وصف و معنى و تعريف كلمة وأنخن:


وأنخن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و خاء (خ) و نون (ن) .




معنى و شرح وأنخن في معاجم اللغة العربية:



وأنخن

جذر [أنخ]

  1. نَخّة: (اسم)
    • النَّخَّة : المرة من نَخّ
    • النَّخَّة من الخبر: ما لم يُعْلَمْ حقّه من باطله
    • النَّخَّة من المطر: خفيفُه
  2. نُخّة: (اسم)
    • النُّخَّةُ : البقرُ العوامل
    • النُّخَّةُ: الجمَّالون
  3. نِخاخ: (اسم)
    • نِخاخ : جمع نخّ
  4. منخوخ: (اسم)
    • منخوخ : اسم المفعول من نَخَّ


  5. النَّخَّة من الخبر:
    • ما لم يُعْلَمْ حقّه من باطله.
  6. النَّخَّة من المطر:
    • خفيفُه.
  7. النخ: (اسم)
    • صوت لتسيير الإبل ؛ صوت يزجر به الإبل لتبرك
  8. نخّ : (اسم)
    • الجمع : نِخاخٌ
    • هذا من نُخِّ قلبي: صافيه
    • النّخّ :بساط طويل
    • مصدر نَخَّ
  9. نَخّ : (اسم)
    • نَخّ : مصدر نَخَّ
  10. ناخٍ : (اسم)


    • ناخٍ : فاعل من نَخا
  11. ناخّ : (اسم)
    • ناخّ : فاعل من نَخَّ
  12. نَخَّ : (فعل)
    • نَخَّ نَخَخْتُ ، يَنُخّ ، انْخُخْ / نُخَّ ، نَخًّا ، فهو ناخّ ، والمفعول منخوخ - للمتعدِّي
    • نَخَّ الْجَمَلُ : سَارَ سَيْراً عَنِيفاً
    • نَخَّ الجِمَالَ : زَجَرَهَا وَحَثَّهَا عَلَى السَّيْرِ
    • نَخَّ الجَمَلَ : قَالَ لَهَا نِخْ نِخْ لِتَبْرُكَ وَتَجْثُوَ
    • نخّ الشّخصُ :خفض رأسَه وطأطأه
  13. نَتَخَ : (فعل)
    • نَتَخَ نَتْخَا
    • نَتَخَ الشيءَ : نَزَعَهُ وقَلَعَه
  14. تَنَخ : (اسم)
    • تَنَخ : مصدر تَنِخَ
  15. تَنَخَ : (فعل)
    • تَنَخَ تُنُوخا
    • تَنَخَ بالمكان: أقام به
    • تَنَخَ على الأَمر وفيه: ثبت عليه ورسخ فيه
  16. تَنِخَ : (فعل)


    • تَنِخَ تَنَخاً
    • تَنِخَ: اتَّخَم
    • تَنِخَتْ نَفْسُه: اضطربت من شِبَع حتَّى تكاد تَتَقَيَّأَ
  17. فَنْخ : (اسم)
    • فَنْخ : مصدر فنَخَ
  18. نَخا : (فعل)
    • نخا يَنخُو ، انْخُ ، نَخْوَةً ، فهو ناخٍ
    • نخَا الشّخصُ: افتخر وتعظَّم
  19. ناخي : (اسم)
    • ناخي : فاعل من نَخا
  20. أَنخَى : (فعل)
    • أنْخَى : زادت نخْوتُه
  21. تَنَّخَ : (فعل)
    • تَنَّخَ بالمكان: تَنَخَ
  22. خانَ : (فعل)


    • خانَ يَخون ، خُنْ ، خِيانةً وخَوْنًا ، فهو خائن والجمع : خانَة، وخُوَّانٌ، وخَوَنَة وهو خَوَّانٌ، وهو، وهي خَئُونٌ، والمفعول مَخُون
    • خَانَ أَصْدِقَاءهُ : لَمْ يُحَافِظْ عَلَى الْعَهْدِ، أَيْ غَدَرَ بِهِمْ
    • خَانَتْهُ ذَاكِرَتُهُ : لَمْ تُسْعِفْهُ، خَذَلَتْهُ
    • خَانَ العَهْدَ: نَقَضَهُ، أَيْ لَمْ يَرْعَ عَهْدَهُ
    • خَانَ وَطَنَهُ : تَخَلَّى عَنْ وَاجِبِ الْمُوَاطَنَةِ وَالإِخْلاَصِ لِلْوَطَنِ
    • خَانَهُ فِي حُبِّهِ : غَدَرَ بِهِ
    • خَانَ النَّصِيحَةَ : لَمْ يُخْلِصْ فِيهَا
    • خَانَهُ الْحَظُّ : تَقَلَّبَ عَلَيْهِ، أَيْ غَيَّرَ حَالَهُ مِنَ اللِّينِ إِلَى الشِّدَّةِ وَمَا هُوَ أَسْوَأُ
    • خَانَتْهُ رِجْلاَهُ : لَمْ يَقْدِرْ عَلَى الْمَشْيِ
    • خَانَهُ ظَهْرُهُ : ضَعُفَ
    • خانَ الشيءَ : نقَصَهُ
    • خانَ الأمانةَ: لم يُؤَدِّها، أو بَعْضَها
    • خانه سَيْفُه: نَبا عن الضَّرِيبة
    • خان الرِّشاءُ الدَّلوَ: انقطع
    • خانه الدَّهْرُ: غَيَّر حاله من اللِّين إلى الشِّدة
    • خانتْه عَيْنُه: نَظَر نَظْرَةً مُريبَة أو مُخْتَلسَة
    • خان العَهْد/ خان الثَّقة: نقضه وأفسده بعد إحكامه،
  23. فنَخَ : (فعل)
    • فنَخَ فَنْخًا
    • فنَخَ العَظْمَ : دقَّهُ وفَتَّه من غير شقٍّ بيِّن
    • فنَخَ فلانًا: قَهَرَهُ وأَذلَّهُ
    • فنَخَ العَقْدَ والعزمَ: لم يُمْضِه
,
  1. نخخ (المعجم لسان العرب)
    • "النَّخَّة والنُّخصة: اسم جامع للحُمُر؛ وقيل: النُّخَّة البقر العوامل، والنَّخَّة: الرقيق من الرجال والنساء، يعني بالرقيق المماليك.
      والنَّخة، بالفتح: أَن يأْخذ المصدّق ديناراً لنفسه بعد فراغه من الصدقة؛

      قال: عَمِّي الذي منع الدينارَ ضاحِيةً،دينارَ نَخَّةِ كلبٍ، وهو مشهود وقيل: النَّخَّة الدينار الذي يأْخذه وبكل ذلك فسر قوله، صلى الله عليه وسلم: ليس في النَّخَّة صدقة.
      وكان الكسائي يقول: إِنما هو النُّخة،بالضم، وهو البقر العوامل.
      قال الأَزهري:، قال أَبو عبيدة النَّخَّةُ الرقيق؛ قال: وقال قوم: الحمير؛ وقال ثعلب: الصواب هو البقر العوامل لأَنه من النَّخّ، وهو السوق الشديد؛ وقال قوم: النخَّة الربا؛ وقال قوم: النخة الرعاء؛ وقال قوم: النخَّة الجمَّالون؛ وقال بعضهم: يقال لها في البادية النُّخة، بضم النون؛ واختار ابن الأَعرابي من هذه الأَقاويل: النُّخة الحمير؛ قال: ويقال لها الكُسْعة؛ وقال أَبو سعيد؛ كل دابة استعملت من إِبل وبقر وحمير ورقيق، فهي نَخَّة ونُخة، وإِنما نَخَّخَها استعمالها؛ وقال الراجز يصف حاديين للإِبل: لا تضرِبَا ضَرْباً ونُخَّا نخَّا،ما ترك النَّخُّ لهنّ مُخَّ؟

      ‏قال: وإِذا قهر الرجل قوماً فاستأْداهم ضريبة صاروا نُخَّة له؛ قال وقوله: دينارَ نخَّةِ كلب، وهو مشهود كان أَخذ الضريبة من كلب نخًّا لهم أَي استعمالاً.
      والنَّخُّ: أَن تناخ النعم قريباً من المُصَدّق حتى يصدّقها، وقد نخَّها ونَخَّ بها؛ قال الراجز: أَكرمْ أَمير المؤمنين النَّخَّا والنَّخُّ: سوق الإِبل وزجرها واحتثاثُها، وقد نخها ينُخُّها؛ قال همَيانُ بن قحافة: إِن لها لسائقاً مِزَخَّا،أَعجمَ إِلا أَنْ ينُخَّ نخَّا، والنخُّ لم يترك لهنّ مُخَّا المِزَخُّ: الذي يدفع الإِبل في سيرها.
      والأَعجم: الذي لا يحسن الحداء.
      والنخ: السير العنيف؛ واستعمل بعضهم النخ في الإِنسان فقال؛ إِذا ما نَخَخْتَ العامريَّ وجدتَه،إِلى حسب، يعلو على كلّ فاخر وكذلك النَّخْنَخَةُ، وقد نخنخها فتنخنخت: زجرها فقال لها: إِخْ إِخْ، على غير قياس، هذا قول أَهل اللغة وليس بقوي.
      ونَخْنَخْت الناقةَ فَتَنَخْنَخَتْ: أَبركتها فبركَت؛

      قال: ولو أَنخْنا جمعهم تنخنخوا التهذيب: والنخ أَن تقول لسيِّقتِكَ وأَنت تحثها: إِخْ إِخْ، فهذا النخ.
      قال أَبو مسعود: وسمعت غير واحد من العرب يقول: نَخْنِخْ بالإِبل أَي ازجرها بقولك إِخْ إِخْ حتى تبرك.
      قال الليث: النَّخْنَخَة من قولك أَنخت الإِبل فاستناخت أَي بركت ونَخْنَخْتها فتنخنخت من الزجر.
      وأَما الإِناخة، فهو الإِبراك لم يشتق من حكاية صوت، أَلا ترى أَن الفحل يستنيخ الناقة فَتَنَخْنَخُ له؟ والنخُّ من الزجر: من قولك إِخْ؛ يقال: نخَّ بها نخًّا شديداً ونخّةً شديدة، وهو النائخُ أَيضاً.
      ابن الأَعرابي: نَخْنَخَ إِذا سار سيراً شديداً.
      وتنَخْنَخَ البعير: برك ثم مكَّن لثَفِناتِه من الأَرض.
      وتنَخْنَخَت الناقة إِذا رفعت صدرها عن الأَرض وهي باركة.
      ابن شميل: هذه نَخَّة بني فلان أَي عبد بني فلان.
      ويقال: هذا من نُخِّ قلبي ونُخَاخةِ قلبي ومن مُخَّة قلبي ومن مُخّ قلبي أَي من صافيه.
      والنَّخيخَة: زُبْد رقيق يخرج من السقاء إِذا حُمل على بعير بعدما خرج زُبده الأَوّل فيمخض فيخرج منه زبد رقيق.
      والنُّخُّ: بساط طوله أَكثر من عرضه، وهو فارسي معرّب وجمعه نخاخ، والله أَعلم.
      "
  2. النَخُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ النَخُّ: السَّيْرُ العَنيفُ، والإِبِلُ تُناخُ عند المُصَدِّقِ ليُصَدِّقها، وبِساطٌ طويلٌ، وقولُكَ للبعير: إخْ إخْ ليَبْرُكَ،
      ـ نُخُّ: المُخُّ، كالنُّخاخَةِ.
      ـ نَخَّةُ: الرقيقُ، والبَقَرُ العَوامِلُ، والحُمُرُ، كالنُّخَّةُ والنِّخَّةُ، (والمُرَبَّياتُ في البيوتِ)، والرِّعاءُ، والجَمَّالونَ،
      ـ نَخَّةُ من الخَبَرِ: ما لم يُعْلَمْ حَقُّه من باطِلِه،
      ـ نَخَّةُ من المَطَرِ: الخفيفُ، وأن يَأخُذَ المُصَدِّقُ ديناراً لنَفْسِه، واسمُ الدِّينارِ: نَخَّةٌ أيضاً.
      ـ نَخيخةُ: البَخيخةُ.
      ـ نَخْنَخَه: نَحَّاه،
      ـ نَخْنَخَ زَيْدٌ: سارَ شديداً،
      ـ نَخْنَخَ الإِبِلَ: أبْرَكَها فَتَنَخْنَخَتْ
  3. النَّخَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّخَّة النَّخَّة المرة من نَخّ.
      و النَّخَّة من الخبر: ما لم يُعْلَمْ حقّه من باطله.
      و النَّخَّة من المطر: خفيفُه.


  4. النُّخَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّخَّةُ : البقرُ العوامل.
      و النُّخَّةُ الجمَّالون.
  5. نخخ (المعجم مختار الصحاح)
    • ن خ خ: النَّخَّةُ بالفتح الرقيق وقيل البقر العوامِل قال ثعلب وهو الصواب لأنه من النَّخِّ وهو السَّوْق الشديد وفي الحديث {ليس في النَّخّةِ صدقة} قال الكسائي هو بالضم وهي البقر العوامل
  6. النّخّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النّخّ النّخّ يقال : هذا من نُخِّ قلبي: صافيه.
      و النّخّ بساط طويل. والجمع : نِخاخٌ.
  7. النخ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت لتسيير الإبل
  8. النخ (المعجم معجم الاصوات)

    • صوت يزجر به الإبل لتبرك
  9. نَخّة (المعجم الرائد)
    • نخة
      1- نخة بقر عوامل في الفلاحة. 2- نخة : رعاة.
  10. نُخّة (المعجم الرائد)
    • نخة
      1-1- المرة من نخ. 2- من النساء والرجال : العبيد المماليك. 3- بقر عوامل في الفلاحة. 4- مطر خفيف. 5- خبر لم تعلم حقيقته.
  11. نَخَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَخَّ نَخَخْتُ ، يَنُخّ ، انْخُخْ / نُخَّ ، نَخًّا ، فهو ناخّ ، والمفعول منخوخ (للمتعدِّي) :-
      • نخّ الشّخصُ خفض رأسَه وطأطأه :-نخّ ليدخلَ إلى الكهف.
      • نخَّ الإبلَ:
      1 - زجَرها، وحثّها لتسير.
      2 - صوَّت لها، وقال إخْ إخْ لتَبْرُك.
  12. تنخ (المعجم لسان العرب)
    • "تَنَخَ بالمكان وتَنَأَ تُنُوخاً وتَنَّخَ إِذا أَقام به، فهو تانِخٌ وتانئٌ أَي مقيم.
      وفي حديث عبدالله بن سلام: أَنه آمن ومن معه من يَهُودَ فتَنَخُوا على الإِسلام أَي ثبتوا وأَقاموا، ويروى بتقديم النون على التاء أَي رَسَخوا.
      وتَنُوخُ: حيّ من العرب أَو من اليمن أَو قبيلة مشتق من ذلك لأَنهم اجتمعوا وتحالفوا فتَنَخُوا.
      وتَنَخَ في الأَمر: رَسَخَ فيه، فهو تانخٌ.
      وتَنِخَتْ نفسه تَنَخاً: خَبُثَتْ من شِبَع أَو غيره كطَنِخَتْ.
      وتَنِخَ وطنِخَ إِذا اتَّخَم.
      "
  13. نتخ (المعجم لسان العرب)
    • "النَّتْخ: النَّزْع والقلْع؛ نَتَخَ البازيُّ ينتِخُ نَتْخاً: نسرَ اللَّحمَ بمنْسَره، وكذلك النسر، وكذلك الغراب ينتِخُ الدَّبَرة على ظهر البعير؛ قال الشاعر: يَنْتِخُ أَعيُنها الغربانُ والرَّخَمُ والنَّتْخُ: ازالةُ الشيء عن موضعه.
      ونَتَخ الضرسَ والشوكَة ينتِخُها: استخرجها؛ وقيل: النتْخُ الاستخراج عامَّة.
      والمِنْتَاخ: المنقاش؛ الأَزهري: والنتْخُ إِخراجُكَ الشَّوكَ بالمنْتَاخَيْن، وهما المنقاش ذو الطرفين.
      والنتْخ: النسْج؛ ومنه حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: إِن في الجنة بساطاً مَنْتُوخاً بالذهب أَي منسوجاً.
      والناتخ: الناسج.
      ونَتَخْته: نتفته.
      ونتَخْته: نقشته.
      ونتَخْته: أَهنته.
      ونتَّخَ بالمكان تَنْتيخاً: كتَنَّخَ؛ وفي حديث عبدالله بن سلام: أَنه آمن ومن معه من يهود فتَنَّخُوا على الإِسلام أَي ثبتوا وأَقاموا؛ قال ابن الأَثير: ويروى بتقديم النون على التاء، أَي رسخوا.
      "
  14. نَتَخَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَتَخَه يَنْتِخُه: نَزَعه، وقَلَعَه،
      ـ نَتَخَ البازِي اللَّحْمَ: خَطَفَه،
      ـ نَتَخَ الثَّوْبَ: نَسَجه،
      ـ نَتَخَ إليه ببَصَرِهِ: نَظَرَ.
      ـ مِنْتاخُ: المِنْقاشُ.
      ـ مُتَنَتِّخُ: المُتَغَلِّي.


معنى وأنخن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: