وصف و معنى و تعريف كلمة وأنعى:


وأنعى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و عين (ع) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح وأنعى في معاجم اللغة العربية:



وأنعى

جذر [أنعى]

  1. أَنعَى: (فعل)
    • أنعى يُنعي ، أَنْعِ ، إنعاءً ، فهو مُنعٍ ، والمفعول مُنعًى
    • أَنْعَى عَلَيْهِ قَبيحاً : قالَهُ تَشْنيعاً عَلَيْهِ
    • أَنْعاهُ الحَدَثَ : أَخْبَرَهُ بِهِ
,
  1. أَنعَى
    • أنعى - إنعاء
      1 - أنعى عليه شيئا قبيحا : قاله تشنيعا عليه وتقبيحا . 2 - أنعاه الشيء : أخبره به .

    المعجم: الرائد

  2. أنعى
    • أنعى يُنعي ، أَنْعِ ، إنعاءً ، فهو مُنعٍ ، والمفعول مُنعًى :-
      أنعى عليه معاصيَه شنَّع عليه :- أنعى على صديقه ارتكابَ الفواحشَ ، - أنعى عليه سوءَ سلوكه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اسْتَنْعَى
    • اسْتَنْعَى القومُ : تناعَوْا .
      ويقال : نزلت فاجعةٌ فاسْتَنْعَى القومُ : انتشروا وتفرَّقوا .
      و اسْتَنْعَى الرَّاعي غَنَمَه : تقَدَّمها ودعاها لتتبَعَه .
      ويقال : استنعَى بفلانٍ حُبُّ كذا : تمادَى به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. النُّعاء
    • صوت السِّنَّوْر

    المعجم: معجم الاصوات

  5. تَنَاعَتَهُ
    • تَنَاعَتَهُ النَّاسُ : وصَفُوه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَنَاعٍ
    • [ ن ع ي ]. ( مصدر تنَاعَى ). :- تَنَاعِي الجمَاعَةِ :- : نَعْيُ قتْلاها لِتحْرِيضِ أفْرَادِهَا عَلَى أَخْذِ الثَّأْرِ .

    المعجم: الغني

  7. إنعاء
    • إنعاء :-
      مصدر أنعى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. تناعى
    • تناعى يتناعى ، تَناعَ ، تناعيًا ، فهو مُتناعٍ :-
      تناعَى القومُ نعَوْا قتلاهم ، أي أذاعوا نبأَ موتهم ليحرّض بعضُهم بعضًا على الثَّأر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. أنعى عليه معاصيه
    • شنَّع عليه :- أنعى على صديقه ارتكابَ الفواحشَ - أنعى عليه سوءَ سلوكه .

    المعجم: عربي عامة

  10. أَنْعَى
    • أَنْعَى عليه قبيحًا : قاله تشنيعًا عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَنْعَى
    • [ ن ع ي ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَنْعَى ، يُنْعي ، مصدر إِنْعاءٌ .
      1 . :- أَنْعَى عَلَيْهِ قَبيحاً :- : قالَهُ تَشْنيعاً عَلَيْهِ .
      2 . :- أَنْعاهُ الحَدَثَ :- : أَخْبَرَهُ بِهِ .

    المعجم: الغني



  12. نعا
    • " النَّعْوُ : الدائرةُ تحت الأَنف .
      والنَّعْو الشَّقُّ في مِشْفَر البَعِير الأَعْلى ، ثم صار كلُّ فَصْلٍ نَعْواً ؛ قال الطرماح : تُمِرُّ على الوِراكِ ، إِذا المَطايا تقايَسَتِ النَّجادَ من الوَجِينِ ، خَريعَ النَّعْوِ مُضْطَرِبَ النَّواحي ، كأَخْلاقِ الغَريفةِ ذِي غُضُونِ (* قوله « ذي غضون » كذا هو في الصحاح مع خفض الصفتين قبله ، وفي التكملة والرواية : ذا غضون ، والنصب في عين خريع وباء مضطرب مردوداً على ما قبله وهو تمرّ .) خَريعُ النَّعْوِ : لَيِّنُه أَي تُمِرُّ مِشْفَراً خَريع النَّعْوِ على الوِراك ، والغَريفةُ النَّعل .
      وقال اللحياني : النَّعْوُ مشَقُّ مِشْفَرِ البعير فلم يخص الأَعلى ولا الأَسفل ، والجمع من كل ذلك نُعِيٌّ لا غير .
      قال الجوهري : النَّعْوُ مَشَقُّ المِشفر ، وهو للبعير بمنزلة التَّفِرة للإِنسان .
      ونَعْوُ الحافِر : فَرْجُ مُؤخَّره ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والنَّعْوُ : الفَتْقُ الذي في أَلْيَة حافِرِ الفَرَس .
      والنَّعْوُ : الرُّطَبُ .
      والنَّعْوةُ : موضع ، زعموا .
      والنُّعاء : صوت السِّنَّوْر ؛ قال ابن سيده : وإِنما قضينا على همزتها أَنها بدل من واو لأَنهم يقولون في معناه المُعاء ، وقد مَعا يَمْعُو ، قال : وأَظنُّ نون النُّعاء بدلاً من ميم المعاء .
      والنَّعْيُ : خَبَر الموت ، وكذلك النَّعِيُّ .
      قال ابن سيده : والنَّعْيُ والنَّعِيُّ ، بوزن فَعيل ، نِداء الداعي ، وقيل : هو الدُّعاء بموت الميت والإِشْعارُ به ، نَعاه يَنْعاه نَعْياً ونُعْياناً ، بالضم .
      وجاء نَعِيُّ فلانٍ : وهو خبر موته .
      وفي الصحاح : والنَّعْيُ والنَّعِيُّ ، وقال أَبو زيد : النَّعِيُّ الرَّجل الميِّت ، والنَّعْيُ الفِعْل ؛ وأَوقع ابن مَجْكان النَّعْيَ على الناقة العَقير فقال : زَيَّافةٍ بنْتِ زَيَّافٍ مُذَكَّرةٍ ، لَمَّا نَعَوْها لِراعي سَرْحِنا انْتَحَبا والنَّعِيُّ : المَنْعِيُّ .
      والناعي : الذي يأْتي بخبر الموت ؛

      قال : قامَ النَّعِيُّ فأَسْمَعا ، ونَعى الكَريمَ الأَرْوَعا ونَعاءِ : بمعنى انْعَ .
      وروي عن شدَّاد بن أَوس أَنه ، قال : يا نَعايا العرب .
      وروي عن الأَصمعي وغيره : إِنما هو في الإِعراب يا نَعاءِ العَرَبَ ، تأْويلُه يا هذا انعَ العربَ ؛ يأْمر بنعيهم كأَنه يقول قد ذهبت العربُ .
      قال ابن الأَثير في حديث شداد بن أَوس : يا نَعايا العرب إِن أَخوف ما أَخاف عليكم الرِّياء والشَّهْوةُ الخَفِيَّةُ ، وفي رواية : يا نُعْيانَ العربِ .
      يقال : نَعَى الميتَ يَنْعاهُ نَعْياً ونَعِيّاً إِذا أَذاعَ موته وأَخبر به وإِذا نَدَبَه .
      قال الزَّمخشري : في نَعايا ثلاثة أَوجه : أَحدها أَن يكون جمع نَعِيٍّ وهو المصدر كصَفِيٍّ وصَفايا ، والثاني أَن يكون اسم جمع كما جاء في أَخِيَّةٍ أَخايا ، والثالث أَن يكون جمع نَعاءِ التي هي اسم الفعل ، والمعنى يا نَعايا العرب جِئنَ فهذا وقَتكنَّ وزمانكُنَّ ، يريد أَن العرب قد هلكت .
      والنُّعْيان مصدر بمعنى النَّعْي .
      وقال أَبو عبيد : خَفْض نَعاءِ مثل قَطامِ ودَراكِ ونَزال بمعنى أَدْرِكْ وانْزِلْ ؛

      وأَنشد للكميت : نَعاء جُذاماً غَيْرَ مَوتٍ ولا قَتْلِ ، ولكِنْ فِراقاً للدَّعائِمِ والأَصْلِ وكانت العرب إِذا قتل منهم شريف أَو مات بعثوا راكباً إِلى قبائلهم يَنْعاه إِليهم فنَهى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عن ذلك .
      قال الجوهري : كانت العرب إِذا مات منهم ميت له قَدْرٌ ركب راكب فرساً وجعل يسير في الناس ويقول : نَعاءِ فلاناً أَي انْعَه وأَظْهِرْ خبر وفاته ، مبنيةٌ على الكسر كما ذكرناه ؛ قال ابن الأَثير : أَي هلك فلان أَو هَلكت العرب بموت فلان ، فقوله يا نعاءِ العربَ مع حرف النداء تقديره يا هذا انْعَ العرب ، أَو يا هؤلاء انْعَوا العرب بموت فلان ، كقوله : أَلا يا اسْجُدوا أَي يا هؤلاء اسجدوا ، فيمن قرأَ بتخفيف أَلا ، وبعض العلماء يرويه يا نُعْيانَ العرب ، فم ؟

      ‏ قال هذا أَراد المصدر ، قال الأَزهري : ويكون النُّعْيان جمعَ الناعِي كما يقال لجمع الرَّاعي رُعْيان ، ولجمع الباغي بُغْيان ؛ قال : وسمعت بعض العرب يقول لخَدَمه إِذا جَنَّ عليكم الليل فثَقِّبوا النيران فوق الإِكام يَضْوي إِليها رُعْيانُنا وبُغْيانُنا .
      قال الأَزهري : وقد يجمع النَّعِيُّ نعايا كما يُجْمع المَريُّ من النُّوق مَرايا والصَّفِيُّ صفايا .
      الأَحمر : ذهبت تَمِيمُ فلا تُنْعى ولا تُسْهى أَي لا تُذكر .
      والمَنْعى والمَنْعاة : خبر الموت ، يقال : ما كانَ مَنْعى فلان مَنْعاةً واحدة ، ولكنه كان مَناعِيَ .
      وتَناعى القومُ واسْتَنْعَوْا في الحرب : نَعَوْا قَتْلاهم ليُحرِّضوهم على القتل وطلَب الثأْر ، وفلان يَنْعى فلاناً إِذا طلَب بثأْره .
      والناعي : المُشَنِّع .
      ونَعى عليه الشيءَ يَنْعاه : قبَّحه وعابه عليه ووبَّخه .
      ونَعى عليه ذُنوبه : ذَكرها له وشَهَره بها .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : إِن الله تعالى نَعى على قوم شَهَواتِهم أَي عاب عليهم .
      وفي حديث أَبي هريرة ، رضي الله عنه : تَنْعى عليَّ امْرَأً أَكرمه الله على يَدَيَّ أَي تَعِيبني بقتلي رجلاً أَكرمه الله بالشهادة على يدَيَّ ؛ يعني أَنه كان قتل رجلاً من المسلمين قبل أَن يُسْلِمَ .
      قال ابن سيده : وأُرى يعقوب حكى في المقلوب نَعَّى عليه ذنوبه ذكرها له .
      أَبو عمرو : يقال : أَنْعى عليه ونَعى عليه شيئاً قبيحاً إِذا ، قاله تَشْنِيعاً عليه ؛ وقول الأَجدع الهمْداني : خَيْلانِ مِنْ قَوْمِي ومن أَعْدائِهمْ خَفَضُوا أَسِنَّتَهم ، فكلٌّ ناعي هو من نَعَيْتُ .
      وفلان يَنْعى على نفسه بالفَواحش إِذا شَهَرَ نفسَه بتَعاطِيه الفَواحشَ ، وكان امرؤ القيس من الشعراء الذين نَعَوْا على أَنفسهم بالفَواحش وأَظْهَرُوا التَّعَهُّر ، وكان الفرزدق فعولاً لذلك .
      ونَعى فلان على فلان أَمراً إِذا أَشادَ به وأَذاعه .
      واسْتَنْعى ذِكرُ فلان : شاعَ .
      واسْتَنْعَتِ الناقةُ : تقَدَّمت ، واسْتَنْعَت تراجعت نافرة أَو عَدَتْ بصاحبها .
      واسْتَنْعى القومُ : تفَرَّقوا نافرين .
      والاسْتِنْعاء : شبه النِّفار .
      يقال : اسْتَنْعى الإِبلُ والقوم إِذا تفرَّقوا من شيء وانتشروا .
      ويقال : اسْتَنْعَيت الغنَم إِذا تَقَدَّمْتَها ودَعَوْتَها لتتبعك .
      واسْتَنْعَى بفلان الشرُّ إِذا تتابع به الشر ، واستَنْعى به حُبُّ الخَمر أَي تَمادى به ، ولو أَن قوماً مجتمعين قيل لهم شيء ففزعوا منه وتفَرَّقوا نافرين لقلت : اسْتَنْعَوْا .
      وقال أَبو عبيد في باب المقلوب : اسْتَناعَ واسْتَنْعى إِذا تقدَّم ، ويقال : عطَفَ ؛

      وأَنشد : ظَلِلْنا نَعُوجُ العِيسَ في عَرصَاتِها وُقوفاً ، ونَسْتَنْعِي بها فنَصُورُها وأَنشد أَبو عبيد : وكانت ضَرْبَةً من شَدْقَمِيٍّ ، إِذا ما اسْتَنَّتِ الإِبلُ اسْتَناعا وقال شمر : اسْتَنْعى إِذا تقدَّم ليتبعوه ، ويقال : تَمادى وتتابع .
      قال : ورُبَّ ناقةٍ يَسْتَنْعي بها الذئبُ أَي يعدو بين يديها وتتبعه حتى إِذا امَّازَ بها عن الحُوارِ عَفَقَ على حُوارِها مُحْضِراً فافترسه .
      قال ابن سيده : والإِنْعاء أَن تستعير فرساً تُراهِنُ عليه وذِكْرُه لصاحبه ؛ حكاه ابن دريد وقال : لا أَحُقُّه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وأنعى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَنْعَى** - [ن ع ي]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** أَنْعَى**،** يُنْعي**، مص. إِنْعاءٌ. 1. "أَنْعَى عَلَيْهِ قَبيحاً" : قالَهُ تَشْنيعاً عَلَيْهِ. 2. "أَنْعاهُ الحَدَثَ" : أَخْبَرَهُ بِهِ.


الرائد
* أنعى إنعاء. (نعي) 1-عليه شيئا قبيحا: قاله تشنيعا عليه وتقبيحا. 2-ه الشيء: أخبره به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: