وصف و معنى و تعريف كلمة وأنثوه:


وأنثوه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و ثاء (ث) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح وأنثوه في معاجم اللغة العربية:



وأنثوه

جذر [أنثو]

  1. أَنُثَ: (فعل)
    • أَنُثَ أُنوثة ، وأناثة
    • أَنُثَ : لان ، فهو أَنِيث
  2. أَنَّثَ: (فعل)
    • أنَّثَ / أنَّثَ في يؤنِّث ، تأنيثًا ، فهو مؤنِّث ، والمفعول مؤنَّث
    • أَنَّثَ كَلِمَةً : جَعَلَها مُؤَنَّثَةً
    • أَنَّثَ في الأمْرِ : لانَ وَلم يَتَشَدَّدْ ، تَساهَلَ
    • أَنَّثَهُ عَنْ قَصْدٍ : عَدَّهُ أُنْثَى
    • أَنَّثَ وَلَدَهُ : خَنَّثَهُ
    • أَنَّثَ الطَّبيبُ وَلَداً بَعْدَ إِجْراءِ عَمَلِيَّةٍ جِراحِيَّةٍ : غَيَّرَ جِنْسَهُ الذُّكورِيَّ إلى أُنْثَى
  3. أَنثَ: (فعل)
    • أَنثَ في الأمر : لان ولم يتشدَّد
    • أَنثَ الكلمة : أَلْحق بها علامة التأْنيث
,


  1. آنَثَتِ
    • ـ آنَثَتِ المرأةُ إِيناثاً : ولَدَتْ أُنْثَى ، فهي مُؤْنِثٌ ، مُعْتادتُها : مِئْناثٌ .
      ـ أَنيثُ : الحديدُ غيرُ الذًّكَرِ .
      ـ مُؤَنَّثٌ : المُخَنَّثُ ، كالمِئْناثِ .
      ـ أُنْثَيَانِ : الخُصْيتانِ ، والأُذُنانِ ، وبَجيلَةُ وقُضاعةُ .
      ـ أرضٌ أنيثةٌ ومِئْناثٌ : سَهْلَةٌ مِنْباتٌ .
      ـ أنَّثْتُ له تَأنيثاً وتَأَنَّثْتُ : لِنْتُ .
      ـ إِناثُ : جَمْعُ الأُنْثى ، كالأَنَاثى ، والمَواتُ كالشَّجرِ والحَجَرِ ، وصِغارُ النُّجومِ .
      ـ امرأةٌ أُنْثى : كامِلةٌ .
      ـ سَيْفٌ مِئْناثٌ ومِئْناثةٌ : كَهامٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَثَيْتُ
    • ـ نَثَيْتُ الخَبَرَ : نَثَوْتُهُ .
      ـ أنْثَى : اغْتابَ ، وأَنِفَ من الشيءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَنث
    • أنث - يأنث ، أنثا وأنوثة وأناثة
      1 - أنث الشيء : لان

    المعجم: الرائد



  4. أُنثَى
    • أنثى - ج ، إناث وأناثى ، جج أنث
      1 - أنثى : عضو من جنس : الذي يلد . 2 - أنثى : إمرأة .

    المعجم: الرائد

  5. أُنْثَويّ
    • أُنْثَويّ :-
      اسم منسوب إلى أنثى : خاصّ بالمرأة :- لطافة أنثويّة ، - مظهر / سلوك / تصرّف أنثويّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أُنوثة
    • أُنوثة :-
      مجموعة الصفات التي تميِّز الأنثى :- هذه المرأة تنقصها الأنوثة .
      • اللاَّأنوثة : فقدان المرأة للصفات التي تميِّزها كأنثى .
      • سِنّ اللاَّأنوثة : سن اليأس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أُنثَويّ
    • أنثوي
      1 - منسوب إلى الأنثى


    المعجم: الرائد

  8. آنَث
    • آنث - إيناثا
      1 - آنثت الحامل : ولدت أنثى .

    المعجم: الرائد

  9. أنثى كاملة ( في طائفة النحل )
    • أنثى النحل التي تكون أعضاؤها التناسلية كاملة النضج والتكوين وهي الملكة ، وتنتج عن بيضة مخصبة .

    المعجم: عربي عامة

  10. أُنْثَى
    • جمع : إِناثٌ . [ أ ن ث ]. :- الأُنْثَى وَالذَّكَرُ :- :
      الْمَرْأَةُ الَّتِي تَحْبَلُ وَتَلِدُ . النجم آية 45 وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ والأُنثَى ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  11. أنثى
    • أنثى :-
      جمع إناث وأناثَى وأناثِيّ ، جمع الجمع أُنُث ، مث أنثيان : جنس يلد من الناس والحيوان خِلاف الذَّكر من كلِّ شيء :- { إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا } :-
      • امرأةٌ أنثى : كاملة الأنوثة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. الأُنْثَى
    • الأُنْثَى : خلاف الذكر من كل شَيءٍ .
      وامرأَةٌ أُنْثَى : كاملة الأُنوثة . والجمع : إِناث .
      وأُناثَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أنثى
    • أنثى - إنثاء
      1 - أنثاه : عابه وذكره بما يكره من العيوب . 2 - أنثى من الشيء : : كرهه وترفع عنه .

    المعجم: الرائد



  14. أنّث الشّيء
    • جعله مؤنَّثًا ، عدَّه أُنثى :- وما التأنيث لاسم الشمس عيب ... وما التذكير فخرٌ للهلالِ .

    المعجم: عربي عامة

  15. أنّث الكلمة
    • ( نح ) أضاف إليها علامة التأنيث .

    المعجم: عربي عامة

  16. أنّث في الأمر
    • لان ولم يتشدّد .

    المعجم: عربي عامة

  17. أنث
    • أ ن ث : جمع الأنثى إناثٌ وقد قيل أُنُثٌ بضمتين كأنه جمع إناث و الأُنْثَيانِ الخصيتان والأذنان أيضا


    المعجم: مختار الصحاح

  18. أَنثَ
    • أَنثَ في الأمر : لان ولم يتشدَّد .
      و أَنثَ الكلمة : أَلْحق بها علامة التأْنيث .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَنُثَ
    • أَنُثَ أَنُثَ أُنوثة ، وأناثة : لان ، فهو أَنِيث .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أَنُثَ
    • [ أ ن ث ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). أَنُثَ ، يَأْنُثُ ، مصدر أُنوثَةٌ ، أَنْثٌ ، أَناثَةٌ . :- أَنُثَ الحَديدُ :- : لاَنَ .

    المعجم: الغني

  21. أَنَّثَ
    • [ أ ن ث ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَنَّثَ ، يُؤَنِّثُ ، أَنِّثْ ، مصدر تَأْنيثٌ .
      1 . :- أَنَّثَ كَلِمَةً :- : جَعَلَها مُؤَنَّثَةً .
      2 . :- أَنَّثَ في الأمْرِ :- : لانَ وَلم يَتَشَدَّدْ ، تَساهَلَ .
      3 . :- أَنَّثَهُ عَنْ قَصْدٍ :- : عَدَّهُ أُنْثَى .
      4 . :- أَنَّثَ وَلَدَهُ :- : خَنَّثَهُ .
      5 . :- أَنَّثَ الطَّبيبُ وَلَداً بَعْدَ إِجْراءِ عَمَلِيَّةٍ جِراحِيَّةٍ :- : غَيَّرَ جِنْسَهُ الذُّكورِيَّ إلى أُنْثَى .

    المعجم: الغني

  22. أَنُث
    • أنث - تأنيثا
      1 - أنث في الأمر : لان فيه وتساهل . 2 - أنث الكلمة : جعلها مؤنثة . 3 - أنثه : عده أنثى . 4 - أنثه : خنثه .

    المعجم: الرائد

  23. أنَّثَ
    • أنَّثَ / أنَّثَ في يؤنِّث ، تأنيثًا ، فهو مؤنِّث ، والمفعول مؤنَّث :-
      أنَّث الشَّيءَ جعله مؤنَّثًا ، عدَّه أُنثى :- وما التأنيث لاسم الشمس عيب ... وما التذكير فخرٌ للهلالِ .
      أنَّث الكلمةَ : ( النحو والصرف ) أضاف إليها علامة التأنيث .
      أنَّث في الأمر : لان ولم يتشدّد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. أنث
    • " الأُنْثى : خلافُ الذكر من كل شيء ، والجمع إِناثٌ ؛ وأُنُثٌ : جمع إِناث ، كحمار وحُمُر ‏ .
      ‏ وفي التنزيل العزيز : إِن يَدْعُون من دونه إِلا إِناثاً ؛ وقرئ : إِلا أُنُثاً ، جمع إِناث ، مثل تِمارٍ وتُمُر ؛ ومَن قرأَ إِلا إِناثاً ، قيل : أَراد إِلا مَواتاً مثل الحَجَر والخَشَب والشجر والمَوات ، كلُّها يخبر عنها كما يُخْبر عن المُؤَنث ؛ ويقال للمَوات الذي هو خلاف الحَيوان : الإِناثُ ‏ .
      ‏ الفراء : تقول العرب : اللاَّتُ والعُزَّى وأَشباهُها من الآلهة المؤَنثة ؛ وقرأَ ابن عباس : إِن يَدْعون من دونه إِلا أُثُناً ؛ قال الفراءُ : هو جمع الوَثَنْ فضم الواو وهمزها ‏ .
      ‏ كما ، قالوا : وإِذا الرسل أُقِّتَتْ ‏ .
      ‏ والمُؤَنَّث : ذَكَرٌ في خَلْق أُنْثى ؛ والإِناثُ : جماعة الأُنْثى ويجيءُ في الشعر أَناثى ‏ .
      ‏ وإِذا قلت للشيءِ تُؤَنِّثه ، فالنَّعْتُ بالهاء ، مثل المرأَة ، فإِذا قلت يُؤَنث ، فالنعت مثل الرجل بغير هاءٍ ، كقولك مؤَنثة ومؤَنث ‏ .
      ‏ ويقال للرجل : أَنَّثْتُ تَأْنيثاً أَي لِنْتَ له ، ولم تَتَشَدَّد ‏ .
      ‏ وبعضهم يقول : تَأَنَّثَ في أَمره وتَخَنَّثَ ‏ .
      ‏ والأَنِيثُ من الرجال : المُخَنَّثُ ، شِبْه المرأَة ؛ وقال الكميت في الرجل الأَنيثِ : وشَذَّبْتَ عنهم شَوْكَ كلِّ قَتادةٍ بفارسَ ، يَخْشاها الأَنِيثُ المُغَمَّزُ والتأْنِيثُ : خلافُ التذكير ، وهي الأَناثةُ ‏ .
      ‏ ويقال : هذه امرأَة أُنثى إِذا مُدِحَتْ بأَنها كاملة من النساء ، كما ‏

      يقال : ‏ رجل ذَكَر إِذا وُصِفَ بالكمال ‏ .
      ‏ ابن السكيت : يقال هذا طائرٌ وأُنْثاه ، ولا يقال : وأُنْثاتُه ‏ .
      ‏ وتأْنيثُ الاسم : خلافُ تذكيره ؛ وقد أَنَّثْته ، فتَأَنَّثَ ‏ .
      ‏ والأُنثَيان : الخُصْيتانِ ، وهما أَيضاً الأُذُنانِ ، يمانية ؛

      وأَنشد الأَزهري لذي الرمة : وكُنَّا ، إِذا القَيْسيُّ نَبَّ عَتُودُه ، ضَرَبْناه فوقَ الأُنْثَيَيْنِ على الكَرْد ؟

      ‏ قال ابن سيده ، وقول الفرزدق : وكنّا ، إِذا الجَبَّارُ صَعَّر خَدَّه ، ضَرَبْناه تحتَ الأُنْثَيينِ على الكَرْ ؟

      ‏ قال : يعني الأُذُنَيْن ، لأَنَّ الأُذُنَ أُنثى ‏ .
      ‏ وأَورد الجوهري هذا البيت على ما أَورده الأَزهري لذي الرمة ، ولم يَنْسُبْه لأَحد ؛ قال ابن بري : البيت للفرزدق ، قال والمشهور في الرواية : وكنا إِذا الجَبَّار صَعَّرَ خَدَّه كما أَورده ابن سيده ‏ .
      ‏ والكَرْدُ : أَصل العُنق ؛ وقول العجاج : وكلُّ أُنْثى حَمَلَتْ أَحجارا يعني المِنْجَنيقَ لأَنها مؤَنثة ؛ وقولها (* هكذا وردت مؤنثةً .) في صفة فرس : تَمَطَّقَتْ أُنْثَياها بالعَرَقْ ، تَمَطُّقَ الشَّيْخِ العَجُوزِ بالمَرَقْ عَنَتْ بأُنْثَييها : رَبَلَتَيْ فَخِذَيْها ‏ .
      ‏ والأُنْثَيان : من أَحياءِ العرب بَجيلة وقُضاعة ، عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي ؛

      وأَنشد للكميت : فيا عَجَبا للأُنْثَيَيْن تَهادَنا أَذانيَ ، إِبْراقَ البَغايا إِلى الشَّرْبِ وآنَثَتِ المرأَةُ ، وهي مُؤْنِثٌ : وَلَدَتِ الإِناثَ ، فإِن كان ذلك لها عادةً ، فهي مِئْناثٌ ، والرجلُ مِئْناثٌ أَيضا ، لأَنهما يستويان في مِفْعال ‏ .
      ‏ وفي حديث المُغيرةِ : فُضُلٌ مِئْناثٌ ‏ .
      ‏ المئْناثُ : التي تَلِدُ الإِناثَ كثيراً ، كالمِذْكارِ : التي تَلِدُ الذكور ‏ .
      ‏ وأَرض مِئْناثٌ وأَنيثةٌ : سَهْلة مُنْبِتة ، خَلِيقةٌ بالنَّبات ، ليست بغليظة ؛ وفي الصحاح : تُنْبتُ البَقْلَ سَهْلةٌ ‏ .
      ‏ وبلدٌ أَنِيثٌ : لَيِّنٌ سَهْل ؛ حكاه ابن الأَعرابي ‏ .
      ‏ ومكانٌ أَنِيثٌ إِذا أَسْرَع نباتُه وكَثُر ؛ قال امرؤ القيس : بمَيْثٍ أَنيثٍ في رياضٍ دَمِيثةٍ ، يُحيلُ سَوافِيها بماءِ فَضِيضِ ومن كلامهم : بلد دَمِيثٌ أَنِيثٌ طَيِّبُ الرَّيْعةِ ، مَرْتُ العُودِ ‏ .
      ‏ وزعم ابن الأَعرابي أَني المرأَة إِنما سميت أُنثى ، من البلد الأنيث ، قال : لأَن المرأَة أَلْيَنُ من الرجل ، وسميت أُنثى للينها ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : فأَصْلُ هذا الباب ، على قوله ، إِنما هو الأَنيثُ الذي هو اللَّيِّنُ ؛ قال الأَزهري : وأَنشدني أَبو الهيثم : كأَنَّ حِصانا وفِضُّها التينُ ، حُرَّةً ، على حيثُ تَدْمى بالفِناءِ حَصيرُه ؟

      ‏ قال ، يقوله الشماخ : والحَصانُ ههنا الدُّرَّة من البحر في صَدَفَتِها تُدْعَى التِّينَ ‏ .
      ‏ والحَصِيرُ : موضعُ الحَصِير الذي يُجْلَس عليه ، شَبَّه الجاريةَ بالدُّرَّة ‏ .
      ‏ والأَنِيثُ : ما كان من الحَديد غيرَ ذَكَر ‏ .
      ‏ وحديدٌ أَنيثٌ : غير ذَكِير ‏ .
      ‏ والأَنيثُ من السُّيوف : الذي من حديدٍ غير ذَكَر ؛ وقيل : هو نحوٌ من الكَهام ؛ قال صَخْرُ الغَيِّ : فيُعْلِمهُ بأَنَّ العَقْل عِنْدي جُرازٌ ، لا أَفَلُّ ، ولا أَنِيثُ أَي لا أُعْطِيهِ إِلا السَّيْفَ القاطعَ ، ولا أُعْطيه الدِّيةَ ‏ .
      ‏ والمُؤَنَّثُ : كالأَنِيث ؛

      أَنشد ثعلب : وما يَسْتَوي سَيْفانِ : سَيْفٌ مُؤَنَّثٌ ، وسَيْفٌ ، إِذا ما عَضَّ بالعَظْمِ صَمَّما وسيفٌ أَنِيثٌ : وهو الذي ليس بقاطع ‏ .
      ‏ وسيف مِئْناثٌ ومِئناثة ، بالهاءِ ، عن اللحياني إِذا كانت حَديدتُه لَيِّنة ، بالهاء ، تأْنِيثُه على إِرادة الشَّفْرة ، أَو الحديدة ، أَو السلاح ‏ .
      ‏ الأَصمعي : الذَّكَرُ من السُّيوف شَفْرَتُه حديد ذَكَرٌ ، ومَتْناه أَنيثٌ ، يقول الناسُ إِنها من عَمَل الجن ‏ .
      ‏ وروى إِبراهيم النحعي أَنه ، قال : كانوا يَكْرَهُون المُؤَنَّثَ من الطِّيب ، ولا يَرَوْنَ بذُكُورته بأْساً ؛ قال شمر : أَراد بالمُؤَنَّثِ طِيبَ النساءِ ، مثل الخَلُوق والزَّعْفران ، وما يُلَوِّنُ الثيابَ ، وأَما ذُكورةُ الطِّيبِ ، فما لا لَوْنَ له ، مثلُ الغالية والكافور والمِسْكِ والعُود والعَنْبَر ، ونحوها من الأَدهان التي لا تُؤَثِّرُ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: