أَنَحَ:: تنفَّس بأَنين، من ثقل يجده من مرض أَو تَعَب
أَنْح : (اسم)
أَنْح : مصدر أَنَحَ
أَنْحِيَة : (اسم)
أَنْحِيَة : جمع ناحية
أَنحَى : (فعل)
أنحى / أنحى على / أنحى في / أنحى لـ يُنحي ، أَنْحِ ، إنحاءً ، فهو مُنحٍ ، والمفعول مُنحًى - للمتعدِّي
أنْحَى في سيره: مال إلى ناحية
أنْحَى عليه: أقبل
أنْحَى له بالشيء: عَرَض
يُنْحي عَلَيْهِ بِاللَّوْمِ في كُلِّ آنٍ : يُكْثِرُ، يُغْرِقُهُ بِهِ
أَنْحَى بَصَرَهُ عَنْهُ : أَمالَهُ عَنْهُ
أَنْحَى عَلَيْهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ
أَنْحَى لَهُ السِّلاحَ : ضَرَبَهُ بِهِ
,
أنَحَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أنَحَ يأْنِحُأنْحاً وأنِيحاً وأُنوحاً: زَحَرَ من ثِقَلٍ يَجِدُهُ من مَرَضٍ أو بُهْرٍ، وهو آنِحٌ، الجمع: أُنَّحٌ. ـ رجلٌ آنِحٌ وأنوحٌ وأُنَّحٌ: إذا سُئِلَ تَنَحْنَحَ بُخْلاً. ـ آنِحَةُ: القصيرَةُ. ـ أُنَّحَةٌ: قرية باليَمامَةِ. ـ فَرَسٌ أنوحٌ: إذا جَرى قَرْقَرَ.
أنح(المعجم لسان العرب)
"أَنَحَ يَأْنِحُأَنْحاً وأَنِيحاً وأُنُوحاً: وهومثل الزَّفِيرِ يكون من الغم والغضب والبِطْنَةِ والغَيْرَةِ، وهو أَنُوح؛ قال أَبو ذؤيب:سَقَيْتُ به دارَها إِذْ نَأَتْ،وصَدَّقَتِ الخالَ فينَا الأَنُوحا الخال: المتكبِّر. وفرس أَنُوحٌ إِذا جَرَى فَزَفَر؛ قال العجاج: جِرْيَةَ لا كابٍ ولا أَنُوحِ والأُنُوحُ: مثل النَّحِيطِ، قال الأَصمعي: هو صوت مع تَنَحْنُح. ورجل أَنُوحٌ: كثير التنحنح. وأَنَحَ يَأْنِحُأَنْحاً وأَنِيحاً وأُنوحاً إِذا تأَذَّى وزَحَر مِن ثقلٍ يجده مِن مرض أَو بُهْرٍ، كأَنه يتنحنح ولا يبين، فهو آنِحٌ. وقوم أُنَّحٌ مثل راكع ورُكَّع؛ قال أَبو حَيَّة النميري:تَلاقَيْتُهُمْ يَوْماً على قَطَرِيَّةٍ،وللبُزْلِ، مما في الخُدورِ، أَنِيحُ يعني من ثقل أَردافهن. والقَطَرِيَّة: يريد بها إِبلاً منسوبة إِلى قَطَرٍ، موضع بعمان؛ وقال آخر: يَمْشِي قليلاً خَلْفَها ويَأْنِحُ ومن ذلك قول قَطَرِيِّ بن الفُجاءَة، قال يصف نسوة: ثقال الأَرداف قد أَثقلت البُزْلَ فلها أَنِيحٌ في سيرها؛ وقبله: ونِسْوَةِ شَحْشاحٍ غَيُورٍ نَهَبْنَه، على حَذَرٍ يَلْهُونَ، وهو مُشِيحُ والشَّحْشاحُ والشَّحْشَحُ: الغَيُور. والمُشِيحُ: الجادُّ في أَمره، والحَذِرُ أَيضاً. وفي حديث عمر: أَنه رأَى رجلاً يَأْنِحُ ببطنه أَي يُقِلُّه مُثْقَلاً به من الأُنُوحِ، وهو صوت يسمع من الجوف معه نَفَسٌ وبُهْرٌ ونَهِيجٌ، يَعْتَري السمينَ من الرجال. والآنِحُ، على مثال فاعِلٍ، والأَنُوحُ والأَنَّاحُ، هذه الأَخيرة عن اللحياني: الذي إِذا سُئل تنحنح بُخلاً، والفعل كالفعل، والمصدر كالمصدر، والهاء في كل ذلك لغة أَو بدل، وكذلك الأُنَّحُ، بالتشديد؛ قال رؤبة: كَزُّ المُحَيَّا أُنَّحٌ إِرْزَبُّ وقال آخر: أَراكَ قَصِيراً ثائِرَ الشَّعْرِ أُنَّحاً،بعيداً عن الخيراتِ والخُلُقِ الجَزْلِ التهذيب في ترجمة أَزح: الأَزُوحُ من الرجال الذي يستأْخر عن المكارم، والأَنُوحُ مثله؛
وأَنشد: أَزُوحٌ أَنُوحٌ لا يَهَشُّ إِلى النَّدَى،قَرى ما قَرى للضّرْسِ بين اللَّهازِمِ"
أنحف - إنحافا 1-أنحفه المرض أو غيره : جعله نحيفا، أضعفه
سنحف(المعجم لسان العرب)
"السَّنْحَفُ: العظيمُ الطويلُ. وفي حديث عبد الملك: إنَّك لَسِنَّحْفٌ أَي عظيم طويل، والسِّنْحافُ مثله؛ قال ابن الأَثير: هكذا ذكره الهروي في السين والحاء المهملة، وفي كتاب الجوهري وأَبي موسى بالشين والخاء المعجمتين. وسيأْتي ذكره. "
النَّاجِسُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّاجِسُ : القَذِر. ويقال: داءٌ ناجِسٌ: خبيثٌ لا دواءَ له.
النَّجيسُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّجيسُ : مبالغة النَّجِس.
النَّجَاسَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّجَاسَةُ : القَذارة. و النَّجَاسَةُ (في عرف الشرع) : قدْرٌ معَيَّن يمنَع جنسُهُ الصَّلاةَ، كالبول، والدَّم، والخمر.