأنَّث شابٌّ". • تأنَّث له في الأمر: لان ولم يتشدّد معه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأنيث [مفرد]: مصدر أنَّثَ/ أنَّثَ في. • علامات التَّأنيث: (نح) علامات تحوِّل المذكّر إلى مؤنّث، أو تدلّ على أن الكلمة مؤنّثة وهي التاء المربوطة في: طالبة، والألف المقصورة في: كُبرَى والألف الممدودة في: خضراء.
مختار الصحاح
أ ن ث : جمع الأنثى إناثٌ وقد قيل أُنُثٌ بضمتين كأنه جمع إناث و الأُنْثَيانِ الخصيتان والأذنان أيضا
لسان العرب
الأُنْثى خلافُ الذكر من كل شيء والجمع إِناثٌ وأُنُثٌ جمع إِناث كحمار وحُمُر وفي التنزيل العزيز إِن يَدْعُون من دونه إِلا إِناثاً وقرئ إِلا أُنُثاً جمع إِناث مثل تِمارٍ وتُمُر ومَن قرأَ إِلا إِناثاً قيل أَراد إِلا مَواتاً مثل الحَجَر والخَشَب والشجر والمَوات كلُّها يخبر عنها كما يُخْبر عن المُؤَنث ويقال للمَوات الذي هو خلاف الحَيوان الإِناثُ الفراء تقول العرب اللاَّتُ والعُزَّى وأَشباهُها من الآلهة المؤَنثة وقرأَ ابن عباس إِن يَدْعون من دونه إِلا أُثُناً قال الفراءُ هو جمع الوَثَنْ فضم الواو وهمزها كما قالوا وإِذا الرسل أُقِّتَتْ والمُؤَنَّث ذَكَرٌ في خَلْق أُنْثى والإِناثُ جماعة الأُنْثى ويجيءُ في الشعر أَناثى وإِذا قلت للشيءِ تُؤَنِّثه فالنَّعْتُ بالهاء مثل المرأَة فإِذا قلت يُؤَنث فالنعت مثل الرجل بغير هاءٍ كقولك مؤَنثة ومؤَنث ويقال للرجل أَنَّثْتُ تَأْنيثاً أَي لِنْتَ له ولم تَتَشَدَّد وبعضهم يقول تَأَنَّثَ في أَمره وتَخَنَّثَ والأَنِيثُ من الرجال المُخَنَّثُ شِبْه المرأَة وقال الكميت في الرجل الأَنيثِ وشَذَّبْتَ عنهم شَوْكَ كلِّ قَتادةٍ بفارسَ يَخْشاها الأَنِيثُ المُغَمَّزُ والتأْنِيثُ خلافُ التذكير وهي الأَناثةُ ويقال هذه امرأَة أُنثى إِذا مُدِحَتْ بأَنها كاملة من النساء كما يقال رجل ذَكَر إِذا وُصِفَ بالكمال ابن السكيت يقال هذا طائرٌ وأُنْثاه ولا يقال وأُنْثاتُه وتأْنيثُ الاسم خلافُ تذكيره وقد أَنَّثْته فتَأَنَّثَ والأُنثَيان الخُصْيتانِ وهما أَيضاً الأُذُنانِ يمانية وأَنشد الأَزهري لذي الرمة وكُنَّا إِذا القَيْسيُّ نَبَّ عَتُودُه ضَرَبْناه فوقَ الأُنْثَيَيْنِ على الكَرْدِ قال ابن سيده وقول الفرزدق وكنّا إِذا الجَبَّارُ صَعَّر خَدَّه ضَرَبْناه تحتَ الأُنْثَيينِ على الكَرْد قال يعني الأُذُنَيْن لأَنَّ الأُذُنَ أُنثى وأَورد الجوهري هذا البيت على ما أَورده الأَزهري لذي الرمة ولم يَنْسُبْه لأَحد قال ابن بري البيت للفرزدق قال والمشهور في الرواية وكنا إِذا الجَبَّار صَعَّرَ خَدَّه كما أَورده ابن سيده والكَرْدُ أَصل العُنق وقول العجاج وكلُّ أُنْثى حَمَلَتْ أَحجارا يعني المِنْجَنيقَ لأَنها مؤَنثة وقولها ( * هكذا وردت مؤنثةً ) في صفة فرس تَمَطَّقَتْ أُنْثَياها بالعَرَقْ تَمَطُّقَ الشَّيْخِ العَجُوزِ بالمَرَقْ عَنَتْ بأُنْثَييها رَبَلَتَيْ فَخِذَيْها والأُنْثَيان من أَحياءِ العرب بَجيلة وقُضاعة عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي وأَنشد للكميت فيا عَجَبا للأُنْثَيَيْن تَهادَنا أَذانيَ إِبْراقَ البَغايا إِلى الشَّرْبِ وآنَثَتِ المرأَةُ وهي مُؤْنِثٌ وَلَدَتِ الإِناثَ فإِن كان ذلك لها عادةً فهي مِئْناثٌ والرجلُ مِئْناثٌ أَيضا لأَنهما يستويان في مِفْعال وفي حديث المُغيرةِ فُضُلٌ مِئْناثٌ المئْناثُ التي تَلِدُ الإِناثَ كثيراً كالمِذْكارِ التي تَلِدُ الذكور وأَرض مِئْناثٌ وأَنيثةٌ سَهْلة مُنْبِتة خَلِيقةٌ بالنَّبات ليست بغليظة وفي الصحاح تُنْبتُ البَقْلَ سَهْلةٌ وبلدٌ أَنِيثٌ لَيِّنٌ سَهْل حكاه ابن الأَعرابي ومكانٌ أَنِيثٌ إِذا أَسْرَع نباتُه وكَثُر قال امرؤ القيس بمَيْثٍ أَنيثٍ في رياضٍ دَمِيثةٍ يُحيلُ سَوافِيها بماءِ فَضِيضِ ومن كلامهم بلد دَمِيثٌ أَنِيثٌ طَيِّبُ الرَّيْعةِ مَرْتُ العُودِ وزعم ابن الأَعرابي أَني المرأَة إِنما سميت أُنثى من البلد الأنيث قال لأَن المرأَة أَلْيَنُ من الرجل وسميت أُنثى للينها قال ابن سيده فأَصْلُ هذا الباب على قوله إِنما هو الأَنيثُ الذي هو اللَّيِّنُ قال الأَزهري وأَنشدني أَبو الهيثم كأَنَّ حِصانا وفِضُّها التينُ حُرَّةً على حيثُ تَدْمى بالفِناءِ حَصيرُها قال يقوله الشماخ والحَصانُ ههنا الدُّرَّة من البحر في صَدَفَتِها تُدْعَى التِّينَ والحَصِيرُ موضعُ الحَصِير الذي يُجْلَس عليه شَبَّه الجاريةَ بالدُّرَّة والأَنِيثُ ما كان من الحَديد غيرَ ذَكَر وحديدٌ أَنيثٌ غير ذَكِير والأَنيثُ من السُّيوف الذي من حديدٍ غير ذَكَر وقيل هو نحوٌ من الكَهام قال صَخْرُ الغَيِّ فيُعْلِمهُ بأَنَّ العَقْل عِنْدي جُرازٌ لا أَفَلُّ ولا أَنِيثُ أَي لا أُعْطِيهِ إِلا السَّيْفَ القاطعَ ولا أُعْطيه الدِّيةَ والمُؤَنَّثُ كالأَنِيث أَنشد ثعلب وما يَسْتَوي سَيْفانِ سَيْفٌ مُؤَنَّثٌ وسَيْفٌ إِذا ما عَضَّ بالعَظْمِ صَمَّما وسيفٌ أَنِيثٌ وهو الذي ليس بقاطع وسيف مِئْناثٌ ومِئناثة بالهاءِ عن اللحياني إِذا كانت حَديدتُه لَيِّنة بالهاء تأْنِيثُه على إِرادة الشَّفْرة أَو الحديدة أَو السلاح الأَصمعي الذَّكَرُ من السُّيوف شَفْرَتُه حديد ذَكَرٌ ومَتْناه أَنيثٌ يقول الناسُ إِنها من عَمَل الجن وروى إِبراهيم النحعي أَنه قال كانوا يَكْرَهُون المُؤَنَّثَ من الطِّيب ولا يَرَوْنَ بذُكُورته بأْساً قال شمر أَراد بالمُؤَنَّثِ طِيبَ النساءِ مثل الخَلُوق والزَّعْفران وما يُلَوِّنُ الثيابَ وأَما ذُكورةُ الطِّيبِ فما لا لَوْنَ له مثلُ الغالية والكافور والمِسْكِ والعُود والعَنْبَر ونحوها من الأَدهان التي لا تُؤَثِّرُ
الرائد
* أنث يأنث: أنثا وأنوثة وأناثة. الشيء: لان.
الرائد
* أنث تأنيثا. 1-في الأمر: لان فيه وتساهل. 2-الكلمة: جعلها مؤنثة. 3-ه: عده أنثى. 4-ه: خنثه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: