وأنخناه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و خاء (خ) و نون (ن) و ألف (ا) و هاء (ه) .
نوَّخَ ينوِّخ ، تنويخًا ، فهو مُنَوِّخ ، والمفعول مُنوَّخ
نوَّخَ البعيرَ: أناخَه، أبركَه
نَوَّخَ الله الأرضَ طَرُوقَةً للماء: جعلها ممَّا تُطيقُهُ
نَخّة : (اسم)
النَّخَّة : المرة من نَخّ
النَّخَّة من الخبر: ما لم يُعْلَمْ حقّه من باطله
النَّخَّة من المطر: خفيفُه
نُخّة : (اسم)
النُّخَّةُ : البقرُ العوامل
النُّخَّةُ: الجمَّالون
نُخيَ : (فعل)
نُخِيَ نخوَة فهو مَنْخُوٌّ
نُخِيَ: افتخر وتعظّم: زهِي
,
نخص(المعجم لسان العرب)
"أَبو زيد: نَخَص لحمُ الرجل يَنْخُص وتخدَّد كلاهما إِذا هُزِل. ابن الأَعرابي: الناخِصُ: الذي قد ذهب لحمُه من الكِبَر وغيره، وقد أَنْخَصَه الكبرُ والمرضُ. الجوهري: نَخَصَ الرجلُ، بالخاء المعجمة والصاد المهملة، يَنْخَصُ، بالضم، أَي خَدَّدَ وهُزِل كبراً، وانْتَخَصَ لحمُه أَي ذهب. وعجوز ناخِصٌ: نخَصَها الكبرُ وخدَّدها. وفي صفته، صلّى اللّه عليه وسلّم: كان مَنْخوصَ الكعبين؛ قال ابن الأَثير: الرواية مَنْهوس، بالين المهملة؛ قال الزمخشري: وروي منهوش ومنخوص، والثلاثة في معنى المَعْروق. "
نَخَصَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَخَصَ: تَخَدَّدَ، وهُزِلَ. ـ عجوزٌ ناخِصٌ: نَخَصَها الكِبَرُ وأنْخَصَها. ـ نَخِصَ لَحْمُهُ: ذَهَبَ، كانْتَخَصَ.
نَخَصَ(المعجم المعجم الوسيط)
نَخَصَ نَخَصَ ُ نَخْصًا: هُزلَ وتخدَّد جلده، فهو ناخِصٌ. و نَخَصَ الكِبَرُ أو المرض الحيوانَ: هَزَله.
نَخَص(المعجم الرائد)
نخص - ينخص وينخص ، نخصا 1- نخصه زل وضعف وتخدد جلده. 2- نخصه الكبر أو المرض أو نحوهما : هزله، وأضعفه، وخدد جلده.
أَنخَص(المعجم الرائد)
أنخص - إنخاصا 1-أنخصه المرض أو الكبر : هزله، أضعفه
"النَّحافةُ: الهُزال. نَحُف الرجل نحافة، فهو نَحيف: قَضِيف ضَرْبٌ قليل اللحم؛
وأَنشد قوله: تَرى الرجلَ النَّحِيفَ فتَزْدرِيه،وتحتَ ثِيابه رجُل مَريرُ عاقلٌ (* قوله: عاقلٌ تفسير لفظة مرير الواردة في البيت.). وأنْحَفه غيره. ورجل نَحِفٌ ونَحِيفٌ: دَقيق من الأَصل ليس من الهُزال، والجمع نُحَفاء ونِحاف، وقد نَحُف ونَحِف. والنحيف: اسم فرس سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم. "
نَحُفَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَحُفَ ونَحِفَ، نَحافَةً، وهو منْحُوفٌ ونَحيفٌ، بَيِّنُ النَّحافَةِ، من قومٍ نِحافٍ: هُزِل، أو صارَ قَضيفاً، قليلَ اللَّحْمِ خِلْقَةً لا هُزالاً، وأنْحَفَهُ غَيْرُهُ.