الهَضَّاضُ : الفحل من الإِبل يصرع الرجلَ والبعيرَ ثم يُنْحِي عليه بكَلْكَلِه
هضيض: (اسم)
هضيض : اسم المفعول من هَضَّ
مهضوض: (اسم)
مهضوض : اسم المفعول من هَضَّ
هَضَّ : (فعل)
هَضَّ هَضًّا والمفعول مهضوض، وهضيض
هَضَّتِ الإِبلُ : أسرعت
هَضَّ فلانٌ المَشْيَ: مَشى مَشْيًا حسنًا في تدافُع
هَضَّ الشيءَ: كسَرَه ودقَّه
اِهتَضَّ : (فعل)
اهْتَضَّ الشيءَ: مبالغة في هَضَّه
اهْتَضَّ نفسَه لفلان: نسَبَ إِليها التقصير في حقِّه وحَمَلَها على مزيدٍ من العطف عليه
هَضّ : (اسم)
هَضّ : مصدر هَضَّ
,
هضض
"الهَضُّ والهَضَضُ: كسْر دُونَ الهَدِّ وفوق الرَّضِّ، وقيل: هو الكَسْرُ عامّةً، هَضَّه يَهُضُّه هَضّاً أَي كسَره ودقَّه فانْهَضَّ، وهو مَهْضُوضوهَضِيضٌ ومُنْهَضٌّ. والهَضْهَضةُ كذلك إِلا أَنه في عَجَلةٍ والهَضّ في مُهْلةٍ، جعلوا ذلك كالمَدّ والترْجِيع في الأَصْوات. واهْتَضَّه: كسَره؛ قال العجاج: وكان ما اهْتَضَّ الجِحافُ بَهْرَجا،تَرُدُّ عنها رأْسَها مُشَجَّجا واهْتَضَضْتُ نفسي لفلان إِذا اسْتَزَدْتَها له. والهَضْهَضَةُ: الفَحْل الذي يَهُضُّ أَعْناقَ الفُحول. تقول: هو يُهَضْهِضُ الأَعْناقَ. وفَحْل هَضّاضٌ: يَهُضُّ أَعناقَ الفُحول، وقيل: هو الذي يَصْرَع الرّجل والبعير ثم يُنْحِي عليه بكَلْكَلِه، وقيل: هَضْهَضَها. والهَضَضُ: التكسر. أَبو زيد: هَضَضْتُ الحجرَ وغيره هَضّاً إِذا كسرْته ودقَقْتَه. وجاءت الإِبل تَهُضُّ السيْرَ هَضّاً إِذا أسرَعت، يقال: لشَدَّ ما هَضَّتْ؛ وقال رَكّاضٌ الدُّبَيْري: جاءت تَهُضُّ المَشْيَ أَيَّ هَضِّ،يَدْفَعُ عنها بعضُها عن بَعْض؟
قال ابن الأَعرابي: يقول هي إِبل غَزِيراتٌ فتدْفع أَلبانُها عنها قطعَ رُؤوسِها كقوله: حتى فَدَى أَعْناقَهُنّ المَخْضُ وهَضَّضَ إِذا دَقّ الأَرض برجليه دقّاً شديداً. والهَضَّاء: الجماعةُ من الناس والخيل، وهي أَيضاً الكَتِيبةُ لأَنها تهُضُّ الأَشياء أَي تكسرها. الأَصمعي: الهَضَّاء، بتشديد الضاد، الجماعة من الناس؛ قال الطرمّاحُ: قد تجَاوَزْتُها بهَضّاء كالجِنّة، يُخْفُون بعضَ قَرْعِ الوِفاضِ وهو فَعْلاء مثل الصحْراء؛ حكاه ثعلب؛
قال ابن بري: البيت لأَبي دُواد يَرْثي أَبا بِجاد وصوابه: هُجْراً لجادِي، بالدال؛ وأَول القصيد: مصِيفُ الهَمِّ يَمْنَعُني رُقادي،إِليَّ فقد تَجافى بي وِسادِي لفَقْدِ الأَرْيَحِيِّ أَبي بِجادِ،أَبي الأَضْيافِ في السَّنة الجَمادِ ابن الفَرج: جاء يَهُزُّ المَشْيَ ويَهُضُّه إِذا مشى مَشْياً حسناً في تَدافُعٍ؛
أَنشد ابن الأَعرابي فيما رواه ثعلب عنه: تَرَوَّحَتْ عن حُرُضٍ وحَمْضِ،جاءتْ تَهُضُّ الأَرضَ أَيَّ هَضِّ يَدْفَعُ عنها بعضُها عن بَعْضِ،مَشْيَ العَذارى شِمْنَ عَيْنَ المُغْض؟
قال: تهُضُّ تدُقّ؛ يقول: راحَتْ عن حُرُض فجاءت تهُضُّ المشْيَ مَشْيَ العَذارى، يقول: العَذارى يَنْظُرْن إِلى المُغْضِي الذي ليس بصاحب رِيبة ويَتَوَقَّيْنَ صاحبَ الرِّيبة، فشبَّه نظر الإِبل بأَعين العذارى تَغُضُّ عمن لا خيرَ عنده، وشِمْنَ: نظَرْن. وهَضْهاضٌ وهُضاضٌوهِضاضٌ، جميعاً: وادٍ؛ قال مالك بن الحرث الهذلي: إِذا خَلَّفْتُ باطِنَتَيْ سَرارٍ،وبَطْنَ هُِضاضَ، حيثُ غَدا صُباحُ أَنت على إِرادة البُقْعة. وهَضّاضٌومِهَضٌّ: اسْمانِ. "
ـ وَهْضةُ: المُطْمَئِنُّ من الأرضِ، أو إذا كانت مُدَوَّرةً. ووَهْضةٌ من عُرْفُطٍ: لغةٌ في الطاءِ.
المعجم: القاموس المحيط
هَضَّه
ـ هَضَّه: كَسَره، ودَقَّه، فهو هَضيضٌومَهْضوضٌ، أو كسَرَه كسْراً دونَ الهَدِّ وفوقَ الرَّضِّ، كاهْتَضَّه وهَضْهَضَه فيهما، ـ هَضَّه الإِبِلُ: أسْرَعَتْ، ـ هَضَّه فلانٌ المشْيَ: مَشَى مَشْياً حسناً، وحَضَّ ـ وسَمَّوا: هَضَّاضاً مُشَدَّدةً، ومِهَضّاً. ـ هَضَّاءُ: الجماعةُ. ـ فَحْلٌ هَضَّاضٌ وهَضْهاضٌ: يَدُقُّ أعْناقَ الفُحولِ. ـ هَضاضةُ: ما يُهْتَضُّ من أحَدٍ. ـ انْهَضَّ: انْكَسَرَ ـ اهْتَضَضْتُ نَفْسي لِفُلانٍ: اسْتَزَدْتُها. ـ مُهَضْهِضَةُ: المُؤْذِيةُ لجاراتِها.
المعجم: القاموس المحيط
إنهض
إنهض - انهضاضا 1-إنهض الشيء : انكسر
المعجم: الرائد
وهض
التهذيب: الأَصمعي يقال لما اطْمَأَنَّ من الأَرض وَهْضةٌ. أَبو السَّمَيْدَع: الوَهْضةُ والوَهْطةُ وذلك إِذا كانت مُدَوَّرة.