وصف و معنى و تعريف كلمة وأوئن:
وأوئن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و واو (و) و ياء همزة (ئ) و نون (ن) .
معنى و شرح وأوئن في معاجم اللغة العربية:
-
واو: (اسم)
- الحرف السَّابع والعشرون من حروف الهجاء، وهو صوتٌ طبقي مع استدارة الشفتين، مجهور، متوسط بين الشِّدَّة والرَّخاوة، مُرقَّق
- حرف يُكْتب ولا يُلفظ ويُسمّى (واو الفصل) كواو عمرو في حالتي الرّفع والجَرّ، للفصل بينه وبين عُمَر، أو يُسمَّى (الواو الفارقة)، كواو أولئك وأولي
-
وَاوُ الْمَعِيَّةِ:
- هِي الوَاوُ الَّتِي تَكُونُ بِمَعْنَى مَعَ.
-
اِستواء : (اسم)
-
اِستِواء : (اسم)
- مصدر اِسْتَوَى
- اِسْتِواءُ قامَتِهِ: اِسْتِقامَتُها، اِعْتِدالُها
- خَطُّ الاسْتِواءِ (جغرافيا) : دائِرَةٌ وَهْمِيَّةٌ مَرْسومَةٌ حَوْلَ الكُرَةِ الأرْضِيَّةِ على بُعْدٍ مِنَ القُطْبَيْنِ، تُقَسِّمُ الأرْضَ إلى نِصْفَيْنِ: شَمالِيٍّ وَجَنوبِيٍّ يَتَساوَى اللَّيْلُ والنَّهارُ عِنْدَ خَطِّ الاسْتِواءِ طَوَالَ السَّنَةِ
- صفة ما هو منبسط أو مسطّح
- استواء الأرض: اعتدالها
- المناخ الاستوائيّ: المناخ المتميّز بالحرارة المرتفعة والأمطار الغزيرة وانعدام الفصول
-
التَّأْتَأَةُ : (اسم)
- صوت الإنسان اذا تردد بحرف التاء
-
الواوا : (اسم)
-
تأتأَ : (فعل)
- تأتأَ ، يتأتئ ، تأتأةً ، فهو مُتأتِئ
- تأتأ الشَّخصُ: ردَّد التَّاءَ عند التّكلُّم لِعَيْبٍ في نطقه يعاني الطفل من التأتأة
- تأتأ الصَّبيُّ: مشى
- تَأْتَأَ :تبخْتَر شجاعةً أَو كِبْرًا
-
تأتأة : (اسم)
- مصدر تأتأَ
- (العلوم اللغوية) اضطراب في إيقاع الكلام، وتتجلّى إمّا في احتباس الكلام أو تكرار بعض الأصوات
-
اِلتِواء : (اسم)
- الجمع : التواءات
- مصدر اِلْتَوَى
- اِلْتِوَاءُ الحَبْلِ: اِلْتِفَافُهُ، اِنْثِنَاؤُهُ
- اِلْتِوَاءُ الأُمُورِ : اِخْتِلاَطُهَا، عُسْرُهَا
- الالتِوَاءُ الالتِوَاءُ (في الاصطلاح الهندسي) : حالة الجسم إذا ثُبِّتَ من طَرَف وأُدِيرَ طرفه الآخر في زاويةٍ ما
- الْتِواء الأرض: صعوبة مسالكها
-
اِلتواء : (اسم)
-
اِلتوائيّة : (اسم)
- مصدر صناعيّ من التواء: حالة من سوء القصد وعدم الاستقامة في المعاملة مع الآخرين نصحه بألا يستخدم الالتوائيّة في تعامله مع الآخرين
-
المواء : (اسم)
-
تَواءى : (فعل)
-
مُوَاء : (اسم)
-
مواء : (اسم)
- المُوَاءُ : صَوتُ القِطِّ
- مصدر ماءَ
-
وَأْوَأَ : (فعل)
- وَأْوَأَ يُوَأْوِئُ، مصدر وَأْوَأَةٌ
- وَأْوَأَ الكَلْبُ : نَبَحَ
-
وَأْوَأَة : (اسم)
- وَأْوَأَة : مصدر وَأْوَأَ
-
أَوَّهَ : (فعل)
- أوَّهَ يُؤوِّه ، تأويهًا ، فهو مُؤوِّه
- (اِسْمُ فِعلٍ لِلْمُضَارِعِ بِمَعْنَى أتَوَجَّعُ) أوَّهْ مِنْ حُكْمِ الظَّالِمِينَ : أَوَّهْ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ وَفَاعِلُهُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فِيهِ وُجُوباً تَقْدِيرُهُ أنَا
- أوَّهَ فلانٌ قال: آهْ/ آهِ/ آهٍ تعبيرًا عن توجّع أو شكوى من ألم أو مرضٍ أو نحوهما تأوّه جريح/ مريض
-
لَّوَا : (اسم)
-
وَهَم : (اسم)
-
وَهَمَ : (فعل)
- وهَمَ / وهَمَ إلى / وهَمَ في يهِم ، هِمْ ، وَهْمًا ، فهو واهِم ، والمفعول مَوْهوم
- وهَم ثَروةً :تخيَّلها وتصوَّرها
- وهَم إلى الأمرِ/ وهَم في الأمرِ: ذهب إليه وَهَمُه وهو يُريد غيره
- وَهَمَ الشيءُ: دار في خاطره
- وهَم في الصَّلاة: غلط فيها وسها
-
وَهِمَ : (فعل)
- وهِمَ في يوهَم ، وَهَمًا ، فهو واهم ، والمفعول موهوم فيه
- وَهِمَ في الحساب وغيره: غَلِطَ فيه وسَهَا
-
وَهْم : (اسم)
-
وَهَّمَ : (فعل)
- وهَّمَ يوهِّم ، توهيمًا ، فهو مُوهِّم ، والمفعول مُوهَّم
- وَهَّمَهُ غيرُه: أَوقَعَهُ في الوَهْم
-
وَهم : (اسم)
- الجمع : أَوهامٌ ، و وُهُمٌ ، و وُهُومٌ المؤنث: واهمةٌ
- الوَهْمُ : ما يقع في الذِّهن من الخاطر
- الوَهْمُ :الطَّريقُ الواسع
- لا وَهْمَ من ذلك: لا بُدَّ منه
- مصدر وهَمَ/ وهَمَ إلى/ وهَمَ في
- لا وَهْمَ من كذا: لابُدَّ منه
- (علوم النفس) شكّ، وسواس، اعتقاد خاطئ يؤمن به المرء بقوّة بالرَّغم من عدم وجود أدلَّة عليه، ويدلّ على مرض عقليّ
,
-
الوَاوُ
- الوَاوُ : الحرف السابع والعشرون من حروف الهجاء ، وهو مَجهُورٌ وأشبه بالحروف المتوسطة ، ومخرجه من بين أوّل اللسان ووسَطِ الحنك الأَعلى.
وأَصله وَيَوٌ فأَلفه مبدلة من ياء على الأَرجح، تقول: وَيَّيْت واوًا حسنة : كتبتُها .
وتكون في الكلام أَصلاً كما في وَعَد، وزائدةً كما في منصور، وبدلاً كما في واو يوذّن، المبدلة من همزة يؤذّن.
والواو المفردة تأتي على أوجه:
المعجم: المعجم الوسيط
-
أوْهُ
- ـ أوْهُ، وأوْهَ، وآهِ، وأوِّهِ، وأوِّ، وأوَّهْ ,وآوُوهُ، وآهٍ، وآوٍ، وأوَّتاهُ، وآوِيَّاهُ: كلمَةٌ تقالُ عند الشِكايةِ أو التَّوَجُّعِ، آهَ أوْهاً، وأوَّهَ تأوِيهاً.
ـ تأوَّهَ: قال(أوْهُ، وأوْهَ، وآهِ، وأوِّهِ، وأوِّ، وأوَّهْ ,وآوُوهُ، وآهٍ، وآوٍ، وأوَّتاهُ، وآوِيَّاهُ).
ـ أوَّاهُ: المُوقِنُ أَو الدَّعَّاءُ، أَو الرَّحيمُ الرقيقُ، أَو الفقيهُ، أَو المُؤْمِنُ بالحَبَشِيَّةِ.
ـ آهَةُ: الحَصْبَةُ.
ـ ماهَةُ: الجُدَرِيُّ.
المعجم: القاموس المحيط
-
الوَهْمُ
- ـ الوَهْمُ: من خَطَراتِ القَلْبِ، أو مَرْجُوحُ طَرَفَيِ المُتَرَدَّدِ فيه,ج: أوهامٌ، والطريقُ الواسعُ، والرجُلُ العظيمُ، والجَمَلُ الذَّلولُ في ضِخَمٍ وقُوَّةٍ, ج: أوهامٌ ووُهومٌ ووُهُمٌ.
ـ وَهِمَ في الحِسابِ: غَلِطَ،
ـ وَهَمَ في الشيء: ذَهَبَ وَهْمُه إليه.
ـ أوْهَمَ كذا من الحِسابِ: أسْقَطَ،
ـ وَهَمَ، ووَهِمَ، وأوْهَمَ: بمعنًى.
ـ تَوَهَّمَ: ظَنَّ. وأوْهَمَهُ وَوَهَّمَه غيرُهُ.
ـ أتْهَمَه بكذا إتْهاماً، واتَّهَمَهُ، وأوْهَمَهُ: أدْخَلَ عليه التُّهَمَةَ، أي: ما يُتَّهَمُ عليه، فاتَّهَمَ هو، فهو مُتَّهِمٌ وتَهيمٌ.
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: