ـ أنَّ يَئِنُّ أنَّاً وأنيناً وأُناناً وتَأْناناً : تَأَوَّهَ . ورَجُلٌ أُنانٌ ، وأَنَّانٌ وأُنَنَةٌ : كثيرُ الأنين ، وهي أنَّانَةٌ . لا أفْعَلُه ما أنَّ في السماءِ نَجْمٌ : ما كانَ . أنَّ الماءَ : صَبَّه . مالَه حانَّةٌ ولا آنَّةٌ : ناقةٌ ولا شاةٌ ، أو ناقةٌ ولا أمَةٌ . أُنَنٌ : طائرٌ كالحَمامِ ، صَوْتُهُ أنينٌ ، أُوهْ أُوهْ . إنَّهُ لَمَئِنَّةٌ أن يكونَ كذا ، أي : خَليقٌ ، أو مَخْلَقَةٌ مَفْعَلَةٌ ، من أنَّ ، أي : جَديرٌ بأَنْ يقالَ فيه إنَّهُ كذا . تأنَّنْتُه وأَنَّنْتُهُ : تَرَضَّيْتُهُ . بِئْرُ أنَّى ، أو أُنَى ، أو أنِي : من آبارِ بني قُرَيْظَةَ بالمدينة . أنَّى : تكونُ بمعنَى حيثُ ، وكيفَ ، وأيْنَ ، وتكونُ حَرْفَ شَرْطٍ .
المعجم: القاموس المحيط
أنَهَ
ـ أنَهَ يَأْنِهُ أنْهاً وأُنوهاً : أنَحَ ، وحَسَدَ . ـ رجلٌ أنِهٌ : حاسِدٌ .
المعجم: القاموس المحيط
النُّونُ
ـ النُّونُ : من حُرُوفِ الزِّيادَةِ ، ولو قيلَ : نُنْ في الشِّعْرِ ، جازَ ، والدَّواةُ ، والحُوتُ , ج : نِينانٌ وأنْوانٌ ، وشَفْرَةُ السَّيْفِ . ـ ذُو نُّونِ : لَقَبُ يُونُسَ عليه الصلاةُ والسلامُ ، واسمُ سَيْفٍ لَهُمْ ، لكونِهِ على مِثَالِ سَمَكَةٍ . ـ ذُو نُّونَيْنِ : سَيْفُ مَعْقِلِ بنِ خُوَيْلِدٍ . ـ نُونَةُ بنْتُ أُمَيَّةَ : عَمَّةُ أبي سُفْيَانَ بنِ حَرْبٍ . ـ نُّونَةُ : الكَلِمَةُ من الصَّوابِ ، والسَّمَكَةُ ، والنُّقْرَةُ في ذَقَنِ الصَّبِيِّ الصَّغيرِ . ـ نايِنٌ : بلد قُرْبَ أصْبَهانَ ، منه : أحمد بنُ عبدِ الهادي ، وعلِيُّ بنُ أحمدَ المُحدِّثانِ النَّايِنِيَّانِ . ـ نِينانُ : موضع بالحِجَازِ . ـ نِينَى : نَهْرٌ . ـ نِينَوَى : موضع بالكُوفَةِ , وقرية بالمَوْصِلِ لِيُونُسَ عليه الصلاةُ والسلامُ .
المعجم: القاموس المحيط
النَّهْرُ
ـ النَّهْرُ والنَّهَرُ : مَجْرَى الماءِ ، ج : أنهارٌ ونُهُرٌ ونُهُورٌ وأنْهُرٌ . ـ نَهرِيُّونَ : عبدُ اللهِ بنُ عليٍّ ، وأحمدُ بن عُبَيْدِ اللهِ المحدِّثانِ ، وعليُّ بنُ حَسَنِ مَيمونٍ الشاعرُ . ـ نَهَرَ النَّهْرَ : أجْراهُ ، ـ نَهَرَ الرجلَ : زَجَرَهُ ، كانْتَهَرَهُ . ـ اسْتَنْهَرَ النَّهْرُ : أخَذَ لِمَجْرَاهُ موضِعَاً مَكِيناً . ـ مَنْهَرُ : موضِعٌ في النَّهْرِ يَحْتَفِرُهُ الماءُ ، وشَقٌّ في الحِصْنِ نافِذٌ ، يجري منه ماءٌ ، ـ مَنْهَرَةُ : فَضاءٌ بين أفْنِيَةِ القومِ للكُناساتِ . ـ حفَرَ حتى نَهَرَ ونَهِرَ : بَلَغَ الماءَ ، كأَنْهَرَ . ـ نَهَرُ : السَّعَةُ . ـ نَهَرٌ نَهِرٌ : واسعٌ . ـ أنْهَرَهُ : وسَّعَهُ ، ـ أنْهَرَ الدَّمَ : أظْهَرَهُ ، وأسالهُ ، ـ أنْهَرَ العِرْقُ : لم يَرْقَأْ دَمُهُ ، كانْتَهَرَ ، ـ أنْهَرَ فلانٌ : لم يُصِبْ خَيْراً ، ـ أنْهَرَتِ المرأةُ : سَمِنَتْ ، ـ أنْهَرَ في العَدْوِ : أبطَأ ، ـ أنْهَرَ الدَّمُ : سالَ . ـ نَهِيرُ : الكثيرُ . ـ نَهِيرَةُ : الناقةُ الغَزيرَةُ . ـ نَهارُ : ضِياءُ ما بينَ طُلوعِ الفَجْرِ إلى غُروبِ الشمسِ ، أو من طُلوعِ الشمسِ إلى غُروبِها ، أو انْتِشارُ ضَوْءِ البصرِ وافْتِراقُهُ ، ج : أنْهُرٌ ونُهُرٌ ، أو لا يُجْمَعُ كالعَذابِ والشَّرابِ . ـ رجلٌ نَهِرٌ : صاحبُ نَهارٍ ، وقد أنْهَرَ . ـ نَهَارٌ أنْهَرُ ونَهِرٌ : مُبالَغَةٌ . ـ نَهارُ : فَرْخُ القَطا ، أو ذَكَرُ البُومِ ، أو ولَدُ الكَرَوانِ ، أو ذَكَرُ الحُبارَى ، ج : أنْهِرَةٌ ونُهُرٌ ، وأُنْثاهُ : الليلُ . ـ نَهْرَوانُ ونُهْرَوانُ ونِهْرَوانُ ونُهْرُوانُ : ثلاثُ قُرًى ، أعْلى وأوسَطُ وأسفلُ هُنَّ بينَ واسِطَ وبَغدادَ . ـ ناهورُ : السَّحابُ . ـ أَنْهَرانِ : العَوَّاءُ والسِّماكُ ، لكَثْرَةِ مائِهما . ـ نَهارُ بنُ تَوْسِعَةَ : شاعرٌ من بَكْرِ بنِ وائِلٍ . ـ انْتَهَرَ بَطْنُهُ : اسْتَطْلَقَ . ـ ناهِرُ ونَهِرُ : العِنَبُ الأَبيَضُ . ـ نَهْرَةُ : الدعوةُ ، والخَلْسَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
نَمْلُ
ـ نَمْلُ معروف ، واحدَتُهُ : نَمْلَةٌ ، ونُمْلَةٌ ، ج : نِمالٌ . ـ أرضٌ نَمِلَةٌ : كثيرَتُها . ـ طَعامٌ مَنْمولٌ : أصابَهُ النَّمْلُ . ـ نَمْلَةُ ونِمْلَةُ ونُمْلَةُ ونَميلَةُ : النميمةُ . ـ هو نَمِلٌ ونامِلٌ ومُنْمِلٌ ومِنْمَلٌ ونِمَّالٌ : نَمَّامٌ ، وقد نَمَـلَ ونَمِلَ وأنْمَلَ . ـ فيه نَمْلَةٌ : كَذِبٌ . ـ امرأةٌ مُنَمَّلَةٌ ، ونَمْلَى : لا تَسْتَقِرُّ في مَكان ، وكذا فَرَسٌ نَمِلٌ . ـ رَجُلٌ نَمِلٌ : خَفيفُ الأصابع لا يَرى شَيْئاً إلاَّ عَمِلَهُ ، أو حاذِقٌ . ـ تَنَمَّلوا : تَحَرَّكوا ، ودَخَلَ بعضُهُم في بَعْضٍ . ـ نَمِلَتْ يَدُهُ : خدِرَتْ ، ـ نَمِلَتْ في الشَّجَرِ : صَعِدَ . ـ مُنَمَّلُ : المَرْفُوُّ ، والمَكْتوبُ ، أو المُتَقارِبُ الخَطِّ ، كالمُنْمَلِ ، ـ نَمْلَةُ : شَقٌّ في حافِرِ الدابَّةِ ، وقُروحٌ في الجَنْبِ ، كالنَّمْلِ ، وبَثْرَةٌ تَخْرُجُ في الجَسَدِ بالْتِهابٍ واحْتِراقٍ ، ويَرِمُ مَكانُها يَسيراً ، ويَدِبُّ إلى مَوْضِعٍ آخَرَ ، كالنَّمْلَةِ ، وسَبَبُها صَفْراءُ حادَّةٌ ، تَخْرُجُ من أفْواهِ العُروقِ الدِقاقِ ، ولا تَحْتَبِسُ فيما هو داخِلٌ من ظاهر الجِلْدِ ، لِشِدَّةِ لَطافَتِها وحِدَّتِها . ـ أبو نَمْلَةَ عَمَّارُ بنُ مُعاذٍ الأنْصارِيُّ : صَحابِيٌّ . ـ نُمْلَةُ : بَقِيَّةُ الماءِ في الحَوْضِ . ـ نَمَلَى : ماءٌ قُرْبَ المَدينَةِ . ـ نَمَلانُ : الإِشْرافُ على الشَّيْءِ . ـ مُنْمولُ : اللِسانُ . ـ نامِلَةُ : السابِلَةُ . ـ نَمِلُ : صَبِيُّ تُجْعَلُ في يَدِهِ نَمْلَةٌ إذا وُلِدَ ، يقولونَ : يَخْرُجُ كَيِّسا ذَكِيّاً . ـ وسَمَّوْا : نَمْلَةَ ونُمَيْلاً ونُمَيْلةَ مُصَغَّرَيْنِ . ـ نُمَيْلَةُ غَيْرُ مَنْسوبٍ ، وابنُ عَبْدِ الله بن فُقَيْمٍ : صَحابِيَّانِ ، وإِسْمَاعيلُ بنُ نُمَيْلٍ ، ومحمدُ بنُ عَبدِ الله بنِ نُمَيْلٍ الخَلاَّلانِ : مُحَدِّثانِ . ـ رَجُلٌ مُؤَنْمِلُ الأصابِعِ : غَليظُ أطْرافِها في قِصَرٍ . ـ مُنامَلَةُ : مِشْيَةُ المُقَيَّدِ . ـ أَنْمَلَةُ وأُنْمَلَةُ وإِنْمَلَةُ وأَنْمُلَةُ وأُنْمُلَةُ وإِنْمُلَةُ وأَنْمِلَةُ وأُنْمِلَةُ وإِنْمِلَةُ : التي فيها الظُّفُرَ ج : أنامِلُ وأنْمُلاتٌ .
المعجم: القاموس المحيط
نهر
" النَّهْرُ والنَّهَرُ : واحد الأَنْهارِ ، وفي المحكم : النَّهْرُ والنَّهَر من مجاري المياه ، والجمع أَنْهارٌ ونُهُرٌ ونُهُورٌ ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : سُقِيتُنَّ ، ما زالَتْ بكِرْمانَ نَخْلَةٌ ، عَوامِرَ تَجْري بينَكُنَّ نُهُورُ هكذا أَنشده ما زالت ، قال : وأُراهُ ما دامت ، وقد يتوجه ما زالت على معنى ما ظهرت وارتفعت ؛ قال النابغة : كأَنَّ رَحْلي ، وقد زالَ النَّهارُ بنا يوم الجَلِيلِ ، على مُسْتأْنِسٍ وَحِدِ وفي لحديث : نَهْرانِ مؤمنان ونَهْرانِ كافران ، فالمؤمنان النيل والفرات ، والكافران دجلة ونهر بَلْخٍ . ونَهَرَ الماءُ إِذا جرى في الأَرض وجعل لنفسه نَهَراً . ونَهَرْتُ النَّهْرَ : حَفَرْتُه . ونَهَرَ النَّهْرَ يَنْهَرُهُ نَهْراً : أَجراه . واسْتَنْهَرَ النَّهْرَ إِذا أَخذ لِمَجْراهُ موضعاً مكيناً . والمَنْهَرُ : موضع في النَّهْزِ يَحْتَفِرُه الماءُ ، وفي التهذيب : موضع النَّهْرِ . والمَنْهَرُ : خَرْق في الحِصْنِ نافذٌ يجري منه الماء ، وهو في حديث عبد الله بن أَنس : فأَتَوْا مَنْهَراً فاختَبَؤوا . وحفر البئر حتى نَهِرَ يَنْهَرُ أَي بلغ الماء ، مشتق من النَّهْرِ . التهذيب : حفرت البئر حتى نَهِرْتُ فأَنا أَنْهَرُ أَي بلغتُ الماء . ونَهَر الماءُ إِذا جَرى في الأَرض وجعل لنفسه نَهْراً . وكل كثير جرى ، فقد نَهَرَ واسْتَنْهَر . الأَزهري : والعرب تُسَمِّي العَوَّاءَ والسِّماكَ أَنْهَرَيْنِ لكثرة مائهما . والنَّاهُور : السحاب ؛
وأَنشد : أَو شُقَّة خَرَجَتْ من جَوْفِ ناهُورِ ونَهْرُ واسع : نَهِرٌ ؛ قال أَبو ذؤيب : أَقامت به ، فابْتَنَتْ خَيْمَةً على قَصَبٍ وفُراتٍ نَهِرْ والقصب : مجاري الماء من العيون ، ورواه الأَصمعي : وفُراتٍ نَهَرْ ، على البدل ، ومَثَّلَه لأَصحابه فقال : هو كقولك مررت بظَرِيفٍ رجلٍ ، وكذلك ما حكاه ابن الأَعرابي من أَن سايَةَ وادٍ عظِيمٌ فيه أَكثر من سبعين عيناً نَهْراً تجري ، إِنما النهر بدل من العين . وأَنْهَرَ الطَّعْنَةَ : وسَّعها ؛ قال قيس بن الخطيم يصف طعنة : مَلَكْتُ بها كَفِّي فأَنْهَرْتُ فَتْقَها ، يَرى قائمٌ من دونها ما وراءَها ملكت أَي شددت وقوّيت . ويقال : طعنه طعنة أَنْهَرَ فَتْقَها أَي وسَّعه ؛ وأَنشد أَبو عبيد قول أَبي ذؤيب . وأَنْهَرْتُ الدمَ أَي أَسلته . وفي الحديث : أَنْهِرُوا الدمَ بما شئتم إِلا الظُّفُرَ والسِّنَّ . وفي حديث آخر : ما أَنْهَرَ الدمَ فَكُلْ ؛ الإِنهار الإِسالة والصب بكثرة ، شبه خروج الدم من موضع الذبح يجري الماء في النهر ، وإِنما نهى عن السن والظفر لأَن من تعرّض للذبح بهما خَنَقَ المذبوحَ ولم يَقْطَعْ حَلْقَه . والمَنْهَرُ : خرق في الحِصْنِ نافذٌ يدخل فيه الماء ، وهو مَفْعَلٌ من النَّهر ، والميم زائدة . وفي حديث عبد الله بن سهل : أَنه قتل وطرح في مَنْهَرٍ من مناهير خيبر . وأَما قوله عز وجل : إِن المتقين في جنات ونَهَرٍ ، فقد يجوز أَن يعني به السَّعَةَ والضِّياءَ وأَن يعني به النهر الذي هو مجرى الماء على وضع الواحد موضع الجميع ؛
قال : لا تُنْكِرُوا القَتْلَ ، وقد سُبِينا ، في حَلْقِكُمْ عَظْمٌ وقد شُجِينا وقيل في قوله : جنات ونهر ؛ أَي في ضياء وسعة لأَن الجنة ليس فيها ليل إِنما هو نور يتلألأُ ، وقيل : نهر أَي أَنهار . وقال أَحمد بن يحيى : نَهَرٌ جمع نُهُرٍ ، وهو جمع الجمع للنَّهار . ويقال : هو واحد نَهْرٍ كما يقال شَعَرٌ وشَعْرٌ ، ونصب الهاء أَفصح . وقال الفرّاء : في جنات ونَهَرٍ ، معناه أَنهار . كقوله عز وجل : ويولُّون الدُّبُرَ ، أَي الأَدْبارَ ، وقال أَبو إِسحق نحوه وقال : الاسم الواحد يدل على الجميع فيجتزأُ به عن الجميع ويعبر بالواحد عن الجمع ، كما ، قال تعالى : ويولُّون الدبر . وماء نَهِرٌ : كثير . وناقة نَهِرَة : كثيرة النَّهر ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : حَنْدَلِسٌ غَلْباءُ مِصْباح البُكَرْ ، نَهِيرَةُ الأَخْلافِ في غيرِ فَخَرْ حَنْدَلِسٌ : ضخمة عظيمة . والفخر : أَن يعظم الضرع فيقل اللبن . وأَنْهَرَ العِرْقُ : لم يَرْقَأْ دَمُه . وأَنْهَرَ الدمَ : أَظهره وأَساله . وأَنْهَرَ دَمَه أَي أَسال دمه . ويقال : أَنْهَرَ بطنُه إِذا جاء بطنُه مثلَ مجيء النَّهَرِ . وقال أَبو الجَرَّاحِ : أَنْهَرَ بطنُه واسْتَطْلَقَتْ عُقَدُه . ويقال : أَنْهَرْتُ دَمَه وأَمَرْتُ دَمَه وهَرَقْتُ دَمَه . والمَنْهَرَةُ : فضاء يكون بين بيوت القوم وأَفْنيتهم يطرحون فيه كُناساتِهم . وحَفَرُوا بئراً فأَنْهَرُوا : لم يصيبوا خيراً ؛ عن اللحياني . والنَّهار : ضِياءُ ما بين طلوع الفجر إِلى غروب الشمس ، وقيل : من طلوع الشمس إِلى غروبها ، وقال بعضهم : النهار انتشار ضوء البصر واجتماعه ، والجمع أَنْهُرٌ ؛ عن ابن الأَعرابي ، ونُهُرٌ عن غيره . الجوهري : النهار ضد الليل ، ولا يجمع كما لا يجمع العذاب والسَّرابُ ، فإِن جمعت قلت في قليلة : أَنْهُر ، وفي الكثير : نُهُرٌ ، مثل سحاب وسُحُب . وأَنْهَرْنا : من النهار ؛ وأَنشد ابن سيده : لولا الثَّرِيدَانِ لَمُتْنا بالضُّمُرْ : ثَرِيدُ لَيْلٍ وثَرِيدُ بالنُّهُر ؟
قال ابن بري : ولا يجمع ، وقال في أَثناء الترجمة : النُّهُر جمع نَهار ههنا . وروى الأَزهري عن أَبي الهيثم ، قال : النهار اسم وهو ضد الليل ، والنهار اسم لكل يوم ، والليل اسم لكل ليلة ، لا يقال نهار ونهاران ولا ليل وليلان ، إِنما واحد النهار يوم ، وتثنيته يومان ، وضد اليوم ليلة ، ثم جمعوه نُهُراً ؛
وأَنشد : ثريد ليل وثريد بالنُّهُر ورجل نَهِرٌ : صاحب نهار على النسب ، كما ، قالوا عَمِلٌ وطَعِمٌ وسَتِهٌ ؛
قال : لَسْتُ بلَيْلِيٍّ ولكني نَهِر ؟
قال سيبويه : قوله بليليٍّ يدل أَن نَهِراً على النسب حتى كأَنه ، قال نَهاريٌّ . ورجل نَهِرٌ أَي صاحب نَهارٍ يُغِيرُ فيه ؛ قال الأَزهري وسمعت العرب تنشد : إِن تَكُ لَيْلِيّاً فإِني نَهِرُ ، متى أَتى الصُّبْحُ فلا أَنْتَظِرُ (* قوله « متى أتى » في نسخ من الصحاح متى أرى .؟
قال : ومعنى نَهِر أَي صاحب نهار لست بصاحب ليل ؛ وهذا الرجز أَورده الجوهري : إِن كنتَ لَيْلِيّاً فإِني نَهِر ؟
قال ابن بري : البيت مغير ، قال : وصوابه على ما أَنشده سيبويه : لستُ بلَيْلِيٍّ ولكني نَهِرْ ، لا أُدْلِجُ الليلَ ، ولكن أَبْتَكِرْ وجعل نَهِر في نقابلة لَيْلِيٍّ كأَنه ، قال : لست بليليّ ولكني نهاريّ . وقالوا : نهارٌ أَنْهَرُ كَلَيْلٍ أَلْيَل ونَهارٌ نَهِرٌ كذلك ؛ كلاهما على المبالغة . واسْتَنْهَرَ الشيءُ أَي اتسع . والنَّهار : فَرْخُ القَطا والغَطاط ، والجمع أَنْهِرَةٌ ، وقيل : النَّهار ذكر البُوم ، وقيل : هو ولد الكَرَوانِ ، وقيل : هو ذكر الحُبَارَى ، والأُنثى لَيْلٌ . الجوهري : والنهار فرخ الحبارى ؛ ذكره الأَصمعي في كتاب الفرق . والليل : فرخ الكروان ؛ حكاه ابن بري عن يونس بن حبيب ؛ قال : وحكى التَّوْزِيُّ عن أَبي عبيدة أَن جعفر بن سليمان قدم من عند المهدي فبعث إِلى يونس بن حبيب فقال إِني وأَمير المؤْمنين اختلفنا في بيت الفرزدق وهو : والشَّيْبُ يَنْهَضُ في السَّوادِ كأَنه ليلٌ ، يَصِيح بجانِبيهِ نَهارُ ما الليل والنهار ؟ فقال له : الليل هو الليل المعروف ، وكذلك النهار ، فقال : جعفر : زعم المهدي أَنَّ الليل فرخ الكَرَوان والنهار فرخُ الحُبارَى ، قال أَبو عبيدة : القول عندي ما ، قال يونس ، وأَما الذي ذكره المهدي فهو معروف في الغريب ولكن ليس هذا موضعه . قال ابن بري : قد ذكر أَهل المعاني أَن المعنى على ما ، قاله يونس ، وإِن كان لم يفسره تفسيراً شافياً ، وإِنه لم ؟
قال : ليل يصيح بجانبيه نهار ، فاستعار للنهار الصياح لأَن النهار لما كان آخذاً في الإِقبال والإِقدام والليل آخذ في الإِدبار ، صار النهار كأَنه هازم ، والليل مهزوم ، ومن عادة الهازم أَنه يصيح على المهزوم ؛ أَلا ترى إِلى قول الشَّمَّاخ : ولاقَتْ بأَرْجاءِ البَسِيطَةِ ساطعاً من الصُّبح ، لمَّا صاح بالليل نَفَّرَا فقال : صاح بالليل حتى نَفَر وانهزم ؛ قال : وقد استعمل هذا المعنى ابن هانئ في قوله : خَلِيلَيَّ ، هُبَّا فانْصُراها على الدُّجَى كتائبَ ، حتى يَهْزِمَ الليلَ هازِمُ وحتى تَرَى الجَوْزاءَ نَنثُر عِقْدَها ، وتَسْقُطَ من كَفِّ الثُّريَّا الخَواتمُ والنَّهْر : من الانتهار . ونَهَرَ الرجلَ يَنْهَرُه نَهْراً وانْتَهَرَه : زَجَرَه . وفي التهذيب : نَهَرْتَه وانْتَهرْتُه إِذا استقبلته بكلام تزجره عن خبر . قال : والنَّهْرُ الدَّغْر وهي الخُلْسَةُ . ونَهار : اسم رجل . ونهار بن تَوْسِعَةَ : اسم شاعر من تميم . والنَّهْرَوانُ : موضع ، وفي الصحاح : نَهْرَوانُ ، بفتح النون والراء ، بلدة ، والله أَعلم . "