-
واهس
- واهس - مواهسة
1- واهس : سار سيرا شديدا. 2- واهسه : خاصمه.
المعجم: الرائد
-
هسس
- "هَسَّ يَهِسُّ هَسّاً: حدَّث نَفْسَه.
وهَسَّ الكلامَ: أَخفاه.
وهَسُّوا الحديثَ هَسِيساً وهَسْهَسُوه: أَخْفَوْه.
والهَسِيسُ والهَسْهاس: الكلام الذي لا يُفْهم.
وسمعت من القوم هَساهِسَ من نَجِيٍّ لم أَفهمها وكذلك وَساوِسَ من قول.
والهَساهِسُ: الوَساوِسُ.
والهَساهِسُ: حديث النَّفْس ووَسْوَسَتُها؛ قال الأَخطل: وطَوَيْتَ ثَوْبَ بَشاشَةٍ أُلْبِسْتَهُ،فَلَهُنَّ مِنْكَ هَساهِسٌ وهُمُومُ والهَساهِسُ: الكلام الخفي المُجَمْجَمُ.
وسمعت هَسِيساً، وهو الهَمْسُ،وقيل: الهَسْهَسَةُ عامٌّ في كل شيء له صوت خفي كهَساهِسِ الإِبل في سيرها، وصوتُ الحَلْي؛ قال الراجز: لَبِسْنَ من حُرِّ الثِّيابِ مَلْبَسا،ومُذْهَبِ الحَلْي إِذا تَهَسْهَسا
ويقال في هَساهِس أَخفاف الإِبل: إِذا عَلَوْنَ الظَّهْرَ ذا الضَّماضِمِ هَساهِساً، كالْهَدِّ بالْجَماجِم الجوهري: الهَسْهَسَة صوت حركة الدِّرع والحَلْي وحركة الرجل بالليل ونحوه؛ قال الشاعر: وللَّهِ فرْسانٌ وخَيْلٌ مُغِيرَةٌ،لَهُنَّ بِشُبّاكِ الحَديدِ هَساهِسُ والتَّهَسْهُسُ مثله.
وهَسِيسُ الجِنِّ وهَساسُها: عَزيفُها في القَفْرِ.
والهَسِيسُ والهَسْهَسَة: ضرب من المشي؛
قال: إِنْ هَسنْهَسَتْ لَيْلَ التَّمامِ هَسْهَسا وهَسْهَسَ ليلتَه كلَّها وقَسْقَسَ إِذا أَدأَبَ السير.
وفي النوادر: الهَساهِس المشي، بِتْنا نُهَسْهِسُ حتى أَصبحنا.
وراعٍ هَسْهاس إِذا رعى الغنم ليله كله.
والهَسُّ: زجْر الغنم.
وهُسْ وهِسْ: زجر للشاة.
والهَسِيسُ: المدقوق من كل شيء.
"
المعجم: لسان العرب
-
هسيس
- هسيس
1- هسيس : كلام خفي. 2- هسيس من كل شيء الفتيت المدقوق. 3- هسيس : «هسيس الجن» : صوتها في الأرض الواسعة الخالية.
المعجم: الرائد
-
الهَسِيسُ
- الهَسِيسُ : المدقوقُ من كلِّ شيء.
و الهَسِيسُ الهَمْسُ.
و الهَسِيسُ الكلامُ الخَفِيُّ لا يُفهم.
المعجم: المعجم الوسيط
-
هَسِيسٌ
- [هـ س س]. (مصدر هَسَّ).
1. :-هَسِيسُ الْفُلْفُلِ :- : الْمَدْقُوقُ مِنْهُ، الْمَدْقُوقُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ.
2. :-سَمِعَ هَسِيساً :- : هَمْساً.
3. :-هَسِيسُ الْجِنِّ :- : كَلاَمُهُ الْخَفِيُّ الَّذِي لاَ يُفْهَمُ.
المعجم: الغني
-
لاهَس
- لاهس - ملاهسة
1- لاهس على الطعام : زاحم عليه بنهم. 2- لاهس الى الشيء : بادر إليه يزحم غيره عليه طمعا.
المعجم: الرائد
-
لاهَسَ
- لاهَسَ على الشيء: بادَرَ إِليه وازدحم عليه حرصاً وطمعاً.
يقال: لاهَسَ على الطَّعام.
ويقال: فلانٌ يُلاهس بني فلانٍ: يَغْشَى طَعامَهم.
المعجم: المعجم الوسيط
-
لاهس
- لاهس
1-لاهس : واحد اللواهس.
المعجم: الرائد
-
هَسيس
- هَسيس :-
1 - مصدر هَسَّ2.
2 - صفة ثابتة للمفعول من هَسَّ2: فتيت مدقوق من كلّ شيء.
3 - هَمْس، كلام خفيّ لا يُفهم.
4 - عزيف الجنّ في القفر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الهسيس
- صوت الإنسان الخفي الذي لايفهم
المعجم: معجم الاصوات
-
هَسَّ2
- هَسَّ2 هَسَسْتُ ، يهِسّ ، اهْسِسْ / هِسَّ ، هسيسًا ، فهو هاسّ ، والمفعول مَهْسوس :-
• هسَّ الكلامَ أخفاه.
• هسَّ الطِّفْلَ وغيرَه: زجره ليسكت :- {قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُسُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي} [قرآن] .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
هَسَّ1
- هَسَّ1 هَسَسْتُ ، يَهِسّ ، اهْسِسْ / هِسَّ ، هسًّا ، فهو هاسّ :-
• هسَّ المرءُ حدَّث نفسَه :-شاركْنا الحديثَ ولا تَهِسّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وهس
- "الوَهْس: شدة الغَمْز.
والوَهْس: الكسر عامة، وقيل: هو كَسْرُكَ الشيء، وبينه وبين الأَرض وقاية لئلا تباشر به الأَرض.
والوَهْس: الدِّقّ،وَهَسَه وَهْساً وهو مَوْهُوسٌ ووَهِيسٌ.
والوَهْس: الوطء.
ووَهَسَه وَهْساً: وطِئَه وَطأً شديداً.
ومَرَّ يَتَوَهَّس أَي يغْمز الأَرض غَمْزاً شديداً، وكذلك يَتَوهَّز.
ورجل وَهْسٌ: موطوء ذليل.
والوَهْس أَيضاً: السير، وقيل: شدة السير، ويوصف به فيقال: سير وَهْس، وقد تَواهَسَ القومُ.
والوَهْس أَيضاً: في شدة البَضْع والأَكل؛
وأَنشد: كأَنه لَيْث عَرِين دِرْباسْ بالعَثَّرَيْنِ، ضَيْغَمِيٌّ وهَّاسْ ووَهَسَ وَهْساً ووَهِيساً: اشتد أَكله وبَضْعه.
والوَهِيسَة: أَن يطبخ الجَرَاد ثم يجفِّف ويدقِّق فيُقْمَخ ويؤكل بدَسَم، وقيل: يُبْكَلُ بسَمْن، ويُبْكَل أَي يُخْلَط، وقيل: يخلط بدَسَم.
الجوهري: التَّوهُّس مشي المثقل في الأَرض.
والوَهْس: الشَّر والنَّمِيمَة؛ قال حميد بن ثور: بِتنَقُّص الأَعْراضِ والوَهْسِ والمُواهَسة: المُشارَّة (* جاء في مرح: التواهس النادر.).
"
المعجم: لسان العرب
-
هَسّ
- هس - يهس ، هسا وهسيسا
1-هس الكلام : أخفاه
المعجم: الرائد
-
نَهَسَ
- ـ نَهَسَ اللَّحْمَ ونَهِسَ: أخَذَهُ بِمُقَدَّمِ أسْنانِهِ، ونَتَفَهُ.
ـ مَنْهُوسُ: القليلُ اللَّحْمِ من الرجالِ.
ـ منْهُوسُ القدَمَيْنِ: مُعَرَّقُهُمَا.
ـ مَنْهَسٌ: المكانُ يُنْهَسُ منه الشيءُ، أي: يُؤْكَلُ.
ـ نَهَّاسُ: الأسَدُ، كالنَّهُوسِ والمِنْهَسِ،
ـ نَهَّاسُ ابنُ فَهْمٍ: محدِّثٌ.
ـ نُهَسٌ: طائِرٌ يَصْطَادُ العَصَافِيرَ ج: نِهْسَانٌ.
ـ نُهَيْسٌ: جَدُّ نُعَيْمِ بنِ راشِدٍ.
المعجم: القاموس المحيط
-
هَسَّهُ
- ـ هَسَّهُ: دَقَّهُ، وكسَرَهُ،
ـ هَسَّ الرجُلُ يَهِسُّ: حَدَّثَ نفسَه.
ـ هُسْ: زَجْرٌ للغَنَم، ولا يكسَرُ.
ـ هَسيسُ: الفَتيتُ، والكلامُ الخَفِيُّ.
ـ هَسْهاسُ: الراعِي يَرْعَى الغَنَمَ لَيْلَهُ كُلَّهُ، أو الذي لا يَنامُ لَيْلَهُ عَمَلاً، والقَصَّابُ.
ـ قَرَبٌ هَسْهاسٌ: سريعٌ.
ـ هَسْهَسَةُ: تَسَلْسُلُ الماءِ، وصَوْتُ حَرَكَةِ الدِّرْعِ والحَلْيِ، وحَرَكَةُ الرجُلِ بالليل ونَحْوِه، وكُلُّ ما لَهُ صَوْتٌ خَفيٌّ، كالتَّهَسْهُسِ.
ـ هَساهِسُ الجِنِّ: عَزِيفُها،
ـ هَساهِسُ من الناسِ: الكلامُ الخَفِيُّ المُجَمْجَمُ، والمَشْيُ بالليل.
المعجم: القاموس المحيط
-
لهس
- "لهَسَ الصَّبِيُّ ثَدْيَ أُمِّه لَهْساً: لَطَعَه بلسانه ولم يَمْصَصْهُ.
والمُلاهِسُ: المُزاحِم على الطعام من الحِرْص؛
قال: مَلاهِسُ القَوْم على الطَّعامِ،وجائِزٌ في قَرْقَفِ المُدَامِ،شُرْبَ الهِجانِ الوُلُهِ الهِيامِ الجائز: العابُّ في الشراب.
وفلان يُلاهِسُ بني فلان إِذا كان يَغْشَى طعامَهم.
واللَّهْس: لغة في اللَّحْس أَو هَهَّةٌ، يقال: ما لك عندي لُهْسَة،بالضم، مثل لُحْسَة أَي شيء.
"
المعجم: لسان العرب