وصف و معنى و تعريف كلمة وأهبهم:


وأهبهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و هاء (ه) و باء (ب) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وأهبهم في معاجم اللغة العربية:



وأهبهم

جذر [أهب]

  1. أَهَبَّ : (فعل)
    • أهبَّ يُهِبّ ، أهبِبْ / أهِبَّ ، إهبابًا ، فهو مُهِبّ ، والمفعول مُهَبّ
    • أهَبَّ اللَّهُ الرِّيحَ : أَهَاجَها، أَثارَهَا، جَعلَهَا تَهُبُّ
    • أهَبَّ السَّيْفَ : هَزَّهُ
    • أهَبَّهُ مِنْ نَوْمِهِ : أيْقَظَهُ
  2. أَهْبيَة : (اسم)
    • أَهْبيَة : جمع هَباء
  3. أَهَّبَ : (فعل)
    • أَهَّبْتُ، أُؤَهِّبُ، يُؤَهِّبُ، أَهِّبْ، مصدر تَأْهِيبٌ
    • أهَّبَ للأمر: استعدّ
  4. أُهَب : (اسم)
    • أُهَب : جمع أُهبة


  5. أُهُب : (اسم)
    • أُهُب : جمع إِهاب
  6. أَنهَبَ : (فعل)
    • أنْهَبَ، يُنْهِبُ، مصدر إنْهَابٌ
    • أنْهَبَ الكَتيبَةَ : عَرَّضَهَا للإصَابَةِ وَالإِغَارَةِ
    • أنْهَبَهُ الدَّاءَ : جَعَلَهُ يَنْهَبُهُ وَيَنَالُ مِنْهُ
    • أنْهَبَ الشيءَ: جعله نَهبًا يغار عليه
  7. نَهَبَ : (فعل)
    • نهَبَ يَنهَب ، نَهْبًا ، فهو ناهب ، والمفعولُ منهوبٌ، ونَهِيبٌ
    • نهَب مالاً أو متاعًا : أخذه قهرًا، أو سلبه بالخداع والغشّ
    • نهَب الأرضَ: سار عليها وقطعها بسرعةٍ قُصوى
    • القطار ينهبُ الأرضَ: يُسرع في السَّير
    • إنَّه لينهب الغايةَ: سبّاق
    • نَهَبَ فلانًا: تناوله بلسانه وأغلظَ له القول
    • نَهَبَهُ الكَلْبُ : أَخَذَ بِعُرْقُوبِهِ
  8. نَهْب : (اسم)
    • نَهْب : مصدر نَهَبَ
  9. نَهب : (اسم)
    • الجمع : نِهَابٌ ، و نُهُوبٌ
    • مصدر نهَبَ
    • الِنَّهْب : لِلسَّرِقَةِ الْمَفْضُوحَةِ الْقَائِمَةِ عَلَى الِاسْتِيلاَءِ قَهْراً وَغَصْباً
    • النَّهْبُ : الغارةُ
    • النَّهْبُ :الغَرَضُ المعرَّض للإصابة
    • النَّهْبُ: الغنيمةُ
    • النَّهْبُ :الْمَنْهُوبُ
    • النَّهْبُ :ضَرْبٌ من الرَّكْضِ
  10. نُهَب : (اسم)


    • نُهَب : جمع نُّهْبى، نُّهْبة
  11. وَهَب : (اسم)
    • وَهَب : مصدر وهَبَ
  12. وَهب : (اسم)
    • مصدر وهَبَ
    • عطاء
  13. وهَبَ : (فعل)
    • وَهَبَ (يَهَبُه) وَهْبًا، ووَهَبًا، وهِبَةً فهو واهبٌ، ووَهُوبٌ، ووهّاب، ووَهابةٌ
    • وَهَبَهُ اللَّهُ : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ
    • وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ
    • وهَبَني اللهُ فِداك: جعلني فِداك
    • هَبْ فلانًا منطلقًا: اعدُدْه واحسبه (وهي كلمة للأمر فقط، ولا يستعمل منها ماض ولا مضارع في هذا المعنى) هَبْني فعلت كذا
    • وَهَبَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي العَطَاءِ وَالْهِبَةِ
  14. اِستَوهبَ : (فعل)
    • استوهبَ يستوهب ، استيهابًا ، فهو مُستوهِب ، والمفعول مُستوهَب
    • استوهب الهِبَةَ: طلبها من غير مقابل
  15. اِنتهَبَ : (فعل)
    • انتهبَ ينتهب ، انتهابًا ، فهو مُنتهِب ، والمفعول مُنتهَب
    • انتهَبَ الشيءَ: أَخذه
    • انتهَبَ الفرسُ الشَّوْطَ: فاز فيه
    • انتهبَ مالَ غيرِه نهبه؛ أخذَه قهرًا انتهب ميراثَ يتيم،
  16. أَسْهَبَ : (فعل)


    • أسهبَ / أسهبَ في يُسهب ، إسهابًا ، فهو مُسهِب ومُسهَب ، والمفعول مُسهَب - للمتعدِّي
    • أَسْهَبَ الرَّاعِي : نَزَلَ السَّهْبَ
    • أَسْهَبَ في حَدِيثِهِ أَوْ أَسْهَبَ الكَلاَمَ : أَطالَ، تَوَسَّعَ
    • كانَ والِدُهُ يُسْهِبُ في العَطاءِ : يَمْنَحُ الشَّيْءَ الكَثِيرَ
    • أَسْهَبَ الدَّابَّةَ : أَهْمَلَها تَرْعَى
    • أَسْهَبَ المكانُ: صارَ لا يمنَعُ الماءَ ولا يُمْسِكُه
    • أَسْهَبَ الفَرَسُ : اِتَّسَعَ جَرْيُهُ وَسَبَقَ
    • أَسْهَبَ فلانٌ: حَفَرَ فَبَلَغَ الرَّمْلَ فلم يُدْرِكْ ماءً
    • أَسْهَبَ : شَرِهَ وطَمِعَ حتى لا تَنْتَهِي نَفْسُهُ من شيء
    • أَسْهَبَ الرّضِيعُ: بالَغَ في الرَّضَاعَ
    • أُسْهِبَ فلانٌ: صَارَ يَهْذِي من لَدْغ حَيّةٍ أَو عَقْرَب ونَحوِهما
    • أُسْهِبَ: تَغَيَّرَ لونُهُ أَو وَجْهُهُ من حُبٍّ أَو فَزَعٍ أَو مَرَضٍ
  17. أَلهَبَ : (فعل)
    • ألهبَ يُلهِب ، إلهابًا ، فهو مُلْهِب ، والمفعول مُلْهَب - للمتعدِّي
    • أَلهَبَ البرقُ: تتابَعَ وتدارك لمَعَانُه حتَّى لا يكونَ بين البَرْقَتين فُرجة
    • ألْهَبَتِ النَّارَ: أَوْقَدَتْهَا، أشْعَلَتْهَا لَمْ تَتْرُكْهُ الرِّيحُ بِأنْ يُلْهِبَ النَّارَ
    • ألْهَبَهُ لِلْعَمَلِ: هَيَّجَهُ لَهُ وَدَفَعَهُ دَفْعاً
    • ألهب الشَّهوةَ: أثارها، أجّجها، هيّجها ألهب الخطيبُ مشاعر الجمهور،
    • ألْهَبَ الحِصَانُ : أسْرَعَ فِي عَدْوِهِ حَتَّى تَرَكَ غُبَاراً مُتَنَاثِراً
    • ألْهَبَ فِي الكَلاَمِ : أمضاهُ بِسُرْعَةٍ
    • ألهب حماستَه: أثارها تجاه أمر ما/ شجّعه ورغّبه في شيء
  18. أَوهَبَ : (فعل)
    • أوهبَ يُوهب ، إيهابًا ، فهو مُوهِب ، والمفعول مُوهَب
    • أَوْهَبَ الشيءُ: دامَ
    • أَوْهَبَ لفلان الشيءَ: أَعدَّه
    • أوْهَبَ لَهُ الكِتَابَ : أمْكَنَهُ أنْ يَأْخُذَهُ
    • أوْهَبَ للعَملِ الجَدِيدِ : قَدِرَ، قَوِيَ عَلَيْهِ
    • أَوْهَبَ فلانٌ للشيءِ: اتَّسَعَ له وقَدَر عليه
  19. تأهَّبَ : (فعل)
    • تأهَّبَ لـ يتأهَّب ، تأهُّبًا ، فهو متأهِّب ، والمفعول متأهَّب له
    • تأهَّب للأمر :استعدَّ له، أعدّ له عُدَّته، تجهَّز تأهَّب للقتال/ للرَّحيل
    • في حالة تأهُّب: في استعدادٍ تامّ لتنفيذ الأوامر
  20. تأهُّب : (اسم)
    • تأهُّب : مصدر تأهَّبَ
  21. مَهَبّ : (اسم)
    • الجمع : مَهابُّ
    • المَهَبُّ : : موضع هُبوب الرِّيح
    • في مهبّ الرِّيح: معرّض للخطر
  22. مُهَبّ : (اسم)


    • مُهَبّ : اسم المفعول من أَهَبَّ
  23. مُهِبّ : (اسم)
    • مُهِبّ : فاعل من أَهَبَّ


معنى وأهبهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أهَبَّ** - [هـ ب ب]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** أَهْبَبتُ**،** أُهِبُّ**، مص. إهْبَابٌ. 1. "أهَبَّ اللَّهُ الرِّيحَ" : أَهَاجَها، أَثارَهَا، جَعلَهَا تَهُبُّ. 2. "أهَبَّ السَّيْفَ" : هَزَّهُ. 3. "أهَبَّهُ مِنْ نَوْمِهِ" : أيْقَظَهُ.


معجم الغني
**أهَّبَ** - [أ هـ ب]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** أَهَّبْتُ**،** أُؤَهِّبُ**،** يُؤَهِّبُ**،** أَهِّبْ**، مص. تَأْهِيبٌ. "أَهَّبَ لِلْعَمَلِ" : اِسْتَعَدَّ لَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة


تأهَّبَ لـ يتأهَّب، تأهُّبًا، فهو متأهِّب، والمفعول متأهَّب له • تأهَّب للأمر: استعدَّ له، أعدّ له عُدَّته، تجهَّز "تأهَّب للقتال/ للرَّحيل"| في حالة تأهُّب: في استعدادٍ تامّ لتنفيذ الأوامر.
مختار الصحاح
أ ه ب : تَأَهَّبَ استعد و أُهْبَةُ الحرب عدتها وجمعها أُهَبٌ و الإِهابُ الجلد ما لم يدبغ
لسان العرب
الأُهْبَةُ العُدَّةُ تَأَهَّبَ اسْتَعَدَّ وأَخَذ لذلك الأَمْرِ أُهْبَتَه أَي هُبَتَه وعُدَّتَه وقد أَهَّبَ له وتَأَهَّبَ وأُهْبَةُ الحَرْبِ عُدَّتُها والجمع أُهَبٌ والإِهابُ الجِلْد من البَقَر والغنم والوحش ما لم يُدْبَغْ والجمع القليل آهِبَةٌ أَنشد ابن الأَعرابي سُودَ الوُجُوهِ يأْكُلونَ الآهِبَهْ والكثير أُهُبٌ وأَهَبٌ على غير قياس مثل أَدَمٍ وأَفَقٍ وعَمَدٍ جمع أَدِيمٍ وأَفِيقٍ وعَمُودٍ وقد قيل أُهُبٌ وهو قِياس قال سيبويه أَهَبٌ اسم للجمع وليس بجمع إِهابٍ لأَن فَعَلاً ليس مما يكسر عليه فِعالٌ وفي الحديث وفي بَيْتِ النبي صلى اللّه عليه وسلم أُهُبٌ عَطِنةٌ أَي جُلودٌ في دِباغِها والعَطِنَةُ المُنْتِنةُ التي هي في دِباغِها وفي الحديث لو جُعِلَ القُرآنُ في إِهابٍ ثم أُلْقِيَ في النار ما احْتَرَقَ قال ابن الأَثير قيل هذا كان مُعْجِزةً للقُرآن في زمن النبي صلى اللّه عليه وسلم كما تكونُ الآياتُ في عُصُور الأَنْبِياء وقيل المعنى من عَلَّمه اللّه القُرآن لَم تُحْرِقْه نارُ الآخِرة فجُعِلَ جسْمُ حافِظِ القرآن كالإِهابِ له وفي الحديث أَيُّما إِهابٍ دُبِغَ فقد طَهُرَ ومنه قول عائشة في صفة أَبيها رضي اللّه عنهما وحَقَنَ الدِّماء في أُهُبها أَي في أَجْسادِها وأُهْبانُ اسم فيمن أَخَذَه من الإِهاب فإِن كان من الهبة فالهمزة بدل من الواو وهو مذكور في موضعه وفي الحديث ذِكْرُ أَهابَ ( 1 ) ( 1 قوله « ذكرأهاب » في القاموس وشرحه } و { في الحديث ذكر أهاب } كسحاب { وهو } موضع قرب المدينة { هكذا ضبطه الصاغاني وقلده المجد وضبطه ابن الأثير وعياض وصاحب المراصد بالكسر ا ه ملخصاً وكذا ياقوت ) وهو اسم موضع بنواحِي المَدينةِ بقُرْبها قال ابن الأَثير ويقال فيه يَهابُ بالياءِ
الرائد
* أهب إهبابا. (هبب) 1-الريح: أهاجها، جعلها تهب. 2-ه من نومه: أيقظه. 3-السيف: هزه.=
الرائد
* أهب تأهيبا. للأمر: استعد له.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: