وصف و معنى و تعريف كلمة وأوافهن:


وأوافهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و واو (و) و ألف (ا) و فاء (ف) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح وأوافهن في معاجم اللغة العربية:



وأوافهن

جذر [أوف]

  1. أَوْف: (اسم)
    • أَوْف : مصدر آفَ
  2. أفاته الأمْر:
    • جعله يفوته ''أفاته حضورَ النَّدوة وكان حريصًا على المشاركة فيها''.
  3. وَافَتْهُ الْمَنِيَّةُ:
    • أَدْرَكَتْهُ.
  4. سلم من العيوب والآفات:
    • بَرِئَ، ولم يُصَب بأذًى ''سلِم من كارثة- لم يسلم من لسانه أحدٌ- في التَّأنّي السَّلامة وفي العجلة النَّدامة- العقل السليم في الجسم السليم [مثل] ''.


  5. آفَ : (فعل)
    • آَفَ، يَؤُوفُ، مصدر أَوْفٌ، آفَةٌ
    • آفَتِ الْبِلاَدُ : صَارَتْ بِهَا آفَةٌ مِنْ قَحْطٍ أَوْ مَرَضٍ
    • آفَ الطَّعَامُ : فَسَدَ
  6. آفَة : (اسم)
    • آفَة : مصدر آفَ
  7. آفَةٌ : (اسم)
    • الجمع : آفات
    • الآفَةُ : كلُّ ما يصيب شيئاً فيفسده، من عاهة أَو مَرَض أَو قحط
    • آفة زراعيّة: مَا يُفْسِدُ الزَّرْعَ مِن دُودٍ أَوْ حَشَرَاتٍ وَغيْرِهَا
    • آفَةُ العِلْمِ النِّسْيَانُ : مُصِيبَةُ العِلْمِ
  8. أَوفى : (اسم)
    • الجمع: ، المؤنث : وُفْيا و وَفْياء
    • اسم تفضيل من وفَى/ وفَى بـ
    • أكثر وفاءً
  9. آفك : (فعل)
    • آفك إِيفاكًا
    • آفكه إِيفاكًا: حمله على الإِفْك
  10. أَوفَى : (فعل)
    • أوفى / أوفى بـ / أوفى على / أوفى في يُوفي ، أَوْفِ ، إيفاءً ، فهو مُوفٍ ، والمفعول مُوفًى
    • أَوْفَى بالوَعد والعَهد: كَانَ عِنْدَ وَعْدِهِ، وَفَّى بِهِ
    • أَوْفَى فلانًا حَقَّه : أَعطاه إيَّاه وافيًا تامًّا
    • أوْفَى البِلاَدَ : أتَاهَا
    • أوْفَى بِدَيْنِهِ فِي الوَقْتِ الْمُحَدَّدِ: سَدَّدَهُ


  11. أَفَنَ : (فعل)
    • أفَنَ يَأفِن ، أَفْنًا ، فهو آفِن ، والمفعول مَأْفون - للمتعدِّي وأفين - للمتعدِّي
    • أَفَنَ الله فلانًا: نقصَ عقلَه، فَهو مأْفونٌ، وأَفينٌ
    • أَفَنَ الناقَةَ: حلبها في غير حينها
    • ما في فلان آفِنة: خَصْلة تأْفِنُ عقله
  12. أَفِنَ : (فعل)
    • أَفِنَ أَفِنَ أَفْنًا، وأَفَنًا فهو أَفِين، فهي أفِنةٌ
    • نقص عقله،
    • أَفِنَت الناقةُ ونحوُها: قلَّ لَبَنُها،
    • أُفِنَ الطعامُ: أَعْجَب ظاهرُه ولا خيرَ فيه
  13. لاَفَّ : (فعل)
    • لاَفَّ القومُ القومَ: اختلطوا بهم
    • لاَفَّ الصَّقْرُ الصيدَ: التفَّ عليه وجعله تحت رجليه
    • لافّ الطيَّارُ طائرةَ عدوِّه: التفَّ عليها وجعلها تحت طائرته ليتمكن من قذفها
  14. أَفَاتَ : (فعل)
    • أفاتَ يفيت ، أَفِتْ ، إفاتةً ، فهو مُفيت ، والمفعول مفات
    • أفاته الأمْرَ: جعله يفوته
  15. لَفَّ : (فعل)
    • لَفَفْتُ، أَلُفُّ، لُفَّ، مصدر لَفٌّ، لَفَفٌ
    • لَفَّ الْخُيُوطَ : أَدَارَهَا عَلَى بَعْضِهَا
    • لَفَّ الْبِضَاعَةَ : جَمَعَهَا وَضَمَّهَا
    • لَفَّ الأَكْيَاسَ بِحَبْلٍ : وَصَلَهَا بِهِ وَعَقَدَهَا
    • لَفَّ الْمَيِّتَ فِي أَكْفَانِهِ : أَدْرَجَهُ فِيهَا، أَدْخَلَهُ فِيهَا
    • لَفَّ فِي أَزِقَّةِ الْحَيِّ : دَارَ
    • لَفَّهُ حَقَّهُ : مَنَعَهُ
    • لَفَّ في الأَكْلِ : أَكْثَرَ مُخَلِّطاً مِنْ صُنُوفِهِ
    • لَفَّتِ الأَشْجَارُ : صَارَتْ مُلْتَفَّةً مُتَدَاخِلَةً
    • لَفَّ الْمَكَانَ : أَحَاطَ بِهِ
    • لَفَّ لَفًّا، ولَفَفًا: تدانى فخذاه سِمَنًا؛ وهو عيبٌ عندهم في الرَّجل ومدحٌ في المرأة
    • فهو ألَفُّ، وهي لَفَّاءُ والجمع : لُفّ
    • لَفَّ الشجرُ لَفًّا: التف واجتمع
    • لَفَّ لَفَفْتُ ، يَلُفّ ، الْفُفْ / لُفَّ ، لَفًّا ، فهو لافّ ، والمفعول مَلْفوف (للمتعدِّي)
    • لفَّ حول الشّجرة دار، طاف لفّ حول المنزل،
    • يَلُفّ حول الموضوع
    • لفَّ الشَّيءَ: ضمّه وجمعه، عكسه نشره لفَّ البضاعةَ في أكياس،
    • لفَّ سيجارةً/ ثوبَ القماش،
    • لفّ الحصيرَ: لواه، طواه
    • جاء ومن لفَّ لَفَّه: انضمّ إليه وانتمى
    • لفَّ الحزامَ على بطنه: ربطه
    • لفَّ الميّتَ في الكفن: أدرجه فيه لفَّ نفسه في حِرام
    • لَفَّتِ الأشجارُ لَفَّتِ لَفًّا: صَارت ملتفَّة
    • لَفَّتِ في الأكل: أَكثر مخلِّطًا من صنوفه مستقصيًا
    • لَفَّتِ الشيءَ بالشيءِ: ضمَّه إِليه ووصله به
    • لَفَّتِ ضمَّه وجَمَعَه
    • لَفَّتِ الميِّتَ في أكفانه: أَدرجه فيها
    • لَفَّتِ الكتيبتين: خلَّط بينهما بالحرب
    • لَفَّ الكتيبة بالآخرى
    • لَفَّتِ فلانًا حقَّه: منعه
  16. لِفّ : (فعل)
    • لَفَّ لَفَفًا
    • لَفَّ فلانٌ : ثَقُلَ وبَطُؤ
    • لَفَّ: عَيِيَ وبَطُؤ في الكلام، إِذا تكَلَّم ملأ لسانُه فَمَه
    • لَفَّ: اقترن حاجباه
    • لَفَّ في الأكل: أكثر وخلَّط
    • لَفَّ :التوى عِرْقٌ في ساعده فعطَّله عن العمل
    • بستان مجتمع الشّجَر، روضة ملتفّة بالنبات حديقة لِفّ: ملتفّة
    • قوم مجتمعون


  17. لأَفَ : (فعل)
    • لأَفَ لأْفًا
    • لأَفَ الطَّعامَ: أَكله أَكلاً جيدًا
  18. وَفَي : (اسم)
    • الوَفَيُ : الشَّرَفُ من الأَرض
  19. وَفْي : (اسم)
    • وَفْي : مصدر وَفَى
  20. وَفَّى : (فعل)
    • وفَّى يوفِّي ، وَفِّ ، تَوْفِيةً ، فهو مُوَفٍّ ، والمفعول مُوَفًّى
    • وفَّى الشّخصَ حقَّه: أوفاه؛ أعطاه إيّاه تامًّا، أتمَّ ما وعده به،
    • وَفَّى بِنَذْرِهِ : أَبْلَغَهُ
  21. وَفي : (اسم)
    • مصدر وفَى/ وفَى بـ
  22. وَفيّ : (اسم)
    • الجمع : أوْفياءُ ، المؤنث: وفيّة ، و الجمع للمؤنث: وفيّات و أوْفياءُ
    • الوَفِيُّ : التامُّ
    • الوَفِيُّ: الكثيرُ الوفاء والإخلاص، مَنْ يفي بتعهُّداته ويقوم بواجبه،
    • الوَفِيُّ :الذي يأْخذ الحقّ ويُعطي الحقّ والجمع : أوفياءُ
    • الوَفِيّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الَّذي يُتمّ ما يَعِدُ به، ولا يغدر، أو الَّذي يعطي الحقّ ويأخذ الحقّ


  23. وُفيّ : (اسم)
    • مصدر وفَى
  24. أَفَكَ : (فعل)
    • أفَكَ يَأفِك ، أفْكًا وإفْكًا ، فهو آفك ، والمفعول مأفوك - للمتعدِّي
    • أفَك الرَّجلُ: كذَب وافترى
    • أفَكَهُ عنِ الخَيْرِ : صَرَفَهُ، أَصَدَّهُ، الأحقاف آية 22 قالُوا أَجِئْتَنا لِتَأفِكَنا عَنْ آلِهَتِنا (قرآن)
    • أفَكَ الأمْرَ عَنْ وَجْهِهِ : قَلَبَهُ وَصَرَفَهُ عَنْهُ
  25. أَفَنَّ : (فعل)
    • أَفَنَّتِ الشجرةُ: كانت ذاتَ أَفنان
,
  1. أوف
    • "الآفةُ: العاهةُ، وفي المحكم: عَرَضٌ مُفْسِدٌ لما أَصاب من شيء.
      ويقال: آفةُ الظَّرْفِ الصَّلَفُ وآفةُ العِلْمِ النِّسيانُ.
      وطعامٌ مَؤُوفٌ: أَصابته آفةٌ، وفي غير المحكم: طعام مَأْوُوفٌ.
      وإيفَ الطعامُ، فهو مَئِيفٌ: مثلُ مَعِيفٍ، قال: وعِيهَ فهو مَعُوهٌ ومَعِيهٌ.
      الجوهري: وقد إيف الزرعُ، على ما لم يُسَمَّ فاعله، أَي أَصابته آفة فهو مؤوف مثل مَعُوفٍ.
      وآفَ القومُ وأُوفوا وإِيفوا: دخلت عليهم آفة.
      وقال الليث: إِفُوا، الأَلف مُمالةٌ بينها وبين الفاء ساكن يُبَيِّنُه اللفظ لا الخط.
      وآفَتِ البلادُ تَؤُوفُ أَوْفاً وآفةً وأُوُوفاً كقولك عُوُوفاً: صارت فيها آفةٌ، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أفاته الأمْر
    • جعله يفوته :-أفاته حضورَ النَّدوة وكان حريصًا على المشاركة فيها.


    المعجم: عربي عامة

  3. أَفَاتَهُ
    • أَفَاتَهُ الأَمْرَ: جعله يفوتُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أوف
    • أ و ف: الآفَةُ العاهة وقد إيفَ الزرع على ما لم يسم فاعله أي أصابته آفَةٌ فهو مَئُوفٌ بوزن معوف

    المعجم: مختار الصحاح

  5. سلم من العيوب والآفات
    • بَرِئَ، ولم يُصَب بأذًى :-سلِم من كارثة- لم يسلم من لسانه أحدٌ- في التَّأنّي السَّلامة وفي العجلة النَّدامة- العقل السليم في الجسم السليم [مثل].

    المعجم: عربي عامة

  6. آف
    • آف - يؤوف ، أوفا وآفة وأووفا
      1- آفت البلاد : صارت بها آفة وفساد من قحط أو مرض. 2- آف الطعام : فسد.

    المعجم: الرائد

  7. وفي
    • "الوفاءُ: ضد الغَدْر، يقال: وَفَى بعهده وأَوْفَى بمعنى؛ قال ابن بري: وقد جمعهما طُفَيْل الغَنَوِيُّ في بيت واحد في قوله: أَمَّا ابن طَوْقٍ فقد أَوْفَى بِذِمَّتِه كما وَفَى بِقلاصِ النَّجْمِ حادِيها وَفَى يَفِي وَفاءً فهو وافٍ.
      ابن سيده: وفَى بالعهد وَفاءً؛ فأَما قول الهذلي: إذ قَدَّمُوا مِائةً واسْتَأْخَرَتْ مِائةً وَفْياً، وزادُوا على كِلْتَيْهِما عَدَدا فقد يكون مصدر وَفَى مسموعاً وقد يجوز أَن يكون قياساً غير مسموع، فإن أَبا علي قد حكى أَن للشاعر أَن يأْتي لكلّ فَعَلَ بِفَعْلٍ وإن لم يُسمع،وكذلك أَوْفَى.
      الكسائي وأَبو عبيدة: وَفَيْتُ بالعهد وأَوْفَيْتُ به سواء، قال شمر: يقال وَفَى وأَوْفَى، فمن، قال وفَى فإنه يقول تَمَّ كقولك وفَى لنا فلانٌ أَي تَمَّ لنا قَوْلُه ولم يَغْدِر.
      ووَفَى هذا الطعامُ قفيزاً؛ قال الحطيئة: وفَى كَيْلَ لا نِيبٍ ولا بَكَرات أَي تَمَّ، قال: ومن، قال أَوْفَى فمعناه أَوْفاني حقَّه أَي أَتَمَّه ولم يَنْقُصْ منه شيئاً، وكذلك أَوْفَى الكيلَ أَي أَتمه ولم ينقص منه شيئاً.
      قال أَبو الهيثم فيما ردّ على شمر: الذي، قال شمر في وَفَى وأَوْفَى باطل لا معنى له، إنما يقال أَوْفَيْتُ بالعهد ووَفَيْتُ بالعهد.
      وكلُّ شيء في كتاب الله تعالى من هذا فهو بالأَلف، قال الله تعالى: أَوْفُوا بالعُقود، وأَوْفُوا بعهدي؛ يقال: وفَى الكيلُ ووَفَى الشيءُ أَي تَمَّ،وأَوْفَيْتُه أَنا أَتمَمْته، قال الله تعالى: وأَوفُوا الكيلَ؛ وفي الحديث: فممرت بقوم تُقْرَضُ شِفاهُهم كُلَّما قُرِضَتْ وفَتْ أَي تَمَّتْ وطالَتْ؛ وفي الحديث: أَلَسْتَ تُنْتِجُها وافيةً أَعينُها وآذانُها.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: إنكم وَفَيْتُم سبعين أُمَّةً أَنتم خَيْرُها وأَكْرَمُها على الله أَي تَمَّت العِدَّة سبعين أُمة بكم.
      ووفَى الشيء وُفِيًّا على فُعولٍ أَي تَمَّ وكثر.
      والوَفِيُّ: الوافِي.
      قال: وأَما قولهم وفَى لي فلان بما ضَمِن لي فهذا من باب أَوْفَيْتُ له بكذا وكذا ووَفَّيتُ له بكذا؛ قال الأَعشى: وقَبْلَكَ ما أَوْفَى الرُّقادُ بِجارةٍ والوَفِيُّ: الذي يُعطِي الحقَّ ويأْخذ الحقَّ.
      وفي حديث زيد‎ ‎بن‎ أَرْقَمَ: وَفَتْ أُذُنُكَ وصدّق الله حديثَك، كأَنه جعل أُذُنَه في السَّماع كالضامِنةِ بتصديق ما حَكَتْ، فلما نزل القرآن في تحقيق ذلك الخبر صارت الأُذن كأَنها وافية بضمانها خارجة من التهمة فيما أَدَّته إلى اللسان، وفي رواية: أَوفى الله بأُذنه أَي أَظهر صِدْقَه في إِخباره عما سمعت أُذنه،‏

      يقال: ‏وفَى بالشيء وأَوْفَى ووفَّى بمعنى واحد.
      ورجل وفيٌّ ومِيفاءٌ: ذو وَفاء، وقد وفَى بنَذْرِه وأَوفاه وأَوْفَى به؛ وفي التنزيل العزيز: يُوفُون بالنَّذر، وحكى أَبو زيد: وفَّى نذره وأَوْفاه أَي أَبْلَغه، وفي التنزيل العزيز: وإبراهيمَ الذي وَفَّى؛ قال الفراء: أَي بَلَّغَ، يريد بَلَّغَ أَنْ ليست تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخرى أَي لا تحمل الوازِرةُ ذنب غيرها؛ وقال الزجاج: وفَّى إبراهيمُ ما أُمِرَ به وما امْتُحِنَ به من ذبح ولده فعزَم على ذلك حتى فَداه الله بذِبْح عظيم، وامْتُحِنَ بالصبر على عذاب قومه وأُمِر بالاخْتِتان، فقيل: وفَّى، وهي أَبلغ من وَفَى‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎ذي امْتُحِنَ به من أَعظم المِحَن.
      وقال أبو بكر في قولهم الزَمِ الوَفاء: معنى الوفاء في اللغة الخُلق الشريف العالي الرَّفِيعُ من قولهم: وفَى الشعرَ فهو وافٍ إذا زادَ؛ ووَفَيْت له بالعهد أَفِي؛ ووافَيْتُ أُوافِي،وقولهم: ارْضَ من الوفاء باللّفاء أَي بدون الحق؛

      وأَنشد: ولا حَظِّي اللَّفاءُ ولا الخَسِيسُ والمُوافاةُ: أَن تُوافيَ إنساناً في المِيعاد، وتَوافَينا في الميعاد ووافَيْتُه فيه، وتوَفَّى المُدَّة: بلَغَها واسْتَكْمَلها، وهو من ذلك.
      وأَوْفَيْتُ المكان: أَتيته؛ قال أَبو ذؤَيب: أُنادِي إذا أُفِي من الأَرضِ مَرْبَأً لأَني سَمِيعٌ، لَوْ أُجابُ، يَصيِرُ أُفِي: أُشْرِفُ وآتي؛ وقوله انادي أي كلما أَشرفت على مَرْبَإٍ من الأَرض نادَيتُ يا دارُ أَين أَهْلَكِ، وكذلك أَوْفَيْتُ عليه وأَوْفَيْت فيه.
      وأَوْفَيْتُ على شَرَفٍ من الأَرض إذا أَشْرَفْت عليه، فأَنا مُوفٍ،وأَوْفَى على الشيء أَي أَشْرَفَ؛ وفي حديث كعب بن مالك: أَوْفَى على سَلْعٍ أَي أَشْرَفَ واطَّلَعَ.
      ووافَى فلان: أَتَى.
      وتوافَى القومُ: تتامُّوا.
      ووافَيْتُ فلاناً بمكان كذا.
      ووَفَى الشيءُ: كثُرَ؛ ووَفَى رِيشُ الجَناحِ فهو وافٍ، وكلُّ شيء بلَغ تمامَ الكمال فقد وَفَى وتمَّ، وكذلك دِرْهمٌ وافٍ يعني به أَنه يزن مِثقالاً، وكَيْلٌ وافٍ.
      ووَفَى الدِّرْهَمُ المِثقالَ: عادَلَه، والوافِي: درهمٌ وأَربعةُ دَوانِيقَ؛ قال شمر: بلغني عن ابن عيينة أَنه، قال الوافِي درهمٌ ودانِقانِ، وقال غيره: هو الذي وَفَى مِثقالاً، وقيل: درهمٌ وافٍ وفَى بزِنتِه لا زيادة فيه ولا نقص، وكلُّ ما تمَّ من كلام وغيره فقد وفَى، وأَوْفَيْتُه أَنا؛ قال غَيْلانُ الرَّبَعِي: أَوْفَيْتُ الزَّرْعَ وفَوْقَ الإِيفاء وعدَّاه إلى مفعولين، وهذا كما تقول: أَعطيت الزرع ومنحته، وقد تقدم الفرق بين التمام والوفاء.
      والوافِي من الشِّعْر: ما اسْتَوفَى في الاستعمال عِدَّة أَجزائه في دائرته، وقيل: هو كل جزء يمكن أَن يدخله الزِّحاف فسَلِمَ منه.
      والوَفاء: الطُّول؛ يقال في الدُعاءِ: مات فلان وأَنت بوَفاء أَي بطول عُمُر، تدْعُو له بذلك؛ عن ابن الأَعرابي.
      وأَوْفَى الرجلَ حقَّه ووَفَّاه إِياه بمعنى: أَكْمَلَه له وأَعطاه وافياً.
      وفي التنزيل العزيز: ووَجدَ اللهَ عندَه فوفَّاه حسابَه.
      وتَوَفَّاه هو منه واسْتَوْفاه: لم يَدَعْ منه شيئاً.
      ويقال أَوْفَيْته حَقَّه ووَفَّيته أَجْره.
      ووفَّى الكيلَ وأَوفاه: أَتَمَّه.
      وأَوْفَى على الشيء وفيه: أَشْرَفَ.
      وإنه لمِيفاء على الأَشْرافِ أَي لا يزالُ يُوفِي عليها، وكذلك الحِمار.
      وعَيرٌ مِيفاء على الإِكام إذا كان من عادته أَن يُوفيَ عليها؛ وقال حميد الأَرقط يصف الحمار:عَيْرانَ مِيفاءٍ على الرُّزُونِ،حَدَّ الرَّبِيعِ، أَرِنٍ أَرُونِ لا خَطِلِ الرَّجْعِ ولا قَرُونِ،لاحِقِ بَطْنٍ بِقَراً سَمِينِ ‏

      ويروى: ‏أَحْقَبَ مِيفاءٍ، والوَفْيُ من الأَرض: الشَّرَفُ يُوفَى عليه؛ قال كثير: وإنْ طُوِيَتْ من دونه الأَرضُ وانْبَرَى،لِنُكْبِ الرِّياحِ.
      وَفْيُها وحَفِيرُها والمِيفَى والمِيفاةُ، مقصوران، كذلك.
      التهذيب: والميفاةُ الموضع الذي يُوفِي فَوقه البازِي لإِيناس الطير أَو غيره، قال رؤْبة: ميفاء رؤوس فوره (* قوله «قال رؤبة إلخ» كذا بالأصل.) والمِيفَى: طَبَق التَّنُّور.
      قال رجل من العرب لطباخه: خَلِّبْ مِيفاكَ حتى يَنْضَجَ الرَّوْدَقُ، قال: خَلِّبْ أَي طَبِّقْ، والرَّوْدَقُ: الشِّواء.
      وقال أَبو الخطاب: البيت الذي يطبخ فيه الآجُرُّ يقال له المِيفَى؛ روي ذلك عن ابن شميل.
      وأَوْفَى على الخمسين: زادَ، وكان الأَصمعي يُنكره ثم عَرَفه.
      والوَفاةُ: المَنِيَّةُ.
      والوفاةُ: الموت.
      وتُوُفِّيَ فلان وتَوَفَّاه الله إذا قَبَضَ نَفْسَه، وفي الصحاح: إذا قَبَضَ رُوحَه، وقال غيره: تَوَفِّي الميتِ اسْتِيفاء مُدَّتِه التي وُفِيتْ له وعَدَد أَيامِه وشُهوره وأَعْوامه في الدنيا.
      وتَوَفَّيْتُ المالَ منه واسْتوْفَيته إذا أَخذته كله.
      وتَوَفَّيْتُ عَدَد القومِ إذا عَدَدْتهم كُلَّهم؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لمنظور الوَبْرِي: إنَّ بني الأَدْرَدِ لَيْسُوا مِنْ أَحَدْ،ولا تَوَفَّاهُمْ قُرَيشٌ في العددْ أَي لا تجعلهم قريش تَمام عددهم ولا تَسْتَوفي بهم عدَدَهم؛ ومن ذلك قوله عز وجل: الله يَتَوفَّى الأَنْفُسَ حينَ مَوْتِها؛ أَي يَسْتَوفي مُدَد آجالهم في الدنيا، وقيل: يَسْتَوْفي تَمام عدَدِهم إِلى يوم القيامة،وأَمّا تَوَفِّي النائم فهو اسْتِيفاء وقْت عَقْله وتمييزه إِلى أَن نامَ.
      وقال الزجاج في قوله: قل يَتَوَفَّاكم مَلَكُ الموت، قال: هو من تَوْفِية العدد، تأْويله أَن يَقْبِضَ أَرْواحَكم أَجمعين فلا ينقُص واحد منكم،كما تقول: قد اسْتَوْفَيْتُ من فلان وتَوَفَّيت منه ما لي عليه؛ تأْويله أَن لم يَبْقَ عليه شيء.
      وقوله عز وجل: حتى إذا جاءتهم رُسُلُنا يَتَوَفَّوْنَهم؛ قال الزجاج: فيه، والله أَعلم، وجهان: يكون حتى إذا جاءتهم ملائكةُ الموت يَتَوَفَّوْنَهم سَأَلُوهم عند المُعايَنة فيعترفون عند موتهم أَنهم كانوا كافرين، لأَنهم، قالوا لهم أَين ما كنتم تدعُون من دون الله؟

      ‏قالوا: ضَلُّوا عنا أَي بطلوا وذهبوا، ويجوز أَن يكون، والله أَعلم، حتى إذا جاءتهم ملائكة العذابِ يتوفونهم، فيكون يتوفونهم في هذا الموضع على ضربين: أَحدهما يَتَوَفَّوْنَهم عذاباً وهذا كما تقول: قد قَتَلْتُ فلاناً بالعذاب وإن لم يمت، ودليل هذا القول قوله تعالى: ويأْتِيه الموتُ من كلِّ مَكانٍ وما هو بمَيِّت؛ قال: ويجوز أَن يكون يَتَوَفَّوْنَ عِدَّتهم،وهو أَضعف الوجهين، والله أعلم، وقد وافاه حِمامُه؛ وقوله أَنشده ابن جني: ليتَ القِيامةَ، يَوْمَ تُوفي مُصْعَبٌ،قامتْ على مُضَرٍ وحُقَّ قِيامُها أَرادَ: وُوفيَ، فأَبدل الواو تاء كقولهم تالله وتَوْلجٌ وتَوْراةٌ،فيمن جعلها فَوْعَلة.
      التهذيب: وأَما المُوافاة التي يكتبها كُتَّابُ دَواوين الخَراج في حِساباتِهم فهي مأْخوذة من قولك أَوْفَيْتُه حَقَّه ووَفَّيْتُه حَقَّه ووافَيْته حَقَّه،كل ذلك بمعنى: أَتْمَمْتُ له حَقَّه، قال: وقد جاء فاعَلْتُ بمعنى أَفْعلْت وفَعَّلت في حروف بمعنى واحد.
      يقال: جاريةٌ مُناعَمةٌ ومُنَعَّمةٌ، وضاعَفْتُ الشيء وأَضْعَفْتُه وضَعَّفْتُه بمعنى، وتَعاهَدْتُ الشيء وتعَهَّدْته وباعَدْته وبَعَّدته وأَبْعَدْتُه، وقارَبْتُ الصبي وقَرَّبْتُه، وهو يُعاطِيني الشيء ويُعطِيني؛ قال بشر بن أبي خازم: كأَن الأَتْحَمِيَّةَ قامَ فيها،لحُسنِ دَلالِها، رَشأٌ مُواف؟

      ‏قال الباهلي: مُوافي مثلُ مفاجي؛

      وأَنشد: وكأَنما وافاكَ، يومَ لقِيتَها من وَحْش وَجّرةَ، عاقِدٌ مُتَرَبِّبُ وقيل: موافي قد وافى جِسْمُه جِسمَ أُمه أَي صار مثلها.
      والوَفاء: موضع؛ قال ابن حِلِّزةَ: فالمُحَيَّاةُ فالصِّفاحُ فَأَعْنا قُ قَنانٍ فَعاذِبٌ فالوَفاء وأَوْفى: اسم رجل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. آفَةُ
    • ـ آفَةُ: العاهَةُ، أو عَرَضٌ مُفْسِدٌ لما أصابَه.
      ـ إيفَ الزَّرْعُ: أصابَتْهُ، فهو مَؤُوفٌ ومَئيفٌ،
      ـ آفَ القومُ أُوفُوا وإيفُوا وأُفُوا وإِفُوا، والهمزةُ مُمالَةٌ بينَها وبين الفاءِ: دَخَلَتِ الآفةُ عليهم، ج: آفاتٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. أفن
    • "أَفَنَ الناقةَ والشاةَ يأْفِنُها أَفْناً: حلَبها في غير حينها،وقيل: هو استخراجُ جميع ما في ضرعها.
      وأَفَنْتُ الإبلَ إذا حلَبْتَ كلَّ ما في ضرعها.
      وأَفَنَ الحالبُ إذا لم يدَعْ في الضَّرْع شيئاً.
      والأَفْنُ: الحَلْب خلاف التَّحْيين، وهو أَن تَحْلُبَها أَنَّى شئتَ من غير وقت معلوم؛ قال المُخبَّل: إذا أُفِنَتْ أَرْوَى عِيالَك أَفْنُها،وإن حُيّنَت أَرْبى على الوَطْبِ حِينُها.
      وقيل: هو أَن يحتَلِبها في كل وقت.
      والتَّحْيِينُ: أَن تُحْلَب كل يوم وليلة مرة واحدة.
      قال أَبو منصور: ومِن هذا قيل للأحمق مأْفونٌ، كأَنه نُزِع عنه عقلُه كلُّه.
      وأَفِنَت الناقةُ، بالكسر: قلَّ لبنُها، فهي أَفِنةٌ مقصورة، وقيل: الأَفْنُ أَن تُحْلَبَ الناقةُ والشاةُ في غير وقت حَلْبِها فيفسدها ذلك.
      والأَفْنُ: النقصُ.
      والمُتأَفِّنُ المُتنقِّص.
      وفي حديث عليّ: إيّاكَ ومُشاوَرَةَ النساء فإن رأْيَهنّ إلى أَفْنٍ؛ الأَفْنُ: النقصُ.
      ورجل أَفينٌ ومأْفونٌ أَي ناقصُ العقلِ.
      وفي حديث عائشة:، قالت لليهود عليكم اللعنةُ والسامُ والأََفْنُ؛ والأفْنُ: نقصُ اللبَنِ.
      وأَفَنَ الفصيلُ ما في ضرع أُمِّه إذا شرِبَه كلَّه.
      والمأْفونُ والمأْفوكُ جميعاً من الرجال: الذي لا زَوْرَ له ولا صَيُّورَ أَي لا رأْيَ له يُرْجَعُ إليه.
      والأَفَنُ، بالتحريك: ضعفُ الرأْي، وقد أَفِنَ الرجلُ، بالكسر،وأُفِنَ، فهو مأْفونٌ وأَفينٌ.
      ورجل مأْفونٌ: ضعيفُ العقلِ والرأْيِ، وقيل: هو المُتمدِّحُ بما ليس عنده، والأَول أَصح، وقد أفِنَ أَفْناً وأَفَناً.
      والأفينُ: كالمأْفونِ؛ ومنه قولهم في أَمثال العرب: كثرةُ الرِّقين تُعَفِّي على أََفْنِ الأََفِين أَي تُغطِّي حُمْقَ الأَحْمَق.
      وأَفَنَه الله يأْفِنُه أَفْناً، فهو مأْفونٌ.
      ويقال: ما في فلان آفِنةٌ أَي خصلة تأْفِنُ عقلَه؛ قال الكميت يمدح زياد بن مَعْقِل الأَسديّ: ما حَوَّلَتْك عن اسْمِ الصِّدْقِ آفِنَةٌ من العُيوبِ، ما يبرى بالسيب (* هكذا بالأصل).
      يقول: ما حَوَّلَتْك عن الزيادة خَصلةٌ تنْقُصُك، وكان اسمه زِياداً.
      أَبو زيد: أُفِنَ الطعامُ يُؤْفَنُ أَفْناً، وهو مأْفونٌ، للذي يُعْجِبُك ولا خير فيه.
      والجَوْزُ المأْفونُ: الحَشَف.
      ومن أَمثال العرب: البِطْنةُ تأْفِنُ الفِطْنَة؛ يريد أَن الشِّبَعَ والامْتِلاءَ يُضْعف الفِطنةَ أَي الشَّبْعان لا يكون فَطِناً عاقلاً.
      وأَخذَ الشيءَ بإِفّانِه أَي بزمانه وأَوَّله، وقد يكون فِعْلاناً.
      وجاءَه على إفَّان ذلك أَي إبّانه وعلى حِينه.
      قال ابن بري: إفَّانٌ فِعْلانٌ، والنون زائدة، بدليل قولهم أَتيتُه على إِفّانِ ذلك وأَفَفِ ذلك.
      قال: والأَفينُ الفَصيل، ذكراً كان أَو أُنثى.
      والأَفاني: نبتٌ،وقال ابن الأَعرابي: هو شجر بيض؛

      وأَنشد: كأَنّ الأَفانى سَبيبٌ لها،إذا التَفَّ تحتَ عَناصي الوَبَرْ وقال أَبو حنيفة: الأَفانى من العُشْب وهو غبراء لها زهرة حمراء وهي طيِّبةٌ تكثر ولها كلأ يابس، وقيل: الأَفانى شيء ينبت كأَنه حَمْضةٌ يُشَبَّه بفراخ القَطا حين يُشَوِّك تبدَأُ بقلةً ثم تصير شجرة خضراء غبراء؛ قال النابغة في وصف حَمِير: توالِبُ تَرْفَعُ الأَذْنابَ عنها،شَرَى أَسْتاههنَّ من الأَفانى وزاد أَبو المكارم: أَن الصبْيان يجعلونها كالخواتم في أَيديهم، وأَنها إذا يَبِسَت وابيضَّتْ شَوَّكت، وشوْكَها الحَماطُ، وهو لا يقع في شراب إلاّ رِيحَ مَنْ شرِبه؛ وقال أَبو السَّمْح: هي من الجَنْبة شجرة صغيرة،مجتمع ورقها كالكُبَّة، غُبَيراء مَلِيسٌ ورقها، وعيدانها شِبْه الزَّغَب،لها شُوَيكٌ لا تكاد تستَبينُه، فإذا وقع على جلد الإنسان وجَدَه كأَنه حريقُ نار، وربما شَرِيَ منه الجلدُ وسال منه الدم.
      التهذيب: والأَفانى نبت أَصفر وأَحمر، واحدته أَفانِية.
      الجوهري: والأَفانى نبتٌ ما دام رَطْباً، فإذا يبس فهو الحَماطُ، واحدتها أَفانية مثل يمانيةٍ، ويقال: هو عِنَب الثعلب، ذكره الجوهري في فصل فني، وذكره اللغوي في فصل أَفن، قال ابن بري: وهو غلط.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. آف
    • آف - يؤوف ، أوفا
      1- آفه : أضره. 2- آف الشيء : أفسده.

    المعجم: الرائد

  11. أوفى
    • أوفى / أوفى بـ / أوفى على / أوفى في يُوفي ، أَوْفِ ، إيفاءً ، فهو مُوفٍ ، والمفعول مُوفًى :-
      • أوفى الوعدَ/ أوفى بالوعد وفَى به، أتمّه وأنجزه :-أوفَى عهدَه/ بعهده، - {الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللهِ} .
      • أوفى نذرَه/ أوفى بنذره: أدّاه، أبلغه :- {وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ} .
      • أوفى الكَيلَ: جعله تامًا لا نقص فيه :- {فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا} .
      • أوفى الشَّخصَ حقَّه: أعطاه إيّاه وافيًا تامًّا :-أوفاهم صاحبُ المصنع حقوقهم كاملة.
      • أوفى المكانَ/ أوفى على المكان/ أوفى في المكان: أتاه، أشرف عليه :-أوفى على الانتهاء.
      • أوفى الشَّخصُ على الخمسين وغيرها: زاد عليها :-عمره الآن أوفى على الثمانين، - أوفى على المائة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. فاتَهُ
    • ـ فاتَهُ الأَمْرُ فَوْتاً وفَواتاً: ذَهَبَ عنه، كافْتاتَهُ، وأفاتَهُ إياهُ غيرهُ.
      ـ مَوْتُ الفَواتِ: الفَجْأَةُ.
      ـ هو فَوْتَ فَمِهِ، وفَوْتَ رُمْحِهِ ويَدِهِ: حيثُ يَرَاهُ ولا يَصِل إليه.
      ـ فَوْتُ: الفُرْجَةُ بين أصْبَعيْنِ.
      ـ لا يُفْتاتُ عليه: لا يُعْمَلُ دونَ أمرِه.
      ـ افْتاتَ الكلامَ: ابْتَدَعَه،
      ـ افْتاتَ عليه: حَكَمَ.
      ـ تَفَاوَتَ الشَّيْآنِ: تباعَد ما بينهما تَفاوُتاً تَفاوَتاً تَفاوِتاً.
      ـ فُوَيْتُ: المُتَفَرِّدُ برأيه، للمذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ.
      ـ {ماتَرَى في خَلْقِ الرَّحْمنِ من تَفاوتٍ}: عَيْبٍ، يقولُ النَّاظِرُ: لو كانَ كذا لكانَ أحْسَنَ.
      ـ تَفَوَّتَ عليه في مالِهِ: فاتَهُ به.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. فَنِيَ
    • ـ فَنِيَ وفَنَى فَنَاءً: عُدِمَ، وأفْناهُ غَيْرُهُ،
      ـ فَنِيَ فُلانٌ، وفَنَى: هَرِمَ.
      ـ فانِي: الشَّيْخُ الكَبيرُ.
      ـ تَفَانَوْا: أفْنَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً.
      ـ فِناءُ الدارِ: ما اتَّسَعَ من أمامِها، ج: أفْنِيَةٌ وفُنِيٌّ.
      ـ فاناهُ: دَاراهُ.
      ـ أرْضٌ مَفْناةٌ: موافِقَةٌ لِنَازِلِيها.
      ـ أفانِي: نَبْتٌ، واحِدَتُها: أَفَانِيَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. أفَكَ
    • ـ أفَكَ وأفِكَ، إِفْكاً وأَفْكاً وأَفَكاً وأُفُوكاً: كَذَبَ، كأَفَّكَ فهو أفَّاكٌ وأفيكٌ وأفُوكٌ،
      ـ أفَكَ عنه يَأْفِكُه أفْكاً: صَرَفَه وقَلَبَه، أو قَلَبَ رأْيَه،
      ـ أفَكَ فلاناً: جَعَلَهُ يَكْذِبُ، وحَرَمَهُ مرادَهُ.
      ـ مُؤْتَفِكاتُ: مَدائِنُ قُلِبَتْ على قومِ لوطٍ، عليه الصلاةُ والسلامُ، والرِّياحُ التي تَقْلِب الأرضَ، أو تَخْتَلِفُ مَهابُّها، ويقال: إذا كَثُرَتِ المُؤْتَفِكاتُ زَكَتِ الأرضُ.
      ـ أَفِيكٌ: العاجِزُ القليلُ الحيلةِ والحزمِ، والمَخْدوعُ عن رَأيِهِ، كالمَأْفوكِ،
      ـ أَفِيكَةٌ: الكَذِبُ، ج: أفائِكُ.
      ـ أفْكانُ: بلد.
      ـ أَفِكَةُ: السَّنَةُ المُجْدِبَةُ.
      ـ أَفَكُ: مَجْمَعُ الفَكِّ والخَطْمَيْنِ،
      ـ أُفَكُ: جَمْعُ أَفوكٍ: للكَذَّابِ.
      ـ ائْتَفَكَتِ البَلْدَةُ: انْقَلَبَتْ.
      ـ مَأْفوكُ: المكانُ لم يُصِبْهُ مَطَرٌ، ولَيْسَ به نَباتٌ، وهي: مَأْفوكَةٌ، والضَّعيفُ العَقْلِ، وفعْلُهُما: أُفِكَ، أَفْكاً.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وأوافهن في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
أ و ف : الآفَةُ العاهة وقد إيفَ الزرع على ما لم يسم فاعله أي أصابته آفَةٌ فهو مَئُوفٌ بوزن معوفأوْكَفَ في و ك ف وفي أ ك ف
لسان العرب
الآفةُ العاهةُ وفي المحكم عَرَضٌ مُفْسِدٌ لما أَصاب من شيء ويقال آفةُ الظَّرْفِ الصَّلَفُ وآفةُ العِلْمِ النِّسيانُ وطعامٌ مَؤُوفٌ أَصابته آفةٌ وفي غير المحكم طعام مَأْوُوفٌ وإيفَ الطعامُ فهو مَئِيفٌ مثلُ مَعِيفٍ قال وعِيهَ فهو مَعُوهٌ ومَعِيهٌ الجوهري وقد إيف الزرعُ على ما لم يُسَمَّ فاعله أَي أَصابته آفة فهو مؤوف مثل مَعُوفٍ وآفَ القومُ وأُوفوا وإِيفوا دخلت عليهم آفة وقال الليث إِفُوا الأَلف مُمالةٌ بينها وبين الفاء ساكن يُبَيِّنُه اللفظ لا الخط وآفَتِ البلادُ تَؤُوفُ أَوْفاً وآفةً وأُوُوفاً كقولك عُوُوفاً صارت فيها آفةٌ واللّه أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: