وصف و معنى و تعريف كلمة وأهبتهم:


وأهبتهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و هاء (ه) و باء (ب) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وأهبتهم في معاجم اللغة العربية:



وأهبتهم

جذر [أهب]

  1. وَهَب : (اسم)
    • وَهَب : مصدر وهَبَ
  2. وَهب : (اسم)
    • مصدر وهَبَ
    • عطاء
  3. وهَبَ : (فعل)
    • وَهَبَ (يَهَبُه) وَهْبًا، ووَهَبًا، وهِبَةً فهو واهبٌ، ووَهُوبٌ، ووهّاب، ووَهابةٌ
    • وَهَبَهُ اللَّهُ : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ
    • وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ
    • وهَبَني اللهُ فِداك: جعلني فِداك
    • هَبْ فلانًا منطلقًا: اعدُدْه واحسبه (وهي كلمة للأمر فقط، ولا يستعمل منها ماض ولا مضارع في هذا المعنى) هَبْني فعلت كذا
    • وَهَبَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي العَطَاءِ وَالْهِبَةِ
  4. اِستَوهبَ : (فعل)
    • استوهبَ يستوهب ، استيهابًا ، فهو مُستوهِب ، والمفعول مُستوهَب
    • استوهب الهِبَةَ: طلبها من غير مقابل


  5. أَهَبَّ : (فعل)
    • أهبَّ يُهِبّ ، أهبِبْ / أهِبَّ ، إهبابًا ، فهو مُهِبّ ، والمفعول مُهَبّ
    • أهَبَّ اللَّهُ الرِّيحَ : أَهَاجَها، أَثارَهَا، جَعلَهَا تَهُبُّ
    • أهَبَّ السَّيْفَ : هَزَّهُ
    • أهَبَّهُ مِنْ نَوْمِهِ : أيْقَظَهُ
  6. أَهْبيَة : (اسم)
    • أَهْبيَة : جمع هَباء
  7. أَهَّبَ : (فعل)
    • أَهَّبْتُ، أُؤَهِّبُ، يُؤَهِّبُ، أَهِّبْ، مصدر تَأْهِيبٌ
    • أهَّبَ للأمر: استعدّ
  8. أُهَب : (اسم)
    • أُهَب : جمع أُهبة
  9. أُهُب : (اسم)
    • أُهُب : جمع إِهاب
  10. لَهَب : (اسم)


    • مصدر لهِبَ
    • اللَّهَبُ : ما يرتفع من النَّار كأَنَّه لسانٌ ،
    • اللَّهَبُ (في الكيمياء) : النارُ التي تنتج من توهُّج نار أو بخار مشتعل
    • اللَّهَبُ:الغبارُ الساطعُ كالدُّخَان المرتفع من النار
  11. لَهِبَ : (فعل)
    • لهِبَ يلهَب ، لَهَبًا ولَهيبًا ، فهو لاهب ولَهْبانُ / لَهْبانٌ وهي لَهْبَى
    • لَهِبَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَ لَهِيبُهَا بِلاَ دُخَانٍ
    • لَهِبَ الرَّجُلُ : عَطِشَ
  12. لَهْبَى : (اسم)
    • لَهْبَى : فاعل من لَهِبَ
  13. لَهَّبَ : (فعل)
    • لهَّبَ يلهِّب ، تلهيبًا ، فهو مُلهِّب ، والمفعول مُلهَّب
    • لَهَّبَ النَّارَ : أَوْقَدَهَا، أَشْعَلَهَا حَتَّى صَارَ لَهَا لَهَبٌ
    • لَهَّبَ عَوَاطِفَهُ : زَادَ مِنْ حِدَّتِهَا، أَثَارَ مِنْ حَمِيَّتِهَا
    • لهَّب النَّاسَ: ألهب؛ هيَّجهم
  14. لِهب : (اسم)
    • الجمع : أَلْهَابٌ
    • اللِّهْبُ : مَهواةُ ما بين كلِّ جَبَلين
    • اللِّهْبُ: وجهٌ من الجبَل كالحائط لا يُرتَقى
    • اللِّهْبُ :السَّرَبُ في الأَرض


معنى وأهبتهم في قاموس معاجم اللغة


margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
معجم الغني
**أهَبَّ** \- [هـ ب ب]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** أَهْبَبتُ**،** أُهِبُّ**، مص. إهْبَابٌ. 1. "أهَبَّ اللَّهُ الرِّيحَ" : أَهَاجَها، أَثارَهَا، جَعلَهَا تَهُبُّ. 2. "أهَبَّ السَّيْفَ" : هَزَّهُ. 3. "أهَبَّهُ مِنْ نَوْمِهِ" : أيْقَظَهُ.


Advertisements
معجم الغني
**أهَّبَ** \- [أ هـ ب]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** أَهَّبْتُ**،** أُؤَهِّبُ**،** يُؤَهِّبُ**،** أَهِّبْ**، مص. تَأْهِيبٌ. "أَهَّبَ لِلْعَمَلِ" : اِسْتَعَدَّ لَهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تأهَّبَ لـ يتأهَّب، تأهُّبًا، فهو متأهِّب، والمفعول متأهَّب له • تأهَّب للأمر: استعدَّ له، أعدّ له عُدَّته، تجهَّز "تأهَّب للقتال/ للرَّحيل"| في حالة تأهُّب: في استعدادٍ تامّ لتنفيذ الأوامر.
مختار الصحاح
أ ه ب : تَأَهَّبَ استعد و أُهْبَةُ الحرب عدتها وجمعها أُهَبٌ و الإِهابُ الجلد ما لم يدبغ


لسان العرب
الأُهْبَةُ العُدَّةُ تَأَهَّبَ اسْتَعَدَّ وأَخَذ لذلك الأَمْرِ أُهْبَتَه أَي هُبَتَه وعُدَّتَه وقد أَهَّبَ له وتَأَهَّبَ وأُهْبَةُ الحَرْبِ عُدَّتُها والجمع أُهَبٌ والإِهابُ الجِلْد من البَقَر والغنم والوحش ما لم يُدْبَغْ والجمع القليل آهِبَةٌ أَنشد ابن الأَعرابي سُودَ الوُجُوهِ يأْكُلونَ الآهِبَهْ والكثير أُهُبٌ وأَهَبٌ على غير قياس مثل أَدَمٍ وأَفَقٍ وعَمَدٍ جمع أَدِيمٍ وأَفِيقٍ وعَمُودٍ وقد قيل أُهُبٌ وهو قِياس قال سيبويه أَهَبٌ اسم للجمع وليس بجمع إِهابٍ لأَن فَعَلاً ليس مما يكسر عليه فِعالٌ وفي الحديث وفي بَيْتِ النبي صلى اللّه عليه وسلم أُهُبٌ عَطِنةٌ أَي جُلودٌ في دِباغِها والعَطِنَةُ المُنْتِنةُ التي هي في دِباغِها وفي الحديث لو جُعِلَ القُرآنُ في إِهابٍ ثم أُلْقِيَ في النار ما احْتَرَقَ قال ابن الأَثير قيل هذا كان مُعْجِزةً للقُرآن في زمن النبي صلى اللّه عليه وسلم كما تكونُ الآياتُ في عُصُور الأَنْبِياء وقيل المعنى من عَلَّمه اللّه القُرآن لَم تُحْرِقْه نارُ الآخِرة فجُعِلَ جسْمُ حافِظِ القرآن كالإِهابِ له وفي الحديث أَيُّما إِهابٍ دُبِغَ فقد طَهُرَ ومنه قول عائشة في صفة أَبيها رضي اللّه عنهما وحَقَنَ الدِّماء في أُهُبها أَي في أَجْسادِها وأُهْبانُ اسم فيمن أَخَذَه من الإِهاب فإِن كان من الهبة فالهمزة بدل من الواو وهو مذكور في موضعه وفي الحديث ذِكْرُ أَهابَ ( 1 ) ( 1 قوله « ذكرأهاب » في القاموس وشرحه } و { في الحديث ذكر أهاب } كسحاب { وهو } موضع قرب المدينة { هكذا ضبطه الصاغاني وقلده المجد وضبطه ابن الأثير وعياض وصاحب المراصد بالكسر ا ه ملخصاً وكذا ياقوت ) وهو اسم موضع بنواحِي المَدينةِ بقُرْبها قال ابن الأَثير ويقال فيه يَهابُ بالياءِ
الرائد
* أهب إهبابا. (هبب) 1-الريح: أهاجها، جعلها تهب. 2-ه من نومه: أيقظه. 3-السيف: هزه.=
الرائد
* أهب تأهيبا. للأمر: استعد له.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: