الهُتْرُ : (طب) مجموعة أعراض أهمُّها فقدان القدرة على التّوجُّه في المكان والزَّمان
الهُتْرُ : (علوم النفس) حالة نفسيّة يكون فيها الشُّعور غائمًا، وتكون مصحوبة بالأوهام والهلوسة وبمجرى أفكار غير متناسق، كما يرافقها عدم الراحة والإصابة بالحُمَّى
هِتر: (اسم)
الجمع : أهْتار
الهِتْرُ : الباطلُ
الهِتْر: السَّقَطُ من الكلام
الهِتْرُ: الكذبُ
الهِتْرُ :الأَمرُ العَجَبُ
الهِتْرُ :الدَّاهيةُ
وإِنَّه لهِتْرُأَهْتَار: داهيةُ دَوَاهٍ
الهِتْرُ: النِّصفُ الأَوَّل من الليل، أَو الأَقلُّ منه
اِستَهتَرَ: (فعل)
استهترَ / استهترَ بـ يستهتر ، استهتارًا ، فهو مُستهتِر ، والمفعول مُستهتَر به
ما هَذَا الاسْتِهْتارُ بِالقِيَمِ : الاسْتِخْفافُ بِها
اِستهتار: (اسم)
اِستهتار : مصدر اِستَهتَرَ
مُهْترٍ: (اسم)
مُهْترٍ : فاعل من إِهترى
مُهتَر: (اسم)
المُهْتَرُ : المُخْطِئُ في كلامه
هاتِر: (اسم)
هاتِر : فاعل من هَتَرَ
مهتور: (اسم)
مهتور : اسم المفعول من هَتَرَ
إِهتار: (اسم)
إهتار : مصدر أَهتَرَ
,
هتر(المعجم لسان العرب)
"الهَتْرُ: مَزْقُ العِرْضِ؛ هَتَرَهيَهْتِرُههَتْراًوهَتَّرَه. ورجل مُسْتَهْتَرٌ: لا يبالي ما قيل فيه ولا ما قيل له ولا ما شُتِمَ به. قال الأَزهري: قول الليث الهَتْرُ مَزْقُ العرض غير محفوظ، والمعروف بهذا المعنى الهَرْت إِلا أَن يكون مقلوباً كما، قالوا جَبَذَ وجَذَبَ، وأَما الاسْتِهْتارُ فهو الوُلوعُ بالشيء والإِفراط فيه حتى كأَنه أُهْتِرَ أَي خَرِفَ. وفي الحديث: سبق المُفْرِدُونَ؛ قالوا: وما المُفْرِدُونَ؟
قال: الذين أُهْتِرُوا في ذكر الله يَضَعُ الذِّكْرُ عنهم أَثْقالَهُمْ فيأْتون يوم القيامة خِفافاً؛ قال: والمُفْرِدُونَ الشيوخُ الهَرْمى، معناه أَنهم كَبِرُوا في طاعة الله وماتت لذاتهم وذهب القَرْنُ الذين كانوا فيهم، قال: ومعنى أُهْتِرُوا في ذكر الله أَي خَرِفُوا وهم يذكرون الله. يقال: خرف في طاعة الله أَي خَرِفَ وهو يطيع الله؛ قال: والمُفْرِدُونَ يجوز أَن يكون عني بهم المُتَفَرِّدُونَ المُتَخَلُّونَ لذكر الله، والمُسْتَهْتَرُونَ المُولَعُونَ بالذكر والتسبيح. وجاء في حديث آخر: هم الذين اسْتُهْتِرُوا بذكر الله أَي أُولِعُوا به. يقال: اسْتُهْتِرَ بأَمر كذا وكذا أَي أُولِعَ به لا يتحدّثُ بغيره ولا يفعلُ غيرَه. وقولٌ هِتْرٌ: كَذِبٌ. والهِتْرُ، بالكسر: السَّقَطُ من الكلام والخطأُ فيه. الجوهري: يقال هِتْرٌهاتِرٌ، وهو توكيد له؛ قال أَوسُ بنُ حَجَرٍ: أَلمَّ خَيالٌ مَوْهِناً من تُماضِرٍ هُدُوّاً، ولم يَطْرُقْ من الليل باكرا وكان، إِذا ما الْتَمَّ منها بِحاجَةٍ،يُراجِعُ هِتْراً من تُماضِرَ هاتِرَا قوله هُدُوّاً أَي بعد هَدْءٍ من الليل. ولم يطرق من الليل باكراً أَي لم يطرق من أَوله. والْتَمَّ: افْتَعَلَ من الإِلمام، يريد أَنه إِذا أَلمَّ خَيالُها عاوَدَه خَبالُه فَقْدَ كلامِهِ. وقوله يُراجِعُ هِتْراً أَي يعود إِلى أَن يَهْذِيَ بذكرها. ورجلٌ مُهْتَرٌ: مُخْطِئٌ في كلامه. والهُتْرُ، بضم الهاء: ذهاب العقل من كبر أَو مرض أَو حزن. والمُهْتَرُ: الذي فَقَدَ عقلَه من أَحد هذه الأَشياء، وقد أَهْتَرَ، نادرٌ. وق؟
قالوا: أَهْتَرَوأُهْتِرَ الرجلُ، فهو مُهْتَرٌ إِذا فقد عقله من الكِبَرِ وصار خَرِفاً. وروى أَبو عبيد عن أَبي زيد أَنه، قال: إِذا لم يَعْقِلْ من الكِبَرِ قيل أُهْتِرَ، فهو مُهْتَرٌ، والاستهتارُ مثله. قال يعقوب: قيل لامرأَة من العرب قد أُهْتِرَتْ: إِن فلاناً قد أَرسل يَخْطُبُكِ، فقالت: هل يُعْجِلُني أَن أَحِلَّ؛ ما لَه؟ أُلَّ وغُلَّ معنى قولها: أَن أَحلَّ أَن أَنزل، وذلك لأَنها كانت على ظهر طريق راكبة بعيراً لها وابنها يقودها. ورواه أَبو عبيد: تُلَّ وغُلَّ أَي صُرِعَ، من قوله تعالى: وتَلَّهُ للجبين. وفلان مُسْتَهْتَرٌ بالشراب أَي مُولَعٌ به لا يبالي ما قيل فيه. وهَتَره الكِبَرُ، والتَّهْتارُ تَفْعال من ذلك، وهذا البناء يجاء به لتكثير المصدر. والتَّهَتُّرُ: كالتَّهْتارِ. وقال ابن الأَنباري في قوله: فلان يُهاتِرُ فلاناً معناه يُسابُّه بالباطل من القول، قال: هذا قول أَبي زيد، وقال غيره: المُهاتَرَةُ القول الذي يَنْقُضُ بعضُه بعضاً. وأُهْتِرَ الرجلُ فهو مُهْتَرٌ إِذا أُولِعَ بالقول في الشيء. واسْتُهْتِرَ فهو مُسْتَهْتَرٌ إِذا ذهب عقله فيه وانصرفت هِمَمُه إِليه حتى أَكثر القول فيه بالباطل. وقال النبي، صلي الله عليه وسلم: المُسْتَبَّانِ شيطانان يَتَهاتَرانِ ويَتَكاذَبانِ ويَتقاوَلانِ ويَتَقابَحانِ في القول، من الهِتْرِ، بالكسر، وهو الباطل والسَّقَطُ من الكلام. وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنهما: اللهم إِني أَعوذ بك أَن أَكون من المُسْتَهْتَرين. يقال: اسْتُهْتِر فلان، فهو مُسْتَهْتَر إِذا كان كثير الأَباطيل، والهِتْرُ: الباطلُ. قال ابن الأَثير: أَي المُبْطِلينَ في القول والمُسْقِطِينَ في الكلام، وقيل: الذين لا يبالون ما قيل لهم وما شتموا به، وقيل: أَراد المُسْتَهْتَرِينَ بالدنيا. ابن الأَعرابي: الهُتَيْرَةُ تصغير الهِتْرَةِ، وهي الحَمْقَةُ المُحْكَمَةُ. الأَزهري: التَّهْتارُ من الحُمْقِ والجهل؛
وأَنشد: إِن الفَزارِيَّ لا يَنْفَكُّ مُغْتَلِماً،من النَّواكَةِ، تَهْتاراً بِتَهْتار؟
قال: يريد التَّهَتُّرَبالتَّهَتُّرِ، قال: ولغة العرب في هذه الكلمة خاصة دَهْداراً بِدَهْدارِ، وذلك أَن منهم من يجعل بعض التاءات في الصدور دالاً، نحو الدُّرْياقِ والدِّخْرِيص لغة في التِّخْرِيص، وهما معرّبان. والهِتْرُ: العَجَبُ والداهية. وهِتْرٌهاتِرٌ: على المبالغة؛
وأَنشد بيت أَوس بن حَجَرٍ: يراجع هتراً من تماضر هاترا وإِنه لهِتْرُأَهْتارٍ أَي داهية دَواهٍ. الأزهري: ومن أَمثالهم في الداهي المُنْكَرِ: إِنه لهِتْرُأَهْتارٍ وإِنه لَصِلُّ أَصْلالٍ. وتَهاتَرَ القومُ: ادّعى كل واحد منهم على صاحبه باطلاً. ومضى هِتْرٌ من الليل إِذا مضى أَقَلُّ من نصفه؛ عن ابن الأَعرابي. "
هَتْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ هَتْرُ: مَزْقُ العِرْضِ، وهَتَرَهُيَهْتِرُهُوهَتَّرَهُ، ـ هِتْرُ: الكذِبُ، والدَّاهِيَةُ، والأمْرُ العَجَبُ، والسَّقَطُ من الكلامِ، والخَطأُ فيه، والنِّصْفُ الأولُ من الليلِ، ـ هُتْرُ: ذَهابُ العَقْلِ من كِبَرٍ أو مَرَضٍ أو حُزْنٍ، وقد أهْتَرَ، فهو مُهْتَرٌ شاذٌّ. وقد قيلَ: أُهْتِرَ، ولم يَذْكُر الجوهريُّ غيرَهُ. ـ أُهْتِرَ فهو مُهْتَرٌ: أُولِعَ بالقولِ في الشيءِ، وهَتَرَهُ الكِبَرُ يَهْتِرُهُ. ـ تَهْتَارُ: الحُمْقُ، والجَهْلُ، كالتَّهَتُّرِ. ـ هَتْرَةُ: الحمْقَةُ المُحْكَمَةُ. ـ مُسْتَهْتَرُ بالشيءِ: المُولَعُ به، لا يُبالي بما فُعِلَ فيه وشُتِمَ له، والذي كثُرَتْ أباطِيلُهُ. وقد اسْتُهْتِرَ بكذا على ما لم يُسَمَّ فاعِلُهُ. ـ تَهاتَرا: ادَّعى كلٌّ على صاحبه باطلاً. ـ هاتَرَهُ: سابَّهُ بالباطِلِ. ـ تَهاتِرُ: الشَّهاداتُ التي يُكَذِّبُ بعضُها بعضاً، كأنها جَمْعُ تَهْتَرٍ. ـ رجلٌ هِتْرُأهتارٍ: موصوفٌ بالنَّكْراءِ. ـ هِتْرٌهاتِرٌ: مبالغةٌ.
استهترَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استهترَ / استهترَ بـ يستهتر ، استهتارًا ، فهو مُستهتِر ، والمفعول مُستهتَر به :- • استهتر الشَّخصُ اتَّبع هواه فلا يُبالي بعاقبة أفعاله أو أقواله :-استهتر الطِّفلُ على الرغم من تحذيره، - استهتر الشابُّ بالعادات والتقاليد، - امرأة مستهترة. • استهتر بالشَّيءِ: أهمله، استخفَّ به، لم يبال به، ولم يكترث له.
اسْتُهْتِرَ فلانٌ: ذهب عقلُه وخَرُفَ من كِبَر ونحوه. و اسْتُهْتِرَ كان كثيرَ الأَباطيل. و اسْتُهْتِرَ بالشيءِ: فُتِنَ به ولزمه غير مبالٍ بنقد ولا مَوعِظة. يقال: استُهتِرَ بالشراب، واستُهتر بفلانة.
هَتَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
هَتَرَهَتَرَ ُ هَتْرًّا: حَمُقَ وجَهِل. و هَتَرَ فلانًا الكِبَرُ ونحوُه: أَفقدَه عقلَه وصيَّره خَرِفًا. و هَتَرَ عِرْضَه: مزَّقه.
إستهتر - استهتارا 1- إستهتر : إنقاد إلى هواه ولم يبال بما يفعل. 2- إستهتر : لم يعقل من الكبر أو نحوه.
بهتر(المعجم لسان العرب)
"البُهْتُر: القصير، والأُنثى بُهْتُرٌوبُهْتُرَةٌ، وزعم بعضهم أََن الهاء في بُهْتُرٍ بدل من الحاء في بُحْتُرٍ؛
وأَنشد أَبو عمرو لنجاد الخبيري: عِضٌّ لَئِيمٌ المُنْتَمَى والعُنْصُرِ،ليس بِجِلْحَابٍ ولا هَقَوَّرِ،لكنه البُهْتُر وابنُ البُهْتُرِ العِضُّ: الرجل الداهي المنكر. والجلحاب: الطويل، وكذلك الهقوّر، وخص بعضهم به القصير من الإِبل، وجمعه البَهاتِرُ والبَحاتِرُ؛
وأَنشد الفرّاء قول كثير: وأَنتِ التي حَبَّبْتِ كُلَّ قَصِيرَةٍ إِليَّ، وما تَدْرِي بذاك القَصائِرُ عَنَيْتُ قصيراتِ الحِجالِ، ولم أُردْ قِصارَ الخُطَى، شَرُّ النساءِ البَهاتِرُ أَنشده الفرّاء: البهاتر، بالهاء. "
بُهْتُرَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بُهْتُرَةُ: القصيرةُ، كالبُهْتُرِ، ـ بَهْتُرَةُ: الكَذِبُ.
أَهْتَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَهْتَرَ فلانٌ: خَزُفَ. و أَهْتَرَ فلانًا الكِبَرُ ونحوُه: هَتَره. فهو مُهتَر.